برامج قناة الجزيرة للأطفال لشهر يناير 2007

 

 

قناة الجزيرة للأطفال تلقي "نظرة على..." تأثير التقنيات الحديثة للهواتف" 

 

تقدم قناة الجزيرة للأطفال يوم الجمعة 9 فبراير2007 على الساعة 4:00 عصراً بتوقيت غرينتش حلقة جديدة من البرنامج الحواري "نظرة على..."، تسلّط الضوء على ظاهرة شيوع استخدام التقنيات الحديثة للهواتف النقالة و تأثيرها في  الأطفال والمجتمع.

 

تطرح الحلقة عدّة تساؤلات منها: كيف ينظر الأطفال العرب إلى تقنيات الهاتف الحديثة؟ و لم هذا الهوس للحصول على هذه التقنيات؟ ثمّ ما التأثيرات الاجتماعية التي قد تسببها هذه التقنيات الحديثة؟

 

للإجابة عن هذه التساؤلات و غيرها، يستضيف البرنامج المستشار التربوي والإداري الدكتور محمد العامري. كما يستضيف عدداً من الأطفال ليتحدثوا عن تجاربهم ويجيبوا عن أسئلة الجمهور.

 

و تعرض الحلقة تقارير مختلفة: ففي التقرير الأول نستطلع آراء أطفال في عدد من البلدان العربية عن الخدمات الحديثة للهواتف الجوالة. بعض هؤلاء الأطفال يؤيدون استخدامها و آخرون يرون أنها ضارة. و في السعودية يدور جدل واسع حول خدمة "حدّد" تستطيع هذه الخدمة الحديثة تعيين أماكن مستخدمي الجوال على الخارطة. البعض يعتبر هذه الخدمة مفيدة فيما ينظر إليها آخرون على أنها وسيلة للتعدي على خصوصياتهم. و في الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت حماية الهاتف الجوال من الفيروسات هاجساً ملحاً بعد أن انتشرت بسبب تقنيات البلوتوث.

 

يعاد تقديم هذه الحلقة من "نظرة على..." في نفس اليوم على الساعة 8:00 مساءً بتوقيت غرينتش.

 

-انتهى-

 

نظرة على...المذاكرة الدراسية على قناة الجزيرة للأطفال

 

تقدم قناة الجزيرة للأطفال يوم السبت 10 فبراير2007 على الساعة 4:00 عصرًا بتوقيت غرينتش حلقة جديدة من البرنامج الحواري "نظرة على..."، تتناول موضوع المذاكرة المدرسية باعتبارها من أكثر المواضيع التربوية إثارة للاهتمام، سواء بين الطلاب أو لدى الهيئات التعليمية.

 

تطرح الحلقة عدة تساؤلات منها: هل هناك طريقة مثلى للمذاكرة؟ و أيهما أفضل للطالب المذاكرة الجماعية أم الفردية؟ ثم ّما أهمية توفير الجو المناسب للطالب في البيت حتى يستطيع التركيز في دراسته؟

 

للإجابة عن هذه الأسئلة و غيرها، يستضيف البرنامج الدكتور محمد رجب فضل الله عميد كلية التربية بالعريش جامعة قناة السويس، و عددًا من التلاميذ ليتحاوروا في هذه المسألة و يردوا على أسئلة الجمهور.

 

تعرض الحلقة تقارير مختلفة، ففي الأردن وضع فارس جدولاً دراسياً خاصا به. يعتقد هذا الطفل أن الالتزام بهذا البرنامج هوا لطريقة المثلى للمذاكرة. و في المغرب يرى بعض الطلاب أن مراجعة الدروس جماعيًا يحقق لهم نتائج دراسية أفضل. لكنهم يعترفون أيضًا بوجود بعض السلبيات في مثل هذه المراجعة. و في أسبانيا تتعاون المدرسة مع الأهل خلال فترات المذاكرة. أما دور المعلم فيقتصر على الإشراف و التوجيه.

يعاد عرض هذه الحلقة من "نظرة على..." في نفس اليوم على الساعة 8:00 مساءً بتوقيت غرينتش.

 

 

-انتهى-

 

  

***

 

 www.safsaf.org