بيان صادر عن الجالية الفلسطينية في النرويج

DEN PALESTINSKE FORENING I NORGE

WWW.SAFSAF.ORG , STORGATA 22 , 0184 OSLO  , TEL 91137789

 

الأسرى اللبنانيون في السجون الإسرائيلية: سمير القنطار.. يحيى سكاف و نسيم نسر

 

هدفت عملية حزب الله التي نفذت مؤخراً وكانت السبب المعلن من قبل الصهاينة للعدوان على لبنان إلى تحرير الأسرى اللبنانيين من سجون الاحتلال الصهيوني. وهؤلاء الأسرى هم: سمير القنطار، يحيى سكاف و نسيم نسر.. بالإضافة لهم يوجد في سجون الصهاينة 58 أسيرا عربيا: الأردن (38) مصر (7) السعودية (1) و الجولان السوري المحتل (12). من الأسرى العرب هناك خمسة امضوا أكثر من عشرين عاماً. كما ويبلغ تعداد الأسرى الفلسطينيين بين رجال ونساء وأطفال عشرة آلاف أسير وأسيرة.

 

سمير القنطار

 

 

ولد سمير سامي القنطار سنة 1962 في بلدة عبية في جبل لبنان. التحق بجبهة التحرير الفلسطينية التي كان يقودها الراحل طلعت يعقوب منتصف السبعينيات من القرن الماضي. قاد في 22 نيسان/ ابريل 1979 مجموعة فدائية نفذت في نهاريا عملية الزعيم جمال عبد الناصر، التي أسفرت عن قتل عددا من الإسرائيليين، منهم احد علماء مفاعل ديمونا النووي.اعتقل سمير بعد معركة ضارية وبعد إصابته بجروح بليغة. وحكم عليه بالسحن خمس مؤبدات ثم وصل مجموع حكمه إلى 455 عاماً.  اثبت سمير صلابة و مناعة في السجن وأصبح واحدا من أهم قيادات الحركة الفلسطينية والعربية الأسيرة. لقب بعميد الأسرى اللبنانيين والعرب في السجون الصهيونية. لم تنجح أي عملية تبادل اسرى سابقة في تحرير سمير القنطار. وجدير بالذكر ان سمير نفسه رفض عرضا إسرائيليا بإطلاق سراحه بعد اتفاقية اوسلو مقابل تقديم اعتذار وإعلان الندم و التوبة والتوقيع على تعهد بعدم العودة للنضال ضد الصهاينة. لم يسمح لعائلة سمير بزيارته منذ أسره سنة 1979. يعتقل سمير الآن في سجن هداريم ، وتفيد التقارير أنه تم عزله منذ عملية حزب الله أوائل تموز الماضي.

 

يحيى سكاف

 

 

ولد يحيى محمد سكاف في بلدة بحنين عام 1959. و شارك في عملية كمال عدوان الشهيرة، التي نفذتها مجموعة من حركة فتح بقيادة دلال المغربي، على طريق حيفا- تل أبيب في 11 آذار 1978 م. تعثرت محاولات الصليب الأحمر الدولي في الكشف عن مصير سكاف، فإسرائيل تنفي وجوده لديها، وتعتبره من المفقودين، بينما يؤكد ذووه وجوده في السجون الإسرائيلية، وأن وضعه الصحي غير مستقر، بالاستناد إلى المعلومات المستمدة من عدد من الأسرى الذين أطلق سراحهم .

 

نسيم نسـر

 

من مواليد بلدة البازورية قضاء صور (بلدة السيد حسن نصرالله)، وهو من أب لبناني وأم يهودية الأصل.. ولكونه ابناً لأم يهودية، اكتسب نسيم الجنسية الإسرائيلية بعد مرور سنة على دخوله كيان " إسرائيل" في العام 1992 م. اعتقل نسيم نسر عام 2002 بتهمة التجسس لمصلحة "حزب الله"، وصدر بحقه حكم قضائي بسجنه ست سنوات. كانت عقدة الجنسية الإسرائيلية التي يحملها نسيم حائلاً دون تحريره في صفقة تبادل الأسرى التي جرت في العام 2004، ومن أجل ذلك طلب نسيم إسقاط الجنسية الإسرائيلية عنه، ووافقت المحكمة الإسرائيلية العليا على طلبه.

 

الجالية الفلسطينية بنشرها هذه المعلومات تقدم عربون وفاء وشكر للشعب اللبناني الشقيق ومقاومته التي تتصدى للعدوان الهمجي، وكذلك للأسرى اللبنانيين و العرب الذين قدموا مع أشقائهم الأسرى الفلسطينيين، الغالي والنفيس من أجل فلسطين عربية حرة ومستقلة وذات سيادة. ومن اجل العودة وتقرير المصير.

 

الحرية لأسرى الحرية

اوسلو في:  05.08.2006