نبذة عن نادي فلسطين العربي في النمسا

   
 

تعرفوا على المؤسسات الفلسطينية في اوروبا

 نادي فلسطين العربي في النمسا

تأسس نادي فلسطين العربي Arabischer Palästina-Club عام 1978 على أساس ما كان يدعى نادي فلسطين العربي الرياضي الذي شكل في الماضي الفريق الرياضي لمنظمة الطلبة العرب، ويعتبر النادي نفسه منظمة عربية ثقافية ورياضية، تنشط إلى جانب ذلك سياسياً في دعم القضايا العربية، والقضية الفلسطينية على وجه الخصوص. ولا تقتصر عضوية النادي على أشخاص من أصول عربية أو من مواطني البلاد العربية، وإنما تتعدى ذلك إلى جميع المتضامنين مع أهدافه. ويمكن تلخيص هذه الأهداف في ثلاث نقاط رئيسية.

·       إيجاد منظمة عربية ديموقراطية مستقلة وغير حزبية

·       عرض الثقافة والتاريخ العربيين وإيصالهما إلى المجتمع النمساوي

·       العمل التضامني مع كفاح الأمة العربية وحركات التحرر العالمية للتحرر من الاستعمار والاضطهاد.

ويمتد مجال عمل نادي فلسطين العربي من مجالات الرياضة والثقافة والفن إلى النشاطات السياسية الجماهيرية. 

ولتقديم فكرة أولية عن عمل النادي ندرج مختصرا لأهم نشاطاته ومشاريعه الحالية:

كرة القدم: يتدرب فريق نادي فلسطين العربي لكرة القدم الحامل لنفس الاسم كل يوم سبت في ملعب المعهد الرياضي الجامعي في منطقة شملتس Schmelz. حيث يشارك الفريق في المباريات الرياضية والألعاب الودية، كما أنه ينظم سنوياً دورة كأس فلسطين في ذكرى النكبة عام 1948.

السينما العربية: ينظم النادي عرضين شهريين للسينما العربية، حيث تقدم أعمال سينمائية من مختلف الأقطار العربية، تعالج قضايا ثقافية وسياسية واجتماعية تخص الأقطار العربية. وقد انتقل مكان العرض مؤخرا من  المعهد الأفرو آسيوي إلى المركز الثقافي العربي النمساوي في الحي الرابع.

أعمال الدعاية والتضامن: وعلى الخصوص فيما يتعلق بالعراق وفلسطين، حيث يخوض أعضاؤه نضالاً فكرياً وسياسياً مرة في الأسبوع في أماكن مختارة من شوارع وساحات العاصمة من خلال المنضدة الإعلامية حيث تعرض الأدبيات السياسية والموسيقى العربية والمواد الثقافية الأخرى.. وكذلك المشاركة الدائمة في التظاهرات التضامنية مع  القضية العربية.

فرقة الرقص الشعبي الفلسطيني (الدبكة):  يتم التدريب في  تمام الساعة  الرابعة من مساء كل يوم أحد في مقر المركز الثقافي العربي النمساوي في  Gusshausstrasse 14/ 3, 1040 Wien.. وقد تم مؤخراً تأهيل مجموعة من الشبيبة لتقديم عروض ذات مستوى  كما ظهر في حفل افتتاح المركز الثقافي العربي النمساوي.إن المشاركة في فرقة الدبكة مفتوحة لجميع المهتمين، كما و يخطط النادي لتوسيع أعمال الفرقة لتشمل رقصات شعبية من أقطار أخرى، ويتوقف ذلك على توفر المدربين.

المشاركة في تحرير وإصدار مجلة الإنتفاضة INTIFADA باللغة الألمانية.

المساهمة في تأسيس وإدارة  المركز الثقافي العربي النمساوي

المشاركة في تأسيس منظمة للتضامن العالمي مع المقاومة العراقية

 
http://www.intifada.at/  الموقع الالكتروني للنادي
 
Stoppt die israelische Terrormaschinerie!  من نشاطات النادي
 
*******************************************************************************************************************************

www.safsaf.org