مهرجان الأفلام المتنقل

 

 أفلام من خلف الجدار

 

 عن المهرجان

 

جاءت فكرة تنظيم المهرجان المتنقل "أفلام من خلف الجدار" من أجل فسح المجال أمام مشاهدة الإنتاج السينمائي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 لما تحمله هذه السينما من مميزات، وبسبب ما تعيشه من ظروف موضوعية صعبة، تتمثل بظروف العمل تحت واقع الاحتلال، وانعدام الدعم. وجاء اختيار مدينة عكا العربية لتكون نقطة انطلاق المهرجان، من وسط البلدة التاريخية القديمة، كونها مدينة تحمل أهمية خاصة، وتؤكد الهوية الفلسطينية للمدينة وسكانها.

 

إضافة إلى ذلك فإن المهرجان يسعى إلى التأكيد على ضرورة التواصل بين الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 والأراضي المحتلة عام 1948، وتتيح السينما فرصة التواصل كونها تفسح المجال أمام نقل الصورة والحدث، بلغة شخصية للمخرجين والمبدعين أصحاب الأفلام المعروضة، يدفعهم إيمانهم الراسخ بأن السينما عدا عن قدرتها على الترفيه والإمتاع، فهي قادرة على إحداث التغيير أيضًا.

 

للسينما الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس خصوصية في الكثير من الجوانب كونها وسيلة ذات أهمية بالغة في التعريف بمعاناة الشعب الفلسطيني. شريحتي النساء والأطفال ستكونان محور عدد من أفلام المهرجان باعتبارهما أكثر الشرائح تضررًا من الواقع الصعب، إضافة للقصص الكثيرة عن عمليات التنكيل اليومي على الحواجز، وأضرار بناء الجدار الفاصل.

 

 

سليم أبو جبل

منظم المهرجان

    

 

 

الأفلام المشاركة

 

 

 

ياسمين تغني

إخراج: نجوى نجار

روائي، 20 دقيقة، 2006.

تمثيل: محمد بكري، هشام سليمان، حنان حلو، سامية قزموز وربى بلال.

قصة حب بين زياد وياسمين التي يصرّ والدها على تزويجها لشخص آخر بحجة أنّه أعطى كلمة لصديقه والد العريس، وهو أيضًا فيلم عن الجدار الذي يقسم الأرض ويفصل بين المحبين عبر جدار الاسمنت وجدار من العادات.

 

خارطتي الخاصة جدًا

إخراج: صبحي الزبيدي

وثائقي، 22 دقيقة، 1998

 فيلم وثائقي درامي، يتحدث عن مخرج في الذكرى الخمسين لنكبة الشعب الفلسطيني، وعن أحاسيسه وأفكاره في مثل هذه الذكرى، والتي تصادف أيضًا مرور خمسين عام على تأسيس إسرائيل. حصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير من معهد العالم العربي من باريس.

 

حصار "مذكرات كاتبة"

إخراج: ليانا بدر

وثائقي، 33 دقيقة، 2003

ماذا تفعل الكاتبة وسط حرب هوجاء حينما تجفّ الحروف، وتكف عن الكتابة؟ هل تستطيع الصورة أن تكتب؟ هل يمكن للكاميرا أن ترسم في لعبة الضوء والعتمة جزءا مما يحدث؟ فيلم وثائقي للكاتبة ليانة بدر قامت بتصويره أثناء اقتحام مدينة رام الله من قبل الجيش الإسرائيلي خلال عام 2002.

 

لعله خير

إخراج: رائد الحلو

وثائقي، 41 دقيقة، 2004

 تمرّ الأيام ثقيلة في رام الله، وليالي كثيرة يصل فيها الشعور إلى حدّ الاختناق.. رحلة بحث عن متنفس في مدينة رام الله، تدور المشاهد في مدة عام متخبط، ويزداد الشعور باندلاع الحرب ليصل أوجّه بسقوط العراق.

 

بائع الشاي الغزي

إخراج: رائد الحلو

وثائقي، 15 دقيقة، 1998

حاجز إيريز مغلق أمام الأب الذي عليه ان يعيل عائلة مكونه من 13 فردًا، مما يضطر محمد لترك مدرسته وبيع الشاي في شوارع غزة لمساعدة عائلته، قصة الطفل محمد منّاع والطفولة المفقودة.

 

العشاء الأخير

إخراج: عيسى فريج

وثائقي، 26 دقيقة، 2004

يصور الفيلم أسرتين من قرية أبو ديس تريدان تنظيم عشاء أخير قبل بناء الجدار الذي سيفصلهما، بعد أن قرر الاحتلال تخطيط بناء جدار بارتفاع 9 أمتار، غير أن الجدار كان أسرع ولم يتم العشاء. فيلم عن المعيقات الروحية والجسدية التي يصنعها الجدار.

 

عً السفر

إخراج: سائد انضوني

وثائقي، 27 دقيقة، 2002

يعود المخرج سائد أنضوني إلى بلدته بيت لحم خلال فترة اجتياح الجيش الإسرائيلي للمدينة في نيسان 2002. يذهب إلى الحلاق ليقص شعره ويجد أن المحلقة تجمع الناس الذين يبحثون عن مأوى من التنكيل الإسرائيلي، ويحاولون الاستمرار في إيقاع حياتهم العادي.

 

الطفولة المسلوبة

إخراج: سائد أنضوني

وثائقي، 18 دقيقة، 2003

قصة طفلين واجها الاعتقال. ولد في الثالثة عشرة من عمره يعتدى عليه ويواجه الإعتقال ويستجوب على يد الجيش الإسرائيلي، فتتغير حياة عائلته كليًا، وفتاة تحكي عن فترة اعتقالها القاسية وتأثير فترة الاعتقال عليها.

 

أماني

إخراج: إسماعيل هباش

وثائقي، 18 دقيقة،2001

تختلف أحلام الأطفال الفلسطينيين عن أحلام أطفال العالم، في الوقت الذي تكون فيه الأماني متشابهة، حين يتحدث الأطفال عن أحلامهم فإن الأذى غير المباشر الذي تعرضوا له بسبب الاحتلال يبدو واضحًا.

 

 

من الشرق إلى الغرب

إخراج: إيناس مظفر

وثائقي، 10 دقائق، 2005

ترصد المخرجة لحظات مغادرة أسرتها لبيتها في القدس الشرقية بعد أن هدد بناء الجدار الفاصل حياتها، ويرتبط حدث ترك البيت بتهجير عائلة والدها من مدينة يافا أثناء نكبة عام 1948.

 

قوس قزح

إخراج: عبد السلام شحادة

وثائقي، 41 دقيقة، 2004

 تتركز قصة الفيلم حول توثيق المعاناة التي مرّ بها الفلسطينيون خلال عملية الاجتياح الإسرائيلية لمدينة رفح في مايو/ أيار 2004، والتي أطلق عليها الجيش الاسرائيلي في حينه عملية "قوس قزح". حاز الفيلم على الجائزة الأولى في مهرجان طوكيو لعام 2006.

 

ردم

إخراج: عبد السلام شحادة

وثائقي، 18 دقيقة، 2003

 يحكي الفيلم قصة الأشجار المحروقة والمقلوعة، وكيف يبكي المواطن الفلسطيني أشجارًا تحمل أسماء أبنائه. قصص عن الاحتلال الذي اقتلع أشجارًا كانت مصدر الرزق الوحيد للفلسطينيين.

 

كأننا عشرون مستحيل

إخراج: آن ماري جاسر

روائي، 17 دقيقة، 2003

 تمثيل: ريم أبو صبيح، إسماعيل دباغ، رجائي خطيب، أشرف أبو مخ.

يدور الفيلم حول طاقم فني يتكون من مخرجة وممثل ومصور وتقني صوت، يتجهون إلى موقع لتصوير فيلم ما، تقوم قوات الاحتلال بمنعهم من اجتياز الحاجز العسكري فيقررون الذهاب عبر طرق التفافية وهناك يعترضهم حاجز عسكري مفاجئ وينكل الجنود بهم.

 

نساء في الصراع

إخراج: بثينة كنعان الخوري

وثائقي، 56 دقيقة، 2004

 يتركز الفيلم في حياة أربع نساء أمضين فترات طويلة في السجون الإسرائيلية، وأصبحن أكثر فعالية في صراع الشعب الفلسطيني. يتحدثن بكلماتهن الخاصة عن تجارب حياتهن في الماضي، وعن معاناتهن اليومية، ويتحدثن عن مفعول وتأثير حياة السجون بعد الخروج منها.

 

إياب

إخراج: أحمد حبش

رسوم متحركة، 7 دقائق، 2003

 فيلم رسوم متحركة قصير عن عصافير تنتقل في منطقة مهدمة، يبحث أحد العصافير عن الأشياء المطمورة في التراب، لكي يبني بيته، لكن مفاجأة تنتظره في النهاية.

 

إرتجال

إخراج: رائد أنضوني

وثائقي، 60 دقيقة، 2005

 سمير، وسام وعدنان جبران، ثلاث أشقاء فلسطينيين من الناصرة يعزفون العود، شغف موسيقى العود يجمعهم بالرغم من اختلاف أطباعهم واختلاف وجهات نظرهم. يتبع الفيلم حياتهم اليومية على مدار عام كامل وعبر علاقتهم بالموسيقى، بالعائلة وبالوطن.

 

هاي مش عيشة

إخراج: علياء أرصغلي

وثائقي،42 دقيقة، 2001.

 يصور الفيلم حياة ثمان نساء فلسطينيات من خلفيات دينية واجتماعية مختلفة، يعملن في مجال الإعلام والمسرح، الزراعة، عاملة نظافة، صاحبة محل أزياء، طالبة جامعية وطالبة في الثانوية، يعشن ظروف الحرب ويطمحن إلى السلام في ظل واقع فظيع من المعاناة والآلام التي تعصف بحياتهن.

 

خمسة وعشرون كيلومتر

إخراج: ناهد عواد

وثائقي، 15 دقيقة، 2004

 رحلة شخصية عبر الحاجز والطرق المتعرجة من رام الله حيث تعيش وتعمل منتجة الفيلم بهدف الوصول إلى بيتها في بيت ساحور. أصبحت تعلم أن أكثر الأشياء سوءًا أنّ تعتاد على الحاجز، وهذا يشبه التخلي عن الأمل للحياة الطبيعية والمستقبل.

 

ماشيين

إخراج: ناهد عواد

وثائقي، 15دقيقة، 2003

 يسجل الفيلم عملية ترتيب معرض فني لسيارات مدمرة قامت به الفنانة فيرا تماري، في محاولة لإثبات قدرتها على التعامل مع دمار الاحتلال في مدينة رام الله أثناء الاجتياح الإسرائيلي للمدن الفلسطينية في نيسان 2002، حيث مارست الآليات العسكرية والدبابات "لعبة" تدمير السيارات في محاولة لإثبات قدرتها.

 

بدنا نعيش

إخراج: غادة طيراوي

وثائقي، 28 دقيقة، 2003

ترافق المخرجة طفلين من أحد المخيمات، تلتقيهم خلال مواجهات مع جنود الاحتلال في رام الله، ثم ترافقهم لتكتشف طفولتهم، وترافقهم إلى بيوتهم لتكتشف علاقتهم بأهلهم، وكيف يتعاملون مع احتمال استشهادهم في المواجهات.

 

يوسف

إخراج: وفا حوراني

وثائقي، 11 دقيقة، 2001

الحجاره ما عم توصل جيب الجيش الواقف على بوابة رام الله، ويوسف يربط مقلاعه على سلك مكشوف لجيب الجيش يظهر ويختبيء كراقص غجري و ثيران مسلحين. راقص وحجر، حجر يوسف الحجر الأخير.

 

صباح الخير قلقيلية

إخراج: ديمة أبو غوش

 وثائقي، 26 دقيقة، 2004

عن لسان طفلة في الفيلم: "قلقيلية هي أرض تحاصرت. كانت أرض حلوة وكان فيها أشجار وأشياء حلوة .. كانت أشبه بقرية بأشجارها وبياراتها .. بس لما بنوا الإسرائيليين الجدار صارت مش زي قلقيلية اللي قبل...ناس تدمرت أراضيها...ناس تصادرت أراضيها للإسرائيليين... إحنا بدنا ترجع فلسطين مثل ما كانت."

 

بوستر

بدون مخرج

صوت وصورة: وفا حوراني

حقيقي، 69 دقيقة، 2004

تمثيل: سلمى حايك، سامر أبو عجمية، سامي وعلاء.

بوستر فيلم سامر أبو عجمية وسلمى الحايك، رحلة فنان مع النجوم في الحلم والإشارة، الحديد والماء ومشهد البحر الأخير. لم يتم تصوير مشهد البحر، فأخذ البحر سامر وحسن، وأنهى الخيال. بعد عام عُرض الفيلم كالوصية وباتت صالة السينما كبيت العزاء، ناقصة سامر وسلمى، الحقيقة والخيال.

 

 

المخرجون المشاركون

 

 

 

نجوى نجار

ولدت في الولايات المتحدة، حاصلة على بكالوريوس في السياسة والاقتصاد. من أفلامها "نعيم ووديعة"، "حجر السلوان"، "ولد اسمه محمد". حصلت أفلامها على جوائز عديدة في مهرجانات دولية. تقيم وتعمل بين القدس ورام الله.

 

صبحي الزبيدي

مواليد القدس عام 1961، عاش في مخيم الجلزون وتعلم في جامعة بير زيت، أكمل دراسته العليا في الولايات المتحدة في مجال الإنتاج السينمائي، من أفلامه: نساء في الشمس، الضوء في آخر النفق، علي وأصدقاءه، خارطتي الخاصة جدًا، عبور قلنديا وحَوَل.

 

ليانة بدر

روائية وقاصة فلسطينيّة ولدت في القدس وعاشت في أريحا. في عام 1967 نزحت مع أهلها إلى الأردن. أصدرت عدة روايات ومجموعات قصصية منها: "شرفة على الفاكهاني"، "أنا أريد النهار". أنجزت عددًا من الأفلام الوثائقية التي نالت جوائز عديدة مثل فيلم زيتونات، فيلم الطير الأخضر، وفيلم فدوى:حكاية شاعرة من فلسطين. تعمل وتقيم في رام الله.

 

رائد الحلو

ولد في غزة، قام بإخراج عدد من الأفلام الوثائقية، من أفلامه بائع الشاي الغزي، لوكال، ولعله خير، يعمل ويقيم في رام الله.

 

عيسى فريج

 من مواليد القدس عام 1956 يعمل في مجال الأفلام الوثائقية مع الكثير من المحطات الأجنبية، ويعمل كمدير تصوير، من أفلامه " الحرية الضائعة" من إنتاج عام 2000

 

سائد أنضوني

ولد في بيت لحم سنة 1972، حاصل على لقب الماجستير في إنتاج أفلام وثائقية من كلية جولد سميث في لندن. حاز فيلم "عالسفر" على جائزة أفضل فيلم وثائقي لسنة 2002 من رابطة التلفزيون الملكي البريطاني.

 

إسماعيل هباش

مواليد مخيم النصيرات في غزة، بدأ العمل السينمائي منذ العام 2000، أخرج ستة أفلام قصيرة؛ فيلمين روائيين وأربعة أفلام وثائقية، منها فيلم "الشقة الجديدة" الذي فاز بجائزة في مهرجان "المشهد الجديد" في الولايات المتحدة. مقيم في رام الله.

 

 إيناس مظفر

ولدت في القدس، أنهت تعليمها السينمائي في مصر عام 2000، أخرجت عدد من الأفلام القصيرة خلال تعليمها، عملت كمساعدة مخرج لعدد من المخرجين المصرين والفلسطينيين. تقيم في القدس.

 

عبد السلام شحادة

مواليد رفح في غزة، عمل في الإنتاج التلفزيون والإعلام ومديرًا عامًا لقسم الإنتاج في وكالة أنباء رامتان. كان مخرجًا لأكثر من 15 فيلمًا وثائقيًا، مثل "الظل"، "العكاز".

 

 آن ماري جاسر

مولودة في الولايات المتحدة، منتجة أفلام مستقلة منذ 1992. هي عضوة مؤسس وأمينة المشروع السينمائي "أحلام شعب. اعتبرتها مجلة Filmmaker أحد 25 وجه جديد في السينما المستقلة في العالم. تعمل وتقيم في رام الله.

 

بثينة كنعان الخوري

صانعة أفلام مستقلة منذ عدة سنوات. تمتلك خبرة أكثر من 14 سنه في مجال الإعلام وصناعة الأفلام والتصوير. عملت كأول مصورة فلسطينية في إتحاد البث الأوروبي ومحطات أوروبية أخرى. مولودة وتعيش في رام الله.

 

 أحمد حبش

مولود في العراق في عام 1976. تنقل مع والديه إلى عدد من البلدان العربية، تعلم الإخراج في مصر. له فيلم "أفول القمر"، يعمل ويعيش في رام الله.

 

رائد أنضوني

يعمل في مجال إنتاج الأفلام الفلسطينية المستقلة. قام بإنتاج والمشاركة بإنتاج العديد من الأفلام الفلسطينية والتي حظيت بانتشار دولي واسع. فيلم ارتجال هو فيلمه الأول كمخرج.

 

عليا أرصغلي

مخرجة ومنتجة أفلام وثائقية، باحثة وناقدة سينمائية وخبيرة تنمية إعلامية. من أفلامها "ما بين الأرض والسماء"، 2004 . "شهادة ميلاد" 2002 . "ولادات على الحواجز" 2003، قامت بتحرير وترجمة "شاشات الحياة-كتابات نقدية حول السينما العربية".

 

ناهد عواد

ولدت في بيت ساحور عام 1972، حصلت على دبلوم راديو وتلفزيون واتصالات من كلية كونواى في كندا. بدأت العمل كفنية مونتاج في تلفزيون القدس التربوي. ربح فيلمها "25 كيلو متر" جائزة "الأفق الجديد" في مهرجان الجزيرة عام 2005.

 

غادة طيراوي

ولدت غادة الطيراوي في بيروت عام 1972 تخرجت من الجامعة الأمريكية في القاهرة حيث تخصصت في العلاقات الدولية. تعمل في حقل الأفلام الوثائقية منذ 1998.

 

وفا حوراني

مواليد الخليل عام 1979، درس السينما في تونس، تخصص في التصوير السينمائي. أنجز أفلام قصيرة كثيرة للأطفال خلال ورشات عمل في جنين. يعمل ويقيم في رام الله.

 

ديما أبو غوش

كاتبة قصة قصيرة ومخرجة سينمائية، حاصلة على درجة الماجستير في الإنتاج السينمائي والتلفزيوني من جامعة بريستول في بريطانيا، "صباح الخير قلقيلية" هو أول أفلامها الوثائقية الطويلة. تقيم في رام الله.

 

سامر أبو عجمية

فنان تشكيلي شارك في العديد من المعارض الشخصية والجماعية، من مواليد الخليل عام 1984، توفي عام 2003 خلال تصوير فيلم بوستر.

 

 

 

 

 

 

مهرجان الأفلام المتنقل

أفلام من خلف الجدار

 

سليم أبو جبل

0526888180

salimabujabal@gmail.com

 

 

*

www.safsaf.org