LO på din side (arabisk)


 

قد بدأت الحركة العمالية النرويجية بالنمو في النصف الثاني من سنوات 1800 بعد أن خلقت الثورة الصناعية طبقة اجتماعية في النرويج كما هو في البلدان الأخرى.

 
 



Av: Internasjonal avdeling Publisert: 10.02.2007
Endret: 16.02.2007

 

 

الحركة العمالية النرويجية مائة عام من التقدٌم والكفاح:

لقد بدأت الحركة العمالية النرويجية بالنمو في النصف الثاني من سنوات 1800 بعد أن خلقت الثورة الصناعية طبقة اجتماعية في النرويج كما هو في البلدان الأخرى.

أدى نمو الطبقة العاملة إلى تغييرات اجتماعيه كبيره.مما دفع بالناس إلى الهرب من القرى نتيجة الفقر بحثا عن السعادة في المدن التي كانت تحتوي على المصانع والتي توفر العمل والدخول المادية للناس. لقد حصل معظم هؤلاء على دخل أفضل مما كانوا يحصلون عليه كفلاحين مستأجرين أو كعمٌال في المزارع. لكن الكثير من هؤلاء لم يواجه غير تعاسة أكبر وأكثر قساوه. لقد توجٌب على العمٌال القيام بخوض كفاح شاقٌ قبل أن يضمنوا حق تنظيم أنفسهم. فشهد العام 1870بداية  تأسيس النقابات العمالية المهنية وبشكل تدريجي تأسست بعد ذلك بدأت الكثير من النقابات المهنية ومع بداية النهاية للقرن التاسع عشر جاء الوقت لدمج هذه النقابات على أسس مهنية وحرفية فكانت ولادة اتحاد النقابات العمالية النرويجية.

لقد تم تأسيس اتحاد النقابات العمالية النرويجية   LO في 1. نيسان 1899.

بعد سنه من ذلك قام أرباب العمل في النرويج بتأسيس منظمتهم الوطنية الخاصة التي تتولى شؤونهم وتبحث في اهتماماتهم والتي تسمٌى اليوم المنظمة الرئيسية لأصحاب التجارة والأعمال ( NHO)

خطوات كبيره وتحدٌيات جديدة:

لقد خيم على نمو وازدهار الحركة العمالية جو من الخلافات العمالية الصعبة والمريرة وذلك في سنوات 1920 و 1930. لقد أبدى الكثيرين من المنتسبين للمنظمات العمالية وغيرها أبان الاحتلال الألماني للنرويج   معارضتهم للاحتلال والأعمال الغير القانونية التي كانت تحصل آنذاك مما أدى إلى انخراط العديد من أعضاء النقابات والعمال في المقاومة السرية ضد الاحتلال .

لعبت الحركة العمالية بعد نهاية الحرب دورا قياديا في بناء مجتمع الرفاهة في النرويج,   فبات معظم الناس ينعمون بالرخاء والطمأنينة. وفي غضون عشرات السنين  أصبحت النرويج بلدا غنيا مع وجود اختلافات طبقية قليلة وتوزيع عادل للثروة فيما يخص المنافع والخدمات مقارنة بأغلب مجتمعات العالم. لكن هناك الكثير من الأشياء لم يتم عملها بعد.

تقف  الحركة العمالية في النرويج في مستهل القرن الجديد أمام معضلات لم يتم أيجاد حل لها أضافه للتحديات التي هي الأولى من نوعها.

أن OL هو أكبر اتحاد نقابي عمالي ذات تأثير أكثر فاعليه في النرويج. . حيث يبلغ عدد المنتسبون إليه 850.000 عضو تشكٌل فيها النساء ما يقارب 45 في المائة.

 

المنظمات الأساسية المحلية:

يوجد في أماكن العمل التي تحتوي على أعضاء من  نقابه العمال LO بعض الذين يتولون مسؤولية العمل الاختصاصي حيث أن هؤلاء هم المتحدثين الرسميين   باسم المنظمين في النقابة أمام أرباب العمل.  ويسمى هؤلاء ممثلي النقابات وعددهم 000 40 ألف شخص تقريبا. لجميع المنتسبين في نقابة  العمال LO الحق بانتخاب ممثليهم وحق ترشيح أنفسهم للانتخاب. أن الحركة النقابية في النرويج مبنية على أسس ديمقراطيه تستند على الانتخابات   الحرة على كافة مستوياتها وفروعها. ينتسب جميع أعضاء النقابات النرويجية إلى نوادي، أي جمعيات نقابية أو أقسام تتولى اهتمامات المنتسبين لتلك النقابات حسب أماكن سكنهم المحلية.   ويمكن أن تتألف النقابة من أعضاء في مكان العمل ( وفي نفس الوقت يوجد نادي في نفس مكان العمل). أو يمكن أن تتألف النقابة من أعضاء ينتسبون ألى عدٌة أماكن عمل في نفس المكان. هنالك مايقارب 2500 نقابة أو قسم في LO.

تتواجد المنظمات المحلية التابعة ألى LO  في 150 مكان في النرويج تقريبا. تشكل تلك المنظمات بمثابة جهات تعاونية للنقابات في البلدية أو المنطقة كما أنها تنوب عن LO بتقديم المساعدة للسكان المحليين في تلك المنطقة. تعالج تلك المنظمات قضايا ذات اهتمامات مشتركه لمنتسبيها وتعمل تلك المنظمات بغض النظر عن اختلاف النقابة المهنية التي ينتمي لها المنتسبين لتلك النقابات. يتم إصدار المقررات التي تتبعها المنظمات المحلية أثناء عملها من قبل المؤتمرات الصادرة من LO .

نقابات مهنيه تغطي كافه أنحاء البلد:

لقد تم تأسيس مراكز تابعه لنقابات العمال في عده أماكن من المحافظات وذلك بغرض تقوية النقابة في المجتمع المحلي الذي تتواجد فيه. أن الهدف من تأسيس تلك المراكز    هو أعطاء الأعضاء عروضا أفضل برغم الاختلافات المهنية لأعضائها. أن جميع النقابات المهنية المحلية والمنظمات المحلية التابعة لنقابات العمال شركاء تعاون في تلك المراكز. أضافه إلى ذلك تتم دعوه منظمات وجهات الحركة العمالية على مختلف أنواعها إلى تجمع منسٌق في المراكز التابعة إلى نقابة العمال LO .ولغاية 1. نيسان 2003  تم تأسيس 39 مركزا تابعا لنقابة العمال.

مراكز نقابة العمال الذين يعملون في ألدولة:

أن الاتحاد العام للنقابات المهنية التابع لنقابه العمال التابعة للدولة عبارة عن منظمات تغطي كافه أنحاء البلد والتي تم أنشاؤها من قبل أقسام أونقابات مهنية محلية. تغطي كل نقابة مهنية مهنة ما، فرع عمل اختصاصي أو وحده أدارية رسمية. هنالك 25 نقابة مهنية منتسبة إلى نقابة العاملين في ألدوله LO .

هنالك تفاوت في عدد أعضاء تلك النقابات بحيث يتراوح بين أقل من ألف عضو والى 000 200 عضو. لقد أتحدت في السنوات الأخيرة الماضية عدٌة نقابات وذلك للحصول على نفوذ أكبروتقديم خدمات افضل لأعضائها. أن هيكلية منظمة نقابة العمال LO في تطور مستمر.

 

أن اتحاد النقابات العمالية النرويجية هو منظمة ديمقراطية تعتمد على الانتخابات الحرة في انتخاب ممثليها و أن قرارات الأغلبية هي التي تسري في كل القضايا. تلتزم النقابات الأعضاء في اتحاد العمال LO بقرارات الأغلبية التي من خلالها يتم اتخاذ القرارات في كل القضايا لتحقيق أفضل النتائج فيما يخص مجمل قضايا الحركة المهنية. 

عقد مؤتمر كل أربع سنوات:

أن المؤتمر هو أعلى سلطة في اتحاد النقابات حيث يجتمع مرة كل اربع سنوات لمناقشة التقارير الادارية والمالية وينتخب القيادة العليا للاتحاد, كما يناقش المؤتمر ويقر برنامج خطة العمل ووجهة سير الاتحاد للسنوات الاربعة القادمة, كذلك يقوم باجراء التعديلات الدستورية اذا وجد ذلك ضروريا.

يتشكل المؤتمر من   315 مندوبا. ويتم اختيار 260 كمنتخبين من النقابات الأعضاء في اتحاد العمال LO. و40 مندوبا منتخبا من منظمات المحافظات إضافة إلى أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد وعددهم 15عضوا منتخبين من المؤتمر السابق. كما ترسل النقابات الوطنية مندوبا واحدا على الأقل للمشاركة في إعمال المؤتمر ويتم اعتماد المندوبين في المؤتمر حسب عدد الأعضاء في النقابة.كما يحق لكل محافظة إرسال مندوب واحد على الأقل.

 

السلطه مابين عقد المؤتمرات:

أن المجلس العام هو السلطة العليا في الفترة ما بين المؤتمرين وتقرر النقابات من هم ممثليها في المجلس العام, ويتم تحديد عدد الممثلين طبقا لعدد أعضاء كل نقابه. إن النقابات التي تضم أقل من 000 5 آلاف عضو تتمثل بعضو واحد. أضافه إلى ذلك فان أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد هم أعضاء طبيعيون في المجلس العام

يجتمع المجلس العام مرٌة واحدة في السنة على الأقل   لمناقشة  التقارير والحسابات  والموافقة عليها ومن   واجباته أيضا وضع الخطوط المرشدة لسياسة الاتحاد المتعلقة بالمفاوضات الجماعية.

\

متابعة أسبوعية:

تقوم اللجنة التنفيذية بقيادة أنشطة الاتحاد وتعقد اجتماعات دورية أسبوعية وتتألف من خمسه عشر عضوا وعشره نواب أعضاء. أن   رئيس الاتحاد LO ونائبيه والسكرتير المالي وهم أعضاء دائمون في اللجنة التنفيذية ويتمتع هؤلاء بحق التصويت. أما الأعضاء الآخرون فيتم انتخابهم من قبل المؤتمر وعادة يفضل أن يكون هؤلأ من ضمن رؤساء النقابات الوطنية الأعضاء. كما أن هناك مقعدا محجوزا    لرئيس نقابه العاملين في القطاع الحكومي وهو بمثابة المراقب حيث يتمتع بحق الاقتراح وإبداء الرأي. كما يحق للنواب العشرة المشاركة في اجتماعات السكرتارية حيث يتمتعون بحق الاقتراح وإبداء الرأي دون حق التصويت ومن بين الذين يتمتعون أيضا بحق العضوية في اللجنة التنفيذية  فهي نقابة الأكليركين (الكهنة) ولها عضوا واحدا فقط

إن حضور اجتماعات اللجنة التنفيذية إلزامي, اما بالنسبة للنقابات   الوطنية التي ليست ممثلة في اللجنة فيحق لها المشاركة بصفة مراقب يمكنه المناقشة وتقديم الاقتراحات فقط كما هو الحال بالنسبة لرؤساء دوائر الاتحاد وأعضاء إدارته ورئيس المؤسسة التعليمية العمالية .

.

  

 

أهم التعليمات: 

التدريب:

أن من واجب رب العمل أعطائك التدريب اللازم وبأحسن ما يمكن بحيث تستطيع أداء العمل المناط أليك وبأنك تحصل على راتب أثناء أداء فتره التدريب.

ومن ضمن الأشياء التي سيتضمنها التدريب هي:

. كيفية أداء العمل

. معرفة التعليمات الخاصة بالصحة، البيئة والوقاية

.معرفة القوانين والتعليمات التي تخص مكان العمل

أذا كان هنالك وجوب في استعمال معدات الوقاية في العمل فأن من واجب رب العمل توفيرها لك ودفع ثمنها.

العمل بالأسود:

يطلب بعض أرباب العمل الغير جديين من العاملين لديهم بالعمل بالأسود، أي دون دفع ضريبة. لا تدع أحد يغريك بوعود جذابة بأنك ستحصل على كرونات أضافية. أذا عملت في الأسود فسوف تخسر كافة  حقوقك  عند تعرضك للمرض أو عند فقدان عملك. أن العمل بالأسود غير قانوني فتذكر بأنك ستدفع ثمنا باهظآ في حاله اكتشاف دائرة جباية الضرائب ذلك.

هل لدي حق براتب أعلى؟ 

لا يوجد لدينا راتب أدنى في النرويج. وتعود مسألة الراتب من الناحية الأساسية ألي الاتفاق ما بينك وبين رب العمل فيما يخص راتبك. ولكن أذا كنت عضوا في نقابة العمال فبإمكانك ألمطالبة بالحصول على أتفاق تعريفة الراتب والتي تضمن لك الراتب الحقيقي. أن أتفاق تعريفة الراتب هو أتفاق ما بين المنظمة النقابية وصاحب العمل حول مستوى الراتب والأحوال الأخرى التي تخص ظروف العمل. أذا لم تكن عضوا في أية نقابة مهنية فلن تحصل على أية تعليمات تنظٌم مستوى راتبك.

أن مستوى الراتب هو أكثر من أجور الساعة. كن على يقظة بأن تحصل على أجور الوقت الإضافي أذا عملت زيادة عن الوقت المحدد، أذا عملت في الليل أو في عطله نهاية الأسبوع. أذا كنت عضوا في نقابه العمال LO وتعمل في مؤسسة ما تلتزم باتفاق تعريفة الراتب فأن لك حق الحصول على تلك الإضافات.

ورقه استلام الراتب:

من الضروري أن تتذكر بأن تحصل على ورقة استلام الراتب الشهري والتي تبين مقدار ماحصلت عليه من راتب، لأن ورقة الراتب هذه تبين بأنك تعمل. أن من واجب رب العمل أعطائك ورقة استلام الراتب. تعطيك ورقة الراتب أيضا معلومات عن الضريبة التي تدفعها وعن جميع المستقطعات التي تستقطع من راتبك.

لقد لاحظت الدورية الصيفية التابعة لنقابة العمال في بعض الحالات بأن هناك أرباب عمل غير جديين قد قاموا باستقطاع الضريبة من العاملين لديهم دون دفع تلك الضريبة إلى دائرة الضرائب. في تلك الحالة ستكون أنت صاحب المشكلة. لذلك قم بالاحتفاظ بأوراق الرواتب بحيث يمكنك أن توثق دفع الضريبة من راتبك. في حاله عدم استلامك ورقه الراتب من رب العمل الذي تعمل لديه فعليك بأخبار دائرة جباية الضرائب فور انتهاءك من العمل حيث سيجنبك ذلك المشاكل.

استقطاع من الراتب: 

ليس من حق رب العمل الذي تعمل لديه أن يستقطع من الراتب أو من مستحقات نقود الأجازة السنوية  أذا لم تكونا قد عقدتما اتفاقا بخصوص ذلك مسبقا.أذا كان رب عملك يرى بأنك لسبب أو آخر قد قمت بارتكاب ذنبا ما يخوله استقطاع راتبك فيجب عليه تقديم حكم بذلك المطلب أو بالاتفاق معك.

المناسبات الدينية والمناسبات الرسمية:  

فيما يتعلق بالمناسبات الدينية   والرسمية فلن يكون هناك اقتطاع من قسيمة الدفع بالرغم  من حصولك على أجازة في تلك المناسبات. أذا كان لمكان العمل الذي تعمل فيه أتفاق تعريفة الراتب فأن استلامك للراتب مضمون فيما يخص جميع أيام العطل الحمراء. أما في حالة عدم وجود أتفاق تعريفة الراتب سيكون لديك الحق براتب يومي   1. و 17 أيار/ ماي فقط (عيد العمال والعيد الوطني للنرويج)

الوقت الإضافي: 

لديك الحق بالحصول على مدفوعات الأجر الإضافي في حالة قيامك بعمل لفترة أطول من وقت العمل المتفق عليه بحيث يضمن لك قانون بيئة العمل مستحقات أضافية بنسبة % 40 من أجور الساعة في حالة عملك  لوقت أضافي زيادة عن الوقت المقرر. ان العمال المنتسبين إلى اتحاد النقابات العمالية النرويجية والمشمولين بالاتفاقية الجماعية تكون اجر ساعات عملهم الإضافية أكثر من غير المنتسبين بحيث تتراوح نسبتها مابين % 50-100 من أجور الساعة الاعتيادية.

 

في حالة المرض:

 

عند قيامك بالعمل لمدة اسبوعين على الأقل لدى نفس صاحب العمل ,  يصبح لديك حينئذ الحق بنقود اجازة المرضية اعتبارا من اليوم الاول للمرض. اما اذا اردت الحصول على راتب الاجازة المرضية في الشهرين الاولين من عملك فيجب عليك الحصول على اجازة مرضية من الطبيب. اما في حال عملك لأكثر من شهرين في نفس مكان العمل, فانه يكتفى بتقديم رسالة منك, ويعمل بهذا الأجراء فترة اربع مرات في السنة في حالة المرض خلال مدة 12 شهرا. ويقوم صاحب عملك بتغطية راتبك في الايام الستة عشر الاولى من المرض, وبعد ذلك يتولى مكتب الضمان الاجتماعي دفع راتب اجازتك المرضية

 

 

الراتب عند الإفلاس:

يحق لك الحق بتقاضي الراتب بالرغم من إفلاس رب العمل أو بسبب إيقاف الإنتاج لأسباب تتعلق بالديون.يضمن صندوق ضمان الراتب (وهو صندوق مالي تابع للدولة)  بأن لايخسر العاملين أموالا بالرغم من إفلاس المعمل أو الجهة لتي يعمل لديها الشخص. بإمكان دائرة رقابة العمل تزويدك بمعلومات أكثر. في حال تعرضك لمثل هذا الموقف فعليك الاتصال بدائرة رقابة العمل في محل سكنك وبأسرع وقت ممكن بحيث لا تمر فترة طويلة على طلب حصولك على الراتب.

ماذا بشأن الأجازه، الشمس والصيف؟

أن عدد ساعات العمل الاعتيادية الأسبوعية هو 40 ساعة في الأسبوع ويجب أن لا تتعدى 9 ساعات يوميا عدا فرص تناول الطعام. أذا عملت أكثر من ذلك فلك حق الحصول على الأجور الإضافية. هنالك القليل من أماكن العمل التي تكون فيها ساعات العمل أكثر من 8 ساعات. أذا كنت عضوا في نقابة العمال وموقع على أتفاق تعريفة الراتب فسيكون لديك حينئذ الحق باستلام أجور أضافية أذا عملت أكثر من 37 ساعة في الأسبوع.

فرص الأستراحة:

لديك الحق بفرصة استراحة واحدة على الأقل أذا كنت تعمل أكثر من 5 ساعات يوميا. أما أذا كان تعمل 8 ساعات يوميا فسيكون لديك فرصة استراحة واحدة على الأقل ولمدة نصف ساعة في اليوم. أذا لم يكن باستطاعتك مغادرة مكان عملك في فرصة الاستراحة لتناول الطعام فستعتبر فرصة تناول الطعام من ضمن وقت العمل. وهذا يعني بأنك ستحصل على أجور فترة استراحتك. ويتم عقد الاتفاق الذي يشمل فترة الاستراحة خطيا.

 

وقت الفراغ:

سيكون لك فترة استراحة من العمل مدتها 11 ساعة على الأقل محصورة بين فترتي عمل (12 ساعة أذا كنت دون سن 18 سنه). وسيكون لك وقت فراغ متواصل لمده 36 ساعة على الأقل بحيث سيكون لك دائما يوما كاملا. ستكون فترة الاستراحة هذه ملحقة ليوم الأحد أو أيام المناسبات الدينية.

 

الأجازة السنوية:

للطلاب اللذين هم تحت سن 18 سنه أجازة قدرها 4 أسابيع  على الأقل في ألسنه والتي يكون منها أسبوعين على الأقل في العطلة الصيفية. من حق رب العمل أن يقرر الفترة الزمنية التي يتم فيها أخذ تلك الأجازة. ولكن ستتم مناقشة هذا الأمر معك أو مع الشخص الذي يمثلك في النقابة.

 

التوقف عن العمل لفترة مؤقتة:

  من الممكن أن يتم إيقافك عن العمل لفترة مؤقتة أن لم يكن هناك واجبات عمل كافية تقوم بأدائها في المكان الذي تعمل فيه. سيتم أبلاغك بالتوقف عن العمل قبل 14 يوما  من تنفيذ ذلك. أن من واجب رب العمل أن يدفع لك الراتب أثناء الفترة التحذيرية ( فترة إل 14 يوما) سواء كنت تعمل أم لا.أن الذين يتم إيقافهم من العمل لفترة مؤقتة والذين سينهي رب عملهم عقد العمل معهم لهم الحق باستلام راتب أثناء فترة انتهائهم من العمل.

البطالة عن العمل:

في حالة فقدانك لعملك يحق لك استلام راتب الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل أذا كنت قد حصلت على حق الحصول على المخصصات أليوميه للعاطلين عن العمل. يجب أن تسجل نفسك بأنك عاطل عن العمل لغرض حصولك على راتب الضمان الاجتماعي للعاطلين عن العمل. ويمكنك الحصول على الكثير من المعلومات من مكتب العمل بهذا المجال.

المربية اليوميه:

هنالك تعليمات خاصة تتعلق بالضرائب بالنسبة   للمربية اليومية في البيت. ستحصلين من دائره الضرائب على كراس يخبرك عن كيفية تطبيق هذه التعليمات.

المساواة:

ينص قانون المساواة على حصول كل من الرجال والنساء نفس الراتب عند أدائهم نفس العمل.وسوف لن يكون هناك اختلاف بالتعامل مابين النساء والرجال عند التعيين في الوظائف، الترقيات، الإيقاف المؤقت عن العمل أو عند إنهاء عقد العمل.

عندما تنتهي فتره عملك:

نقود الأجازة السنوية:

لديك الحق باستلام نقود الأجازة السنوية بغض النظر فيما أذا كانت فترة عملك طويلة أو قصيرة. تشكل نقود الأجازة السنوية % 12 من كل ما حصلت عليه من رواتب خلال السنة الأخيرة فيما أذا كنت عضوا في نقابة العمال في مكا ن عمل قد سبق وأن عقد أتفاق  تعريفة الراتب.

تعطي   أماكن العمل التي لم تعقد أتفاق تعريفة الراتب نقود الأجازة السنوية بنسبة %  10،02 من الراتب الذي تم استلامه للسنة الماضية. ويتم احتساب الراتب الاعتيادي، العلاوات الإضافية وأجور العمل الإضافي من ضمن النقود الإجمالية التي ستعطى منها نقود الأجازة السنوية. سيتم أعطاء نقود الأجازة السنوية إضافة إلى الراتب ويمنع إضافة تلك النقود كجزء من الراتب. سيتم أعطائك نقود الأجازة السنوية عندما تنتهي من عملك وبأقرب فرصة ممكنة.

 

الحصول على شهادة نهاية الخدمة:

يحق لك الحصول على شهادة نهاية الخدمة ويجب أن تكون    خطية يتم فيها ذكر العمل الذي قمت به وعن الفترة الزمنية التي قضيتها عند العمل في المعمل/ الجهة التي كنت تعمل لها. من المهم الاحتفاظ بهذه الشهادة عندما تقدم على عمل ما في المستقبل أو عند التقديم على الدراسة لأن مثل هذه الشهادة تعتبر بمثابة دليل خطي يبين في الحقيقة بأنه كان لديك عمل ذات واجبات معينة. غالبا ما يذكر في الشهادة أيضا الطريقة التي كنت تؤدي فيها عملك. يمكن اعتبار ذلك كتوصيات للمستقبل ذات قيمة كبيرة في  الحياة. تذكٌر بأن أصحا ب العمل والسلطات المدرسية لا تقبل إلا شهادات العمل الخطية..

أنه لشيء مثمر لجانبك

كعامل أو موظف يعطيك القانون عددا من الحقوق. ولكنك ستحصل على العديد من الحقوق الأضافية أذا كنت منتسبا/عضوا في نقابه وغالبا ما تحصل على راتب أعلى. وكعضو منظم فأنك أضافه إلى العديد من العمال أو الموظفين ستحرصون على التمتع بظروف عمل جيدة وحقوق ممتازة.

 

هنالك العديد من الأسباب تدعوك لأن تصبح عضوا في نقابه العمال:

 

 

يمنحك أتفاق تعريفة الراتب وظروف العمل ألعامة ما يلي:

. راتب ثابت طبقا للاتفاق.

. دفع أجور أضافية عند العمل خارج أوقات العمل الرسمية ( العمل في العطل والمناسبات مثلا).

.وقت عمل ثابت طبقا للاتفاق.

.تقاعد ثابت طبقا للاتفاق.

.الحق في أخذ أجازات  وقت الضيق مثل المرض أو وفاة أحد أفراد العائلة.

.الحق في أخذ أجازه بسبب الدراسة.

. الحق في أخذ أجازة أطول ونقود أجازة سنوية أكثر.

. توفير الدعم في حال الإضراب أو في حال إغلاق رب العمل معمله كليا أو جزئيا لإكراه العمال على الرضا بشروطه.

.تقديم النصائح والإرشادات المجانية من قبل ممثلك في النقابة.

.تقديم مساعده قضائية مجانية في حال حصول خلاف في العمل.

 

أمكانيه التأثير على ظروف عملك.

.التأثير على أوضاع العمل و الراتب.

. الحصول على صحيفة النقابة مجانا.

. أمكانية طلب منحه دراسية من قبل نقابة العمال.

. الحصول عل منافع النقابة في العنوان الالكتروني :no.lofavor.www

. الحصول على التأمين الذي يشمل ممتلكات البيت والممتلكات الغير منقولة.

. الحصول على التأمين عند العجز او  الوفاة.

. الحصول على التأمين في حال تعرضك إلى حادث أثناء العمل

. دورات مجانية للشخص الذي يمثل النقابة.

. الحصول على تخفيضات عند السفر، تأجير الأكواخ والسفر إلى الأماكن السياحية

 

  وأهم من ذلك دعم نقابة العمال لك.

 

النقابات المنضوية في اتحاد النقابات العمالية النرويجية:

النقابة  الهاتف

 

اتحاد النقابات المتحدة:

23063100               www.fellesforbundet.no

اتحاد المدراء والمهندسين النرويجيين

23061029           www.flt.no

نقابة عمال شبه المؤهلين النرويجية

23061080           www.arbeidsmandsforbundet.no

نقابة  العاملون  في حقل الكهرباء والكمبيوتر

23063400           www.elogit.no

النقابة المشتركة للعاملين في دوائر حقوق

الأطفال، الباحثين الاجتماعيين والتربويين

23061170           www.fobsv.no

نقابة العاملون في حقل الرعاية والسجون النرويجية

23061565           www.fengselogfriomsorg.no

نقابة الفنون التصويرية النرويجية

23061300           www.ngf.no

النقابة النرويجية للعاملين في التجارة والمكاتب

23061180           www.handelogkontor.no

نقابة العاملين في الفنادق والمطاعم

23163550           www.hraf.no

نقابة عمال سكك الحديد النرويجيه

23061379           www.njf.no

 

نقابة الموسيقييون النرويجية

23062150           www.musikerorg.no

 

نقابة العاملين في الصناعات الكيميائية النرويجية

23061340           www.nkif.no

 

نقابة عمال البلديات والصحة   والرعاية الاجتماعية

23062500           www.fagforbundet.no

نقابة العاملون   في قيادة الآليات

22684250           www.lokmann.no

نقابه العاملون   في حقل الأغذيه ومطيبات الطعام

22206675           www.nnn.no

نقابة   الضباط العسكريين النرويجيين

23061572           www.norgesoffisersforbund.no

نقابة العاملون في البتروكيمياويات والبترول

51840500           www.nopef.no

نقابة العاملين في البريد والأتصالات

23062290           www.postkom.org

نقابة العاملين في الصحافة العمالية

22053950           www.nj.no/apf

نقابة البحارة النرويجيين

22825800           www.sjomannsunion.no

نقابة موظفو المدارس

23061362           www.skoleneslandsforbund.no

نقابة العاملين في الخدمات العامة

23061599           www.ntl.no

نقابة عمال المواصلات النرويجية

23062740           www.transportarbeidern.no

نقابه العاملين في   صناعة الأخشاب النرويجية

23061390           www.ntaf.no

الأتحاد المركزي للرياضيين النرويجيين

69300320           www.niso.no

http://www.lo.no/portal/page/portal/LONO/PAG_NOR_DYN/PAG_ENG_ARTIKKEL?p_d_i=-121&p_d_c=&p_d_v=119397