أخبارنا

ردود الأفعال على زيارة رايمون يوهانسين لفلسطين

" الجميع يحبون رايمون"

أوسلو - الصفصاف : اهتمت وسائل الإعلام النرويجية ولازالت بزيارة نائب وزير الخارجية النرويجي لفلسطين ولقاءه بإسماعيل هنية، وما تبع ذلك من تطورات. حيث قالت جريدة فاغا اليومية النرويجية ان لقاءا سريا جدا حصل قبل ثلاث أسابيع في اوسلو بين رايمون يوهانسين نائب وزير الخارجية النرويجي و السيد سلام فياض الذي تسلم وزارة المالية في الحكومة الفلسطينية الجديدة . وقد جاء اللقاء عقب اتفاق مكة بين فتح وحماس.وكانت صحيفة داغبلاده النرويجية اليومية نشرت بعنوان " الجميع يحبون رايمون" تحليلا عن زيارة نائب وزير الخارجية لفلسطين واللقاء الذي جمعه برئيس الوزراء إسماعيل هنية.وكذلك قيام السلطات الإسرائيلية بإلغاء كافة اللقاءات مع الوفد النرويجي وانتقاد تلك الزيارة واعتبارها مضرة بعملية السلام. فيما دافع وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوره عن موقف بلاده، وأعرب عن أسفه للموقف الإسرائيلي وعن تمسك بلاده بموقفها من الحكومة الجديدة. بنفس الوقت وقفت أحزاب اليمين النرويجية ضد الزيارة واستئناف العلاقات مع الحكومة الفلسطينية، بعكس أحزاب اليسار التي أيدتها وباركتها.أما المنظمات غير الحكومية مثل منظمة المساعدات الشعبية النرويجية والمنظمة النرويجية الموحدة من أجل فلسطين والجالية الفلسطينية في النرويج فقد أعربت جميعها عن امتنانها وشكرها للحكومة النرويجية على موقفها الشجاع والمسئول. كأول دولة تعترف بالحكومة الفلسطينية وتقيم علاقات معها.

وفد الجالية الفلسطينية في وزارة الخارجية النرويجية

أوسلو - الصفصاف : ذكر ت الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج ، أن وفدا منها شارك يوم  أمس الخميس ، في لقاء نظمته وزارة الخارجية النرويجية للمنظمات والمؤسسات الأجنبية العاملة في النرويج. وقد تلقت الهيئة دعوى للمشاركة من الوزارة. واستمر اللقاء أكثر من ثلاث ساعات متواصلة، حيث تطرق للمشاكل التي تعاني منها المؤسسات المذكورة. وقدمت رئيسة قسم الأمم المتحدة في وزارة الخارجية شرحاً مفصلاً عن علاقة الوزارة بالمنظمات الأجنبية. وعن مشاريعها في بلدان العالم واولوياتها . كما تحدثت مسئولة أخرى في الوزارة عن الأماكن التي تعمل فيها مؤسسات نرويجية، وعن حجم المساعدات والمشاريع المقدمة للدول،وتبين ان السلطة الفلسطينية تلقت سنة 2005 مساعدات نرويجية بقيمة 477 مليون كراونة نرويجية،. وعند سؤال ممثل الجالية عن كيفية صرف تلك الأموال والجهات التي استلمتها، ردت ممثلة الوزارة بالاعتذار عن الجواب، واكتفت بالقول انها يمكن ان تحيل السؤال إلى قسم الشرق الأوسط في الوزارة للجواب عليه. كما شاركت وتحدثت في اللقاء ممثلة عن منظمة نوراد أحدى اكبر المؤسسات النرويجية الداعمة لمشاريع داخل وخارج النرويج. وألقت الضوء على العديد من الأمور التي تهم المؤسسات الأجنبية في النرويج، وقدمت شرحا عن طرق تقديم طلبات المساعدة لمشاريع تقيمها المنظمات الأجنبية الموجودة في النرويج. وغلب الحديث في اللقاء عن دور المرأة، حيث أكدت المتحدثات جميعهن على دور المرأة، والأولوية التي تمليها الوزارة لذلك.هذا وشارك في اللقاء ممثلون عن عشرات الجاليات والمؤسسات الأجنبية العاملة في النرويج.

الإعلامي الفلسطيني سمير درويش يستضيف مدير موقع الصفصاف نضال حمد

في برنامج صباح الخير من راديو السلام 

رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج يقول : جلعاد شاليط ليس أهم من أي أسير فلسطيني، ويشكر النرويج على موقفها الأصيل

قناة أخبار التلفزيون النرويجي تي فى تو

 يوم الأرض
 تحيى الجالية االفلسطينية بالنمسا ذكرى يوم الأرض بالتعاون مع الاتحاد العام لطلبه فلسطين واللجنة التحضيرية لمؤتمر الشتات الفلسطيني في أوروبا . ذلك يوم يوم السبت الموافق 30 من مارس الساعة السادسة مساءّ  ، هذا ويشارك في المهرجان وفد من الجالية الفلسطينية في النرويج> والدعوة عامه
العنوان :
Liechtensteinstrsse 100 ; Wien 1090