وفد طلابي نرويجي تابع لاتحاد نقابات عمال النرويج يزور مدينة نابلس

 نابلس - فلسطين برس :

زار وفد طلابي نرويجي تابع لاتحاد نقابات عمال ومستخدمي النرويج في الحادي والعشرين من شهر نيسان الجاري مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مدينة نابلس بالضفة الغربية.والتقى هناك بالسيد شاهر سعد الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين. حيث قدم سعد شرحاً مفصلاً عن الأوضاع الصعبة التي يعيشها العمال في فلسطين. وأعرب سعد، عن أمله في أن يتمكن الوفد من رؤية الحقائق على الأرض ومشاهدة الممارسات الإسرائيلية التعسفية عبر الحواجز الأمنية، وجدار الضم والتوسع والمستوطنات التي تلتهم المزيد من الأراضي الفلسطينية لصالح المشاريع الاحتلالية، وغيرها من الممارسات التعسفية الأخرى كتدمير البنية التحتية والإرهاب المنظم التي تشنه قوات الاحتلال على شعبنا في غزة والضفة الغربية. وأضاف سعد أن هذه الإجراءات أدت إلى ارتفاع نسبة الفقر في المجتمع الفلسطيني حوالي 70% ونسبة البطالة إلى 35%، إضافة إلى ارتفاع وتيرة الهجرة نتيجة عدم قدرة الاقتصاد على خلق وظائف جديدة.
 

*************************

وصفت ليبيا "إسرائيل" بالنازية فطارت الجلسة

الجمعة ,25/04/2008

 

غزة "الخليج"، نيويورك "وكالات":

 

أوقفت الأونروا خدماتها تماما في قطاع غزة الذي دخل المرحلة الأسوأ من الكارثة التجويعية والطبية والبيئية، في وقت غضب مندوبو دول "الحريات وحقوق الإنسان" في مجلس الأمن، من تشبيه المندوب الليبي حصار "إسرائيل" للقطاع بمعسكرات الاعتقالات النازية.

وأعلن متحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الاونروا) انها أوقفت كليا، أمس، خدماتها في القطاع. وقال عدنان ابو حسنة "اوقفت الاونروا الآن توزيع المساعدات التي يستفيد منها 650 ألف لاجئ فلسطيني كليا من مخازنها، وأوقفت الحافلات التي تنقل المدرسين والطلبة وتحركات المسؤولين".

وطالب رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري، المجتمع الدولي والمؤسسات الإغاثية الدولية باتخاذ خطوات عملية لإنقاذ خدمات "الأونروا".

وأشار إلى أن الوضع الصحي في غزة يمر بمرحلة خطيرة جداً، حيث إن 50 صنفاً من الدواء و40 صنفاً من المستهلكات الطبية مفقودة، إلى جانب نقص غاز "النيتروز" اللازم للعمليات الجراحية. وأكدت منظمات إنسانية أن بعض سيارات الإسعاف اضطرت إلى التوقف عن العمل، كما أن الصيدلية المركزية في حاجة ماسة للوقود من أجل تبريد الأدوية، وتراكمت النفايات في الشوارع بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل شاحنات نقل النفايات، وخدمات المياه والصرف الصحي تأثرت هي الأخرى.

رغم كل ذلك، غضب مندوبو الدول الغربية في مجلس الأمن من تشبيه المندوب الليبي ما تفعله "إسرائيل" في غزة بمعسكرات الاعتقال النازية في الحرب العالمية الثانية.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته إن سفير فرنسا في الأمم المتحدة جان موريس ريبير خلع سماعته وخرج من القاعة وتبعه زملاؤه الغربيون بعد التصريحات التي أدلى بها نظيرهم الليبي جاد الله الطلحي. وقال دبلوماسيون إن بين الدبلوماسيين الذين غادروا قاعة المجلس مبعوثي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وبلجيكا وكوستاريكا.

وفي وقت لاحق، كرر القائم بأعمال السفير الليبي في الأمم المتحدة تصريحات الطلحي وزاد عليها أن الوضع في غزة "اسوأ" من معسكرات الاعتقال النازية.

واضاف "انه اسوأ". وليبرهن على ذلك قال ابراهيم الدباشي للصحافيين إنه لم تكن هناك عمليات قصف على معسكرات الاعتقال النازية خلال الحرب العالمية الثانية، بينما "القنابل تسقط يوميا على غزة".

ورد القائم بأعمال السفير الأمريكي في الامم المتحدة اليخاندرو وولف "في حال حصلت هذه التصريحات فعلا، فإنها تعكس درجة من الجهل التاريخي وغياب الحس الأخلاقي الذي يشكل عموما أحد أسباب عجز مجلس الأمن عن التحرك بشأن المسائل المتعلقة بالشرق الأوسط، وتوضح لماذا يصعب تحقيق السلام إلى هذا الحد".

وعبرت "إسرائيل" عن ارتياحها لموقف المندوبين الذين غادروا القاعة ردا على تصريحات المندوب الليبي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "الإسرائيلية" اريه ميكيل "فعلوا ما كان عليهم فعله بالتأكيد".

 

أسوأ نتيجة يحصل عليها رئيس أمريكي في التاريخ

 

سجل الرئيس الأمريكي جورج بوش انخفاضاً تاريخياً غير مسبوق في شعبيته وسخط الأمريكيين على أدائه وادارته.وفي أسوأ نتيجة يحصل عليها رئيس أمريكي في التاريخ الحديث منذ 56 عاماً، أظهر استطلاع للرأي العام أجرته مؤسسة جالوب الشهيرة، ان 28% فقط من الأمريكيين أعربوا عن رضا حيال أداء بوش. مقابل 69% أعربوا عن عدم الرضا، وعزا المحللون ارتفاع نسبة عدم الرضا والتشاؤم في الشارع الأمريكي إلى حالة الاقتصاد المتدهور، وارتفاع أسعار الوقود وأزمة الرهن العقاري التي أدت إلى فقدان الأمريكيين منازلهم بعد عجزهم عن تسديد أقساط شرائها.


 

ولن يكون بمستطاع بوش ان يتباهى بعد اليوم بالرقم القياسي الذي سبق وسجله من حيث ارتفاع الشعبية خلال فترة رئاسته الأولى في أعقاب 11/9/2001 حيث حصل وقتها على نسبة رضا وصلت إلى 95% وبذلك يتصدر بوش قائمة أسوأ الروساء في نسبة الرضا عن أدائه بعد الرئيس الأسبق هاري ترومان عقب حربه في شبه الجزيرة الكورية (يناير/ كانون الثاني 1952).


 

وجاء تقييم الرأي العام الأمريكي لأداء بوش وفترتي رئاسته قاسياً، حيث قال 69% انها بوجه عام كانت فاشلة وقال 63% ان غزوه للعراق كان خطأ وبالمقابل خرج سكوت ستانزل من البيت الأبيض ليبرر هذه النتائج السيئة مؤكداً تفهم بوش لحالة الضيق التي يمر بها الأمريكيون بسبب حالة الاقتصاد وزعم تحسن الوضع في العراق وتوقع تحسناً في الاقتصاد الأمريكي أيضا.


 

بوش الذي لا تهمه استطلاعات الرأي، كان قد استقبل مساء أول أمس ضيفيه الكندي رئيس الوزراء ستيفان هاربر والرئيس المكسيكي فيلبي كالديرون في نيو أورليانز، حيث أولم لهما في مطعم قصر القائد، وتبادل الدعابات مع هاربر الذي سخر من قصر قامة بوش مقارنة برئيس الوزراء الكندي، ولم يوفر بوش نفسه في أن ينطلق في رقص حار على ايقاع فرقة ايفونيك للنحاسيات التي تعزف الجاز التقليدي.

 

 

*************************************************************************************************************

 

 

الأمانة العامة لمجلس الأمن تشيد بوثيقة إعلان فلسطين في لبنان

التاريخ : 24 / 04 / 2008  

 

بيت لحم- معا- أشـاد التقريـر نصف السـنوي السـابع للأمانـة العامـة العام لمجلـس الامن حول تطبيـق قـرار مجلس الامن الرقم 1559 ( 2004 ) والذي سيصدر كوثيقة عن مجلس الامن تحمل الرقـم 264 / 2008/ S . بوثيقة إعلان فلسطين في لبنان التي رفضت التوطين ووضعت السلاح تحت سلطة الدولة.

وجاء في نص الأمانة في البند - 30 - "يسعد الأمانة العامة لمجلس الامن ان تبلغ الاعضاء انه في 7 / كانون الثاني / 2008 أطلق ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي وبمبادرة من الرئيس محمود عباس وبالتعاون مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، " إعلان فلسطين من لبنان".

وللمرة الاولى منذ انتهاء الحرب الاهلية في العام 1991، كشفت منظمة التحرير بوضوح عن سياسة عملها إزاء لبنان والعلاقات الثنائية التي تجمعهما.

وقد ركزت الوثيقة على مسألتين أساسيتين: التوطين والسلاح. بالنسبة الى المسألة الاولى، رفضت الوثيقة اي مخطط لتوطين الفلسطينيين ونصت على ان يحترم الفلسطينيون استقلال لبنان وسيادته. اما بالنسبة الى السلاح، ومن دون التفريق بين الفلسطينيين الموجودين داخل المخيمات او خارجها، فقد نصت الوثيقة على ان توضع تحت سيادة الدولة اللبنانية وعدم استخدامها في اي نزاع قد ينشأ بين اللبنانيين.

وقامت منظمة التحرير الفلسطينية بجهود مصالحة من خلال تقديم اعتذار غير مشروط عن أي "ضرر ألحقناه نحن الفلسطينيون، للبناننا العزيز عن قصد او عن غير قصد " منذ العام 1948. وفي هذا المناخ، حضت الوثيقة اللبنانيين لتحسين ظروف عيش اللاجئين, "وأحيي في هذا الإطار كلا من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء فؤاد السنيورة".

***

**

التاريخ : 22 / 04 / 2008  

 

غزة-معا- نظمت جمعية إعمار التي تتخذ من مدينة خان يونس مقراً دائماً لها، ورشة عمل بعنوان ' تعزيز دور الشباب في المشاركة السياسية' وذلك بالتعاون والتنسيق مع جمعية الوداد في خان يونس.

وذكر أنور أبو موسى المدير التنفيذي للجمعية خلال بيان صحفي صادر عن الدائرة الإعلامية للجمعية، أن الورشة التي عقدت اليوم، تأتي ضمن برنامج ' ساهم' والممول من جمعية مساعدات الشعب النرويجي.

وأوضح أبو موسى بأن هذه الفعاليات نظمت إستكمالاً لمسيرة برنامج التأهيل المجتمعي وسياسة التشبيك والتعاون بين المؤسسات الأهلية التي ينتهجها مجلس إدارة الجمعية منذ فترة كبيرة في محاولة لتعزيز العمل المجتمعي وإبراز الدور الهام الذي تلعبه المؤسسات غير الحكومية من خلال برامجها ومشاريعها التي تلامس كافة إحتياجات المجتمع وتحاكي الواقع الميداني على كافة الأصعدة.

وأضاف أبو موسى قوله أن الجمعية تبدي إهتماماً كبيراً بشريحة الشباب باعتبارهم عماد الأمة وخيارها الأمثل نحو تعزيز المشاركة الديمقراطية والسياسية في كافة المجالات وتمثيل الشباب بشكل أكبر وواسع، ونشر القضايا الملحة التي تحظى بالاهتمام المشترك في المحافل السياسية وغيرها.

وشدد أبو موسى أن ' إعمـار ' تمتلك العديد من الخطط الموضوعة التي من شأنها إبراز الواقع الفلسطيني للعالم أجمع بكافة تفاصيله الإنسانية والحياتية لا سيما وأن قطاع غزة يعيش في مرحلة دقيقة بسبب الظروف المحيطة وفي مقدمتها لحصار الجائر المفروض على قطاع غزة والذي يهدد إستمراره بإلحاق كارثة إنسانية لما يقارب من مليوني مواطن جلهم من الشباب والأطفال والنساء.

ومن جانبه تناول الأستاذ إبراهيم الددا مدير ورشة العمل العديد من القضايا والتي من أبرزها العلاقة بين التشريعات السماوية والمشاركة السياسية، وحقوق الإنسان إلى جانب البحث المعمق ومناقشة قانون رعاية الشباب.

يشار إلى أن ما يقارب من عشرون مشارك من فئة الإناث من حملة الشهادات العلمية المختلفة قد شاركن بفعالية وتواصل منقطع النظير خلال الورشة.