بسم الله الرحمن الرحيم

التقرير الإخباري اليومي 1/4/2008م

يمكنكم متابعة الاخبار والدراسات واستطلاعات الرأي عبر موقعنا : www.mustaqbal.net

أخبار فلسطينية :

الحياة : مصر تعتقل قيادي في كتائب القسام "ايمن نوفل" خطط لاغتيال قيادي فتحاوي في مصر

وكالة سما    2008-04-01

كشفت مصادر مصرية موثوقة لجريد الحياة اللندنية  ان عنصرا من كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس يدعى ايمن نوفل معتقل حاليا في مصر، مشيرة الى انه كان يخطط لاغتيال احد رموز حركة فتح داخل الاراضي المصرية، وانه اعتقل وبحوزته متفجرات وبندقية آلية ... وجهاز مباحث امن الدولة يحقق معه حاليا. واستبعدت استجابة مطلب حماس الافراج عنه قريبا، مشيرة الى ان ذلك امر يمس بأمن مصر القومي. كما اكدت عدم وجود معتقلين آخرين من حماس في مصر غيره بعد ان اطلقت السلطات قبل ايام 33 من كوادر الحركة.

 

بيان بغزة يهدد وكالة الغوث ويتهمها بتشجيع الاختلاط في المدارس

فلسطين برس-   2008-04-01

هددت جماعة تطلق على نفسها " أحرار الوطن" في قطاع غزة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين العاملة في الأراضي الفلسطينية متهمة إياها بممارسة الإقصاء بحق المعلمين وإتباع سياسة غربية لحرف الشعب الفلسطيني عن عاداته وتقاليده". وبدأت الجماعة تهديدها بعبارة " كفى يا وكالة الغوث " وروست بيان صادر عنها وصل وكالة فلسطين برس للأنباء بآية من القرآن الكريم " ويريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متمم نوره ولو كره الكافرون" صدق الله العظيم. الجماعة حذرت الوكالة من الاستمرار في الإجراءات والممارسات المخططة والممنهجة والتي قالت أنها تهدف لإضعاف منظومتنا الاجتماعية وانتمائنا إلى ديننا ووطننا مستغلة الحصار مهددة بأنها ستتخذ الإجراءات اللازمة لوقف ما أسمته بالمؤامرة على الفلسطينيين في القطاع مدعية بأن الوكالة تعمل على نشر الرذيلة والاختلاط بين النساء والرجال من خلال توظيف المرأة في سلك التعليم وإقامة الاحتفالات بمناسبة يوم المرأة العالمي والذي حسب قول بيان الجماعة يتنافي مع عادات المجتمع الفلسطيني المحافظ".

 

أخبار عربية وإسلامية :

مصر تمنع وفداً أوروبياً من التضامن مع غزة

الشبكة الاعلامية الفلسطينية 1/4/2008م

منعت السلطات المصرية مساء الاثنين 31-3-2008 وفداً برلمانياً أوروبياً، من 'الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة' من الوصول إلى مدينة رفح المصرية القريبة من الحدود مع قطاع غزة.

ويتكون الوفد من أربعين نائباً برلمانياً أوروبياً، وصلوا اليوم الاثنين إلى العريش، فعمدت القوات المصرية إلى اعتراض طريقه وأمرته بالتوقف عن متابعة الرحلة التضامنية مع قطاع غزة المحاصر والتي كانت ستتواصل حتى رفح المصرية.

 

أخبار إسرائيلية :

معاريف: الصراع مع حماس استنزافي على تحديد "قواعد اللعبة"

المركز الفلسطيني للإعلام    2008-04-01

أشار المراسل العسكري لصحيفة "معاريف" إلى أن المعركة على الجبهة الفلسطينية هي على تحديد قواعد اللعبة. وأكد أن "إسرائيل وافقت بالفعل على اعطاء حماس فرصة لوقف نار القسام وغراد وقفا تاما في غضون 30 يوما"، مشيراً إلى أنّ حماس تطالب في المقابل بالسيطرة على المعابر داخل القطاع، ولاحظ أن الصراع مع حماس استنزافي وأن المفاوضات مع عباس لن تحل الصراع، وأن الأنظمة العربية المعتدلة تخشى الإسلام الراديكالي وأن شرعيتها هشة مما ينبئ بتغييرات دراماتيكية ليست في مصلحة إسرائيل.

 

باراك يشترط منح تسهيلات لمعابر قطاع غزة بان تتم عبر حكومة فياض ووقف اطلاق الصواريخ ووقف تهريب السلاح

وكالة سما    2008-04-01

اعرب وزير الحرب الاسرائيلي ايهود باراك اليوم عن استعداد اسرائيل لدراسة احتمال منح تسهيلات للفلسطينيين في المعابر بين اسرائيل وقطاع غزة بالتعاون مع حكومة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

واشترط باراك في تصريحات نقلتها الاذاعة العبرية اليوم "ان تكون الظروف مهياة لوقف اطلاق القذائف الصاروخية والنشاطات "الارهابية" وتقليص عمليات تهريب الوسائل القتالية الى القطاع للقيام بهذه الخطوة.

 

صحيفة يابانية : "اولمرت اقر بأن اسرائيل قصفت منشأة نووية في سوريا

وكالة سما 1/4/2008م

نقلت صحيفة 'يديعوت احرونوت' ان صحيفة 'اساهي شيمبون' اليابانية كشفت في موقعها الالكتروني امس ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت كان اقر بأن غارة اسرائيلية على سوريا استهدفت منشأة نووية بنيت بمساعدة كوريا الشمالية.

ونقل التقرير عن مصادر في الحكومة اليابانية قالت بأن اولمرت اطلع نظيره الياباني ياسو فوكودا حول الهجوم اثناء اجتماع في طوكيو في 27 شباط / فبراير.

وقالت المصادر ان اولمرت ابلغ فوكودا بأن الموقع كان منشأة لها علاقة بالنشاط النووي وانها كانت قيد الانشاء بخبرات ومساعدة من فنيين كوريين شماليين اوفدتهم بيونغ يانغ.

 

تحركات في حزب العمل لتنحية باراك

الشبكة الاعلامية الفلسطينية 1/4/2008م

ذكرت الإذاعة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء 1-4-2008، أن أحدى المؤسسات التابعة لحزب العمل والمعنية بالنظر في اعتراضات أعضائه، أوعزت إلى سكرتاريتها بالشروع في إجراءات لعزل باراك وسكرتيره العام ايتان كابل بسبب رفضهما إجراء انتخابات لمؤسسات الحزب.

وقالت الإذاعة إن باراك ينوي تقديم اعتراض لهذا القرار وكذلك لقرار المحكمة المركزية في تل أبيب الخاص بضرورة إجراء انتخابات لمؤسسات حزب العمل حتى نهاية شهر يونيو حزيران المقبل.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مركز أبحاث المستقبل

1/4/2008م

 

ملحق إخباري

خليل التفكجي: إسرائيل تخطط لبناء دولتي مستوطنات وكانتونات في الضفة الغربية

وكالة سما    2008-04-01

بدأت في المجمع الثقافي في أبوظبي يوم أمس فعاليات مهرجان الأرض الذي تقيمه اللجنة الاجتماعية الفلسطينية تحت شعار "لا للاستيطان"، وذلك إحياء للذكرى الثانية والثلاثون ليوم الأرض. وافتتح السفير الفلسطيني د.

وأكد التفكجي الذي جاءت محاضرته بعنوان "التخطيط في خدمة الاستيطان"، أنّ المخطط الاستيطاني الإسرائيلي مستمر، برغم كل ما يقال عن وقف للاستيطان، وقال إنّ ما يجري الآن هو خطة استيطانية وافقت عليها الإدارة الأمريكية عام 2004، تقضي بتقسيم الضفة الغربية لعدد من الكانتونات الممزقة دون تواصل جغرافي. وقال إنّ الحديث عن دولة فلسطينية هو في واقع الأمر حديث عن عدد من الكانتونات التي ستتواجد بجانب دولة أخرى في الضفة الغربية، هي دولة المستوطنين والمستوطنات، وقال إنّ العمل جاري الآن على الربط بين المستوطنات لتكون دولة مترابطة جغرافيا، فيما يتم العمل لبناء ما قد يسمى دولة فلسطينية، متواصلة "مواصلاتيا"، أي عبر بعض الأنفاق والطرق، وقال إنّ هناك أنفاق يتم إنشاءها بالفعل بين الكانتونات، وقال إنّ تصور رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت، هو إقامة دولة فلسطينية على نحو 42% من الأراضي الفلسطينية، أي ما يعرف بالمناطق أ و ب في اتفاقات أوسلو، بحيث تكون الدولة الفلسطينية في قطاع غزة، أمّا حقيقة الضفة الغربية، فهي مجموعة من الكانتونات، التي يتم عزلها عن العالم الخارجي من الشرق بشريط واسع من الأراضي في غور الأردن حيث يمنع الآن على أي فلسطيني سوى سكان منطقة أريحا الإقامة في هذه المنطقة، بينما  تم عزل هذه الكانتونات عن الغرب بواسطة جدار الفصل العنصري، ويتم الآن منع انتقال الفلسطينيين للإقامة أو التحرك من شمال الضفة الغربية إلى وسطها وجنوبها. وقال إنّ هناك سيناريوهات ومخططات تهدف لضم سكان أهالي منطقة "أم الفحم" ضمن الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948إلى هذه الكانتونات وتجريدهم من الجنسية الإسرائيلية، وذلك ليتم التخلص من أكبر قدر من السكان الفلسطينيين خارج الدولة العبرية. أما عن القدس، فقال التفكجي إنّه تم مصادرة نحو 35% من أراضي القدس الشرقية، وقال إنّ جدار الفصل العنصري، أخرج نحو 125 ألف من سكان القدس العرب من القدس الشرقية، وعرض التفكجي المشاكل الاجتماعية التي أوجدها الجدار، لدرجة أنّ حالات الزواج باتت محكومة بالجدار، بمعنى أنّ من الصعب أن يحدث زواج بين من يسكنون على طرفي الجدار، وقال إنّ من النتائج لذلك ارتفاع نسبة العنوسة وارتفاع نسب الطلاق على نحو غير مسبوق حيث تضطر العائلات الفلسطينية بسبب منع البناء للفلسطينيين للحياة في منازل مكتظة وأن تعيش عدة أسر في ذات المنزل ما يسبب الكثير من الإشكاليات، وأشار لانتشار آفات المخدرات المرتبطة بالبطالة في القدس التي باتت معزولة عن محيطها. وأشار التفكجي أنّ إسرائيل تنفق مبالغ كبيرة تصل إلى 1.5 مليار دولار سنويا لفرض أمر واقع جديد في القدس، بما في ذلك مخطط من الأنفاق والإنشاءات في القدس القديمة، وبما يتضمن إخراج عدد كبير من سكان البلدة القديمة في القدس عام 2020. وناشد التفكجي العالمين العربي والإسلامي، والفلسطينيين المقيمين بالخارج، القيام بمد يد العون للفلسطينيين في القدس، مشددا أنّ الدعم للأهالي مهم جدا، فدعم الشبان للزواج وتكوين أسر، ودفع أجور وتكاليف المحلات التجارية، والعلاج وما إلى ذلك مهم جدا لصمود الأهالي الذين يقع عليهم عبء الدفاع عن الأرض والمقدسات، وقال إنّ هذه الأوجه للدعم قد تكون أكثر أهمية من بعض النشاطات مثل دعم الإفطار الرمضاني وما شابه.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مركز أبحاث المستقبل

1/4/2008م

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

التقرير الإخباري اليومي 31/3/2008م

يمكنكم متابعة الاخبار والدراسات واستطلاعات الرأي عبر موقعنا : www.mustaqbal.net

أخبار فلسطينية :

وثيقة سرية تكشف عمليات تجسس على عباس وأنباء عن تعرضه لابتزاز

فلسطين الآن 31/3/2008م

كشفت وثائق رسمية صنفت بـ 'السرية للغاية'، ولأول مرة عن قيام جهات لم يُكشف عن هويتها، يُعتقد أنها جهاز 'الأمن الوقائي' في قطاع غزة، ما قبل عملية الحسم العسكري في منتصف يونيو (حزيران) الماضي، بعمليات تجسس وتنصت وزرع أجهزة الكترونية صغيرة الحجم في أماكن دقيقة يستخدمها رئيس السلطة محمود عباس في مكاتبه وغرفه الخاصة جداً.

ويستدل من هذه الوثائق، التي كشفت هذه الفضيحة الجديدة ونشرها موقع 'فلسطين الآن' الإلكتروني والموقعة بتاريخ 19/6/2005، أنه تم بتكليف مباشر من رئيس جهاز المخابرات العامة لما يسمى طاقم الفنية الخاصة القيام بعمليات فحص لمكتب الرئيس عباس والمكاتب المجاورة له.

 

الافرنجي: لا يوجد وساطات مصرية بين حركتي فتح وحماس

وكالة سما 31/3/2008م

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عبد الله الإفرنجي عقب لقائه مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان في القاهرة عن عدم وجود وساطة مصرية لرعاية الحوار بين حماس وفتح  مشيرا الي أن مصر تريد وترغب في ان تكون راعية لمنظمة التحرير الفلسطينية وللشرعية الفلسطينية بشكل عام.

ووصف الإفرنجي الدور المصري بالكبير 'الا انهم لايريدون الدخول في هذا الموضوع كوسطاء بيننا وبين حركة حماس' ,مشيرا الي ان المصريين لديهم تصور واضح تم ذكره في أكثر من مرة وهو الالتزام بالشرعية الفلسطينية والالتزام بالوحدة الوطنية وعدم السماح لانفصال قطاع غزة عن الضفة الغربية كونه يضر بالكيان الفلسطيني.

 

أخبار عربية وإسلامية :

الجيش المصري يشكل وحدة خاصة لتدمير الإنفاق على حدود رفح

وكالة سما 31/3/2008م

نقلت  صحيفة 'جيروزاليم بوست' عن مسؤولين عسكريين اسرائيليين أنه من المتوقع نشر انظمة اميركية الصنع لرصد الانفاق على طول محور صلاح الدين في نيسان/ابريل القادم لتستخدمها القوات المصرية في تدمير الانفاق.

وصرح مسؤولون عسكريون اسرائيليون بارزون بأن المصريين يعملون لتشكيل فريق صغير من قوات النخبة مهمتهم الدخول الى الانفاق وزرع متفجرات داخلها وتدميرها.

وتلقت الوحدة الجديدة تدريبات على ايدي مهندسين اميركيين زاروا اسرائيل مؤخرا وتجولوا في محور صلاح الدين.واجتمع الفريق مع اعضاء في وحدة الهندسة التابعة للجيش الاسرائيلي ثم مرروا لاحقا معلومات حيوية مطلوبة لرصد الانفاق الى القوات المصرية.

 

مليارديرات عرب يشترون عقارات في "يافا

الشبكة الاعلامية الفلسطينية 31/3/2008م

زعمت صحيفة 'يديعوت أحرنوت' الإسرائيلية النقاب عن شراء رجال أعمال سعوديين في الآونة الأخيرة لعدة منازل في مدينة 'يافا' التي تقع جنوب تل أبيب والتي يقطنها 30 ألفًا من أهلها الأصليين الفلسطينيين ومستوطنين يهود.

فتحت تحت عنوان 'السعوديون يكتشفون يافا'، قالت الصحيفة: 'إن رجال أعمال سعوديين اشتروا 'أملاكًا نادرة' في حي 'العجمي' العريق في يافا، حيث إن بعضها يقع على مسافة 100 متر من البحر'.

وأضافت الصحيفة أن السعوديين يشترون المنازل والعقارات من ملاكها الفلسطينيين الذين رفضوا لعشرات السنين بيعها للمستوطنين اليهود.

 

أخبار إسرائيلية :

معاريف: مفاوضات "سرية" بين فريق سلطة رام الله والاحتلال بشأن القضايا النهائية

المركز الفلسطيني للإعلام   2008-03-31

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر أمس الأحد (30/3)، النقاب عن أن مفاوضات "سرية" تجري بين فريق مفاوضات السلطة الفلسطينية ونظيره الصهيوني منذ عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق تسوية بينهما، في ظل إصرار صهيوني على رفض حق العودة للاجئين الفلسطينيين وتأجيل بحث قضية القدس المحتلة.

وأوضحت الصحيفة أن وزيرة الخارجية الصهيونية تسيبي ليفني ورئيس وفد السلطة المفاوض احمد قريع "يجريان منذ بضعة اشهر مفاوضات سرية حثيثة حول قضايا الوضع الدائم بعيدا عن وسائل الإعلام". وأضافت "أن الوزيرة ليفني وقريع يعقدان لقاءات مغلقة لمدة بضع ساعات في فنادق مختلفة في القدس أو في شقق سكنية خاصة يعود بعضها لشخصيات ذات صلة بالمفاوضات الجارية". وأشارت الصحيفة إلى أن مباحثات تجرى أيضا وبالتوازي بين مستشاري الجانبين، بحيث يشارك فيها عن الجانب الصهيوني عدد من كبار موظفي وزارة الخارجية بينهم مدير عام الوزارة أهارون أبراموفيتش.

 

تحوّل في التفكير الصهيوني لإسقاط التهدئة مع حماس

المركز الفلسطيني للإعلام   2008-03-31

ثمة اقتناع صهيوني آخذ في التجذر في التفكير السياسي والاستراتيجي أن القوة العسكرية الصهيونية غير قادرة وحدها على مواجهة التحديات والمخاطر التي تتهدد أمن الكيان اليوم في صورة المقاومة وحرب العصابات التي تخوضها التنظيمات الاسلامية وعلى رأسها "حزب الله" و"حماس"، وأن المحور الجديد الذي تقوده إيران بدأ يضيّق الخناق على دولة الاحتلال. وأفضل طريقة لتفكيك هذا المحور بعد التجربة الفاشلة لتفكيك بنية "حزب الله" الصاروخية في حرب تموز بالقوة، وصعوبة التوصل إلى تحقيق الهدف عينه بالنسبة لـ"حماس" هو اللجوء إلى تكتيك آخر يمزج بين التحرك العسكري على الأرض وتحرك سياسي، يدور اليوم وراء الكواليس، في اتجاه "حماس". وفي حال نجحت المحاولة بين الطرفين فمن المحتمل أن يفتح ذلك المجال أمام تجربة الأسلوب عينه مع سوريا كوسيلة لخفض التوتر في المنطقة وابعاد الخطر المباشر لنشوب مواجهة بين "إسرائيل" و"حزب الله" او بينها وبين الجيش السوري.

 

يديعوت: قرار بعملية ضد غزة وتهديد لحزب الله والإيرانيين والسوريين إذا تدخّلوا

المركز الفلسطيني للإعلام   2008-03-31

كشف المعلق العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" رون بن يشاي، عن أن القيادة السياسية الصهيونية "قررت القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، لكن الاستعدادات لم تكتمل بعد، ومن هنا التأجيل". وأضاف أن أهداف العملية واضحة هذه المرة بعكس حرب تموز الأخيرة، كما قد يحاول "حزب الله" والإيرانيون فتح جبهة ثانية في الشمال من أجل التخفيف من الضغط على حماس، لكن على هؤلاء، كما على سوريا أن يفهموا جيداً وفي صورة قاطعة أن أي تدخل من جهتهم وبأي صورة سيدفعون ثمنه غالياً، على حد تعبيره.

 

نتانياهو يحذر من خطر سيطرة حماس على الضفة الغربية في حال انسحاب إسرائيل منهما

وكالة سما   2008-03-31

حذر زعيم حزب ليكود الإسرائيلي المعارض بنيامين نتانياهو اليوم الأحد من "خطر" إنشاء قاعدة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية في حال انسحاب إسرائيل منها. وقال نتانياهو في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية إنه أبلغ وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أنه لا يعتزم تأييد فكرة إناطة موضوع أمن إسرائيل بجهات ثانوية، مضيفاً أن "ما نحتاجه الآن هو سلام اقتصادي مع الفلسطينيين".

 

رزمة باراك التي قدمها لرايس: إزالة حاجز واحد وبؤرة استيطانية واحدة و50 ساترا ترابيا..

عرب48  2008-03-31

عرض وزير الأمن الإسرائيلي على وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، يوم أمس، خطة تهدف إلى تسهيل تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية، على طريق تطبيق خارطة الطريق، إلا أن مفاجأة فياض كانت أن خطة باراك تتضمن إزالة حاجز واحد وبؤرة استيطانية واحدة غير مأهولة وإزالة 50 ساترا ترابيا لم يعرف إلى أي مدى ستؤثر إيجابيا على حرية تنقل الفلسطينيين. وقالت مصادر إسرائيلية أن فياض لم يبد مسرورا وأنه رفض عقد مؤتمر صحفي مشترك. وتشمل التسهيلات ة ضاحية جديدة قرب رام الله. وقال باراك أن إسرائيل تعتزم تفكيك البؤرة الاستيطانية "مفو حورين"، والسماح بإدخال 700 رجل شرطة فلسطيني لمدينة جنين، وإزالة حاجز تفتيش واحد في الضفة الغربية لم يذكر مكانه أو أهميته.

 

وزير اسرائيلي : الأسد رفض قطع علاقة بلاده بحزب الله وايران والفصائل الفلسطينية مقابل البدء بمفاوضات مع اسرائيل

وكالة سما   2008-03-31

نقلت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر اليوم الاحد عن وزير اسرائيلي مقرب من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قوله " أن الرئيس السوري بشار الأسد قد رفض مناقشة قطع علاقاته مع حزب الله وإيران والفصائل الفلسطينية، مقابل البدء بمفاوضات مع إسرائيل". وقالت الصحيفة" إن رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، قد بعث في السنة الأخيرة ما يقارب 20 رسالة إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، وذلك في محاولة لفهم موقف سورية تمهيدا لاحتمال البدء بالمفاوضات، إلا أن ردود الرئيس السوري "كانت مخيبة للآمال الإسرائيلية، وخاصة في عدم استعداده لمناقشة إمكانية قطع العلاقات بين سورية وإيران"، على حد قول الوزير الإسرائيلي. ادعى الوزير أن غالبية محاولات إجراء اتصالات مع سورية كانت عن طريق رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، وكذلك عن طريق مبعوثين آخرين؛ يهود أمريكيين وأعضاء كونغرس وجهات أوروبية مختلفة.

 

باراك يهدد بانسحاب حزبه من حكومة اولمرت

الشبكة الاعلامية الفلسطينية 31/3/2008م

نسبت صحيفة 'جيروزاليم بوست' العبرية لـ'بارك' قوله الاثنين 31-3-2008: 'لم يتم إخلاء رئيس الوزراء تماما من المسؤولية'، مشيراً إلى أن إمكانية انسحاب حزبه من الحكومة ما تزال مطروحة على جدول الأعمال، وأن الحكومة لن تنهي كل فترة ولايتها، معتبراً أن 'الانتخابات بعد عامين أو ثلاثة ليست احتمالا'.

وقال خلال اجتماع مع عائلات جنود إسرائيليين قتلوا خلال الحرب: 'إن تقرير لجنة فينوغراد حول حرب لبنان الثانية كان قاسيا'، مضيفاً أن التقرير 'لم يبرئ رئيس الوزراء'.

 

تقرير: الشهور الأخيرة شهدت عمليات بناء استيطاني بشكل غير مسبوق

عرب 48 31/3/2008م

أشار التقرير ربع السنوي لحركة السلام الآن إلى أن الشهور الأخيرة شهدت تصاعدا في عمليات البناء الاستيطاني بشكل غير مسبوق في الأحياء اليهودية الاستيطانية في القدس الشرقية بهدف التوسع في عمق الأراضي الفلسطينية الواقعة شرقي الجدار.

ويؤكد التقرير أن منذ لقاء أنابوليس تم طرح مناقصات لبناء 750 وحدة سكنية للبناء في القدس الشرقية مقابل 46 وحدة سكنية عام 2007. ويوضح أن وزير الأمن إيهود باراك، صادق مؤخرا على عدد من خطط البناء لتشييد 969 وحدة سكنية من بينها 750 في الحي الاستيطاني 'أغان أيالوت' في مستوطنة 'عفعات زئيف' في القدس الشرقية و48 في مستوطنة أرئيل.

وحسب التقرير شهدت المستوطنات البالغ عددها 101 مستوطنة في الضفة الغربية عمليات بناء استيطاني واسعة. وأكد التقرير أنه يوجد 500 مبنى متعدد الشقق في طور البناء. لافتا إلى إلى أن الحديث يدور عن آلاف الشقق السكنية.

 

أخبار دولية :

بريجنسكي: حرب العراق مأساة قومية لأميركا ويجب إنهاؤها

البيان   2008-03-31

دعا زبيغنيو بريجنسكي المستشار السابق للأمن القومي في عهد إدارة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الولايات المتحدةإلى إنهاء احتلالها للعراق بطريقة (مسؤولة). وقال إن إنهاء احتلال العراق صار (واجباً). لأن الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق أصبحت مأساة قومية (للولايات المتحدة)، وكارثة اقتصادية، وكارثة إقليمية. وارتدت عالمياً ضد الولايات المتحدة، وإن إنهاءها يخدم المصلحة العليا للولايات المتحدة. وقال بريجنسكي في مقال له نشرته صحيفة (الواشنطن بوست) أمس: إن الأميركيين سيردون بـ (لا) كبيرة، لو سئلوا، قبل شن الحرب، ماذا لو كان يجب شنها لإطاحة نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، بتكاليف أربعة آلاف جندي قتيل، و30 ألف جريح، وعدة تريليونات من الدولارات.

 

الفاتيكان: المسلمون صاروا أكثر عدداً من الكاثوليك

السفير   2008-03-31

أعلن الفاتيكان، أمس، أن عدد المسلمين في العالم قد تجاوز نظيره من الكاثوليك، بسبب معدلات مواليدهم الاعلى بين الطوائف. وقال المونسنيور فيتوريو فورمينتي، الذي أعد كتاب الاحصائيات السنوي (للطوائف) لعام ,2008 أن المسلمين باتوا يشكلون 2,19٪ (3,1 مليار) في المئة من سكان العالم، مقابل 17.4 (1,1) في المئة كاثوليك. أضاف فورمينتي في مقابلة مع صحيفة الفاتيكان لوبسرفاتوري رومانو، أنه للمرة الاولى في التاريخ لم نعد في القمة.. المسلمون تجاوزونا، موضحاً أن هذه البيانات تعود الى العام ,2006 ما يعني أنها قد تكون ازدادت منذ حينه. وفسّر فورمينتي ذلك بأن عدد الكاثوليك يحافظ على شبه ثبات، فيما يزداد عدد المسلمين بسبب معدلات مواليدهم الاعلى بين الطوائف. في المقابل، بلغت نسبة المسيحيين من الطوائف مجتمعة، بما في ذلك الكنائس الارثوذكسية والانغليكانية والبروستانتية، 33 في المئة من سكان العالم، نحو ملياري نسمة. وأوضح فورمينتي أن هذه الإحصاءات اعتمدت على بيانات أعدتها الدول منفردة، ثم أصدرتها الامم المتحدة، وأن الفاتيكان يضمن إحصائياته فقط. 

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مركز أبحاث المستقبل

31/3/2008م

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تقرير الصحف العبرية 1/4/2008م

يمكنكم متابعة الاخبار والدراسات واستطلاعات الرأي عبر موقعنا : www.mustaqbal.net

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

باراك: "كان ينبغي لاولمرت ان يستقيل"

يديعوت يوفال كارني وآخرين

رئيس حزب العمل ووزير الدفاع ايهود باراك قدر امس بأن الحكومة الحالية ستنهي مهامها في غضون بضعة اشهر. وحسب باراك، فان الانتخابات للكنيست ستعقد اغلب الظن في العام 2008. اساس هذه الاقوال اطلقها باراك في اثناء لقاء مع ممثلي العائلات الثكلى.

في اللقاء مع العائلات الثكلى، والذي وصف بأنه "عاصف وصعب"، اتفق معهم وزير الدفاع على انه في ضوء الاستنتاجات الخطيرة للجنة فينوغراد كان ينبغي لرئيس الوزراء ايهود اولمرت ان يستقيل من منصبه. وفي ختام اللقاء قال امس موشيه موسكل، والد رفنال ان "باراك قال لنا: هذا تقرير شديد كان ينبغي لاولمرت في اعقابه ان يستقيل مثلما استقال حالوتس وسار في اعقابه بيرتس". ورد موسكل على وزير الدفاع: "عليك أن تتم المهمة"، وحسب اقواله رد عليه باراك: "ليس الان، لاعتبارات خفية عن العيان". وطلب الاهالي الثكلى من باراك الخروج باعلان مشترك بموجبه ستعقد الانتخابات حتى يوم الاستقلال القريب القادم. فألمح باراك لهم معقبا ان الانتخابات لن تعقد الان ولكن ليس ايضا بعد سنتين.

وفسرت اقوال باراك كفعل استفزازي تجاه الحكومة وتجاه اولمرت، غير أن مقربي رئيس العمل شددوا امس بان لا جديد في موقف باراك وان تقديره بشأن موعد الانتخابات لم يتغير.

أحد مقربي باراك شرح امس قائلا: "في أثناء اللقاء مع ممثلي العائلات الثكلى لم تصدر أي كلمة جديدة لم يسبق أن قيلت من قبل. باراك كرر موقفه في أن الانتخابات ستكون قريبا، في فترة زمنية بين بضعة اشهر وسنة. وشرح بان قراره البقاء في الحكومة ينبع من التحديات الامنية التي تقف أمامها دولة اسرائيل".

في الساحة السياسية ادعوا امس بان باراك يقود نوعا من الازمة الائتلافية حتى لو لم يقصد ذلك تماما. "الانتقاد على اولمرت كان ذا صلة وشرعيا في زمن تقرير فينوغراد"، قالت محافل في كديما. "ما المعنى من تكراره الان الا اذا كان لباراك مصلحة في تحدي رئيس الوزراء؟ أي سبب يدعوه لخلق أزمة شديدة مع اولمرت بدل ترميم علاقاته معه؟". والى ذلك، بعد اسبوع من تلقيه النقد العلني الحاد من رئيس حزب العمل السابق عمير بيرتس، سمع ايهود باراك امس انتقادا علنيا وحادا من أحد مقربيه السياسيين: الوزير بنيامين بن اليعيزر. فقد التقطت عدسات وميكروفونات التلفزيون بن اليعيزر امس في حديث شخصي اجراه مع الوزير شالوم سمحون قبل بضع دقائق من جلسة الحكومة. ولم يلاحظ الرجلان بان حديثهما يسجل، وهاجم الوزير بن اليعيزر بشدة سلوك رئيس الحزب باراك.

في مكتب باراك ذهلوا لسماع الامور، ولكن وزراء وسياسيين تحدثوا مؤخرا مع بن اليعيزر سمعوه يهاجم بحدة سلوك باراك، الجو المحيط به والطريقة المخلولة التي يعمل بها مع رئيس الوزراء.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

باراك: :"حزب الله وسوريا، لا تجربونا"

يديعوت من يوسي يهوشع وآخرين

"اقترح على سوريا وحزب الله الا يجربونا. فاسرائيل لا تزال هي الدولة الاقوى في نصف قطر 1.500كم من القدس"، قال أمس وزير الدفاع ايهود باراك لوزير الخارجية الامريكية كونداليزا رايس في اثناء لقائهما الثنائي.  وأوضح وزير الدفاع لوزيرة الخارجية الامريكية بان اسرائيل لن تمر مرور الكرام عن نشاط هجومي من ناحية سوريا أو حزب الله. اقوال باراك جاءت على خلفية تعاظم حزب الله في جنوب لبنان في الاشهر الاخيرة والتصريحات الكفاحية التي انطلقت من ناحية دمشق. في جهاز الامن قلقون جدا من اعادة ازدهار وتسلح حزب  الله بالصواريخ بعيدة المدى ومن امتلاء المخازن بمزيد من الاف الصواريخ. كما ان حزب الله جند الاف المقاتلين الاخرين.

وقالت مصادر أمنية رفيعة المستوى ان سوريا هي مزود السلاح الرئيس لحزب الله. يوم الجمعة نشر اليكس فيشمان في "يديعوت احرونوت" انهم في جهاز الامن يقدرون بان سوريا تحاول افشال التهدئة بين اسرائيل وحماس في غزة. وحسب تلك التقديرات سيحاول السوريون صرف انتباه العالم العربي عما يجري في لبنان نحو الموضوع الفلسطيني.

وأمس، في اثناء لقاء ثلاثي بين رايس، باراك ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، عرض باراك رزمة تسهيلات ستمنحها اسرائيل الى السلطة الفلسطينية وهذه أهمها: إذن اسرائيل باقامة حيين فلسطينيين في منطقة رام الله؛ ازالة 50 ساتر ترابي للسماح بحركة المركبات بين مدن جنين، طولكرم، قلقيليا ورام الله؛ نشر 700 شرطي في منطقة جنين (بعد عودتهم من التدريب في الاردن). اما المسؤولية الامنية العليا فستبقى بيد اسرائيل.

والى ذلك أكد باراك أمس الخطط بشأن مناورة الطواريء الوطنية التي ستجري بعد اسبوعين. تلك المناورة التي سيقودها نائب وزير الدفاع متان فيلنائي ستجري كجزء من استخلاص الدروس من حرب لبنان الثانية وستشمل كل الوزارات الحكومة والمنظمات العامة مثل البلديات والمجالس المحلية، المدارس، قيادة الجبهة الداخلية، نجمة داود الحمراء، خدمات الاطفاء وما شابه. وستبدأ يوم الاحد لتنتهي يوم الخميس لتتصور جملة من اوضاع الطواريء واعطاء رد على هذه الاوضاع.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

السعودية تدعو حاخامين من اسرائيل الى مؤتمر ديني

يديعوت من عوفر بطرسبورغ

سيتلقى حاخامون اسرائيليون دعوات لمؤتمر مصالحة بين الاديان تبادر اليه المملكة السعودية.

في نهاية الاسبوع وصل الى مكاتب جمعية الصداقة الاسرائيلية العربية، النشيطة منذ التسعينيات في حث الاتصالات بين الاديان في الدول العربية، مكالمة هاتفية من الامير عبدالعزيز الشيخ، المفتي الاكبر للسعودية. وحسب ممثل الجمعية اسرائيل عفروني فان "الشيخ دعانا الى لقاء لرجال الدين في السعودية وشرح الاجراءات. قررنا ان يتم هذا بعد الفصح، وبعد أن نبلور المجموعة بالتنسيق مع وزارة الخارجية في اسرائيل. وسيصدر السعوديون تأشيرات دخول من خلال جواز سفر مؤقت نحصل عليه في الاردن يغطي ايام المؤتمر فقط، وليس بواسطة جواز السفر الاسرائيلي".

وعلمت "يديعوت احرونوت" بانه في الايام القريبة القادمة ستعرض الدعوة على الحاخام الرئيس لاسرائيل شلومو عمار وعلى حاخامين في يهودا والسامرة لبلورة الوفد. وسبق للسعودية أن اعلنت في الايام الاخيرة عن رغبتها عقد لقاء مصالحة بين الاديان في اوساط زعماء الاسلام واليهود، ولكن حتى الان كانت التفاصيل غامضة.

بين المتوقع دعوتهم الى المؤتمر الديني ايضا النائب الحاخام ميخائيل ملكيئور. وحسب اقواله قبل نحو سنة ونصف السنة دعي الى القصر في السعودية في ضوء عمله في تحسين العلاقات بين الاديان. ولكن الشرط كان الدخول بجواز سفر اجنبي. وقال: "ولكن في حينه لم يكن لدي مثل هذا الجواز. وأنا اتوقع بفرح الدعوة للمبادرة السعودية من الملك. اذا كان الملك يرغب بالفعل هذه المرة بانطلاقة على الدرب، ويبدو أنه معني بذلك بالفعل، فلن يكون مفر من دعوة اسرائيل. وأنا اثني على مبادرته. هذه هي الطريقة لاظهار الجدية. اذا ما دعونا، فسيسرني جدا تلبية الدعوة.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

نقطة اللاعودة

يديعوت بقلم: الياكيم هعتسني

"قيادة مبادرة جنيف" عقدت مؤخرا مؤتمرا بهدف "حل" "مشكلة" المستوطنات. لا يمكن حسدهم، فالمهمة متعذرة.

بعد موجة الطرد الاولى (نحو 100 الف نسمة) بالتأكيد ستخلى ايضا "الكتل"، بما فيها 200 الف يهودي، لان فكرة تبادل الاراضي ليست قابلة للتطبيق. العرب سبق ان اعلنوا بانهم لن يكتفوا بدونم من الصحراء في النقب مقابل دونم في ارئيل او في معاليه ادوميم. وعليه، فان رؤيا فلسطين على حساب رؤيا النقب لـ بن غوريون، والتي ستجر ثورة المخلين من يهودا والسامرة ومن الخط الاخضر، ليست واقعية. فمن الاسهل تصفية الكتل. ولا يزال ما الذي سيعطونه مقابل الاحياء اليهودية في شرقي القدس؟ فاذا ما اقتلعت هي الاخرى، سنصل الى نصف مليون يهودي مطرود.

ثمن الطرد السابق نحو 10 الاف شخص سيقترب (الى جانب نفقات الجيش، اضرار القسام والتحصينات) الى نحو 20 مليار شيكل. ولغرض الطرد النهائي، 30 ضعف في حجمه، لا يمكن للدولة أن تفي بالمبلغ الذي لا يمكن ادراكه بمقدار 600 مليار شيكل. والجميع يخشون من مقاومة عنيفة للمستوطنين "الايديولوجيين". غير أن حرب من وصلوا الى يهودا والسامرة كي يحسنوا اوضاعهم ويجدوا أنفسهم سليبي الملك، من شأنها ان تكون صعبة بقدر لا يقل عن ذلك.

هذه المرة، مع فتيان اليمين المحبطين والغاضبين، فهل يخططون ايضا لقتلهم؟ حسب التجربة المريرة للطرد الاول (نحو 50 في المائة عاطلين عن العمل، كمية مذهلة لحالات السرطان والنوبات القلبية، هجرة من البلاد، تحطم الخلية العائلية، رفض التجنيد)، فهل فحصوا في مؤتمر رجال جنيف قدرة المجتمع الاسرائيلي على الصمود امام صدمة اكبر بثلاثين ضعف دون التحلل؟

وماذا سيحصل للجيش الذي منذ اليوم يخشى المشاركة في حملات الاخلاء المحلية بسبب الاضرار التي عاناها من دوره في الطرد الاول؟ منذ ثمانية اشهر يعيش شبان في المستوطنة الخربة حومش في السامرة. الجيش يمتنع، والشرطة لا تنجح في ابعادهم. ماذا تتعلم "جنيف" من هذا النموذج؟ معتمرو القبعات الدينية يشكلون 40 في المائة من الضباط الصغار في المستوى المقاتل. واذا ما رفض بعضهم فقط المشاركة في الطرد، فهل سيبقى لنا جيش؟

وماذا بشأن شرعية سلطة القانون في مجتمع يبعث 4 في المائة من ابنائه كـ أكباش فداء؟ هل هم قلقون في "جنيف" من ظاهرة الفتيات بنات الـ 14 اللواتي اخترن المكوث في السجن لاشهر وادارة ظهر المجن للدولة التي نفذت على نفسها تطهيرا عرقيا؟ بالفعل، رجال "جنيف" لا يحبونهن، ولكن هل سيسيرون بدونهن؟

هل يرون من "جنيف" ايضا الصورة العربية؟ مثلا: كم من الوقت سيصمد الاردن في وجه الدولة الفلسطينية؟ وهل سيكتفي عرب اسرائيل "فقط" بحكم ذاتي، ام سيطالبون بنزع اليهودية عن الدولة، وكم من الوقت ستبقى تسمى "اسرائيل"؟ وكيف سينغص حياة غوش دان جموع الغزيين الذين سيتدفقون عبر "المعبر الامن" في النقب الى الخط الاخضر في يهودا والسامرة والقدس؟

وماذا سيقول رجال "جنيف" للاسرائيليين العاديين، الذين سيجدون كيانا عربيا مسلحا على مشارف مدنهم وقراهم، فيتوصلوا الى استنتاج بان التجربة الصهيونية فشلت، فيخرجون عائلاتهم من منطقة القتل الضيقة التي بين الخط الاخضر والبحر، ويذهبون من هنا؟ رافقتكم السلامة؟

قصة الدولة بدأت في الانتداب "ان يقام في ارض اسرائيل وطن قومي للشعب اليهودي". اسرائيل منقطعة عن الصلة بصهيون، فمن سيحتاجها؟ وربما بالذات في دولة كهذه يرغب رجال جنيف.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

لبن أم حمص

معاريف بقلم: كوبي نيف

(المضمون: الاسلام لم يكن ابدا لاسامي خلافا للمسيحية التي لا تزال تكره اليهود. نحن نكره العرب ليس لانهم قتلونا وقتلناهم بل لانهم يشبهوننا ونحن من طرفنا نريد أن نشبه الاوروبيين الذين ذبحونا بالملايين).

هل سبق لكم أن تذوقتم منتجات الحليب الجديدة لشركة "مولر"؟ هل ازعجكم الطعم لانه منتج الماني؟ حسنا، صحيح. هذا ليس من انتاج المانيا. هذا منتج في تل أبيب. ولكن الحقيقة، المخفية بعض الشيء من المنتج الاسرائيلي، هي ان "مولر" شركة ألمانية، تأسست في المانيا، ومن هناك انطلقت لاحتلال باقي اوروبا والعالم. والان اسرائيل ايضا.

هاكم ما كتب في الموقع الرسمي للمنتج الاسرائيلي: "مثلما في كل اسطورة ساحرة قصتنا ايضا بدأت قبل اكثر من مائة عام في قرية صغيرة. هناك ولد الطعم الرائع الخاص بنا. لحظة، ولكن اين توجد القرية الصغيرة هذه؟ وماذا فعلت وكيف عملت "مولر"، التي تأسست في بفاريا في العام 1896 في عهد الرايخ الثالث الساحر؟ هل كانت هي موردة الشوكو لـ "قوات الامن" النازية، ام ربما بالذات سكبت حليبها كفعل مقاومة للنظام؟ لم تجدوا في أي مكان، بالطبع، هذه المعلومة. كما أنه ماذا يهم هذا في واقع الامر؟ المهم حقا اذا كان هذا لذيذا لكم أم لا، اليس كذلك؟

بالكاد مرت ستون سنة منذ قتل ملايين ابناء شعبنا وعائلاتنا على ايدي الالمان بتعاون شبه تام مع باقي الشعوب الاوروبية، وعمليا نسينا ذلك تماما، وكاد يصبح هذا وكأنه لم يكن من ناحيتنا، نحن سليلي المقتولين. نحن نجلس في كراسيهم، ننام في أسرتهم، نسافر في سياراتهم، نشاهد في تلفزيوناتهم، نأكل عصيدتهم، نتجول في بلدانهم، نقيم معهم علاقات كاملة، نستضيف عندنا مستشاريهم، نحن نحبهم.

اما العرب فنحن نكره.

ولكن اذا فكرتم ما الذي فعله بنا العرب، ليس فقط في المائة سنة الاخيرة، بل بشكل عام، منذ الازل، بما في ذلك العمليات الانتحارية الاكثر فظاعة، فان هذا مثابة الصفر مقابل ما فعله بنا على مدى الاجيال، بما في ذلك في المائة سنة الاخيرة، الاوروبيون جميعا والالمان على رأسهم.

وفضلا عن ذلك، فان سفك الدماء المتبادل بيننا وبين العرب لا ينبع من اللاسامية او من الكراهية، بل هو في اطار نزاع قومي، صراع على قطعة أرض. اما القتل الجماعي لملايين يهود اوروبا على ايدي الالمان والاوروبيين فلم يجرِ انطلاقا من نزاع او حرب، بل انطلاقا من الكراهية فقط، الكراهية البحتة. ومع كل هراءات احمدي نجاد ونصرالله وامثالهما، فان دين الاسلام لم يكن ابدا وليس الان ايضا لاسامي. اما المسيحية، الاوروبية وكذا الامريكية فكانت منذ الازل ولا تزال الان ايضا لاسامية، تكره اليهود، كتبها المقدسة تتهمنها بقتل مسيحها.

نحن نغفر لهم، نحبهم، نريد أن نعانقهم وان يعانقونا، نريد أن نشبههم، اما العرب فنحن نكره.

ولكن اذا كنا نلحس الان شفتينا على المذاق الحلو لمنتجان "مولر" ونصفق عندما تقول المستشارة التي قتل اباؤها ملايين من أبناء شعبنا، في كنيستنا، جملة سلام بالعبرية، فلماذا لا يمكننا أن نرى، بعد أقل بكثير من ستين سنة، انفسنا نغمس بمتعة الحمص من بيت حانون، ونصفق في الكنيست لرئيس الوزراء الفلسطيني، ابن شقيق المخرب الانتحاري، الذي يقتبس في خطابه في الكنيست آية بالعبرية من التوراة؟

ام لعل كراهية العرب عندنا لا تنبع من أنهم يقتلوننا ونحن نقتلهم، بل من أنهم يشبهوننا ولا يشبهون الاوروبيين الذين نرغب شديد الرغبة في أن نشبههم؟

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

متى اعترفوا بالخطأ

هآرتس بقلم: عوزي بنزيمان - كاتب دائم في الصحيفة

(المضمون: قادتنا اليوم لا يعترفون بأخطائهم ولا يتوانون عن التطلع الى مناصب أعلى من قدراتهم).

كتاب عاموس هارئيل وآفي يسسخروف يورد احد التصريحات المثيرة التي كان عامير بيرتس خلال حرب لبنان الثانية. حيث تساءل عن سبب وجود مروحيات كبيرة وكذلك مروحيات صغيرة لدى الجيش الاسرائيلي. الشخص الذي نظر الى ما يحدث من وراء منظار مسدود المنافذ ولا يفهم شيئاً في الامور الامنية يتحدى الآن قيادة ايهود باراك الامنية والسياسية ويصرح بأنه سيخوض المنافسة على رئاسة حزب العمل.

من يقف على مسار التنافس على رئاسة حزب العمل فأنه يصرح عمليا بصورة بديهية انه سيخوض المنافسة على رئاسة الوزراء من خلال ذلك. ذلك لأن هذا الحزب يراهن على قيادة الدولة. الشخص الذي وجدت لجنة فينوغراد انه قد "فشل في أداء المهمات المنوطة كوزير للدفاع" وحّملت ايهود اولمرت مسؤولية خاصة لأنه اقدم على تعيين بيرتس في هذا المنصب لضرورات ائتلافية سياسية، لا يتردد في المطالبة برئاسة الوزراء لنفسه.

من الهزلي ان هذه الغطرسة الفارغة تخرج من بيرتس بالتزامن مع اتهاماته لباراك بالتعالي والفوقية. بيرتس لا يصاب بالاصفرار عندما يقول انه قد شق الطريق لباراك (هو خاض المنافسة ضده وضد عامي ايالون في الواقع على رئاسة حزب العمل في آذار 2007 وحصل على المرتبة الثالثة). نقاط ضعف باراك معروفة ولكنها لا تُعين عامير بيرتس والحالة هذه من واجب التمعن في نقاط ضعفه بصورة معمقة: هو ليس ملائما للامساك بدفة سفينة الدولة. منصب وزير الدفاع كان كبيراً عليه بعدة مقاسات فما بالك بمنصب رئاسة الوزراء الارفع مقاما واهمية.

بيرتس هو تجسيد صارخ لظاهرة انسانية وسياسية معروفة بعض الاشخاص يراهنون على الوصول الى مناصب ليسوا قياسيين لشغلها. الطموح هو دافع ايجابي يحفز الكائنات البشرية على الوصول الى انجازات هامة ولكن هذا الطموح يتسبب في احيان كثيرة بعدم رؤية هؤلاء الاشخاص لانفسهم بصورة واقعية على علاتها. هذا المبدأ صيغ قبل 40 سنة واعراضه: العاملون يرتقون في السلم الوظيفي الى النقطة التي يستنفذون زمنا كامل قدراتهم وطاقاتهم الا انهم يفشلون في تشخيص القمة ويتطلعون لمسافة اعلى منها وما ان يصلوا اليها حتى يتبين ان اداءهم اقل من المستوى المطلوب.

في السياسة تكون هذه العملية اقل لطفا ورقه: السياسي لا يعترف باخطائه ابداً ويعلقها دائماً على الآخرين. هو دائماً يسعى لمكانة اعلى ويعتقد انه خلق لعظائم الامور. هو دائماً يخلط بين قدرته على الفوز في الانتخابات (اي ان يكون متمتعاً بالشعبية) وبين قدرته على القيادة وتصدر الصفوف. (اي قدرته على قراءة الواقع بصورة يقظة نبيهه وتوقع ما سيحدث فيما بعد واتخاذ القرارات الحاسمة). الساحة السياسية حافلة باشخاص تفوق مناصبهم احجامهم ومقاساتهم الا انهم لا يعترفون بذلك ولا يكتفون بالمكانة التي وصلوا اليها وعلى قناعة انهم جديرون بمواصلة الصعود في الهيكلية المناصبية.

عمير بيرتس خاض المنافسة على قيادة حزبة بصورة اصيلة مبشراً بنهج اجتماعي اقتصادي جديد كان يرفع لواءه. ولكن بدلاً من التمسك بنهجه وفلسفته وقع في اغراء المطالبة بوزارة الدفاع. من هنا يطرح السؤال المنفصل: هل كان الشخص الذي اخل في إدارته وعرف بصراخه وعدم جديته سابقا لينجح في تنفيذ مهمات مركبة معقدة كتلك التي توجد على كاهل وزير المالية (المنصب الذي طالبه به اولا)؟ الآن اصبح واضحاً انه فشل فشلاً ذريعاً في منصبه كوزير للدفاع. إلا أن النتائج الصعبة التي ترتبت على أدائه ذاك لا تردعه الآن عن العودة للمطالبة بالمنصب الاهم الذي تعتبر المسائل الامنية جوهره ولبه.

بيرتس ليس الوحيد في ذلك. بنيامين نتنياهو الذي خرج منتوف الريش من ديوان رئاسة الوزراء عاد ليطلب المنصب لنفسه. حتى والده قال عنه انه كان اكثر ملاءمة لوزارة الخارجية منه لرئاسة الدولة. ايهود باراك كذلك كشف في عرضه المفاجئ الذي لا ينسى في (1999 2001) عن قدراته المعدومة في السياسة يسعى مرة اخرى للوصول الى منصب الرئاسة. هذا الاثنان كانا قادرين على الاكتفاء بالمناصب الملائمة لهما ولمقاساتهما. (نتنياهو للمالية او الخارجية وباراك للدفاع). اولمرت يقع الان في نفس الحفرة: حرب لبنان الثانية برهنت عن ان رئاسة الوزراء ليست وسطه الحيوي الطبيعي، هذا المنصب قد يكون من اماله وتطلعاته إلا انه بالتأكيد يفوق قدراته.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

استسلام قبل التفاوض

هآرتس بقلم: داني دايان - رئيس مجلس "يشع" (مستوطنات يهودا والسامرة)

(المضمون: تجميد البناء في المستوطنات ومن ضمنها شرقي القدس هو خضوع اسرائيلي قبل التفاوض وهو ذو أثر هائل على النتيجة النهائية).

صيغة الشجب الثابتة التي تنشر في واشنطن وبروكسيل ورام الله كلما قامت اسرائيل بأية عملية بناء في يهودا والسامرة تتضمن العبارة التالية: "البناء في المستوطنات مرفوض لأنه قد يؤثر على نتائج المفاوضات حول التسوية الدائمة بين اسرائيل والفلسطينيين". هذه الصيغة لم تعد تتردد مثل السابق لسبب بسيط وهو ان حكومة اولمرت قد جمدت البناء في يهودا والسامرة كليا تقريبا. كما انها بالغت في ذلك إذ اوقفت البناء في الاحياء اليهودية في شرقي القدس.

<span lang="AR-SA" style="FONT-SIZE: 14pt; F

 

 

***

التقرير الإخباري اليومي 31/3/2008م

التقرير الإخباري اليومي 31/3/2008م

أخبار فلسطينية :

وثيقة سرية تكشف عمليات تجسس على عباس وأنباء عن تعرضه لابتزاز

فلسطين الآن 31/3/2008م

كشفت وثائق رسمية صنفت بـ 'السرية للغاية'، ولأول مرة عن قيام جهات لم يُكشف عن هويتها، يُعتقد أنها جهاز 'الأمن الوقائي' في قطاع غزة، ما قبل عملية الحسم العسكري في منتصف يونيو (حزيران) الماضي، بعمليات تجسس وتنصت وزرع أجهزة الكترونية صغيرة الحجم في أماكن دقيقة يستخدمها رئيس السلطة محمود عباس في مكاتبه وغرفه الخاصة جداً.

ويستدل من هذه الوثائق، التي كشفت هذه الفضيحة الجديدة ونشرها موقع 'فلسطين الآن' الإلكتروني والموقعة بتاريخ 19/6/2005، أنه تم بتكليف مباشر من رئيس جهاز المخابرات العامة لما يسمى طاقم الفنية الخاصة القيام بعمليات فحص لمكتب الرئيس عباس والمكاتب المجاورة له.

 

الافرنجي: لا يوجد وساطات مصرية بين حركتي فتح وحماس

وكالة سما 31/3/2008م

أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عبد الله الإفرنجي عقب لقائه مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان في القاهرة عن عدم وجود وساطة مصرية لرعاية الحوار بين حماس وفتح  مشيرا الي أن مصر تريد وترغب في ان تكون راعية لمنظمة التحرير الفلسطينية وللشرعية الفلسطينية بشكل عام.

ووصف الإفرنجي الدور المصري بالكبير 'الا انهم لايريدون الدخول في هذا الموضوع كوسطاء بيننا وبين حركة حماس' ,مشيرا الي ان المصريين لديهم تصور واضح تم ذكره في أكثر من مرة وهو الالتزام بالشرعية الفلسطينية والالتزام بالوحدة الوطنية وعدم السماح لانفصال قطاع غزة عن الضفة الغربية كونه يضر بالكيان الفلسطيني.

 

أخبار عربية وإسلامية :

الجيش المصري يشكل وحدة خاصة لتدمير الإنفاق على حدود رفح

وكالة سما 31/3/2008م

نقلت  صحيفة 'جيروزاليم بوست' عن مسؤولين عسكريين اسرائيليين أنه من المتوقع نشر انظمة اميركية الصنع لرصد الانفاق على طول محور صلاح الدين في نيسان/ابريل القادم لتستخدمها القوات المصرية في تدمير الانفاق.

وصرح مسؤولون عسكريون اسرائيليون بارزون بأن المصريين يعملون لتشكيل فريق صغير من قوات النخبة مهمتهم الدخول الى الانفاق وزرع متفجرات داخلها وتدميرها.

وتلقت الوحدة الجديدة تدريبات على ايدي مهندسين اميركيين زاروا اسرائيل مؤخرا وتجولوا في محور صلاح الدين.واجتمع الفريق مع اعضاء في وحدة الهندسة التابعة للجيش الاسرائيلي ثم مرروا لاحقا معلومات حيوية مطلوبة لرصد الانفاق الى القوات المصرية.

 

مليارديرات عرب يشترون عقارات في "يافا

الشبكة الاعلامية الفلسطينية 31/3/2008م

زعمت صحيفة 'يديعوت أحرنوت' الإسرائيلية النقاب عن شراء رجال أعمال سعوديين في الآونة الأخيرة لعدة منازل في مدينة 'يافا' التي تقع جنوب تل أبيب والتي يقطنها 30 ألفًا من أهلها الأصليين الفلسطينيين ومستوطنين يهود.

فتحت تحت عنوان 'السعوديون يكتشفون يافا'، قالت الصحيفة: 'إن رجال أعمال سعوديين اشتروا 'أملاكًا نادرة' في حي 'العجمي' العريق في يافا، حيث إن بعضها يقع على مسافة 100 متر من البحر'.

وأضافت الصحيفة أن السعوديين يشترون المنازل والعقارات من ملاكها الفلسطينيين الذين رفضوا لعشرات السنين بيعها للمستوطنين اليهود.

 

أخبار إسرائيلية :

معاريف: مفاوضات "سرية" بين فريق سلطة رام الله والاحتلال بشأن القضايا النهائية

المركز الفلسطيني للإعلام   2008-03-31

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية في عددها الصادر أمس الأحد (30/3)، النقاب عن أن مفاوضات "سرية" تجري بين فريق مفاوضات السلطة الفلسطينية ونظيره الصهيوني منذ عدة أشهر للتوصل إلى اتفاق تسوية بينهما، في ظل إصرار صهيوني على رفض حق العودة للاجئين الفلسطينيين وتأجيل بحث قضية القدس المحتلة.

وأوضحت الصحيفة أن وزيرة الخارجية الصهيونية تسيبي ليفني ورئيس وفد السلطة المفاوض احمد قريع "يجريان منذ بضعة اشهر مفاوضات سرية حثيثة حول قضايا الوضع الدائم بعيدا عن وسائل الإعلام". وأضافت "أن الوزيرة ليفني وقريع يعقدان لقاءات مغلقة لمدة بضع ساعات في فنادق مختلفة في القدس أو في شقق سكنية خاصة يعود بعضها لشخصيات ذات صلة بالمفاوضات الجارية". وأشارت الصحيفة إلى أن مباحثات تجرى أيضا وبالتوازي بين مستشاري الجانبين، بحيث يشارك فيها عن الجانب الصهيوني عدد من كبار موظفي وزارة الخارجية بينهم مدير عام الوزارة أهارون أبراموفيتش.

 

تحوّل في التفكير الصهيوني لإسقاط التهدئة مع حماس

المركز الفلسطيني للإعلام   2008-03-31

ثمة اقتناع صهيوني آخذ في التجذر في التفكير السياسي والاستراتيجي أن القوة العسكرية الصهيونية غير قادرة وحدها على مواجهة التحديات والمخاطر التي تتهدد أمن الكيان اليوم في صورة المقاومة وحرب العصابات التي تخوضها التنظيمات الاسلامية وعلى رأسها "حزب الله" و"حماس"، وأن المحور الجديد الذي تقوده إيران بدأ يضيّق الخناق على دولة الاحتلال. وأفضل طريقة لتفكيك هذا المحور بعد التجربة الفاشلة لتفكيك بنية "حزب الله" الصاروخية في حرب تموز بالقوة، وصعوبة التوصل إلى تحقيق الهدف عينه بالنسبة لـ"حماس" هو اللجوء إلى تكتيك آخر يمزج بين التحرك العسكري على الأرض وتحرك سياسي، يدور اليوم وراء الكواليس، في اتجاه "حماس". وفي حال نجحت المحاولة بين الطرفين فمن المحتمل أن يفتح ذلك المجال أمام تجربة الأسلوب عينه مع سوريا كوسيلة لخفض التوتر في المنطقة وابعاد الخطر المباشر لنشوب مواجهة بين "إسرائيل" و"حزب الله" او بينها وبين الجيش السوري.

 

يديعوت: قرار بعملية ضد غزة وتهديد لحزب الله والإيرانيين والسوريين إذا تدخّلوا

المركز الفلسطيني للإعلام   2008-03-31

كشف المعلق العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت" رون بن يشاي، عن أن القيادة السياسية الصهيونية "قررت القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، لكن الاستعدادات لم تكتمل بعد، ومن هنا التأجيل". وأضاف أن أهداف العملية واضحة هذه المرة بعكس حرب تموز الأخيرة، كما قد يحاول "حزب الله" والإيرانيون فتح جبهة ثانية في الشمال من أجل التخفيف من الضغط على حماس، لكن على هؤلاء، كما على سوريا أن يفهموا جيداً وفي صورة قاطعة أن أي تدخل من جهتهم وبأي صورة سيدفعون ثمنه غالياً، على حد تعبيره.

 

نتانياهو يحذر من خطر سيطرة حماس على الضفة الغربية في حال انسحاب إسرائيل منهما

وكالة سما   2008-03-31

حذر زعيم حزب ليكود الإسرائيلي المعارض بنيامين نتانياهو اليوم الأحد من "خطر" إنشاء قاعدة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الضفة الغربية في حال انسحاب إسرائيل منها. وقال نتانياهو في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية إنه أبلغ وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أنه لا يعتزم تأييد فكرة إناطة موضوع أمن إسرائيل بجهات ثانوية، مضيفاً أن "ما نحتاجه الآن هو سلام اقتصادي مع الفلسطينيين".

 

رزمة باراك التي قدمها لرايس: إزالة حاجز واحد وبؤرة استيطانية واحدة و50 ساترا ترابيا..

عرب48  2008-03-31

عرض وزير الأمن الإسرائيلي على وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، يوم أمس، خطة تهدف إلى تسهيل تنقل الفلسطينيين في الضفة الغربية، على طريق تطبيق خارطة الطريق، إلا أن مفاجأة فياض كانت أن خطة باراك تتضمن إزالة حاجز واحد وبؤرة استيطانية واحدة غير مأهولة وإزالة 50 ساترا ترابيا لم يعرف إلى أي مدى ستؤثر إيجابيا على حرية تنقل الفلسطينيين. وقالت مصادر إسرائيلية أن فياض لم يبد مسرورا وأنه رفض عقد مؤتمر صحفي مشترك. وتشمل التسهيلات ة ضاحية جديدة قرب رام الله. وقال باراك أن إسرائيل تعتزم تفكيك البؤرة الاستيطانية "مفو حورين"، والسماح بإدخال 700 رجل شرطة فلسطيني لمدينة جنين، وإزالة حاجز تفتيش واحد في الضفة الغربية لم يذكر مكانه أو أهميته.

 

وزير اسرائيلي : الأسد رفض قطع علاقة بلاده بحزب الله وايران والفصائل الفلسطينية مقابل البدء بمفاوضات مع اسرائيل

وكالة سما   2008-03-31

نقلت صحيفة هآرتس العبرية في عددها الصادر اليوم الاحد عن وزير اسرائيلي مقرب من رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت قوله " أن الرئيس السوري بشار الأسد قد رفض مناقشة قطع علاقاته مع حزب الله وإيران والفصائل الفلسطينية، مقابل البدء بمفاوضات مع إسرائيل". وقالت الصحيفة" إن رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، قد بعث في السنة الأخيرة ما يقارب 20 رسالة إلى الرئيس السوري، بشار الأسد، وذلك في محاولة لفهم موقف سورية تمهيدا لاحتمال البدء بالمفاوضات، إلا أن ردود الرئيس السوري "كانت مخيبة للآمال الإسرائيلية، وخاصة في عدم استعداده لمناقشة إمكانية قطع العلاقات بين سورية وإيران"، على حد قول الوزير الإسرائيلي. ادعى الوزير أن غالبية محاولات إجراء اتصالات مع سورية كانت عن طريق رئيس الحكومة التركية، رجب طيب أردوغان، وكذلك عن طريق مبعوثين آخرين؛ يهود أمريكيين وأعضاء كونغرس وجهات أوروبية مختلفة.

 

باراك يهدد بانسحاب حزبه من حكومة اولمرت

الشبكة الاعلامية الفلسطينية 31/3/2008م

نسبت صحيفة 'جيروزاليم بوست' العبرية لـ'بارك' قوله الاثنين 31-3-2008: 'لم يتم إخلاء رئيس الوزراء تماما من المسؤولية'، مشيراً إلى أن إمكانية انسحاب حزبه من الحكومة ما تزال مطروحة على جدول الأعمال، وأن الحكومة لن تنهي كل فترة ولايتها، معتبراً أن 'الانتخابات بعد عامين أو ثلاثة ليست احتمالا'.

وقال خلال اجتماع مع عائلات جنود إسرائيليين قتلوا خلال الحرب: 'إن تقرير لجنة فينوغراد حول حرب لبنان الثانية كان قاسيا'، مضيفاً أن التقرير 'لم يبرئ رئيس الوزراء'.

 

تقرير: الشهور الأخيرة شهدت عمليات بناء استيطاني بشكل غير مسبوق

عرب 48 31/3/2008م

أشار التقرير ربع السنوي لحركة السلام الآن إلى أن الشهور الأخيرة شهدت تصاعدا في عمليات البناء الاستيطاني بشكل غير مسبوق في الأحياء اليهودية الاستيطانية في القدس الشرقية بهدف التوسع في عمق الأراضي الفلسطينية الواقعة شرقي الجدار.

ويؤكد التقرير أن منذ لقاء أنابوليس تم طرح مناقصات لبناء 750 وحدة سكنية للبناء في القدس الشرقية مقابل 46 وحدة سكنية عام 2007. ويوضح أن وزير الأمن إيهود باراك، صادق مؤخرا على عدد من خطط البناء لتشييد 969 وحدة سكنية من بينها 750 في الحي الاستيطاني 'أغان أيالوت' في مستوطنة 'عفعات زئيف' في القدس الشرقية و48 في مستوطنة أرئيل.

وحسب التقرير شهدت المستوطنات البالغ عددها 101 مستوطنة في الضفة الغربية عمليات بناء استيطاني واسعة. وأكد التقرير أنه يوجد 500 مبنى متعدد الشقق في طور البناء. لافتا إلى إلى أن الحديث يدور عن آلاف الشقق السكنية.

 

أخبار دولية :

بريجنسكي: حرب العراق مأساة قومية لأميركا ويجب إنهاؤها

البيان   2008-03-31

دعا زبيغنيو بريجنسكي المستشار السابق للأمن القومي في عهد إدارة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الولايات المتحدةإلى إنهاء احتلالها للعراق بطريقة (مسؤولة). وقال إن إنهاء احتلال العراق صار (واجباً). لأن الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق أصبحت مأساة قومية (للولايات المتحدة)، وكارثة اقتصادية، وكارثة إقليمية. وارتدت عالمياً ضد الولايات المتحدة، وإن إنهاءها يخدم المصلحة العليا للولايات المتحدة. وقال بريجنسكي في مقال له نشرته صحيفة (الواشنطن بوست) أمس: إن الأميركيين سيردون بـ (لا) كبيرة، لو سئلوا، قبل شن الحرب، ماذا لو كان يجب شنها لإطاحة نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، بتكاليف أربعة آلاف جندي قتيل، و30 ألف جريح، وعدة تريليونات من الدولارات.

 

الفاتيكان: المسلمون صاروا أكثر عدداً من الكاثوليك

السفير   2008-03-31

أعلن الفاتيكان، أمس، أن عدد المسلمين في العالم قد تجاوز نظيره من الكاثوليك، بسبب معدلات مواليدهم الاعلى بين الطوائف. وقال المونسنيور فيتوريو فورمينتي، الذي أعد كتاب الاحصائيات السنوي (للطوائف) لعام ,2008 أن المسلمين باتوا يشكلون 2,19٪ (3,1 مليار) في المئة من سكان العالم، مقابل 17.4 (1,1) في المئة كاثوليك. أضاف فورمينتي في مقابلة مع صحيفة الفاتيكان لوبسرفاتوري رومانو، أنه للمرة الاولى في التاريخ لم نعد في القمة.. المسلمون تجاوزونا، موضحاً أن هذه البيانات تعود الى العام ,2006 ما يعني أنها قد تكون ازدادت منذ حينه. وفسّر فورمينتي ذلك بأن عدد الكاثوليك يحافظ على شبه ثبات، فيما يزداد عدد المسلمين بسبب معدلات مواليدهم الاعلى بين الطوائف. في المقابل، بلغت نسبة المسيحيين من الطوائف مجتمعة، بما في ذلك الكنائس الارثوذكسية والانغليكانية والبروستانتية، 33 في المئة من سكان العالم، نحو ملياري نسمة. وأوضح فورمينتي أن هذه الإحصاءات اعتمدت على بيانات أعدتها الدول منفردة، ثم أصدرتها الامم المتحدة، وأن الفاتيكان يضمن إحصائياته فقط. 

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مركز أبحاث المستقبل

31/3/2008م

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

تقرير الصحف العبرية 31/3/2008م

يمكنكم متابعة الاخبار والدراسات واستطلاعات الرأي عبر موقعنا : www.mustaqbal.net

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

العشق السري الاسرائيلي الفلسطيني - وزيرة الخارجية تسيبي ليفني وابو العلاء التقيا اكثر من خمسين مرة في محادثات التسوية الدائمة.

يديعوت من ايتمار ايخنر

يلتقيان ثنائيا. مرتين ثلاثة مرات في الاسبوع على مدى عدة ساعات، في كل مرة في فندق آخر او في شقه خفية. السرية هي فوق كل شيء. وقد آجريا حتى الان اكثر من خمسين لقاء، والنهاية لا تبدو في الافق.

هكذا تبدو المفاوضات التي تجريها في الاشهر الاخيرة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ورئيس الفريق الفلسطني المفاوض ابو علاء. بعيداً عن عيون الكاميرات ودون عناوين رئيسه في الصحف، يبلوران تسوية دائمة. وحسب مصدر سياسي كبير يدور الحديث عن المحادثات الاكثر جدية التي كانت بين اسرائيل والفلسطينيين منذ اتفاقات اوسلو فقط. يتبين من فحص اجرته "يديعوت احرنوت" انه في الاشهر الاخيرة التقت ليفني وابو علاء ليس اقل من خمسين مرة. وكل لقاء استغرق ساعتين الى ثلاث ساعات. حساب بسيط يظهر انه في الاشهر الاخيرة امضى الاثنان بين 120 150 ساعة مفاوضات. والى هذا ينبغي ان يضاف عدد لا حصر له من المكالمات الهاتفية بينهما.

المحادثات تجري بسرية تامة. وعن معظم اللقاءات لا يجري الحديث في وسائل الاعلام، وكل لقاء يجرى في فندق آخر في القدس حفاظاً على اجواء السرية. بين الفنادق التي عقد فيها لقاءات: هارتسيون، الملك داوود، موتسدات دافيد، وفندق عنبال. واحياناً تجرى محادثات في شقة خاصة في المدينة، بعضها بملكية محافل ضالعة بالمفاوضات.

تواصل المحادثات يحفظ بعناية مثيرة للانطباع. مرتين فقط أوقفت اللقاءات: مرة أوقفها الفلسطينيون احتجاجاً على عمليات  الجيش الإسرائيلي في غزة، والمرة الثانية بسبب سفر ليفني للولايات المتحدة وفي اعقاب العملية في مدرسة "مركاز هراف". في الغالب يلتقيان ثنائيا، ولكن احيانا ينضم الى اللقاءات خبراء من الجانبين. وفي بعض المناسبات ادخلت خرائط الى غرفة المباحثات.

وبالتوازي تجري محادثات بين مستشاري ليفني وابو العلاء. من الجانب الاسرائيلي يشارك في المحادثات مستشار وزيرة الخارجية تل بيكر، رئيس قيادة المفاوضات الون بار، مدير عام وزارة الخارجية اهارون ابرموفيتش والمساعد السياسي للمدير العام يوسي جال. في هذه المحادثات يتم استيضاح مسائل تطرح في المباحثات بين ليفني وابو العلاء وتكون موضوع خلاف.

اطار ثالث لادارة المحادثات هو بين الفرق الموسعة. في هذا الاطار ينضم الى الفريق الاسرائيلي طاقم رئيس الوزراء يورم تربوفيتش، المستشار السياسي لاولمرت شالوم ترجمان ورئيس القيادة السياسية الامنية في وزارة الدفاع اللواء احتياط عاموس جلعاد. اطار رابع يعنى بمواضيع مدنية كالمياه، جودة البيئة والاقتصاد.

وزارة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس التي تصل الى المنطقة في منتهى السبت،تعتزم عقد لقائي قمة بين الاسرائيليين والفلسطينيين بهدف دفع المحادثات الى الامام. في احدى القمتين ستشارك رايس، ليفني وابو العلاء، والثانية رايس، وزير الدفاع ايهود باراك ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض. كما ترغب رايس ايضا في عقد لقاء قمة بمشاركة اولمرت  وابو مازن، ولكن الامر لن يخرج الى حيز التنفيذ لان رئيس السلطة الفلسطينية يوجد في الاردن.

وقالت وزيرة الخارجية ليفني في محادثات مغلقة ان المباحثات تجري بوتيرة جيدة. وحسب اقوالها فإن كل المسائل الجوهرية بما في ذلك القدس، توجد على الطاولة. واضافت تقول "نحن لا نتحدث مع مسدس في الرأس ونحن لا نعمل حسب تواريخ نهائية محددة". هدف اولمرت وليفني هي الوصول حتى نهاية هذه السنة الى اتفاق مبادئ يعرض كوثيقة على مجلس الامن للامم المتحدة ليصبح اتفاق رف تطبيقه مشروط بتطبيق خريطة الطريق.

والى ذلك يضيف مراسلنا تسفي زنجر بأن رايس التقت امس رئيس الوزراء ايهود اولمرت في منزله الرسمي في القدس بعد وقت قصير من هبوطها في البلاد واستغرق اللقاء نحو ساعتين ونصف الساعة وانتهى عند منتصف الليل. اما اليوم فتلتقي رايس وزيرة الخارجية ليفني وبعد ذلك باراك. قبل مغادرتها اسرائيل ستلتقي رايس مرة أخرى مع اولمرت.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

الجيش الاسرائيلي يقدر: في التسوية الدائمة ستسيطر حماس على الضفة

يديعوت - من اليكس فيشمان

التسوية الدائمة بين اسرائيل والفلسطينيين ستؤدي الى صعود حماس الى الحكم بطريقة ديمقراطية في الضفة ايضا هذه هي احدى الفرضيات في الاساس في الوثيقة التي اعدتها شعبة التخطيط في هيئة الاركان العامة بناءاً على طلب الادارة الامريكية.

حسب الوثيقة سيستدعي الامر من اسرائيل الحرص على ترتيبات امنية مشددة على نحو خاص، تعطي اجابة للنار الصاروخية على اسرائيل من الضفة ايضا.

وتفصل الوثيقة المواقف الاسرائيلية بالنسبة للترتيبات الامنية بين اسرائيل والدولة الفلسطينية في التسوية الدائمة، وستعرض في الايام القريبة القادمة على الجنرال الامريكي جيمس جونز الذي يعمل في المنطقة هذه الايام كمبعوث لوزيرة الخارجية الامريكية. وهذه هي المرة الاولى التي تكون فيها اسرائيل مطالبة بأن تعرض على الادارة الامريكية وثيقة مواقف بشأن الترتيبات الامنية في مرحلة التسوية الدائمة، المرحلة الثالثة من خريطة الطريق.

واشارت مصادر رفيعة المستوى في جهاز الامن الى ان وزير الدفاع ايهود باراك وجه رجال شعبة التخطيط الذين اعدوا الوثيقة لادخال الدروس الامنية والعسكرية التي استخلصت في اسرائيل في اعقاب فك الارتباط عن قطاع غزة. الاستعدادات لاحتمالات نار صاروخية من الضفة سواء من خلال تجريد مناطق من السلاح ام من خلال حصر القوة العسكرية الفلسطينية هو احد دروس فك الارتباط.

في اللقاء الذي اجراه مؤخراً مع الجنرال جونز قال باراك ان الترتيبات الامنية يجب ان تتناول وتعطي اجابة لامكانية ان تسيطر جهة معينة مثل حماس بشكل ديمقراطي على السلطة الفلسطينية.

ويتبع الجنرال جونز وزيرة الخارجية كونداليزا رايس مباشرة. مبعد مؤتمر انابوليس كلف باعداد وثيقة تلخص مواقف الولايات المتحدة بالنسبة للترتيبات الامنية بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية في التسوية الدائمة. ويعتبر جونز هو اعلى الجنرالات الثلاثة الامريكيين الذين يقومون في المنطقة بمهامات بتكليف من الادارة الامريكية ويعالجون تطبيق خطة خريطة الطريق. الجنرال وليام فرايزر يفحص تطبيق خريطة الطريق من قبل الطرفين ويوزع "علامات" على الاسرائيليين والفلسطينيين في التقارير التي يبعث بها الى وزارة الخارجية الامريكية. اما الجنرال سيريل دايتون فيعنى باقامة القوة الفلسطينية المسلحة.

من المعقول الافتراض ان الجنرال جونز الذي ينهي مهامه بعد نحو نصف سنة، طلب وثيقة مشابهة بالنسبة لمفهوم الامن في المرحلة الدائمة من السلطة الفلسطينية ايضا.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

البحر الميت: وصول حر للفلسطينيين

معاريف من عمير ربابورت

كشفت "معاريف" الاسبوع الماضي سلسلة بادرات طيبة للفلسطينيين اتفق عليها قبل لقاء وزير الدفاع ايهود باراك ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض. كنتيجة لذاك اللقاء، وكذا نتيجة الضغط الامريكي في هذا الموضوع، من المتوقع ان تتخذ اليوم قرارات اخرى في سلسلة تسهيلات للفلسطينيين. وقبل زيارة وزيرة الخارجية الامريكية كونداليزا رايس الى المنطقة تبلور أمس لاول مرة منذ اندلاع الانتفاضة الثانية أن من المتوقع للفلسطينيين ان يحصلوا على حق وصول حر الى البحر الميت، وذلك بعد أن يرفع الجيش الاسرائيلي الحاجز الفاصل بين البحر وبين مدينة أريحا.

واضافة الى ذلك، من المتوقع أن تتخذ اليوم في الجيش الاسرائيلي سلسلة قرارات اخرى تشكل بادرات طيبة للفلسطينيين. يحتمل أن يتقرر الغاء حاجز أو اثنين في المناطق، اضافة الى الحاجز قرب اريحا، كما ستلغى عشرات السواتر الترابية غير المأهولة بالجنود، والتي تمنع الفلسطينيين من الصعود الى طرق معينة، ويحتمل أن يعطى إذن للفلسطينيين بان يفتحوا رسميا عشرات محطات الشرطة في القرى ذات الحجم المتوسط في الضفة، والتي تعتبر "منطقة ب" وجزء من السيطرة الامنية الاسرائيلية حسب اتفاقات اوسلو. كما من المتوقع اليوم قرار جديد باصدار الاف التصاريح التي تسمح للتجار الفلسطينيين بعبور شبه حر في الحواجز في المناطق دون فحص.

وقبل اللقاء بين باراك وفياض في منزل الوزير الخاص تقررت سلسلة البادرات الطيبة تجاه الفلسطينيين: اسرائيل وافقت على تعزيز قوات الامن الفلسطينية في منطقة جنين بـ 600 شرطي اجتازوا تدريبات في الاردن، كما اتفق اضافة الى ذلك على أن تحصل قوات امن السلطة ومحافل اخرى فيها على 300 سيارة جديدة سيقدمها لهم الامريكيون. كل هذا، دون صلة بـ 25 مصفحة من انتاج روسي سبق أن اذن بادخالها الى المناطق قبل بضعة اسابيع.

قائمة الموافقات الاسرائيلية ستتضمن ايضا نقل ملايين العيارات المطاطية التي ستستخدمها الشرطة الفلسطينية لتفريق المظاهرات، وكذا وسائل قتالية اخرى تعتبر "لا تقتل". كما سيحصل الفلسطينيون على معدات لاكتشاف العبوات الناسفة ووسائل للرؤية الليلية. وبناء على طلبهم ستمنحهم اسرائيل ايضا الاف تصاريح العمل في نطاق الخط الاخضر لالاف الاشخاص من الضفة اضافة الى 18 الف تصريح قائم منذ اليوم.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

السعوديون يكتشفون يافا

يديعوت من عوفر بطرسبورغ

هل توشك يافا على أن تصبح "قيسارية السعوديين"؟

علمت "يديعوت احرونوت" ان مليارديريين من دول عربية أغلب الظن من السعودية وكذا أصحاب رؤوس أموال من أصل فلسطيني يشترون في الاشهر الاخيرة منازل في حي العجمي في خط شاطيء يافا. ويدور الحديث عن املاك نادرة توجد على مسافة أقل من 100 متر عن البحر.

صحيح ان المنازل مهجورة، بل وبعضها مرشح للهدم، الا ان طاقتها الكامنة تكمن في ضوء قربها من خط المياه. ورغم الطلب العالي يرفض اصحاب الاملاك، بعضهم من الكادحين، بيع منازلهم لليهود. اما الان فانهم يبيعونها لاصحاب الاموال من الدول العربية، ممن يبدون الاستعداد لدفع ملايين الدولارات نقدا لقاءها.

"هذه ظاهرة جديدة في يافا"، يقول مسؤول كبير في بلدية تل ابيب يافا. "الالفية العليا في أوساط عرب اسرائيل والفلسطينيين فهموا بان خط المياه في يافا يساوي ذهب".

عاموس جلزار، مدير عام آنجلو ساكسون تل ابيب ورجل عقارات قديم، يؤكد بانه يمثل في هذه الايام عدد من المليارديريين العرب من خارج البلاد ممن يبحثون عن اراض في العجمي. وحسب اقواله فقد اتصلوا بهم من خلال محامين من باريس ولندن. وهو يروي فيقول: "يبدو أنهم من الخليج ومستعدون لان يدفعوا كل ثمن على ارض خاصة في العجمي. يبحثون عن ارض ليست للمديرية او للبلدية إذ واجهنا في الماضي مشكلة نقل الاراضي في الطابو على اسمائهم.

"في هذه اللحظة تجري مفاوضات متقدمة على نصف دونم يطل على البحر مع حقوق بناء مقابل 700 الف دولار. وهم مستعدون لان يدفعوا نقدا ولا يساومون على السعر، ويدور الحديث عن سعر اعلى بنحو 30 في المائة من سعر السوق. واضح أنه يقف خلفهم مال كبير".

ايرز كوهين، رئيس مكتب تخمين اراضي، يعرف هو الاخر الظاهرة فيقول: "اعلم أنه في السنة الاخيرة يوجد اصحاب أموال عرب يضربون عيونهم على الاراضي في يافا، ولا سيما تلك التي توجد في المواقع الاولى قرب البحر. وهم لا يعملون بشكل مباشر بل عبر شركات مسجلة اوروبية وفي حالات عديدة لا يمكن معرفة هويتهم الحقيقية".

في أزقة يافا باتوا يتحدثون عن الشيوخ السعوديين الذين يبعثون الى يافا بمندوبيهم لتنفيذ الصفقات بدلا عنهم. وهكذا مثلا يتحدثون عن ملياردير عربي من لندن اشترى مؤخرا منزلا من طابق واحد على مساحة 300 متر، تماما على الشاطيء، ولم يتردد في دفع 2 مليون دولار نقدا، رغم أن البيت مرشح للهدم ويوجد في حالة مزرية على نحو خاص.

المال الكبير والاحلام بالثراء السريع يشوش عقول اصحاب الاملاك. في يافا يروون عن بناء قرب العجمي حصل مالكه على عرض لبيع بـ 1.7 مليون دولار. فوافق وحصل على المال ولكن بعد يومين تلقى عرضا آخر: هذه المرة من رجل اعمال فلسطيني يسكن في خارج البلاد، عرض عليه 1.9 مليون دولار مقابل ذات الملك. وقرر صاحب المبنى الاستجابة لهذا العرض ايضا، والان يتصارع "الملاكان" الجديدان بينهما على الملك.

كما أن مواطنين اسرائيليين عرب يبدون الاهتمام. رجل اعمال من أم الفحم اشترى مؤخرا ملكا في شارع كديم يعتزم ان يقيم عليه منزلا فاخرا. رجال أعمال من الناصرة يبدون اهتماما في اقامة فنادق في يافا.

"يخيل أنه لا يبعد اليوم الذي سنرى فيه الفيلل التي تقام على خط شاطيء العجمي"، يقول احد سكان المنطقة، النشيط في الحي. "المسألة هي كيف سترد السلطات في اسرائيل في ضوء الظاهرة الجديدة، وهل ستسمح للمليارديريين العرب مع جواز سفر اجنبي اقامة مواقع سكنية لهم هنا".

"هذه نتيجة استثمار نحو مليار شيكل في العشر سنوات الاخيرة في تطوير يافا"، يقول مسؤول كبير في بلدية تل ابيب يافا. "يافا اليوم تبث اعتبارا حقيقيا مثل شمال تل أبيب".

مستثمرون اسرائيليون يهود يحاولون على مدى السنين شراء المزيد من الاملاك في يافا، التي اصبحت هدفا. مباني شقق فاخرة بنيت هنا وهناك، ولكن معظمها مثل مشروع جفعات اندوميدا المطل على الميناء، ليست على اراض عربية، بل على اراض للكنيسة الارمنية او اليونانية.

وكما اسلفنان، فان اصحاب الاملاك العرب لا يسارعون الى بيع منازلهم لمستثمرين يهود. الظاهرة موجودة ايضا في الجانب الاخر: اصحاب الاملاك اليهود لا يبيعونها للعرب. "مثلت رجل اعمال عربي اسرائيلي معروف اهتم بشقة فاخرة في يافا"، يروي عاموس جلزار من انجلو ساكسون. "كان مستعدا لان يدفع فيها 800 الف دولار ولكن المالك لم يكن مستعدا حتى في الشروع في المفاوضات، لان الشاري عربي".

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

الاستجابة للمساعي الاخيرة

هآرتس بقلم: اسرة التحرير

الاسابيع تمر وادارة بوش تقترب من نهاية طريقها. الاشهر السبعة المتبقية حتى انتخابات الرئاسة والكونغرس تحفز الرئيس بوش وفريقه على التركيز على تحسين ميزانهم، قبل الجرد في الانتقال الى الادارة التالية. في هذا السياق الواقعي ينبغي التعاطي مع زيارة وزيرة الخارجية كونداليزا رايس رغم أن اهميتها محدودة والتوقعات منها متدنية، الا انها تعكس اعترافا امريكيا بالحاجة الى الاستثمار في تقدم التسوية الاسرائيلية الفلسطينية، حتى عندما يكون الاحتمال للمردود العالي والفوري متدنيا.

في حديث مع الصحافيين في واشنطن، عشية سفرها الى اسرائيل، في طريقها للعودة واللحاق ببوش في قمة الناتو في بوخارست ومن هناك الى اللقاء مع فلاديمير بوتين وضعت رايس المساعي لحل النزاع في مكان محترم وان لم يكن اعلى في قائمة أهداف الادارة. روسيا، حلف الناتو، نزع السلاح النووي من كوريا الشمالية وتحسين الميول المتبلورة في القتال المتواصل في العراق وافغانستان بداية، القدس، رام الله وغزة بعد ذلك فقط. ومع أن بوش ورايس معنيان بصدق بحل المشكلة التي تبث أثرها على مشاكل اخرى ايضا، الا انهما اذا ما فشلا في ذلك فانهما يسعيان الى ان يصدا منتقديهما مثابة "لا تقولوا اننا لم نجرب".

اهمال النزاع الذي ميز ادارة بوش في سنواتها الاولى، باستثناء الشرارات التي تبددت بسرعة خطاب الدولتين في حزيران 2002 وخريطة الطريق في اعقابه، التأييد للاخلاء احادي الجانب من غزة مقابل المراعاة في الكتل الاستيطانية في الضفة استبدل في نهاية السنة الماضية بنشاط حثيث تحت عنوان "مسيرة انابوليس" التي ليس واضحا مدى نجاحها بعد.

الرحلة الحالية لرايس، ترمي كسابقتها لتحفيز ايهود اولمرت ومحمود عباس ليس فقط على بناء جسر بينهما بل والصعود اليه أخيرا والتحرك نحو لقاء ينتج اتفاقا. ولهذا الغرض تكثر وزيرة الخارجية من زياراتها الى اسرائيل بل وتشدد انتقادها على السياسة الاسرائيلية، ولا سيما في مجال البناء خلف الخط الاخضر، بما في ذلك في شرقي القدس، والاثقال على نسيج حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية. ضعف عباس، في اوساط الجمهور الفلسطيني بشكل عام وفي ضوء السيطرة العسكرية لحماس على غزة بشكل خاص، دفعت رايس الى توجيه معظم مطالبها الى اسرائيل. الاستجابة لهذه المطالب ستحسن الاجواء، حتى لو لم تؤثر على المسائل الجوهرية، او تزيد بالضرورة قوة المعتدلين، مقابل المتطرفين في المجتمع الفلسطيني ولن تؤدي الى وحدة في الساحة العربية المنقسمة، كما ينعكس في مؤتمر القمة العربية في دمشق.

اربعة اشهر من مسيرة أنابوليس لا تبشر لها بالخير، ولكنها ستتواصل، في هذه الصيغة او تلك، في الادارة التالية، ديمقراطية كانت أم جمهورية، مع او بدون ناجين من الادارة الحالية (رايس هي مرشحة محتملة لان تكون نائبة جون ماكين). الزيارات الى اسرائيل والانتقادات عليها لن تهدأ. ولاسرائيل مصلحة حقيقية، وليس وهمية للعمل بمزيد من القوة لانجاح المساعي المتأخرة، الاخيرة، لبوش ورايس.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

نظرية الاحتمالات والفرص

يديعوت بقلم: ايتان هابر - مدير مكتب رابين سابقا

(المضمون: الناخبون في اسرائيل لا يرحمون السياسيين اذا ما فشلوا وهم يعطون فرصة اخرى شريطة ان ينجحوا في ذلك وذاكرتهم لا تغفر ولا تنسى)

ذات مرة قبل الكثير من السنين سافرت بتكليف من "يديعوت احرنوت" الى منطقة طبريا. هذا حدث عشية انتخابات الكنيست حيث طلب مني ان أصف يوم الانتخابات في المناطق الواقعة خلف جبال الظلام. حتى استعد للمهمة وافهم جيداً ما يحدث توجهت الى المكان قبل يوم من الموعد فوصلت الى احد التجمعات السكنية الاكثر شهرة في المدينة بحيرة طبريا.

خلال ساعات قلائل تعرفت على مقاولي الاصوات الاكبر في التجمع السكني، احدهما من حركة جاحل (اليوم الليكود) والثاني من مباي (اليوم حزب العمل). كلاهما اصيبا بالاهتياج من وجود صحفي في الحي ولذلك انفعلا فكشفا لي عن حيلهما مباشرة.

مقاول الاصوات من الجاحل كان يخطط لاخذ الناخبين المصوتين في باصين او ثلاثة في رحلة من الساعة السابعة صباحاً حتى يصل منافسه من المباي لجمع زبائنه في الثامنة صباحاً فيجد بيوتهم خاوية من اصحابها. كانت لدى رجل المباي في المقابل مفاجئة اخرى: مستندات مالية صغيرة وزعت على الناخبين المتقدمين في السن في ساعات المساء او وعدوا بالحصول عليها فور الانتهاء من عملية التصويت.

المباي انتصر في ذلك المكان في تلك الحملة الانتخابية لان الناس أحبوا  "ما يوجد باليد" على الرحلة حول بحيرة طبرية ولانهم لم يكونوا يكترثون اصلا للقائد الذي سينتخب.

في "يديعوت احرنوت" بالمناسبة لم تظهر في اليوم التالي للانتخابات اية كلمة حول مقاولي الاصوات من مدينة طبريا.

العبر التي تعلمتها من تلك الانتخابات ما زلت احملها في ذاكرتي حتى اليوم: قسم كبير وربما حتى كبيرٌ جداً من جمهور الناخبين المحتمل في اسرائيل لا يكترث بالمرة للايدولوجيا او من الذي يصوت له، ولدى الجهاز التنظيمي التابع للاحزاب (من بينهم النشطاء الذين يزجون بالناخبين في السيارات) الكثير من القوة للتأثير على نتائج التصويت.

العبرة الاخرى: قسم كبير من جمهور الناخبين يقع اسيراً للافكار المسبقة سواء في الصورة او العمل او الاخفاقات المنفردة والوحيدة واحياناً المتكررة للمرتين التي يقع فيها القائد اما الاعمال والاخفاقات الاخرى فلا تمكنه من الفوز بنقاط في يوم التصويت. الذاكرة التاريخية لجزء كبير من الناخبين قادره على ما يبدو على استيعاب عنصر واحد فقط. هم يصوتون لقائد "يكره العرب" او "يحب العرب" او "يحرص على الامن" او "متنكر للفقراء".

حقائق تاريخية: بن غوريون أُعتبر كمؤسس للدولة ولا شيء غير ذلك. اما شاريت المسكين فلم يتمكن من القيام بأمور كثيرة لان بن غوريون قام باقالته. ليفي اشكول سيبقى معروفاً بفضل حرب حزيران وغولدا بسبب حرب يوم الغفران، وبيغن بسبب السلام مع مصر وحرب لبنان الخاطئة، وشامير بقمة مدريد، ورابين بفضل الايام الستة والسلام مع الاردن واوسلو، وبيرس بفضل مفاعل ديمونا النووية، ونتنياهو بسبب مشعل، باراك بفضل كامب ديفيد. شارون سيُذكر بفضل حرب لبنان الاولى وفك الارتباط.

هذا ربما يفسر وضع ايهود اولمرت الحالي في الاستطلاعات حيث لا يحصل على نتائج ايجابية بكل اختصار. لقد نقش في الذاكرة الجماعية عميقاً دوره في حرب لبنان الثانية ولن يقوم الف فينوغراد بازالة هذه الوصمة عنه. في تلك الذاكرة الجماعية تدخل ايضاً مجموعة التحقيقات الجنائية ضده وحقيقة انه لم تقدم (بعد) اية لائحة اتهام ضده حتى الان لا تقلل ولا تزيد شيئاً بالنسبة لثلة الناخبين. الجمع بين الحرب والتحقيقات هو معادلة فتاكة ولذلك لن تستطيع الف (خدعة) يبتدعها الخبراء في زحزحة الرعاع الناخبين عن موقفهم.

هناك بطبيعة الحال استثناءات في هذه الحكاية: رابين الذي استقال ومن ثم عاد عودة كبرى ونتنياهو الذي تحطم ليعود الى ترأس فريقه والان يحاول خصومة السياسيون اعادته مرة اخرى الى ايامه السوداء من خلال الصاق الوصمات به وبطبيعة الحال باراك الذي "لم يتغير" وشارون الذي غير آرائه عن ذلك قبل. في كل هذه الحالات كان هؤلاء ينتظرون في "الثلاجة" لسنوات الى ان بدأوا يعودون من ذلك الزمن الغابر عبر آلة الزمن الى الزمن الحاضر.

استنتاج: في الحياة السياسية في اسرائيل يعطون للقائد في العادة فرصة سياسة واحدة كبيرة للنجاح او الفشل: عادة في الحرب شريطة ان تكون ناجحة او في السلام شريطة ان يصمد على المدى الزمني. الفشل في الحرب (بيغن، شارون، اولمرت) او في السلام (رابين مع الفلسطينيين وبيبي في مؤتمر واي، وباراك في كامب ديفيد) يرسلون الفاشلين الى دور المسنين المخصصة للقادة والى صورة مؤطرة معلقة على الجدار على مدخل ديوان رئيس الوزراء.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

انفصام الشخصية عندنا بالنسبة لسوريا

معاريف بقلم: مناحيم بن - كاتب يميني

(المضمون: الطريق الوحيد لحماية أنفسنا من اقتراحات التنازل عن الجولان لعقد السلام مع سوريا، بل مرابطة قوة رادعة على الحدود مع سوريا. حائط حديدي سبق أن قلنا؟).

كدت افرك عيني إذ رأيت الاسبوع الماضي الصحافية القديمة نوعامي لفتسكي التي تدير برنامجا اعلاميا جديدا (ولد شيخا) في القناة الاولى، تعقد نقاشا غريبا حول قصور الصحافة المزعوم، في أنها لا تضغط من أجل صنع السلام مع سوريا. ماذا يحصل هنا؟ ما الذي يدفع فجأة لان يتجند برنامج اعلامي مهني وغير شعبي، زعما، في القناة الرسمية في حملة من أجل سلام محتمل مزعوم مع سوريا، في الوقت الذي يعارض فيه معظم الجمهور بالذات حسب الاستطلاعات التنازل عن الجولان؟ فحسب القانون فان الجمهور وحده سيقرر في هذا الشأن في استفتاء شعبي. بمعنى، ليس حتى للحكومة الصلاحية بالتخلي عن الهضبة بدوننا. ولكن المدمنين على الانسحاب وعلى هدم المستوطنات لا يهدأون. بعد يميت وغوش قطيف يريدون عمل هذا في الجولان أيضا. لن ينام ولن يهدأ مقتلع اسرائيل.

ومن بشكل عام يغذي الحملة من أجل السلام المزعوم مع سوريا، الاخذة في الاستشراء في الصحف في الاونة الاخيرة، من يوئيل ماركوس في "هآرتس" وحتى اودي سيغال الذي يجري مقابلة مع وزيرة الخارجية تسيبي لفني في القناة 2، ويسألها بشدة اذا اذا كانت اسرائيل تفعل ما فيه الكفاية من أجل السلام مع سوريا؟

هل يحتمل أن يكون خلف جزء من هذا  يقف د. الون ليئال، الدبلوماسي بتكليف من نفسه، الذي يشارك هو الاخر في النقاش اياه لدى لفتسكي؟ إذهب لتعرف. فليئال نفسه يقف على رأس اللجنة من اجل سلام اسرائيلي سوري وقد التقى مؤخرا مع السفير السوري في الولايات المتحدة. وبالفعل، شيء آخر: فهو معروف باتصالاته الوثيقة مع الحكم التركي، الذي ينقل الرسائل، كما قيل، بين اسرائيل وسوريا. الواضح هو أن احدا ما يحاول أن يطبخ هنا رأيا عاما داخليا، يرمي الى عرض حكومة اسرائيل كرافضة للسلام واتهامها بالحرب التالية مع سوريا، اذا ما وقعت لا سمح الله. المعنى: يحتمل بالتأكيد ان يكون ما يقف خلف رسائل السلام غير المباشرة من سوريا، بوساطة تركية، هو سحابة دخان وتضليل، تخفي في واقع الامر الاستعدادات للحرب، بما في ذلك الحرب المعنوية.

وبشكل عام، ما هو تفسير الانفصام في شخصيتنا بالنسبة لسوريا؟ فمن جهة، يقصفون "حسب مصادر اجنبية" موقعا نوويا سوريا، "حسب المصادر الاجنبية، لم يصل على الاطلاق في المدى المنظور الى التشغيل، وفي السياق، يقتلون عماد مغنية في دمشق، ومن جهة اخرى، يرتعدون خوفا ويوصون بالاعادة السريعة للهضبة الى سوريا، لاخراجها من دائرة الحرب. ليس طوبى للمؤمنين.

ولتذكير أنفسنا، فان سوريا تتسلح بوتيرة حثيثة ووقعت على معاهدة دفاع مع ايران. لا يوجد أي احتمال لتفتيت هذا الحلف. ولتذكير انفسنا، فان سوريا تسيطر على حزب الله وعلى حماس ايضا. حسنا، وايران وكل الباقين سيهدأون حين سنعيد الجولان؟

يا الهي، بارك أمريكا التي تمنعنا من الدخول في هذا الشرك. إذ ان الطريق الوحيد لحماية أنفسنا من كل هذا هو ليست خطوة مع سوريا لتحقيق سلام مشكوك فيه وخطير لا مثيل له، بل مرابطة قوة رادعة على الحدود مع سوريا. حائط حديدي سبق أن قلنا؟

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

لنحصي عدد صواريخ القسام ونحلم

هآرتس بقلم: تسفي بارئيل

(المضمون: اسرائيل تفضل "اللاتفاوض" على التفاوض مع سوريا كدولة راعية ومركزية قادرة على تحجيم الارهاب واضعافه).

"غلاف غزة" هو تعبير أُمومي يبث الدفء والدلال، وقد أُلصق بالتجمعات السكانية في النقب الغربي التي تواصل تلقي ضربات القسام ورصاص القناصة.  من الجدير انتزاع هذا الاسم وتبني مصطلح "قرى الجبهة الجنوبية" بدلا منه لوصف مكانتها الحقيقية بصورة دقيقة.

هذه جبهة لانها تشهد حربا طويلة جداً لا تنتصر اسرائيل فيها. هي لا تنتصر لانها تستخدم فيها اساليب الكيمياء العسكرية السياسية التي لا تترك تأثيرا. اسرائيل تصر على اعتبار حماس خلية تخريبية يمكن القضاء عليها من خلال الاغتيالات المستهدفه او ضربة دبابة وانها "قاعدة تحتية ارهابية" لا يتوجب اجراء أية مفاوضات معها. وكأنها قد نسيت ان هذا التنظيم يقدم على خطوات وتحركات سياسية تؤثر ليس على "غلاف غزة" فقط وانما على السلطة الفلسطينية ايضا وتتسبب في وجع بطن في مصر وأواصل العلاقات بينها وبين اسرائيل الى شفا الازمة كما انه يربط ايران بالمناطق ويبني واقعاً سياسياً خاصا به.

وها هي اسرائيل نفسها تتنفس الصعداء عندما اتضح لها ان رشقات الصواريخ الاخيرة التي اطلقت على "غلاف غزة" كانت بفعل الجهاد الاسلامي او الجبهة الشعبية وليس حماس. حماس كما افيد بنوع من الاحترام لهذا التنظيم "المسؤول" ما زالت تحافظ على نفس وقف اطلاق النار الذي لم تجري اسرائيل معها مفاوضات حوله (طبعا).

تعريفات اسرائيل للمفاوضات غريبه في اقل الاحوال. ربما هي لا تجري مفاوضات مع التنظيمات الا انها تجري مع حماس حوار عصابات الشارع. "انتم لا تضربوني في غلاف غزة" وانا "لا اضربكم في غزة" قالت لهم عبر مصر. ولكن حماس ليست العصابة الوحيدة في هذا الشارع فهناك الجهاد الاسلامي وكتائب شهداء (X) وكتائب شهداء (Y) وعائلات تحمل السلاح ولا يخضع اي من هؤلاء الى تعليمات حماس او ينصاع لها. من هنا ستضطر اسرائيل الى إدارة تلك "اللامفاوضات" مع كل واحدة من "البنى التحتية الارهابية" على حده ان كانت تريد التوصل الى الهدوء في "غلاف غزة".

هذا هو الواقع الذي ستنجر اسرائيل اليه ان قررت استنساخ تفاهمات "عناقيد الغضب" من لبنان الى غزة ولكن هناك طريق آخر غير ذلك جدي وسياسي على غرار ذلك الطريق الذي تسير عليه الدول المعادية عندما تدرك ان التنظيمات العنيفة قد تختطف منها احتكار العمل السياسي.

سوريا هي شريك ضروري ولا بد منه ومن الممكن اجراء مثل هذه المفاوضات معها. هي ضرورية لأن قيادة الفصائل التي تطلق الصواريخ من غزة موجودة على أراضيها. هي عرفت في السابق كيف تقنع هذه القيادات بالتعاون مع السلطة الفلسطينية (انظروا الى اتفاق مكة) ووقف نيرانها أو كبح معارضتها لمؤتمر انابوليس عندما اعتقدت ان ذلك سيخدم مصالحها. وهي شريك ممكن لأن التفاوض مع اسرائيل قد يجلب لها هضبة الجولان ويحررها  من الخفاق الامريكي وربما يبعد عنها الضغط الدولي في قضية لبنان، من الممكن التقدير انها لو خيرت بين رعاية التنظيمات الفلسطينية وبين السيطرة في لبنان لفضلت الثانية. اليوم هي ليست بحاجة للاختيار فهي تسيطر على الجانبين. باختصار سوريا هي دولة تتصرف وفق مصالحها وهذا هو الشريك الذي تبحث عنه اسرائيل.

الا ان اسرائيل تجد صعوبة في الفصل بين المصلحة والحلم. اسرائيل تطالب سوريا بقطع علاقاتها مع ايران ومع حزب الله ومع حماس ومع باقي التنظيمات كشرط للتفاوض. هذا الحلم. اما المصلحة فهي جعل المفاوضات مع سوريا تحدث التغيير الاستراتيجي المطلوب، بدلاً من اشتراط التفاوض بالتغيير. سنرى مثلا ما ستقول ايران وحزب الله وحماس عندما تبدأ المفاوضات بين اسرائيل وسوريا. هل ستقطع ايران بنفسها علاقاتها مع سوريا او انها ستظهر كدولة براغماتية تعرف انها بحاجة لسوريا بدرجة لا تقل عن حاجة سوريا لها وهل ستخرج حماس او حزب الله في حرب ضد سوريا ام انهما يعرفان اين توجد حنفية الهواء الذي يتنفسانه؟ الرد على هذه الاسئلة لا يحتاج للجرأة حتى. المطلوب فقط هو فتح دفتر اليوميات وتحديد موعد للقاء اولي. في الوقت الراهن يبدو ان من الاسهل اجراء "اللامفاوضات" مع حماس واحصاء عدد القسام على ممارسة السياسة باسلوبها الصحيح.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

مركز أبحاث المستقبل

31/3/2008م



--------------------
مركز أبحاث المستقبل
غزة - النصر - بجوار جامعة القدس المفتوحة
رقم الهاتف : 08-2877007
رقم الفاكس : 08-2874749
الموقع الالكتروني :

يمكنكم متابعة الاخبار والدراسات واستطلاعات الرأي عبر موقعنا : www.mustaqbal.net