عالم ذرة إسرائيلي يطلب اللجوء السياسي للنرويج
 
 
 ذكرت مصادر في حكومة أوسلو إن عالم الذرة مردخاي فعنونو قد توجه للمرة الثانية، إلى الحكومة النرويجية بطلب منحه حق اللجوء السياسي. إلا أنه وبحسب المصادر ذاتها، فإن الاحتمالات ضئيلة بأن تتم الموافقة على طلبه.وعلم أن فعنونو، الممنوع من السفر إلى خارج "إسرائيل"، قد قدم الطلب مباشرة إلى رئيس الحكومة النرويجية، يانس ستولتنبيرغ.
 
ونقل عن الناطق بلسان رئيس الحكومة النرويجية قوله إنه تم تسلم الطلب يوم أمس، الخميس، وجرى تحويله إلى وزارة شؤون العمل والرفاه لمعالجته.
 
إلى ذلك، نقلت صحيفة نروجية كلاماً لمسؤول إسرائيلي إعتبر فيه أن منح فعنونو حق اللجوء السياسي سوف يعتبر بنظر إسرائيل تدخلا خطيرا بشؤونها الداخلية. وأن الأمر سوف يعتبر دلالة على مشاعر معادية لإسرائيل في النرويج.
 
يذكر أن طلب الحصول على حق اللجوء في المرة الأولى، في العام 2004، قد رفض، إلا أن فعنونو قرر إرسال طلب ثان، بعد أن نشر في الإعلام أن أحد وزراء الحكومة السابقة قد قلب قرار سلطات الهجرة بشأن فعنونو.
 
يذكر أن فعنونو كان قد حكم عليه بالسجن الفعلي مدة 18 عاما بتهمة إفشاء أسرار إسرائيل النووية، بما في ذلك الترسانة النووية الموجودة بحوزتها.
 
 **********************
اسرائيل تعتزم تسليم مطار قلنديا للسلطة لتعزيز مكانة تيار التفاوض بالضفة
 
12/04/2008
 
رام الله ـ القدس العربي من وليد عوض: اكدت مصادر اسرائيلية امس ان اسرائيل وافقت علي تسليم السلطة الوطنية الفلسطينية مطار قلنديا الصغير الواقع ما بين منطقتي رام الله والقدس، وذلك في اطار اقتناع الحكومة الاسرائيلية بضرورة تعزيز مكانة تيار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يدعو للتفاوض مع اسرائيل بدلا من المقاومة لانهاء الاحتلال.
 
ونقلت صحيفة (كول هزمان) الاسرائيلية امس عن مصادر مطلعة في وزارة الخارجية الإسرائيلية قولها ان الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني توصلا خلال محادثات سرية بين وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس الوفد الفلسطيني المفاوض احمد قريع الي اتفاق لنقل مطار قلنديا ـ تطلق عليه اسرائيل اسم عطروت ـ شمال القدس الي السلطة الفلسطينية .
 
وحسب الصحيفة فان الحكومة الاسرائيلية توصلت لقناعة بضرورة منح الرئيس عباس بعض الانجازات من خلال المفاوضات لتعزيز مكانته مما دفعها للموافقة علي تسليم السلطة مطار قلنديا الصغير الذي احتل عام 1967 ويقع ضمن اراضي الضفة الغربية والمهجور اسرائيليا.
واضافت الصحيفة تقول ان اسرائيل توصلت الي استنتاج بأن هناك ضرورة لتعزيز مكانة التيار الفلسطيني المعتدل في الضفة الغربية بعد الانقلاب الدموي لحماس الخارجة عن القانون في غزة وان نقل المطار الي السلطة الفلسطينية قد يؤدي الي هذه النتيجة .
 
ورفض المستشار الإعلامي لوزيرة الخارجية الاسرائيلية تأكيد هذا النبأ أو نفيه قائلا ان الطرفين اتفقا علي إبقاء سير المفاوضات الجارية بينهما طي الكتمان. ومن الجدير بالذكر ان بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس اعلنت خلال الشهور الماضية اعتزامها انشاء مستوطنة جديدة في منطقة مطار قلنديا شمال مدينة القدس.
 
ومن جهته تعهد رئيس بلدية القدس الاسرائيلي اوري لوبوليانسكي عقب سماعه نبأ الاتفاق علي تسليم مطار قلنديا للسلطة بانه سيكثف الجهود الرامية الي إنشاء حي سكني كبير في محيط المطار مما سيؤدي الي إحباط الخطة لنقله الي الفلسطينيين .
 
ومن المعلوم أن اسرائيل هجرت مطار قلنديا خلال سنوات الانتفاضة لدوع أمنية.
 

*************
 
alakhbar.lb

إسرائيل تخشى فايس بوك

 
أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أمس، أنّها تعرّفت إلى تهديد جديد للأمن القومي، هو الفايس بوك. ووضعت لائحة قواعد جديدة تهدف إلى منع الجنود الإسرائيليين وموظفي وزارة الدفاع من الكشف عن معلومات سرّية ووضعها على مواقع الشبكات. وسمحت القواعد الجديدة للجنود بأن يُنشئوا صفحات على مواقع الشبكات، شرط ألا يعرّفوا عن أنفسهم بأنهم جنود في الجيش الإسرائيلي أو يُعطوا معلومات عن حقيقة عملهم.


وقالت مصادر رسمية رفضت الكشف عن هويتها إنّ بعض الجنود وضعوا صوراً لهم مع معدّات مصنّفة سريّة، وكشفوا عن معلومات حسّاسة عن غير قصد.


(أ ب)

*********************************************


بيان صادر عن نادي الأسير الفلسطيني

نادي الأسير: السجانون يزيدون من معاناة الأسرى بمنعهم من نقل طلباتهم ورسائلهم إلى أهاليهم عن طريق المحامي

الأسرى يفيدون للمحامي بان الإدارة تنتهج الاقتحامات والتفتيشات الليلية والتنقلات لنزع الاستقرار بين الأسرى

حالات صحية سيئة للأسرى في ريمون، والإهمال الطبي يهددهم

الأسير علام خضر يفقد أسنانه واحدا تلو الآخر


تمكن محامي نادي الأسير الفلسطيني من زيارة معتقل ريمون بتاريخ 8/4/2008، والتقى المحامي خلال الزيارة بعدد من الأسرى هناك، واضطلع على اوضاعهم المعيشية، حيث التقى المحامي بالأسير جمال محمود مسلم الرجوب من دورا/ الخليل وهو الموجه العام لحركة فتح في السجن، وقد أفاد المحامي لانه لدى طلبه للأسير للزيارة تم اعلامه من قبل السجان ان الاسير يرفض الخروج للمقابلة، وكان السبب من الرفض هو ان الأسير يريد ان يخرج معه دفتر ملاحظات صغير وقلم الا ان السجانين رفضوا ذلك مما ادى بالأسير إلى رفض الخروج، الا ان المحامي اكد على ضرورة خروجه، فتمت مقابلة الأسير الذي اورد بان الأسرى يعانون من منعهم من اخذ أي ورقة معهم اثناء الخروج للزيارة، حيث انه لدى خروج الأسير للزيارة يكون معه قائمة باسماء وارقام هواتف العديد من اهالي الأسرى الذين يرغبون بتوصيل رسالة إلى اهلهم بالخارج عن وجودهم في سجن ريمون او طلب اغراض معينة، لكن منعهم من ذلك يشكل لهم مشكلة حقيقية وازعاج خاصة للأسرى الذين تتم زيارتهم من الاهل او المحامين علما بان معظم الأسرى يكتبون على ايديهم ارقام الهواتف والمعلومات لتبليغها للمحامي، كما واضاف الأسير الرجوب ان هناك تشديد بشكل عام من قبل الإدارة في التعامل مع الأسرى بما في ذلك الاقتحامات والتفتيشات الليلية وتنقلات غير مبررة، تهدف في مضمونها إلى نزع الاستقرار بين الأسرى وارباك حياتهم، وافاد الأسير بأنه في يوم الأسير الفلسطيني 17 نيسان سيتخذ الأسرى خطوات احتجاجية وسيكون هناك تصعيد في السجون.

كذلك فقد زار المحامي الأسير علام خضر محمود من نابلس، وهو معتقل منذ 5/11/2002 ومحكوم بالسجن 18 سنة، وقد ذكر الأسير بأنه اثناء اعتقاله قبل حوالي ست سنوات كان قد تعرض لضرب مبرح من قبل الجنود، وحتى ان احدهم قام بضربه بالخوذة على وجهه وفمه مما ادى إلى كسر اسنانه الثلاث الامامية، وبعد الاعتقال لم يتم الاهتمام بإصابته او علاجها او

حتى فحص اسنانه، وهذا ادى إلى تفاقم اصابته وزيادة وضعه سوءا، وكان الأسير كلما خرج إلى عيادة السجن يخبره الطبيب انه لا يوجد علاج سوى خلع السن، وبسبب الالام الشديدة التي يعاني منها الأسير ولعدم وجود أي علاج بديل كان يقبل مضطرا خلع اسنانه واحدا تلو الاخر، والآن لم يتبقى في فمه سوى 18 سن، ووضعها سيء وبحاجة إلى علاج، وبسبب هذه الالام التي يعاني منها الأسير في اسنانه فانه لا يستطيع تناول الطعام، ويعتمد فقط على السوائل والحليب الامر الذي تسبب بفقدانه الوزن بشكل ملحوظ، كما وعانى الأسير في الفترة الأخيرة من مشكلة مرضية أخرى ليست اقل خطورة من الاولى، حيث صار عنده انتفاخ في الاحشاء، لم يعلم طبيب السجن سببه فأعطاه ابرة مخدر، وقد طالب الأسير بان يتم ارسال له طبيب اسنان من خارج السجن حتى يستطيع علاجه وانهاء معاناته. ثم زار المحامي الأسير رامي يوسف سليمان خنفر من جنين، وهو معتقل منذ 30/11/2005 ومحكوم بالسجن 15 سنة، وكان الأسير قد اصيب قبل اعتقاله في قدمه اليسرى عام 2002، واجريت له عملية ووضع له بلاتين، وبعد الاعتقال حول إلى مستشفى الرملة من اجل ان يتم ازالة البلاتين من قدمه ولكن الطبيب هناك اخبره انه في حال ازالوا البلاتين فسيصبح عنده قصر في قدمه وستصبح قدم اطول من قدم، ويجب وضع مادة في قدمه مكان البلاتين حتى لا يصبح فيها قصر ولكن في هذه الحالة يجب ان يدفع تكاليف العملية والتي تبلغ 70 الف شيكل. وايضا التقى المحامي بالأسير جمال عز خضر حمامرة من بيت لحم، كان قد اعتقل يوم 1/4/2004 ويواجه حكما بالسجن المؤبد وعشر سنوات، وقد ذكر الأسير بأنه يعاني من مشكلة في معدته لا يعلم ما هي، وقد عرض على الطبيب ولم يتم إعطائه أي دواء، كما يعاني الأسير من دمل في الظهر يسبب له الاما شديدة لا يستطيع النوم منها، ومن مشكلة في الاسنان كسائر الأسرى وذلك بسبب سوء العلاج وعدم الاهتمام بتقديمه، ومن ضعف في النظر وقد اجري له فحص للنظر وبناءا عليه اعطي نظارة الا انها لا تساعده كثيرا ولا يرى بها بشكل جيد. كذلك زار المحامي الأسير فيصل مصطفى أبو الرب (39 عاما) من جنين، وهو معتقل منذ 25/9/1991 ومحكوم بالسجن مؤبدين و21 سنة، وكان الأسير قد اصيب اثناء اعتقاله بـ 17 رصاصة، ما زال يعاني من اثارها حتى اليوم. والأسير هاني محمود احمد بشير من بيت لحم، معتقل منذ 1/4/2004 ومحكوم بالسجن 11 سنة ونصف، وقد ذكر الأسير اسماء الأسرى المشاركين في الدورات التي يعقدها أسرى فتح في السجن، والدورة الاولى هي دورة كادر متقدم على التجزئة في الوطن العربي شارك فيها كل من:

الأسير هاني بشير
الأسير شادي أبو شخدم
الأسير علي سلهب
الأسير سالم العيد
الأسير بلال التمام
الأسير ياسر الشرباتي


وقد كانت هذه الدورة باشراف الأسير ميسرة أبو حمدية، واطلق الأسرى عليها اسم مروان زلوم- شعبة أبو جهاد، اما الدورة الثانية فهي دورة كادر حركي باسم ثابت ثابت، وهي باشراف الأسير شادي أبو شخدم. وزار المحامي الأسير جمال طاهر النابلسي (47 عاما) من نابلس، اعتقل يوم 3/6/2004، وحكم بالسجن 9 سنوات. والأسير رأفت نافذ جوابرة (35 عاما) من بيت لحم، معتقل منذ 17/12/2002 ومحكوم بالسجن 15 سنه. والأسير ربحي سعود مصطفى أبو ثابت (24 عاما) من نابلس، اعتقل يوم 15/6/2003 وحكم بالسجن 7 سنوات، كما والتقى المحامي بالأسير رافع فرهود كراجة من رام الله، والأسير معتقل منذ 5/1985 ومحكوم بالسجن المؤبد.

مع الاحترام

نادي الأسير الفلسطيني

الدائرة الإعلامية

12/4/2008
 

****************

بيان صادر عن نادي الاسير الفلسطيني

اجتماع بين ادارة نادي الاسير والاغاثة الطبية وبلدية نابلس

عقد في مدينة نابلس يوم امس الخميس اجتماعا شارك فيه ادارة نادي الاسير الفلسطيني وبلدية نابلس والاغاثة الطبية، وقد عقد هذا الاجتماع لمناقشة الفعاليات التي ستتم في يوم الاسير الفلسطيني 17 نيسان، وقد حضر الاجتماع السيد سعيد هندية ممثلا لمحافظة نابلس والسيد رائد عامر ممثلا عن نادي الاسير الفلسطيني والسيد ظاهر كوسا عن الاغاثة الطبية.

وقد ابدت بلدية نابلس خلال الاجتماع موافقتها على استقبال مهرجان الربيع الخامس للاطفال، والذي سيتم في 17 نيسان على مدرجات منتزه جمال عبد الناصر، وسوف يشارك في هذا المهرجان عدة فرق فنية وشعبية ومهرجين للاطفال.

كما وابدت البلدية استعدادها للمشاركة في فعاليات يوم الاسير الفلسطيني، وفي المسيرة الحاشدة التي ستقام في المحافظة، والتي سيشارك فيها المئات من اهالي الاسرى والمعتقلين.

وقد وجه مدير نادي الاسير في مدينة نابلس السيد رائد عامر شكره الى بلدية نابلس تقديرا له على تعاونها الكبير من اجل احياء فعاليات يوم الاسير، كما وشكر كافة المؤسسات التي تعاونت مع نادي الاسير الفلسطيني وابدت كامل جاهزيتها للعمل على توحيد الجهود واحياء فعاليات يوم الاسير الفلسطيني واعطائه القدر الكبير من الاهمية.

وايضا فقد وجه عامر شكره وتقديره الى محافظ بلدية نابلس السيد جمال محيسن، وثمن دوره في احتضان هذه الفعاليات.. وطالب عامر بالمشاركة الفاعلة من قبل المؤسسات الرسمية والغير رسمية ومن الافراد والاهالي في احياء يوم الاسير الفلسطيني واعطائه ما يستحق من تقدير باعتباره يوما مميزا للجميع خاصة اسرانا الابطال في سجون الاحتلال.

مع الاحترام

نادي الاسير الفلسطيني

الدائرة الاعلامية

11-4-2008
*********************************