وجبة أخبار

طاقم أمريكي-إسرائيلي -عربي -أوروبي اجتمع في ضواحي عاصمة اسكندنافية لطوي ملف اللاجئين

كشفت مصادر مطلعة أن طاقماً سرياً يضم ممثلين عن الولايات المتحدة وإسرائيل ودول عربية وأوروبية وبعلم الأمين العام للأمم المتحدة أنهى اجتماعات سرية استمرت لأكثر من أسبوعين عقدت في ضواحي عاصمة اسكندنافية، لبحث مسألة توطين اللاجئين الفلسطينيين وخاصةً المقيمين في لبنان. وبحسب المصادر، فان هذا الطاقم تمكن من تحديد أراض في عدد من الدول ومن بينها لبنان لشرائها وبناء مدن عليها واستخدامها في عملية توطين اللاجئين كما أنه تقدم بتوصيات لجهات سياسية عليا رفيعة المستوى لتسهيل عملية منح الإقامة لكل لاجئ فلسطيني يرغب في السفر إلى كل من كندا واستراليا وبنسب محدودة إلى دول أخرى".

وأضافت المصادر :"إن هذا الطاقم الذي يتولى مهمة تنفيذ مخطط التوطين بدأ عمليات بالتعاقد مع شركات مقاولات وبناء لتشييد منازل للاجئين في الأماكن المحدودة والمخصصة لذلك، وهناك صندوق مالي تحت تصرف الطاقم، يتلقى الأموال من بعض الدول الخليجية واليابان لدعم مهمته".

*****************


الشرطة الفلسطينية تسلم الجيش الإسرائيلي 5 مستوطنين دخلوا أريحا خطأً

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم، أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية في مدينة أريحا سلمته خمسة مستوطنين إسرائيليين دخلوا المدينة عن طريق الخطأ.

وذكر موقع "المستوطنين 7" ان المستوطنين الخمسة قد دخل منهم ثلاثة اليوم الى مدينة أريحا، واثنين بالأمس، و قامت الشرطة الفلسطينية بتسليمهم للجيش الإسرائيلي
 

****

النرويج تدين نظام موغابي في زيمبابوي

دان رئيس وزراء النرويج غينس ستولتنبيرغ خلال حضوره مؤتمر الفقر والتنمية الدولي المنعقد في موريشيوس حكومة الرئيس روبرت موغابي في زيمبابوي و دعاها الى احترام العملية الديمقراطية وحقوق الانسان.

وقال في كلمة له اليوم إن "النرويج وقفت منذ بداية الاستقلال مع شعوب أفريقيا والآن يجب عليها أن تتدخل في إعادة النظر عن طريق تقديم المنح والمساعدات في حال تم التجاوز على أصول العملية الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة".

ويعتبر الموقف النرويجي الحالي من أشد المواقف السياسية وضوحاً في شجب ما يجري في زيمبابوي. يذكر ان عملية اعادة فرز اصوات الناخبين في الانتخابات البرلمانية والرئاسية بدأت يوم امس السبت وسط احتجاجات من المعارضة ومخاوف من تحول الأزمة السياسية الى اندلاع أعمال العنف في البلاد.
 

 

***


( و أ ش ج )