فلسطين في السينما

      صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب جديد للمخرج والباحث السينمائي قيس الزبيدي بعنوان "فلسطين في السينما". يجمع هذا الكتاب بين ما رصدته الكاميرا عن فلسطين في تسعة عقود، من وعد بلفور إلى ملحمة جنين، في نحو ثمانمئة فيلم شارك فيها فنانون مختلفو الجنسيات من فلسطينيين وعرب وأجانب.

 

 ويشكل الكتاب أرشيفاً كاملاً لتاريخ السينما الفلسطينية أعده قيس الزبيدي مع عدد من الكفاءات العربية والعالمية، لئلا يتعرض هذا الجزء الحيوي من الذاكرة الفلسطينية للضياع والفقدان، خاصة وأن قسماً مهماً من الأرشيف السينمائي الفلسطيني تعرض للتلف والمصادرة أثناء الغزو الاسرائيلي للبنان، في محاولة لمصادرة الذاكرة بعد مصادرة الأرض.

      ويتضمن الكتاب معلومات عن مئات الأشرطة وآلاف الأسماء التي ساهمت في انتاجها وإخراجها وقدمت التقنيات الأخرى من كتابة قصصها وسيناريواتها وحواراتها وتصويرها الخ....

 

ويحتوي على نحو 800 شريط - فيلم بين روائي وتسجيلي طويل وقصير، تتراوح مدة عرضها بين ثلاث دقائق ومئتي دقيقة، ويعود أقدمها إلى سنة 1911 في زمن الدولة العثمانية، بينما يعود بعضها إلى زمن الانتداب البريطاني وكذلك زمن النكبة والتشريد وقيام دولة اسرائيل عام 1948 وتتضمن تصويراً لمآس أخرى لفلسطين كبلد وللفلسطينيين كشعب منذ النكبة وحتى عام 2005. وقد شارك في إنجاز هذه الأفلام 246 مساهماً عربياً ومن أقطار عربية عدة، بينهم فلسطينيون من داخل فلسطين التاريخية ومن بلاد الشتات، في حين أن 204 فنيين وفنانين أجانب من بلدان عدة ساهموا في إنجاز الباقي من تلك الأفلام.

 

      وإذا كانت السينما تمثل جزء لا يتجزأ من الذاكرة الفلسطينية فمن الضروري إعادة تجميعها وحفظها لأنها برهان على وجود له ماض وهوية وتاريخ، وهنا تكمن أهمية هذا الكتاب، فهو محاولة لجمع شتات ذاكرة تعرضت للضياع والفقدان من أجل المحافظة عليها.

 

      والكتاب مرفق بقرص DVD يحتوي على ستة أفلام قصيرة تمثل نماذج مختلفة من الإنتاج السينمائي الفلسطيني خاصة في مراحله المبكرة.

 

      قيس الزبيدي درس التصوير والمونتاج في ألمانيا وأخذ يرسخ نشاطه في الفن السينمائي كمخرج ومصور وكاتب سيناريو، وقد أخرج عدداً من الأفلام التسجيلية والروائية عن فلسطين ونال بعضها جوائز عربية وعالمية.

مؤسسة الدراسات الفلسطينية

ص. ب:  7164-11

الرمز البريدي: 1107 2230

بيروت لبنان

هاتف: 804959   +961 1

فاكس: 814193   +961 1

sales@palestine-studies.org

www.palestine-studies.org

 

retur : www.safsaf.org