نعي

تجمّع الأدباء والكتّاب الفلسطينيين ينعى عضو التجمع المبدع الكبير خليل السواحري

عمان - الصفصاف : عضو التجمّع ، المبدع الكبير ، القاص ، والناقد، والكاتب الصحفي ، الصديق ، والأخ ، والزميل : خليل السواحري الذي وافته المنيّة في العاصمة الأردنيّة ( عمّان ) يوم الخميس 10 آب الجاري ...لقد أثرى خليل السواحري الحركة الأدبيّة والثقافيّة في فلسطين بنتاجه الخصب المتعدد ، وبرعايته للكثير من المواهب ، وإبرازها على صفحات الصحف والمجلاّت الفلسطينيّة ، والأردنيّة ، عندما كان يشرف على الصفحات الثقافيّة ...ولد الراحل الكبير في منطقة ( جبل المكبّر) ( القدس) عام 1940 . المزيد هنا

 

صدرت له المجموعات القصصية :  *مقهى الباشورة عام 1975عن وزارة الثقافة السوريّة، والتي اعتبرت قصصها المكتوبة بعد هزيمة حزيران 67 علامة في تطوّر القصّة القصيرة في فلسطين والأردن .

 

 *تحولات سلمان التايه ومكابداته ، صدرت عام 1996 عن وزارة الثقافة الأردنيّة .

 

*مطر آخر الليل ، وزارة الثقافة الأردنيّة 2003.

 

جمع الناقد العراقي الدراسات التي كتبت عن أعمال السواحري القصصية في كتاب بعنوان ( قمر القدس الحزين ) ، وقدم للكتاب بدراسة مستفيضة بيّنت دور السواحري ، وأهميّة غضافاته القصصية .

 

عمل السواحري في عدد من الصحف الفلسطينيّة والأردنيّة حتى ما قبل رحيله بأيام...

 

ترأس خليل السواحري رابطة الكتّاب الأردنيين التي هو أحد أبرز بناتها ومؤسسيها ...

 

لقد رحل خليل السواحري وهو يتابع انتصارات المقاومة اللبنانيّة على العدو الصهيوني الذي شرّد خليل من وطنه ، رحل خليل وهو يتابع صمود أهله في فلسطين ، رحل وهو يتابع ضربات المقاومة العراقيّة للاحتلال الأمريكي ، رحل وهو يؤمن بعروبة فلسطين ، وحتميّة انتصار الأمّة ، وبدور الكلمة المنحازة ضّد كل أعداء الأمّة والإنسانيّة ..

 

لروحك الرحمة يا صديقنا، وزميلنا العزيز ...

 

ستبقى قصصك الجميلة عن حارات القدس القديمة في البال ، وستقرأها أجيال فلسطينيّة في وطنها المحرّر السيّد ، وهذا هو البقاء ، وهذا هو ما يدوم ...

 

تجمّع الأدباء والكتّاب الفلسطينيين

 

الجمعة 11 آب  2006

 

www.adabfalasteeni.org

 

مزيد من المعلومات عن الراحل خليل السواحري وعن التجمع على الرابط أعلاه

 

عودة : www.safsaf.org