17/07/2009

المغاربة في اوروبا .. الحنين لايمنع الاندماج

 
استطلاع بين المهاجرين ينتقد المغرب حول حقوق المرأة والحد من حريتها في وطنها. .

ميدل ايست اونلاين
الرباط - كشف استطلاع للرأي ان المغاربة المقيمين في اوروبا تظهر "تمسكا كبيرا بالعلاقات الاجتماعية والثقافية مع المغرب" و"نظرة ايجابية اجمالا" لهذا البلد.

وفي الوقت نفسه، اشار الاستطلاع الذي اجراه معهد استطلاعات الرأي العام والتسويق (بي في آ) بطلب من المجلس الاعلى للجالية المغربية في الخارج الى "رغبة واضحة (..) في الاندماج المستدام في بلدان الاستقبال".

واجري الاستطلاع بين آذار/مارس ونيسان/ابريل الماضيين على عينة من 2819 مغربيا تتراوح اعمارهم بين 18 و65 عاما يعيشون في المانيا وبلجيكا واسبانيا وفرنسا وايطاليا وهولندا.

وكشف الاستطلاع "بعض الانتقادات والمطالب" تجاه المغرب خصوصا فيما يتعلق بحقوق الانسان وخصوصا المرأة.

واعتبرت 36 بالمئة من النساء ان الحقوق التي تتمتع بها المغربيات المقيمات في المغرب "غير كافية".

وبدت صورة المغرب "جيدة جدا" في معظم البلدان الاوروبية من خلال الاستطلاع بيد ان صورة "المغاربة في البلدان التي يقيمون فيها تبدو اسوأ".

وبين المغاربة المقيمين بالخارج اظهر الاستطلاع ان المقيمين في فرنسا "هم الذين يبدون تعلقا اكبر بالابقاء على روابط مع الاشخاص من الاصول ذاتها واكبر قدر من الاندماج مع المجتمع المحلي".

وبينت الدراسة ان المغاربة المقيمين في فرنسا هم الاشد اهتماما بالتطورات السياسية (67 بالمئة). كما ان المغرب يحظى بافضل انطباع في فرنسا (92 بالمئة) في حين تعد المانيا بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، البلد الذي يملك فيه المغاربة الصورة الاقل سوءا.

واعلن 47 بالمئة من المستجوبين انهم يرتادون المسجد بانتظام.

وتسجل فرنسا "اضعف نسبة ارتياد لاماكن العبادة" (40 بالمئة) مقابل اعلى نسبة في اسبانيا (55 بالمئة). ويذهب 62 بالمئة من الرجال و29 بالمئة من النساء بانتظام الى المسجد.

واجمالا اظهر الاستطلاع ان اللهجة العربية المحلية والبربرية تتعايشان مع لغة بلد الاقامة غير ان "الناطقين بالبربرية يستخدمون لغة البلاد اكثر في المنزل".

وتعقد غالبية الزيجات بين افراد الجالية المغربية (88 بالمئة) بينما ابناء الجيل الثاني للهجرة هم الاكثر اقبالا على الزواج من اشخاص ليسوا من اصل مغربي.

وبينت الدراسة ان المغاربة المقيمين في الخارج "هم من الاقل حظا اجتماعيا". وتوجد اكبر نسبة بطالة بينهم في اسبانيا (61 بالمئة) ثم ايطاليا (41 بالمئة) وهولندا (38 بالمئة).

ويزور سبعة من عشرة مغاربة المغرب "على الاقل مرة واحدة في السنة" غير ان هذه الرحلة "لا تبدو مريحة البتة". ويشير هؤلاء الى معاناتهم من صعوبات ادارية وفساد في بلادهم.

وتبلغ نسبة المغاربة المقيمين في الخارج 12 بالمئة من اجمالي المغاربة اي نحو اربعة ملايين شخص.

وبحسب محمد عامر الوزير المنتدب المكلف الجالية المغربية المقيمة بالخارج فان اكبر عدد من المغاربة في الخارج يوجد في فرنسا (نحو 2،1 مليون شخص) تليها اسبانيا (800 الف شخص) فايطاليا (550 الف شخص)