موقف حزب العمل من القضية الفلسطينية

أقرأ قبل أن تتوجه لصناديق الاقتراع

يجب ازالة الاحتلال والاستيطان غير الشرعي ويجب هدم الجدار اللاشرعي في الاراضي المحتلة

الدولة الفلسطينية يجب ان تقام كنتيجة للمفاوضات وليس من طرف واحد.

نحن نؤمن أن تركيزنا لايجاد حل في الشرق الأوسط أكبر مما لدى أحزاب اليمين المحافظة

حزب العمل يدعم موقف الحكومة النرويجية الذي يقول أن اللاجئين الفلسطينيين من حيث المبدأ عندهم الحق بالعودة

صندوق التوفير النرويجي يجب ان لا يستثمر في الاراضي المحتلة

حزب العمل يرى أن العقوبات و المقاطعة يجب ان تكون عبر الأمم المتحدة.

أوسلو - الصفصاف - 10/09/2009

 

نص الحوار مع "ماريت نيباك" عضو قيادة حزب العمل الحاكم وعضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النرويجي وهي أيضاً عضو في البرلمان منذ سنة 1986 .

س1 : ما هو تقييمك لسياسة الحكومة النرويجية الحالية في الشرق الأوسط ؟

 السياسة الشرق الأوسطية للحكومة مناسبة ومجربة وكذلك سياسة حزب العمل الحاكم-

س 2 : كيف تنظرون الى استثمارات الصندوق النرويجي في " اسرائيل "؟

- صندوق الدولة للمعاشات التقاعدية سوف يكون رائداً في مجال الادارة الأخلاقية عبر وضع معايير دولية لذلك.  وهو من ضمن اشياء أخرى أن الصندوق ينبغي أن لا يكون له حافظة عندما يتعلق الأمر بالشركات التي تكون بشكل مباشر أو غير مباشر مشاركة في الصراع حيث تخرق حقوق الانسان.ونذكر كذلك بأن الصندوق يجب ان لا يستثمر في الاراضي المحتلة. ونذكر أيضاً بأن الصندوق سحب استثماراته من الصحراء الغربية.

س 3 : ما هو رأي حزب العمل بمقاطعة اسرائيل (تجاريا ، ثقافيا و أكاديمياً ) كوسيلة سياسية للضغط عليها كي تنهي احتلالها للأراضي الفلسطينية؟

  -حزب العمل يرى أن العقوبات و المقاطعة يجب ان تكون عبر الأمم المتحدة. وحزبنا لا يعتقد ان المقاطعة سوف تعطي نتائج. و لهذا كنا دائما ضد المقاطعة الأمريكية المفروضة على كوبا. نحن أيضا نرى أن العزلة المفروضة على النظام في بورما قد أدت فعلا الى زيادة التشدد والقمع للسكان.

س 4 : ما هو موقف حزبكم من حق العودة؟

حزب العمل يدعم موقف الحكومة النرويجية الذي يقول أن اللاجئين الفلسطينيين من حيث المبدأ عندهم الحق بالعودة. ونذكر بالقرار- الدولي رقم 194 الصادر سنة 1948 . وينص على حق عودة اللاجئين.

س 5 : هل تعني أن حل الدولتين أو الدولة الواحدة واقعي في ايامنا هذه ؟ وكيف ستكون الدولة الفلسطينية؟

-حزب العمل يساند قرارات الأمم المتحدة حول حل الدولتين ، دولة فلسطينة ودولة اسرائيلية. النرويج لسنوات عملت بنشاط من أجل اقامة دولة فلسطينية.في النهاية الامر يرجع الى الاطراف انفسهم لايجاد الحل السياسي الصحيح . وكذلك من الاهمية بمكان مساهمة المجتمع الدولي والقوى الاقليمية في مفاوضات السلام. الدولة الفلسطينية يجب ان تقام كنتيجة للمفاوضات وليس من طرف واحد.

س 6 : ما هي برأي حزبكم أكبر العوائق التي تمنع ازالة الاحتلال الاسرائيلي و تعيق اقامة دولة فلسطينية ؟

سياسة الاستيطان الاسرائليية والتي هي غير قانونية و هي اليوم عقبة كبيرة تواجه الحل السياسي... المستوطنون يصعبون أيضاً- أي حل سياسي ممكن . يجب ازالة الاحتلال والاستيطان غير الشرعي ويجب هدم الجدار اللاشرعي في الاراضي المحتلة. نحن نساند قرار الجمعية العامة ( للأمم المتحدة) بتاريخ 27 تشرين أول / أكتوبر 2003 . ونعتقد أن الجدار يشكل خطراً على حل الدولتين.

س 7 :بماذا ستختلفون عن الحكومة الحالية في التعامل مع ملف الشرق الأوسط في حال استلمتم الحكومة بعد الانتخابات؟

الأمر يتوقف على ما هي بدائل التحالف الحكومي الحالي (حزب العمل + حزب الوسط + حزب اليسار الاشتراكي) .. اذا كان البديل- أننا سنرى وزير خارجية من حزب التقدم ( المعادي للأجانب والمسلمين) نرى ان احتمالات الحل في الشرق الأوسط ستكون مظلمة.نحن نؤمن أن تركيزنا لايجاد حل في الشرق الأوسط أكبر مما لدى أحزاب اليمين المحافظة.

انتهى

 

أنقر على السهم أو على الرابط أدناه لقراءة كافة المواقف الأخرى

مواقف الأحزاب النرويجية من القضية الفلسطينية

تعريف

سوف يقدم موقع الصفصاف للقراء الكرام ترجمات لمواقف الأحزاب النرويجية المختلفة من القضية الفلسطينية. تأتي الحوارات متزامنة مع الانتخابات البرلمانية النرويجية التي ستجري في 14 و 15 ايلول سبتمبر الجاري.

 توجهت فصلية" بالاستينا " فلسطين النرويجية في أحدث اعدادها بمجموعة من الاسئلة لكافة المعنيين من كافة الأحزاب. ووجهت نفس الاسئلة لهم جميعاً. اقتصرت الحوارات على القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني ودور النرويج والولايات المتحدة الأمريكية في حل الصراع بين الفلسطينيين والصهاينة.

 ملنا في موقع الصفصاف الى ضرورة ترجمة الحوارات وما جاء فيها من مواقف تجعل الفلسطينيين والعرب المقيمين في النرويج على معرفة أفضل بمواقف الأحزاب النرويجية قبل أن يتوجهوا لصناديق الاقتراع قريباً. وبنفس الوقت نقدم للقارئ الفلسطيني والعربي وللمهتمين بهذا الشأن فهماً صحيحاً للمواقف الحزبية النرويجية من القضية الفلسطينية.

نبدأ من أحزاب اليمين وننتهي مع أحزاب اليسار ، تعمدنا البداية مع اليمين لأنه منحاز أكثر لصالح الكيان الصهيوني وسوف ترون ذلك في الحوارات.  أفضل المواقف بين أحزاب اليميم هو موقف حزب فينسترا المعقول والمقبول. أما الأـحزاب الثلاث الأخرى فهي مع الكيان الصهيوني ولا تخفي ذلك.

أما اليسار فيبقى أقرب للقضية الفلسطينية وبتفاوت بين احزابه. إذ أن حزب العمل موقفه معقول معنا ومعهم ، ينقسم الحزب على نفسه في الموضوع الفلسطيني فهناك قطاعات من الحزب مع فلسطين وتؤيد مقاطعة " اسرائيل" .. موقف حزب اليسار الاشتراكي مع الفلسطييين وهو صاحب فكرة مقاطعة الصهاينة ، موقف حزب التحالف الشيوعي الأحمر مع الفلسطييين تماماً. موقف حزب الوسط مع حل عادل للقضية الفلسطينية.

الأحزاب التي مع الصهاينة

H°yre

FRP

KRF

***

الأحزاب التي تنقسم في تأييدها بين الطرفين أو تأخذ موقفاً وسطيا

AP

SP

Venstre

الأحزاب المؤيدة للقضية الفلسطينية تماماً

SV

RV

****************************************************************************