نص الحوار مع فين مارتن فالارشنيس ، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النرويجي ، وأحد قيادات حزب هويرا (المحافظون) اليمنيي .. عضو في البرمان منذ سنة 2001 .

موقف حزب هويرا اليميني (المحافظون ) من القضية الفلسطينية

حزب هويرا يرغب بأوسع العلاقات الثنائية البناءة مع اسرائيل ، بما في ذلك الاستثمارات الصناعية

ينبغي على النرويج انتبقى في خط معتدل مع المجموعة الدولية .. و سياسة الحكومة تبدو ساذجة

حزبنا عادة يشكك في جدوى استخدام المقاطعة كأداة سياسية ، ولهذا يعارض جميع اشكال مقاطعة اسرائيل

لكن ليس واقعياً القول بأن جميع اللاجئين يريدون أو يمكنهم العودة الى اراضي ما قبل سنة 1948

الثقة الأكبر و الواقعية ومعرفة الناس ، ينبغي أن تكون نقطة انطلاق لسياسة الشرق الأوسط النرويجية

 

08/09/2009

نص الحوار مع فين مارتن فالارشنيس ، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النرويجي ، وأحد قيادات حزب هويرا (المحافظون) اليمنيي .. عضو في البرمان منذ سنة 2001 .

س1 : ما هو تقييمكم وحزبكم لسياسة الحكومة النرويجية الحالية في الشرق الأوسط ؟

ج 1 :  نحن في حزب هويرا نرى أن سياسة الحكومة تبدو ساذجة و مفرطة في ثقتها بامكانية أن تقوم بلعب أي دور لوحدها. وكذلك لم ندعم السياسية الحكومية المنفردة التي اعتبرت وصورت على انها اعتراف بحماس. النرويج تستطيع فقط لعب دور كواحد من المجموعة الدولية ، مثلاً عبر التنسيق مع الرباعية الدولية ( الولايات المتحدة الأمريكية ، روسيا ، الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة).

س 2 : كيف تنظرون الى استثمارات صندوق التوفير النرويجي في اسرائيل؟

ج 2 :  الاستثمار في "اسرائيل " يجب ان يستمر كما الاستثمار في أي بلد آخر. وبحسب القوانين الاخلاقية المعمول بها في صندوق الاستثمار. حزب هويرا يرغب بأوسع العلاقات الثنائية البناءة مع اسرائيل ، بما في ذلك الاستثمارات الصناعية.

س 3 : ما هو رأيكم بمقاطعة اسرائيل (تجاريا ، ثقافيا و أكاديمياً ) كوسيلة سياسية للضغط عليها كي تنهي احتلالها للأراضي الفلسطينية؟

ج 3 :  حزبنا عادة يشكك في جدوى استخدام المقاطعة كأداة سياسية ، ولهذا يعارض جميع اشكال مقاطعة اسرائيل.

س 4 : ما هي رؤيتكم لحق العودة؟

ج 4 :  قضية اللاجئين هي واحدة من المجالات الرئيسية الأربعة التي سوف تحتاج إلى أن تكون جزءا من المستقبل لاستكمال محادثات الوضع النهائي. الاسئلة يجب ان تتقرر في السياق ، و ليس واقعياً القول بأن جميع اللاجئين يريدون أو يمكنهم العودة الى اراضي ما قبل سنة 1948.

س 5 : هل تعني أن حل الدولتين أو الدولة الواحدة واقعي في ايامنا هذه ؟ وكيف ستكون الدولة الفلسطينية؟

ج 5 :   حزبنا يعتقد أن خيار الدولتين مازال هدفاً واقعياً ومرغوبا. هكذا نوع من الدولة يمكن ان يكون له اشكالا مختلفة. الخطوط العريضة لما يسمى وثيقة جنيف  واحدة من احتمالات الحل العديدة.

س 6 : ما هي برأي حزبكم أكبر العوائق التي تمنع ازالة الاحتلال الاسرائيلي و تعيق اقامة دولة فلسطينية؟

ج 6 :  السياسة وجزئياً التطرف الديني بين المجموعات في كلا الجانبين ، و الذين لهم مصلحة في الابقاء على الصراع. بالإضافة للتدخلات السلبية الدولية و الاقليمية مثلاً ايران . العقبات الرئيسية والعملية الآن تبدو في الانقسام الفلسطيني وعدم القدرة على توفر الأمن - لا سيما في قطاع غزة - وكذلك سياسة الاستيطان الاسرائيلية.

س 7 :  بماذا ستختلفون عن الحكومة الحالية في التعامل مع ملف الشرق الأوسط في حال استلمتم الحكومة بعد الانتخابات؟

ج 7 : بعد عودتها من زيارة طويلة في الشرق الأسط جرت في فبراير شباط الفائت كتبت إيرنا سولبرغ (زعيمة حزب هويرا اليميني) في صحيفة داغبلاده  (اليومية النرويجية) " ما الذي لدى حزب اليمين كي يساهم به؟ .. في المقام الأول الواقعية .. حزبنا - المحافظون- لم يعلن أن هذا الطرف أخلاقي أكثر من الآخر.نحن ننظر الى ان كل من الاسرائيليين و الفلسطينيين يمكن أن يكونوا ضحايا الهجمات. نحن نشك في أن الدين والتاريخ يمكنها تفسير غالبية الاشياء وشرح أكثر  الصراع بين الفلسطينيين والاسرائيليين الآن.الثقة الأكبر و الواقعية ومعرفة الناس ، ينبغي أن تكون نقطة انطلاق لسياسة الشرق الأوسط النرويجية.

انتهى

 

طالعوا كذلك

موقف حزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب من القضية الفلسطينية

أوسلو - الصفصاف - الأحد 06-09-2009  :

 ترجمة الحوار الذي أجرته فصلية فلسطين النرويجية مع السياسي النرويجي مورتن هوغلوند عضو قيادة حزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب والمسلمين .. وهو من أكثر الأحزاب النرويجية تأييداً لاسرائيل .. ونفس مورتن هوغلوند عضو في لجنة العلاقات السياسية في البرلمان النرويجي ، وكذلك عضو في جمعية البرلمانيين النرويجيين أصدقاء اسرائيل وتضم 38 عضوا برلمانياً غالبيتهم الساحقة من أحزاب اليمين النرويجي.>>

 

ترجمة خاصة بموقع الصفصاف يجب ذكر المصدر عند نقل أو نشر أو اعادة توزيع الخبر

*************************************************

سوف يقدم موقع الصفصاف للقراء الكرام ترجمات لمواقف الأحزاب النرويجية المختلفة من القضية الفلسطينية. تأتي الحوارات متزامنة مع الانتخابات البرلمانية النرويجية التي ستجري في 14 و 15 ايلول سبتمبر الجاري.

 توجهت فصلية" بالاستينا " فلسطين النرويجية في أحدث اعدادها بمجموعة من الاسئلة لكافة المعنيين من كافة الأحزاب. ووجهت نفس الاسئلة لهم جميعاً. اقتصرت الحوارات على القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني ودور النرويج والولايات المتحدة الأمريكية في حل الصراع بين الفلسطينيين والصهاينة.

 ملنا في موقع الصفصاف الى ضرورة ترجمة الحوارات وما جاء فيها من مواقف تجعل الفلسطينيين والعرب المقيمين في النرويج على معرفة أفضل بمواقف الأحزاب النرويجية قبل أن يتوجهوا لصناديق الاقتراع قريباً. وبنفس الوقت نقدم للقارئ الفلسطيني والعربي وللمهتمين بهذا الشأن فهماً صحيحاً للمواقف الحزبية النرويجية من القضية الفلسطينية.

 

*****************************************************

NORGE - VALG 2009

الانتخابات البرلمانية النروجيية 14 و 15 أيلول سبتمبر 2009

ملف خاص عن الانتخابات البرلمانية النرويجية ومواقف الأحزاب من القضية الفلسطينية>>

*****************

لمراسلتنا

ادارة الموقع

sofsafi@gmail.com   

مدير الموقع

nidalhamad@yahoo.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصفصاف2009©

Copyright©2009Nidal Hamad