08/09/2009

 

 

موقف حزب الشعب المسيحي النرويجي من القضية الفلسطينية

الدول العربية المجاورة يجب أن تتحمل مسؤولياتها لتوطين اللاجئين

حزبنا بشكل عام ضد مقاطعة اسرائيل وينظر بعين الرضا للعلاقات التي تجمعنا باسرائيل

موقف حزب الشعب المسيحي النرويجي من القضية الفلسطينية

 

نص الحوار مع فين مارتن فالارشنيس ، عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النرويجي ، وأحد قيادات حزب هويرا (المحافظون) اليمنيي .. عضو في البرمان منذ سنة 2001 .

س1 : ما هو تقييمكم وحزبكم لسياسة الحكومة النرويجية الحالية في الشرق الأوسط ؟

ج - 1 -   لقد اتبعت وحافظت على الخطوط الرئيسية للحكومات النرويجية السابقة ، لكنها تميزت بعدم ادانة حماس ونقد أحادي  لاسرائيل.

س 2 : كيف تنظرون الى استثمارات صندوق التوفير النرويجي في اسرائيل؟

ج 2 :  حزب الشعب المسيحي ينظر بتفاؤل لنمو العلاقات الاقتصادية الجامعة بين النرويج واسرائيل.   بالنسبة لبعض الاستثمارات المعينة من قبل صندوق التوفير يجب ان يتم الالتزام بالخطوط المقررة حيث توجد الآن الاستثمار ات في كل البلاد وكذلك اسرائيل.

س 3 : ما هو رأيكم بمقاطعة اسرائيل (تجاريا ، ثقافيا و أكاديمياً ) كوسيلة سياسية للضغط عليها كي تنهي احتلالها للأراضي الفلسطينية؟

ج 3 :  حزبنا بشكل عام ضد مقاطعة اسرائيل وينظر بعين الرضا للعلاقات التي تجمعنا باسرائيل. المقاطعة ليست وسيلة لاحلال السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

س 4 : ما هي رؤيتكم لحق العودة؟

ج 4 :   عن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948 : الاجئين الذين يرغبون في العيش في سلام مع جيرانهم يسمح لهم بالانتقال الى المناطق التي هجروا منها عندما تسمح الظروف العملية بذلك.وبنفس الوقت يتم تعويض من لا يريد العودة. كذلك اليهود الذين هجروا من ديارهم لهم الحق بذلك. كثير من الذين هجروا حينها لم يعودوا على قيد الحياة. كيف سيتم التعامل عملياً مع ذريتهم يجب على الأطراف الاتفاق على ذلك من خلال معاهدة سلام. ملامح الحل بحثت خلال مباحثات قمة كمب ديفيد - كلنتون - بارك وعرفات- .. لذلك يجب على النرويج أن تعمل بدؤب من أجل أن تتحمل البلدان العربية المجاورة مسؤولياتها أو نصيبها من حل القضية. بما في ذلك توطين اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في تلك البلاد بطريقة أفضل من المتبعة لغاية اليوم.

س 5 : هل تعني أن حل الدولتين أو الدولة الواحدة واقعي في ايامنا هذه ؟ وكيف ستكون الدولة الفلسطينية؟

ج 5 :   حل الدولة الواحدة غير واقعي. ولكن كل من الاسرائيليين والفلسطينيين سوف يتعارفوا مستقبلاً من خلال السلام و الشراكة الاقتصادية. حزبنا يعتبر أن العمل لأجل الحل السلمي عبر وئام دولي و من خلال خارطة الطريق هو الأكثر واقعية. رغم أن حل الدولتين ابسط للتنفيذ. طالما أن حماس لا تعترف بحق اسرائيل بالوجود كدولة سوف لن تكون شريكا في المفاوضات. حل الدولتين يجب ان يتم التفاوض عليه بين الطرفين. والنتائج الواقعية من المرجح أن تكون مختلفة تماماً عن المبادئ الرئيسية التي تفاوض عليها الطرفين في مباحثات كمب ديفيد.

س 6 : ما هي برأي حزبكم أكبر العوائق التي تمنع ازالة الاحتلال الاسرائيلي و تعيق اقامة دولة فلسطينية؟

ج 6 : المفتاح للدولة هو اتفاقية سلام. هذا يتطلب ارادة قوية و تنازلات و تضحيات مؤلمة من الجانبين.لذا يجب وقف حملات الحقد والارهاب والعنف.بالماقبل يجب اعادة بناء الثقة وايجاد الدعم الشعبي للحل حي ثالاسرائيليون والفلسطينيون يعيشون بسلام وكجيران.

س 7 :  بماذا ستختلفون عن الحكومة الحالية في التعامل مع ملف الشرق الأوسط في حال استلمتم الحكومة بعد الانتخابات؟

ج 7 : نريد بشكل اساسي ان نكافح لأجل موقف نرويجي يكون قريب من موقف حزبنا وسياستنا الشرق الأوسطية حول الصراع. تعزيز العلاقات بعد الانتخابات هي التي ستحدد ما نحققه.

 

انتهى

 

ترجمة خاصة بموقع الصفصاف يجب ذكر المصدر عند نقل أو نشر أو اعادة توزيع الخبر

 

 

طالعوا كذلك

 

موقف حزب هويرا اليميني (المحافظون ) من القضية الفلسطينية

أقرأ قبل أن تتوجه لصناديق الاقتراع

>>

أوسلو - الصفصاف - 08/09/2009

حزبنا يعارض جميع اشكال مقاطعة اسرائيل

حزب هويرا يرغب بأوسع العلاقات الثنائية البناءة مع اسرائيل ، بما في ذلك الاستثمارات الصناعية

ينبغي على النرويج ان تبقى في خط معتدل مع المجموعة الدولية .. و سياسة الحكومة تبدو ساذجة

 ليس واقعياً القول بأن جميع اللاجئين يريدون أو يمكنهم العودة الى اراضي ما قبل سنة 1948

الثقة الأكبر و الواقعية ومعرفة الناس ، ينبغي أن تكون نقطة انطلاق لسياسة الشرق الأوسط النرويجية>>

****************************************

طالعوا كذلك

موقف حزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب من القضية الفلسطينية

أوسلو - الصفصاف - الأحد 06-09-2009  :

 ترجمة الحوار الذي أجرته فصلية فلسطين النرويجية مع السياسي النرويجي مورتن هوغلوند عضو قيادة حزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب والمسلمين .. وهو من أكثر الأحزاب النرويجية تأييداً لاسرائيل .. ونفس مورتن هوغلوند عضو في لجنة العلاقات السياسية في البرلمان النرويجي ، وكذلك عضو في جمعية البرلمانيين النرويجيين أصدقاء اسرائيل وتضم 38 عضوا برلمانياً غالبيتهم الساحقة من أحزاب اليمين النرويجي.>>

 

ترجمة خاصة بموقع الصفصاف يجب ذكر المصدر عند نقل أو نشر أو اعادة توزيع الخبر

*************************************************

سوف يقدم موقع الصفصاف للقراء الكرام ترجمات لمواقف الأحزاب النرويجية المختلفة من القضية الفلسطينية. تأتي الحوارات متزامنة مع الانتخابات البرلمانية النرويجية التي ستجري في 14 و 15 ايلول سبتمبر الجاري.

 توجهت فصلية" بالاستينا " فلسطين النرويجية في أحدث اعدادها بمجموعة من الاسئلة لكافة المعنيين من كافة الأحزاب. ووجهت نفس الاسئلة لهم جميعاً. اقتصرت الحوارات على القضية الفلسطينية والصراع العربي الصهيوني ودور النرويج والولايات المتحدة الأمريكية في حل الصراع بين الفلسطينيين والصهاينة.

 ملنا في موقع الصفصاف الى ضرورة ترجمة الحوارات وما جاء فيها من مواقف تجعل الفلسطينيين والعرب المقيمين في النرويج على معرفة أفضل بمواقف الأحزاب النرويجية قبل أن يتوجهوا لصناديق الاقتراع قريباً. وبنفس الوقت نقدم للقارئ الفلسطيني والعربي وللمهتمين بهذا الشأن فهماً صحيحاً للمواقف الحزبية النرويجية من القضية الفلسطينية.

 

*****************************************************

NORGE - VALG 2009

الانتخابات البرلمانية النروجيية 14 و 15 أيلول سبتمبر 2009

ملف خاص عن الانتخابات البرلمانية النرويجية ومواقف الأحزاب من القضية الفلسطينية>>

*****************

لمراسلتنا

ادارة الموقع

sofsafi@gmail.com   

مدير الموقع

nidalhamad@yahoo.com

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصفصاف2009©

Copyright©2009Nidal Hamad

ترجمة خاصة بموقع الصفصاف يجب ذكر المصدر عند نقل أو نشر أو اعادة توزيع الخبر