موقف حزب اليسار الاشتراكي من القضية الفلسطينية

أقرأ قبل أن تتوجه لصناديق الاقتراع

نص الحوار مع السيدة " أوغوت فاليه " نائب رئيس حزب اليسار الاشتراكي وعضو البرلمان ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النرويجي

نؤيد وندعم ما يقبله الفلسطينيون سواء  حل الدولة الواحدة أو الدولتان

نحن مع استخدام المقاطعة ضد اسرائيل كوسيلة سياسية

 القدس الشرقية يجب ان تكون عاصمة الدولة الفلسطينية القادمة

 نحن مع حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم التي هجروا منها

المستوطنات والجدار اللاشرعيين يجب ان يزالوا

  المجتمع الدولي يجب ان يعاقب اسرائيل على انتهاكاتها .

العائق أمام قيام دولة فلسطينية سببه سياسة الولايات المتحدة الأمريكية المؤيدة لاسرائيل .

 كما أن اسرائيل لم تحاسب على انتهاكاتها للقانون الدولي

 حزب التقدم (المعادي للأجانب والمسلمين ) يتبع سياسة متشددة في الموضوع الفلسطيني

هذه الحكومة ذهبت بعيدا في مساندة الفلسطينيين وكانت أولى الحكومات التي اعترفت بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية سنة 2007 . ( حكومة هنية الثانية)

لقد تمكنا من سحب المشاركة النرويجية من العراق ،والخروج من عملية الحرية الدائمة في افغانستان

نص الحوار مع السيدة " أوغوت فاليه " نائب رئيس حزب اليسار الاشتراكي وعضو البرلمان ولجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النرويجي

 

س1 : ما هو تقييمك لسياسة الحكومة النرويجية الحالية في الشرق الأوسط ؟

   هذه الحكومة ذهبت بعيدا في مساندة الفلسطينيين وكانت أولى الحكومات التي اعترفت بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية سنة 2007 . (حكومة هنية الثانية)  وبعكس الدول الأخرى لم تصف حكومة حماس بالارهابية. الذي يعني الشيء المهم للتقدم بالحوار. ادانة وزير الخارجية للاحتلال الاسرائيلي واضحة جداً ؟

 حزبنا اليسار الاشتراكي يقول في برنامجه :

أن القدس الشرقية يجب ان تكون عاصمة الدولة الفلسطينية القادمة.

 حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم

 هدم الجدار في الضفة الغربية

 وأعتقد أن المجتمع الدولي يجب ان يعاقب اسرائيل على انتهاكاتها .

  قبل وقت قريب عندما كنت ضمن  وفد زار فلسطين ، بداية رفض الاسرائيليون السماح لنا دخول غزة ثم عادوا وسمحوا لنا.

 الذي ترك أثره الخاص فيّ كلام منسق الأنروا في غزة جون غينغ الذي قال :

 " إذا لم يتدخل المجتمع الدولي ويطالب اسرائيل باحترام القوانين الدولية فأن الوضع في غزة سيكون كما في الصومال. من المهم جداً أن نأخذ هذا التحذير على محمل الجد.

س 2 : كيف تنظرون الى استثمارات الصندوق النرويجي في " اسرائيل "؟

عندما كنت في فلسطين عرفت ذلك بنفسي في مدينة قلقيلية بالضفة الغربية. اللجنة الأدبية كانت في فلسطين وسلكت نفس الطريق الذي سلكناه. ... إذا لم يشيروا لصندوق النفط بسحب استثماراته من "اسرائيل". يجب إذن أن يغيروا القوانين الأخلاقية لعمله. وهنا تكمن أهمية العمل في هذا المجال.

س 3 : ما هو رأي حزب اليسار الاشتراكي بمقاطعة اسرائيل (تجاريا ، ثقافيا و أكاديمياً ) كوسيلة سياسية للضغط عليها كي تنهي احتلالها للأراضي الفلسطينية؟

أنا مع استخدام المقاطعة ضد اسرائيل كوسيلة سياسية . لدى "اسرائيل" اقتصاد مفتوح ، وعندما نقاطع البضائع الاسرائيلية يستطيع الانسان أن يضرب الاقتصاد ومن ثم يؤثر على الوضع. وزير الشؤون الاجتماعية الجديد في السلطة الفلسطينية أيد مبدأ المقاطعة من الجانب الفلسطيني.بالنسبة للمقاطعة الاكاديمية والثقافية هناك فرصة لذلك داخل برنامج الحزب . وهذا بالمقام الأول يعني مقاطعة المؤسسات وليس الأشخاص. نحن لسنا مع  حظر العلاقات الشخصية. من الهم أن يكون لنا علاقات مع الاسرائيليين الذين يناضلون ضد الاحتلال ، ويقفون مع الحقوق الفلسطينية ويرغبون بالتغيير.

س 4 : ما هو موقف حزبكم من حق العودة؟

اللاجئون الفلسطينيون لهم الحق بالعودة لما يعرف الآن "باسرائيل". محمود درويش في قصائده أظهر مدى عمق ارتباط اللاجئين الفلسطينيين مع وطنهم.عندما زرنا مخيمات اللاجئين في فلسطين رأينا كيف أنهم لازالوا يحملون الجذور والذكريات. أنا أيضاً مع الفلسطينيين الذين لا يريدون العودة ويطلبون حلاً آخر أن يحصلوا على ذلك.

س 5 : هل تعني أن حل الدولتين أو الدولة الواحدة واقعي في ايامنا هذه ؟ وكيف ستكون الدولة الفلسطينية؟

هذا سؤال صعب ! يجب أن نكون متأكدين أن حل الدولتين سيتبع حدود سنة 1967 . اللاجئون الفلسطينيون يجب ان ينالوا الحق كي يعودوا الى ديارهم.   القدس الشرقية يجب ان تكون عاصمة للدولة ، المستوطنات والجدار اللاشرعيين يجب ان يزالوا. هذه يجب ان تكون نقاط لمفاوضات من أجل اقامة الدولة الفلسطينية. ونحن على اتصال مع باحثين قالوا أن وقت حل الدولتين أوشك على النفاذ.  في نهاية المطاف نؤيد وندعم ما يقبله الفلسطينيون سواء  حل الدولة الواحدة أو الدولتان.

س 6 : ما هي برأي حزبكم أكبر العوائق التي تمنع ازالة الاحتلال الاسرائيلي و تعيق اقامة دولة فلسطينية ؟

سياسة الولايات المتحدة الأمريكية المؤيدة لاسرائيل . كما أن اسرائيل لم تحاسب على انتهاكاتها للقانون الدولي الذي تلتزم به الدول. طالما أن المجتمع الدولي سيسمح باستمرار هذا الأمر فأن اسرائيل ستواصل انتهاكاتها.

س 7 :بماذا ستختلفون عن الحكومة الحالية في التعامل مع ملف الشرق الأوسط في حال استلمتم الحكومة بعد الانتخابات؟

 كل هذا يتوقف على قوة الأطراف. سيكون هناك نتيجتان للانتخابات. النتيجة الأولى حكومة محافظة مع حزب التقدم (المعادي للأجانب والمسلمين ) الذي يتبع سياسة متشددة في الموضوع الفلسطيني. . والنتيجة الثانية انتخاب التحالف الأحمر - الأخضر للحكومة. اين سيكون الحمر والخضر هذا تحدده اصوات الناخبين. نحن في مرات كثيرة  الشعب مدنا بالقوة. ونريد التغيير في الحكومة. وصلتنا رسائل كثيرة من منظمات التضامن تقول ان هناك تغييرات جرت ونحن في الحكومة. حزب اليسار الاشتراكي  أسهم كثيرا في التغييرات تلك. لقد تمكنا من سحب المشاركة النرويجية من العراق ،والخروج من عملية الحرية الدائمة في افغانستان...

 

انتهى

مواقف الأحزاب النرويجية من القضية الفلسطينية

أقرأ قبل أن تتوجه لصناديق الاقتراع

8 حزب رودت - الأحمر

موقف حزب الخضر - الوسط 7

 حزب اليسار الاشتراكي 6

 حزب العمل..5

  4 حزب فينسترا اليميني  

 حزب الشعب المسيحي 3

حزب هويرا اليميني - المحافظون 2

حزب التقدم المعادي للأجانب1 

يتبع  موقف حزب رودت الاحمر الشيوعي

أوسلو - الصفصاف - 11/09/2009

 

ترجمة خاصة بموقع الصفصاف يجب ذكر المصدر عند نقل أو نشر أو اعادة توزيع الخبر