عباس يوزّع المناصب .. دحلان مستشاراً للأمن القومي وعبد ربه أميناً لسر التنفيذية

[ 11/12/2006 - 12:07 م ]
 

دحلان وعبد ربه متهمان بقيادة التيار الانقلابي في الساحة الفلسطينية
رام الله - المركز الفلسطيني للإعلام


 

قالت مصادر فلسطينية لصحيفة "هآرتس" العبرية إن النائب محمد دحلان، مسؤول جهاز الأمن الوقائي السابق في قطاع غزة، تلقى عرضاً من قبل رئيس السلطة محمود عباس، بتولي منصب مستشار الأمن القومي في السلطة، على خلاف رغبة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، الذي كان يرفض تعيينه في هذا المنصب.

ولفتت المصادر الانتباه إلى أن بعض الصلاحيات الأمنية قد أُحيلت بشكل فعلي إلى دحلان، رغم عدم توليه منصب مستشار الأمن القومي بشكل رسمي، موضحة أن على دحلان الاستقالة من المجلس التشريعي لتولي منصبه الجديدة، الذي سيكون من ضمن المهام التي سيقوم بها التنسيق مع قوات الاحتلال الصهيوني.

وقد لوحظ في الآونة الأخيرة قيام رئيس السلطة الفلسطينية بتقريب دحلان منه، لا سيما في اللقاءات الرسمية التي يجريها مع الوفود الأجنبية والعربية، لا سيما مع خافير سولانا منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، والذي عقد مؤتمراً صحفياً معه.

من جهة أخرى؛ قالت النائب خالدة جرار، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن رئيس السلطة محمود عباس قال أثناء اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، في رام الله السبت، إن ياسر عبد ربه هو أمين سر اللجنة التنفيذية.

وقالت جرار، التي شاركت في الاجتماع، لصحيفة "الحياة" اللندنية إن عباس "مرر عبارة أثناء اجتماع اللجنة قال فيها: تعرفون أن عبد ربه هو أمين سر اللجنة التنفيذية". وأضافت أنه لم يعلق أي من أعضاء اللجنة على الأمر.

وأشارت إلى أنها لم تسمع قط انه تم انتخاب عبد ربه أو تعيينه أميناً لسر للجنة التنفيذية الذي كان يشغله رئيس السلطة إلى أن تولى رئاسة اللجنة في أعقاب وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

من جانبه؛ أكد عبد ربه نبأ تعيينه أميناً لسر اللجنة التنفيذية، التي انتخبت من المجلس الوطني عام 1996. لكن جرار حذّرت من أنه "في حال ثبت تعيين عبد ربه أمينا للسر، فإن ذلك يكون التفافاً على تفاهمات مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة في آذار (مارس) 2005".

وأكدت أن الجبهة سيكون لها موقف واضح من مسألة تعيين عبد ربه، مطالبة بتفعيل منظمة التحرير وإجراء انتخابات لها وللجنتها التنفيذية، تنفيذاً لتفاهمات القاهرة التي توافقت حولها الفصائل الفلسطينية لإيجاد حلول للأزمات الداخلية.

http://www.palestine-info.info/ar/default.aspx?xyz=U6Qq7k%2bcOd87MDI46m9rUxJEpMO%2bi1s7s5NRJo1jvtWfU%2fgxv3HOvShYlRMrOIj2L3spbwVGvcI2mm%2bIrNjOHL9w4x44qiZGhtlNY8XyATdelIcaWwQrzyAuN8cLPnNlLr4xiZta9Zw%3d

 

www.safsaf.org