********************************

الصفصاف ركن جبل الجرمق .. أم الشهداء

تغطية خاصة لذكرى سقوط بلدة الصفصاف بأدي الغزاة الصهاينة فجر 29-10-1948 ..

ستون عاماً من اللجوء ، ستون سنة من الكفاح لأجل العودة

الى القراء والزوار الكرام : الصفحة الأولى المعتادة للموقع تجدونها  عبر النقرهنا << تفضلوا <<

 

الصفصاف .. تأسس سنة 2000

ذهاب الى الصفحة الأولى ، الرئيسية للموقع

 

من هو نضال و لماذا الصفصاف؟

ستون عاماً على مذبحة الصفصاف ، ستون سنة كفاح لأجل العودة .. 29-10-1948 استشهاد الصفصاف

  نداء

 ساعدونا كي نعيد جمع وتوثيق ذاكرة الصفصاف 

يسر إدارة موقع الصفصاف أن تبلغ جميع القراء وبالذات أبناء وبنات بلدة الصفصاف في الجليل الأعلى الفلسطيني الأشم ، عن رغبتها باستقبال كافة الرسائل التي فيها كلا مهم عن بلدتهم وأهاليهم وحكايات أجدادهم وآباءهم. كما يعتبر الموقع مشاركتهم في رفده بالوثائق والمستندات والصور وذكريات كبار السن من عوامل نجاحه واستمراره وجزء مهم لا يتجزأ من رسالته .. ننتظر المشاركات وسوف ننشرها تباعاً هنا في موقع الصفصاف.

   تقرير وشهادات بذكرى مذبحة الصفصاف - اعداد نضال حمد

أوسلو - الصفصاف: ينشر في عدد نوفمبر القادم من مجلة العودة الفلسطينية هذا التقرير الذي اعده نضال حمد خصيصاً لهذه الذكرى. ننشر هنا مقتطف من التقرير : " لم يدروا كما قال السيد محمد أحمد حمد ( أبو جمال ) وكان له من العمر آنذاك 16 عاماً أن اليهود سوف يأتوا الى الصفصاف من ناحية بيت جن.. ومن هناك دخلها الصهاينة. ويؤكد كلامه السيد محمد حمد (أبو غازي) مواليد الصفصاف سنة 1929 ." كنا حين وقع الهجوم نصطاد الطيور في أطراف البلدة على سفح جبل الجرمق. فشاهدنا الطائرات وهي تغير فعجلنا بالعودة لكن كانت المعارك قد بدأت". ويقولا أنهما شاهدا مغني البلدة محمد محمود الزغموت شهيداً بعدما اصابته غارة الطائرات. حمل الشهيد الى دارته ، لكن الهجوم المتواصل على الصفصاف لم يمكن عائلته من دفنه. والشهيد كان مغنياً شعبياً معروفا ويقال أنه عمل مع الفنان الفلسطيني الشهير نوح ابراهيم. ...". في الصوة السيد محمد أحمد حمد " أبو جمال حمد " بلباس الشرطة اثناء خدمته في عكا قبل الاحتلال الصهيوني لفلسطين.

 

  الصفصاف - بقلم نضال حمد

تقع قرية الصفصاف بين قريتي الجش وميرون على أرتفاع 750 م عن سطح البحر شمال غرب صفد بحوالي 9 كيلومترا على الحدود الشرقية لقضاء عكا وتبلغ مساحة أراضيها 7391 دونما، منها 3، 355 دونما أراضي خصبة. تحيط بها أراضي قرى :  الجش، ميرون، قديثا وبيت جن. أما عائلات القرية فهي: زغموت، شريدي، حمد، يونس، حوراني، كرديه، عبيد، حمزة، الصالح، فرهود، صبحة، زيدان، دغيم، مرعي، حليحل، دعيبس، خليل، جوخ و بلشة.

 

نص حوار مع المرحوم ابو ماجد القاضي في مخيم عين بيت الماء، قبل وفاته  

محمد احمد حسين ابو عيشه/ ابو ماجد القاضي/ من مواليد قرية الصفصاف/ شمال فلسطين/ أوائل الثلاثينات. توفي  لاحقاً في مخيم عين بيت الماء قرب نابلس، جميع اقرباؤه في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان.

   شهادة عطرة حمد " أم فؤاد"

حولا انقضى ودمعة الحاجة عطرة حسين "أم فؤاد" لا زالت سخية وذاكرتها تقطر اسى وحسرة على نوائب النكبة الفلسطينية منذ أن دمرت الطائرات الصهيونية عالمها وحولت حياتها الى مأساة. ام فؤاد (80 عاما) تعيش منذ العام 48 في قرية دير حنا داخل اراضي 48 لكنها مسكونة بوطنها الصغير ،مسقط رأسها قرية الصفصاف المهجرة قضاء صفد التي ذبحت منظمة " الايتسيل" الارهابية شبابها واقتلعت أهلها إلى لبنان تحت قصف المدافع

   شهادة أسعد زغموت

أسعد زغموت من مواليد قرية الصفصاف قضاء صفد عام(1929)، و قد شارك في معركة الدفاع عنها ضد الغزو اليهودي (1948) وفي هذه الشهادة يروي وقائع الاستعداد للمعركة كما وقائع المعركة الأخيرة التي أسفرت عن سقوط القرية في يد اليهود في 28 /10/1948.

 

أهالي الصفصاف في عين الحلوة وصيدا يحيون ذكرى مذبحة البلدة

  صيدا - الصفصاف : أحيت مؤخراً لجنة أهالي الصفصاف ذكرى مذبحة البلدة التي نفذتها العصابات الصهيونية سنة النكبة الفلسطينية الكبرى 1948 . وشاركت في المهرجان جموع غزيرة من أبناء البلدة المقيمين في مخيم عين الحلوة و منطقة صيدا .

 

عهد لبلدتي - بقلم : نضال حمد

عائدون يا أبو صولي ...  لشجرة الزنزلخت الباقية كعيني قمر  تسهران على حراسة الحلم .. عائدون يا محمد المحمود .. مع الفجر المنبعث من ظلام المرحلة..مع صدى صوتك الصادح في المدن والقرى..عائدون يا شهداء ..  يا أحياء .. عائدون

 

تصوير خاص للصفصاف من الفنان والمخرج محمد بكري

صور جديدة من بلدة الصفصاف في الجليل الأعلى - فلسطين

  التقطت لموقع الصفصاف في  18-03-2006

  استشهاد بلدة الصفصاف

  يوم الجمعة الموافق 29-10-1948 الساعة السابعة صباحا وبعد معركة حامية استمرت ساعات طويلة ، استطاعت القوات الصهيونية الغازية عصابات الهاغاناه ، شترن والأرغون، وكانت بقيادة الإرهابي  مانو بن مردخاي من سكان بلدة الجاعونة دخول الصفصاف. وبسبب خسائرهم الكبيرة في المعركة ، قاموا بإعدام حوالي 60 شخصا من رجال ونساء القرية، كما اغتصبوا 3 نساء منهم طفلة في الرابعة عشرة من عمرها. 

 

أراضي الصفصاف بقلم الشاعر محمد ادغيم

لـم يـتـمكـن الـيـهـود بـكـل محـاولا تـهـم مـن إ مـتلا ك أو شـراء ولـو سـنتـيـمترا واحـدا . وكـل هـذه الأ رض مـلـكا لأ هـل الـصـفصـاف عــرب فـلـسـطـيـن فـقـط  د ون غــيـرهــم . وبـالـنـسـبـة لـلـقـريه هـذ ه الأ رض  تـقــع:

   ثـوّار وشـهـداء مـن قـريـة الـصـفـصـاف عـام 1938 وثـورة 1939

في 6 ثـشـريـن أول 1938 إمـتـد ا لـقـتا ل مـن الـصـفـصـاف الى الـسـمـوعـي في جـبـل الـجـرمـق بـين ا لـمـجـاهـدين الـثـوّار مـن جـهـة وبـين الـقـوات الـبـريطـانية مـن جـهـة ٍ أخـرى والـتي كـانـت تـحـلـق فـوقـها سـبـع طـائـرات مـشـتـركـه في تـطـويـق مـواقـع الـثـوار في مـنطـقـة أكـثـر مـن خـمـسـين كـيـلومـترًا.

   شهداء أحياء

أسماء شهداء وشهود مجزرة قرية الصفصاف 1948

   FOTO FROM SAFSAF  صور من الصفصاف

مجموعة من الصور القديمة والحديثة لقرية الصفصاف ، وللمستعمرة المقامة على أرضها، ولأبناء البلدة في الشتات. بالإضافة لبعض الأوراق الثبوتية ..

  مجموعة قصائد للشاعر الصفصافي الأستاذ صلاح حمَد

تصَوروا ، القدس ، كلمات تبحث عن معنى  

 ، مات الولد ، اليه نحو القدس

، معزوفة النسر الجريح

   قصيدة للشاعر الصفصافي الأستاذ محمود صبحة : تعودين ولا نعود

كواسرُ الغربان من خاف الأساطير ،

تقيم عرشها الدَّخيلْ ،

تيجاننا كانت مطايا لرياح الغرب ،

فباركوا مولودَهُم للغصب ،

  الشاعر الصفصافي محمد ادغيم

 هشام قاهر الإعاقة

الـصـفـصـا ف فـي الـقـلـب

  كتاب طفولة بين المقابر للصفصافي صاحب موقع الصفصاف

اوسلو - الصفصاف : عن دار الشجرة في دمشق ، صدر للكاتب الفلسطيني نضال حمد ، كتاب طفولة بين المقابر قدم له الكاتب والروائي الفلسطيني رشاد ابوشاور. يطلب الكتاب من دار الشجرة في مخيم اليرموك بدمشق .

دار الشجرة للنشر والتوزيع - دمشق هاتف 00963116347030 وفاكس 6320775  بريد الكتروني

e-mail :gshjra@scs-net.org

 

تسجيل صوتي لشاعر صفصافي في استراليا

أوسلو - الصفصاف : بثت فضائية الجزيرة في برنامجها الوثائقي " حق يأبى النسيان " في ذكرى 60 سنة على نكبة فلسطين لقاءا مع الشاعر الصفصافي المذكور

  نمر زغموت

 عن الشهيد الصفصافي الأسير عبد المجيد نمر

 زغموت 35 عاما خلف القضبان العربية ،

 من السجن إلى القبر

  DISPOSSESSED ALL OVER AGAIN By Rihab Charid

What has to a large degree been more shocking and difficult to witness is the occupation of Palestine '48. The Arab character of Palestine '48 has been completely erased, replaced.

 

Made by Israel

These are NAMES of

Safsaf Village  Massacre

  فيديو مشاهد صفصافية

الشاعر صلاح حمد فيديو

فيلم فيديو عن بلدة الصفصاف

نضال حمد صفصاف

 

 الخالة أم زياد الصفصافية

مضت الخالة عطرة زغموت، أم زياد الصفصافية الى حيث سوف يمضي كل انسان على  وجه هذه الأرض...  لكن غياب المرأة الطيبة سوف يترك أثراً لا يمضي هو الآخر إلا حين نمضي الى آخرتنا. علمت برحيلها صبيحة أول أيام عيد الفطر، فغابت البسمة وانزوت في مكان غير مرئي. لأن أم زياد تمضي قبل العيد بأيام قليلة، تاركة للحزن حرية اجتياح منازل العائلة في مخيمي اليرموك وعين الحلوة، وكذلك في مدينة ليليستروم النرويجية بالقرب من العاصمة أوسلو. 

 

في وداع أم إسماعيل الصفصافية

لأم إسماعيل علاقة مباشرة بي ، ليست فقط علاقة مرهونة بصلة القرابة وبحكم أنها هي وزوجها العم أبو إسماعيل (أبناء عمومة لوالديّ) من عائلتنا. وأم إسماعيل تشكل في وجداني حالة الأم الثانية في لحظات كان فيها لقاء الأم الأولى مستحيلاً بسبب الاحتلال الإسرائيلي للبنان سنة 1982، وبسبب صعوبة تحرك الفلسطيني بين المناطق اللبنانية. لذا عندما حدثت إصابتي كانت الأم عليا الفلسطينية " ام إسماعيل الصفصافية" مع زوجها

 

زيارة لقبر الشهيد فيصل الصفصافي في تونس

قام موقع الصفصاف برحلة خاصة الى مقبرة شهداء فلسطين في حمام الشط  في تونس، حيث يرقد جثمان الشهيد الصفصافي فيصل شريدي،مع جثامين اخوانه الشهداء الذين قضوا في الغارة الصهيونية على مقر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سنة 1985.  

 

في وداع أبو فراس حمد

صباح القرنفل والزنبق والدمع على خدي وخد أختي،

 وعلى خد أمك وأمي ، وأطفالك يبكون الآن فوق رأسك

وفوق القبر ، يلقون عليك النظرة الأخيرة ، ويودعونك قبل الظهيرة..

 

الشهيد فيصل شريدي

بين حمام الشط وحطين أزمنة وسنين

مات فيصل شهيدا فلسطينيا في شمال أفريقيا ، على مقربة من قرطاج و مآثر زعيمها العظيم هنيبعل ،الذي قاوم الفرنجة وهزمهم . رحل أبن البلد الهادئ والمتواضع والشريد في عالم العرب القريب البعيد، رحل فيصل مدرجا بدمه 

 

الشهيد عبد محمد حمد

الشهيد الصفصافي عبد محمد حمد (جبهة التحرير الفلسطينية ) مواليد مخيم عين الحلوة في لبنان. استشهد في معركة ملحمية شهدها مخيم عين الحلوة في حزيران يونيو 1982 اثناء تصديه للدبابات الصهيونية التي كانت تحاول دخول المخيم. وبحسب الشهود فأن عبد محمد استطاع تدمير دبابتين على مدخل المخيم الجنوبي. ووري جثمانه الثرى في المقبرة الجماعية بساحة الشهداء في صيدا

 

الشهيد هشام أحمد حمد

الشهيد الصفصافي هشام أحمد حمد (جيش التحرير الفلسطيني ) مواليد مخيم اليرموك قرب دمشق. استشهد وهو يدافع عن عروبة لبنان ضد القوات الفاشية الانعزالية اللبنانية ، في منطقة صفير بالضاحية الجنوبية من بيروت سنة 1981 . شيع جثمانه ووري الثرى في مقبرة الشهداء بمخيم اليرموك.

 

الشهيد الشيخ هشام عبدالله شريدي

الشيخ هشام عبدالله الشريدي ، مؤسس عصبة الأنصار ، اغتيل على يد مجهولين ، يقال أنهم ينتمون لطرف من حركة فتح بزعامة الرئيس الراحل ياسر عرفات، في عين الحلوة وذلك سنة 1991 .

 لم يقتصر الأمر عليه فقط .إذ خسرت بلدة الصفصاف مجموعة كبيرة من شبابها في عمليات اغتيال نفذتها جهات مكشوفة. وذلك في صراع دموي مفتوح بين فتح وعصبة الأنصار ومشتقاتهما.

 

الشهيد اشرف أحمد حمد

الشهيد الصفصافي اشرف أحمد حمد (جبهة التحرير الفلسطينية ) سار على درب جده الشهيد ، حيث وافته المنية سنة 1986 وهو يدافع عن المخيمات الفلسطينية بوجه حملة التصفية التي كانت تتعرض لها في لبنان. المجد لروح أشرف الشهيد ولأرواح شهداء الصفصاف وكل فلسطين.

 

الشهيد طارق محمد حمد

الشهيد الصفصافي طارق محمد حمد (جبهة التحرير الفلسطينية ثم حركة الجهاد الاسلامي) سار على درب شقيقه الشهيد عبد حمد ، عمل بصمت وكان شجاعاً ومقداماً ، تلقى عدة دورات عسكرية خاصة، شارك في معارك كثيرة و أصيب بجراح في معارك الدفاع عن مخيم عين الحلوة وشرق صيدا.

اغتاله عميل محلي تابع لفصيل معروف اثناء أداءه الصلاة في مسجد الصفصاف (الشهداء) سنة 1993 .

 

إلى جدتي فاطمة

عادي هو النبأ، لولا انتحار الدمعة في عيني واختناق الكلمة في فمي

 وموت البسمة على شفتي..

أقول عادي هو الخبر وأقول أني صدقت أذني، لأننا والموت في المخيم ملتزمون بميثاق ابدي.

  كتبوا عن الصفصاف

موال صفصافي - د يوسف شحادة

تعالوا نسافر مع جدّو "أبو أحمد" على بلدات فلسطين

باقون هم سيرحلون قالها المعلم!!

  صفصافيون وصفصافيات

سَــل الـصَـفــصَـاف لا بَـل سَـل رُبَـاهَــا

قـد قـضـيـنـا الـعـمـر لا نهـوَى سِـواهـا

   من أهل الصفصاف في عين الحلوة ..تحياتنا

   بقلم: المحامي علي مصطفى رافع

لكن المختار المسؤول يقول لها انه يفكر في الأمر يوميا لا يمر يوم إلا ويفكر فيه في هذا الموضوع وهو يفهم أنها جاءت لتسال عن مذبحة الصفصاف،  وينظر إلى المترجمة (وهي إعلاميه عربية فلسطينية) قائلا باللغة العبرية نحن نستطيع أن نتعايش هنا، لكن الأوروبيين يمنعون ذلك هم الذين يُشعلون العداوة بين ..

  قالوا في الصفصاف

نشعر في موقع الصفصاف بالفخر والعزة حين نقرأ تعليقات وكتابات ورسائل كتاب وأدباء وشعراء وزوار وقراء الموقع.

 طالعوا هنا مجموعة من تلك الكتابات الدافئة ..

 

موقع الصفصاف مستقل ، يعبر فقط عن رأي مديره

أرشيف  2008

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصفصاف2008©

Copyright©2008Nidal Hamad

*