أرشيف شباط فبراير 2007

 

 نهاركم سعيد God dag

(وجبة أخبار نرويجية خفيفة و سريعة من موقع الصفصاف)

تقديم وترجمة موقع الصفصاف

يمنع إعادة النشر بدون ذكر المصدر

News from Norway

Stoltenberg-regjeringen الحكومة النرويجية برئاسة ينس ستلتينبيرغ

الانتخابات البلدية النرويجية 2007

VALG 2007

alle sammen til valg..199 dager til

 41845474 لمزيد من المعلومات اتصل بنا على الهاتف التالي

for mer info  ring oss på 41845474

e-mail: safsaf@getmail.no

مواطن عربي مصري شجاع اسمه : محمد خلف حسن إبراهيم

27-02-2007

بقلم : نضال حمد

لم يكن المواطن المصري ، الشرطي الاسكندراني محمد خلف حسن إبراهيم يتصور حتى في أحلامه أنه سيتلقى أمراً من مرؤوسيه بالتوجه للعمل حارساً في سفارة كيان الاحتلال الصهيوني، التي تدنس ارض الكنانة، حيث يرقد التاريخ وينتصب العنفوان العربي. إذ كيف يمكنه أن يحرس سفارة الأوباش الذين قتلوا الفلسطينيين والمصريين والسوريين واللبنانيين والأردنيين والتونسيين والعراقيين والليبيين وكثير من العرب سواء كانوا من

FXCD 317 Rim Banna – Seasons of violet

مواسم البنفسج " أغاني حب من فلسطين

  

أوسلو - الصفصاف : صدر في أوسلو الألبوم الجديد للفنانة الفلسطينية ريم بنا ، وهو بعنوان مواسم البنفسج " أغاني حب من فلسطين .. ثمن السي دي 169 كراونة نرويجية ، المنتج اريك هيليستاد.

 

حبس شرطي مصري ستة أشهر لرفضه حراسة سفارة الصهاينة

ذكرت جريدة الأخبار اليوم  أن محكمة عسكرية مصرية حكمت أول امس الأحد :   "شرطيا بالحبس ستة أشهر لرفضه حراسة سفارة  "اسرائيل" في القاهرة. وأضرب أمين الشرطة محمد خلف حسن ابراهيم (38 عاما) عن الطعام منذ نحو عشرة أيام احتجاجا علي احالته للمحاكمة بعد أن رفض تكليفا من أحد قادته بحراسة السفارة التي يوجد مقرها في عدد من طوابق مبني يطل علي النيل في وسط القاهرة. وتدار الشرطة المصرية وفقا لقواعد الجيش ولديها محاكم عسكرية خاصة بها. ولا تستأنف أحكام هذه المحاكم. ووقعت مصر في عام 1979 أول معاهدة سلام عربية مع اسرائيل. ولكن كثيرا من المصريين ما زالوا يعتبرون  "اسرائيل "عدوا بسبب الصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي الذي لم يحل. وفي قضية مشابهة في بريطانيا في العام الماضي أعفت الشرطة ضابطا مسلما من حراسة السفارة الاسرائيلية. ولكنها قالت ان ذلك القرار ليس سببه وجود خطر محتمل ولكن بسبب آراء الضابط الشخصية. ولم يتسن علي الفور الحصول علي تعليق من محامي ابراهيم. ".

وداعاً رفيق جوزف سماحة

إدارة موقع الصفصاف تنعي الزميل الكاتب الصحفي جوزف سماحة ، رئيس تحرير جريدة الأخبار اللبنانية .. وبنفس الوقت تتقدم بأحر التعازي من آل الفقيد ورفاقه في الجريدة والعمل. متمنية عليهم مواصلة رسالة الراحل الذي التزم الموقف القومي والوطني نهجاً وممارسة طوال حياته .

أصغر عالم بالكون طفل فلسطيني من مخيم عين الحلوة

منح علماء من أوروبا الطفل الفلسطيني براء ابراهيم شراري الذي يبلغ من العمر 8 سنوات درجة عالم، ليكون أصغر عالم في العالم، بعدما تمكن من إثبات نظرية جديدة في علم الرياضيات، تتلخص في اختزال عمليات الضرب الطويلة، ليتم حلها في ثوان معدودة ودون الحاجة الى القلم والورقة أو الحاسبة الآلية.وبعد قيام ثلاثة من كبار علماء الرياضيات في بريطانيا وألمانيا وفرنسا باختبار النظرية تبين لهم أن الطفل براء يستحق لقب عالم لأن النظرية لم تعرف من قبل وبناء عليه قررت اللجنة اعطاءه لقب عالم في الرياضيات بسبب اكتشافه نظرية لم يسبقه أحد اليها. وقالت صحيفة الحياة الجديدة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء إنه ومن منطلق التشجيع لهذا الطفل قامت جامعة اكسفورد بتبنيه ليكمل دراسته فيها.

 نشاطات الجالية الفلسطينية في النرويج في الأسابيع القادمة

أوسلو - الصفصاف:وصلت موقع الصفصاف رسالة إخبارية من الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج، جاء فيها أن الهيئة أعدت برنامج نشاطات للأشهر الثلاث القادمة شباط ، آذار ونيسان :

السبت 24-03-2007

مهرجان سياسي ، فني ، ثقافي وتضامني مع الشعب الفلسطيني، لإحياء يوم الأرض في الثلاثين من آذار القادم.، وللتأكيد على حق العودة..

السبت والأحد 14 و15 -04-2007

مهرجان تضامني مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني ..  نيسان ابريل 2007 في اوسلو ومدينة نرويجية أخرى

(نهاية ابريل نيسان 2007)

مهرجان نصرة الفلسطينيين في العراق (نهاية ابريل نيسان 2007) والتحضير لمؤتمر العودة الخامس المزمع عقده في روتردام الهولندية يوم 5 أيار 2007 ، بالتنسيق مع مركز العودة في لندن، المكان أوسلو منتصف ابريل نيسان القادم.

( ذكرى نكبة فلسطين 15 أيار مهرجان في 20 مايو - اوسلو)

تقيم الهيئة الإدارية للجالية مهرجانا لإحياء ذكرى نكبة شعب فلسطين في اوسلو ، بحضور شخصيات فلسطينية من خارج النرويج ، وذلك يوم الأحد الموافق 20 أيار - مايو 2007.

لقاء الناصرة للمؤسسات الاهلية الفلسطينية:

 انطلاقة قوية في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس

 التقرير من إعداد إياد برغوثي

 

عقد أمس الأول الخميس (22/2/2007) في قاعة فندق العين في الناصرة لقاء تحت عنوان " القدس المحتلة- والدفاع عن حقوق الفلسطينيين فيها"، بمبادرة اتحاد الجمعيات الأهلية العربية (اتجاه) وبالتعاون مع الائتلاف الاهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس، وحضر اللقاء أكثر من خمسين مندوبًا لمؤسسات القطاع الأهلي والمجتمع المدني الفلسطيني. وكان المحور الرئيسي للقاء هو بحث سبل التعاون الاستراتيجي بين هذه المؤسسات وتفعيل دورها  بالحفاظ على عروبة القدس، ويأتي اللقاء أيضًا في إطار الاستعدادات لإطلاق حملة 40 عامًا على النكسة و60 عامًا على النكبة (حملة 40 و 60).

FN-rapport med besk kritikk av Israel

تقرير دولي يؤكد عنصرية كيان الاحتلال الإسرائيلي

أوسلو – الصفصاف : نشرت صحيفة فيغا اليومية النرويجية خبراً عن نتائج تقرير أجري لحساب منظمة الأمم المتحدة، توصل له الباحث الدولي المستقل، الجنوب إفريقي جوهن دوغارد. وجاءت النتيجة لتؤكد صحة سياسة الابارتهايد والفصل العنصري التي تتبعها السلطات الإسرائيلية مع الفلسطينيين. ويقول التقرير الذي لن ينشر رسميا قبل مارس- آذار القادم أن " التصرف الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يشبه تصرف العنصريين البيض أثناء نظام التمييز العنصري في جنوب إفريقيا". وذكر التقرير أيضا ب " سياسة هدم البيوت، الحد من الحريات، تفضيل السكان اليهود على نظرائهم الفلسطينيين" و قال دوغارد " القصد من السياسة الإسرائيلية المتبعة إعطاء مجموعة اثنية معينة (اليهود) وضع أفضل من الآخرين (الفلسطينيين). هذا وانتقد الدبلوماسي الإسرائيلي يتسحاق ليفانون تقرير دوغارد لأنه هاجم فقط طرف واحد من أطراف النزاع.

 اوسلو : انتهاء أعمال مؤتمر منع القنابل العنقودية

اوسلو – الصفصاف: انتهت في العاصمة النرويجية اوسلو أعمال مؤتمر منع القنابل العنقودية، الذي دعت له الحكومة النرويجية، وشاركت فيه 49 دولة، فيما تغيبت عنه كل من الولايات المتحدة الأمريكية،الكيان الصهيوني والصين وروسيا والهند وباكستان. واتفقت غالبية الدول باستثناء اليابان وبولندا ورومانيا على الإتفاق النهائي الداعي إلى إعلان يطالب بتوقيع معاهدة لحظر هذه القنابل بحلول العام 2008، ووقعت على اتفاق اوسلو 46 دولة مشاركة. هذا وأعلن رايمون يوهانسون نائب وزير الخارجية النرويجي في افتتاح المؤتمر "إن الوقت قد حان لإنشاء آلية دولية تمنع استخدام هذه القنابل التي تخلف نتائج غير مقبولة إنسانيا." ووصف يوهانسون توقيع الاتفاق بالإنجاز  الكبير معرباً عن رضاه ومنوهاً بالموقف االبريطاني الذي أيد الاتفاق، حيث كان يعارضه سابقاً. يشار هنا الى أن الكيان الصهيوني كان ألقى على الأراضي اللبنانية خلال عدوانه الصيف الفائت أكثر من 4 ملايين قنبلة عنقودية، تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى ان 40% منها لم تنفجر. وقد أدت لقتل وجرح عشرات اللبنانيين.

عن بلدة الصفصاف كما جاء في كتاب " الباحث والمرشد السياحي في معالم الوطن " لفوزي ناصر

الصفصاف - فلسطين المحتلة : ويروي أحد قادة حزب مبام ، وهو ي. غاليلي في تقرير قدمه للجنة السياسية لحزبه يوم 11/11/1948 ما يلي :في الصفصاف ربط الجنود 52 رجلا وأنزلوهم الى البئر ثم أطلقت النار عليهم ، فقتل  منهم  10.

المواكب

رائعة الأديب المهجري الراحل جبران خليل جبران

الخير في الناس مصنوعٌ إذا جُبروا
و الشرُّ في الناس لا يفنى و إِن قبروا
و أكثر الناس آلاتٌ تحركها
أصابع الدهر يوماً ثم تنكسرُ

الوداع

 للشاعرة كارولينا فرانسيس*

سأمضي...

بين صفحات الأمس
كشعلة ضائعة من الإحساس
كوهلة عاشقة من الأحلام

سأمضي

فيلم "أمريكا ضد العريان" للنرويجية لينا هالفورسون

 نضال حمد

 المخرجة النرويجية لينا هالفرسون التي لا تخفي تضامنها مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والتي عملت في الضفة الفلسطينية المحتلة بالتنسيق مع مؤسسات إعلامية فلسطينية هناك، فاجأت الوسط الفني والثقافي والسياسي النرويجي بفيلمها الجريء والمميز " أمريكا ضد العريان "، حيث اقتحمت به السينما النرويجية. وقد شاهدنا العرض الخاص للفيلم، كبقية الإعلاميين والسينمائيين، ولفت انتباهنا مجموعة البطاقات والملصقات الإعلانية للفيلم، حيث جاءت بعناوين قوية ومعبرة وذات معاني كبيرة، مثل " لا أدلة ، لا جريمة .. بعد 11 سبتمبر، لا أهمية لذلك .." و كذلك " الشر في دمهم .. الشيطان يتعلم منهم"..

الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج

لقاء مفتوح لكل الفلسطينيين في اوسلو وضواحيها ، يوم الأحد الموافق 25-02-2007 ، من الساعة الثانية حتى الخامسة

أوسلو - الصفصاف : تلقى موقع الصفصاف رسالة من الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج، تدعو فيها جميع الأخوة والأخوات للمشاركة في لقاء مفتوح تقيمه لكل الفلسطينيين في أوسلو وضواحيها وكذلك لمن يستطيع القدوم من المدن المختلفة.المكان في اوسلو : نفس المكان الذي عقد فيه المؤتمر الرابع للجالية وعرضت فيه كذلك مسرحية محمد بكري ،وهو على العنوان التالي في وسط مركز المدينة، غير بعيد عن مسجد الرابطة الإسلامية في اوسلو

معرض رسوم لأطفال مخيم برج البراجنة

أوسلو - الصفصاف : وصلت موقع الصفصاف رسالة من المنتدى الثقافي الفلسطيني النرويجي ، يعلن فيها انه يقيم يوما السبت والأحد معرض رسوم لأطفال مخيم برج البراجنة ، في مقر الصليب الأحمر النرويجي في مدينة ساندفيكا ، في باروم كونومة. مزيد من المعلومات هنا

عبد الباري عطوان يحاضر في النرويج

" هل  وسائل الأعلام تدافع عن الحقيقة؟"

حاضر الثلاثاء في مهرجان الطلبة العالمي النرويجي في مدينة تروندهايم النرويجية الأستاذ عبد الباري عطوان، رئيس تحرير صحيفة القدس العربي. وكانت محاضرته بعنوان " هل  وسائل الإعلام تدافع عن الحقيقة؟" وقد شارك أبناء الجالية الفلسطينية المقيمين في المدينة في المهرجان المذكور. وجدير بالذكر أن الجالية سبق وأقامت في اوسلو ندوة للأستاذ عبد الباري عطوان، وتعتزم إقامة ندوة جديدة يشارك فيها في المستقبل القريب.

فيلم لينا هلفرشين " أمريكا ضد العريان " يعرض في أوسلو، بحضور عائلة البروفسور العريان 

Line Halvorsens film "USA mot Al-Arian" vises i Oslo

البروفسور سامي العريان يواصل لأكثر من شهر إضرابه المفتوح عن الطعام داخل السجن الأمريكي

عرض اليوم بشكل خاص للصحافيين والإعلاميين في اوسلو ،بدار سينما فيكا فيلم " أمريكا ضد العريان "  للمخرجة النرويجية لينا هلفرشون . يتحدث الفيلم عن مأساة عائلة العريان، وذلك عقب اعتقال البروفسور الفلسطيني سامي العريان بتهمة الإرهاب والانتماء لحركة الجهاد الإسلامي. وقد مضى على اعتقال العريان نحو 5 سنوات، ويواجه احتمال  البقاء في السجن بدون سبب لغاية سنة 2008، وبعد ذلك وكما جاء في الفيلم ، سيواجه الطرد من الولايات المتحدة الأمريكية ، التي عاش ودرس وعمل فيها 31 سنة. هذا و روى الفيلم مأساة عائلة العريان منذ لحظة الاعتقال الأولى. كذلك الطريقة التي يتعامل فيها الإعلام مع القضية، وطريقة عمل القضاء الأمريكي. وأسلوب الأمن ووزارة العدل الأمريكية في محاكمة واعتقال المسلمين بعد أحداث 11 أيلول.  كما تم رعاية الفيلم من قبل منظمة امنستي في النرويج. وبعد العرض ألقيت كلمات لامنستي ومخرجة الفيلم ولعائلة العريان، تحدثت جميعها عن ضرورة تحقيق العدل وإطلاق سراح سامي العريان، وإيجاد ملاذ آمن ودولة تستقبل العائلة، خاصة أنها عائلة لاجئة من فلسطين المحتلة.
 

 

 عراقية قالت إنها تعرضت للاغتصاب من قبل قوات حفظ النظام العراقية

قالت سيدة عراقية تدعى صابرين الجنابي إنها تعرضت للاغتصاب من قبل قوات حفظ النظام العراقية. وقالت الجنابي للجزيرة إنها تعرضت للاغتصاب إثر اختطافها من قبل تلك القوات أثناء مداهمة منزلها في حي العامل .

وزارة شؤون الأسرى تأمل أن يكون العام الحالي عام الفرج والحرية

دائرة الإحصاء تصدر تقريراً توثيقياً جديداً

منتصف فبراير 2007 : أعربت وزارة شؤون الأسرى والمحررين عن أملها في أن يكون العام (2007) الحالي، عام الفرج والحرية للأسرى، بحيث يرى جميعهم النور وينالون حريتهم، مشددةً أن على العالم أجمع أن يدرك بأن الأمن والاستقرار، لن يتحقق إلا بالسلام القائم على العدل.

خبر وصورة

تضامناً مع الفلسطينيين في العراق المحتل

بدعوة من الجالية الفلسطينية، رابطة العراق الحر وحزب اليسار الاشتراكي أقيمت في أوسلو ندوة تضامنية ..

أوسلو - الصفصاف : تلقى موقع الصفصاف رسالة من الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج،جاء فيها أن الجالية بالتنسيق مع حزب اليسار الاشتراكي ورابطة العراق الحر، أقامت يوم الأحد ندوة وعرض خلالها فيلم وثائقي عن أوضاع الفلسطينيين في العراق، بمشاركة نرويجية .

 تظاهرة ضد إرسال قوات نرويجية الى افغانستان

Demonstrasjon mot regjeringens Afghanistan-politikk

شاهدوا الصور هنا

رسالة من الأسير القنطار رداً على وليد جنبلاط

اشعر يوماً بعد يوم أنني لم أخطئ حين شبهته بأبي رغال

 

 

نقل محامي الأسير سمير القنطار رسالة منه بعد زيارته في معتقل هداريم في فلسطين المحتلة.وجاء في الرسالة:

غداً السبت تظاهرة ضد ارسال قوات نرويجية الى افغانستان

Demonstrasjon mot regjeringens Afghanistan-politikk

lørdag 17. februar, kl. 14.00.Oppmøte på Jernbanetorget

التجمع أمام محطة القطارات المركزية في اوسلو، الساعة

يوم تضامني مع الفلسطينيين في العراق المحتل

18.02.2007 - kl 12.00 - 15.00

بدعوة من الجالية الفلسطينية،الرابطة العراقية الحرة وحزب اليسار الاشتراكي

أوسلو - الصفصاف : تلقى موقع الصفصاف رسالة من الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج،جاء فيها أن الجالية بالتنسيق مع حزب اليسار الاشتراكي والرابطة العراقية الحرّة، يقيمون ندوة ويعرضون خلالها فيلم ووثائق ودراسات عن أوضاع الفلسطينيين في العراق، بمشاركة نرويجية وعربية. القسم الأول من اللقاء باللغة الإنكليزية لمدة ساعة، ثم عرض فيلم ونقاش باللغة العربية. الزمان يوم الأحد الثامن عشر من شباط فبراير الجاري، من الثانية عشر حتى الثالثة بعد الظهر. المكان غاليري اوسلو ، فيلكيس تينغ سالين،نفس مكان اللقاء  الذي أقامته الجالية مع الأخ أبو اللطف في اوسلو.

فيلم لينا هلفرشين " أمريكا ضد العريان " يعرض في أوسلو 

Line Halvorsens film "USA mot Al-Arian" vises i Oslo, Vika kino mandag 19-02-2007

الثلاثاء 21.02.2007 الساعة السادسة مساء

في مقر الجالية في أوسلو ، غرونلاند 12 ، الطابق الرابع، لقاء مع نهلة العريان زوجة سامي العريان المعتقل الفلسطيني في سجون أمريكا ، بدعوة من الجالية الفلسطينية في النرويج. Kl 18.00 Grønland 12 , Oslo

يتحدث الفيلم عن الفلسطيني سامي العريان، الذي اعتقلته السلطات الأمريكية، ولازال هو وعائلته يعانون بسبب ذلك. سيكون هناك لقاء مع عائلة العريان في مركز نوبل للسلام يوم الاثنين التاسع عشر من شباط فبراير الجاري ، من الساعة الخامسة حتى السادسة.
 

 البروفيسور الدكتور عبد الستار قاسم رفض استقبال القنصل البريطاني ، حيث يقوم حاليا القنصل البريطاني الجديد بجولة في الضفة الغربية وغزة، وذلك للتعرف على الأشخاص والمواقف.

الهدف إيران -1- كتاب سكوت ريتر

تأليف: سكوت ريتر -عرض وترجمة: عمر عدس


يقول صحافي التحقيقات الشهير سيمور هيرش، عن سكوت ريتر “ان أهم شيء ينبغي أن نعرفه عن سكوت ريتر، الرجل، هو انه كان على حق. فقد ظل يقول لنا ويكرر سنة 2002 وأوائل ،2003 أثناء تحضير الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير للحرب في العراق، انه ليس هنالك أسلحة..”.كتاب سكوت ريتر: “الهدف إيران: الحقيقة بشأن خطط البيت الأبيض لتغيير الأنظمة”، صادر عن دار (نيشن بوكس) للنشر، في نيويورك، ويقع في 228 صفحة.

إسرائيل" شاركت في تجربتين نوويتين في صحراء الجزائر

كشف خبير في المجال النووي، أمس، أنّ “إسرائيل” شاركت في تفجيرين نوويين في الصحراء الجزائرية، مشيراً إلى أنّ ذلك تسبّب في أكثر من 67 حالة سرطان خلال سنة و800 حالة إجهاض، وأوضح الدكتور كاظم العبودي، في تصريح صحافي، أنّ الدولة العبرية شاركت في تجربتي “اليربوع الأبيض” و”اليربوع الأزرق” التي قامت بهما فرنسا في جنوب الجزائر قبل نصف قرن.

فيصل القاسم ضمن أكثر 20 شخصية مؤثرة عالميا

اختارت مجلة "شالانج" الفرنسية الدكتور فيصل القاسم مقدم برنامج "الاتجاه المعاكس" الذي يبث على قناة الجزيرة ضمن الشخصيات الـ20 الأوائل الأكثر تأثيرا على المستوى العالمي.وقالت المجلة "إن هذا الإعلامي السوري يستقطب مساء كل ثلاثاء أكثر من 50 مليون مشاهد، وهو يثير الخوف والهلع لدى الحكومات العربية نظرا لشعبيته وتأثيره الهائل".وأضافت مجلة "شالانج" أن فيصل القاسم اكتسب تأثيره من خلال تناوله أكبر القضايا حساسية في العالم العربي.

صورة من أوسلو

الوليد ابن طلال يسعى إلى بناء فندق على شاطئ تل أبيب

قالت صحيفة يديعوت احرونوت الصادرة صباح اليوم أن الامير السعودي، الوليد بن طلال، يجري اتصالات مع جهات إسرائيلية تهدف إلى إقامة فندق على شاطئ تل ابيب.وتضيف الصحيفة أن الحديث يدور عن مشروع مشترك لعائلة أبو العافية التي تملك مبنى في شارع "هربرت سموئيل" على شاطئ تل ابيب. وحسب المخطط سيقام فندق مكون من ثمانية طوابق وفيه مئة وخمسون غرفة.يذكر أن العام الماضي نقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية نبأ مفاده أن الوليد بن طلال آل سعود) اعترف بتعامله مع شركة إسرائيلية عبر صفقة تجارية جرت في مدينة نيويورك.وقال الوليد في المقابلة التي نشرت يوم الأول من يناير/كانون ثاني 2006، أنه باع فندق (كراون بلازا) الشهير في مدينة نيويورك لشركة (إيلاد) الإسرائيلية، وأضافت الصحيفة أنه أردف قائلا بان العرب والإسرائيليين يجب ان يقيموا علاقات جيدة.

رزا رزائي يطالب كرستن هلفرشون بالاستقالة من قيادة حزب اليسار الاشتراكي

أزمة في الحزب على خلفية موافقته على إرسال جنود إلى أفغانستان

أوسلو - الصفصاف : طالب رزا رزائي عضو القيادة المركزية لحزب اليسار الاشتراكي، مسئول العلاقات الدولية في الحزب ، باستقالة رئيسة الحزب كرستن هلفرشون (وزيرة المال في الحكومة النرويجية الحالية)، من رئاسة الحزب، لأنها تجاوزت برنامج الحزب السياسي، القائم على السلام. وكانت هلفرشون وافقت على إرسال 150 جندي نرويجي أضافي إلى أفغانستان.وأضاف انه لم يعد مقتنعا بها كقائد للحزب لأنها خرقت أنظمة وسياسة الحزب. وتصرفت بشكل غير ديمقراطي. وطالب الحزب بالخروج من الحكومة الائتلافية قبل المؤتمر السنوي للحزب نهاية مارس آذار القادم. ويعتبر حزب اليسار الاشتراكي من الجهات الداعمة لنضال الشعوب وخاصة الشعب الفلسطيني، ويقف ضد السياسات الأمريكية وسياسة الناتو. وتعتبر موافقته على إرسال قوات إضافية إلى أفغانستان تحولاً عجيباً في سياسته.قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة داخل الحزب.

زهرة المخيم

 

 بقلم : نضال حمد

جلس الفتى على حجر أمام دارٍ شبه واقفة، كانت بالأمس عامرة بمن دفن تحت أنقاضها.. تأمل الناس وهم يعبرون الطريق من والى المخيم. لم يأبه لاستعجالهم وهرولة بعضهم .. كانوا على ما يبدو قلقين من بدأ تساقط القذائف بشكل متقطع في جوار المخيم. لم ترهبه أصوات الانفجارات، مع أنه ليس من الذين لا يهابون الموت. قد تكون لامبالاة بسبب فقدان الأمل، لذا ظل يمسك بسيجارته وينفث فيها، ممعنا النظر في قطٍ ينتظر فريسته. أعجبته قدرة القط على الصبر، فقد انتظر لنصف ساعة خروج الفأر . انتظره نصف ساعة بالتمام ثم افترسه في ثواني معدودات ..

 

هيام عباس من دير حنا عضوه في لجنة تحكيم مهرجان برلين السينمائي الدولي

تقديراً لأدوارها في عدة أفلام فلسطينية وفرنسية، اختيرت الممثلة الفلسطينية هيام عباس، المولودة في قرية دير حنا، لتكون عضوه في لجنة تحكيم مهرجان السينما الدولي الـ (57) في برلين والذي افتتح في الـ (8) من الشهر الجاري ويدوم حتى الـ (18) منه.

كافة استطلاعات الرأي في شهر يناير الفائت تؤكد تراجع اليسار وتقدم اليمين وخاصة حزب التقدم المعادي للأجانب

إعداد رئيس التحرير

أوسلو - الصفصاف : في أحدث إحصائية لاستطلاعات الرأي التي جرت في النرويج في شهر يناير - كانون الثاني الفائت، من قبل مراكز ومؤسسات إعلامية مختلفة، دلت النتائج كافة على تراجع شعبية الأحزاب الحاكمة، وهي حزب العمال واليسار الاشتراكي والوسط. فيما ارتفعت بشكل لافت للنظر ويدعو للتأمل شعبية حزب التقدم المعادي للأجانب، إذ نال الحزب في الاستطلاعات المذكورة 11 مقعداً برلمانيا جديداً ، ليصبح 60 عضواً برلمانياً عدد نوابه، في حال حصلت الانتخابات الآن.

في النهاية كلمة لو مثل يا ريت ، عمرها ما عمرت بيت

هذه النتائج يجب أن تحفز المهاجرين الأجانب وهم قوة لا يستهان بها في الانتخابات، وبالذات في العاصمة اوسلو، على تحمل مسؤولياتهم في توجيه الناخبين من المهاجرين، في الانتخابات البلدية في أيلول سبتمبر القادم، نحو التصويت للمرشحين الذين لا يعادون الأجانب، والذين يقدمون برامج انتخابية لا تعاديهم. ومن المهم بمكان التذكير أن الفرق بين اليمين الذي فاز بأكثرية مقاعد البلديات في اوسلو، واليسار الذي خسر بفارق ضئيل، بلغ 300 صوت انتخابي فقط لا غير.

أيها الفلسطيني صوت لأصدقاء شعبك

لو أن كل الفلسطينيين المقيمين في اوسلو، وبعض العرب أيضاً صوتوا وشاركوا في الانتخابات البلدية الماضية لصالح قوى اليسار، لكان اليسار فرض مقاطعة على كيان "إسرائيل"..، إذ انه خسر مشروع القرار المذكور بفارق ثلاث أصوات، قبل أن يخسر الانتخابات بفارق 300 صوت انتخابي فقط لا غير..

 في النهاية كلمة لو مثل يا ريت ، عمرها ما عمرت بيت ..

غيمة زرقاء .. ديوان ماجد أبو غوش

عمان - الصفصاف : صدر عن الدائرة الثقافية في أمانة عمان ، ديوان غيمة زرقاء للشاعر ماجد أبو غوش، وصلت موقع الصفصاف نسخة منه ، وقد نشرنا الديوان كاملاً

تضامنوا مع سامي الحاج

عمل سامي الحاج صحفياُ لدى قناة " الجزيرة" الفضائية، وكان في زيارته لأخيه وأخته في دمشق عندما استدعته القناة لتطلب منه الذهاب في مهمته الثانية خلال فترة عمله معها، وكان الموعد قريباً من 22 سبتمبر/أيلول 2001، أي بعد أقل من أسبوعين على الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول ، وطُلب منه تغطية النـزاع الدولي في أفغانستان . وسافر سامي الحاج مع فريق تصوير إلى أفغانستان عبر باكستان، وبعد 18 يوماً من التغطية ، عاد إلى باكستان معتقداً أن المهمة قد انتهت ، وفي ديسمبر/ كانون الأول 2001، طلبت منه الفضائية التلفزيونية العودة إلى أفغانستان لتغطية تدشين الحكومة الجديدة فيها ، وقبل أن يتمكن هو وفريقه من الوصول إلى الحدود، أوقفتهم الشرطة الباكستانية، وكان سامي الحاج هو عضو الفريق الوحيد الذي قامت الشرطة باحتجازه .

 بيان  استنكار من فلسطينيي العراق ، بخصوص تصريحات جبريل الرجوب القيادي في حركة فتح على قناة الجزيرة

     إننا ندين ونستنكر وبشدة هذا التضليل الذي قام به الرجوب ونذكر القيادة الفلسطينية ومبعوثها بان منظمة الأمم المتحدة قد أصدرت بيانا طالبت فيه المجتمع الدولي باستقبال اللاجئين الفلسطينيين في العراق ونذكر أيضا بتقرير منظمة هيومان رايتس ووتش الذي اعتبر أن اللاجئين الفلسطينيين يتعرضون إلى القتل والتشريد لا لشيء إلا لأنهم فلسطينيون كما ونذكر

أوسلو هذا اليوم

حاسبوا الرئيس ... (2/2) اعداد: دينيس لو وبيتر فيليبس- عرض وترجمة: عمر عدس

نطلق كتاب “حاسبوا الرئيس” من إدانة الإدارة الأمريكية الحالية بزعامة جورج دبليو بوش، ونائبه ديك تشيني، واعتبار هذين من مجرمي الحرب، الذين يجب تقديمهم إلى العدالة، ومحاسبتهم على ما اقترفته أيديهم وما تزال تفعل. والكتاب زاخر بالأمثلة على ذلك، سواء الحروب التي أثارتها وتثيرها الإدارة الأمريكية، أو التضييق على الحريات المدنية وتشويه الديمقراطية في الولايات المتحدة ذاتها، أو الانتهاكات الصارخة والمتكررة للمواثيق والمعاهدات الدولية وحقوق الإنسان، في أي مكان تطاله يد الإدارة الأمريكية الطويلة.

"منازل القلب: كتاب رام الله" لفاروق وادي إلى الإنجليزيّة

 عمان - الصفصاف :  ضمن مشروع "بروتا" لترجمة الأدب العربي إلى اللغة الإنجليزيّة الذي تشرف عليه الدكتورة سلمى الخضراء الجيوسي، صدرت عن "إنترلنك" للنشر في الولايات المتحدة الأميركيّة وبريطانيا الترجمة الإنجليزيّة لكتاب "منازل القلب: كتاب رام الله" للكاتب فاروق وادي. وقد قام بالترجمة كل من دينا بوسيو وكريستوفر 

وزير خارجية النرويج يرحب بحكومة الوحدة الفلسطينية ويمتدح جهود الرئيس عباس!!

 أوسلو – الصفصاف: في تعقيب له على نتائج الاتفاق في مكة المكرمة بين فتح وحماس(نشر يوم الثامن من الشهر الجاري)، والذي نص على وقف الاقتتال، وإنشاء حكومة وحدة وطنية فلسطينية. قال وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوره، أن بلاده ترحب بحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية. وأكد أن الاتفاق خطوة هامة على طريق وقف العنف وإرساء الهدوء في الأراضي الفلسطينية. و ذكر بالدور السعودي والمصري والسوري والأردني ودور الجامعة العربية في هذا الاتفاق. وأعرب عن سروره لانتهاء مساعي الرئيس عباس التي دعمتها بلاده طوال الوقت بنتيجة حكومة الوحدة الوطنية. وأضاف أن هذا الاتفاق قد يمكن النرويج من فتح علاقات طبيعية وكاملة مع السلطة الفلسطينية، عندما تتشكل الحكومة الجديدة. و أضاف انه على اتصال مع زملائه وزراء الخارجية في دول أخرى من أجل البحث عن دعم للنتيجة التي أتى بها الرئيس عباس.

 

رئيس البرلمان النرويجي ثوربيورن ياغلاند: يجب إعادة تقييم الحصار المضروب على حماس

Jagland: Må revurdere Hamas-boikott

أوسلو - الصفصاف : في تعليقه على الاتفاق حول حكومة الوحدة الوطنية بين حماس وفتح، قال رئيس البرلمان النرويجي ثوربيورن ياغلاند (من حزب العمال الحاكم) أنه يتوجب على المجتمع الدولي، تجهيز نفسه للتعامل مع حركة حماس ، وشدد بقوة على ان المجتمع الدولي، لا يمكنه فقط التعامل مع جهة واحدة في الحكومة، بل مع واقع الأمر. وأضاف ياغلاند ان هذه المقاطعة لم تجلب معها أي شيء جيد ، بل جلبت الاضطراب والعنف. وتابع قائلا ان اتفاقية حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية شيء سار جداً. وأعتقد انه من الحكمة بالنسبة للجميع  النظر بايجابية للتغييرات والتمسك بها. وشدد على أن هذا يخص إسرائيل بشكل أساسي. الجميع عليهم تعليق الأمل والعمل من أجل أن تقوم إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية بدعم هذه الإمكانية. وجدير بالذكر أن ثوربيورن ياغلاند كان رئيسا لوزراء النرويج ووزيراً للخارجية ورئيسا لحزب العمال النرويجي، وكان من الضالعين في موضوع الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية. ويعتبر من أصحاب المواقف العقلانية فيما يخص الصراع في الشرق الأوسط.

Den Palestinske Forening I Norge
 
في رسالة وصل موقع الصفصاف نسخة منها ، ناشدت هيئة الجالية الفلسطينية في النرويج الأطراف الفلسطينية كافة ،الحفاظ على الوحدة الوطنية ،والثوابت الفلسطينية، وهذا نص الرسالة :
 

عزف منفرداً على بندقية «إم 1».. قتل 11 إسرائيلياً وجرح 8 آخرين


«حكايـة قنـاص «وادي الحراميـة» يرويهـا من سجنه لأول مرة

 مع تحيات الجالية الفلسـطينية برلين

 غبطة البطريرك عطاالله حنا في برلين

 السبت Samstag, 10. Februar 2007

  

Anlässlich des Besuches von Erzbischof Dr. Attallah Hanna

lädt die Generaldelegation Palästinas

zum Vortrag mit anschließender Diskussion von

 

موقع الصفصاف يتقدم بأحر التعازي للجالية الفلسطينية في النمسا

  • جلسة عزاء بمقر الجالية الفلسطينية
     
    • الأربعـــاء : 7 من فبراير 2007 /15:00 - 22:00
    • الخميس : 8 من فبراير 2007 /12:00 - 22:00
    • الجمعة : 9 من فبراير 2007 /13:00 - 22:00 (مأدبة غداء)

الفقيد فلسطيني الأصل .. كان يعمل بهيئة الأمم المتحدة .
والد الأخوة : راحج & أمجد & جلال

أعداء الشعب الفلسطيني يتلفون محتويات معرض اهدموا الجدار

Ødela utstilling med ukvemsord mot det palestinske folket

أوسلو - الصفصاف : أقدم بعض المجهولين على إتلاف محتويات معرض اهدموا الجدار المقام منذ ديسمبر الماضي في أبرشية جامعة اوسلو في النرويج. وقد كتبوا على اللوحات والصور والخرائط المعروضة كلمات ضد الفلسطينيين مثل : " لا يوجد شعب فلسطيني"، كما أقدموا كذلك على تمزيق بعض الصور والخرائط..وعلقت ريكي نيقولايسين إحدى النساء النرويجيات المنظمات للمعرض على ذلك بالقول : ان هذا عمل مؤسف، فقد أقمنا المعرض بغية فتح باب للحوار والنقاش حول موضوع الجدار. جاء تنظيم المعرض المذكور ضمن حملة اهدموا الجدار المستمرة في النرويج، حيث هناك أيضا معارض مماثلة في المجمع الكنسي الثقافي النرويجي في اوسلو وكذلك ضمن فعاليات الطلبة " أوكا  في أوس "أسبوع في بلدة اوس. وهي بلدة تقع قرب أوسلو وفيها كلية الزراعة التابعة للجامعة .وأدانت النساء النرويجيات القائمات على المعرض هذا العمل. كما أعادت الصحافية المعروفة لينا فرانسون في صحيفة داغبلاده التذكير بما اقترفه سفير " إسرائيل" في السويد زيفي مازيل ، حيث كان أقدم في  كانوا الثاني 2004 على إتلاف معرض فني لفنان إسرائيلي- سويدي يتحدث عن الاستشهادية هنادي جرادات.

 مع تحيات الجالية الفلسـطينية برلين

 غبطة البطريرك عطاالله حنا في برلين

 السبت Samstag, 10. Februar 2007

  

Anlässlich des Besuches von Erzbischof Dr. Attallah Hanna

lädt die Generaldelegation Palästinas

zum Vortrag mit anschließender Diskussion von

 

عزف منفرداً على بندقية «إم 1».. قتل 11 إسرائيلياً وجرح 8 آخرين


«حكايـة قنـاص «وادي الحراميـة» يرويهـا من سجنه لأول مرة


" رسالة إلى كامل التراب الوطني الفلسطيني"

بقلم نضال حمد – أوسلو 

أنت البيرق فلا تدع الزورق يغرق.. أنت ضفة الضفاف وأجنحة النهر، وأوراق الصفصاف..فلا تتركهم وحدهم في الزفاف.. ولا تترك المجرى للدهر.. فالدهر ظالم، والظلم نير وويل..أنت الموقف فلا توقف خطاك ولا تزحف ببطء، بل بقوة شعبك فيك.. تابع تقدمك..إن الشعب خلفك.. لازال معك من زمن صلاح الدين حتى انبعاث جيل عز الدين.. 

 

كيان "إسرائيل" نظّم دورة تعليمية سياسية لفائدة المدرّسين النيويوركيين

شبكة فولتير : بدعوة من رئيس بلدية نيويورك، حثّ قطب الصحافة مايكل بلومبرغ ومعه معلمي ١٤٠٠ مدرسة تُشرف عليها المدينة، على متابعة دورة تعليمية مدتها ثلاثين ساعة حول تاريخ الدولة الإسرائيلية، إقتصادها وصناعتها المتقدمة وفنها، ووضع اليهود الاثيوبيين (الفالاشا). في ختام الدورة، مكّنت هذه المحاضرات من الحصول على وحدات قيمية أهّلت المشاركين فيها للحصول على شهادة جامعية.قامت ببلورة وتمويل هذه الدورة قنصلية " إسرائيل"  في نيويورك. علّق القنصل-الجنرال أريه ميكل على هذا الأمر قائلا: "من خلال هؤلاء المعلمين، جيل قادم جديد من الإداريين الأمريكيين سيعمل على صيانة العلاقة الخاصة التي تربط الولايات المتحدة ب "إسرائيل" ".

Hevder boikott skader sivile

منظمات المساعدة تعتقد أن الحصار المضروب على حكومة حماس انتهى بالفشل

أوسلو - الصفصاف : قال ينس مياوغيدال رئيس القسم الخارجي في منظمة مساعدة اللاجئين النرويجية ،أن منظمات المساعدة تعتقد أن الحصار المضروب على حكومة حماس انتهى بالفشل. وأنه أدى إلى انتشار الفقر وعدم الأمان بين السكان، كما أضاف مياوغيدال " نحن لا ندعم سياسة حماس بأي طريقة، وكان المقصود من الحصار إجبار حماس على تغيير سياستها ،لكن النتائج جاءت بكارثة إنسانية و سياسية في المنطقة".. من جهة ثانية أعلن أتلي سومرفيلدت السكرتير العام للمنظمة المذكورة دعمه لما توصلت له مؤخراً لجنة السياسيين البريطانيين حول نتائج حصار حكومة حماس. ودعا الحكومة النرويجية ومنظمات المساعدة لإيجاد طرق لمساعدة السكان الفلسطينيين. بغية منع وقوع حرب أهلية. وأضاف " ان الدول الغربية بحصارها هذا تدفع حماس للتوجه نحو إيران بحثاً عن المساعدات". ومعلوم أن النرويج مع دول غربية أخرى تقاطع الحركة الفلسطينية الحاكمة. وتريد فقط التقرب من محمود عباس وحركة فتح الذين خسروا الانتخابات في يناير 2006 .

يهود بريطانيون ينتقدون "إسرائيل"

Britiske jøder kritiserer Israel

أوسلو - الصفصاف :  قام أكثر من 130 من يهود بريطانيا بالانضمام إلى منظمة يهودية بريطانية جديدة، بعدما قطعوا علاقتهم بالمنظمات اليهودية البريطانية الكبيرة، وذلك لأنهم أكثر انتقادا للكيان الإسرائيلي. ومن بين هؤلاء الكاتب الحائز على جائزة نوبل هارولد بينتر، المؤرخ إريك هوبسباون، المخرج السينمائي مايك لايغ والفيلسوف بريان كلوغ والممثل  ستيفان فري. وقال هؤلاء انهم شكلوا منظمتهم الجديدة رداً على الذين يتحدثون باسم اليهود في بريطانيا ودول أخرى، و يدعمون سياسة الاحتلال وخرق حقوق الإنسان تحت الاحتلال.  Independent Jewish Voices وهنا موقع المنظمة الجديدة

صور شاحنات السلاح المصادرة، التي أدت لوقوع الإحداث الدموية الأخيرة في قطاع غزة بين حماس وفتح

وصلت موقع الصفصاف رسالة الكترونية من موقع فلسطين الآن وفيها بعض الصور التي قالت الرسالة أنها تعود للشاحنات والأسلحة التي تمت مصادرتها من قبل القوة التنفيذية، مما أشعل المعركة الدموية الأخيرة بين حركتي فتح وحماس في قطاع غزة. وأدت إلى مقتل وجرح المئات من الجانبين ومن المدنيين الأبرياء. وهنا نص الرسالة مع الصور:

 تحت شعار : من أجل سياسة نرويجية محترمة نحو "إسرائيل" وفلسطين ..

 حملة جمع تواقيع تضامنا مع  شعب فلسطين

 

skriv under, stans okkupanten!
أوسلو - الصفصاف : حملة جمع تواقيع للقيادات والكوادر الحزبية والنقابية والفنية والثقافية في النرويج ، تضامنا مع الشعب الفلسطنيي والحكومة الفلسطينية المنتخبة، وضد الحصار المفروض على الشعب والحكومة في فلسطين المحتلة. وقد وقع المئات من هؤلاء حتى الثاني من الشهر الجاري على العريضة ، التي ستوجه إلى الحكومة النرويجية. هذا وتستمر عملية جمع التواقيع في كافة مناطق النرويج

من مطالب الحملة :

 فك الحصار عن الحكومة الفلسطينية المنتخبة، إقامة علاقات طبيعية معها" والاعتراف بها، وإعادة الدعم لها..مطالبة إسرائيل بوقف بناء الجدار ،وقف الهجمات،ووقف الاستيطان في الضفة، إطلاق سراح الوزراء والنواب المنتخبين، المعتقلين.على الحكومة النرويجية البدء بذلك كي تمهد الطريق لغيرها من الدول . سحب أموال الاستثمار النرويجية من إسرائيل"العمل مع المجتمع الدولي من اجل فرض حصار ومنع تصدير السلاح لإسرائيل، مطالبة إسرائيل بالانسحاب الفوري من كافة الأراضي المحتلة.".

كتاب “تدخلات سافرة - الحلقة الثانية

تأليف: جاري ليتش - عرض وترجمة: عمر عدس

كتاب “تدخلات سافرة: الولايات المتحدة، النفط، واللانظام العالمي الجديد”، تأليف جاري ليتش، يتناول موضوع النفط، ولكنه يركز بوجه خاص، على ما تفعله الولايات المتحدة في العالم، وما تخوضه من صراعات، في سبيل السيطرة على موارد النفط.ومن خلال هذا الموضوع، يلقي المؤلف الضوء على السياسة الخارجية الأمريكية، خصوصاً بعد أحداث سبتمبر/ أيلول ،2001 في خمس مناطق في العالم، هي العراق، آسيا الوسطى، غرب إفريقيا، كولومبيا وفنزويلا.وهو يدقق في السياسات العسكرية والاقتصادية التي تنتهجها إدارة بوش، في هذه المناطق الغنية بالنفط، ويركز على الآثار

لن يعد الرأي العام في النرويج أبدا كما كان قبل المقاطعة الثقافية لإسرائيل!

Erik Hillestadإريك هيليستاد

 راحيلا ميزراحي*

 "لن يعد الرأي العام في النرويج تجاه إسرائيل أبدا كما كان قبل المقاطعة الثقافية". هذا ما قاله المنتج النرويجي إريك هيليستاد، الذي زار فلسطين في الأسبوع من شهر كانون الثاني المنصرم. فهذه الزيارة ليست الأولى التي يقوم بها هيليستاد إلى فلسطين. فقد زارها قبل 25 سنة لتسجيل أسطوانة تراتيل عيد الملاد في كنيسة المهد في بيت لحم. وكان هيليستاد قد وقع قبل ستة أشهر على بيان المقاطعة الثقافية لإسرائيل.

أنباء عن اغتيال الموساد الإسرائيلي لعالم نووي إيراني

رجحت تقارير إخبارية في لندن أن يكون جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) اغتال عالما إيرانيا بارزا في المجال النووي قبل أسبوعين.ونقلت صحيفة صنداي تايمز البريطانية اليوم عن مصدر استخباراتي قوله إن من المرجح أن يكون الموساد هو من أقدم على اغتيال أردشير حسن بور (44 عاما) العالم في مجال الفيزياء النووية

"البنتاجون" والرئاسة في الولايات المتحدة، العلاقات المدنية العسكرية من روزفلت إلى بوش

تأليف:د. ديل هيرسبرنج- مراجعة:د. عبدالقادر حسين ياسين

السياسة الخارجية الأمريكية هي، في الواقع، انعكاس لنشاط ثلاث قوى تلتقي كلها عند المكتب البيضاوي في البيت الأبيض. وهذه القوى هي: الشركات الاحتكارية المتعددة الجنسيات، والمؤسسة العسكرية الأمريكية (البنتاجون) ووكالة المخابرات المركزية CIA ، غير أن الأضواء لم تتركز في السنوات القليلة الماضية إلا على الشركات الاحتكارية ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية. أما البنتاجون فلم تسلط عليه الأضواء الكاشفة التي تبين مختلف جوانب المؤسسة العسكرية الأمريكية إلا بعد الحرب التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق.في الشهر الماضي أصدرت دار Simon and Schuster الطبعة الثانية من كتاب الدكتور ديل هيرسبرنج، Dale R. Herspring “البنتاجون والرئاسة: العلاقات المدنية  العسكرية من روزفلت إلى بوش” The Pentagon and the Presidency : Civil-Military Relations from FDR to George W. Bush  

رؤساء أركان الجيش "الإسرائيلي" رزمة قتلة يتنافسون في سفك دماء الأبرياء

مأمون كيوان

 

تعاقب على منصب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش “الإسرائيلي” منذ العام 1948 وحتى العام الحالي ،2007 18 شخصية “إسرائيلية” هي التالية: يعقوب دوري (1948-1949)، ويغال يادين (1949-1952)، ومردخاي ماكليف (1952-1953)، وموشيه دايان (1953-1958)، وحاييم لاسكوف (1958-1961)، وتسفي تسور (1961-1964)، واسحق رابين (1964-1968)، وحاييم بارليف (1968-1972)، وديفيد اليعازر (1972-1974)، ومردخاي غور(1974-1978)، ورفائيل ايتان (1978-1983)، وموشي ليفي (1983-1987)، ودان شومرون (1987-1991)، وإيهود باراك (1991-1995)، وأمنون ليفكين شاحاك (1995-1998)، وشاؤول موفاز (1998-2002)، وموشي يعلون (2002-2005)، ودان حالوتس (2005-2007) وأخيرا جابي اشكنازي.

مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين د جورج حبش في حديث خاص ل “الخليج

مع الشاعر حسين مهنا في ديوانه " أنا هو الشاهد" بقلم : نبيل عودة

ابتسام انطون تحاور الفنان سيمون شاهين

حيفا - الصفصاف :جاء في مقدمة اللقاء :

زيارة القدومي للجالية الفلسطينية في النرويج

منظمات صهيونية نرويجية تسجل نموا في جمع الأموال والتبرعات لصالح إسرائيل

 ذكرت جريدة اليوم النرويجية المقربة من الصهاينة والمنظمات المسيحية المتصهينة في النرويج أن العدد الآني "المؤقت" لمبالغ المال التي قامت بجمعها منظمة " المسيحية الدولية سفارة القدس" كهدايا من هذه المنظمة المناصرة للصهيونية وكيان " إسرائيل" وصلت إلى 11,5 مليون أي نحو 2 مليون دولار أمريكي.وأضافت ان نسبة المبالغ المجمعة زادت 8% عما كانت عليه سنة 2005.كما أن منظمة " مع إسرائيل من أجل السلام" أيضا سجلت نموا في نسبة الأموال والدعم الذي حصلت عليه. حيث سجلت نموا بنسبة 51% في سنة 2005.

 

وزيرة الهجرة السويدية تقول : ان السفارة العراقية في ستوكهولم   أصدرت 26,000 جواز سفر مزوّر إلى طالبي اللجوء في السويد والنرويج.

 

 

قالت وزيرة الهجرة السويدية ان السفارة العراقية في ستوكهولم يعتقد بأنّها  أصدرت 26,000 جواز سفر مزوّر إلى طالبي اللجوء في السويد والنرويج.

وستلتقي وزيرة هجرة توبياس بيلستر  نظيرها النرويجي في أوسلو 

 

أمل مرقس تفتتح البيت العربي في اسبانيا

 *كفر يا سيف- من ميسون أسدي- تحت عنوان "البيت العربي يقدم: أصوات" في اكبر وأعرق مسارح مدريد "لا ثارثويلا" في 18\1\2007، أحيت الفنانة الفلسطينية أمل مرقس، حفل افتتاح "البيت العربي" في اسبانيا مناصفة مع فنان العود التونسي- العالمي أنور إبراهيم. البقية هنا

 

مبروك للأخ أحمد عبد القادر وعقيلته حيث رزقا بمولودة

 

أسامة جمال لاجئ فلسطيني من العراق ، فر من الموت في بغداد ، لكن الوضع المزري والمرض وعدم توفر العلاج والدواء على الحدود تسببوا بموته

توفي اللاجئ الفلسطيني أسامة جمال (33 عاماً)،  إثر أزمة ربو على الحدود العراقية السورية، لعدم توفر العلاج اللازم لإنقاذ حياته. وأوضحت المصادر، أن اللاجئ جمال، توفي أثناء محاولته الهرب من الموت في العراق، الذي يتعرض له الفلسطينيون يومياً على يد ميليشيات مسلحة، ولكنه لقي حتفه على الحدود، حيث منعت الحكومة السورية الفلسطينيين من الدخول إلى أراضيها.

مئات الفلسطينيين في العراء على الحدود العراقية السورية

بحسب مصادر في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة هناك نحو 700 مواطن فلسطيني تقطعت بهم السبل على الحدود العراقية - السورية ويعيشون في ظروف غير إنسانية بعد أن فروا من العنف المتصاعد في العراق. وأوضحت جنيفر باجونيس المتحدثة باسم المفوضية ان إراقة الدماء والاضطهاد في العاصمة بغداد أجبرا عددا متناميا من الفلسطينيين المقيمين في العراق إلى اللجوء إلى سوريا رغم رفض الأخيرة إدخالهم إلى أراضيها. وقالت باجونيس ان 356 شخصا يعيشون في منطقة أرض حرام بين العراق وسوريا منذ مايو/أيار بينما تعيش مجموعة تضم 340 شخصا في الجانب العراقي من الحدود، وأضافت “الفلسطينيون يواصلون العيش في ظروف غير إنسانية وغير آمنة” وحثت المجتمع الدولي على “المساهمة في التوصل إلى حل إنساني لهؤلاء اللاجئين المضطهدين داخل العراق وليس لديهم مكان آخر يقصدونه”.

حوار مع السيد " أبو اللطف" فاروق القدومي

أجرى الحوار مدير موقع الصفصاف

اوسلو - خاص بالصفصاف : التقينا الأسبوع الماضي في اوسلو التي كانت تشهد تحولات حادة في الطقس ، حيث غطتها الثلوج البيضاء تماماً ، وهبطت فيها درجات الحرارة دون العشرة تحت الصفر.. هناك في غرفة بأحد فنادق العاصمة التقينا بالسيد فاروق القدومي ، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية ، الذي وصل النرويج للمشاركة في مهرجان الوحدة الوطنية الفلسطينية ورفض الاقتتال الداخلي ، الذي أقامته الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج..تحدثنا مع أبي اللطف (73 عاماً) عن أزمة فتح والمنظمة والاقتتال الداخلي والحوار الوطني، والإصلاح في المنظمة ، وعن التعيينان والتبديلات في السفارات والمكاتب الفلسطينية في الخارج، وكذلك عن الجاليات الفلسطينية في أوروبا، وفي الختام عن الفلسطينيين في العراق ودور إيران وحزب الله في وقف الإجرام الطائفي ضدهم في العراق المحتل. وقد أجاب القدومي على جميع الأسئلة التي وجهناها له ، وهنا نص المقابلة :

إعلان عالمي عام ونهايته خاصة بلبنان

أنقر على الرابط أعلاه لمشاهدة الإعلان بالفيديو

...كاميرات بريطانية رسمية تُعري المشاة

كشفت صحيفة “الصن” أمس أن الشرطة البريطانية ستنصب كاميرات تعمل بالأشعة السينية في أعمدة المصابيح الكهربائية، وتلتقط صوراً تظهر المارة عراة “في إطار الإجراءات الجديدة التي تبنتها للكشف عن الإرهابيين ”.

قطر تستقبل بيريز (بطل مجرزة قانا) استقبال الملوك

نشرت وكالة معا نقلا عما جاء من مصادر إسرائيلية ان الاستقبال الذي حظي به شمعون بيريس نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي في إمارة قطر كان استقبالا ملوكيا وفاخرا حيث يلقى كلمة هناك أمام المئات من طلبة الجامعات.

لا تقتلوا أحلام الأطفال في فلسطين

دعوهم يلعبون في الحارات ، بعدما عزت عليهم الملاعب

اتركوهم يلهون في الأزقة ، بعدما حاصرتهم الحروب

أرحموا شارة النصر تعلو  أناملهم ..

شاهدوا صورتهم ..

أهلاً بالمولودة سارة حسن ابوبكرة

 يتقدم موقع الصفصاف بأحر التبريكات والتهاني للأخ والصديق حسن ابو بكرة، ولزوجته حيث رزقا بمولودة أطلقا عليها اسم سارة

Den Palestinske Forening

دليل مختصر بنشاطات الجالية الفلسطينية في النرويج منذ ابريل2004و حتى نهاية ديسمبر 2006

أعضاء الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج للفترة 2006 - 2007>>>

Den Palestinske Forening

دليل مختصر بنشاطات الجالية الفلسطينية في النرويج منذ ابريل2004و حتى نهاية ديسمبر 2006

أعضاء الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج للفترة 2006 - 2007>>>

الأرشيف لسنة 2006

Arkiv

كانون الثاني - يناير 2007

01/2007

  الثاني فبراير - شباط 2006

 02/2007

أرشيف سنة 2006

******

   ديسمبر - كانون الأول 2006

12

  نوفمبر - تشرين الثاني 2006

11

 العاشر أكتوبر - تشرين الأول 2006

10

   التاسع أيلول - سبتمبر 2006

09

   الثامن آب - أغسطس 2006

08

   السابع يوليو - تموز 2006

07

   السادس يونيو - حزيران 2006

06

  الخامس أيار- مايو 2006

05

  الرابع ابريل - نيسان 2006

04

  الثالث آذار- مارس 2006

03

  الثاني فبراير - شباط 2006

02

 الأول يناير - كانون الثاني 2006

01

 

انقر على الروابط لقراءة الأخبار

TEL 41845474 رقم الهاتف الجديد للجالية الفلسطينية في النرويج

Thank you for browsing this website. We hope it will be completed soon serving its goals. You can email suggestions concerning the content of the website to the email below.

Takk for at du ser gjennom denne websiden. Vi håper at den blir ferdig utformet snart! For forslag gjeldende innholdet kan du sende en epost til oss.tel +47-41845474

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصفصاف2007©

Copyright©2006Nidal Hamad

*

قاطع 

safsaf.org editor e-mail

nidalhamad@yahoo.com

لمراسلة إدارة الموقع

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصفصاف2007©