نهاركم سعيد God dag

(وجبة أخبار نرويجية خفيفة و سريعة من موقع الصفصاف)

تقديم وترجمة موقع الصفصاف

يمنع إعادة النشر بدون ذكر المصدر

  

News from Norway

 

أخبار  نرويجية مترجمة من شهر يناير كاانون الثاني 2006

 

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية الواسعة الانتشار أن مستقبل السكان في النرويج حتى نهاية القرن الجاري أي بعد أقل من 100 عام سيتبدل،و قد يصبح السكان الأصليين ( النرويجيين) أقلية في بلادهم. وقد تمت مناقشة هذا السؤال حكومياً. وكان الجواب ان هذا لن يحدث قبل منتصف او نهاية القرن الجاري. وكان التقرير ذكر أيضا  انه النرويج ف\بحلول 2060 ستكون 7 ملايين نسمة أربعة منهم نرويجيين الأصل وثلاثة ملايين من أصول أجنبية. لكن لا يوجد ضمانات لمثل تلك الأرقام التي خرج بها التقرير.

 2

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية الواسعة الانتشار ان السفير الفلسطيني لدى المملكة النرويجية ياسر النجار قال في حديث لوسائل الإعلام ان نشر كاريكاتورات تسيء للنبي محمد (صلعم) تعتبر إهانة لمليار و300 مليون مسلم في العالم. وقال أنها أيضا دعوة من الذين نشروا الرسومات لصراع الحضارات بين الديانات المسيحية والإسلامية واليهودية. وقال ان التهديدات للنرويجيين والدنمركيين والسويديين في قطاع غزة يجب أخذها على مجمل الجد. وقال أيضا ان نشر تلك الرسومات للرسول قد يؤدي إلى عمليات انتحارية  في العالم كانتقام لذلك.

3

 ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية الواسعة الانتشار ان وفدا اسكندنافيا من النرويج والسويد والدنمارك سوف يلتقي يوم الارباعاء القادم في القدس الشيخ عكرمة صبري مفتي الديار المقدسة. وسوف يحاول الوفد إقناع المفتي قبل حلول يوم الجمعة موعد الخطب في المساجد بقبول الموديل النرويجي للاعتذار وكي يكون اعتذارا من قبل الدنمارك كذلك. جاء هذا الكلام على لسان ستين آرني روسنيس ممثل النرويج في الأراضي الفلسطينية.

 4

 ذكرت صحيفة داغبلاديت اليومية النرويجية أن رئيس الوزراء النرويجي الأسبق القس شيل ماغني بوندفيك وبخ صحيفة ماغازيننت النرويجية التي نشرت رسومات تسيء للنبي محمد صلعم. وقال اعتقد ان نشر تلك الرسوم كان عملا غير حكيم وطائشاً. وقال بوندفيك معلقا على بعض الذين يؤيدون نشر الصور بحجة حرية التعبير أنه لا يوافقهم الرأي، وقال نحن الذين نؤمن بعقيدة واحدة مطلوب منا قبل غيرنا أن ندرك مدى أهمية احترام مقدسات الآخرين.

 5

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انر كو انه تم إخلاء مئات الأشخاص في منطقة نورد ترونديلاند بسبب الفيضانات والسيول في المنطقة. هذا وكانت الشرطة قد طلبت المساعدة من الدفاع المدني للقيام بذلك. وقد تم إخلاء مائة شخص في منطقة فولافوس في فيرران وحدها. وقد ارتفع بشكل كبير منسوب المياه في النهر وتم إقفال الطريق السريع رقم 720 بسبب المياه،وهناك تخوف من قبل الشرطة والدفاع المدني من المياه التي ستأتي من منطقة فولادامين وشمالها الأعلى.


 

30-01-2006

 

نشرت صحيفة داغبلاديت النرويجية تقريرا لأحد كتابها يقول فيه ان الجناحين العسكريين لحركة الجهاد الإسلامي (سرايا القدس ) وحركة فتح  (كتائب شهداء الأقصى) قد وجها إنذارا لكافة الاسكندنافيين بمغادرة قطاع غزة احتجاجا وردا على الإساءة التي تعرض لها الرسول محمد ( صلعم) من خلال رسومات كاركاتورية نشرت في صحف دنماركية ونرويجية. ه1ا بما حسب ما أوردته الصحيفة السويدية أفيسا اكسبريسين،التي اكدت أن على الاسكندنافيين مغادرة غزة خلال موعد أقصاه 48 ساعة.

 

2

 

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية الأولى انركو أن السنوات الماضية أثبتت ان عددا لا باس به من التلاميذ المسلمين قد تم تسجيلهم من قبل ذويهم( أهاليهم) في مدارس خاصة مسيحية نرويجية. بحسب ما جاء نقلا عن اتحاد المدارس الحرة المسيحية في النرويج. وان عشرين من كل مائة تلميذ في مدرسة ريغينبوير في منطقة لورين سكوغين القريبة من اوسلو هم من المسلمين. كذلك  هو الأمر مع مدارس مسيحية خاصة أخرى في العاصمة اوسلو. والسبب في ذلك كون ان المدارس المسيحية الخاصة لازالت تولي احتراما للمعتقد الديني (بالرغم من انه معتقد مسيحي وليس آخر) بعكس المدارس الحكومية التي لا تهتم كثيرا بذلك حسبما قال الباحث لارش بورغي هولم ليومية داغسافيسين.

 

3

 

ذكرت صحيفة داغيبلاديت النرويجية اليومية أن استطلاعا للرأي أجري لحسابها  أظهر أن وزير الخارجية النرويجي الحالي يوهانس غاهر ستوري من حزب العمال النرويجي الحاكم يتقدم القادة السياسيون  حيث أبدى 70% من المستطلعين ان وزير الخارجية يقوم بعمل جيد. و15% قالوا انه عمله نوعا ما جيد بينما 01% بالمائة قالوا انه لا يعمل جيدا. هذا ونال رئيس الوزراء ينس ستيتنبيرغ رضا 47% قالوا انه يقوم بعمل جيد، فيما قال 42% انه يقوم بعمل نوعا ما جيد،و07% قالوا انه قام بعمل سيء. أما وزيرة المال كريستين هلفرسون فقد قال 15% أنها تعمل بشكل جيد.

 

4

 

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية الأولى انركو ان الجماهيرية الليبية  تعتزم إغلاق سفارتها في العاصمة الدنماركية كوبنهاغين احتجاجا على قيام صحيفة جيلاندس بوستين الدنماركية بنشر كاريكاتورات مسيئة للرسول محمد (صلعم). وتعتزم دولا إسلامية عديدة القيام بمقاطعة اقتصادية للدنمارك والسويد بالرغم من قيام الصحيفتين الدنماركية والنرويجية بسحب الرسومات التي تم نشرها.

 

5

 

ذكرت يومية داغبلاديت النرويجية انه من المنتظر حدوث فيضانات في منطقة نورد ترونديلاند بسبب تساقط الأمطار الغزيرة خلال الأيام الثلاثة المقبلة. وتقول التقارير ان الفيضان الحالي سيكون شبيها بالفيضان الذي شهدته منطقة فيست لاند الخريف الماضي،مما يعني ان المنازل ستكون مهددة بالانجراف كما حدث في منطقة هاوغلانددالين في برغين ثاني اكبر مدن النرويج. وكانت اكطار غزيرة بمعدل 70 الى 120 ملم باليوم تسببت الخريف الماضي في فيضانات وسيول وانجرافات كبيرة شهدتها منطقة برغين. وتسببت بخسائر فادحة.

 *****

حديث الساعة مع نضال حمد

سيكون مدير موقع الصفصاف نضال حمد اليوم الأحد 29-01-2006

 تمام الساعة الواحدة والربع ظهرا والربع ضيفا في برنامج حديث الساعة -

 راديو بي بي سي بالعربية

BBC RADIO

*** 

 

27-01-2006

 

ذكرت يومية داغبلاديت النرويجية نقلا عن مجلة (ني تيد) النرويجية انه وفق لأقوال للباحثة النرويجية هيلدا هنريسكسين فيغى فأن وثائق المحادثات السلمية في  اوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين منذ اللحظة التي تسلم فيها وزير الخارجية النرويجي الراحل( يوهان يورغين هولست) الوثائق تلك يوم 19-08-1994 ، قد اختفت كلها من أرشيف وزارة الخارجية النرويجية. وقالت هنريكسين ان تلك الوثائق هامة جدا للتاريخ النرويجي خاصة انها تتحدث عن دور النرويج في الوساطة بين طرفي النزاع.

 

2

 

ذكرت يومية داغيبلاديت النرويجية ان مشاكل شركة الطيران الاسكندنافي ساس مازالت مستمرة ولكن بشكل أقل حيث انه تم اليوم إلغاء 40 رحلة من رحلات الشركة، وأضافت أن 9 من 10 رحلات جوية قد تمت هذا الصباح. وكان يوم أمس شهد إلغاء 60 رحلة جوية للشركة و100 رحلة باليوم في الأسبوع الفائت. هذا بحسب تصريح  سيف ميسينغسيث الناطق الإعلامي في الشركة الاسكندنافية .ولغاية يوم أمس مساء كان لازال 99 طيارا من  طياري الشركة غائبون عن عملهم بسبب المرض.

3

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انركو أن بورصة اوسلو استقرت بعد ساعة من فتح أبوابها اليوم على 350 نقطة . والسبب يعود لقوة البورصة في الولايات المتحدة الأمريكية وآسيا. ولأسعار النفط المرتفعة التي دفعت بقوة عند بداية التسوق صباح اليوم الجمعة. حيث سجلت تقدما ملحوظا بنسبة 1,4 %  عن يوم أمس الخميس . وقد سجلت كل من شركتي هيدرو وستات اويل ارتفاعا ملحوظا.

4

نشرت يومية داغيبلاديت النرويجية ان وزارة الخارجية النرويجية طلبت من سفرائها في الدول الإسلامية تقديم اعتذار لتلك الدول عن الرسومات الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد (صلعم) والتي أعادت نشرها صحيفة ماغازين نت المسيحية المتطرفة وذلك نقلا عن صحيفة  جيلاند بوستن الدنماركية. وقالت الصحيفة انه بالرغم من ذلك فان الوزارة لم تتحدث لوسائل الإعلام بصوت عالٍ عن تلك التعليمات.

5

 

ذكر موقع دي ان النرويجي انه في حال تم إجراء انتخابات برلمانية اليوم فان حزب التقدم المسيحي النرويجي المعادي للأجانب ومعه الأحزاب الأهلية سيفوزوا بالأكثرية البرلمانية. وقد جاء ذلك في استطلاع للرأي أجراه مركز آ سي  نيلسين.  واظهر الاستطلاع حصول الحزب المذكور على 26,02% من الأصوات مما يعني تحطيمه رقمه السباق في الانتخابات البرلمانية بحصوله على 4% من الأصوات الإضافية.

 

 

*****

 

رئيس البرلمان النرويجي ورئيس الجالية في برنامج تلفزيوني عن الانتخابات الفلسطينية

 يوم الجمعة الموافق 27-01-2006   السيد توربيورن ياغلاند رئيس
البرلمان النرويجي والكاتب والإعلامي نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في
النرويج ، يشاركان معا في برنامج فروكوست تي في الساعة السابعة صباحا في القناة
الرسمية الاولى النرويجية انركو،وذلك للتعليق على نتائج الانتخابات التشريعية
الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

لقاء للجالية مع نائب وزير الخارجية النرويجي

يلتقي يوم الجمعة الموافق 27-01-2006 وفد من الجالية الفلسطينية في النرويج
يتالف من الأخوين نضال حمد رئيس الجالية وحسن ابو بكرة مسئول العلاقات والاعلام
مع السيد رايموند يوهانسين نائب وزير الخارجية النرويجي،وسيدور الحديث حول
تطورات الوضع الفلسطيني والقضية الفلسطينية بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة.

ندوة مع السفير الفلسطيني الجديد في النرويج الأخ ياسر النجار

تقيم الجالية الفلسطينية في النرويج ندوة مع السفير الفلسطيني الجديد في
النرويج الأخ ياسر النجار وسوف يتحدد المكان والزمان خلال الايام القريبة
القادمة.

****

26-01-2006

1

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انر كو أن نصف القوة الجوية النرويجية التي تشارك في أفغانستان ستسافر بإرادتها، حيث هناك صعوبة في إيجاد راغبين بالسفر للمشاركة في مهام القوات النرويجية في أفغانستان وخاصة بين الفنيين والتقنيين الذين رفضوا ذلك. ويلزم قانون الخدمة العسكرية النرويجي العسكر بالخدمة لمدة ثلاثة اشهر في مناطق النزاع والحرب. وقال مسئول العمليات في القوات الجوية في قاعدة بودو الجوية الرئيسية( مورتين كليفير) أنهم يجدون صعوبة في تجهيز القوة التي ستسافر الى أفغانستان.

2

ذكر موقع دي ان النرويجي المختص بالشئون الاقتصادية ان الطيارين الدنمركيين العاملين في شركة ساس للطيران الاسكندنافية قد انهوا إضرابهم الذي تسبب في أزمة كبيرة لازالت الشركة تعاني من آثارها. والسبب في توقف الإضراب هو نية المسئولين عن شركة ساس استخدام أساليب جديدة لإجبار الطيارين على وقف إضرابهم. وقد بدأ الطيارون الدنمركيون إضرابهم منذ يوم الاثنين الماضي . وجدير بالذكر انه لغاية الآن لا يعرف متى ستقلع أولى الطائرات التابعة للشركة.

3

ذكر موقع دي ان النرويجي المختص بالشئون الاقتصادية ان وزيرة المال في الحكومة النرويجية( كريستين هلفورسين) (زعيمة حزب اليسار الاشتراكي النرويجي ) قالت في ندوة مع جمعيات اقتصادية محلية انها تعتقد ان الحديث عن ان استخدام الحكومة للقليل من الأموال من عائدات النفط في النرويج، يجب ان يدار ليصبح حديثا عن نسبة الأموال العائدة من النفط التي يمكن للحكومة استخدامها.وذكرت هلفورسين في كلمتها ان النرويج استخدمت منذ بداية الثمانينيات نصف نفطها وان على النرويج ان تفكر بالأجيال القادمة وتحافظ على الثروة النفطية.

4

ذكرت يومية داغيبلاديت النرويجية ان رئيس الشرطة السرية النرويجية(يورن هولمي) أعرب في محاضرة في البرلمان النرويجي عن قلقه ومخاوفه من الجيلين الثاني والثالث للأجانب واعتبر أنهم قد يكونوا أكثر خطرا من اللاجئين الجدد في حال نمو إرهاب مستقبلي في النرويج. وقال انه في أوروبا هناك أولا وفي الطليعة الجيلين الثاني والثالث من الأجانب الذي يشكلون الخطر الإرهابي المحتمل ، وليس طالبي اللجوء الجدد. وقال أيضا أن الإرهاب في أوروبا كان منتشرا بين الشمال إفريقيين.

5

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انركو أنه لأول مرة منذ الحرب الباردة سيصبح لدى النرويج وحدة  طوارئ للمكافحة الأزمات وسيكون هناك 1000 جندي من القوات المسلحة جاهزون للعمل أثناء الكوارث البيئية والطبيعية و الأعمال الإرهابية. بحسب ما قاله العميد ( شيل غراند هاغين) قائد اللواء المذكور في القوات المسلحة في الجيش النرويجي. ويأتي إنشاء هذه الوحدة بعد عمل طويل استمر منذ ما بعد هجمات 11 ايلول 2001 في نيويورك وواشنطن. كما علق(اسبين بارث ايدي) السكرتير الحكومي في وزارة الدفاع قائلا ان تغير صورة الإرهاب والخوف من الكوارث الطبيعية يقود الى ضرورة القيام تنسيق وعمل مشترك ووثيق بين الجيش والشرطة .

***

66% من ناخبي حزب اليسار

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي ( انر كو ) أن حزب العمال الحاكم استطاع خلال مدة حكمه التي بدأت قبل 100 يوم نيل رضا الأعضاء من أحزاب اليمين وكذلك من حزب اليسار الاشتراكي شريكه في الحكم حيث ابدى 66% من ناخبي حزب اليسار رضاهم عن سياسة حزب العمل في الحكم . كما قال 54% من الناخبين النرويجيين المستطلعين أنهم راضون عن سياسة حزب العمل في الحكم. وقد اجري استطلاع الرأي من قبل مجموعة (روسبينس) ولحساب يومية (افتن بوستن ) واسعة الانتشار في المملكة النرويجية.

 النرويج في المركز الثامن عشر

ذكر موقع دي ان الذي يعنى بالشئون الاقتصادية في النرويج ان دراسة أمريكية أجرتها جامعتا يالي و كولومبيا، حول نظافة البيئة في دول العالم،حيث أخذت الدراسة بعين الاعتبار المياه والصحة والهواء. في الدراسة المذكوة جاءت النرويج في المركز الثامن عشر ، فيما حلت  نيوزيلندا في المركز الأول والسويد ثانية ثم فنلندا ثالثة وتشيكيا  في المركز الرابع بينما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثامن والعشرين.

شركة الهاتف النرويجية تيلي نور الى باكستان

ذكر موقع دي ان الذي يعنى بالشئون الاقتصادية في النرويج نقلا عن يان فريدريك باكساس مسئول شركة الهاتف النرويجية تيلي نور أن شركته لديها طموح ان تصبح ثالث اكبر شركة هاتف نقال في باكستان. وقد ابدى الرئيس الباكستاني برويز مشرف اهتمامه بذلك عبر لقاءه بالسيد يان فريدريك باكساس رئيس شركة الهاتف النرويجية تيلي نور وذلك خلال زيارته إلى النرويج . كما هناك عدد من الشركات النرويجية التي تستثمر في النرويج ومنها يوتون ، نيرا ، اكير كفارمي ، هيدرو وستات اويل.

وداعا ل : جريدة ني تيد (الزمن الجديد)

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية واسعة الانتشار ان مجموعة ( دام) التجارية قد اشترت أسهم جريدة ني تيد (الزمن الجديد) التي كان يملك 48% من أسهمها حزب اليسار الاشتراكي النرويجي المشارك في الائتلاف الحاكم. وكانت الجريدة تعاني منذ فترة من أزمات مالية حادة. هذا وأعرب رئيس تحرير الجريدة داغ هيربيورنسرود عن سعادته لان الجريدة ستوعد كما كانت عند انطلاقتها سنة 1953 غير حزبية.

شركة ساس براتانس الاسكندنافية للطيران بدون طيران

ذكرة القناة الأولى في المحطة التلفزيونية النرويجية الرسمية ان شركة ساس براتانس الاسكندنافية للطيران سوف لن تتمكن يوم الغد من تجاوز صعابها بسبب مرض وإضراب الطيارين،وانه سوف يتم إلغاء 200 رحلة جوية أي ما يعادل نصف رحلات الشركة . وقال كنوت لوفتساوهاغين المتحدث الإعلامي باسم الشركة ان شركته لن تستطيع العودة إلى برنامج عملها المعتاد قبل الخميس. وكان حوالي حوالي 20% من طياري الشركة ابلغوا عن مرضهم وعدم تمكنهم من العمل مما تسبب في الأزمة الحالية. 

ينس ستلوتينبيرغ  تدخل شخصيا في

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انر كو 1 أن رئيس الوزراء النرويجي ينس ستلوتينبيرغ أمر وزيرة النقل في حكومته السيدة ليف سيغني نافاريستي بفحص مدى إمكانية قيام الحكومة بمساعدة توقف الأزمة في شركة ساس للطيران. وقال رئيس الوزراء النرويجي انه تدخل شخصيا في هذه القضية لشعوره بأنها تمس أناس أبرياء  تقطعت بهم السبل بسبب أزمة الشركة وتوقف حركة الملاحة. وجاء ذلك في تصريح لجريدة ( في غا) اليومية النرويجية.

 

****

برويز مشرف

ذكرت القناة الرسمية الأولى النرويجية ان الرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي يقوم بزيارة في النرويج قد التقى في قاعة فندق راديسون ساس بألف نرويجي من أصول باكستانية،وقد شهدت زيارة الرئيس الباكستاني إجراءات أمنية غير معهودة.

 

*

الرئيس الروسي (المهزوم) بوتين

ذكر موقع دي ان الاقتصادي النرويجي القول عن بورغي بريتز لارسين في شركة رويال اتلانتيك التي تعتبر اكبر مصدر للأسماك النرويجية الى السوق الروسية ان الرئيس الروسي (المهزوم) بوتين قد يكون هو الذي يقف خلف المقاطعة الروسية لسمك السلمون النرويجي.

*

مشكلة مقاطعة روسيا لسمك السلمون

ذكر موقع ( دي ان ) الاقتصادي النرويجي أن وزيرة الثروة السمكية في النرويج هيلغا بيدرشين سوف تقوم بزيارة الى روسيا في شباط فبراير القادم تجتمع خلالها مع نظيرها الروسي في العاصمة موسكو وذلك لبحث مشكلة مقاطعة روسيا لسمك السلمون النرويجي.

*

بوندفيك سوف يفتتح مركزا للسلام  في العاصمة اوسلو

ذكرت يومية داغيبلاديت النرويجية ان رئيس الوزراء النرويجي الأسبق شيل مانغي بوندفيك سوف يفتتح مركزا للسلام  في العاصمة اوسلو بتكلفة قدرت ب 25 مليون كراونة نرويجية. وقال بوندفيك انه سوف يستخدم علاقاته وما استفاد منه في تجربته السياسية في الحكم لخدمة هذا المركز وأهدافه.

*

إضراب الطيارين في الدنمارك

 

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية واسعة الانتشار ان حركة النقل في شركة الطيران  ساس التي تعاني منذ عدة ايام من تأخير وإلغاء الكثير من الرحلات وذلك بسبب اضراب الطيارين في الدنمارك ومرض الكثيرين منهم في النرويج.وقالت ان الحركة ستشهد نفس المشاكل هذا اليوم كذلك ولنفس الاسباب. ومن غير المعروف متى سيعود الطيارين المرضى الى مزاولة عملهم.

*

شيل مانغي بوندفيك

ذكرت جريدة كلاسيكامبين النرويجية ان رئيس الوزراء النرويجي السابق شيل مانغي بوندفيك سوف يسافر برفقة مساعده اويستاين مياروم الى الفليبين للمشاركة في الحوار بين قادة الطرفين الإسلامي والمسيحي في تلك البلاد.

 

****

23.01.2006

1

طقس إرهابي

ذكرت القناة الأولى الرسمية في التلفزيون النرويجي أن الأجواء القاسية التي تعصف بالنرويج تسببت بخسائر قدرت بخمسين مليون كراونة نرويجية أي ما يعادل خمسة ملايين يورو، بحسب حسابات شركات التأمين النرويجية. ومعظم الخسائر وقعت في المباني والسيارات.

 

2

باكستانيات

ذكرت صحيفة داغيبلاديت اليومية النرويجية ان السكرتير الأول في السفارة الباكستانية في العاصمة النرويجية اوسلو السيد احمد خان قام بالاعتداء بالضرب على السيد أمجد منير عضو لجنة قيادة منظمة الدعوة الإسلامية العالمية في النرويج. وقد تم الاعتداء بمساعدة عدة أشخاص وعلى مرأى من السفير الباكستاني السيد شهباز.

3

امرأة أسقف على عربة متحركة

ذكرت صحيفة أفتن بلاديت النرويجية أنه تم  تسمية كاترينا بروتاني (26 سنة) كاهنة في كنيسة اوسترو فيستري في اوسلو،ويذكر أن بروتاني في سن (11 عاما) كانت تعرضت لحادث تسبب في شللها و اقعادها وتم تعويضها عن ذلك بمبلغ 11 مليون كراونة نرويجية ما يعادل أقل من مليوني دولار أمريكي.

4

 دورة معلومات لحكام الدولة

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي ان وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري  قال ان الوزارة ستقوم بتدريب الراشدين في الحكومة النرويجية عبر تلقينهم معلومات عن الاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة الأوروبية. إذ تبين ان معلوماتهم عن ذلك شحيحة.

سفيرة للنرويج في  مقر الاتحاد الأوروبي

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي ان السيدة أودا هيلين سليتنيس (52 عاما) سميت سفيرة للنرويج في  مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل وهذه هي المرة الأولى التي تشغل فيها امرأة هذا المنصب. وجدير بالذكر ان حكومة رئيس الوزراء الحالي ينس ستولتينبيرغ قررت زيادة عدد النساء اللواتي سيستلمن مهام هامة في الحقل الدبلوماسي.

6

ساس للطيران في ورطة

ذكر موقع دي ان المختص بالشئون الاقتصادية في النرويج ان شركة ساس للطيران قالت ان رحلاتها ستشهد تأخير وإلغاء بسبب تغيب الطيارين لأسباب صحية ومرضية في النرويج . أما في الدنمارك فهناك مشكلة بين الشركة والطيارين الذين تغيبوا عن العمل مما سيؤدي الى إلغاء وتأخير ما بين 30 و40 رحلة طيران تابعة للشركة.

****

22.01.2006

1

ذكرت محطة التلفزة النرويجية الرسمية القناة الأولى نقلا عن جريدة  داغ افيسين ان الشركات الغذائية النرويجية لم تسجل أي تراجع في مبيعات البضائع الإسرائيلية بالرغم من النداء الذي وجهه حزب اليسار الاشتراكي للمستهلكين بمقاطعة إسرائيل..

ملاحظة من مراقب الموقع :  قد يكون العكس هو الصحيح

2

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون النرويجي الرسمي أن السفارة الباكستانية في اوسلو تشترط من المواطنين النرويجيين الذين  يريدون الالتقاء بالرئيس مشرف خلال لقاء شعبي على هامش زيارته المتوقعة يوم الغد الاثنين تقديم  تاريخ ميلاد الشخص للسفارة قبل اللقاء.

 

3

ذكرت صحيفة الافتن بوستن اليومية النرويجية ان شركة الطيران الاسكندنافية ساس توقعت عودة الحركة الى طبيعتها  تدريجيا في مطار كاستروب  في العاصمة النماركية كوبينهاغين اليوم الأحد.

4

ذكرت يومية ( دي ان) النرويجية ان الخبراء توقعوا ان يكون الشهر الجاري شهر الصعود في بورصة اوسلو لأن الشركات 11 سجلت ارقاما قياسية جديدة يوم الجمعة الفائت. وهي تاسع مرة تسجل فيها ارقاما تصاعدية في ال15 يوما الأخيرة.

تقديم وترجمة موقع الصفصاف

أخبار سابقة

-01-2006

  

الأمريكان يحذرون من تناول سمك السلمون النرويجي

 

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية  أن جهات أمريكية حذرت من تناول سمك السلمون النرويجي، كانت قبل ذلك جهات روسية حذرت من نفس الأمر. هذا  وقد جاء ذلك في دراسة نشرتها مجلة الطبيعة الأمريكية،حيث قالت ان السبب هو ان السلمون النرويجي مليء بال وان تناوله قد يؤدي لخطر الإصابة بالسرطان. وخطر الإصابة اكبر لدى النساء الحوامل ولفئة الشباب منه لدى المسنين بحسب ما جاء على لسان البرفسورة بربرا كنوث من جامعة كورنيل. وقد أوردت الخبر صحيفة داغي بلادة اليومية النرويجية.

***

 

الأميرة النرويجية الصغيرة  انغريد الكسندرا تدخل الحضانة

الأميرة النرويجية الصغيرة  انغريد الكسندرا التي تكمل عامها الثاني يوم 21-01-2006، دخلت اليوم حضانة الأطفال لأول مرة. لتبدأ حياتها وتعليمها في الطريق إلى الشهرة الملكية. وقد رافقها إلى الحضانة الخاصة والتي ليست حضانة حكومية ، والدها، ولي العهد الأمير هاكون ووالدتها الأميرة مارثا لويسي.وتضم الحضانة 45 طفلا وتقع في منطقة سكاوغون.

***

 

غرو هارلام بروندتلاند مرشحة لرئاسة الأمم المتحدة

 

اوردت محطة التلفزة النرويجية الرسمية الأولى خبرا أفاد بورود اسم رئيسة وزراء النرويج السابقة غرو هارلام بروندتلاند (66 سنة) كمرشح لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة خلفا لرئيس المنظمة الحالي  كوفي أنان. و بحسب مجلة التايم الإنكليزية فأن الوقت قد حان لتتولى امرأة هذا المنصب.وقد ورد اسمها الى جانب أسماء نسائية أخرى مثل : أونغ سان سو كاي (بورما) و هيلين كلارك ( نيوزيلاندا) و ثريا عبيد (السعودية) وفايرا فيكي فرايبيرغا من لاتفيا.

 

***

 

انفجار في شقة سكنية في اوسلو

 

ذكرت جريدة افتن بوستن انه تم أمس ليلاً إخلاء بناية سكنية من 12 شقة في اوسلو بعد وقع انفجار في إحدى الشقق على الطابق الأول،وبحسب الجيران فانهم سمعوا دوي انفجاريين داخل المبنى. وحضرت سيارات الشرطة والإطفاء والإسعاف الى المكان بعدما تم إخلاء البناية والأبنية المجاورة بسبب الحريق والدخان .

 

*****

 

أفواج اللاجئين تعود إلى معسكراتها في النرويج

 

أفادت محطة التلفزة النرويجية الرسمية الأولى بأن 150 من اللاجئين عادوا الى معسكرات تجميعهم بعدما قضوا اوقاتا خارجها بسبب طردهم منها بقرار من المسئولين يعود لقرار حكومي ينص على طرد أي لاجئ يرفض طلب لجوئه من المعسكر المقيم فيه،هذا وتم مؤخرا التخلي عن القرار المذكور مما مكن اللاجئين من العودة الى معسكراتهم بعدما كانوا مشردين بلا مأوى.

 

***

 

وزيرة المال، زعيمة حزب اليسار الاشتراكي النرويجي تحث المستهلكين النرويجيين على مقاطعة البضائع الإسرائيلية.

 

ذكرت محطة التلفزة الرسمية الأولى النرويجية أن وزيرة الموارد النرويجية كرستين هلفورسن وهي بنفس الوقت زعيمة حزب اليسار الاشتراكي المشارك في الائتلاف الحكومي دعت المستهلكين النرويجيين الى مقاطعة البضائع الإسرائيلية لإجبار إسرائيل على تغيير سياساتها اتجاه الفلسطينيين،ويقوم حزبها منذ فترة بحملة في البلاد لتطبيق المقاطعة على إسرائيل. و تأتي تصريحات هلفرسين مفاجئة للحكومة ووزير خارجيتها حيث ان موقف الحكومة يقول ان المقاطعة ليست الحل الأنجع. وكانت قبل فترة محافظة جنوب ترونديلاند اتخذت قرارا بحظر البضائع الإسرائيلية ومقاطعتها في المحافظة رقم ثلاث في البلاد.

***

تأشيرات البريطانية مقابل الجنس

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الحكومية نقلا عن صحيفة ذي صان البريطانية ان وزارة الداخلية البريطانية ستفتح تحقيقا في المزاعم التي تقول بان مسئولين في دائرة الهجرة مارسوا الجنس مع مهاجرات مقابل منحهن تأشيرات وتجاهلوا كذلك التدقيق الأمني على المعابر. وكتبت جريدة ذي صان نقلا عن المسئول السابق في الدائرة في مركز لونار هاوس في منكقة كرويدن جنوب لندن للتدقيق في الهجرة ، أنتوني بامناني أن نساء وبالذات البرازيليات منه تلقين مساعدة للإقامة في العاصمة لندن مقابل الجنس،وتم منح الإقامة للجميلات والرفض للغير جميلات .

***************

بورصة اوسلو تواصل صعودها

ذكرت جريدة الافتن بوستن اليومية عدد الأربعاء الرابع من الشهر الجاري أن البورصة في اوسلو سجلت رقما تصاعديا جديدا في اليوم التجاري الثالث من هذا العام. فقد سجل السجل الرئيسي ارتفاعا بنسبة 0,8% ووصل لأكثر من 338 نقطة. ويعتبر ارتفاع أسعار النفط من الأسباب في ذلك الارتفاع،فقد وصل سعر البرميل الى 60 و61 دولارا. ولذلك ارتفعت أسهم شركتا ستات اويل وهايدرو وكذلك حصل الشيء نفسه مع شركة  DNO

 

****

احتمال وقوع فوضى في حركة الملاحة نهاية الأسبوع الجاري

ذكر موقع dn.no

النرويجي المهتم بالشئون الاقتصادية اليوم الأربعاء ان هناك خطر من حدوث فوضى في حركة الملاحة نهاية الأسبوع في النرويج لان عمال الصيانة الميكانيكية للطائرات في الشركة الاسكنديافية هددوا بالإضراب عن العمل اذا لم يستجاب لمطالبهم برفع مرتباتهم بحسب ما أوردته صحيفة ( في غى) اليومية النرويجية.وإذا لم تقدم الشركة عرضا مقبولا فان حركة الملاحة ستشهد بدء من ليلة السبت فوضى قد حركة الملاحة خلال عطلة نهاية الأسبوع.وجدير بالذكر ان العمال التقنيين مسئولون ايضا عن صيانة الطائرات التابع للخطوط ( ك ل م) الهولندية و( اير فرانس) الفرنسية و(لوفتهانزا) الألمانية بالإضافة لشركة ساس الاسكندينافية.

***************

 

شركات الأسماك تحقق 6,5 مليار كراونة أرباح

شركات الأسماك في بورصة اوسلو عززت السنة الفائتة أسهمها بقيمة 6,5 مليار كراونة نرويجية بحسب ما جاء في موقع فيسكارين المختص بشئون الساحل النرويجي. وجاءت شركة

Lerøy Seafood Group i Bergen

في المرتبة الأولى بتقدم كم 35,8 كراونة الى 73 كراونة حتى تاريخ 30-12-2005 كان تقييم الشركة طوال الوقت عاليا وأعلى تقييم (كورس)  منذ تسجيل الشركة. وعززت رصيدها ب 59,5%. أي 19% أفضل من من المتوسط أةو الاعتيادي  بورصة اوسلو في سنة 2005. وارتفعت الأسهم في الشركة 1,6 مليار كراونة. مما يعني ان الشركة المذكورة ربحت رهان البورصة في اوسلو العام الماضي.

**************************

الأميرال كارلسفيك يستجم في اسبانيا على حساب وزارة الدفاع

 

ذكرت القناة الرسمية الأولى النرويجية ان الأميرال النرويجي أتلي تور بيورن كارلسفيك قد سافر مرتين في رحلات سياحة واستجمام للعب الغولف في أسبانيا على نفقة وزارة الدفاع. هذا بحسب ما أوردته يومية في غي النرويجية اليوم الأربعاء. وكان ذلك في سنتي 2003 و2004 ،وبرر الأميرال ذلك بقوله أن الرحلات كانت لاجتماعات قيادية. لكن وزارة الدفاع استبعدت ذلك. وقال الاميرال شيل بيرغار  أولسن للجريدة المذكورة أن الرحلات كانت خاصة ولم تكن رحلات عمل.

 

****

 

استيراد الجمال من اجل تشغيل اللاجئين

 

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية ( انركو1) ان مؤسسة تعنى باللاجئين في منطقة" لوتين"  قرب  "هامار" قررت شراء الجمال من اجل استخدامها في تشغيل اللاجئين الأجانب من خلال تفعيل السياحة. وكذلك لاستخدامها في صناعة الألبان واللحوم. وذكرت السيدة فينشي ارينا ستينسيث من المؤسسة المذكورة ان معظم اللاجئين كانوا على صلة يومية بالجمال،لذا جاءت فكرة شراء الجمال لتوفير العمل لهؤلاء اللاجئين. وتعول المؤسسة في مشروعها على تفعيل صناعة حليب الجمال الغير متوفرة في الدول الاسكندنافية. وفي حال تم قبول المشروع وتقديم الدعم المالي له من قبل الدولة فحتى الخريف القادم سوف يصل من 20 الى 30 جمل لمنطقة" لوتين".

 

*

ممنوع استيراد الكافيار

 

ذكر القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية (( انركو1))  ان المؤسسة الدولية  التي توفر الحماية لأصناف الحيوانات المهددة قررت منع تصدير الكافيار ومنتجات أخرى من الحيوانات والنباتات المهددة. حيث أصبح  ابتداء من الوقت الحالي من غير الممكن تصدير الكافيار والمنتجات الأخرى من أنواع الأسماك المهددة بحسب ما جاء في تصريحات صادرة عن المنظمة المذكورة.

 

**

مجلة بلاي بوي : منذ الآن في السوق الهندية  صور بملابس

 

ذكر موقع (دي إن.نو) أن مجلة بلاي بوي الأمريكية التي تشتهر بصورها العارية قد قررت نشر صور عارضاتها العاريات بملابسهن هذا كي تتمكن المجلة من دخول الأسواق الهندية التي اشترطت عليها ذلك. وبحسب مجلة برلين تيديني فان أعداد المجلة من النسخة الهندية سوف تحتوي على صور العارضات بلباسهن. ورغم ان كتاب كاما سوترا الجنسي الشهير هو هندي إلا أن الهنود يعتقدون  بان صور النساء العاريات من الأشياء غير المرغوبة.

 ***

 

18.000 كراونة نرويجية لكل نرويجي

 

نشرت جريدة الافتن بوستن اليومية النرويجية في عددها اليوم تقريرا عن تصريحات ادلى بها غييرموند هاغي ساتير السياسي والاقتصادي في حزب التقدم المسيحي النرويجي،وقال فيها ان كل نرويجي يجب ان يحصل على هدية من الدولة ، عبارة عن  بطاقة بنك ائتمانية بقيمة 18.000 ألف كراونة يتم صرفها خارج البلاد على السفر والتبضع  والسياحة. واعتبر السياسي المذكور ان المبلغ الزائد عن حسابات الدولة لعائدات النفط  من العام الفائت والذي يقدر ب 80 مليار كراونة نرويجية في نهاية 2005 يجب ان يقسم على كافة أفراد الشعب. وذكر هاغي ساتير بولاية الاكسا الأمريكية التي قامت بإهداء كل فرد من الولاية مبلغ 17.000 كروانة في العام 2000.

 

*****

وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري يجيب على أسئلة القراء في جريدة الافتن بوستن

 

في معرض جوابه على سؤال مواطن نرويجي ( يبدو من سؤاله أنه  من أصدقاء إسرائيل) عن مبلغ 65 مليون كراونة قدمتها النرويج للفلسطينيين كيف يتم صرف الفلوس ولمن تذهب وكيف تراقب النرويج ذلك.. أجاب الوزير يوناس غاهر ستوري ان النرويج تترأس مجموعة الدول المانحة و تريد تقوية العمل المشترك مع الجانب الفلسطيني الرسمي لكي تحصل على برامج وخطط  توزيع أموال المساعدات. وأكد الوزير ان النرويج لن تساعد أبدا أي مجموعات تريد محو اليهود من إسرائيل أو تهدد دولة إسرائيل. وتابع الوزير : باعتقادي ان الفلسطينيين اليوم قاموا بعمل حقيقي من اجل السلام والفرصة سانحة لإسرائيل كي تشرع في ذلك.والنرويج ستدعم الطرفين في هذا المجال.

 

***

رئيس وزراء النرويج يعد بالمزيد من المساعدات للبلاد المتضررة بالكوراث الطبيعية

 

ذكرت محطة التلفزة النرويجية الأولى ( انر كو1 ) أن رئيس الوزراء النرويجي يان ستولتنبورغ قال في كلمته بمناسبة دخول السنة الجديدة  أن النرويج سوف تقوم بتقديم المزيد من المساعدات للدول المتضررة من جراء الكوارث الطبيعية.. وقال ستولتنبيرغ أيضا أن بلاده ( النرويج) تدخل الآن مرحلة جديدة من التاريخ وستقوم بعمل المزيد من أجل النرويج وبقية دول العالم.وقال أيضا إن لدى بلاده منظمات إغاثة ذات خبرة واسعة يقع على عاتقها الكثير من الأعباء لتقديم العون للمحتاجين في العالم.

 

***

 

نقد معالجة بعض قضايا الإرهاب من قبل مكتب مكافحة الجرائم الاقتصادية النرويجي

ذكرت محطة التلفزة الرسمية النرويجية القناة الأولى أن المحكمة العليا في البلاد انتقدت مكتب مكافحة الجرائم الاقتصادية على معالجته لبعض قضايا تخص نرويجيين من أصول صومالية اتهموا بجمع أموال لمنظمات إرهابية. وتبين فيما بعد أنهم أرسلوا الأموال كمساعدات إنسانية. مع العلم ان اثنين من المتهمين جمدت قضيتهم وغرموا عشرة آلاف كراون نرويجي  بينما حكم أربعة آخرين بستة شهور سجن.

 

 

*

منظمة إسلامية مصرية تقيم دورة عن الإسلام للصحافيين الدنماركيين

ذكرت القناة الأولى في محطة التلفزة النرويجية الرسمية نقلا عن وكالة أنباء ريتساو الدنماركية أن منظمة جسور الإسلامية المصرية سوف تقيم في شهر مارس – آذار القادم دورة معلومات مجانية للصحافيين الدنماركيين حول الإسلام والرسول محمد (صلعم). كي يحصل الصحافيون الدنماركيين بموجبها على معلومات عن الإسلام. ويأتي ذلك بعد الضجة التي أعقبت رسومات سخرت من الرسول قامت بنشرها جريدة يي لاندس بوستنس الدنماركية في العام الفائت.

**

النرويج تقدم 200 مليون كراونة نرويجية للمساعدات العاجلة في الأمم المتحدة

ذكر موقع دي إن النرويجي أن النرويج كإحدى أوائل دول العالم، قدمت مساعدة بقيمة 200 مليون كراونة نرويجية لفرع المساعدات العاجلة في منظمة الأمم المتحدة. وتأتي المساعدة النرويجية لتعزيز الدور الإنساني للأمم المتحدة في المناطق المنكوبة بالكوارث والنزاعات. وطالبت النرويج أيضا الدول الأخرى القيام بأسرع وقت ممكن بتسديد ما يتوجب عليها دفعه للمنظمة العالمية.

**

تنصير ضحايا إعصار تسونامي في تايلاند

ذكرت صحيفة الافتن بوستن النرويجية نقلا عن صحيفة داغيبلاديت السويدية أن منظمات كنسية معينة وبالذات بعض الكنائس الأمريكية التي تعمل في حقل تقديم المساعدات لضحايا إعصار تسونامي في تايلاند رهنت تقديم المساعدات للضحايا بتنصيرهم. وقد جاء الخبر في تقرير وزعته منظمة اليونيسف ومؤسسة أنقذوا الأطفال العالمية في السويد وبريطانيا، حيث اجروا تحقيقا شمل 5000 طفل تايلندي من سن الخامسة إلى الثامنة عشر.

**

تعيين امراة قائدة للحرس الملكي

ذكرت صحيفة الافتن بوستن اليومية النرويجية أن  العام  2006 سيشهد احتفالات الحرس الملكي بعيده ال150. وكتبت الصحيفة عن قائدته الكولونيل  انغريد غياردي (37) عاما، التي تعتبر قائدة أول امرأة تقود الحرس الملكي النرويجي منذ نشأته. وكانت الكولونيل انغريد قادت القوات النرويجية التي شاركت في عمليات حفظ السلام في البوسنة والهرسك من 1998 -1999 , كما قادت القوات النرويجية التي ساهمت في مهام حفظ السلام في لبنان.

 ****

لاجئين أقل إلى النرويج

يستمر انخفاض أعداد اللاجئين في بلاد الشمال..مثل النرويج ، السويد ، الدنمارك و فنلندا.. في الشهور العشرة الأولى من سنة 2005 طلب اللجوء 23.595 شخص في تلك البلاد. مما يعني 2369 لاجئ كل شهر. وهذا يعني ان نسبة اللاجئين هبطت 25% عن عدلها السابق في مثل هذه الفترة من السنة.حيث كان العدد 38.194 لاجئ بحسب ما جاء في دراسة دنماركية يوم الجمعة الماضي. أكبر عدد من اللاجئين من صربيا والجبل الأسود . وكذلك من العراق حيث ترفض السلطات إعادتهم بسبب الوضع في تلك البلاد.

 

***

 

البابا دعا الى عبادة الله

البابا بنديكت السادس عشر دعا الى تعزيز عبادة الله من اجل محاربة الإرهاب والتزمت والمتشددين وقد جاء ذلك خلال كلمته السنوية في العام الجديد في الفاتيكان ظهر اليوم.وقد شارك في القداس حوالي 40.000 حاج في ساحة القديس بطرس،وذلك لمتابعة القداس السنوي التقليدي الذي تقيمه الكنيسة الكاثوليكية مطلع كل سنة ميلادية جديدة. وطالب البابا من الامم المتحدة ان تتحمل مسئولياتها وان تعزز العدالة والسلام والتضامن في عالم واحد.


 

**

 

الخارجية النرويجية تفتتح موقعا الكترونيا للمعلومات

افتتحت وزارة الخارجية النرويجية موقعا الكترونيا يحتوي على معلومات عن دول العالم ونصائح أساسية للمواطنين الذين يريدون السفر إلى تلك الدول. وتأمل الخارجية من الموقع بمعلوماته ان يساعد المواطنين النرويجيين في سفرهم خارج البلاد ولكي يتمتعوا بإقامة جيدة أثناء السفر.ويأتي هذا الموقع لتلبية حاجات النروييجيين الذين أخذوا مؤخرا يسافرون أكثر من أي وقت سابق. ورابط الموقع هو التالي : www.landsider.no.

 

 

** 

 

 

تسجيل انخفاض في أسعار النفط النرويجي

صناعة النفط النرويجي شهدت في 2005 انخفاضا جديدا لتؤكد الانخفاض الذي بدأ بعد العام 2000. فمتوسط الإنتاج اليومي توقف عند 2.560.000 برميل بحسب ما أظهرته الأعداد الحالية الصادرة عن دائرة النفط. في 2001 كان الإنتاج اليومي 3,2 مليون برميل،في 2003 تراجع الى 2.875 مليون وفي 2005 الى 2.5 مليون برميل في اليوم.الفرق  من 2001 حتى 2005 وصل الى 650.000 برميل يوميا.ولتوضيح الأمر أكثر فان هذا يعني ان شركات النفط الجديدة في بورصة اوسلو تنتج عدة آلاف من البراميل يوميا.

 

****

صعب على الشخص ان يكون أجنبيا

كثير من النرويجيين يعتقدون انه من الصعب على الأجانب ان يدخلوا المجتمع النرويجي .. ففي استطلاع للرأي أجاب 4 من 5 نرويجيين ان على الأجانب ان يجتازوا اختبارا لغويا قبل حصولهم على الجنسية النرويجية. قال التقرير أيضا ان الأجانب يعانون من التمييز. وهناك حوالي 10% من السكان (النسبة الأكبر  من المتقاعدين والعجزة ) يشكون كثيرا بالأجانب. وجاء في التقرير أيضا ان هناك نظرة شك نحو الإسلام وان الذين ينظرون الى السلام بايجابية هم أقلية. وأن نصف السكان ينظرون بتفاوت ولكن باستياء وسلبية  لبناء المساجد وتقديم الدعم الحكومي وممارسة شعائر الدين الإسلامي في النرويج.


. ******

 

 

 

 

عودة

 

محضر اجتماع وفد الجالية الفلسطينية بنائب وزير الخارجية النرويجي

وكذلك في برنامج تلفزيوني رئيس الجالية مع رئيس البرلمان النرويجي عن الانتخابات الفلسطينية

 

 

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصفصاف2005©