أرشيف أخبار الشهر الثالث آذار- مارس 2006

31-03-2006

غدا السبت الأول من ابريل 2006 تشهد اوسلو الفعاليات التضامنية التالية 

تجمع  باللباس الأسود للنساء والرجال وللجميع مع توزيع مناشير ضد الاحتلال الإسرائيلي وتأييدا لنضال الشعب الفلسطيني ، الساعة 12.00 وحتى ال 13.00 أمام مقر البرلمان النرويجي. للمزيد اضغط هنا

*

السبت الأول من نيسان / ابريل 2006 على هامش مؤتمر لجنة التضامن النرويجية مع الشعب العراقي تقام ندوة يتحدث فيها السيدان عبد الجبار الكبيسي وعوني القلمجي، المكان مقهى حبيبي الصالة على الطابق الثاني ، الساعة 11.00 قبل الظهر.للمزيد هنا

*

Sjubarnsmor , kvinneminister Mariam Saleh

الوزيرة الوحيدة في حكومة حماس في حوار مع شبكة نت افيسين الإخبارية النرويجية مريم صالح وزيرة المرأة ، دكتوراة في الشريعة الإسلامية ، أم لسبعة أطفال ، مؤلفة كتاب عن حقوق المرأة في الإسلام ..... الحوار كاملا باللغة النرويجية

30-03-2006

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية أن الشرطة النرويجية ومكافحة الإرهاب قامت بإغلاق كافة الطرق المؤدية الى السفارة الأمريكية في العاصمة اوسلو للآليات وللأفراد ولكافة أشكال المواصلات، بعدما تلقت خبرا بوجود طرد بريدي مجهول في السفارة الأمريكية الواقعة على شارع درمانسفاين قرب مهد نوبل للسلام والقصر الملكي النرويجي وسط العاصمة اوسلو. ولازالت  قوات الأمن والشرطة تحاصر المكان وتجري تحرياتها وترفض إعطاء تعليقات وتصريحات عن الطرد المشبوه وسير العمليات في المكان. هذا وكانت السيدة الين سبوشتول من السفارة الأمريكية في اوسلو قالت لموقع هغنار اون لاين الإخباري النرويجي الشامل ان الشرطة أغلقت المكان..

تفوق حزب التقدم (المعادي للأجانب والمسلمين بالذات)

في أحدث استطلاع للرأي تجريه صحيفة ( فا غى) اليومية النرويجية عبر مركز انفاكت للاستطلاعات أظهرت النتائج تفوق حزب التقدم (المعادي للأجانب والمسلمين بالذات) على حزب العمال الحاكم لأول مرة في تاريخه. فقد نال حزب التقدم 34,6 % بينما حزب العمال 28,9 %. وقد حل حزب اليمين بالمركز الثالث لكن فقط ب 10,5 % فيما حزب اليسار الاشتراكي المشارك في الحكم 6,8 %. وحزب الشعب المسيحي 6,0 % ، حزب المركز ( الوسط ) 5,5 %, بينما 4,0 %. لحزب اليسار الذي هو حزب يميني الأفكار . وحزب التحالف الأحمر (الشيوعيون) 2,1 %. وعقبت ( سيف ينسن) زعمية حزب التقدم على النتائج بقولها اننا نظمنا سياستنا جيدا بينما الأحزاب الأخرى لم تعرف كيفية القيام بذلك.

 

 دعوى قضائية على خلفية الرسوم المسيئة

نشرت وسائل الإعلام الاسكندنافية خبرا مفاده ان عدة جماعات إسلامية ومنها جماعة كبيرة في الدنمارك تعتزم رفع شكوى قضائية ضد رئيس تحرير صحيفة يلاند بوسطن كارستن يوستا ومسئول قسم الكاريكاتور فيها فليمنغ روسى.على خلفية نشر الكاريكاتورات المسيئة للرسول. 

29-03-2006

تجارة السلاح في النرويج

نشرت وسائل الإعلام النرويجية اليوم الأربعاء خبرا يقول ان كل من منظمتي الكنائس النرويجية للخدمات العاجلة وفرع منظمة امنستي انترنشيونال  في النرويج ، طالبتا البرلمان النرويجي بتشديد قانون منع بيع وتصدير السلاح. خاصة إلى الدول التي تستعمله في مجلات خاطئة بحسب تعبير مدير منظمة الكنائس اتلي سومر فيلدت الذي قال ان السلاح والذخائر النرويجية تستعمل كذلك في السودان وإقليم دارفور وفي البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية. كما قال بيتر أيدي السكرتير العام في امنستي في النرويج ان أول شيء يجب ان يقوم به البرلمان النرويجي المطالبة بقانون لبيع السلاح يكون مصانا ومحافظا عليه بقوة. وأضاف ان تقارير وزارة الخارجية السنوية عن مبيعات السلاح ناقصة كثيرا. ومن الجدير ذكره ان النرويج باعت سنة 2004 سلاح وذخائر الى ما مجموعه 43 دولة في العالم عادت عليها بمبالغ قدرت باثنين مليار كراونة نرويجية.

25-03-2006

حفلة فنية وثقافية عربية نرويجية في مقر حزب اليسار الاشتراكي

تقام اليوم السبت الموافق 25 مارس/ آذار 2006  حفلة فنية وثقافية عربية نرويجية في مقر حزب اليسار الاشتراكي النرويجي في اكيرش غاتا 35- اوسلو. وجرت العادة ان يقام اللقاء الذي يديره السيد محمد السامرائي مرة في الشهر وذلك لتبادل وجهات النظر واللقاء عن قرب بين النرويجيين والعرب،ومعرفة الثقافة والموسيقى والمأكولات العربية

FEST ! Lørdag 25.03.2006, kl. 18.00 MED ARABISK MAT, MUSIKK OG SANG... les mer

المؤتمر السنوي للجنة فلسطين النرويجية

تعقد اليوم السبت الموافق 25 مارس/ آذار 2006  لجنة فلسطين في النرويج مؤتمرها السنوي العام بحضور وفود تمثل سفارة فلسطين في النرويج والجالية الفلسطينية في النرويج ولجان وقوى التضامن المناصرة للقضية الفلسطينية. وسوف يناقش المؤتمر كافة الأمور والقضايا السياسية والعملية وبرنامج اللجنة، وفي الختام سينتخب قيادته الجديدة. ومعروف ان اللجنة تشكلت في بداية سنوات السبعينات من القرن الماضي ، وقدمت  خلال سنوات عملها خدمات جليلة للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني. كما مازال لديها مشاريع خيرية وصحية وتربوية في فلسطين المحتلة وفي مخيمات لبنان. ومعلوم عن اللجنة انها تقوم باستمرار بإرسال وفود صحية وطبية لدعم المؤسسات الصحية الفلسطينية ومنها الهلال الأحمر الفلسطيني.

23-03-2006

EKSKLUSIVT خبر عاجل

 شبكة أخبار نت افيسين تى في تو النرويجية نشرت اليوم حوارا مع رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف إسماعيل هنية على موقعها الالكتروني نص حوار شبكة نت افيسين الإخبارية النرويجية  مع إسماعيل هنية باللغة العربية

  Nettavisen بالنرويجية:Ismael Haniyeh

22-03-2006

 أحدث استطلاع نرويجي للرأي حول شعبية الأحزاب

في أحدث استطلاع نرويجي للرأي يبدو ان حزب التقدم المعادي للأجانب قد وصل إلى مرحلة أصبحت فيها شعبيته مستقرة على نسبة أقل بقليل من 30%. وهذا مؤشر على أن تغييرا مهما حصل في آراء الناخبين النرويجيين. في نفس الإحصاء ثبت حزب العمال النرويجي الحاكم على نسبة أكثر بقليل من 32,0 % . بينما تقدم حزب اليسار الاشتراكي قليلا ليصبح أكثر بكثير من 7%. وحصل حزب اليمين على 14%. بينما حزب الشعب المسيحي 6 % وحزب المركز (الوسط ) أقل بقليل من 6 %. وحزب اليسار اليميني على 3 %.

 

موقع الكتروني جديد لدائرة الهجرة النرويجية

وجدنا أنه من المفيد والضروري وضع وصلة لموقع دائرة الهجرة في موقعنا كي نساعد المهاجرين العرب وغيرهم على معرفة قوانين النرويج والحياة فيها. في موقع دائرة الهجرة النرويجية توجد معلومات وملفات تحتوي على كل شيء عن قوانين الهجرة واللجوء والاقامة في النرويج.  نأمل لكم الاستفادة من هذه الوصلة وما تحتويه من روابط وملفات ومعلومات. للمزيد اضغط هنا

 

21-03-2006

يوم تضامن مع فلسطين في جامعة اوسلو

 أقامت اليوم مؤسسات نرويجية عديدة نشاطا تضامنيا مع الشعب الفلسطيني في جامعة اوسلو حيث جاء النشاط المعارض لبناء الجدار العنصري في فلسطين المحتلة ، والداعي لمقاطعة إسرائيل وتأييد الشعب الفلسطيني بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التمييز العنصري. وهو بالمناسبة يوم عيد الأم ويوم معركة الكرامة وأول أيام شهر الربيع ويوم للطفل في بلادنا العربية. شاهدوا الصور على الرابط هنا

اجتماع لتحديث وزارة خارجية النرويج

تجتمع يوم الغد الأربعاء وزارة الخارجية النرويجية بكامل موظفيها لبحث مشروع وزير الخارجية يوناس غوهر ستورى الذي سيعلن فيه خطته لتجديد وتحسين أداء الوزارة. ويجيء ذلك تنفيذا لما اتفق عليه الائتلاف الحاكم في اتفاقية سوريا موريا .

في اليوم العالمي لمكافحة التمييز ! بلدية نرويجية لا تريد أجانب ومسلمين للسكن في المنطقة

 بلدية آوسينس في منطقة هيدمارك النرويجية أعلنت في اليوم العالمي لمكافحة التمييز العنصري أنها لا تريد أجانب ومسلمين للسكن في المنطقة. وجاء هذا الإعلان من قبل ممثلين عن حزب التقدم النرويجي (المعادي للأجانب وبالذات للمسلمين) بالرغم من حاجة البلدية الماسة لإسكان الناس فيها بحيث أنها تعاني من نقص وانخفاض في عدد السكان. الخبر بالنرويجية

 استقالة ليلى  فريفالدس وزيرة خارجية السويد

Laila Freivalds går avاستقالة ليلى  فريفالدس وزيرة خارجية السويد بسبب دورها في إغلاق صحيفة سويدية يمنية متشددة نشرت في شباط الماضي رسوما كرتونية مسيئة للرسول محمد (ص) و:

Sveriges utenriksminister Laila Freivalds går av, opplyser statsminister Göran Persson.
 

20-03-2006

فضيحة حكومية في السويد على خلفية الرسوم المسيئة للرسول

 

نشرت اليوم الاثنين وسائل الإعلام السويدية خبرا مفاده ان ليلى فريفالدس ، وزيرة خارجية السويد قد كذبت يوم تحدثت عن دورها في إغلاق موقع الكتروني ناطق باسم مجموعة يمينية سويدية متشددة نشر رسوما كرتونية مسيئة للرسول محمد (ص). وعلى خلفية هذا الخبر طالبها كل من غونار هاغلوند زعيم المسيحيين الديمقراطيين ولارش لويجنبيرغ زعيم حزب الشعب  ( المعارضة)  في السويد بالاستقالة. واعتبر الأول ان السويد لا يمكن ان تقبل وجود وزير خارجية كاذب ولا يقول الحقيقة للشعب السويدي. وفي معرض تعليقها على الموضوع قالت فريفالدس انها أساءت فهم السؤال عندما أجابت بأنها لم تكن تعلم عن الاتصال الذي جرى  بين موظف وزارة الخارجية ستيفان آمر وشركة ليف اونلاين التي أغلقت الموقع المذكور. وبدا قاضي العدل السويدي فحص هذا الموضوع.

*

 خبر خاص بالصفصاف

نتائج أعمال المؤتمر العام لحزب العمال النرويجي في اوسلو

 

وصلت إلى موقع الصفصاف المهتم بالشئون الفلسطينية والعربية في النرويج ،رسالة خاصة من فرع اوسلو في حزب العمال النرويجي الحاكم  تشمل أخبار ونتائج أعمال المؤتمر السنوي لفرع اوسلو في حزب العمال النرويجي الحاكم. حيث دارت معارك انتخابية حامية بين جناحي اليسار واليمين داخل الحزب. انتهت بفوز زعيم اليساريين يان بوهلر بولاية رئاسية جديدة لفرع اوسلو. فيما انتخبت آننا ليسه ريال وايفار كريستيانين نمائبان للرئيس وأعيد انتخاب روني توكلي سكرتيرا للفرع.

 

القرارات الخاصة بفلسطين وهي التالية :

 

 وضع الشعب الفلسطيني دراماتيكي،إسرائيل تواصل احتلالها للأراضي الفلسطينية، تواصل بناء الجدار والمستوطنات الجديدة، عدد كبير من الاغلاقات ، احتجاز أموال الضرائب الفلسطينية بشكل غير قانوني مما يؤدي لتردي الوضع المعيشي الإنساني. يجب على الحكومة النرويجية إدانة المخالفات والاعتداءات الإسرائيلية وخرق حقوق الإنسان ، وعدم تعاون الطرف الإسرائيلي مع المجتمع الدولي، عمليات اغتيال وتصفية النشطاء السياسيين يجب ان تتوقف وتدان. على الطرفين التوقف عن استخدام العنف والعمل عبر الحوار لإقامة الدولة الفلسطينية. يجب على النرويج مواصلة دعم الشعب الفلسطيني عبر السلطة الفلسطينية ومنظمات الأمم المتحدة. الآن من المهم جدا فتح حوار مع الحكومة الفلسطينية الجديدة. وفرع الحزب في اوسلو (اكبر فروع الحزب الحاكم في النرويج) يرغب ان تقوم الحكومة النرويجية بالعمل على دعوة رئيس الحكومة الفلسطينية الجديد لزيارة النرويج.  كما طاب المؤتمر حركة حماس الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود. وبنفس الوقت طالب المؤتمر مراجعة أخلاقية لراس المال النفطي النرويجي المستثمر في إسرائيل. كما طالب الحكومة بالعمل من أجل ان تسمح إسرائيل لعالم الذرة الإسرائيلي مردخاي فعنونو بحرية السفر وبنفس الوقت ان تعلن النرويج أنها ترحب بفعنونو في النرويج.

19-03-2006

بعض العائلات الإفريقية تطالب أطفالها بدهن بشرتهم لتغيير لونها

نشرت يومية داغس افيسين النرويجية خبرا مفاده ان بعض العائلات الأفريقية في النرويج تطالب أبناءها دون سن البلوغ بدهن بشرتهم بمساحيق تجميل تغير الألوان خوفا من الاعتداءات والمعاملة العنصرية. وهذا ما أكده أيضا   توماس برستو رئيس منظمة الشبيبة الأفريقية في النرويج.  

رغم اننا في النرويج ولا نعيش في بلد عنصري مثل كيان " إسرائيل" او جنوب إفريقيا سابقا إلا أن هناك عنصريين وانعزاليين في هذه البلاد أيضا ، وهذا ما يجعل الخبر أدناه عن تقدم حزب التقدم المعادي للأجانب في النرويج في استطلاعات الرأي ، مكملا لخبر جريدة داغس افيسين..

 

النرويج تخرق معاهدة الأمم المتحدة للأطفال

نشرت وسائل الإعلام النرويجية اليوم الأحد أخبارا مفادها أن السلطات النرويجية خرقت معاهدة الأمم المتحدة الخاصة بالأطفال. عبر إخضاعها مئات من الأطفال اللاجئين للعيش  طويلا في مراكز تجميع اللاجئين في النرويج. حيث وبحسب منظمتا " ريد بارنا"  و " نواس " اللتان تعتنيان بالأطفال واللاجئين أن ذلك يعد خرقا لمعاهدة الأمم المتحدة الخاصة بالأطفال.

 

 هذا وأعلنت " ريد بارنا " على لسان غرو براكين السكرتير العام للمنظمة أنها تعارض تلك الخروقات  ، وتنتقد بقاء مئات الأطفال لفترات طويلة في مراكز اللاجئين. وأفادت الإحصائيات الرسمية بأنه يوجد في مراكز اللاجئين النرويجية 2500 طفل. من بين هؤلاء 130 طفلا بلا عائلاتهم وذويهم.

 

رغم أن البرلمان النرويجي كان قبل سنتين اتخذ قرارا يمنح بموجبه الإقامة في البلاد لكل طفل يمضي على وجوده في مراكز اللاجئين ثلاث سنوات. إلا أن غرو براكين ترى أن الظروف لم تتغير كثيرا. وقالت انه على الوزير بيارني هوكان هانسن ان يضع حدا لبقاء الأطفال لفترات طويلة في المعسكرات. وكذلك أعلنت منظمة "نواس" التي تختص بشئون اللاجئين انتقادها لبقاء الأطفال فترات طويلة في المعسكرات.

 

18-03-2006

يوم العراق في اوسلو

شارك السبت 18-03-2006  حشد كبير من النرويجيين في تظاهرة تأييد للشعب العراقي في كفاحه ضد الاحتلال الأمريكي والأجنبي.الخبر مصورا هنا

إياد السراج وصف عمليات حماس والفصائل بالإرهابية

أقامت لجنة السلام النرويجية ندوة عن الصراع في الشرق الأوسط  في اوسلو شارك فيها إسرائيليون وفلسطينيون .. وحضر اللقاء حشد من النرويجيين والفلسطينيين وكذلك السفير الفلسطيني في النرويج ياسر النجار ، الذي أبلى بلاءا حسنا في الدفاع  عن القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في الحياة والحرية. بينما لم يكن السيد إياد السراج موفقا في مداخلته حيث انه وصف عمليات حركة حماس والمقاومة الفلسطينية بالإرهابية، مما يعني ان حماس والفصائل تنظيمات إرهابية ، كما لام الشعب الفلسطيني وحمله مسئولية الفشل بسب اختياره للقيادة السياسية الفلسطينية.الخبر كاملا بالصور هنا

  حزب التقدم (المعادي للأجانب34,5 % )يزحف بقوة نحو القمة  

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انركو، اليوم السبت ان حزب التقدم (المعادي للأجانب) يواصل زحفه بقوة نحو القمة في استطلاعات الرأي.

 

 نال حزب التقدم في أحدث استطلاع للرأي أجرته جريدة  فى غا 34,5 % من الأصوات ليصبح الحزب الأول بلا منازع ، وليصبح كذلك اكبر من حزب اليمين التقليدي بثلاث مرات. وليتخطى حزب العمال الحاكم الذي نال 31 % من الأصوات في نفس الاستطلاع.

 

أما حزب اليمين فقد نال 11,6 % ، هذا في حين  تقدم قليلا حزب اليسار الاشتراكي ليتوقف عند 7,0 % من الأصوات. ولو الانتخابات البرلمانية أجريت اليوم لحصل حزب التقدم على 62 مقعدا برلمانيا ، فيما حزب العمال على 55 واليمين على 20 .

 

وفي استطلاع رأي آخر أجراه مركز" آ ن ب " حصل حزب العمال على 30,6 % أما حزب التقدم فنال 29,8 % مما يعني ان كل منهما سينال (55 مقعدا) نفس عدد الأعضاء في البرلمان لو أجريت الانتخابات اليوم. وجاء في الإحصاء ان حزب العمال تراجع 3,5 % بينما حزب التقدم بنفس النسبة. وفي هذا الاستطلاع نال حزب اليمين 13,9 % بتراجع نسبته 1,1 %. بينما تقدم حزب اليسار الاشتراكي بنسبة 1,1 ليصبح 7,2 %.

 

هذه النتائج مقلقة وعلى النرويجيين التحصن بوجه زحف حزب التقدم لأنه بكل بساطة حزب يطرح أفكارا عنصرية وسياساته تمييزية.. وبهذه المناسبة فإننا في موقع الصفصاف نطالب الفلسطينيين أولا والعرب ثانيا والمسلمين ثالثا والأجانب بشكل عام رابعا، الانخراط في الحياة الحزبية والسياسية والنقابية والثقافية والاجتماعية النرويجية لمواجهة هذا التبدل السلبي في استطلاعات الرأي في النرويج.

*

17-03-2006

خبر خاص بالصفصاف عن مؤتمر حزب العمال السنوي (اليوم) في اوسلو

يعقد اليوم وغداً في اوسلو المؤتمر العام السنوي لفرع حزب العمال النرويجي في منطقة اوسلو وهو أكبر فروع الحزب ، حيث يهيمن عليه الجناح اليساري داخل الحزب. وبحسب أحد قادته الذي طلب من موقع الصفصاف عدم ذكره اسمه ، فأن الجناح اليميني داخل الحزب بقيادة رئيس الوزراء ورئيس الحزب بنفس الوقت ، ينس ستلتنبيرغ سيحاول تعزيز صفوفه داخل الفرع،الذي يواصل اليساريين السيطرة عليه بقوة.وسوف يشمل النقاش الموقف من القضية الفلسطينية ومقاطعة إسرائيل في النرويج وأمور أخرى كثيرة. هذا ويوجد في المؤتمر أعضاء من أصول فلسطينية وعربية.وسوف يشارك في أعمال المؤتمر نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية كضيف مراقب.

16-03-2006

أدانت شبيبة حزب اليسار الاشتراكي اختطاف القائد احمد سعدات ورفاقه

في رسالة بعث بها رئيسها إلى موقع الصفصاف أدانت اليوم منظمة شبيبة حزب اليسار الاشتراكي النرويجي المشارك في الائتلاف النرويجي الحاكم عملية اختطاف القائد احمد سعدات ورفاقه... وهذا بعض مما جاء في الرسالة ان منظمة الشبيبة الاشتراكية النرويجية تدين بشدة العدوان الإسرائيلي والهجوم على أريحا والقيام باختطاف النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني ، أحمد سعدات ،الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ورفاقه من السجناء الفلسطينيين في سجن أريحا يوم الأربعاء. وطالبت المنظمة النرويجية إسرائيل بتسليم سعدات وكافة المختطفين الفلسطينيين إلى السلطة الفلسطينية. واعتبرت بنفس الوقت ان هذا الاعتداء الإسرائيلي يعتبر مثالا  لضرورة تطبيق مقاطعة إسرائيل وفرض عقوبات عليها من أجل إجبارها على الالتزام بالقانون الدولي. وطالبت المنظمة الحكومة النرويجية بسحب استثمارات نرويجية من إسرائيل وبمنع بيع وشراء الأسلحة من والى إسرائيل وبفرض حصار عليها.. الرسالة بالنرويجية هنا

 أحذروا اللحوم من شهري يناير+ شباط حيثE.coli-bakterien

وصل اليوم عدد الأطفال الذين أصيبوا ببكتيريا أي كولي القاتلة التي تضرب الكلى إلى 12 طفلاً. وقد أصدرت السلطات الصحية النرويجية نداءا إلى السكان يتضمن لائحة بأسماء أنواع من اللحوم التي يجب إتلافها أو إعادتها لخطورتها ولتجنب الإصابة بهذه البكتيريا القاتلة. ويشمل القرار اللحوم المصنعة في يناير/ كانون الثاني وشباط / فبراير . نص النداء مع ما ورد فيه باللغة النرويجية تجدونه على هذا الرابط .

Sjekk Mattilsynets liste over kjøtt som bør kastes

 

الوزير اريك سولهايم ينفي انه ترك وساطته السلمية في سيرلنكا

ذكر التلفزيون الرسمي النرويجي ان الوزير اريك سولهايم نفى أنه ينوي ترك عمله كوسيط للسلام في سيريلنكا، وأكد أنه مستمر في مهمة الوساطة السلمية التي كان يقوم بها بين فرقاء النزاع السيرلنكيين

مشكلة السجناء والسجون في النرويج

ذكر التلفزيون الرسمي النرويجي ان أكثرية نزلاء السجون النرويجية من الأجانب وأضافت انه لو يتخذ قرار بتسفير الأجانب المسجونين فسوف يكون هناك حوالي 100 مكان فارغا في السجون. وكتبت أيضا ان النرويج هي الدولة الوحيدة في العالم التي فيها يبقى آلاف المحكومين أحرارا وطلقاء حتى يجدون مكانا لهم في السجن لتطبيق عقوبتهم. وبنفس الوقت هناك نزلاء في السجون من بلدان أخرى يمكن إرسالهم إلى خارج النرويج. فقط في سجن أوليرشمو قرب اوسلو يوجد 36 أجنبيا من الذين يمكن تسفيرهم خارج البلاد. هذا بحسب الخبير النرويجي توري ليرفال. الحديث ليس فقط عن طالبي اللجوء أو الأجانب الذين من الممكن أن يتعرضوا للتعذيب بمواطنهم الأصلية في حال تسفيرهم. القانون من خلال اتفاقيات مجلس أوروبا يعطي النرويج إمكانية لتسفير السجناء لبلادهم مثل أسبانيا وبولندا وألمانيا لسجنهم هناك، بالرغم من رغبة السجناء الذين يطلبون قضاء محكوميتهم خارج النرويج. وعقب على ذلك يان ارليد الينغسين ، عضو لجنة العدل في البرلمان عن حزب التقدم ( المعادي للأجانب) بتحميله المسئولية للحكومة عن ذلك واصفا إياه بخطأ حكومي. وفي نفس الوقت وعد كنوت ستوربيرغيت وزير العدل (حزب عمال) أن عددا من الوزارات سوف تدرس كيفية الخروج بحل لهذه المشكلة.

 

جبن ورقابة شخصية

 

ذكر ت وسائل الإعلام النرويجية ان الأبحاث عن الأجانب في النرويج تميزت بالجبن والرقابة الشخصية من قبل القائمين عليها. الخبر بالنرويجية

 Feig forskning på innvandrere

الوزير اريك سولهايم يقرر ترك وساطته السلمية في سيرلنكا

ذكر التلفزيون الرسمي النرويجي ان الوزير النرويجي اريك سولهايم وبعد سنوات من عمله وسيطا للسلام في سيريلنكا، انسحب من مهمة الوساطة السلمية التي كان يقوم بها بين فرقاء النزاع السيرلنكيين. وقال انه لا يستطيع العمل في مهمته هناك بالإضافة لمهمته كوزير في الحكومة النرويجية.وذلك بسبب ضيق الوقت.

 

15-03-2006

مبارزة تلفزيونية

يلتقي بعد ساعة من الآن في مبارزة تلفزيونية في تلفزيون انركو رئيس الوزراء ينس ستيلتينبيرغ مع سيف ينسين رئيسة حزب التقدم المسيحي المعادي للأجانب. وكانت الأخيرة طلبت تلك المبارزة قبل أيام قليلة. وسوف يدور الحديث عن مواضيع الساعة التي تهم المواطن النرويجي. هذا وكان آخر استطلاع للرأي اظهر تقدم حزب التقدم على حساب حزب العمال الحاكم. برنامج الليلة معروف باسم "ريداكشيونين إن" في قناة " انركو" الحكومية, الساعة 20.25 هذه الليلة.NRK ,kl 20:25

 

 ريمون يوهانسين نائب وزير خارجية النرويج

 

في حوار أجرته صحيفة فا غى اليومية النرويجية مع ريمون يوهانسين نائب وزير خارجية النرويج ، أعلن الأخير ان  حكومته تعتبر الدين مفتاح لفهم الصراع في الشرق الأوسط. وأكد أن وزارته تنسق العمل وتتشاور مع ممثلي الكنائس في البلاد. كما صرح ان السلطات النرويجية تقوم باتصالات تشاورية مع ممثلين عن المجتمع الإسلامي في النرويج. وذكر بموقف رجال الدين أثناء قضية الرسوم الكرتونية وبنصائحهم للحكومة... الحوار كاملا باللغة النرويجية Vil skape fred med religion...Les hele saken

13-03-2006

محاكمة عائلة إسرائيلية في النرويج

نشرت شبكة نت افيسين الاخبارية النرويجية تقريرا لمراسلها اشرف الخضراء تحدثت فيه عن بدء محاكمة اخوين إسرائيليين قدما اللجوء السياسي في النرويج وتم رفض طلبهما. وستنظر المحكمة اليوم في قضيتهما. وقال الإخوان للشبكة انهما سيتعرضان للسجن والمحاسبة في إسرائيل في حال تم تسفيرهما إلى هناك، بسبب رفضهما أيضا الخدمة الإلزامية العسكرية في الجيش الإسرائيلي. ويقول سيرجي شينياخوفسكي انه ضد العنف وضد الاحتلال. وانه يرفض المشاركة في الخدمة العسكرية في الضفة الغربية المحتلة. وقال ان إسرائيل ستحاسبه هو وعائلته لأنه رفض الخدمة العسكرية. وجدير بالذكر ان تلك العائلة من المهاجرين السوفيت إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة, وكشفوا عن أنهم ليسوا يهودا بل مسيحيين. وكانت العائلة كلها تلقت رفضا لطلب اللجوء في النرويج سنة 2004. هل ستساهم النرويج في إرسال جنديين إسرائيليين جديدين إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة ، حيث قد يصبحا قاتلين جديدين ينضمان إلى جيش القتلة والإرهابيين الصهاينة في فلسطين المحتلة... هذا ما سنعرفه قريبا جداً ..

*

  اثنان مليار دولار أرباح شركات بريطانية في العراق المحتل

جاء اليوم في صحيفة افتن بوسطن اكبر الصحف اليومية النرويجية ان الشركات البريطانية وعددها 61 شركة قد حققت أرباحا بقيمة 12,8 مليار كرونة نرويجية (2 مليار دولار أمريكي) في العراق وذلك منذ احتلاله في آذار 2003  من قبل قوات الحلفاء الأمريكية البريطانية. ومن بين الشركات التي حققت الارباح ، شركات امن وسلامة، شركات نفط ، بنوك ، وشركات تخطيط واعمار واستشارات هندسية. هذا بحسب من جاء في صحيفة اندبندنت البريطانية.

تعليقنا : هدموا البلد من اجل ان يعيدوا اعماره على نفقة العراقيين

*

لا يوجد ضمان نيل إقامة لمن يقترن بنرويجي أو نرويجية

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية ان النرويج  تقوم بانتظام بترحيل عائلات أجنبية مهاجرة ، وأن الزواج من نرويجية او نرويجي ، وولادة الأطفال من تلك الزيجات ليس ضمانة للحصول على إقامة في البلاد. وان سياسة الهجرة تلك يمكن ان تصعب من حقوق العائلة في العيش معا. وقد قامت العائلات المتضررة من تلك السياسة بانشاء جمعية للدفاع عن حقوق العائلات المتضررة والتصدي لتلك السياسة..    بقية المقال بالنرويجية هنا

مشروع لمساعدة الأجانب في إيجاد فرص عمل

ذكرت وسائل الاعلام النرويجية ان هناك مقترحا تقدم به حزب الشعب المسيحي النرويجي الى البرلمان النرويجي ولقي دعم حزبا العمال واليسار الاشتراكي.وينص الاقتراح على منح قروض للشركات التي تقوم بتوظيف وتشغيل المهاجرين والاجانب في النرويج. ويعتقد القائمون على الاقتراح ان العمل مهم جدا للاندماج في المجتمع. هذا ويوجد معدل بطالة كبير بين الأجانب وهو اكبر منه بين السكان الاصليين في النرويج.

أرشيف أخبار الشهر الثالث آذار- مارس 2006

أرشيف أخبار الشهر الثاني فبراير - شباط 2006

أرشيف أخبار الشهر الأول يناير - كانون الثاني 2006

 

انقر على الروابط لقراءة الأخبار

**

 

 

 

12-03-2006

سيف ينسين رئيسة لحزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب

انتخبت سيف ينسين رئيسة لحزب التقدم المعادي للأجانب في النرويج خلفا للرئيس السابق كارلي هاغين. واعتبر انتخابها غير مفاجئ بسبب شعبيتها المرتفعة بشكل مستمر منذ فترة. وقد اختارت اللجنة الانتخابية في الحزب سيف ينسين لرئاسة الحزب كما كان متوقعا.

تعقيبنا : هي وكارلي هاغين وجهان لعملة واحدة

*

 لحوم شركة غيلدي بريئة من باكتيريا ي . كولي

ذكرت شبكة نت افيسين الإخبارية ان عددا من خبراء الطب والصحة اعلنوا شكوكهم بالتشخيصات الأولية التي قالت ان لحوم شركة غيلدي النرويجية هي سبب المرض الخطير (باكتيريا ي . كولي) الذي تسبب بإدخال 9 أطفال نرويجيين إلى المستشفيات بسبب قصور او خلل في عمل الكلى. وكانت شركة غيلدي بعد تلك الاتهامات الأولية سحبت من الاسواق75 % من اللحوم المفرومة التي مصدرها معامل الشركة في رودوس هوغدا في منطقة اوستفولد.

98 مكانا جديا في السجن

قال وزير العدل النرويجي كنوت ستوربيرغيت أنه يعد بتجهيز 98 مكانا جديدا في السجون خلال العام الجاري وبموجب وعده المذكور ستحصل السجون في المناطق التالية اوسلو ، برغين ، أورنا ، ساربسبورغ ، السين و درامين على أمكنة جديدة للمحكومين الذين لازالوا طلقاء بسبب عدم وجود مكان لهم في السجون النرويجية ..

تعليقنا : طيب ليش السجون مادام اللصوص والمجرمين طلقاء ؟

مسجد أهل السنة في اوسلو

وجه 1000 شخص من أعضاء مسجد أهل السنة الباكستاني في اوسلو تحذيرا لإمام المسجد بضرورة التنحي عن منصبه. وكان المسجد المذكور شهد مناوشات بالسكاكين بين جماعات قبلية تريد السيطرة على إدارة المسجد.

تعليقنا : الاسلام بريء من الجهلة لأنه دين علم ونور وفكر ومعرفة

10-03-2006

صورة سنة 2005 في الإعلام النرويجي

كتبت اليوم الصحف النرويجية عن الصورة التي فازت بجائزة سنة 2005 في النرويج ، حيث كانت من نصيب مصور صحيفة بيرغينس تيديني أودلايف ابسينث . الصورة من منطقة بلكوت في شمال باكستان حيث وقع زلزال العام الماضي المدمر ، تظهر حياة الناس بعد الزلزال.  وكان نفس المصور كسب الجائزة سنة 1994 عن صورة له من حرب البوسنة والهرسك ومرة ثانية عن صورة له أيضا سنة 1987.

لمشاهدة الصورة الفائزة انقر على الرابط هنا ..

كشفت البي بي سي في برنامجها التلفزيوني "نيوزنايت"

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية نقلا عن بي بي سي :  أن المملكة المتحدة زودت إسرائيل بكميات من البلوتونيوم عندما كان هارولد ويلسون رئيسا للوزراء.

وقد تم البيع على الرغم من تحذيرات الإستخبارات البريطانية من أنه قد "يسهم بشكل ملموس لبرنامج إسرائيلي للأسلحة" النووية.

كما باعت بريطانيا، في فترة ولاية ويلسون، إلى إسرائيل أطنانا من مواد كيميائية تستخدم في صنع قنابل ذرية شديدة التدمير أقوى عشرين مرة من تلك التي ألقيت على هيروشيما بل تفوق في قوتها القنابل الهيدروجينية.

كما زودت المملكة المتحدة، أثناء فترة ولاية ويلسون، ماء ثقيلا ويورانيوم 235 مما سمح لإسرائيل بالبدء في منشأة إنتاج الأسلحة النووية في ديمونة، وقدرت الإستخبارات البريطانية أن الماء الثقيل ربما مكن إسرائيل من صنع "ستة أسلحة نووية سنويا

البقية الخبر كاملاً تجدونه بالنقر هنا

خالد محمود تحت المجهر

قالت صحيفة داغسافيسين النرويجية  أن  روني غيرهاردسين المسئول عن مجموعة حزب العمال النرويجي في مجلس مدينة اوسلو، طلب من عضو البرلمان النرويجي من أصل باكستاني خالد محمود ، تقديم توضيحات عن علاقته ودوره في حادث مسجد جماعة أهل السنة. وتعتبر حادثة المسجد المذكور من فضائح عام 2006  للمسلمين ، خاصة الباكستانيين في النرويج. حيث يدور الصراع هناك للسيطرة على إدارة وإمامة المسجد من أجل السيطرة على المساعدات أيضا.

شركة أكير النرويجية تريد شراء حوض لينين البولندي

كتبت يومية دي ان التي تعنى بالشئون الاقتصادية في النرويج ان رجل الأعمال النرويجي شيل إنغي روكي  ممثل شركة اكير النرويجية ، مهتم بشراء حوض لينين السابق لصناعة السفن في مدينة غدانسك الساحلية البولندية.

للعلم فان غدانسك هي مقر ليخ فالينسا ( قائد حركة التضامن المناهضة للشيوعية في بولندا وشرق أوروبا والحائز على جائزة نوبل للسلام ورئيس بولندا السابق ) كانت تعتبر أيضا معقلا لحركة التضامن البولندية التي بدأت احتجاجاتها المعارضة في 1980 ثم أطاحت فيما بعد بالحكم الشيوعي في البلاد نهاية الثمانيينات من القرن الماضي.

 يقال ان نقابات عمال حركة التضامن البولندية لا ترحب بفكرة النرويجي روكي. وأن موقف النقابة يأتي بعكس موقف مسئول الحوض ستانيسلاف فويتشيخوفسكي الذي أبدى اهتماما بالعرض النرويجي من شركة أيكر. وقد طرح الحوض للبيع لكن النقابة البولندية لا ترغب بالمستثمر النرويجي روكي. وعقب على ذلك نائب رئيس نادي حوض التجميع البولندي ، كارول غوجيكيفيتش  " نحن خائفون جدا من شركة اكير ..هذا ما نسميه - يأتي بسهولة ويذهب بسهولة-". أما شركة أكير النرويجية فقد رفضت التعليق على الكلام أعلاه ولكنها بنفس الوقت لم تنف إمكانية شراء الحوض.

هل يمكنك التفكير بأن تكون الأميرة ميتى ماريت عشيقتك ؟ وهل يمكنكِ التفكير بأن يكون وزير الخارجية يوناس ستوري عشيقك ؟

نشرت يومية فا غى النرويجية خبرا يقول ان جريدة داغبلادة اليومية (المنافسة) تقف وراء استطلاع للرأي وزعت استماراته على500 شخص في النرويج.  أما السؤال الذي وجه للرجال فجاء في الاستطلاع  كالتالي : هل يمكنك التفكير بأن تكون الأميرة ميتى ماريت (زوجة ولي العهد النرويجي) عشيقتك ؟ أو أن تكون أما لأطفالك ؟ . ويوجد بالإضافة للأميرة أسماء 10 شخصيات مجتمع معروفة منها الوزيرة كاريتا بيكيميلليم ، والممثلة ماريا بونيفيى. في حين خيرت النساء بين الشخصيات الذكورية التالية : وزير الخارجية يوناس غوهر ستوري ، اريك تورشفيدث مدرب فريق توفتي و هانك فون هلفيتى. رفضت الوزيرة كاريتا التعليق على الموضوع وكذلك فعل ممثل القصر الملكي.

رأينا ان هؤلاء الناس الذي يسألون مثل هذه الأسئلة ويقومون بمثل هذه الاستطلاعات يفرغون الأنسان من قيمته ، أما الذين يردون على الأسئلة فهم انفسهم  يعانون من عاهات المجتمع والحياة.

تصريح حامي لرئيس حزب الشعب المسيحي النرويجي

نشرت يومية افتن بوسطن واسعة الانتشار والتوزيع هذا اليوم تصريحا لرئيس حزب الشعب المسيحي النرويجي ( داغفين هويبروتين) حمل فيه المهاجرين في النرويج جزء من مسئولية تقدم شعبية حزب التقدم (المعادي للاجانب) .   وقال انهم ( المهاجرين الأجانب) يثيرون تخوفات منهم).وقال ايضا معقبا على ما حدث مؤخرا من نزاع دموي بين باكستانيين يديرون مسجد جماعة أهل السنة في اوسلو " لا شك ان كثير من النرويجيين فزعوا مما جرى في المسجد".وقال نفس المسئول ما معناه ان الطريقة العنيفة التي حاول البعض حل خلافاته (مشكلة المسجد التي حاول البعض حلها بالسكاكين ) فيها في مجتمع مسالم ، ليست مفهومة للمتخوفين النرويجيين من الأجانب.وأضاف هويبروتين ان هذا العمل يثير مخاوف منهم ومواقف من ديانة (الاسلام) وعادات مجهولة للبعض. وأكد هويبروتين أن حادثة مسجد أهل السنة تعتبر مثالا جيدا للأجانب الذين يوفرون تلك المخاوف .واعتبر ان تلك الأمور تخدم حزب التقدم  (المعادي للاجانب) وتوفر له الدعم.خاصة ان حزب التقدم حاول الاصطياد في الماء العكر كما قال هويبروتن لجريدة داغسافيسين اليومية النرويجية.

الشرطة في اوسلو أجلت فكرة السترة الصفراء

قالت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انركو ان الشرطة في العاصمة اوسلو تخلت مؤقتا وحتى إشعار آخر عن مشروع السترة الصفراء أو الذهبية حيث كان يجب ان يبدأ العمل باللباس الجديد قبل حلول عيد الفصح . وللعلم فان المشروع المذكور تظهر خلاله عناصر الشرطة النرويجية بلباس موحد في العاصمة. كذلك فالهدف من المشروع أن يتضح من بعيد للجمهور وجود الشرطة على الشارع او الرصيف او حيثما اتفق ، تماما كما هو الأمر مع شرطة عاصمة الضباب لندن.

09-03-2006

السياحة الأوروبية إلى مصر هبطت 30% بسبب الرسوم

ذكرت جريدة بوليتيكن الدنمركية ان الشركات السياحية المصرية ترحب بعودة السواح الاسكندنافيين والدنماركيين ، الذين توقفوا عن السفر والاستجمام في المنتجعات السياحية المصرية بسبب أزمة الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول محمد (ص). وقالت الصحيفة ان الفنادق وشركات السياحة والسفر المصرية  دعت السواح من اسكندنافيا الى السفر الى مصر.  هذا وهبطت السياحة من اسكندنافيا الى مصر خلال العام الحالي بنسبة 20% إلى 30% بعد الأزمة. وكان زار مصر في العام الماضي 314.000 سائح اسكندنافي.

حذف لحوم الطيور والدواجن من قائمة مأكولات مطعم لي كانراد

كتبت وسائل الإعلام النرويجية، ان مطعم لي كانراد وباغاتيللي قد حذف من قائمة الطعام  لحوم الطيور والدواجن بسبب انفلونزا الطيور ، وقد برر القائمون على مطعم كونراد  ذلك بقولهم انهم بهذه الطريقة يحلون مشاكل الزبائن ، الذين بدورهم يعانون من الخوف من انتشار انفلونزا الطيور، وخاصة عندما تقدم لهم قائمة المأكولات في المطعم،حيث يبدأ الحديث عن الأنفلونزا بينهم. وقد رأت إدارة المطعم انها بحذف الطيور والدواجن من قائمتها تنهي موضوع الحديث بين الزبائن عن  فيروس انفلونزا الطيور على  موائد الطعام في المطعم.  هذا وكانت نسبة بيع لحوم الدواجن والطيور انخفضت الى 80% في مطعم لي كونراد. وقالت السلطات المحلية الصحية انه لا يوجد داعي للخوف من تناول البيض ولحوم الدواجن.

سجن توقيف جديد في العاصمة أو ضواحيها

نشرت وسائل الإعلام النرويجية خبرا مفاده أن رئيس الشرطة النرويجية في العاصمة اوسلو انستاين ينغيدال يريد إقامة سجن توقيف جديد في العاصمة ، وذلك بسبب ازدحام السجن الموجود في العاصمة وعدم وجود أماكن فارغة فيه. وسوف يتسع السجن الجديد من ثلاثين إلى خمسين موقوفا وسيكون في العاصمة اوسلو او في مكان قريب منها.  وكانت الشرطة أطلقت سراح المجموعة (من أصول باكستانية) التي اعتدت على مسجد جماعة أهل السنة التابع للجالية للباكستانية في العاصمة اوسلو على خلفية نزاعات بين باكستانيين مختلفين فيما بينهم على قيادة المسجد.وتم إطلاق سراحهم بسبب عدم وجود مكان لسجنهم. ومن المحتمل ان يتم  إرسالهم للحجز في سجن بمنطقة فادسو..

غدا نتائج الفحوص على الطيور النافقة في النرويج

ذكرت جريدة داغسافيسين النرويجية أن السلطات الصحية في البلاد سوف تعرف يوم الجمعة العاشر من آذار مارس الجاري نتائج الفحوص التي تجري على 12 طائرا الطيور التي تم العثور عليها نافقة في منطقة يارين وفيا إذا كانت نفقت بسبب فيروس أنفلونزا الطيور أم لا. وكانت الطيور البرية وبعض الحيوانات البرية التهمت الطيور النافقة . ولكنه تم أخذ اثنان من الطيور النافقة لم يتم التهامها للفحص في العاصمة اوسلو.

08-03-2006

دار ثقافية في اوسلو

ذكرت يومية افتن بوسطن النرويجية ان مدينة اوسلو سوف تحصل على دار ثقافية كبيرة بمساحة 3500 متر مربع.وسوف يكون في الدار قاعة محاضرات ودار كتب ومقهى ومكان للمعارض المدرسية وغرفة للنشاطات. هذا بحسب ما جاء على لسان عضو لجنة جمعية الكلمة الحرة فرانشيس ماريوس اسكيم. وسوف تكون الدار جاهزة خريف 2007 حيث تقع على تقاطع شارعي فيرغييلاندسفاين و بارك فاين ، في المكان الذي كان يعرف سابقا بمدرسة المعلمين خلف القصر الملكي النرويجي في العاصمة أوسلو. كما ستبلغ تكلفة المشروع 100 مليون كراونة نرويجية.

07-03-2006

تقدم مخيف : 31,8 % لحزب التقدم المعادي للأجانب في النرويج

 

نشرت اليوم صحيفة بيرغين تيدني نتائج استطلاع للرأي أجرته هذا الشهر حيث ظهر فيه تفوق كبير لحزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب والذي يحمل أفكارا عنصرية بالذات ضد المسلمين في النرويج. وقد تقدم هذا الحزب الذي تنمو شعبيته على حساب بساطة المواطنين واستغلال مشاكلهم الاجتماعية وضائقتهم الاقتصادية بنسبة 4,7 % ليصل مجموع ما ناله إلى 31,8 % من الأصوات مزيحا بذلك حزب العمل الحاكم عن المركز الأول ، ليحل هذا الأخير في المركز الثاني بنسبة 27,1 % من الأصوات وبتراجع بلغت نسبته حوالي 5,0 %.  كما واصل حزب اليسار الاشتراكي الحليف للقضية الفلسطينية والمدافع عن الأجانب والذي يقف دائما بالمرصاد لحزب التقدم المعادي للأجانب تراجعه الدراماتيكي ليتوقف عند 7,3 %. بينما حل حزب اليمين المحافظ في المركز الثالث بنسبة 14,4 % وبتراجع طفيف جدا بلغ 0,2 %. أما حزب المركز (الوسط) المشارك في الائتلاف الحاكم فقد تراجعت شعبيته بشكل طفيف إذ نال 4,5 %. أما حزب الشعب المسيحي فتقدم بنسبة 0,4 % ليصبح مجموع نقاطه 6,2 %. بينما تلاه حزب اليسار اليميني فحصل على 4,6 % . وتراجع التحالف الشيوعي الأحمر من 1,2 % إلى 0,9 %. بينما حل حزب الساحل في المركز الأخير بنسبة 0,5 %.

06-03-2006

خلافات باكستانية قبلية وراء الاعتداء على المسجد

تبين ان الذين اعتدوا على المسجد في اوسلو هم أيضا من التابعية الباكستانية وذلك بسبب خلافات عائلية وقبلية على السيطرة على إدارة المسجد في اوسلو. وللعلم فأن السلطات النرويجية تقدم مساعدات مالية ومادية للمساجد .. فهل الخلاف بين هؤلاء على إدارة المسجد أم على الهيمنة عليه وعلى المساعدات؟ .. الله ينجي الإسلام والمسلمين من الآت ,,

05-03-2006

 اعتداء على مسجد وعضو برلمان من أصل باكستاني في اوسلو

كتبت وسائل الإعلام النرويجية مؤخرا عن الهجوم الذي تعرض له احد المساجد الباكستانية الإسلامية في العاصمة اوسلو ، حيث قام بعض الأشخاص بمهاجمة المصلين مساء يوم الجمعة الماضي ، مما أدى إلى إصابة عشرة مصلين بجراح مختلفة. وقد استعملا المهاجمون السكاكين والغاز. هذا واعتقلت الشرطة النرويجية ستة من المتهمين بالاعتداء. وفي نفس الوقت تعرض عضو البرلمان النرويجي والسياسي من أصول باكستانية خالد محمود عضو حزب العمال النرويجي الحاكم أيضا لهجوم بالسكاكين عندما كان يخرج من احد المساجد في وسط اوسلو. لكنه نجا من الاعتداء بفضل وجود بعض المارة الذين ساعدوه. ويعتقد ان المهاجم أيضا من أصول باكستانية.

 قوات النرويج ستبقى في أفغانستان

كتبت وسائل الإعلام النرويجية نهاية الأسبوع عن  ان رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتنبرغ أكد بحضور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ياب دي هوب شيفر ان حكومته لن تسحب القوات النرويجية العاملة في أفغانستان ضمن التحالف الدولي الذي تقوده القوات الأمريكية. وجاءت تصريحات رئيس وزراء النرويج وحزب العمال النرويجي ينس ستلتنبورغ بالرغم من حدوث هجمات أدت مؤخرا الى جرح جنود نرويجيين بجروح طفيفة في منطقة ميمانا شمال البلاد الأفغانية. وقال امين عام حلف الأطلسي ان حلفه سيوسع نطاق عملياته باتجاه جنوب أفغانستان وفيما بعد نحو جنوبها الشرقي. وقال ان قواته هناك ستصبح 16 الف جندي. وضمن نفس اللقاء بحث الجانبان ارسال النرويج 200 جندي الى السودان ضمن قوات دولية لحفظ السلام حيث سيقتصر العمل على المجال اللوجستي

*

02-03-2006

فيروس ريد بروسير يضرب الهواتف النقالة

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية أن فيروسا سوف يهاجم الهواتف النقالة , وذكرت القراء من أصحاب سوء الطالع بأنهم بسبب الفيروس قد يستلموا فواتير مرتفعة جدا جدا ، لأن الفيروس الذي يطلق عليه اسم ريد بروسير ويأتي عن طريق استخدام الويب /  شبكة الإنترنت في الهاتف وعند وصوله الى الهاتف برسالة بريدية يبدأ بعد ذلك إرسال رسائل من جوال  الى الآخرين وكل رسالة ثمنها ما بين 35 - 40 كراونة نرويجية ما يعادل أقل من  خمسة يورو أوروبي. ويمكن لهذا الفيروس مهاجمة كافة الهواتف المقالة التي تحتوي على برنامج جافا وذلك بحسب شركة " كاسبيرسكي لابس" للوقاية و الحماية من الفيروسات.

*

خبر خاص جداً 3

ممنوع إعادة نشر الخبر بدون ذكر المصدر

01-03-2006

حصل موقع الصفصاف من مصادره الخاصة على نص رسالة :

  مجموعة من الأحزاب والقوى والمؤسسات النرويجية ، بعثت بها إلى وزارة الخارجية النرويجية تطالب فيها الحكومة النرويجية بتقديم معونة عاجلة للسلطة الفلسطينية تقدر ب 50 مليون دولار أمريكي ، على شكل قرض لحين تفرج سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن أموال السلطة المحتجزة لديها،والتي هي أموال جبائية من ضرائب المواطنين الفلسطينيين. وتأتي الرسالة بلتنسيق مع حزب اليسار الاشتراكي النرويجي الذي قدم أو سيقدم للحكومة طلبا مماثلا. هذا وأرسلت الرسالة إلى مكتب وزير الخارجية النرويجي  ووقعت عليها القوى التالية :

لجنة السلام في حزب العمال النرويجي

الجالية الفلسطينية في النرويج

فرع حزب العمال النرويجي في نقابات عمال النرويج

فرع الشرق الأوسط في نقابات عمال النرويج

منظمة الشبيبة في حزب العمال النرويجي

بالإضافة لبعض البرلمانيين من حزب العمال النرويجي الحاكم

وطلب الموقعون على الرسالة موعدا للقاء نائب وزير الخارجية ريمون يوهانسن.

01-03-2006

أين ذهبت وثائق مباحثات أوسلو السرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين ؟

للمرة الثانية خلال شهر يتم الإعلان في اوسلو عن فقدان واختفاء بعض الملفات الخاصة باتفاقية ومحادثات اوسلو السرية بين الإسرائيليين والفلسطينيين برعاية السلطات النرويجية سنة 1993. أوردت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انركو أن الملفات الهامة قد اختفت ، حيث لم يعثر عليها في أرشيف الدولة المركزي ، كما لم يستطع موظفو وزارة الخارجية النرويجية تقديم إجابة شافية عن اختفاء وثائق أساسية تتعلق بالمباحثات السرية التي جرت بين طرفي " اتفاقية اوسلو" في النرويج سنة 1993. اجتمع الأربعاء (01.03.06) مسئول الأرشيف المركزي للدولة يوهن هيرشتاد ومستشار وزارة الخارجية سفين اريك سفيدمان ليبحثوا ويلقوا الضوء على قضية الوثائق المفقودة... يتبع

أنقر على الروابط

بيان من الجالية الفلسطينية في النرويج حول العدوان على الفلسطينيين في العراق

صورة من أوسلو في آخر يوم بشهر شباط فبراير Foto Oslo i 28/02/2006

خبر خاص جداً2

01-03-2006

وردنا من مصادر خاصة موثوقة أن مجموعة من المؤسسات والمنظمات النقابية والحزبية في بلد أوروبي شمالي ، طلبت من وزارة خارجية البلد المذكور ،المساعدة والعمل على توفير الدعم المالي للسلطة الفلسطينية ، بسبب قيام الاحتلال الإسرائيلي باحتجاز أموال الضرائب الفلسطينية. وقد أرسل أصحاب المبادرة المذكورة رسالة إلى وزارة الخارجية وطلبوا فيها عقد لقاء سريع مع الوزارة لبحث الموضوع.. يتبع

خبر خاص جداً 1

وصلت إلى موقع الصفصاف معلومات مؤكدة حول قيام جهات أوروبية (نتحفظ عن ذكرها الآن) بالعمل على إيجاد حل أو بدائل لإيصال أموال الضرائب الفلسطينية المحتجزة إلى السلطة الفلسطينية .. يتبع

01-03-2006

 

خبر خاص من النرويج

 

يمنع إعادة نشره بدون ذكر المصدر موقع الصفصاف لكن يمكن نقله كتصريح صادر عن مدير موقع الصفصاف ، رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج نضال حمد...  www.safsaf.org

 

في رسالة وجههتها السيدة ايدا سوهركي ممثلة المنظمة الكنسية النرويجية للمساعدات الطارئة في النرويج إلى موقع الصفصاف المهتم بالشئون الفلسطينية والعربية هناك، فأنه اعتبارا من يوم السبت القادم الموافق الرابع من مارس / آذار الجاري سوف يقام  كل يوم سبت من أول كل شهر قادم تجمعا صامتا( على غرار منظمة نساء بالسواد الإسرائيلية) ، سوف يشارك الجمهور في التجمع باللباس الأسود،وذلك أمام مقر البرلمان النرويجي. للتعبير عن دعم الفلسطينيين والإسرائيليين الذين يقفون ضد استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بأساليب غير عنيفة. وتقف خلف هذه الفكرة  المنظمة الكنسية النرويجية للمساعدات العاجلة في فلسطين وإسرائيل.

 

 وضع المنظمون للتجمع المفتوح مرة كل أول سبت من كل شهر شعارات سياسية للتجمع هي التالية :

 

 - أوقفوا الاحتلال

 

- ليخرج الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية

 

- السماح للفلسطينيين بالسيادة على حدودهم وثرواتهم الطبيعية

 

- إزالة  وسحب المستوطنين من القدس الشرقية والضفة الغربية

 

- هدم الجدر

 

- إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين

 

- وقف أعمال  العنف

 

- الأمن والحقوق المتساوية للشعبين

 

- المطالبة بضغط سياسي نرويجي على إسرائيل

 

 * مجموعة نساء بالسواد هي مجموعة إسرائيلية تأسست أثناء غزو الصهاينة لجنوب لبنان سنة 1982 ، حيث النساء كن يعتصمن كل يوم  جمعة أمام الكنيست الصهيوني للتعبير عن رفضهن للاحتلال

*

28-02-2006

بيع بلائز هولندية برسومات كرتوينة مسيئة للرسول (ص)

نشرت صحيفة بوليتيكن الدنمركية تقريرا قصيرا عن موقع لشاب هولندي خصصه لبيع بلائز برتقالية اللون وضع عليها رسما كرتونيا من الرسوم التي أثارت الخلافات بين العالم الإسلامي والغرب. واختار الجاهل الهولندي رسما يظهر الرسول صلى الله عليه وسلم وفي عمامته متفجرة. ويتم بيع البائز بواسطة الحجز الالكتروني بمبلغ 25 دولارا للبلوزة بالإضافة للضرائب. وقد كتب على البلائز عبارات مثل : " أكره الصمت – أكره العنف". رابط الموقع الهولندي هو التالي :

http://www.mohammedcartoons.nl

*

تقدم حزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب

أظهرت استطلاعات الرأي الجديدة في النرويج تقدم حزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب بنقتطين ونصف النقطة ليعزز مكانه في المركز الثاني ب 26,4 % بعد حزب العمال الحاكم الذي ظل متقدما ب 31,7 %. فيما حل حزب اليمين النرويجي الذي يعتبر من أهم الأحزاب النرويجية في المركز الثالث ب 15,4% ليصبح ثاني أحزاب اليمين بعد حزب التقدم. أما حزب اليسار الاشتراكي المشارك في الحكم وأقرب أصدقاء فلسطين في النرويج،الذي يقود حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج،فقد تراجع 2,1 % ليتوقف عند 8,5% . ويظل في المركز الرابع. وجاء حزب الوسط أو المركز المشارك في الائتلاف الحاكم خامسا ب 5,6 % . يليه كل من حزب الشعب المسيحي وحزب اليسار اليميني ب 5,4 % ثم تحالف الشيوعيين بأقل بقليل من 2,0 % .

أرشيف أخبار الشهر الثالث آذار- مارس 2006

أرشيف أخبار الشهر الثاني فبراير - شباط 2006

أرشيف أخبار الشهر الأول يناير - كانون الثاني 2006

 

انقر على الروابط لقراءة الأخبار

 

 

     

To cover the expenses of the website, advertisement space available at special reduced rates. For details contact the website mail address.
 

 لدينا مساحة للإعلان بسعر رمزي لتغطية تكاليف الموقع.. لمزيد من المعلومات نرجو الاتصال بنا على بريد الموقع

Her kan dere ha deres anonnse , for mer info skriv til oss

إعلانات ومسابقات..Advertisement space , Anonnser , reklame