أرشيف أخبار الشهر الحادي عشر نوفمبر - تشرين الثاني 2006

الجالية الفلسطينية في النرويج تستضيف الأخ فاروق القدومي في اوسلو في النصف الثاني من يناير كانون الثاني 2007

 في الفترة من 20 إلى 22 يناير كانون الثاني القادم. حيث ستقام نشاطات فلسطينية موسعة تضامنا مع الشعب الفلسطيني. سنوافيكم بمزيد من التفاصيل في الأيام القادمة ..  

مشروع قانون خاص يعيق تحركات المولى كريكار

اوسلو -الصفصاف : اقترح حزب التقدم النرويجي "المعادي للأجانب- أكبر حزب في استطلاعات الرأي هذه الأيام" مشروع قانون خاص بالمولى كريكار ، الكردي العراقي الشهير ، الذي تتهمه بعض الأوساط من دون دلائل واثباتاث بعلاقته بتنظيم القاعدة. ويقضي مشروع القانون بوضع كريكار قيد الإقامة الإجبارية حتى تسمح الظروف بتسفيره إلى العراق أو حتى يقوم تلقائيا بمغادرة النرويج.هذا وكان كريكار زعيما لتنظيم أنصار الإسلام في كردستان العراق. ويذكر ان الطائرات الأمريكية بالتعاون مع قوات طالباني وبرزاني ارتكبت مجازر وحشية بحق رجال هذا التنظيم مع بدء الحرب على العراق.

برنامج "جلسة" للإطلاع على معاناة الأطفال الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي

قناة الجزيرة للأطفال

الدوحة - الصفصاف : تزامنا مع يوم "التضامن مع الطفل الفلسطيني "خُصّصت هذه الحلقة من برنامج "جلسة" للإطلاع على معاناة الأطفال الفلسطينيين تحت الاحتلال الإسرائيلي.لقد حُرم هؤلاء من حقهم في الحياة واللعب والدراسة والأمان.إذ يقبع أكثر من أربعمائة طفل فلسطيني في السجون الإسرائيلية في ظروف لا إنسانية.كما تشير إحصاءات اليونيسيف إلى أن عدد الأطفال الذين استشهدوا تضاعف سنة 2006  .

 الجالية الفلسطينية في مهرجان " فاد " في جامعة اوسلو

 

Søndag 3.12.06 kl. 15.00 – 23.00 i Betong i Chateau Neuf, Slemdalsveien 7

 

اوسلو -الصفصاف : تشارك الجالية الفلسطينية في النرويج يوم الأحد الموافق الثالث من ديسمبر القادم في مهرجان " فاد " الذي يقام في جامعة اوسلو من الساعة الثالثة بعد الظهر حتى الحادية عشر ليلاً. سوف يكون هناك مكان مخصص للجالية ضمن أعمال المهرجان الذي يقام في يوم الإيدز العالمي وذلك لمكافحة المرض والتعريف بمخاطره. ستقوم الجالية ضمن المهرجان بالتعريف بالقضية الفلسطينية وخطورة ما يجري من مذابح ومجازر بحق الشعب الفلسطيني.

 

ندوة في المنطقة الباريسية بعنوان  حقوق الإنسان حقوق الشعوب

 مالاكوف -الصفصاف : اللجنة العربية لحقوق الإنسان* الملتقى الثقافي العربي الأوروبي * صوت حر تتشرف بدعوتكم إلى الندوة الخاصة التي تقيمها في المنطقة الباريسية بعنوان  حقوق الإنسان حقوق الشعوب.. خمسون عاما على العدوان الثلاثي يوم السبت  9  ديسمبر 2006  من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى الساعة السابعة والنصف بعد الظهر  في الصالة الكبرى في بيت الجمعيات الجديد في مدينة مالاكوف بمشاركة نخبة من المثقفين والحقوقيين والسياسيين العرب : نجيب الددم - خالد السفياني - البشير الصيد -   محمد عبد الحكم دياب -  زهير الجويني- صفوت حاتم - فيصل جلول فيوليت داغر -منصف المرزوقي - فاروق سبع الليل ،حياة الحويك عطية - فتحي بلحاج - عباس عروة - محمد حافظ يعقوب - عامر العريض - أنس
العبدة - نوار عطفه - هيثم مناع ..

أمسية السبت العربية النرويجية

أوسلو - الصفصاف : شاهدوا واستمعوا وتمتعوا مع وقائع أمسية

تصريح إعلامي


غوتنبورغ - الصفصاف : استضافت الأمانة العامة لاتحاد الجمعيات والروابط الفلسطينية في السويد ، يوم السبت ، 18 / 11 / 2006  أعضاء اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشتات التأسيسي ، في مدينة غوتنبورغ ، المقر الدائم للأمانة العامة لاتحاد الجمعيات والروابط الفلسطينية في السويد .

شــكـر وتقـديـر وعرفان من رابـطة فلسطين الخيرية ـ النمسا

فيينا - الصفصاف : تتقدم رابـطة فلسطين الخيرية ـ النمسا بالشكر والتقدير الى  كافة المراكز والجمعيات العربية والإسلامية  وإلى كافة أفراد الجالية الإسلامية والعربية المحسنين لما قدموه من تبرعات سخية لإغاثة أهالي ضحايا مجزرة بيت حانون في فترة قصيرة من 9 الى 15 نوفمبر 2006  من خلال حملة " نصرة عائلات بيت حانون  " تلبية للصرخة التي

الجائزة الذهبية لمراسل التلفزيون الثاني النرويجي تي في تو ، فريدريك غراسفيك، على تغطيته لحرب لبنان الأخيرة

برغين - الصفصاف : كرمت نقابة الصحافيين والإعلاميين النرويجيين في مدينة برغين النرويجية ،بعض الصحافيين الذين عملوا في مناطق الحرب والنزاعات وفي مهامات خاصة و منحت الجائزة الرئيسية الذهبية لمراسل التلفزيون الثاني النرويجي تي في تو الصحفي فريدريك غراسفيك، على تغطيته لحرب لبنان الأخيرة ، صيف هذا العام.بعد تسلمه الجائزة في حفل أقيم خصيصا في رابطة الصحافيين في برغين  لهذا الغرض ، تحدث غرافسيك عن تجربته في حرب لبنان الأخيرة قائلاً : " لقد كان التواجد هناك (في مدينة صور اللبنانية حيث عمل غرافسيك) شيئا مميزاً.. لقد كنا معزولين تماما ولم يكن لدينا أية وسائل للسفر خارج المنطقة .. كنا نعرف أننا عندما سافرنا سوف نجلس في مكاننا لعدة أسابيع". وقد منحت جوائز أخرى في الحفل التكريمي كانت من نصيب الاعلامية شيشتي كنوتسين وسيننوفى باكي من تلفزيون الدولة الرسمي انركو وكذلك منحت جائزة مناصفة أيضا للصحافية إرينا لي والمصور فريد إيفار أوتسي كليمتسين من جريدة برغينس تيديني.

 تهنئة من التجمع الشعبي الفلسطيني للدفاع عن حق العودة /غزة/ إلى اللجنة التأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية في اسكندنافيا

غزة - الصفصاف : تلقت اللجنة التأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الاسكندنافية برقية تهنئة بمناسبة انعقاد اجتماعها وانتخاب منسقها العام (صبري حجير ) والناطق الإعلامي باسمها(نضال حمد) من السيد عبدالله الحوراني  "أبو منيف" رئيس التجمع الشعبي الفلسطيني للدفاع عن حق العودة وفيما يلي نص الرسالة التي حصل موقع الصفصاف على نسخة منها :

 بيان ختامي لأعمال اللجنة التأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية

 غوتنبورغ - الصفصاف : انعقدت قبل أيام في مدينة غوتنبورغ في السويد اجتماعات اللجنة التأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية في الفترة الواقعة بين 19 – 21 / 11 / 2006 بمشاركة  ممثل عن بيان الشتات وهو عضوّ اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشتات الفلسطيني الأخ محمود خزام ( أبو الفهد ) .سادت الاجتماع روح الأخوة بين المشاركين ، والثقة المتبادلة ، والتوجه الجاد لبناء الرابطة الفلسطينية في الدول الاسكندينافية ، التي هي بمثابة أحد الأطر الجماهيرية الفلسطينية.

كتاب من النرويج يجمعون تواقيع لسحب الجنود من افغانستان

أوسلو - الصفصاف : علم موقع الصفصاف من مصادر خاصة ان هناك حملة جمع تواقيع نرويجية من اجل سحب الجنود النرويجيين من افغانستان ، ويقود الحملة المذكورة كل من الكاتبين النرويجيين إبا هاسلوند وثورفالد ستين

بحضور الفنان الشعبي الفلسطيني أبو عرب,  مهرجان ثقافي تراثي فني في مدينة آرهوس الدانمركية

آرهوس - الصفصاف :مساء الجمعة الموافق 24/11 /2006, شهدت مدينة "آرهوس"  في الدانمرك، مهرجاناً  ثقافيا فلكلوريا متميزاً ، حاشداً، بحضور الفنان الشعبي الفلسطيني الكبير "أبو عرب" و أعضاء فرقته. بدأ الحفل بكلمة سياسية و طنية جامعة، ألقاها الأستاذ "أبو لؤي"، ثم تم عزف النشيد الوطني الفلسطيني.و قدمت فرقة من الفتيات الفلسطينيات بعض الدبكات الشعبية الفلسطينية الجميلة. إلى ذلك شارك الشاعر و الكاتب الفلسطيني"سليمان نزال" بقراءة قصائد وطنية، لاقت تجاوبا من الحضور.كما شاركت مجموعة من الفنانين الفلسطينيين، الذين يعيشون في "مدينة آرهوس" بتقديم تشكيلة من الأغنيات و العزف الموسيقى، في أجواء حماسية، كالفنان أحمد أبو سمرا، الذي غني من أغنيات الفنان الراحل الكبير"عبد الله حداد"، و الفنان أحمد السبع و السيد بدران، على الغيثار و الأرغول. تفاعل الجمهور الفلسطيني مع أغنيات الفنان الفلسطيني الأصيل" أبو عرب ، الذي أنشد للمقاومة، للحرية و أشاد بالمقاومة العربية في فلسطين و العراق و لبنان. تناوب على عرافة المهرجان الحاشد و التحضير له، الأستاذ المحامي السياسي "ربيع الزحمد" و الأستاذ الكاتب "وليد ظاهر".

فاطمة النجار استشهادية مميزة وفريدة من نوعها

بقلم : نضال حمد

فاطمة النجار ليست فتاة بعمر الورد أو شابة في مقتبل العمر كما هو حال جميع الاستشهاديات الفلسطينيات اللواتي سبقنها نحو الانتقام من أعداء الأرض والإنسان. إنها امرأة ناضجة ، أم لبنات وأبناء ، كذلك جدة لأحفاد وأطفال قتل وجرح وشوه وأعاق بعضهم الاحتلال ، عبر سياسته الدموية العنصرية الاستعلائية المقيتة، سياسة حرق الأرض وقتل البشر وهدم البيوت على رؤوس سكانها سواء كانوا من الصغار أم الكبار أو من النساء والعجزة والأطفال.قبل ان تمضي فاطمة إلى الشهادة المحتمة والموت الأكيد في سبيل فلسطين وحريتها واستقلالها وعودتها لأهلها، كانت ...

بيان ختامي لأعمال اللجنة التأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكننافية

 

غوتنبورغ - الصفصاف : انعقدت قبل أيام في مدينة غوتنبورغ في السويد اجتماعات اللجنة التأسيسية لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية في الفترة الواقعة بين 19 – 21 / 11 / 2006 بمشاركة  ممثل عن بيان الشتات وهو عضوّ اللجنة التحضيرية لمؤتمر الشتات الفلسطيني الأخ محمود خزام ( أبو الفهد ) .سادت الاجتماع روح الأخوة بين المشاركين ، والثقة المتبادلة ، والتوجه الجاد لبناء الرابطة الفلسطينية في الدول الاسكندينافية ، التي هي بمثابة أحد الأطر الجماهيرية الفلسطينية. في نهاية اللقاء ، تمّ انتخاب الأخ صبري حجير من السويد  منسقاً عاماً لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية ، كما تمّ انتخاب الإعلامي الفلسطيني الأخ نضال حمد من النرويج ناطقاً رسمياً وإعلاميا لرابطة الجالية الفلسطينية في الدول الإسكندنافية .واتفق المشاركون في اللقاء على تحديد موعد اللقاء القادم خلال الثلاثة أشهر القادمة ، على ألاّ يتجاوز شهر شباط 2007 .

تصويت على الحجاب في أوروبا

 هناك تصويت على قضية لبس الحجاب في أوروبا في الموقع الشهير msnbc

السؤال هو: هل تساند قرار منع لبس الحجاب..  إذا كنت ضد منع الحجاب عليك التصويت لا أي اختر  لا   NO

. يبدو من نتيجة التصويت  انها حتى الان ليست في صالح المسلمات في أوروبا>>>>

شاهدوا فيلم عن عرب أمريكا بعنوان لسنا إرهابيين

أوسلو - الصفصاف : شاهدوا فيلم بعنوان " لسنا إرهابيين " يتحدث عن معاناة عرب أمريكا بعد هجمات 11 أيلول وصعود العنصرية المعادية للمسلمين في الغرب عموما.

أمسية عربية نرويجية في اوسلو

أوسلو - الصفصاف : تقام برعاية وإدارة السيد محمد السامرائي أمسية عربية نرويجية يوم السبت القادم الساعة السادسة مساء. >>>

 الاونروا تصدر دراسة جديدة حول التدهور الحالي في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة

 

 أصدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" اليوم  تقريرها الجديد الذي يلقي الضوء على نتائج  استمرار الأوضاع المتردية في الأراضي الفلسطينية المحتلة على الصعد الاجتماعية والاقتصادية .

 

ندوة بعنوان:التطهير العرقي في فلسطين: الأساليب والنتائج

 

لندن - الصفصاف : شارك  الدكتور سلمان أبو ستة والدكتورة غادة الكرمي والدكتور تيم لولين و الدكتور نور مصالحة والسيد جيف سايمون  في ندوة بلندن أقامها مركز العودة الفلسطيني ، قدم  خلالها سايمون كتابه الجديد بعنوان:التطهير العرقي في فلسطين .

مخيم المية ومية للاجئين الفلسطينيين في لبنان

يقع مخيم المية ومية على تلة ترتفع قرابة 300متر عن سطح البحر تُشرف على مدينة صيدا جنوب لبنان تُعرف بتلة الروس مساحته 5404 متر مربع وعدد سكانه 4500 نسمة حسب إحصائيات عام 2000 للأنروا. يحده من الشرق ضيعة المية ومية ومن الغرب مدينة صيدا الساحلية ومن الشمال تلة مار الياس ومنطقة الهمشري – الفوار ومن الجنوب تلة سيروب ومخيم عين..

اجتماعات تنسيقية لفلسطينيي اسكندنافيا

أوسلو - الصفصاف :شارك وفد من الجالية الفلسطينية في النرويج نهاية الأسبوع الفائت وبداية الأسبوع الجاري في اجتماعات بيان الشتات وكذلك اجتماع اللجنة التحضيرية لرابطة الجالية الفلسطينية في اسكندنافيا،التي عقدت على مدار عدة أيام في مدينة غوتيبيرغ السويدية بمشاركة وحضور وفود تمثل فلسطينيين من اسكندنافيا وأوروبا.

  تقرير مشروع كافيتس... تغييب حق العودة

       علي هويدي

آمل أن يتسع صدر منسقة وفريق عمل المشروع للملاحظات التي سنوردها حول التقرير الذي أقل ما يقال عنه بأنه يفتقر إلى الموضوعية والشفافية، وإن ما جاء فيه لا يعكس حقيقة واقع الفلسطينيين في دول اللجوء وفي الشتات ورؤيتهم وتطلعاتهم لحق العودة، لا بل إن التقرير قد حاد عن وجهته الأساسية باتجاه التسييس، وهذا يتنافى مع الهدف الأساسي للمشروع.

تقاسيم عصرية على مكابدات المعري

  شعر : خالد أبو خالد

ناحت علي حمائم الصفصاف في الطقس المعادي ..

صحت يا أمي الحزينة .. واتكأت على السوادِ ..

فدلني المطر البعيد إلى المعرّة ..

ساهموا في دعم الشعب الفلسطيني

حملة تبرعات لصالح فلسطين ، تنظمها نقابة عمال وموظفي النرويج ، منظمة المساعدات الشعبية النرويجية بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في النرويج

صور ولقطات فيديو من حفل أبو عرب مع أبناء وبنات الجالية الفلسطينية في النرويج من الصغار والكبار- أوسلو 17.11.2006

أوسلو - الصفصاف : أقامت الجالية الفلسطينية في النرويج و لجنة حق العودة حفلا فنيا مع المطرب الشعبي الفلسطيني  أبو عرب في اوسلو. حضر الحفل حشد كبير من العائلات الفلسطينية المقيمة في اوسلو وضواحيها.. شاهدوا الصور واستمعوا للأغاني في موقع الصفصاف الذي أجرى مقابلة قصيرة مصورة مع أبي عرب

حفل غنائي مع ريم بنا و جميل السايح السبت والأحد في اوسلو

18-19/11/2006السبت والأحد

أوسلو - الصفصاف : السبت والأحد 18 و 19 الشهر الجاري حفل غنائي عالمي كبير في اوسلو تقيمه مؤسسة ثقافية مسيحية نرويجية ، تحت شعار اهدموا الجدار. ستغني فيه الفنانة الفلسطينية ريم بنا  والفنان الفلسطيني جميل السايح و مطربون من المغرب  والمكسيك والنرويج ودول أخرى، تأمل الجالية الفلسطينية في النرويج من جميع الفلسطينيين والعرب وأصدقاء فلسطين المشاركة في المهرجان الذي يصور معاناة الفلسطينيين في ظل الجدار العازل ، وهو يأتي ضمن حملة لمناهضة الجدار في فلسطين

17.11.1988 - 17.11.2006

إنا باقون على العهد يا أبا يعقوب

ذكرى رحيل الشهيد القائد طلعت يعقوب ..

 

صور من ندوة وعرض فيلم عن الجدار بحضور ومشاركة الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا  يوم الخميس 16.11.2006

  ، أوسلو - الصفصاف :بدعوة من الجالية الفلسطينية في النرويج واللجنة النرويجية لمناهضة الجدار العازل في فلسطين فرع اوسلو ، أقيمت ندوة مع عرض فيلم عن الجدار بمشاركة وحضور الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا. شاهدوا صور اللقاء بالنقر هنا

"مسئول قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية النرويجية ينفي أن تكون بلاده عرضت استضافة لقاء فلسطيني في أوسلو لإعلان تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة".

أوسلو - النرويج : نفى السيد  يورن يلسيت مسئول قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية النرويجية  أن تكون بلاده عرضت استضافة لقاء فلسطيني في أوسلو لإعلان تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة".  كما ورد في موقع وكالة أنباء فلسطين برس المقربة من العميد محمد دحلان. وجاء كلام يلسيت في اتصال هاتفي مع موقع الصفصاف. يذكر ان المفاوضات لأجل تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية على أساس وثيقة الوفاق الوطني قد قطعت شوطا كبيرا. وأصبح موضوع تشكيل الحكومة مجرد وقت.  حدة.

حملة التبرعات لفلسطين مستمرة 100 ألف كراونة جديدة

أوسلو - الصفصاف : ضمن حملة التبرعات المقامة من قبل نقابة عمال ومستخدمي النرويج ومنظمة المساعدات الشعبية النرويجية بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في النرويج ، تبرعت منظمتان من منظمات النقابة كل منها بمبلغ 50000 كراونة نرويجية للحملة ودعما للشعب الفلسطيني. وتستمر حملة التبرعات حتى نهاية العام الجاري.

صور ولقطات فيديو من عرض الفيلم والنقاش مع الممثل والمخرج

بلال عبدالله الفلسطيني بطل فيلم باي باي بيروت للمخرج الدنمركي سورين ماركوسين في معرض أسبوع التسامح - اوسلو

Toleranseuka OXLO-uken i regi av Oslo kommune

Oslo 14.-17. november

  ، أوسلو - الصفصاف :ضمن إطار فعاليات بلدية اوسلو  في أسبوع التسامح المقام في العاصمة النرويجية ، عرض الأربعاء ويستمر العرض حتى الجمعة القادم. فيلم باي باي بيروت عن حياة الفلسطيني بلال عبدالله الذي هاجر من مخيم الرشيدية في لبنان (1986)إلى الدنمارك وكان عمره 10 سنوات فقط لا غير..بطل الفيلم بلال شارك  في المعرض برفقة مخرج الفيلم الدانمركي سورين ماركوسين والفنانة الدنمركية كونني أوتسن.هذا وفور وصوله أوسلو اتصل الأخ بلال بالجالية الفلسطينية التي حضر عدد من أبناءها عرض الفيلم وشاركوا فيما بعد في النقاش مع الممثل والمخرج.

أمسية شعرية وموسيقية في مدينة آرهوس الدانماركية بمشاركة الشاعر الفلسطيني الدانماركي سليمان نزال

18/السبت.11.2006

آرهوس - الصفصاف : في مدينة آرهوس الدانمركية, و في أحدى قاعات "البازار فست" في  منطقة برابرد,-تقام حقلة موسيقية و شعرية, و ذلك يوم السبت القادم الموافق 18/11الساعة الثانية بعد الظهر. يضم برنامج الحفل إلقاء قصائد شعرية للشاعر و الكاتب الفلسطيني سليمان نزال, و سوف  تشارك الفنانة الدانمركية" آنيا" بقراءة عدد من قصائد  الشاعر  نزال باللغة الدانمركية, كما سيشارك الفنان اليساري الدانمركي .رالف هوتمان" و فرقته في تقديم مجموعة من الأغاني و المعزوفات الموسيقية.

فريق Arapiat ألعكي من لندن إلى ستوكهولم

عكا - الصفصاف : سوف يقوم فريق الراب "Arapiat" الفلسطيني المؤلف من صفاء حتحوت ونهوى عبد العال، برفقة مدير الفريق الفني تشارلي شعبي، بالمشاركة في ورشة دراسية فنية ضمن أسبوع الثقافة الفلسطينية المقام في السويد يوم 17 تشرين ثاني الجاري. 

الأستاذ منصور بن سلطان الأطرش في ذمة الله

السويداء - الصفصاف : أعلن  اليوم في سوريا نبأ وفاة المناضل العربي ابن الشعب السوري والأمة العربية.. ابن جبل العرب الأشم وابن قائد الثورة السورية الكبرى ضد المستعمر الفرنسي المجاهد الكبير سلطان باشا الأطرش.الأستاذ منصور بن سلطان الأطرش ، الذي وافته المنية صباح يوم الثلاثاء 14 / تشرين الثاني/ 2006 .

الخميس  16.11.2006

ندوة وعرض فيلم عن الجدار بحضور ومشاركة الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا ومخرج الفيلم إبراهيم العطار

Torsdag 16. november 2006 kl 18.00

Menneskerettighetshuset, Tordenskioldsgate 6b

  ، أوسلو - الصفصاف :بدعوة من الجالية الفلسطينية في النرويج واللجنة النرويجية لمناهضة الجدار العازل في فلسطين فرع اوسلو : تقام ندوة حول الجدار مع عرض فيلم عن الجدار بمشاركة وحضور الفنانة الفلسكطينية الملتزمة ريم بنا وكذلك ابراهيم العطار وديانا مرضي وهما من عائلة فلسطينية تضررت بفعل بناء الجدار في فلسطين المحتلة. الزمان الخميس السادس عشر من نوفمبر الجاري الساعة السادسة مساء ، المكان : مركز حقوق الإنسان النرويجي ( يوجد في نفس مبنى منظمة امنستي انترناشيونال في اوسلو) توردينسشوردس غاتا 6 ب ، مزيد من المعلومات يرجى الاتصال بالجالية الفلسطينية على الهاتف 91137789 أو عبر البريد الالكتروني :

palforening@getmail.no  

حفل غنائي في اوسلو مع ريم بنا وجميل السايح

18-19/11/2006السبت والأحد

أوسلو - الصفصاف : السبت والأحد الموافقان 18 و 19 الشهر الجاري حفل غنائي عالمي كبير في اوسلو تقيمه مؤسسة ثقافية مسيحية نرويجية ، تحت شعار اهدموا الجدار. ستغني فيه الفنانة الفلسطينية ريم بنا  والفنان الفلسطيني جميل صايغ و مطربون من المغرب  والمكسيك والنرويج ودول أخرى، تأمل الجالية الفلسطينية في النرويج من جميع الفلسطينيين والعرب واصدقاء فلسطين المشاركة في المهرجان الذي يصور معاناة الفلسطينيين في ظل الجدار العازل ، وهو يأتي ضمن حملة لمناهضة الجدار في فلسطين >>>

رسالة الأسير الفذ سمير القنطار

عميد الأسرى العرب في سجون الاحتلال

" ولقد استوقفني أيضاً خطاب «أبو زيد هذا العصر» سمير جعجع، وطالما استحضر هو بعض رموز الحرب الأهلية فإنني أذكره بصموده في (بلدة )دير القمر عام 1983 وعدم تخليه عن مقاتليه المحاصرين هناك، وتنذكر وما تنعاد... وسمعت مقارنته بين عين الرمانة وبين قلاع الصمود والانتصار في مارون الرأس وعيتا الشعب وبنت جبيل، مقارنة تشبه مقارنة باريس عام 1940 مع ستالينغراد عامي 1941ــ1942. ونذكره بأن عين الرمانة ارتبطت بتشريع أبوابها للصهاينة عام 1982 من أجل حصار بيروت المقاومة وقتل أبنائها...

مهرجان الأفلام المتنقل ... أفلام من خلف الجدار

  

 عن المهرجان

عكا - الصفصاف :جاءت فكرة تنظيم المهرجان المتنقل "أفلام من خلف الجدار" من أجل فسح المجال أمام مشاهدة الإنتاج السينمائي في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 لما تحمله هذه السينما من مميزات، وبسبب ما تعيشه من ظروف موضوعية صعبة، تتمثل بظروف العمل تحت واقع الاحتلال، وانعدام الدعم. وجاء اختيار مدينة عكا العربية لتكون نقطة انطلاق المهرجان، من وسط البلدة التاريخية القديمة، كونها مدينة تحمل أهمية خاصة، وتؤكد الهوية الفلسطينية للمدينة وسكانها.

مبروك للصحافي الشاب محمد عمر من رفح فوزه بالجائزة الدولية الأولى لوسائل الإعلام العرقي

محمد عمر المغير"ينتظر فتح معبر رفح للسفر لتسلم جائزته الدولية ..

رفح - الصفصاف : حصل الصحافي محمد عمر المغير على الجائزة  الدولية الأولى لوسائل الإعلام العرقية، عن مجموعة من المقالات والتقارير الصحافية المنشورة له باللغة الإنجليزية، في عدد من الصحف الأمريكية والنرويجية.وتعتبر المسابقة الدولية لوسائل الإعلام العرقية التي تنظم في الوليات المتحدة الأمريكية، من كبرى المسابقات الدولية الإعلامية، التي تنظمها منظمة "أمريكا الجديدة للإعلام" بشكل سنوي، ويشارك فيها الكتاب الصحافيين الشباب من جميع دول العالم.

القوات الأمريكية تداهم منازل الفلسطينيين في البلديات وتعتقل النساء والرجال وتنهب أموالهم

طارق حمود – العودة :

عود على بدء وتكميلاً لدور مليشيا الحقد والإجرام داهمت مع ساعات الفجر الأولى قوات الاحتلال الأمريكي مجمع سكن الفلسطينيين في بغداد ( البلديات ) ، حيث قامت القوات الأمريكية بإلقاء القنابل الصوتية مع إطلاقات نارية رافقت عملية المداهمة لعدد من المنازل التي فتشتها باستخدام الكلاب البوليسية مما أثار حالة من الهلع والرعب لدى الأهالي العزل ، كما قامت عناصر القوة المداهمة بتحطيم أثاث المنازل التي فتشتها ونهبت أموال وحلي ذهبية للنساء ولم تنته العملية إلا باعتقال تسع فلسطينيين بينهم ثلاث نساء ، الأمر الذي أثار حالة عارمة من الغضب والنقمة لدى الأهالي خصوصاً أن اقتياد النسوة الثلاث كان بطريقة مخلة للأخلاق والأعراف العربية والإسلامية ، هذا وما يزال الفلسطينيون في العراق يستصرخون العالم منذ بداية الاحتلال الأمريكي ولا مجيب ........

تظاهرات وتجمعات تضامنية مع الشعب الفلسطيني عمت المدن السويدية


السويد - الصفصاف :شهدت عدة مدن سويدية يوم  السبت، 11 / 11 /2006 نشاطات تضامنية مع الشعب الفلسطيني استجابة لنداء الأمانة العامة لاتحاد الجمعيات والروابط الفلسطينية في السويد، الذي دعا للتجمع والاحتجاج على المجازر الصهيونية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي ضدّ الأطفال والنساء
والشيوخ في ( بيت حانون ) وباقي المناطق الفلسطينية.حيث احتشدت بالشموع جموع كبيرة من الفلسطينيين والسويديين والعرب والمسلمين في مدن غوتنبيرغ وستوكهولم ومالمو واوبسالا.

دانمركية غير مسلمة تترجم معاني القرآن الكريم

سمير شطارة - الجزيرة نت

نظمت جامعة كوبنهاغن بالتعاون مع دار النشر فولايت فاند كوسنستن حفلة تدشين لترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الدانماركية والذي قامت به دانماركية غير مسلمة تحمل الدكتوراة في اللغة العربية وذلك بإحدى قاعات الجامعة.وضم الحفل -الذي افتتح بتلاوة من القرآن الكريم تلاها رئيس المجلس الإسلامي الدانماركي- عددا من الشخصيات الإسلامية وممثلين عن المؤسسات الإسلامية إلى جانب العديد من الأكاديميين والمف

كرين الدانماركيين المهتمين بالشؤون الإسلامية وعدد من المستشرقين.وقامت بترجمة القرآن إلى اللغة الدانماركية التي جاءت بلغة أكاديمية عالية، الباحثة إلين وولف. وتقع الترجمة في 544 صفحة.

فريق Arapiat ألعكي من لندن إلى ستوكهولم

عكا - الصفصاف : سوف يقوم فريق الراب "Arapiat" الفلسطيني المؤلف من صفاء حتحوت ونهوى عبد العال، برفقة مدير الفريق الفني تشارلي شعبي، بالمشاركة في ورشة دراسية فنية ضمن أسبوع الثقافة الفلسطينية المقام في السويد يوم 17 تشرين ثاني الجاري. كما سيسافر الفريق في بداية السنة القادمة، إلى العاصمة السويدية ستوكهولم، وذلك لإحياء سلسلة عروض ضمن مهرجان ستوكهولم الدولي للشعر والموسيقى، والذي يقام في الفترة ما بين 17 وحتى 20 تشرين ثاني الجاري. كما سيشارك في مهرجان ستوكهولم للشعر والموسيقى الهادفة عدد كبير من الشعراء، والفنانين من العديد من دول العالم، منهم الشاعر ادونيس، والشاعر البريطاني "Tony Harrison"، والشاعرة اليونانية "Maria Lain?"، والسويدي "Tomas Transtr?mer"، وغيرهم. ستقام عروض فريق "Arapiat" على خشبة "Royal Dramatic Theatres" السويدية، وسيقام العرض المركزي يوم الاثنين 20 تشرين ثاني الجاري. وهنا يمكنكم معرفة المزيد عن المهرجان

فرار واختفاء ثلاثة ضباط عراقيين من أصل 25 يتلقون دورات حربية ضمن برنامج لحلف الناتو

  أوسلو - الصفصاف : أعلنت مصادر في وزارة الدفاع النرويجية أن ثلاثة من أصل خمسة وعشرون ضابطا عراقيا يتلقون دورات تدريبية مع خمسة وعشرين ضابطا من بلدان أخرى مختلفة ضمن دورة عسكرية لحلف الناتو قد فروا من المدرسة الحربية في منطقة اكيرش هوس. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع ان الثلاثة اختفوا وفقدت آثارهم ، ولا تعلم الوزارة أين هم وان كانوا غادروا النرويج أم لازالوا يتخفون فيها.وإن كانوا تلقوا مساعدة خارجية أم لا.وكانت دفعة الضباط العراقيين المؤلفة من عسكر ورجال شرطة وصلت إلى النرويج يوم السبت الفائت. وهذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا الفرار لضباط أجانب يتدربون ضمن دورات حلف الناتو الحربية.وأعلنت وزارة الدفاع النرويجية انه لا يوجد لديها معلومات أن كان الضباط الثلاثة  العراقيين أصحاب سوابق جنائية، لكنهم وضعوا منذ اليوم على لائحة المطلوبين في النرويج وفي الاتحاد الأوروبي وبلاد اتفاقية شينغين، وقد أبلغت الشرطة الفنادق بأن هؤلاء الثلاثة مطلوبين لها.

وفد نرويجي من محافظة روغيلاند يواصل زيارة  مدينة نابلس

  ستافنغر - الصفصاف : يواصل وفد محافظة روغيلاند المؤلف من 18 شخصا يمثلون جامعات ومدارس ومؤسسات محلية، بالإضافة لممثلين عن حزبي العمال واليسار الاشتراكي وأعضاء برلمانيين وأعضاء من بلدية ستافنغر و جمعية نابلس فوريننغ واللجنة العلمية  جولته في فلسطين المحتلة.  حيث زار ضمن جولته الميدانية التضامنية مع الشعب الفلسطيني مركز الجذور للثقافة والفنون في نابلس، وكان في استقبال الوفد الزائر رئيسة المركز السيدة سحر القيسي ومعها السيدة أروى صبحة مديرة المركز بالإضافة لأعضاء الهيئة الإدارية للمركز.وتأتي زيارة الوفد لمركز جذور بغية التعرف على إنجازات المركز في مجال دعم المرأة وتحسين ظروفها في جميع المجالات.وجدير بالذكر ان الوفد النرويجي سيبحث مع نظرائه الفلسطينيين اتفاقيات التعاون والتبادل الثقافي والعلمي بين الجامعات والمدارس والحضانات، حيث سيتم تفعيل اتفاقية التعاون بين جامعتي ستافنغر والنجاح في نابلس، واتفاقيات التوأمة بين 40 مدرسة نرويجية وفلسطينية. ومشروع اقامة ملعب رياضي في مخيم عسكر. هذا سوف يعود الوفد الى النرويج يوم الاثنين القادم.

الجمعة :  احتجاجا على المجازر الصهيونية في بيت حانون

 

PUNKT-DEMO , Fredag 10.11.2006, kl 16.30 , Oslo - Stortinget

أوسلو - الصفصاف : أقامت الرابطة الإسلامية بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في النرويج تجمعا تضامنيا مع الشعب الفلسطيني واحتجاجا على مجازر بيت حانون الأخيرة. وقد حضر التجمع أكثر من 200 متظاهر أعلنوا تضامنهم مع شعب فلسطين وإدانتهم للإرهاب الصهيوني. كما ألقيت في التجمع كلمات سياسية عديدة منها كلمة شبيبة حزب اليسار الاشتراكي في اوسلو ألقتها رئيسة الشبيبة في العاصمة. كلمة الرابطة الإسلامية ألقاها باسم غزلان. وكلمة الجالية الفلسطينية في النرويج ألقاها نضال حمد.  في ختام التجمع قام وفد من المتظاهرين بتسليم رسالة احتجاج على المجازر والصمت الدولي لمندوب عن البرلمان النرويجي.. مع الصور  

السبت 11.11.2006 أسبوع فلسطين في ساربسبورغ

أوسلو - الصفصاف :ضمن فعاليات ونشاطات التضامن مع الشعب الفلسطيني يستمر اسبوع فلسطين ضمن مؤتمر منظمة الشبيبة الاشتراكية النرويجية في مدينة ساربسبورغ التي تقيم توأمة مع مدينة بيت لحم الفلسطينية. هذا وتشارك الجالية في اعمال المؤتمر المذكور. يستمر المؤتمر حتى مساء الأحد.

ابن البلدة المنكوبة ...  زكريا أبو هربيد يفوز بالجائزة الأولى كأفضل

مصور إخباري عالمي للعام 2006

 

غزة 9 نوفمبر 2006 (رامتان) حقق المصور الصحافي زكريا أبو هربيد مدير التصوير في وكالة أنباء رامتان ابن بلدة بيت حانون المنكوبة فوزاً عالمياً كأفضل مصور إخباري للعام 2006 ، بعد خوضه لمنافسة شديدة مع مصورين آخرين لحيازة هذا اللقب العالمي الجديد الذي يضاف إلى سجل انجازات الوكالة العنكبوتية رامتان. وقد فاز أبو هربيد، بالجائزة الدولية الأولى، عن صورته الشهيرة للمجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي بحق عائلة هدى غالية على شاطئ بحر غزة، حيث لازالت صرخات الطفلة هدى تدوي في مسامع كل من شاهدوا الصورة التي أبكت الملايين.

أمريكي من تكساس يضع في فمه أفاعي سامة نحو 12 ثانية

أوسلو - الصفصاف : سجل رجل أمريكي من تكساس رقما قياسيا في موسوعة غينيس وذلك عندما قام يوم امس الخميس بوضع مجموعة من الأفاعي السامة في فمه لمدة 12,5 ثانية. ويدعى الرجل جاكي بيبي لمشاهدة الصورة بشكل أكبر وأفضل ادخلوا على الرابط التالي


وزير التنمية اريك سولهايم يطالب حزبا التقدم واليمين بالاعتذار عن موقفهما  المؤيد لغزو العراق سنة 2003

أوسلو - الصفصاف : قال وزير التنمية النرويجي اريك سولهايم ( حزب اليسار الاشتراكي النرويجي) ان على كل مكن حزبي التقدم و هويرا (اليمين) في النرويج تقديم الاعتذار عن موقفهما المؤيد للهجوم الأمريكي على العراق سنة 2003 وحيث أنهما طالبا بأن تشارك النرويج في الحرب المذكورة. واعتبر سولهايم ان نتائج الانتخابات الأمريكية أظهرت ان الحرب كانت خطأ. وأضاف ان على الحزبين الاعتراف بانهما ارتكبا غلطة فاحشة.

أوسلو - الصفصاف: أقيم  ظهر السبت الرابع من الشهر الجاري من الساعة 12  حتى 13 ظهراً تجمع باللباس الأسود ضد الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه الحاضرة والماضية.. وشارك في التجمع عدد من النرويجيين والفلسطينيين.هنا

نشاط في أوسلو : ضد الجدار العازل في فلسطين المحتلة

أوسلو - الصفصاف: أقيم  السبت الرابع من الشهر الجاري من الساعة الواحدة ظهرا حتى الثانية، نشاط ضد الجدار العازل في فلسطين المحتلة وذلك ضمن أسبوع نشاطات ضد الجدار تقيمه منظمة اهدموا الجدار بالتنسيق والتعاون مع الجالية الفلسطينية في النرويج ومنظمات أخرى. هذا وتم بناء جدار في شارع مؤدي إلى مبنى البرلمان النرويجي في اوسلو ، حيث تم كذلك توزيع معلومات ومناشير عن الجار العازل ومخاطره على الفلسطينيين ولا قانونيته. كما سيقام بوم السادس عشر من الشهر الجاري لقاء مفتوح مع الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا تنظمه منظمة اهدموا الجدار والجالية الفلسطينية في النرويج. مزيد من المعلومات حول الموضوع ستنشر يوم الاثنين القادم في موقع الصفصاف .هنا

 

 أحدث استطلاعات الرأي للأحزاب النرويجية أجري الاستطلاع لحساب جريدتي كلاسيكامبين وداغين

Frp  30,8 / -0,5 حزب التقدم - معارض- معادي للأجانب-

Ap  27,8 / -0,5  - حزب العمال في الحكومة الحالية -

H  16,9 / +0,8 حزب " هويرا" اليمين - معارض

Sp 6,2 / +1,8 حزب " الوسط " المركز - في الحكومة الحالية-

SV 6,0 / -0,6 حزب اليسار الاشتراكي- في الحكومة الحالية-

KrF 5,6 / -1,4  حزب الشعب المسيحي - معارض -

V  4,7 / -1,2 - معارض - حزب فينسترا

RV 2,0 / +0,1 - معارض - التحالف الأحمر

سفرة وراء الحرب .. كتاب نرويجي عن السلام

أوسلو - الصفصاف :صدر في النرويج كتاب بعنوان السلام - سفرة وراء الحرب- من تأليف الكاتب هوفارد ريم والمصور مارسيل ليلينهوف. سافر المؤلفان إلى مناطق شهدت الحروب حيث قاما بتوجيه سؤال : كيف هو حال السلام.. والتقيا بأشخاص من مناطق تعرضت للحروب او الكوارث .. وحاولا الإجابة في كتابهما عن كيفية بناء مستقبل أفضل في تلك المناطق المنكوبة. علق الكاتبان على مشاهدتهما في البلاد المنكوبة بالقول " اننا هنا نعيش بشكل جيد جداً .. هناك التقينا ببشر لا يملكون شيئاً.وقد حضر حفل أقيم خصيصا للكتاب وزير التنمية النرويجي اريك سولهايم الذي قال ان العالم أصبح أكثر سلاما وان مناطق النزاع الدموية قد قلت عن السابق. وجدير بالذكر ان منظمة المساعدات الشعبية النرويجية هي التي تقف خلف الكتاب. وقد شاركها في تمويله مؤسسة نوراد ورابطة بريس النرويجيتين.

وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري سوف يقوم في السادس والسابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري بزيارة بيروت ودمشق

Dato: 03.11.06

أوسلو - الصفصاف :صرح مصدر في وزارة الخارجية النرويجية ان وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري سيقوم في السادس والسابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري بزيارة بيروت ودمشق.وذلك لإجراء محادثات سياسية مع الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم. وسيكون موضوع المباحثات الوضع السياسي الحالي في المنطقة.و أما العاصمة اللبنانية بيروت سيلتقي ستوري برئيس الوزراء فؤاد السنيورة ووزير الخارجية فوزي سلوخ، وذلك لدفع العملية السياسية في لبنان والمنطقة ودور النرويج في إعادة إعمار لبنان.

يسر مركز العودة الفلسطيني دعوة الجمهور الكريم الى الندوة الموسعة بعنوان:التطهير العرقي في فلسطين: الأساليب والنتائج

 

سيشارك في الندوة الدكتور سلمان أبو ستة والدكتورة غادة الكرمي والدكتور تيم لولين وسيرأسها الدكتور نور مصالحة والسيد جيف سايمون والذي سيقدم كتابه الجديد بعنوان:التطهير العرقي في فلسطين ,, البقية هنا

تجمع ضد الاحتلال والجدار ..غداً السبت في اوسلو

أوسلو - الصفصاف :يقام يوم السبت القادم في الرابع من الشهر الجاري من الساعة الثانية عشر حتى الواحدة ظهراً تجمع باللباس الأسود ضد الاحتلال الإسرائيلي وضد  الجدار العازل  في فلسطين، المكان أمام مقر البرلمان النرويجي.. الدعوة عامة ومفتوحة وباللباس الأسود إن أمكن ذلك

فـنـزويـلا شـافـيـز والعـالـم العـربـي.. نحو جبهة مقاومة عالمية

 فيينا - الصفصاف : يتشرف المركز الثقافي العربي النمساوي بدعوتكم إلى الندوة السياسية التي ينظمها مع كل من السادة ,ويليام إيزارّا والدكتور إبراهيم حمامي ، يوم الجمعة الثالث من تشرين الثاني .. البقية هنا

بمناسبة الذكرى  الثامنة والثمانون لوعد بلفور (2/11/1917) السيئ الذكر الذي نصه:

عزيزي اللورد "روتشلد"

يسرني جدًّا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة صاحب الجلالة التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرّته:

"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يكون مفهومًا بشكل واضح أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى.

وسأكون ممتنًا إذا ما أحطتم اتحاد الهيئات الصهيونية علمًا بهذا التصريح.

المخلص

آرثر بلفور

 تصدر اليوم في النمسا أولى الصحف الإسلامية

أوسلو - الصفصاف : تصدر الجمعة أولى الصحف الناطقة بلسان مسلمي النمسا باللغة الألمانية، لتكون بذلك أحدث المفاجآت السعيدة للأقلية المسلمة في عيد الفطر المبارك هذا العام بعد توحد الأقلية في تحديد أول أيام العيد وإشهار أسرة نمساوية إسلامها صبيحة العيد.وعن الهدف من إصدار الصحيفة، قال المشرف على إدارتها وتحريرها أمير زيدان مدير المعهد الإسلامي التربوي بالعاصمة النمساوية فيينا: "يجب أن يكون لنا كمسلمين نعيش في الغرب صوت إعلامي مستقل مسموع؛ فالصوت الإعلامي قوة لا يستهان بها في كل مكان، وبخاصة في أوروبا".  البقية هنا

السفير الصهيوني في كندا يطالب السلطات الكندية عدم الاستجابة لطلبات اللجوء الكاذبة التي يتقدم بها الإسرائيليون

معاً - وكالات أنباء - الصفصاف : طالب السفير الإسرائيلي في كندا الن بيكر السلطات الكندية عدم الاستجابة لطلبات اللجوء التي يتقدم بها الإسرائيليون بحجج كاذبة مثل الملاحقة السياسية و الدينية أو إجبارهم على الخدمة العسكرية والوضع الأمني السيئ .جاءت مطالبة السفير الإسرائيلي حسب صحيفة يديعوت احرونوت التي أوردت النبأ عقب تلقي السفارة الإسرائيلية تقارير مفادها ان الكثير من الإسرائيليين معظمهم من المهاجرين الجدد القادمين من دول الاتحاد السوفيتي السابق إضافة إلى إسرائيليين قدماء قد حصلوا على حق اللجوء في كندا الذي يمنحهم الكثير من الامتيازات مثل منحهم إذن إقامة وحق العمل إضافة إلى مخصصات الرفاه الاجتماعي والتعليم المجاني والتأمين الصحي.وأضافت الصحيفة ان ما يغضب السفارة هي الادعاءات الكاذبة التي ساقها هؤلاء من اجل الحصول على حق اللجوء مثل الملاحقة السياسية والدينية وإجبارهم على الخدمة العسكرية .والتقى السفير الإسرائيلي بوزير الهجرة الكندي وطلب منه جمعه مع طالبي الهجرة الإسرائيليين او على اقل تقدير ان تزوده السلطات بالادعاءات التي يقدمونها حتى تتمكن السلطات الإسرائيلية من فحصها وتمييز الكاذب منها مدعيا ان الإسرائيليين يخدعون السلطات الكندية بادعاءات لا أساس لها بهدف الحصول على حق اللجوء .الوزير الكندي رفض طلب السفير الإسرائيلي بحجة ان تفاصيل طلبات الهجرة يسري عليها قانون حماية الخصوصية الفردية.

مجلة حيفا" تلتقي عضو اللجنة التحضيرية لتجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين نضال حمد

نضال حمد يسر حيفا أن تلتقيك في عددها الخامس كأحد فرسان تجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين الأوائل ، وعضو لجنته التحضيرية لنلقي ضوءً على بعض ملامح المرحلة والعمل الإعلامي والتجمّعي معكم، وكذلك لنسعد ببوحك حول نشاطكم المميز في مجال خدمة القضايا الوطنية والثقافية كإعلامي عربي له نشاط وجهد مميز ومشهود... البقية هنا

«البــاذنجـانـــــة الزرقاء» إلى الدنمركية

القاهرة - الشرق الأوسط: صدرت أخيراً الترجمة الدنماركية لرواية ‘’الباذنجانة الزرقاء’’ للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي عن ‘’دار أندرسكوفن’’ للنشر في كوبنهاجن. وهي دار شهيرة نشرت لكبار الكتّاب في العالم. صدرت الترجمة مذيلة بقاموس صغير للأسماء والأماكن، من مثل: علي بن أبي طالب، ابن حزم، أنور السادات، عبد الحليم حافظ، كامب ديفيد، الملكة فريدة، الإمام الغزالي، حسن البنا، الحسين، عمر التلمساني، ناجي العلي، ليلى مراد، قسطنطين كفافيس، مصطفى النحاس. وكانت ميرال الطحاوي قد قرأت مختارات من روايتها ‘’الباذنجانة الزرقاء’’ في أربع مدن دنماركية ومدينة سويدية.

"لن ننسى ولن نغفر"

شهادة مبللة بالدماء والدموع من كفرقاسم

"كنت بجوار الجثث واسمع الجنود وهم يتثبتون من موتنا"

تقرير وديع عواودة >>> البقية هنا

نقابة عمال النرويج تدين بشدة مجازر الصهاينة في بيت حانون

أوسلو - الصفصاف : وصلت موقع الصفصاف نسخة من بيان صادر عن نقابة عمال ومستخدمي النرويج أعربت فيه تضامنها مع الشعب الفلسطيني ، وعن إدانتها الشديدة للمجازر الصهيونية في بيت حانون. كما طالبت النقابة في بيانها وأدانت كذلك الصمت الدولي على ما يجري حيث قتل في بيت حانون على أيدي القوات الإسرائيلية المعتدية عشرات الفلسطينيين خلال خمسة أيام. واعتبرت النقابة ما جرى في بيت حانون جريمة ضد الإنسانية وينبغي محاسبة المسئولين عنها.

المقاومة العراقية تقرر نتائج الانتخابات الأمريكية..

 باي باي رامسفيلد..Bye Bye Ramsfild

 بقلم : نضال حمد - Article by Nidal Hamad

 2006.11.09

فرضت المقاومة العراقية نفسها على الانتخابات الأمريكية حيث جعلت الأغلبية في الكونغرس أقلية والأقلية أغلبية.. كما أنها ألقت بوزير الدفاع الأمريكي المتغطرس والعنصري دونالد رامسفيلد في مزابل التاريخ، وفعلت الشيء نفسه مع سياسته العدوانية الاستعلائية المسلحة بمنطق عنصري إرهابي لا يعرف غير لغة القوة والقمع والإرهاب في تعامله مع العالم الحر. سوف لن يجد هذا الأمريكي الأبيض الحاقد على العرب والمسلمين والمعادي تماما للفلسطينيين من يذرف عليه الدموع أو يشعل لأجله الشموع.

الجمعة : تجمع احتجاجا على المجازر الصهيونية في بيت حانون

Demo , Fredag 10.11.2006, kl 16.30 , Oslo - Stortinget

أوسلو - الصفصاف : تقيم الرابطة الإسلامية في النرويج يوم الجمعة الموافق العاشر من الشهر الجاري اعتصاما تضامنيا مع شعب فلسطين وضد المجازر الصهيونية في بيت حانون. المكان أمام مبنى البرلمان النرويجي في اوسلو ، الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر .الجالية الفلسطينية في النرويج تدعو كافة الفلسطينيين والعرب والأصدقاء النرويجيين للمشاركة في الاعتصام  المذكور دعما لشعب فلسطين الجريح.

صور اطفال بيت حانون بعد المجزرة

Beyt Hanoon 2006>>>

اختيار الفلسطيني جورج نيقولا  بين أفضل 50 طبيبا في النمسا

فيينا - الصفصاف: يتقدم موقع الصفصاف بتهانيه الحارة للدكتور جورج نيقولا في العاصمة النمساوية فيينا بمناسبة اختياره ضمن أفضل 50 طبيبا في النمسا. وقد حل الطبيب الفلسطيني بالمرتبة ال40 وهذا شرف عظيم للجالية الفلسطينية في النمسا والجاليات الفلسطينية في أوروبا والمهاجر المختلفة وكذلك للشعب الفلسطيني الذي يقاوم بكل السبل من اجل انتزاع حقوقه وتحرير وطنه واستعادة أرضه السليبة.

ندوة لليونيسكو حول المهاجرين الأجانب في النرويج

أوسلو - الصفصاف : يقام في اوسلو يوم غد الجمعة ندوة حول المهاجرين الأجانب في النرويج ، مشاركتهم في العملية الديمقراطية ، حياتهم وتأثيرهم في العملية السياسية والديمقراطية، وتأثر المجتمع والناخبين والديمقراطية بهم وبوجودهم في المجتمع النرويجي.. تنظمها منظمة اليونيسكو ، المكان في المسرح النرويجي ، في العاصمة اوسلو من الساعة الثامنة والنصف حتى العاشرة صباحاً. يتحدث في الندوة كل من الباحثة النرويجية انغير ليسا ليين ، رئيس مركز السلام النرويجي نورون غراندي ، الطالبة هوما بويان والمهندسة فاطمة علي مدار. الدعوة عامة ويتخلل اللقاء وجبة إفطار

وقفة استصراخ واحتجاج جماهيرية في برلين بالشموع    

الجالية الفلسطينية والمؤسسات الفلسطينية في برلين

Kundgebung mit Teelichter

 

برلين - الصفصاف : :يوم الجمعة الموافق 10.11.2006   17:00 bis 19:00 Uhr

من الساعة الخامسة بعد الظهر ولغاية الساعة السابعة مساء

 >>>>

أين رد المقاومة على مجزرة بيت حانون ؟

 نضال حمد – اوسلو

 منذ أسبوع والمذبحة في بلدة بيت حانون مستمرة بأفظع أشكالها، تترافق معها حملات قصف واغتيال وتصفية في بقية الأراضي الفلسطينية

 

عريضة من القيادات والشخصيات وممثلي المؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أوروبا

ليتجـاوز شعبُـنا الأزمـة .. واحـداً موحّـداً

 

أوسلو - الصفصاف : مئات الشخصيات الفلسطينية توقع على الوثيقة "نحن الموقعين على هذه العريضة، من القيادات والشخصيات وممثلي المؤسسات والفعاليات الفلسطينية في أنحاء القارة الأوروبية، ومعنا أبناء شعبنا في أوروبا والمناصرون لقضيته العادلة، وقد آلمتنا بشدة التطورات المؤسفة التي شهدتها الساحة الفلسطينية في الآونة الأخيرة، والتي دخلت منعطفات خطيرة، رغم تعاظم تهديدات الاحتلال ومجازره؛ لنتوجه إلى شعبنا الفلسطيني بقواه وفصائله وفعالياته وكافة الأطراف ذات

وزير التنمية اريك سولهايم إلى السودان

أوسلو - الصفصاف :صرح ناطق نرويجي بان وزير التنمية اريك سولهايم سوف يقوم في الفترة من 13 حتى 18 نوفمبر الجاري بزيارة إلى السودان. يزور خلالها العاصمة الخرطوم وشرق السودان كسالا ، درافور ، نيالا وجنوب السودان جوبا. وسوف يلتقي هناك بممثلين وقيادات رئيسية ومحلية.كذلك بممثلين عن الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمات المساعدات، كما انه سيشارك في مفاوضات السلام بين السلطات الأوغندية والمعارضة المسلحة في جوبا.هذا وسوف يعقد الوزير سولهايم صباح الأربعاء الثامن من نوفمبر مؤتمرا صحافيا في وزارة الخارجية النرويجية قبيل سفره إلى السودان.

مسجد النصر في بيت حانون

  أنشأه المماليك احتفالاً بالنصر على الإفرنج وهدمه الاحتلال الصهيوني  

نجوم كرة قدم من تشيلي والأرجنتين 

أصولهم من فلسطين ...

نشاطات فلسطينية خلال الشهر الجاري في النرويج

مؤتمر فلسطين في سارسبورغ

فعاليات اهدموا الجدار في اوسلو وبرغين

أوسلو - الصفصاف : ضمن نشاطات التضامن مع الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية تقام هذا الشهر في النرويج مجموعة كبيرة من الندوات والحفلات والاعتصامات والمؤتمرات. في اوسلو وبرغين وسارسبورغ ومدن نرويجية أخرى. يوم العاشر من نوفمبر الجاري تبدأ أعمال فلسطين في مدينة سارسبورغ الذي تقيمه منظمة الشبيبة الاشتراكية وتشارك فيه الجالية الفلسطينية في النرويج ومنظمات أخرى. ويستمر المؤتمر حتى الثاني عشر من الشهر الجاري. أما يوم الحادي عشر تقام في مدينة برغين فعاليات مناهضة للجدار العازل حيث سيتم عرض صور وأفلام وشرح عن الجدار.

لقاء وكذلك حفل غنائي مع ريم بنا وجميل صايغ

16 -18-19/11/2006

أوسلو - الصفصاف : في أوسلو يوم السادس عشر من نوفمبر الجاري تقيم منظمة اهدموا الجدار بالتعاون مع الجالية الفلسطينية في النرويج ندوة مع الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا. التفاصيل تتبع لاحقاً

كما سيكون هناك السبت والأحد الموافقان 18 و 19 -11  حفل غنائي عالمي كبير في اوسلو تقيمه مؤسسة ثقافية مسيحية نرويجية ، تحت شعار اهدموا الجدار. ستغني فيه الفنانة الفلسطينية ريم بنا  والفنان الفلسطيني جميل صايغ و مطربون من المغرب  والمكسيك والنرويج ودول أخرى >>>

في أحدث دراسة اقتصادية أعدها الدكتور نبيل كوكالي جاء فيها:

 (78.6%) قلقون على أمنهم الشخصي.

(80.9%) من الجمهور الفلسطيني قلقون على لقمة عيش أسرهم في الوقت الحالي.

(78.1%) قيموا أوضاعهم الاقتصادية بالسيئة.

(62.3%) متشائمون بتحسن الأوضاع الاقتصادية و السياسية.

(62.1%) حملوا أمريكا و إسرائيل وغيرهما من الدول المانحة تردي الأوضاع الاقتصادية في  الأراضي الفلسطينية. >>>

العمليات الفدائية التي نفذتها فلسطينيات

من دلال المغربي حتى ميرفت مسعود

نداء / دعوة

ديترويت - الصفصاف : ندعو الجمعيات الفلسطينية والعربية – الأمريكية وأبناء الجالية الفلسطينية للحضور والمشاركة في الاجتماع التحضيري الموسع للمؤتمر الشعبي الفلسطيني في مدينة كليفلاند يوم 11 / 11البقية هنا

وفد عمالي نرويجي ينهي زيارة  تضامنية مع عمال فلسطين

أوسلو - الصفصاف :  أنهى وفد من نقابة عمال ومستخدمي النرويج برئاسة تيريا كالهايم المستشار الإعلامي الدولي للنقابة زيارة رسمية  لفلسطين المحتلة ، حيث زار الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين. وضم الوفد النرويجي مسئولين عن دوائر الشبيبة والصحة والسلامة المهنية بالإضافة للمحامي والمترجم غيير فوريسيث. وقال الوفد انه يقوم بزيارة تقصي حقائق ميدانية وتضامنية مع عمال فلسطين والشعب الفلسطيني. التقى الوفد بالسيد شاهر سعد الأمين العام للإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين. واستمرت الزيارة أسبوعا كاملاً. زار خلالها مدن نابلس ورام الله وجنين وسلفيت حيث شارك في الأخيرة في موسم قطاف الزيتون. وتهدف الزيارة أيضا إلى تطوير العلاقات وكذلك المشاريع التعاونية بين الجانبين. والجدير بالذكر أن منظمة نقابات عمال ومستخدمي النرويج تعتبر اكبر منظمة نقابية على الإطلاق في البلاد ، وتضم في عضويتها أكثر من 800 ألف نقابي مع العلم أن تعداد سكان النرويج يبلغ أربع ملايين ونصف المليون نسمة. كما تعتبر  المنظمة من اكبر المؤيدين والمساعدين للقضية الفلسطينية العادلة.هذا ويشغل فيها الفلسطيني موسى الجريس أبو جورج منصبا رفيع المستوى.وكان كالهايم قبل توجهه إلى فلسطين تحدث مع موقع الصفصاف عن الزيارة المرتقبة. ونشر مقالا طويلا  باللغة النرويجية يتحدث فيه عن العلاقات بين النقابة النرويجية والاتحاد في فلسطين وعن المساعدات التي قدمتها النقابة للاتحاد ولعمال فلسطين منذ سنة 1993 وحتى يومنا هذا.وتجدر الإشارة إلى أن  إتحاد الموظفين النرويجي وهو من نقابة عمال النرويج اتخذ في مؤتمره الأخير يوم الخميس الماضي قرارات بتبني حملة تبرعات مالية تقوم بها النقابة مع منظمة المساعدات الشعبية النرويجية وبالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في النرويج، لصالح الشعب الفلسطيني. وكذلك أصدر قرارات أخرى سياسية تؤيد القضية والحقوق الفلسطينية وتطالب الحكومة النرويجية بفتح علاقات رسمية مع الجهات الفلسطينية المنتخبة. وطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها غير الشرعي.وأكد على مقاطعة تجارة السلاح مع إسرائيل بشكل كامل وفوري . وعلى استئناف المساعدات الاقتصادية للفلسطينيين.وعلى ضرورة هدم الجدار وإرسال وفد رسمي نرويجي إلى مخيمات اللاجئين خارج فلسطين.

 أسف نرويجي بعد إصدار حكم إعدام بحق الرئيس صدام حسين

أوسلو - الصفصاف: أبدت الحكومة النرويجية أسفها لقيام المحكمة في العراق بإصدار حكم إعدام بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين. وأعلن رايمون يوهانسين نائب وزير الخارجية أن إصدار حكم بقضية استمرت وقتا طويلا يعتبر أمراً ايجابيا ، لكن بلاده تأسف لإصدار حكم بالإعدام خاصة أنها تقف ضد عقوبة الإعدام. وأضاف انه كان من الأفضل أن يكون الحكم بالسجن مدى الحياة بدلا من الإعدام.

إعدام الرئيس صدام بعدما فشل إعدام العراق

نضال حمد

هل هناك مصلحة عراقية حقيقية في إعدام صدام حسين ومن هم معه؟ باعتقادنا لا يوجد مصلحة عراقية بل هناك مصلحة أمريكية بريطانية، لان بوش وبلير  ومعهم حلفائهم في احتلال العراق وتدميره قد غاصوا عميقا في الوحل العراقي ، ومطلوب منهم ومن أحزابهم الحاكمة الخروج من وحل العراق بإنجازات وانتصارات . لكن كيف يحقق بوش او بلير تلك المعجزة وهما عاجزان حتى عن وقف ما يجري لجيشهما في وحل بلاد الرافدين؟هنا

مصرع عراقي وإصابة مغربي في حادث إطلاق نار على مقهى لويس في العاصمة الدنمركية كوبنهاغين

أوسلو - الصفصاف : ذكرت وسائل الإعلام الدنمركية ان مقهى لويس في العاصمة كوبنهاغين تعرض لإطلاق نار من قبل مسلحين ، مما أدى إلى مصرع شاب عراقي لاجئ كما أصيب ثلاثة آخرين منهم شخص مغربي تقول الشرطة انه قد يكون هو المستهدف في الهجوم. وقد حصل الاعتداء خلال وجود 45 زبونا في المقهى.

لاعبون اعتنقوا الدين الإسلامي
 
فيينا - شبكة رمضان : في مايو 2006 فوجئ أكثر من 45 ألف متفرج في ستاد الهايبري معقل المدفعية القديم والملايين علي شاشات التلفاز بالنجم الكبير هنري يسجد علي الأرض بعد إحرازه لهدف لم يصدق الناس أعينهم وحدثت ضجة كبيرة انقسم فيها الناس إلى قسمين قسم يبرر سجود هنري بأنه تقدير واحترام من هنري للملعب الذي شهد نبوغه في كرة القدم حيث انها كانت آخر مباراه لفريق الارسنال علي ملعبهم القديم قبل الانتقال إلى ستاد الإمارات والقسم الآخر من الناس ويقوده انيلكا يبرر ان ما حدث هو ترجمه دينيه خالصة تفيد اعتناق هنري للدين الحنيفة بعد المباراة ..
 

فين اريك ثوريسين يدين الصمت الدولي على جرائم بيت حانون

أوسلو - الصفصاف : قال فين اريك ثوريسين رئيس منظمة المساعدات الشعبية النرويجية انه متخوف من قيام إسرائيل بتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة ، إذا لم يقم المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الهجمات. يبدو من سير العمليات أن لدى إسرائيل استراتيجية لطرد الفلسطينيين من غزة ثم بعد ذلك من الضفة الغربية.  كما حث ثوريسين السلطات النرويجية على لعب دور اكبر و انشط وأكثر استقلالية في الشرق الأوسط.بدلاً من ان تكون ذنبا متعلقا بالاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.قال أيضا إذا كنا نريد السلام علينا القيام بعمل ما الآن.. وقال ثيروسين أيضا أن الحكومة النرويجية اتبعت استراتيجية خاطئة حين قبلت بمقاطعة الحكومة الفلسطينية المنتحبة (حماس) مما جعل إسرائيل تفهم ان هذا ضوء اخضر لإطلاق يدها كما انه اضر بالوضع الفلسطيني.

الخارجية الإيرانية تستدعي سفير النرويج احتجاجا على زيارة مريم رجوي المرتقبة إلى اوسلو

أوسلو - الصفصاف : نشرت وسائل الإعلام النرويجية اليوم الأحد أخبارا تحدثت عن قيام الخارجية الإيرانية باستدعاء السفير النرويجي في طهران أولي كريستيان هولثي، لتقديم احتجاج وتحذير للنرويج من مغبة استقبالها للسيدة مريم رجوي زعيمة المعارضة العراقية في المنفى. وأكدت الخارجية النرويجية نبأ استدعاء السفير وتقديم السلطات الإيرانية احتجاج لفظي على زيارة رجوي. هذا وكانت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان النرويجي أعلنت نيتها لقاء رجوي الأسبوع القادم. وفور سماعه النبأ طلب السفير الإيراني في اوسلو السيد عبد الرضا فراجي لقاء لشرح وجهة نظر بلاده. وذكرت الصحافة انه حذر النرويج من مغبة استقبال رجوي وما سيترتب على ذلك من عواقب. وقد أثارت تحذيرات السفير ردود فعل نرويجية جاء أهمها على لسان نائب وزير الخارجية رايمون يوهانسين في تصريح للتلفزيون الرسمي النرويجي انركو حيث قال " السفير الإيراني لا يقرر مع من سيلتقي السياسيون النرويجيين". لكن السفير الإيراني رد على ذلك قائلا انه يقوم بواجبه كسفير للجمهورية الإيرانية والشعب الإيراني.

شاهدوا صور التجمع ضد جرائم الاحتلال الصهيوني - السبت/اوسلو

أوسلو - الصفصاف: أقيم  ظهر السبت الرابع من الشهر الجاري من الساعة 12  حتى 13 ظهراً تجمع باللباس الأسود ضد الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه الحاضرة والماضية.. وشارك في التجمع عدد من النرويجيين والفلسطينيين.هنا

نشاط في أوسلو : ضد الجدار العازل في فلسطين المحتلة

أوسلو - الصفصاف: أقيم  السبت الرابع من الشهر الجاري من الساعة الواحدة ظهرا حتى الثانية، نشاط ضد الجدار العازل في فلسطين المحتلة وذلك ضمن أسبوع نشاطات ضد الجدار تقيمه منظمة اهدموا الجدار بالتنسيق والتعاون مع الجالية الفلسطينية في النرويج ومنظمات أخرى. هذا وتم بناء جدار في شارع مؤدي إلى مبنى البرلمان النرويجي في اوسلو ، حيث تم كذلك توزيع معلومات ومناشير عن الجار العازل ومخاطره على الفلسطينيين ولا قانونيته. كما سيقام بوم السادس عشر من الشهر الجاري لقاء مفتوح مع الفنانة الفلسطينية الملتزمة ريم بنا تنظمه منظمة اهدموا الجدار والجالية الفلسطينية في النرويج. مزيد من المعلومات حول الموضوع ستنشر يوم الاثنين القادم في موقع الصفصاف .هنا

ساهموا في دعم الشعب الفلسطيني

حملة تبرعات لصالح فلسطين ، تنظمها نقابة عمال وموظفي النرويج ، منظمة المساعدات الشعبية النرويجية بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في النرويج

 أحدث استطلاعات الرأي للأحزاب النرويجية أجري الاستطلاع لحساب جريدتي كلاسيكامبين وداغين

Frp  30,8 / -0,5 حزب التقدم - معارض- معادي للأجانب-

Ap  27,8 / -0,5  - حزب العمال في الحكومة الحالية -

H  16,9 / +0,8 حزب " هويرا" اليمين - معارض

Sp 6,2 / +1,8 حزب " الوسط " المركز - في الحكومة الحالية-

SV 6,0 / -0,6 حزب اليسار الاشتراكي- في الحكومة الحالية-

KrF 5,6 / -1,4  حزب الشعب المسيحي - معارض -

V  4,7 / -1,2 - معارض - حزب فينسترا

RV 2,0 / +0,1 - معارض - التحالف الأحمر

سفرة وراء الحرب .. كتاب نرويجي عن السلام

أوسلو - الصفصاف :صدر في النرويج كتاب بعنوان السلام - سفرة وراء الحرب- من تأليف الكاتب هوفارد ريم والمصور مارسيل ليلينهوف. سافر المؤلفان إلى مناطق شهدت الحروب حيث قاما بتوجيه سؤال : كيف هو حال السلام.. والتقيا بأشخاص من مناطق تعرضت للحروب او الكوارث .. وحاولا الإجابة في كتابهما عن كيفية بناء مستقبل أفضل في تلك المناطق المنكوبة. علق الكاتبان على مشاهدتهما في البلاد المنكوبة بالقول " اننا هنا نعيش بشكل جيد جداً .. هناك التقينا ببشر لا يملكون شيئاً.وقد حضر حفل أقيم خصيصا للكتاب وزير التنمية النرويجي اريك سولهايم الذي قال ان العالم أصبح أكثر سلاما وان مناطق النزاع الدموية قد قلت عن السابق. وجدير بالذكر ان منظمة المساعدات الشعبية النرويجية هي التي تقف خلف الكتاب. وقد شاركها في تمويله مؤسسة نوراد ورابطة بريس النرويجيتين.

وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري سوف يقوم في السادس والسابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري بزيارة بيروت ودمشق

Dato: 03.11.06

أوسلو - الصفصاف :صرح مصدر في وزارة الخارجية النرويجية ان وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري سيقوم في السادس والسابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري بزيارة بيروت ودمشق.وذلك لإجراء محادثات سياسية مع الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم. وسيكون موضوع المباحثات الوضع السياسي الحالي في المنطقة.و أما العاصمة اللبنانية بيروت سيلتقي ستوري برئيس الوزراء فؤاد السنيورة ووزير الخارجية فوزي سلوخ، وذلك لدفع العملية السياسية في لبنان والمنطقة ودور النرويج في إعادة إعمار لبنان.

يسر مركز العودة الفلسطيني دعوة الجمهور الكريم الى الندوة الموسعة بعنوان:التطهير العرقي في فلسطين: الأساليب والنتائج

 

سيشارك في الندوة الدكتور سلمان أبو ستة والدكتورة غادة الكرمي والدكتور تيم لولين وسيرأسها الدكتور نور مصالحة والسيد جيف سايمون والذي سيقدم كتابه الجديد بعنوان:التطهير العرقي في فلسطين ,, البقية هنا

سفرة وراء الحرب .. كتاب نرويجي عن السلام

أوسلو - الصفصاف :صدر في النرويج مؤخرا كتاب بعنوان السلام - سفرة وراء الحرب- من تأليف الكاتب هوفارد ريم والمصور مارسيل ليلينهوف. سافر المؤلفان إلى مناطق شهدت الحروب حيث قاما بتوجيه سؤال : كيف هو حال السلام.. والتقيا بأشخاص من مناطق تعرضت للحروب او الكوارث .. وحاولا الإجابة في كتايهما عن كيفية بناء مستقبل أفضل في تلك المناطق المنكوبة. علق الكاتبان على مشاهدتهما في البلاد المنكوبة بالقول " اننا هنا نعيش بشكل جيد جداً .. هناك التقينا ببشر لا يملكون شيئاً.وقد حضر حفل أقيم خصيصا للكتاب وزير التنمية النرويجي اريك سولهايم الذي قال ان العالم أصبح أكثر سلاما وان مناطق النزاع الدموية قد قلت عن السابق. وجدير بالذكر ان منظمة المساعدات الشعبية النرويجية هي التي تقف خلف الكتاب. وقد شاركها في تمويله مؤسسة نوراد ورابطة بريس النرويجيتين.

يسر مركز العودة الفلسطيني دعوة الجمهور الكريم الى الندوة الموسعة بعنوان:التطهير العرقي في فلسطين: الأساليب والنتائج

 

سيشارك في الندوة الدكتور سلمان أبو ستة والدكتورة غادة الكرمي والدكتور تيم لولين وسيرأسها الدكتور نور مصالحة والسيد جيف سايمون والذي سيقدم كتابه الجديد بعنوان:التطهير العرقي في فلسطين ,, البقية هنا

وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري سوف يقوم في السادس والسابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري بزيارة بيروت ودمشق

Dato: 03.11.06

أوسلو - الصفصاف :صرح مصدر في وزارة الخارجية النرويجية ان وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري سيقوم في السادس والسابع من نوفمبر تشرين الثاني الجاري بزيارة بيروت ودمشق.وذلك لإجراء محادثات سياسية مع الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية وليد المعلم. وسيكون موضوع المباحثات الوضع السياسي الحالي في المنطقة.و أما العاصمة اللبنانية بيروت سيلتقي ستوري برئيس الوزراء فؤاد السنيورة ووزير الخارجية فوزي سلوخ، وذلك لدفع العملية السياسية في لبنان والمنطقة ودور النرويج في إعادة إعمار لبنان.

تجمع ضد الاحتلال والجدار ..غداً السبت في اوسلو

أوسلو - الصفصاف :يقام يوم السبت القادم في الرابع من الشهر الجاري من الساعة الثانية عشر حتى الواحدة ظهراً تجمع باللباس الأسود ضد الاحتلال الإسرائيلي وضد  الجدار العازل  في فلسطين، المكان أمام مقر البرلمان النرويجي.. الدعوة عامة ومفتوحة وباللباس الأسود إن أمكن ذلك

فـنـزويـلا شـافـيـز والعـالـم العـربـي.. نحو جبهة مقاومة عالمية

 فيينا - الصفصاف : يتشرف المركز الثقافي العربي النمساوي بدعوتكم إلى الندوة السياسية التي ينظمها مع كل من السادة ,ويليام إيزارّا والدكتور إبراهيم حمامي ، يوم الجمعة الثالث من تشرين الثاني .. البقية هنا

بمناسبة الذكرى  الثامنة والثمانون لوعد بلفور (2/11/1917) السيئ الذكر الذي نصه:

عزيزي اللورد "روتشلد"

يسرني جدًّا أن أبلغكم بالنيابة عن حكومة صاحب الجلالة التصريح التالي الذي ينطوي على العطف على أماني اليهود والصهيونية، وقد عرض على الوزارة وأقرّته:

"إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى تأسيس وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يكون مفهومًا بشكل واضح أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة الآن في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في البلدان الأخرى.

وسأكون ممتنًا إذا ما أحطتم اتحاد الهيئات الصهيونية علمًا بهذا التصريح.

المخلص

آرثر بلفور

 تصدر اليوم في النمسا أولى الصحف الإسلامية

أوسلو - الصفصاف : تصدر الجمعة أولى الصحف الناطقة بلسان مسلمي النمسا باللغة الألمانية، لتكون بذلك أحدث المفاجآت السعيدة للأقلية المسلمة في عيد الفطر المبارك هذا العام بعد توحد الأقلية في تحديد أول أيام العيد وإشهار أسرة نمساوية إسلامها صبيحة العيد.وعن الهدف من إصدار الصحيفة، قال المشرف على إدارتها وتحريرها أمير زيدان مدير المعهد الإسلامي التربوي بالعاصمة النمساوية فيينا: "يجب أن يكون لنا كمسلمين نعيش في الغرب صوت إعلامي مستقل مسموع؛ فالصوت الإعلامي قوة لا يستهان بها في كل مكان، وبخاصة في أوروبا".  البقية هنا

السفير الصهيوني في كندا يطالب السلطات الكندية عدم الاستجابة لطلبات اللجوء الكاذبة التي يتقدم بها الإسرائيليون

معاً - وكالات أنباء - الصفصاف : طالب السفير الإسرائيلي في كندا الن بيكر السلطات الكندية عدم الاستجابة لطلبات اللجوء التي يتقدم بها الإسرائيليون بحجج كاذبة مثل الملاحقة السياسية و الدينية أو إجبارهم على الخدمة العسكرية والوضع الأمني السيئ .جاءت مطالبة السفير الإسرائيلي حسب صحيفة يديعوت احرونوت التي أوردت النبأ عقب تلقي السفارة الإسرائيلية تقارير مفادها ان الكثير من الإسرائيليين معظمهم من المهاجرين الجدد القادمين من دول الاتحاد السوفيتي السابق إضافة إلى إسرائيليين قدماء قد حصلوا على حق اللجوء في كندا الذي يمنحهم الكثير من الامتيازات مثل منحهم إذن إقامة وحق العمل إضافة إلى مخصصات الرفاه الاجتماعي والتعليم المجاني والتأمين الصحي.وأضافت الصحيفة ان ما يغضب السفارة هي الادعاءات الكاذبة التي ساقها هؤلاء من اجل الحصول على حق اللجوء مثل الملاحقة السياسية والدينية وإجبارهم على الخدمة العسكرية .والتقى السفير الإسرائيلي بوزير الهجرة الكندي وطلب منه جمعه مع طالبي الهجرة الإسرائيليين او على اقل تقدير ان تزوده السلطات بالادعاءات التي يقدمونها حتى تتمكن السلطات الإسرائيلية من فحصها وتمييز الكاذب منها مدعيا ان الإسرائيليين يخدعون السلطات الكندية بادعاءات لا أساس لها بهدف الحصول على حق اللجوء .الوزير الكندي رفض طلب السفير الإسرائيلي بحجة ان تفاصيل طلبات الهجرة يسري عليها قانون حماية الخصوصية الفردية.

" حياة متوترة "

 كتاب لرئيس وزراء النرويج الأسبق القس شيل مانغي بوندفيك 

أوسلو - الصفصاف : صدر في النرويج كتاب لرئيس وزراء النرويج الأسبق القس شيل مانغي بوندفيك وهو بعنوان " حياة متوترة " ويتألف من 754 صفحة. تحدث فيه بوندفيك عن سيرته وحياته منذ نشأته في مدينة "مولده "حيث ولد  سنة 1947 في بيت لعائلة مسيحية ( مؤيدة لإسرائيل) وكذلك عن تجربته البرلمانية التي بدأت سنة 1973 مع البقية هنا

صدر في النرويج كتاب بعنوان " نقطة تفتيش - تقرير من الشرق الأوسط " لمؤلفته الصحافية النرويجية سيدسيل وولد

أوسلو - الصفصاف : صدر في النرويج كتاب بعنوان " نقطة تفتيش - تقرير من الشرق الأوسط " لمؤلفته الصحافية النرويجية سيدسيل وولد مراسلة القناة التلفزيونية الرسمية الأولى انركو في فلسطين المحتلة. ويروي الكتاب قصص ورؤى نقلا عن مواطنين فلسطينيين من أراضي فلسطين التاريخية (1948 ) ومن الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967 ومن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين هناك. كما يقدم الكتاب حكايات وشهادات لإسرائيليين من فئات اجتماعية مختلفة. هذا ويتحدث الكتاب عن معاناة الطرفين بحسب الكاتبة التي عاشت وعملت مراسلة للتلفزيون النرويجي عدة سنوات في فلسطين المحتلة. وجدير بالذكر أن الكاتبة تتقن اللغة العبرية بشكل جيد وكذلك اللغة العربية  لكن بشكل بسيط.تقدم الكاتبة للقراء النرويجيين نبذة تاريخية وسياسية ضرورية عن جذور الصراع في الشرق الأوسط.

لقطات من حفل عيد الفطر السعيد الذي أقامته

الجالية الفلسطينية في النرويج يوم  أمس الأحد ..

<<< كل الصور هنا<<<

klikk her for videoصور فيديو  .. >>

النرويج : جمع مبلغ 27 مليون دولار

تبرعات لمنظمة أطباء بلا حدود

أوسلو - الصفصاف : لأول مرة في تاريخها تستطيع الحملة التلفزيونية لجمع التبرعات لصالح منظمة أطباء بلا حدود جمع مبلغ 181 مليون كراونة نرويجية أي ما يعادل 27 مليون دولار أمريكي .وجدير بالذكر ان الحكومة النرويجية قدمت تبرعا للحملة بلغ 30 مليون كراونة نرويجية.. ومن المعروف ان الرقم القياسي السابق في جمع التبرعات تلفزيونيا في النرويج يعود لسنة 1997 حيث تم جمع مبلغ 177 مليون كراونة لصالح رابطة مكافحة مرض العضال.

افتتاح مصلى للطلبة المسلمين في جامعة اوسلو

أوسلو - الصفصاف : افتتح يوم الجمعة الماضي في جامعة اوسلو مصلى جديد للطلبة المسلمين في الجامعة.وسوف يتمكن الطلاب وكذلك الطالبات المسلمات من أداء فرضية الصلاة في مصلى الجامعة.بحيث لا تتعارض صلواتهم مع واجباتهم الجامعية.

نداء عاجل

حول محاكمة الطبيب اشرف الحجوج بعد غد الثلاثاء

 

يمثل الطبيب الفلسطيني المتمرن أشرف الحجوج يوم الثلاثاء القادم 31/10/2006 أمام المحكمة في جلسة قد تكون حاسمة في تقرير مصيره في التهمة الموجهة إليه في قضية ما يعرف ب "أطفال الايدز" والتي تعرض بسببها خلال السنوات الماضية لشتى أنواع التعذيب النفسي والجسدي، والتي اتهم فيها زوراً كما ثبت من الوثائق والوقائع وتقارير الأخصائيين.وفي الوقت الذي خصصت فيه المجموعة الأوروبية عدة محامين للدفاع والمرافعة عن الممرضات البلغاريات الخمس في ذات القضية، يقف أشرف وحيداً بعد أن امتنع محاميه السيد التهامي التومي عن حضور الجلسة السابقة لعدم دفع أتعابه، مطالباً بدفع جزء من هذه الأتعاب قبل الجلسة القادمة، والا فسيقاطعها كما قاطع سابقتها..البقية هنا

*

أخبار نرويجية مترجمة

Norway news in arabic

*

www.safsaf.org