أرشيف الشهر الخامس أيار/ مايو 2006

28.05.2006

منوعات

أحدث أخبار النرويج تقول بأن استطلاعا للرأي اظهر تراجعا كبيرا في شعبية حزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب والمسلمين. فقد هبطت شعبيته بنسبة 5,5%  واستقرت نسبته الجديدة على 24,8 %. بينما تقدم كل من حزب اليمين المعارض (هويرا) والعمال الحاكم. فنال الأول 3,2 % ليستقر على 16,9 % وهذه أعلى نسبة له منذ الانتخابات التي جرت خريف العام الماضي. أما العمال فنال نسبة 2,2 %

ليستقر على 30,5 %. فيما الأحزاب الأخرى لم تشهد سوى تغييرات طفيفة جدا في شعبيتها نسبة للاستطلاعات السابقة. ويعود سبب تراجع شعبية الأحزاب الحاكمة وتقدم حزب اليمين لفضيحة دائرة الهجرة التي حصل بموجبها أكثر من 200 كردي عراقي على أقامات في النرويج بالرغم من وجود قرار للحكومة اليمينية السابقة بتسفيرهم.

 

كما اهتمت وسائل الإعلام النرويجية هذا اليوم بقيام شرطة مكافحة الجريمة بالتحقيق مع موظف من الصليب الأحمر النرويجي متهم في قضية رشوة. ويقال أن الموظف المتهم تستلم مبلغ قدره مائة وسبعون الف كراونة نرويجية من شركة هولندية باعت ماكينات لعب القمار. وبحسب وسائل الإعلام فان رئيس الصليب الأحمر تريغفي نوردبي قد استدعى الموظف المتهم لجلسة مغلقة، حيث سيقوم  الموظف المذكور بشرح وجهة نظره والدفاع عن نفسه. فيما قام الصليب الأحمر النرويجي بتسليم القضية لمحامين ومحاسبين سيتولون دراستها.

 

في مكان آخر كتبت وسائل الإعلام النرويجية عن قيام الحكومة النرويجية بإرسال مبلغ 20 مليون كراونة نرويجية للمنظمات الإنسانية العاملة في منطقة الهزة الأرضية التي ضربت اندونيسيا. وسوف تصل الأموال إلى المنظمات المذكورة عبر الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

27.05.2006

حملة سخيفة ضد كريكار من قبل شبيبة حزب معادي للمسلمين

 نشرت إحدى الصحف النرويجية اليومية المعروفة (داغبلادة) خبرا جاء فيه ان منظمة الشبيبة في حزب التقدم النرويجي (المعادي للأجانب والمسلمين) تقوم بجمع تبرعات من أجل تأمين نفقات تسفير الكردي العراقي المولى كريكار المتهم بقيادة جماعة إسلامية كردية متطرفة لها علاقة بالقاعدة ، إلى شمال العراق حيث السلطات المحلية الكردية. وقد جاء هذا الكلام نقلا عن برينجار ميلينغ محامي كريكار. وتهدف الشبيبة المذكورة من وراء الحملة (غير الأمنية كما سماها محامي كريكار) تذكير النرويجيين بأن الأخير لازال في النرويج ويجب تسفيره. هذا ما قاله لتلفزيون منطقة فوللو رئيس منظمة الشبيبة المذكورة لارش يوكايم سكارفوي. ويعتقد حزب التقدم ان السلطات النرويجية تستعمل وقتا طويلا بغية تسفير كريكار خارج البلاد.  لكن محامي كريكار اعتبر انه في حال كان حزب التقدم يعتقد انه بالامكان تسفير كريكار إلى شمال العراق فأنه على خطأ كبير..

* يذكر أن كريكار كان قبل حرب احتلال العراق يقود جماعة أنصار السنة الكردية الإسلامية المتهمة بالتبعية للقاعدة. وكانت الطائرات الأمريكية وقوات طالباني وبرزاني شاركت في هجمات وعمليات ابادة وإعدام لعناصر جماعة أنصار السنة قبل وبعد احتلال العراق من قبل الأمريكان وحلفائهم.

26.05.2006

سبعة ملايين كراونة  إضافية من النرويج لرئيس السلطة محمود عباس

 علم موقع الصفصاف من مصادره الخاصة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس تسلم مساعدة إضافية من الحكومة النرويجية قيمتها سبعة ملايين كراونة نرويجية أي ما يعادل أقل بقليل من مليون يورو أوروبي. وتعتبر السلطات النرويجية مساعدتها للرئيس عباس نوع من الدعم والمساعدة في هذه الأوقات ومن  أجل تسيير أعمال ممثليات ومكاتب وسفارات  منظمة التحرير الفلسطينية في الخارج.

25.05.2006

هزة أرضية في ستوكهولم السويدية

تعرضت العاصمة السويدية ستوكهولم ليلة أمس لهزة أرضية خفيفة بلغت درجتها 2 بمقياس ريختير. وكانت الشرطة السويدية ضربت صفارات الإنذار في العاصمة معتقدة ان هناك تفجيرات في المدينة. لكنه تبين فيما بعد ان الاهتزازات كانت ناتجة عن الهزة الأرضية.

23.05.2006

كريكار من جديد

ذكرت اليوم الثلاثاء القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انركو أن المولى كريكار ، قد يسفر الى العراق. وان السلطات النرويجية تقوم بفحص الوضع في العراق بغية تسفيره الى هناك. خاصة بعد استلام حكومة جديدة للحكم في العراق ( المحتل). وكان حزب (هويري) اليمين النرويجي المعارض قد طرح موضوع كريكار من جديد في البرلمان النرويجي. وقالت انركو ان السفير النرويجي في المنطقة قد تسلم أمراً بملاحقة هذا الموضوع بسرعة حتى إذا سنحت الأوضاع تقوم السلطات بتسفير كركيار. وقد جاء هذا الكلام على لسان الوزير بيارني هوكون هانسين. ولغاية الآن لازال غير محدد موعد او تاريخ لتسفير كريكار ، لكن التسفير قد يتم في أية لحظة.

 تراجع في شعبية حزب التقدم النرويجي المعادي للأجانب

أظهر أحدث استطلاع  للرأي تراجعا في شعبية حزب التقدم النرويجي (المعادي للأجانب). حيث تراجعت شعبيته بنسبة 3,7 % ليستقر على31 %. أما على الجهة اليسرى للسياسة النرويجية فقد تقدم حزب العمال النرويجي الحاكم بنسبة 1,9 % لتصبح نسبة تأييده 32,2 %. فيما تراجع بشكل طفيف جدا التأييد لشريكيه في الحكم كل من حزب اليسار الاشتراكي ، توقف رصيده عند 7, 3 %. بتراجع 0,3 %. فيما حزب المركز حاز على 5,3 % بتراجع 0,5 %. أما حزب اليمين أصبح 13,2% متقدما ب 2,2%. بينما حزب الشعب المسيحي تقدم بنسبة 0,3% ليصبح 4,7 %. وأجرى الاستطلاع  مركز(آ سي نيلسين النرويجي) لحساب افيسينيس نيهيتسبيرو.

 

استفتاء : لا للشريعة في النرويج

وفي مكان آخر نشر التلفزيون الثاني النرويجي تي في 2 نتائج استطلاع للرأي أجراه بين المسلمين في النرويج حول قانون الشريعة الإسلامية. ، أظهرت نتائج الاستطلاع المذكور ان 7 من كل 10 مسلمين في النرويج يرفضون تطبيق الشريعة الإسلامية في النرويج. وجاء في التلفزيون أن 72% من المسلمين يرفضون ذلك. فيما 14% يريدونه. ولكن هناك أيضا 14% لا يعرفون بما يجيبون.

20.05.2006

عباس يلغي زيارة السويد بسبب تأشيرة الوزير عاطف عدوان

ذكر التلفزيون السويدي نقلا عن احد معاوني رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن الأخير ألغى أو أجل زيارته إلى السويد ، بسبب قيام السلطات السويدية بمنح تأشيرة دخول للوزير عاطف عدوان ، وزير شئون اللاجئين في الحكومة الفلسطينية.

19.05.2006

تقرير حول زيارة الوزير عاطف عدوان إلى النرويج

بقلم : مدير تحرير موقع الصفصاف

تعتبر زيارة الوزير عاطف عدوان إلى النرويج خطوة فلسطينية هامة جدا في الطريق نحو فك الحصار الدولي عن الحكومة الفلسطينية. وقد تركت الزيارة السياسة والسياسيين في النرويج في حيرة من أمرهم. لأنها كانت مفاجأة وغير متوقعة. فبينما كانت السلطات تعالج طلب عضوين من المجلس التشريعي الحصول على تأشيرتي دخول إلى البلاد، تفاجئ الجميع بقيام الجالية الفلسطينية بدعوة الوزير لزيارة اوسلو. وقد أربكت الزيارة وزارة الخارجية النرويجية  بقية التقرير هنا

صور زيارة الوزير عاطف عدوان في اوسلو.. أنقر على الرابط

18.05.2006

اهتمت وسائل الإعلام النرويجية الصادرة هذا اليوم بالموضوع الفلسطيني ، إذ تابعت بعض الصحف انعكاسات زيارة الوزير عاطف عدوان وتبعاتها. بينما تحدثت بعضها عن الوضع المتدهور في قطاع غزة.

 

فصحيفة "فاغا" اليومية الشعبية نشرت  تحت عنوان " الوجه الحقيقي لحماس" مقالا تسائل فيه الصحافي النرويجي روار هاغين عما اذا كان كل من رئيس الوزراء الأسبق كوري فيلوخ ورئيسة نقابات عمال النرويج غريد فالا وأعضاء البرلمان من حزبي اليسار الاشتراكي وحزب العمال الذين التقوا مع وزير شئون اللاجئين في السلطة الفلسطينية عاطف عدوان في اوسلو قبل أيام، ان كانوا يعرفون برنامج حماس السياسي. وقدم الكاتب عرضا لبعض فقرات ميثاق حركة حماس السياسي. مستنكرا اللقاء بممثلين عنها.

 

بنفس الوقت كتب احد محرري صحيفة داغبلادة " حماس في المدينة" تعليقا على الزيارة جاء فيه :


" كان وزير شئون اللاجئين الفلسطينيين في السلطة الفلسطينية عاطف عدوان في اوسلو. وهو ممثل حركة حماس التي فازت في الانتخابات الفلسطينية. والتي تقاطعها الحكومة النرويجية. وأضافت الصحيفة : يجدر التذكير بأن إسرائيل كانت تفرض عقوبة السجن على كل من يلتقي بأعضاء من منظمة التحرير الفلسطينية. لأنها منظمة إرهابية. وان العمليات الإرهابية للمنظمة توقفت عندما شاركت الأخيرة في المفاوضات السياسية. وأضافت داغبلادة أن حركة حماس لازالت ملتزمة بإعلان وقف إطلاق النار الأحادي الجانب منذ كانون الثاني 2005 .

 

وفي مكان آخر نشرت نفس الصحيفة تحليلا سياسيا عن الأوضاع المتدهورة في قطاع غزة حيث نقلت عن الباحث في مركز أبحاث السلام النرويجي آرني هوفديناك قوله ان سبب الأزمة التي قد تؤدي إلى حرب أهلية هو عدم موافقة قوات الأمن التابعة لحركة فتح الالتزام بقرارات وزير الداخلية الجديد التابع لحماس. وأضاف هوفدنياك ان لدى حماس قدرات على مكافحة الفساد ومحاربة الفوضى أكثر مما هي لدى فتح. وأن عناصر الحركة منضبطين أكثر من عناصر فتح. وأضاف الباحث النرويجي أن حماس كسبت الانتخابات لكن الحكومة القديمة لازالت ترفض التسليم بذلك. وهذا هو سبب من أسباب الأزمة بين قوات أمن فتح والحكومة الجديدة حيث تتفاقم الأزمة يوميا. مما ينذر بأن تؤدي الأزمة في النهاية الى حرب أهلية بحسب هوفديناك.

17.05.2006

Gratulerer med dagen 17 Mai عيد وطني نرويجي سعيد

يحتفل الشعب النرويجي اليوم بعيده الوطني ، موقع الصفصاف يهنئ الشعب النرويجي

 والحكومة النرويجية والجالية الفلسطينية والعربية بهذا العيد السعيد ..

 نضال حمد مدير موقع الصفصاف

Ja Vi Elsker Norge ..

Safsaf hjemmeside

gratulerer Norge og nordmann med dagen 17 mai .

النرويج NORWAY ?

تقع النرويج في أقصى الشمال الأوروبي وهى إحدى الدول الاسكندنافية . يحدها من الغرب ومن الجنوب بحر الشمال ومن الشرق السويد . أما من الشمال فيحدها القطب المتجمد الشمالي . تبلغ مساحة النرويج حوالى 340 الف كيلو مترا مربعا وتبلغ أطول مسافة بين مدينتين من مدنها حوالي 3300 كيلو مترا وفيها كثير من المناطق الجبلية التي يدوم الثلج فيها أكثر أيام السنة . طقس النرويج يتراوح في المناطق الوسطى والجنوبية بين بارد جدا شتاء ومعتدل صيفا أما في المناطق الشمالية فمتطرف في البرودة أغلب أيام السنة . وفيها بعض المناطق التي لا تغيب فيها الشمس صيفا ولا تطلع فيها شتاء وذلك لمدد متفاوتة . بقية المقال هنا

Breaking news from Safsaf.org خبر عاجل من موقع الصفصاف

أعلنت السلطات النرويجية  منح عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس يحيى العبادسة ، تأشيرة دخول من نوع شينغين  تؤهله لدخول كافة أراضي الاتحاد الأوروبي. بنفس الوقت مازالت السلطات تدرس طلب العضو الآخر صلاح البرادويل وهناك حديث عن إمكانية منحه تأشيرة دخول الى النرويج فقط،وذلك بسبب قوانين الاتحاد الأوروبي التي تمنع منح تأشيرة دخول لشخص تم رفضه من قبل دولة أخرى. ومعلوم ان القنصلية الفرنسية في غزة كانت رفضت طلب البرادويل. وجدير بالذكر ان ان الوفد المذكور مدعو لزيارة النرويج من قبل لجنة فلسطين النرويجية والجالية الفلسطينية في النرويج. وكان موقع الصفصاف يوم امس من السباقين لنشر هذا الخبر حيث وصلته معلومات مؤكدة من مصادر خاصة حول قيام السلطات النرويجية بمنح يحيى العبادسة عضو المجلس التشريعي عن حركة حماس تأشيرة دخول "فيزا" الى النرويج. بعدما كانت ترددت في منحه والعضو الآخر صلاح البردويل تأشيرة دخول. وتبقى تأشيرة صلاح البرادويل قيد الدرس والانتظار.ومن جهة أخرى يقوم عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس ومعه 11 عضوا من مجلس المدينة بزيارة رسمية لمدينة ستافنغير النرويجية التي هي توأم مدينة نابلس. ويشارك الوفد الفلسطيني في احتفالات اليوم الوطني النرويجي 17 أيار مايو وهو أهم عيد في النرويج. واستقبل استقبالا رسميا وأقيمت له مأدبة غذاء رسمي وأعد له أيضا برنامج عمل رسمي من قبل السلطات في المدينة. وفي الختام اعتبرت مصادر محلية هنا ان زيارة الوزير عدوان أثرت ايجابيا على موضوع منح التأشيرة للعبادسة .

16.05.2006

صورة من اللقاء في وزارة الخارجية

انقر على الصورة

Bildet:minister Atef Adwan møte med UD , lørdag 13mai06

 

وفي خبر آخر يواصل وزير شئون اللاجئين الفلسطينيين في السلطة الفلسطينية الدكتور عاطف عدوان جولته الأوروبية إذ يزور اليوم ألمانيا وعاصمتها برلين ويجتمع بالبرلمانيين والسياسيين الألمان بعد جولته الناجحة في السويد والنرويج بالذات.

 

 زيارة الوزير عاطف عدوان في اوسلو

بدعوة من رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج وصل الى اوسلو وزير شئون اللاجئين في السلطة الفلسطينية عاطف عدوان ، حيث استقبل والوفد المرافق له من قبل رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج نضال حمد المسئول عن برنامج زيارة الوزير ، وكافة اللقاءات والمواعيد المثبتة في جدول زيارته حتى صباح الثلاثاء القادم.   البقية هنا

برنامج أولي لزيارة الوزير عدوان

يصل الليلة (الجمعة) الموافق الثاني عشر من أيار مايو الجاري إلى أوسلو بدعوة من الجالية الفلسطينية في النرويج ومؤسسات ومنظمات نرويجية صديقة وزير شئون اللاجئين في السلطة الفلسطينية عاطف عدوان.وسوف يلتقي عدوان والوفد المرافق له بعدد من المنظمات والمؤسسات والشخصيات وأعضاء البرلمان والسياسيين النرويجيين ومع الجالية الفلسطينية والعربية في النرويج. وحسب مصادرنا فان الوزير عاطف عدوان قد يلتقي بممثلين عن الحكومة النرويجية كما انه سوف يلتقي برئيس وزراء النرويج الأسبق كوري فيللوخ ، الشخصية النرويجية المعروفة وذات التأثير في البلاد. كما سيلتقي ببرلمانيين عن حزب اليسار الاشتراكي الحاكم وعن حزب العمال النرويجي الحاكم وعن حزب اليسار (اليميني – فينسترا-) المعارض. ولقاء مع حزب العمال النرويجي الحاكم فرع اوسلو ، ومع قيادة منظمة الشبيبة في حزب العمال النرويجي الحاكم فرع اوسلو. وستجري بعض اللقاءات في مبنى البرلمان النرويجي. ومع مركز الأبحاث السياسية النرويجي ، ومركز أبحاث اللاجئين النرويجي ، ومع منظمة فافو. واجتماع مع قيادة الجالية الفلسطينية في النرويج، ومع بعض الوجهاء من الجالية العربية في النرويج. كما سيلقي الوزير عاطف عدوان كلمة في المؤتمر العام للتحالف الأحمر الشيوعي النرويجي. وكلمة أخرى في تظاهرة دعم للشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة تنظمها لجنة فلسطين النرويجية مع الجالية الفلسطينية ومنظمات أخرى. وسيكون له ندوة رئيسية موسعة يوم الاثنين تحضرها شخصيات سياسية وثقافية وبرلمانية وحزبية ونقابية نرويجية. وهناك عدة قنوات تلفزيونية وبرامج معروفة ومحطات إذاعة ومجلات وصحف وجرائد نرويجية ووكالات أنباء عالمية أبدت رغبتها بلقاء الوزير عدوان وإجراء حوارات معه. وسوف يكون هناك مؤتمر صحفي للوزير يوم الاثنين القادم.هذا وتبدي وسائل الإعلام النرويجية اهتماما شديدا بهذه الزيارة خاصة أنها تأتي في ظل حالة الحصار الخانق الذي تتعرض له الحكومة الفلسطينية المنتخبة. وكان عدوان أكمل زيارة له في السويد وعقد لقاءات مع برلمانيين وسياسيين سويديين.

النرويج وحركة حماس

نشرت وسائل الإعلام النرويجية تغطية لمواضيع من النرويج تخص السياسة الخارجية والقضية الفلسطينية ،البقية هنا

11.05.2006

قال  ينس ستلتنبيرغ رئيس وزراء النرويج للتلفزيون الثاني تي في تو انه في حال وصول وزير شئون اللاجئين الفلسطينيين في السلطة الفلسطينية الى النرويج قادما من السويد. فأنه يمكنه الالتقاء ببعض موظفي الخارجية النرويجية...

هذا يعني ان اللقاء لن يكون بالمستوى السياسي النرويجي. ورغم ذلك فنحن في موقع الصفصاف نرى أنه اختراق فلسطيني للحصار العالمي المفروض على الحكومة الفلسطينية المنتخبة بشكل ديمقراطي.

 وكان ينس ستلتنبيرغ يعلق في ذلك على إشاعات ترددت حول نية الوزير الفلسطيني زيارة النرويج . ومن غير المعروف لغاية الآن ما إذا كان الوزير الفلسطيني سيحضر الى النرويج ام لا ، خاصة ان  بعض الأخبار ووسائل الإعلام تحدثت عن تنقله مؤخرا بين ألمانيا والنمسا والسويد.

10.05.2006

وصلت موقع الصفصاف المهتم بالشئون الفلسطينية في النرويج معلومات تفيد بأن دائرة الهجرة النرويجية لغاية الآن لم تمنح وفد برلمانيي حركة حماس (صلاح البرداويل ويحيى العبادسة) تأشيرات دخول إلى النرويج. وبحسب المصدر فان إمكانية وصول الوفد إلى النرويج في الموعد المحدد له أصبحت أضعف من السابق بكثير.لأن طلبهما أرسل إلى دول معاهدة شينغين لدراسته وسوف يبقى هناك لمدة ثمانية أيام ، أي لن يأتي الجواب قبل يوم الثلاثاء السادس عشر من الشهر الجاري، مع أن موعد سفرهم إلى النرويج هو يوم 15 أيار الجاري. وقد أعلنت لجنة فلسطين النرويجية تأجيل موعد اللقاء بهم حتى إشعار آخر.

10.05.2006

النرويج وحركة حماس

نشرت وسائل الإعلام النرويجية تغطية لمواضيع من النرويج تخص السياسة الخارجية والقضية الفلسطينية ، حيث كتبت وكالة نت افيسين الإخبارية التابعة للتلفزيون النرويجي تى فى تو تحت عنوان " النرويج تخذل الولايات المتحدة الأمريكية"..  أن أرفع المستشارين القانونيين في وزارة الخارجية الأمريكية جون بيلينغير، وهو من المقربين جدا لكونداليسا رايس صرح في العاصمة النرويجية اوسلو : ان استقبال حركة حماس في النرويج يعني قبر الحملة الأمريكية على الجماعات الإرهابية.وقد تحدث أمس الثلاثاء المستشار  بيلينغير في ندوة أقامها مركز السياسات الخارجية النرويجي في اوسلو.

 

قال بيلينغير ان لديه شعور صغير بان النرويج سوف تقف ضد أعضاء حماس (إشارة إلى صلاح البرادويل ويحيى العبادسة - ينتظران الحصول على تأشيرتي دخول إلى النرويج). وأضاف بيلينغير " نعتقد ان حماس مجموعة يتوجب على الحكومات الأخرى عدم اللقاء بها بتاتاً". وقال أيضا ان زيارة وفد حماس يجب ان لا تحصل لأنها ستقبر السياسة الأمريكية في مكافحة الجماعات الإرهابية. ومعلوم ان لائحة الإرهاب التي تعتمدها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي تشمل حركة حماس بينما لائحة الإرهاب المعتمدة لدى الأمم المتحدة والنرويج لا تشمل حركة حماس.

 

فيما علق وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري على ذلك بقوله  أن الحكومة لا ولم تدع وفد حماس ولن تلتقيه على المستوى السياسي. (ولكن صغار موظفي الخارجية النرويجية سيلتقون بالوفد).

 

في نفس الوقت حذر وزير الخارجية النرويجي الأسبق يان بيترسين  (من حزب اليمين)  حكومة اليسار بزعامة ستلتنبيرغ (حزب العمال) من عواقب اللقاء بحماس.

 

على صعيد آخر كتبت ونشرت وسائل الإعلام النرويجية عن تصريحات وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري الذي يزور (إسرائيل) حيث اجتمع بوزراء الخارجية والدفاع والخارجية في حكومة اولمرت. وقال للصحافة النرويجية عقب ذلك "ان ايا منهم لم يتحدث معه حول موضوع زيارة وفد حماس إلى النرويج".

 

وكان الأخير أبدى أيضا تفهمه لمخاوف الحكومة الإسرائيلية من حكومة حماس. وأثنى على الرغبة الإسرائيلية بالتفاوض مع الفلسطينيين. وبنفس الوقت أكد ستوري ان موقفه لم يتغير من موضوع زيارة وفد حماس الى النرويج مؤكدا أنه لن يحظى بلقاء أي مستوى سياسي حكومي. وان حكومته لن تلتقي بالوفد..

 

وفي معرض رده على الصحافيين عاد وأكد على لاءات حكومته الثلاث لحركة حماس : الاعتراف بإسرائيل ، نبذ ووقف الإرهاب والعنف ، الالتزام والاعتراف بالاتفاقيات الموقعة. كما قال ان حكومته تتخذ موقفا رافضا لاستعمال إسرائيل للعنف ضد الفلسطينيين مثل استعمال السلاح ، الصواريخ والطائرات.مع تأكيده على حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها عندما تتعرض للهجوم.كما قال ستوري ان بناء الجدار العازل يتعارض مع القانون الدولي

 

08.05.2006

المؤتمر الرابع لفلسطينيي أوروبا للتمسك بحق العودة

انعقد بمشاركة الجالية الفلسطينية في النرويج يوم السادس من أيار/ مايو الجاري في مدينة مالمو السويدية المؤتمر الرابع لفلسطينيي أوروبا للتمسك بحق العودة. وشارك في المؤتمر نحو 5000 شخص من الفلسطينيين في أوروبا،وبعض الضيوف العرب والأوروبيين. بالإضافة لبرلمانيين من السويد وحشد من الإعلاميين والصحافيين العرب والسويديين والأجانب. بقية التفاصيل مع الصور هنا

05.05.2006

 وفد آخر يرأسه رئيس بلدية نابلس سيزور النرويج

 بصرف النظر عما سيحدث لطلب وفد برلمانيي حماس ( صلاح البراوديل ، يحيى العبادسة) الحصول على تأشيرة دخول الى النرويج ، فإن هناك وفدا آخراً سيصل إلى النرويج وبالذات مدينة ستافنغر للمشاركة في اليوم الوطني النرويجي 17 أيار. ومعلوم ان هناك توأمة تجمع بين مدينتي ستافنغر ونابلس. وقال لايف يوهان سيفلاند عمدة مدينة ستافنغر (حزب اليمين النرويجي ) في تصريح للتلفزيون الرسمي النرويجي أنركو أنه يرحب برئيس بلدية نابلس (عدلي يعيش) في احتفالات النرويج بيومها 17 أيار مايو الجاري. بنفس الوقت صرح يعيش : "اننا سنحضر لمشاركة أصدقائنا النرويجيين احتفالاتهم وأفراحهم وأكد ان التوأمة والعمل المشترك بين المدينتين موجودان منذ سنة 1997.". وبحسب عمدة ستافنغر سيكون هناك برنامج زيارة وغذاء عمل واستقبال رسمي لوفد نابلس الذي يضم 12 عضوا.  وتعتبر هذه معضلة جديدة ستواجه الحكومة النرويجية التي تتعرض لضغوطات هائلة من جميع الجهات بسبب حركة حماس والتعامل مع وفودها وحكومتها وتقديم المساعدات لها. حيث هناك ضغوطات خارجية وداخلية مع وضد اللقاء بوفود حماس والحكومة الفلسطينية.

04.05.2006

برلمانيون أوروبيون سيحضرون إلى اوسلو للقاء وفد حماس في 15 أيار

في رسالة وصلت موقع الصفصاف من مصدر حزبي نرويجي فأن هناك مجموعة من البرلمانيين من بلد أوروبي تود الحضور إلى اوسلو في الخامس عشر من أيار/ مايو للقاء الوفد الفلسطيني (حماس) الذي قد يصل اوسلو. وعلم موقع الصفصاف من مصادره الخاصة ان احد أعضاء تلك المجموعة البرلمانية الأوروبية اتصل فعلا برئيسة لجنة فلسطين النرويجية في اوسلو المسئولة عن برنامج الوفد وتحدث حول هذا الأمر وطلب عدم ذكر اسم البلد الأوروبي المذكور إلا في حينه. وهذا الأمر يتضارب مع الموقف  الرسمي  للاتحاد الأوروبي حيث ان حركة حماس موضوعة على لائحة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي. كما حصل موقع الصفصاف على معلومات تفيد بأن عضوا جديدا في القيادة المركزية لحزب العمال النرويجي الحاكم طالب التعامل المباشر مع الحكومة الفلسطينية المنتخبة وانتقد موقف الحكومة النرويجية. وبهذا يصبح عدد أعضاء القيادة المركزية للحزب أربعة، يعارضون موقف الحكومة النرويجية من حكومة حماس الفلسطينية المنتخبة. ولا ندري ما هو موقف البقية، حيث سيلتئم اجتماعهم في الثامن من أيار الجاري وسيكون الموضوع الفلسطيني على رأس اولويات الاجتماع.

لا يوجد ضمانات لمنح وفد حماس تأشيرات دخول الى النرويج

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية عن وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري بأنه لا  يستطيع إعطاء ضمانات بحصول وفد حماس على تأشيرات نرويجية. وكان عضوان من حركة حماس  هما صلاح البردويل ومحمد الرنتيسي تقدما مؤخرا للقنصلية النرويجية في غزة بطلب للحصول على تأشيرة سفر إلى النرويج .. وأضاف الوزير النرويجي ان الطلبات ستدرس كطلبات عادية . هذا وكانت رفضت كل من السويد وفرنسا منحهما تأشيرتا دخول إلى اراضيهما. وفي نفس الوقت صرح رئيس الوزراء السويدي أنه لا يوجد مصلحة لبلاده تقتضي منح وفد حماس تأشيرات دخول إلى السويد. وذكرت وسائل الاعلام النرويجية أن وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري  سوف يزور يوم الاثنين القادم الأراضي الفلسطينية و يلتقي خلالها بوزيري الخارجية والدفاع  في الحكومة الإسرائيلية الجديدة ولكنه أعلن أنه لن يلتقي بأعضاء من الحكومة الفلسطينية الجديدة. مع العلم انه سيلتقي ببعض الفلسطينيين .

 02.05.2006

نأمل من الحكومة النرويجية منح تأشيرات دخول لوفد حماس

صرح اليوم نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج لوكالة الأنباء النرويجية نت افيسين التابعة للتلفزيون الثاني النرويجي أن الجالية تأمل من الحكومة النرويجية منح تأشيرات دخول لأعضاء الوفد الفلسطيني من حركة حماس الذين سيزورون النرويج منتصف الشهر الجاري. وطالب الحكومة بإرسال ممثل عنها للقاء الوفد الفلسطيني معتبرا انه يمثل الشعب الفلسطيني وليس حركة حماس فقط.وأضاف انه يجب عدم مقاطعة وعزل حماس بل الحوار معها. وجدير بالذكر انه لغاية الآن من غير المعروف من هم موظفو وزارة الخارجية من المستوى الأدنى الذين قررت الوزارة السماح لهم بلقاء الوفد المذكور الذي سيزور بالإضافة إلى النرويج ،السويد والنمسا وفرنسا وايطاليا واليونان.

http://pub.tv2.no/nettavisen/verden/article625056.ece

 رئيس وزراء النرويج : لقاء أي وفد حكومي من حماس يتقرر في حينه

 

ذكرت وكالة الأنباء النرويجية ان رئيس الوزراء ينس ستلتنبيرغ رفض انتقادات ومطالب رئيسة نقابات عمال النرويج غريد فاللا، التي كانت قالت يوم أمس في احتفالات الأول من أيار انه يجب على الحكومة ووزير الخارجية لقاء حكومة حماس المنتخبة وتقديم الدعم لها ولفلسطين. وقال رئيس وزراء النرويج ان بلاده قدمت مساعدات ذات قيمة للشعب الفلسطيني. وأن النرويج هذه السنة سوف تقدم نفس المساعدة المقرة أو أكثر للفلسطينيين. وأجاب رئيس الوزراء على سؤال وكالة الأنباء عن سبب عدم لقاء الحكومة بحماس ، فأجاب : ان النرويج من بين الدول القليلة التي قررت لقاء وفد حماس عبر موظفين صغار وليس سياسيين ( في الخارجية النرويجية) وأضاف ان الوفد الحمساوي الذي سيزور النرويج ليس وفدا حكوميا. وعند سؤاله عن إمكانية اللقاء بحماس في حال كان الوفد من أعضاء الحكومة الفلسطينية؟ أـجاب رئيس الوزراء انه سنتخذ القرار في حينه. وقالت الوكالة أن رئيس الوزراء ستلتنبيرغ يتمسك بموقفه الداعي للانتظار بالنسبة للمساعدات للفلسطينيين،والقائل بتقديمها عبر الأمم المتحدة ، منظمات إنسانية ومكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. وعاد وكرر شروط حكومته الداعية لاعتراف حماس بإسرائيل ووقف العنف والإرهاب والاعتراف بالاتفاقيات الدولية.

  بوش يرفض لقاء ستلتنبيرغ بسبب الموقف من فلسطين والعراق

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انركو ان الرئيس الأمريكي جورج بوش أعرض عن لقاء رئيس الوزراء النرويجي ينس ستلتنبيرغ متذرعا بانشغاله طوال الفترة القادمة. وقد وصلت رسالة إلى مكتب رئيس وزراء النرويج تقول بان الرئيس بوش سيكون مشغولا لوقت طويل من الآن ولاحقاً. ويعتقد المراقبون ان سبب رفض بوش الالتقاء بستلتنبيرغ هو المكالمة الهاتفية التي أجراها الأخير مع بوش فور فوزه بالانتخابات واستلامه السلطة حيث اخبر بوش بنية بلاده سحب قواتها من العراق. وكذلك موقف وزيرة المال النرويجية كرستن هلفرشون التي نادت بمقاطعة إسرائيل في النرويج بسبب ممارساتها العدوانية ضد الفلسطينيين. ويعتقد وزير الخارجية الأسبق من حزب اليمين يان بترسين ان مكالمة ستلتنبيرغ الخريف الماضي مع بوش وإخباره بنية الحكومة سحب الجنود من العراق قد سبب فتورا في العلاقات بين البلدين.

01.05.2006

يجب على الحكومة النرويجية لقاء حكومة حماس وتقديم العون لفلسطين

رئيسة نقابات عمال النرويج غيرد ليف فاللا في احتفالات الأول من أيار مايو عيد العمال في اوسلو : أنه يتوجب على وزير خارجية النرويج لقاء حكومة حماس المنتخبة بشكل ديمقراطي وشرعي

قالت اليوم رئيسة نقابات عمال النرويج غيرد ليف فاللا في احتفالات الأول من أيار مايو عيد العمال في اوسلو "أنه يتوجب على وزير خارجية النرويج لقاء حكومة حماس المنتخبة بشكل ديمقراطي وشرعي. ويجب ان لا تسود الشكوك والظنون ، يجب على النرويج تقديم الدعم  إلى فلسطين بغض النظر عما تختار الدول الأخرى القيام به". وبهذا تكون فاللا أضافت ضغطا جديدا على حكومة غير متفقة على طريقة تقديم العون للحكومة الفلسطينية في الأراضي الفلسطينية ذات الحكم الذاتي.فلغاية الآن وبغض النظر عن اعتقاد كل من وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري (حزب العمال) ووزير التنمية اريك سولهايم حزب اليسار الاشتراكي) انه لا تسود بينهما خلافات حول الموضوع ، إلا أنهما لم يتفقا لغاية الآن على استراتيجية واحدة فيما يخص دعم الفلسطينيين. ومعروف ان قرار وزير الخارجية النرويجي بوقف المعونات عن الفلسطينيين أثار عاصفة قوية ومعارضة داخل حزبي اليسار الاشتراكي والعمال الحاكمين.وفي معرض ردها على سؤال من وسائل الإعلام قالت فاللا : بالنسبة لي من البديهي ان تدفع المساعدات للحكومة التي انتخبها الشعب نفسه، ونحن نطالب وزير الخارجية بأن يبدأ حوارا مباشرا مع حركة حماس.وأضافت ان الحوار من التقاليد النرويجية وليس العزل ولذلك على الحكومة ان ترسل ممثليها للقاء وفد حماس عندما يحضر الى النرويج

ملاحظة :  نقابة عمال النرويج تضم في صفوفها حوالي مليون عضو وسكان النرويج 4 ملايين ونصف المليون نسمة*

27.04.2006

صحيفة داغسافيسين النرويجية: تسليم المساعدات لأبي مازن قد يتسبب بحرب أهلية في المناطق الفلسطينية

*

 السويد تنسحب من مناورات حفظ السلام بسبب مشاركة كيان إسرائيل

صرحت نينا آرسمان الناطقة باسم الخارجية السويدية للراديو السويدي ان بلادها قررت الانسحاب من مناورات عسكرية أوروبية على حفظ السلام كانت مقررة في أيار مايو المقبل في سردينيا الإيطالية. وقال الناطق ان بلاده لا تود المشاركة في المناورة لوجود إسرائيل فيها. وأضافت آرسمان ان إسرائيل لا تشارك حاليا في أي عملية حفظ سلام وتساءلت عن كذلك عن جدوى هذه المناورات. وقد تحدث متحدث آخر باسم الخارجية السويدية كذلك للراديو السويدي فقال ان تحليل بلاده للوضع في الوقت الراهن هو أنه من غير المرجح ان تشارك إسرائيل في هذا النوع من جهود حفظ  السلام نظرا للوضع السياسي في الشرق الأوسط. ومن المقرر ان تشارك في المناورات المذكورة كل من السويد والنرويج وهولندا وايطاليا ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وبريطانيا ، استعدادا لتعاون مستقبلي في عمليات حفظ سلام دولية.

26.04.2006

 أبو مازن في اوسلو أجاب على سؤال موقع الصفصاف : لم أقل عن زعيم حماس أي شيء .. هو الذي هاجمنا

 

تحدث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس هذا اليوم في مركز نوبل للسلام في اوسلو في ندوة نظمتها وزارة الخارجية النرويجية حضرتها المنظمات غير الحكومية والعاملين في مجال الشرق الأوسط. وقد استهل ابو مازن كلامه بالتذكير بهذا المكان حيث نال كل من عرفات وبيريز ورابين جائزة نوبل للسلام. كما تحدث عن دور وزير الخارجية النرويجي الراحل هولست وقال انه شخصيا قاد الفريق الفلسطيني المفاوض في اوسلو بإشراف الرئيس عرفات. وامتدح كذلك دور تيري رود لارسن وزوجته. ثم تحدث كذلك عن استعداده لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل على الفور،وطالب بعقد مؤتمر دولي لإجراء مفاوضات مباشرة بين الجانبين برعاية المجموعة الدولية التي يمكنها العمل كوسيط وبدعم النرويج كذلك.  وقال يجب عدم ترك الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي لوحدهما مع وجود الخلل القائم بين محتل وقابع تحت الاحتلال. ونبه محمود عباس إلى انه يمتلك التفويض لإجراء المفاوضات مع إسرائيل بصفته رئيسا لمنظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الفلسطينية. وذكر ان المنظمة هي التي فاوضت وليس السلطة. وبنفس الوقت أوضح ان فوز حماس وتشكيلها الحكومة لا يمثل عقبة أمام المفاوضات. وتابع قائلا ان المفاوضات يجب أن تتم خلال المؤتمر مباشرة على أساس قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة، وتمارس المجموعة الدولية سواء كانت اللجنة الرباعية أو أي إطار دولي آخر، دور الوسيط والحكم في الوقت نفسه. وناشد محمود عباس أوروبا والعالم مواصلة تقديم الدعم والمساعدات للسلطة الفلسطينية حتى يعم السلام في المنطقة. وذكر بضرورة الحصول على دعم "نحرص على بناء

مؤسسة أمنية قوية وفق معايير إنسانية تستطيع حفظ الأمن والنظام وتستطيع ان تكون كذلك حامية لاتفاقاتنا وتعهداتنا.وتحدث أيضا عن بناء البنية التحتية ومتطلبات هذا العمل. وعاد ليؤكد ضرورة إيجاد قنوات لإيصال الدعم الى السلطة والفلسطينيين.

الأرشيف

أرشيف أخبار الشهر الرابع ابريل - نيسان 2006

أرشيف أخبار الشهر الثالث آذار- مارس 2006

أرشيف أخبار الشهر الثاني فبراير - شباط 2006

أرشيف أخبار الشهر الأول يناير - كانون الثاني 2006

www.safsaf.org

انقر على الروابط لقراءة الأخبار