أرشيف أخبار الشهر الرابع ابريل - نيسان 2006

 

اهتمت وسائل الإعلام النرويجية المقروءة والمسموعة والمرئية بزيارة رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن التي تبدأ مساء اليوم وكذلك بقطع المساعدات النرويجية عن حكومة حماس وبوفد حماس الذي من المتوقع ان يزور اوسلو في مايو أيار القادم. حيث نقلت بعضها عن مصادر أمريكية عدم رغبة الإدارة الأمريكية باللقاء المزمع عقده بين صغار الموظفين من قسم الشرق الأوسط في الخارجية النرويجية ووفد فلسطيني سيصل النرويج بعد ثلاث أسابيع في حال حصل على تأشيرات دخول إلى الدول الأوروبية. وقالت إحدى الصحف النرويجية واسعة الانتشار والتوزيع ان الوفد الفلسطيني يتألف من 6 أشخاص منهم اثنان من حركة حماس هما البردويل والرنتيسي اللذان لم يحصلا على تأشيرة دخول من القنصلية الفرنسية في غزة التي منحت تأشيرات دخول للأربعة الآخرين. وفي حوار نشرته جريدة داغسافيسين اليوم قال ياسر النجار ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في النرويج انه يجب على النرويج ان تتقدم خطوة إلى الأمام وتقدم أموالاً للفلسطينيين لأنهم بحاجة للأموال ولأن الوضع ينذر بكارثة. وتجيء تصريحات النجار في نفس اليوم الذي يصل فيه أبو مازن إلى اوسلو. وعلى صعيد آخر وفي تصريح  لسفيرة كيان إسرائيل في النرويج مريام شومراط للتلفزيون الرسمي النرويجي انركو قالت ان اللقاء النرويجي المرتقب مع أعضاء من حماس ستنجم عنه عواقب وتأثيرات على العلاقة بين الطرفين. وأدانت بشدة رغبة الحكومة النرويجية بإرسال مندوبين من مستوى منخفض من وزارة الخارجية للقاء وفد حماس. وقالت أنها تأمل بأن تعي النرويج ان مثل هذا اللقاء سيؤدي علاقة النرويج بإسرائيل. وقالت إذا الأصدقاء يريدون الحديث مع الأعداء في لقاء غير مرغوب سينجم عن ذلك عواقب. وأعربت عن أملها بان تتراجع الحكومة النرويجية عن قرارها لقاء حماس. ولكن الحكومة أكدت ان ممثلين عنها سيلتقون الوفد الفلسطيني في أيار مايو القادم.

بيان صادر عن  رابطة الجالية الفلسطينية في الدول الاسكندنافية

حول تجميد المساعدات للفلسطينيين

اننا في الجالية في الفلسطينية في الدول الاسكندنافية (الدنمارك ، السويد ، النرويج ، فنلندا  أكثر من 70 ألف فلسطيني) والتي تمثل هؤلاء الفلسطينيين نسأل وزارة الخارجية النرويجية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة : هل إسرائيل نفسها تعرف ما هي حدودها ؟ وهل إسرائيل تعترف بالطرف الفلسطيني وحقوقه ؟ وهل إسرائيل تعترف وتلتزم بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين وبالقرارات الدولية ذات الصلة؟ وهل توقفت إسرائيل عن بناء الجدار رغم قرارات محكمة لاهاي بلا شرعيته ؟ وهل توقفت إسرائيل عن سلب ونهب الأراضي الفلسطينية واستيطانها ؟ وهل توقفت عن تهويد القدس ؟ وهل توقفت عن سياسة العقاب الجماعي وسجن الشعب الفلسطيني كله في معازل وكانتونات محاصرة مغلقة في غزة والضفة؟ وهل العنف والإرهاب مستمر ومتواصل من طرف الفلسطيني أم الإسرائيلي ؟ ان الذي قتل خلال السنة الحالية 105 فلسطينيين بينهم الكثير من الأطفال هو الطرف الإسرائيلي ؟... لذا يجب عليكم التواضع والتسلح بالمنطق ووضع شروط مماثلة للطرف الإسرائيلي الذي تعج حكوماته وكذلك مجلسه البرلماني الكنيست بالقتلة وبمجرمي الحرب المطلوبين للمحاكم الدولية. وقد سبق لبعض الأوروبيين والنرويجيين ان تقدموا بشكاوى ضد بعض هؤلاء في المحاكم الأوروبية

بقية البيان هنا

24.04.2006

عباس يطلب تسليمه مساعدات حكومة حماس

أبرزت هذا اليوم وسائل الإعلام النرويجية الموضوع الفلسطيني على صفحاتها خاصة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيصل في زيارة عمل رسمية إلى النرويج مساء الغد الثلاثاء. وسيكون موضوع الزيارة قضية المساعدات للفلسطينيين.

 

 ونشرت شبكة نت افيسين الإخبارية النرويجية التابعة للتلفزيون الثاني النرويجي تصريحات أدلى بها رئيس السلطة الفلسطينية عبر الهاتف من أنقرة ، حيث طلب أبو مازن من الغرب عدم محاصرة حكومة حماس وفتح حوار مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية وحكومته.

 

وقال عباس أيضا أن النرويج والدول الأخرى التي لا ترغب بإرسال أموال للحكومة التي تقودها حماس يجب عليهم إيجاد قنوات أخرى وأضاف أن الأموال يمكن تمريرها عبر مكتب رئيس السلطة. وذكرت وكالة نت افيسين بان محمود عباس كان هدد حماس في حوار مع سي ان ان من تركيان بان لديه صلاحية حل حكومة حماس اذا كان ذلك ضروريا.

 

وحذر من وقوع كارثة إنسانية في الأراضي الفلسطينية بسبب قطع المساعدات عن الشعب الفلسطيني. ويصل الرئيس الفلسطيني مساء الثلاثاء إلى اوسلو وستكون قضية المساعدات هي الموضوع الرئيسي على جدول الزيارة.

 

 وفي نفس السياق كتبت وسائل الإعلام النرويجية عن تضارب ولا وضوح في موقف أعضاء الحكومة النرويجية من قضية وقف المساعدات للفلسطينيين. ويظهر بوضوح ان هناك تخبط في الموقف خاصة ان مجموعات كبيرة من قادة وأعضاء وكوادر الأحزاب الحاكمة رفضت قرار الوزير ستوري.

 

 تعتبر المعارضة قوية داخل صفوف حزب اليسار الاشتراكي بالذات حيث أعلن اليوم رئيس كتلته البرلمانية إنغي ريان عن عزم أعضاء البرلمان من الحزب الالتقاء بوفد حماس يوم 15 ايار مايو القادم في اوسلو لسماع وجهة نظرهم. نشر الموقع الالكتروني لحزب اليسار الاشتراكي الحاكم كلام انغي ريان هذا اليوم .

 

 في وقت سابق كان النائب في البرلمان عن حزب اليسار الاشتراكي هالغيار لانغيلاند رفض موقف الحكومة المقاطع لحماس والذي اكتفى بعزمه إرسال مندوبين من الموظفين في قسم الشرق الأوسط بالوزارة للقاء الوفد. وقال هالغيار أن هذا مرفوض ويجب اللقاء بالوفد ومحاورة الحكومة الفلسطينية الجديدة. ويجب وضع شروط مماثلة لإسرائيل.

 

 بنفس الموضوع كان رئيس وزراء النرويج ستلتنبيرغ أجاب في معرض رده على سؤال لإحدى الصحف النرويجية عن قدرة النرويج على التأثير على إسرائيل بأن " بلاده لا تقدم مساعدات للإسرائيليين"..

22.04.2006

رغم ضغوط أمريكا الخارجية النرويجية تقرر لقاء وفد من حماس

نشرت اليوم وسائل الإعلام النرويجية خبرا مفاده ان الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطات على السلطات النرويجية لإجبارها على عدم لقاء وفد حماس (الصحيح أن الوفد من المجلس التشريعي الفلسطيني فيه اثنين من حركة حماس هما صلاح البردويل ومحمد الرنتيسي). وبالرغم من ان الحكومة النرويجية سبق وقالت على لسان رئيس الوزراء ينس ستلتنبيرغ ووزير الخارجية يوناس غاهر ستوري ان أحدا من ممثلي الحكومة لن يلتقي وفد حماس. باستثناء صغار الموظفين في قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية النرويجية. فأن الطرف الأمريكي يرفض حتى هذا الشيء. وقد أكد اليوم وزير الخارجية النرويجي ستوري الطلب الأمريكي بإلغاء قرار اللقاء مع ممثلين عن حماس. كما لمح الى ان سياسة بلاده تختلف عن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية. وقال أيضا انه من غير المنطقي عدم الحديث مع حماس بالمستوى المتدني (صغار الموظفين في قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية النرويجية) وأضاف انه من المهم بمكان اللقاء مع طرف في النزاع مثلما نفعل الآن. إذا كان لدينا مطالب من احد يجب أن نوصلها له ليس فقط بواسطة الصحف. وأكد انه أعطى القرار ببقاء الموعد كما هو محدد له يوم الخامس عشر من أيار القادم.

21.04.2006

دورات تعليم العربية في وزارة الدفاع النرويجية

 ذكرت وكالة الأنباء النرويجية قبل قليل ان وزارة الدفاع النرويجية قررت إقامة دورات تعليم اللغة العربية لفرعي الأمن والدفاع في الوزارة . وبررت ذلك بإحداث 11 أيلول - سبتمبر وحرب العراق وتهديدات تنظيم القاعدة بشن عمليات إرهابية. كل هذه الأسباب جعلت الوزارة بعد خمسين سنة من تعليم اللغة الروسية حيث كان التهديد الروسي رقم واحد بالنسبة للنرويج، تباشر مع بداية الخريف تعليم اللغة العربية في دورات خاصة في فروعها الأمنية والحربية. ويعتبر البعض ان اللغة العربية مفيدة لان المنطقة العربية تشهد نزاعات عديدة ومن المحتمل ان تشارك النرويج في إرسال قوات الى هناك. ومعروف ان للنرويج مراقبين دوليين في مدينة الخليل الفلسطينية وقوات في العراق ومراقبين في المنطقة. كما وكانت قوات نرويجية عملت في الأمم المتحدة في جنوب لبنان.

موضوع فلسطين في وسائل إعلام النرويج

 اهتمت وسائل الإعلام النرويجية بموضوع وقف المساعدات عن حكومة حماس حيث أبرزت على صفحاتها الأولى وفي نشراتها تصريحات مختلفة لسياسيين وقادة ووزراء نرويجيين. ففي ختام مباحثات قادة الحكومة والأحزاب الحاكمة حزب العمال وحزب اليسار الاشتراكي وحزب المركز الذين التقوا لتقييم ستة اشهر من عملهم في الحكومة. طغى الموضوع الفلسطيني على اللقاء. حيث قالت بعد الاجتماع وزيرة المال وزعيمة حزب اليسار الاشتراكي كرستن هلفرشون ان الحكومة قدمت في البداية موقفا غامضا فيما يخص وقف المساعدات لحكومة حماس. أما الآن فسيكون الموقف واضحاً.وفي نفس الوقت قال غيرموند سكور  رئيس حملة حزب اليسار الاشتراكي لمقاطعة إسرائيل في النرويج أن حملة الحزب مستمرة. وكانت صحيفة داغسافيسين ذكرت ان المقاطعة قليلة وغير فعالة ولم تأت بنتائج مهمة. حيث ان النرويجيين لازالوا يشترون الفاكهة والخضراوات والمنتجات الإسرائيلية.وجدير بالذكر ان الحزب المذكور ومعه لجنة مقاطعة إسرائيل في النرويج أطلقوا حملتهم منذ بداية آذار الماضي.

 

حزب التقدم النرويجي (المعادي للأجانب) 34,7 % فقط لا غير!

ذكرت صحيفة دي ان اليومية النرويجية ان استطلاعا للرأي اجري مؤخرا في النرويج اظهر من جديد تفوق حزب التقدم النرويجي (المعادي للأجانب). وبنفس الوقت تراجعاً لحزب (هويري) اليمين النرويجي التقليدي. فقد نال حزب التقدم 34,7% بتقدم حوالي 5,0 %  نقطة جديدة. بينما حصل حزب اليمين على 11,00 % . بتراجع بلغ حوالي 3,0 % نقطة. فيما نال حزب الشعب المسيحي الذي تراجع بأكثر من نقطة ونصف بالمائة ليصبح 4,4 % . وفي استطلاع آخر نال حزب التقدم 33,4 % بينما حزب العمال تراجع نقطة واحدة ليقف عند 31,2 % . حسب القناة الأولى في تلفزيون انركو الرسمي النرويجي.

 

طلب الممثل الدولي من النرويج ان تتعامل بشكل متقدم وجيد مع اللاجئين لتكون مثالا جيدا في معاملة طلبات اللجوء

 

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انركو ان ممثلا للأمم المتحدة في طالب النرويج بفتح أبوابها لمزيد من اللاجئين. وجاء ذلك بعد تزايد المخاوف من سوء معاملة طلبات اللجوء في الدول الأوروبية. حيث طلب الممثل الدولي من النرويج ان تتعامل بشكل متقدم وجيد مع اللاجئين لتكون مثالا جيدا في معاملة طلبات اللجوء. وقد انتقدت مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة العمل القائم بين بلدان معاهدة شينغين فيما يخص اللاجئين وخاصة قيام تلك الدول باستعمال قانون ديبلين بشكل كبير.

20.04.2006

محمد نزال ينفي حدوث أي لقاء بين مشعل والسفير الأمريكي في قطر .. وبنفس الوقت لا يعارض لقاء الأمريكان

 

في اتصال هاتفي مع موقع الصفصاف أعلن عضو المكتب السياسي لحركة حماس محمد نزال نفيه حدوث أي لقاء بين خالد مشعل زعيم حركة حماس والسفير الأمريكي خلال زيارة مشعل الأخيرة للعاصمة القطرية الدوحة. وكان موقع الصفصاف قام بترجمة خبر اللقاء المنسوب لمشعل مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية في الدوحة عاصمة قطر، نقلا عن شبكة نت أفيسين الإخبارية النرويجية التابعة للتلفزيون الثاني النرويجي وذلك يوم الحادي عشر من ابريل 2006. وأضاف محمد نزال انه لا يوجد مانع لدى حركة حماس من لقاء الأمريكان

وكالة نت افيسين خالد مشعل  التقى سراً بالسفير الأمريكي في الدوحة

ذكرت وكالة نت افيسين الإخبارية النرويجية يوم 11 ابريل نيسان الجاري في تقرير لأحد مراسليها ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد التقى سراً بالسفير الأمريكي في الدوحة – قطر وذلك قبل حوالي أسبوعين ، خلال زيارته الأخيرة إلى قطر. وفي ردها على ما جاء في تقرير الشبكة أعلنت السفارة الأمريكية نفيها لهذا الخبر ، فيما لم يصدر أي تعليق من جانب حركة حماس. ولا ندري ان كانت الحركة علمت بما جاء في شبكة نت افيسين الإخبارية التابعة للتلفزيون الثاني النرويجي ، حيث ذكرت الشبكة أنها تلقت تأكيدات من دبلوماسيين مستقلين حدوث اللقاء المذكور. وقال احد الدبلوماسيين ان وزير خارجية قطر حمد بن جاسم آل ثاني قام بترتيب اللقاء في منزل السفير الأمريكي في العاصمة القطرية الدوحة. كما وأكد ذلك الخبر دبلوماسي عربي في النرويج

*

أودون هيرننغ رئيس منظمة الشبيبة الاشتراكية يصف وزير الخارجية ستوري بالجبان

نشرت صحيفة فا غى اليومية النرويجية تصريحا ل أودون هيرننغ رئيس منظمة الشبيبة الاشتراكية التابعة لحزب اليسار الاشتراكي الشريك في الحكومة ، شن فيه هيرننغ هجوما على وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري متهما إياه بأنه تصرف بجبن في قضية تجميد المساعدات للفلسطينيين وعليه الآن إعادة ترتيب الأمر.

 

 وزارة الخارجية النرويجية كانت أرسلت شيكا بقيمة 70 مليون كراونة نرويجية( 10مليون دولار أمريكي) للفلسطينيين

 

نشرت صحيفة فا غى النرويجية في عددها الصادر صباح اليوم الخميس خبرا يقول أن وزارة الخارجية النرويجية كانت أرسلت شيكا بقيمة 70 مليون كراونة نرويجية  ( 10مليون دولار أمريكي) لحكومة حماس. وقال نائب وزير الخارجية ريمون يوهانسن ان الوزير يوناس غاهر ستوري كان وقع على الشيك وهو عبارة عن مساعدة مالية لتسليم مرتبات المعلمين الفلسطينيين حتى نهاية السنة الحالية.وقد أرسل المبلغ في آذار مارس الماضي أي بعد فوز حماس بالانتخابات التشريعية ولكن قبل تسلمها الحكومة. وكانت الحكومة النرويجية ساعدت الفلسطينيين في سنة 2005 بمبلغ 100 مليون كراونة نرويجية. وقد أفلتت النرويج بهذه الطريقة من مواجهة مع الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي الذين جمدوا المساعدات للادراة الفلسطينية. وقد يكون هذا آخر شيك لوقت طويل يحول للسلطة الفلسطينية. وتابعت الصحيفة تقول : يبدو ان الاحتجاجات على قرار الوزير بقطع المساعدات داخل الائتلاف الحاكم وبالذات في حزبي اليسار الاشتراكي (بشكل واسع) وحزب العمال (بشكل أقل) لم تؤثر كثيرا على رأي المسئولين السياسيين في وزارة الخارجية النرويجية.

 

هذا وأكد يوم أمس ريمون يوهانسن وقوفه القوي مع ما قاله وزير الخارجية ستوري قبل أسبوعين عن تجميد ووقف المساعدات للفلسطينيين.وأضاف : ان النرويج لن تواصل تقديم المال الى حكومة حماس بدون ان تقبل حكومة حماس بشروط المجتمع الدولي وهي الاعتراف بالاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية اوسلو وخارطة الطريق ، نبذ العنف والإرهاب والاعتراف بحق إسرائيل في الوجود.

 

وسالت الصحيفة نائب الوزير ريمون يوهانسن (حزب العمال) : هذا يعني ان المساعدات من النرويج توقفت ؟

 

أجاب يوهانسن : مثلما هو واضح الآن ، لا يوجد دفع اموال ومساعدات..

 

 وكررت الصحيفة أن وزير التنمية اريك سولهايم ( حزب اليسار الاشتراكي) يواصل إطلاق تصريحات مخالفة لما يطلقه رفاقه في الحكومة ووزارة الخارجية.

 

وعندما سألت الصحيفة الوزير سولهايم  : ولكن اذا توجب على الحكومة اتخاذ قرارها هذا اليوم ، هل ستمتنعون عن دفع مساعدات لحماس ؟

 

 أجاب الوزير سولهايم:  لم يتم اتخاذ قرار بدفع الأموال. نحن بصدد إيجاد حل .. ولكن القرار الحاسم لن يكون قبل شهر مايو أيار القادم. و نحن مازلنا على قرارنا بعدم دفع أي شي الآن ..

 

الصحيفة : ولكن لماذا يوجد اختلاف في تصريحاتكم وتصريحات قادة وزارة الخارجية حول موضوع المساعدات لحماس ؟

 

الوزير اريك سولهايم : انا و يوناس (وزير الخارجية) لسنا غير متفقين حول هذا الأمر ..

 

 19.04.2006

لقاء منظمات نرويجية عديدة مع وزارة الخارجية لبحث سبل إيصال مساعدات للفلسطينيين

في خبر أوردته قبل قليل وكالة الأنباء النرويجية قال مياوغيدال ينس من المنظمة النرويجية لمساعدة اللاجئين انه يتوجب على حكومة بلاده الضغط على منظمة حماس العسكرية من اجل إجبارها على موقف الدفاع كي تنبذ وتوقف العنف. ولكنه أبدى بنفس الوقت مخاوفه من قيام الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وإسرائيل بمقاطعة حماس مما سيتسبب في أزمة إنسانية في الأراضي الفلسطينية. وطالب مياوغيدال حكومة النرويج  بحث الاتحاد الأوروبي على وقف مقاطعته لحماس. وكانت اليوم وزارة الخارجية النرويجية قد دعت عددا من المنظمات للقاء حول موضوع المساعدات وبحث الوضع الإنساني في أراضي السلطة الفلسطينية. وعقد اللقاء في مبنى وزارة الخارجية حيث شاركت فيه بعض المنظمات مثل منظمة مساعدة اللاجئين ، الصليب الأحمر ، أطباء بلا حدود ، أنقذوا الأطفال .. الخ.. وقال مياوغيدال ان اللقاء لم يسفر عن أي جديد لكنه أعرب عن سعادته لان الحكومة ستواصل تقديم مساعداتها بنفس الحجم السابق.وأضاف أيضا : نحن سعداء لان الحكومة لا تقف نفس موقف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل. لأن موقف هؤلاء خلال وقت قصير سيقود إلى أزمة إنسانية للفلسطينيين. ويقف مليون فلسطيني في خطر بسبب إمكانية فقدانهم لمرتباتهم بسبب المقاطعة تلك والتي يشبهها البنك الدولي بنقص التغذية. وقال مياوغدال ان وزارة الخارجية تبحث عن قنوات وطرق أخرى لإيصال المساعدات للفلسطينيين ولكن برأيي ان هذا لن ينجح ولا يوجد حلولا أخرى في هذه الأيام. وأكد مياوغدال بنفس الوقت ان حماس انتخبت في أكثر الانتخابات ديمقراطية في الشرق الأوسط ونعتقد لذلك ان المقاطعة ستكون سيئة. وان أهم شيء يساعد هو الضغط السياسي الطويل برؤية واضحة وهذا ما ينبغي على السلطات تأكيده للاتحاد الأوروبي بحسب مياوغدال.

 

المجموعة البرلمانية  لحزب العمال النرويجي ستجتمع لمساءلة وزير الخارجية عن قرار قطع المساعدات عن السلطة

 صرح اليوم عضو البرلمان النرويجي عن حزب العمال الحاكم ، ترولس فيتسكهولم أنه طلب من المجموعة البرلمانية للحزب استدعاء وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري للمساءلة بسبب إعلانه يوم التاسع من ابريل نيسان الجاري وقف المساعدات عن الفلسطينيين حتى تعترف حماس بإسرائيل وتنبذ الإرهاب وتلتزم بالاتفاقيات الموقعة. وكان كلام الوزير ستوري أثار غضب وسخط مجموعة كبيرة من قيادات وكوادر الأحزاب الثلاثة المؤتلفة في الحكومة الحالية. حيث وقع لغاية الآن المئات  منهم على عريضة ضد قرار الوزير ومطالبين باستئناف المساعدات للسلطة الفلسطينية. وبعد طلب عدد من أعضاء البرلمان وأعضاء القيادية المركزية للحزب ومجموعة من كوادره سوف يبحث الموضوع برمته في اجتماع  القيادة المركزية للحزب . كذلك في اجتماع المجموعة البرلمانية لحزب العمال النرويجي. وصرح وزير الخارجية يوناس غاهر ستوري انه يريد اللقاء معهم يوم الأربعاء القادم أي بعد أسبوع من الآن.

 

19.04.2006

الموضوع الفلسطيني سيد المواضيع في وسائل الإعلام النرويجية

اهتمت وسائل الإعلام النرويجية الصادرة هذا اليوم بالموضوع الفلسطيني الذي انعكس على الأوضاع الداخلية لأحزاب الائتلاف الحاكم وخاصة بعد قرار وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري بوقف المساعدات عن السلطة الفلسطينية وربطها باعتراف حماس بإسرائيل وبنبذ ووقف العنف والالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. حيث عاد وكرر الوزير ستوري (حزب العمال) موقفه هذا اليوم في حديث لشبكة نت افيسين الإخبارية التابعة للتلفزيون الثاني النرويجي. وبنفس الوقت قال وزير التنمية اريك سولهايم (حزب اليسار الاشتراكي) ان حكومته سوف تلتزم بدفع المعونات للفلسطينيين بالرغم من وقفها عن حكومة حماس، وأنها ستقوم بزيادتها اذا تطلب الأمر ذلك.. وقال ان المبلغ المقرر دفعه الشهر القادم سيدفع في حينه للمنظمات الحرة وللأمم المتحدة. أما حول زيارة وفد حماس المتوقعة الى اوسلو يوم 15 أيار مايو القادم فقد أعلن رئيس الوزراء النرويجي ينس ستيلتنبيرغ أن أيا كان من حكومته لن يلتقي مع الوفد الحمساوي الذي دعي إلى النرويج من قبل لجنة فلسطين النرويجية. لكنه لم يستبعد ان يقوم موظفون حكوميون بلقاء الوفد لسماع وجهة نظر حماس وإيصال موقف الحكومة النرويجية لحماس. ولكي نؤكد لحماس على شروطنا وهي اتخاذ موقف من العنف والاعتراف بالاتفاقيات الدولية الموقعة.

18.04.2006

عريضة احتجاج موقعة من قادة وكوادر من أحزاب الحكومة النرويجية يرفضون فيها وقف المساعدات للسلطة الفلسطينية

في رسالة وصلت إلى موقع الصفصاف قامت مجموعة كبيرة من كوادر الأحزاب الثلاثة الحاكمة ( حزب العمال ، حزب اليسار الاشتراكي وحزب المركز – الوسط ) في النرويج بتقديم عريضة احتجاج للحكومة النرويجية ولوزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري ، رافضين فيها قراراه تجميد المعونات للحكومة الفلسطينية. وأكدت الرسالة انه في حال تنفيذ القرار فان هذا سيحدث انعكاسات خطيرة على الفلسطينيين في الأراضي المحتلة. وقد تولت لجنة السلام في حزب العمال النرويجي توزيع العريضة  التي جاء فيها كذلك : " نحن الأعضاء والتابعين للأحزاب التالية : حزب العمال ، حزب اليسار الاشتراكي وحزب المركز – الوسط ،وكذلك منظمات الأحزاب الثلاثة الشبابية نعتقد ان النرويج يجب ان تلعب دورا نشطاً في الشرق الأوسط. ونقول لا لسحب المساعدات عن السلطة الفلسطينية. ولغاية عيد الفصح وقع على البيان 300 شخص . ومن بين الأسماء الموقعة :

ستينا رودمير : رئيسة لجنة السلام في حزب العمال النرويجي

ترولس فيسكهولم : عضو البرلمان النرويجي

هالغير لانغيلاند : عضو البرلمان النرويجي

بيورن ياكوبسن : عضو البرلمان النرويجي

ماغنار بيرغو: عضو البرلمان النرويجي

اكسيل بيدرسين : رئيس منظمة شبيبة حزب العمال

حسن ابو بكرة : نائب رئيس لجة السلام في حزب العمال

نضال حمد : عضو قيادة لجنة السلام في حزب العمال

يو ستاين موين : نائب رئيس حزب العمال فرع ستان هانسهاوغين

ايرلند موين : رئيس مجتمع العمال في محافظة تروندهايم

ادريان نوتيستاد رئيس منظمة الشبيبة في حزب العمال محافظة سور ترونديلاند

ادلي داسفاند : سكرتيرة حزب اليسار الاشتراكي

أدرون ريمفيك : رئيسة فرع المرأة في حزب اليسار الاشتراكي

كاترينا اموندسون : رئيسة حزب الوسط في محافظة اكيرش هوس

انغريد فيسكا : عضو القيادة المركزية لحزب اليسار الاشتراكي

مايل ستيرو تونسموين : مسئولة قسم الشرق الأوسط في حزب اليسار الاشتراكي

رزا رزائي : رئيس العلاقات الخارجية في حزب اليسار الاشتراكي

18.04.2006

وفد من حماس سيزور النرويج في 15 أيار القادم

جاء اليوم في تقرير نشرته يومية داغبلادة النرويجية أن لجنة فلسطين في النرويج (بالكوم) قامت بدعوة وفد من حركة حماس لزيارة النرويج في الخامس عشر من أيار/ مايو القادم ( المناسبة  في ذكرى النكبة الفلسطينية) ويتألف الوفد القادم من صلاح محمد البرداويل ومحمد الرنتيسي. وأبدت بدورها وزارة الخارجية النرويجية رضاها عن الزيارة حيث انها تنظر لها بايجابية بحيث يمكن بحث الشروط التي وضعتها حماس للمجتمع الدولي والأخرى التي وضعها المجتمع الدولي لحماس. وجاء ايضا في التقرير ان الوفد لن يلتقي مع وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري. وقال يوني بيورستاد الناطق الإعلامي في وزارة الخارجية النرويجية انه من الطبيعي ان نناقش مع الوفد شروطنا التي تريد من حماس الاعتراف بحق إسرائيل في الوجود ووقف الإرهاب. ولكننا نريد أيضا معرفة ما يحمله مبعوثي حماس. وسوف يكون الموضوع الرئيسي للندوة واللقاءت التي تنظمها لجنة فلسطين للوفد في النرويج ،الحديث عن تجميد ووقف المساعدات المالية النرويجية للفلسطينيين والحكومة الفلسطينية. وسيتم هذا قبل ان يلتقي الوفد وجها لوجه مع ممثلي وزارة الخارجية النرويجية. وسوف يزور الوفد المذكور فرنسا والنمسا وايطاليا والسويد في جولة أوروبية. هذا ومن المعروف ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيقوم بزيارة النرويج يوم 26 نيسان ابريل الجاري.

18.04.2006

يوهانسين يؤكد أن بلاده ستواصل مساعدة الفلسطينيين

ريمون يوهانسين نائب وزير خارجية النرويج في حديث لصحيفة الأهرام المصرية نشر الاثنين 17 ابريل 2006 أكد أن بلاده سوف تستمر في تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني  معتبرا انه لا يمكن معاقبة الفلسطينيين على خيارهم الديمقراطي.وشدد نائب وزير خارجية النرويج على ضرورة فتح قنوات جديدة لمساندة الشعب الفلسطيني ، مشيرا الى ان هناك مشاورات تجري لبحث أقصى ما يمكن عمله لمساعدة الفلسطينيين والسلطة الفلسطينية. كما وأعرب يوهانسين عن اعتقاده بان الحوار هو السبيل الوحيد لتسوية القضية الفلسطينية.

تعليق

لا ندري ما الذي يقصده نائب الوزير بالجملة التي وضعنا تحتها الخط وعلمناها بالخط الأحمر .. نترك الجواب للأيام حيث برأينا ان موقف أركان الحكومة النرويجية لازال مشوشا ومتضاربا .. ومع موعد دفع المساعدة نهاية الشهر القادم ستنجلي الأمور وتتضح المواقف.. ويمكن تفسير الجملة على أنها توجه نرويجي صامت نحو دفع المساعدات للرئيس عباس وليس لحكومة حماس.

17.04.2006

 بيان للجالية بمناسبة 17 نيسان يوم الأسير الفلسطيني

في هذا اليوم المجيد نحيي كل الأسرى من الأطفال والشبيبة والنساء والشباب والرجال وبخاصة الذين لازالوا خلف قضبان السجون وفي الزنازين منذ عشرات السنين. ونقدم أجمل التحيات لأبناء الحركة الأسيرة من الأخوة العرب سمير القنطار و سلطان العجلوني ..البقية هنا

16.04.2006

رئيس الوزراء النرويجي الأسبق كوري فيللوخ يحذر من قطع المساعدات

حذر رئيس الوزراء النرويجي الأسبق كوري فيللوخ من قطع المساعدات عن الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة حماس. واعتبر ان مثل هذا العمل يعتبر غلطة كبيرة ترتكبها الحكومة النرويجية. وقال انه اسهل للغرب ان يواصل تقديم المساعدات الاعتيادية وإعطاء حماس الوقت الذي تريده للقيام بالاعتراف بإسرائيل في حدود آمنة ومعروفة، من وقف المعونات. وأضاف ان السياسة التي تجعل حماس رهن إيران تعتبر معاكسة لمصالح الغرب وقد جاء هذا الكلام في حديث لكوري فيللوخ مع التلفزيون الثاني النرويجي. ... يتبع غدا

15.04.2006

وكالة نت افيسين خالد مشعل  التقى سراً بالسفير الأمريكي في الدوحة

ذكرت وكالة نت افيسين الإخبارية النرويجية يوم 11 ابريل نيسان الجاري في تقرير لأحد مراسليها ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قد التقى سراً بالسفير الأمريكي في الدوحة – قطر وذلك قبل حوالي أسبوعين ، خلال زيارته الأخيرة إلى قطر. وفي ردها على ما جاء في تقرير الشبكة أعلنت السفارة الأمريكية نفيها لهذا الخبر ، فيما لم يصدر أي تعليق من جانب حركة حماس. ولا ندري ان كانت الحركة علمت بما جاء في شبكة نت افيسين الإخبارية التابعة للتلفزيون الثاني النرويجي ، حيث ذكرت الشبكة أنها تلقت تأكيدات من دبلوماسيين مستقلين حدوث اللقاء المذكور. وقال احد الدبلوماسيين ان وزير خارجية قطر حمد بن جاسم آل ثاني قام بترتيب اللقاء في منزل السفير الأمريكي في العاصمة القطرية الدوحة. كما وأكد ذلك الخبر دبلوماسي عربي في النرويج.

 

فضيحة اختفاء وثائق مفاوضات اوسلو السرية

 

على صعيد آخر وفي آخر مستجدات فضيحة اختفاء وثائق مفاوضات اوسلو السرية بين الفلسطينيين والإسرائيليين في النرويج ، أعلنت  التلفزة الرسمية النرويجية انركو ان السيدة  مونا يول " السفيرة النرويجية لدى إسرائيل، زوجة تيري رود لارسن مبعوث السلام الدولي في الشرق الأوسط " قالت انها لا تملك أية وثائق لاتفاقيات اوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين. حيث أرسلت رسالة لوزارة الخارجية النرويجية تبلغهم فيها ذلك. هذا بحسب تصريح أدلت به الباحثة النرويجية في جامعة اوسلو ومركز حقوق الإنسان النرويجي ، هيلدا هنريكسين فاغي لوكالة نت افيسين الإخبارية النرويجية. وسبق للباحثة المذكورة ان أثارت هذه القضية في وسائل الإعلام لأنها لم تعثر في أرشيف الدولة ووزارة الخارجية على الأرشيف المذكور. وسبق لها ان ألفت كتابا عن تلك المفاوضات اتهمت فيه الطرف النرويجي بالانحياز لجانب الإسرائيليين في المفاوضات وممارسة الضغط على الجانب الفلسطيني المفاوض. هذا وبدأت وزارة الخارجية النرويجية البحث عن تلك الوثائق التاريخية بعدما نشرت الصحافة خبر فقدانها من الأرشيف الرسمي للوزارة في وقت سابق.

تعليق

 

  يبدو ان الوزارة ليست في عجلة من أمرها لأن بعض موظفيها يقولون أنهم استلموا الوزارة من الحكومة السابقة بدون ملفات ووثائق .. فيا هل ترى من الكاذب الحكومة السابقة أم الحكومة الحالية؟؟... بالتأكيد الأيام القادمة ستحمل معها الخبر اليقين.

12.04.2006

 ملف تجميد المساعدات النرويجية عن الفلسطينيين

موقف الوزير ستورى يضع النرويج في نفس معسكر قوات الاحتلال الإسرائيلي في التعامل مع الفلسطينيين

كتبت صحيفة برغين افيسين عن قرار الوزير ستوري تجميد المساعدات للفلسطينيين حيث اعتبرت ان خلفية القرار تعود لقيام حماس بتشكل الحكومة الجديدة بعدما فازت في الانتخابات على حركة فتح التي يقودها رئيس السلطة محمود عباس خلفا للرئيس الراحل ياسر عرفات. وأعادت الصحيفة نشر تصريحات الوزير ستوري حول تجميد المساعدات. مبررا ذلك بعدم التزام او وعد الحكومة الفلسطينية الجديدة بالاعتراف بإسرائيل وبوقف الإرهاب وبعدم الاعتراف بالاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل. وبحسب الصحيفة فأن هذا يظهر موقف وزير الخارجية النرويجية محايداً. ولكن حقيقةً فأن موقف الوزير ستورى يضع النرويج في نفس معسكر قوات الاحتلال الإسرائيلي في التعامل مع الفلسطينيين تحت الاحتلال. هذه فضيحة ان تشارك النرويج مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في الضغط الاقتصادي على حكومة منتخبة ديمقراطيا. وأضافت الصحيفة إن إسرائيل هي أكبر تهديد للسلام في الشرق الأوسط وليس حماس أو إيران ، كما وليس أمريكيا أو المقاومة العراقية. فعندما قامت إسرائيل بعد الحرب مباشرة كدولة حرة لليهود الذين عاشوا مرحلة النازية، أصبح الفلسطينيون الذين عاشوا هناك عرضة للإرهاب والشطب والطرد من قراهم وبلداتهم. وبعد الحرب فورا صار اليهود ضحايا النازية مما مكنهم من استعمال تلك المأساة خير استعمال في دعايتهم. وقد تمت مساعدتهم بشكل كامل ونصفي من قبل الأنظمة العربية والطغم الحاكمة في المنطقة...

 

إسرائيل  ليست ضحية في النزاع مع الفلسطينيين وجيرانها العرب

 وتابعت الصحيفة : العرب والفلسطينيون كانوا بلا حول ولا حظ في النزال وكذلك في حرب الدعاية والإعلام. وقالت الصحيفة أيضا : إسرائيل قوة عسكرية كبرى ، عالجت جيرانها العرب بالقوة العسكرية. إسرائيل  ليست ضحية في النزاع (الصراع) مع الفلسطينيين وجيرانها العرب. انها دولة احتلال وقمع. وبالتأكيد هناك حق للشعب وسبب لمقاومة الاحتلال العسكري وللدفاع عن النفس.وهذا لا يجعلهم إرهابيين بل لأبطال شعبيين محاربين. ولم ننس اننا خلال خمس سنوات الاحتلال النازي للنرويج كان الاحتلال النازي يصف المقاومين النرويجيين بالإرهابيين.

 

 فازت  حماس  وهي منظمة بدون فساد على فساد فتح

 

 فازت حركة حماس في انتخابات مارس / آذار الماضي وهي منظمة بدون فساد ومنافسة لفتح التي لم تنجح في صناعة قيادة  غير فاسدة للسلطة في الأرضي الفلسطينية المحتلة. والفوز ليس فقط بسبب الاحتلال الإسرائيلي الذي دمر البنية التحتية للسلطة وقصف مقرات الشرطة والرئاسة واغتال الفلسطينيين وجرف كل شيء كان يقف بطريقه.

انتهت مقالة برغين افيسين

 

منظمات نرويجية كبيرة ترفض قرار وقف المساعدات

 

وصلت إلى موقع الصفصاف رسالة الكترونية صادرة عن منظمة المساعدات الشعبية النرويجية ومنظمة المساعدات الكنسية النرويجية العاجلة ومنظمة مساعدة اللاجئين يناشدون فيها الحكومة النرويجية العودة عن قرار وقف المساعدات للفلسطينيين. وجاء في الرسالة ان قرار الحكومة النرويجية وقف المساعدات للحكومة الفلسطينية الجديدة بقيادة حماس في فلسطين قرارا مؤسفا. وانه من الضروري ان تعترف حماس بإسرائيل وبوقف الإرهاب وان تبدي رغبة بالحوار والتفاوض مع إسرائيل. مع العلم ان حماس فازت بانتخابات ديمقراطية. نعتقد ان موقف الحكومة النرويجية يجب ان يكون في دعم حكومة حماس المنتخبة ديمقراطيا وليس اتخاذ قرارات قد تزيد من عدم الاستقرار وتقلل من الهدوء و الاستتباب. ونحن في المنظمات الموقعة على البيان ننتقد قرار الحكومة النرويجية لمعرفتنا بأن السلطة الفلسطينية مسئولة عن المدارس والصحة. ووقف المساعدات سيهدم إمكانيات الخدمات الضرورية في المجالين. وكذلك هناك الكثير من الناس يعيشون على أموال السلطة فقط لا غير على سبيل المثال " المتقاعدين ، العاطلين عن العمل .. الخ".. قطع المساعدات سيعني قطع أرزاق آلاف الفلسطينيين اللذين ستتوقف مرتباتهم. وهذا سيتسبب في تفقير الشعب الفقير بالأصل، وهذا سيزيد من الأزمة الاجتماعية والاضطراب السياسي.  وكذلك سيجعل حركة حماس أكثر راديكالية ويجبرها البحث عن مصادر تمويل من جهات راديكالية. والنرويج تلعب دور الوسيط بين الطرفين وعليها ان تواصل هذا الدور الخاص.خاصة أنها تترأس الدول المانحة  والمراقبين الدوليين في الخليل. مع هذه المهام الهامة يجب على النرويج ان تواصل دائما لعب دور الوسيط من اجل الحوار والتفاوض بين الطرفين. ولا يمكننا ان نرى في إعلان الحكومة تجميد المساعدات للفلسطينيين دليلا على مواصلة استراتيجية النرويج في لعب دور الوسيط. ولأجل هذا نناشد الحكومة إعادة النظر في إعلانها وقف المساعدات للسلطة الفلسطينية.

انتهت

 

وزير التنمية اريك سولهايم موعد دفع المعونة القادمة سيتحدد في حينه

 

نشرت صحيفة كلاسيكامبن النرويجية اليسارية تحت عنوان " أبداً لم يؤخذ قرار قطع المساعدات" تصريحات لوزير التنمية النرويجي اريك سولهايم (من حزب اليسار الاشتراكي) تعقيبا على تصريحات وزير الخارجية النرويجية بوناس غاهر ستوري ( من حزب العمال). قال فيها سولهايم أن الحكومة النرويجية لم تتخذ قرارا بقطع المساعدات عن السلطة الفلسطينية. ولكن إذا تعلق الأمر بتجميد المعونات للسلطة  عند موعد دفع المعونة القادمة فأن ذلك سيتحدد في حينه. وترك الباب مفتوحا للتخمين. وقال اريك سولهايم ان النرويج لم توقف أية مبالغ كان مقرر دفعها للسلطة الفلسطينية. وسوف يؤخذ موقف من اية مبالغ معينة ستدفع عندما يتطلب الأمر ذلك. ومن المعلوم ان موعد دفع المساعدة الثانية خلال هذا العام في ايار مايو القادم. وقال سولهايم أيضا ان الوضع في الأراضي الفلسطينية صعب جداً وأن النرويج ستواصل مساعدتها لفلسطين عبر الأمم المتحدة ومنظمات الإعانة  وكذلك يمكنها فعل ذلك عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بحسب الوزير سولهايم.

 

 نائب رئيس حزب اليسار الاشتراكي أودون ليسباكين

 

أما نائب رئيس حزب اليسار الاشتراكي أودون ليسباكين فقد أعرب لنفس الصحيفة  بعد سماعه تصريحات سولهايم عن سعادته الكبيرة  لعدم اتخاذ الحكومة قرارا بوقف المعونات للفلسطينيين. وانتقد  بشدة  الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لوقفهم المساعدات وقال ان الضغط فقط على الطرف الفلسطيني لوحده غير عادل ، خاصة ان الطرف الإسرائيلي مسئول بالأساس عن إيجاد حل سلمي عبر إنهاء الاحتلال. وان بناء الدولة الفلسطينية هو مفتاح السلام في المنطقة. وأضاف ليسباكين انه يجب عدم محاسبة الحكومة الفلسطينية الحالية على برنامج حماس بل على ما ستقوم به. وأضاف انه من غير المعقول ان نصدق ان حماس سوف تتخلى عن برنامجها بدون ان يقدم الطرف الإسرائيلي نفس الشيء. وأعرب أيضا عن قلقه لأن الخطر الآن ليس في ان حماس تريد إزالة إسرائيل بل في مواصلة إسرائيل لسياستها ضد الشعب الفلسطيني. وأمل أن تستمر النرويج في لعب دور الوسيط الذي يقرب الطرفين للحوار. وقال ان الزيارة المرتقبة الرئيس محمود عباس الى النرويج نهاية الشهر الجاري ستكون مناسبة هامة لإظهار اننا نريد الحوار. ولو أننا كنا لازلنا نلتزم بقائمة الإرهاب المتبعة في الاتحاد الأوروبي لكان ممنوع علينا إقامة اتصال مع حماس. وبما اننا لسنا كذلك فهذا يعطينا إمكانية إبطال عزل الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في فلسطين.

 

سوف تتضح الحقيقة نهاية شهر مايو/ أيار القادم

وعما إذا كانت النرويج في الواقع ستجمد المساعدات للحكومة التي تقودها حماس او لن تجمدها  سوف يتبين هذا نهاية شهر مايو/ أيار القادم. وقالت الصحيفة ان زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى النرويج في نهاية الشهر الجاري سيكون لها تأثير كبير في تحديد الموقف النرويجي من هذا الأمر. 

 

 رئيس منظمة الشبيبة في حزب العمال النرويجي مارتن هنريكسين

وقال رئيس منظمة الشبيبة في حزب العمال النرويجي مارتن هنريكسين سوف نعمل خاصة في حزب العمال النرويجي لعرقلة ومنع وقف المساعدات للفلسطينيين.

 

أود كريستن ريمى عضو القيادة المركزية للحزب نفسه

 

أما أود كريستن ريمى عضو القيادة المركزية للحزب نفسه فقد قال أنه يعتقد ان الحكومة في نهاية الأمر سوف تقوم بدفع المساعدات لحكومة حماس في شهر مايو/ أيار القادم. ومن المعروف ان ريمى نفسه كان مراقبا دوليا على الانتخابات التي جاءت بحماس الى السلطة.

انتهى تقرير صحيفة  كلاسيكامبن

الجالية الفلسطينية تدين سياسة وزير خارجية النرويج التي تكيل بمكيالين

أعلنت الجالية الفلسطينية في النرويج في بيان لها نشرته الثلاثاء 11 ابريل 2006 عن  إدانتها ورفضها لتصريحات وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري التي أعلن فيها تجميد المساعدات المالية النرويجية للسلطة الفلسطينية.وقالت الجالية ان لمثل هذا القرار غير المسئول ان يسبب انعكاسات خطيرة على الشعب الفلسطيني في الأرض المحتلة. ورفضت الجالية مطالبة الوزير حركة حماس الاعتراف بإسرائيل مقابل المساعدات وقالت ان مثل هذا الشرط لم يوضع من قبل الحكومة النرويجية للاحتلال الإسرائيلي.وأعربت الجالية عن استهجانها لاذعان الوزير ستوري لضغوطات الطرفين الإسرائيلي والأمريكي في هذا الموضوع. فحركة حماس جاءت  الى الحكم عبر الانتخابات الديمقراطية. ورفضت الجالية معاقبة الشعب الفلسطيني على خياراته تلك.معتبرة ان هذه السياسة النرويجية تعتبر بوجهين ولسانين وغير ديمقراطية وليست عادلة.

12.04.2006

فقدان وثائق اتفاقية اوسلو من الأرشيف الرسمي النرويجي

أكلها الذئب !

انتظروا  التفصيلات قريبا

12.04.2006

قرار قطع المساعدات عن الفلسطينيين يثير أزمة في النرويج

استمرت وسائل الإعلام النرويجية اليوم في تغطية ردود الأفعال الكبيرة والساخطة على قرار وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري بتجميد المساعدات للفلسطينيين. وقال الوزير اريك سولهايم من حزب اليسار الاشتراكي انه لا يوجد خلاف في الحكومة حول قرار وقف المساعدات وأنه اتخذ بموافقة الجميع.. فيما رفض بعض قادة حزب اليسار الاشتراكي المشارك في الحكومة قرارات الوزير ستوري. وأعادوا تكرار دعم بلاد هم للشعب الفلسطيني ورفض معاقبته لأنه اختار بالانتخابات الديمقراطية حكومة من حركة حماس. وقد اتهم بعض أصدقاء إسرائيل حزب اليسار الاشتراكي المذكور بالدفاع عن حماس. ومن جهة أخرى وفي رسالة وصلت لرئيس الجالية الفلسطينية في النرويج  أكد رئيس حزب العمال النرويجي الحاكم فرع اوسلو وعضو البرلمان النرويجي يان بوهلر رفضه لقرار الوزير ستوري، كما أعلن انه سيضع هذا الموضوع على طاولة البحث في اجتماع القيادة المركزية القادم لحزب العمال النرويجي. وذكر بضرورة تقديم العون والمساعدة للشعب الفلسطيني.  وقال مسئول فرع الحزب وعضو البرلمان وعضو قيادته المركزية ورئيسه في منطقة ستافنغر  أود كريستن ريمي  كلاما مشابها. كما قال مسئول شبيبة حزب العمال النرويجي  نفس الكلام تقريبا واعتبر ان الوزير ستوري بقراره المرفوض أصبح يشبه الى حد كبير بسياساته الوزير اليميني السابق يان بترسين . وكانت ستينا رودمر رئيسة لجنة السلام في حزب العمال أدانت قرار الوزير ورفضته يوم أمس... هذا وسوف تتقدم الجالية الفلسطينية مع منظمات ومؤسسات صديقة للشعب الفلسطيني بطلب عقد لقاء مع رئيس الوزراء النرويجي ينس ستيلتنبيرغ لبحث هذا الموضوع وانعكاساته على الشعب الفلسطيني. إذ لا يمكن للفلسطينيين والعرب والمسلمين دعم هكذا حكومة إذا استمرت في إتباع سياسة الكيل بمكيالين..

11.04.2006

بيان ختامي لأعمال اللقاء المشترك للجاليات الفلسطينية في الدول الاسكندنافية

 

وفقاً لقرارات المؤتمرات والندوات التي انعقدت في أوروبا ، واستناداً لتطلعات الجاليات الفلسطينية في المهجر ، على مدى السنين الماضية ، والتي تدعُ الجاليات الفلسطينية للتقارب والتنسيق والتفاعل فيما بينها ، ورفع مستوى التعاون المشترك في جميع المجالات ، وبلورة خطاب سياسي مشترك مستنداً إلى شرعية الحقوق الوطنية الفلسطينية. وبدعوة من الأمانة العامة لاتحاد الجمعيات والروابط الفلسطينية في السويد ، انعقد في مدينة غوتنبورغ في السويد ، يوم السبت 8 / 4 / 2006 لقاءٌ تشاوري وتنسيقيٌ مع الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج ، وبالتواصل المباشر مع الرابطة الفلسطينية في الدنمارك ، ومع رئيس الجالية الفلسطينية في مدينة سلايسلي في الدانمارك .وقد تعذر حضور الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في فنلندا لأسباب خارجة عن إرادتهم .....البقية على الرابط التالي :

 

 

بيان ختامي لأعمال اللقاء المشترك للجاليات الفلسطينية في الدول الاسكندنافية

 

10.04.2006

لجنة السلام في حزب العمال النرويجي تنتقد موقف وزير الخارجية بوقف مساعدات بلاده للفلسطينيين وتعتبره خداعا وخضوعا لأمريكا

وصلت إلى موقع الصفصاف المهتم بالشئون الفلسطينية في النرويج الرسالة التالية من لجنة السلام في حزب العمال النرويجي الحاكم. وفيها رد من رئيسة اللجنة السيدة ستينا رود مير على تصريحات وزير الخارجية النرويجي يوناس غوهر ستوري لصحف داغبلادة ، داغس افيسين وكلاسيكامبن ، حيث قال الوزير ان حكومته ستوقف المساعدات للفلسطينيين. وذكرت رودمير أن وزير الخارجية لا يتمتع بدعم  أعضاء الحزب في محافظته وهذا ينطبق على قراراه بقطع المساعدات عن الفلسطينيين. وذكرت أيضا برسالة كان بعثت بها لجنة السلام في الحزب يوم 14.03.2006 إلى الوزير ستوري حول هذا الموضوع. وطالبت اللجنة في رسالتها النرويج بدعم السلطة الفلسطينية معتبرة ان احتجاز أموال الضرائب الفلسطينية من قبل إسرائيل غير شرعي. وان على النرويج زيادة المساعدات للفلسطينيين بسبب ذلك. وكان مؤتمر حزب العمال في اوسلو اتخذ قرارات حول الشرق الأوسط يوم 18.03.2006 ومنها " ان احتجاز إسرائيل غير القانوني لأموال الضرائب الفلسطينية سيزيد الوضع الإنساني سوءا في الأراضي الفلسطينية. وعلى النرويج مواصلة دعم للشعب الفلسطيني عبر السلطة الفلسطينية ومنظمات الأمم المتحدة. بعد تقديمنا في لجنة السلام ومؤتمر الحزب لوجهة النظر هذه خدعنا وزير الخارجية بخضوعه للضغوطات الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية منهيا نظرية كون النرويج ستلعب دورا مستقلا في الشرق الأوسط. هذا ونال موقف لجنة السلام تأييد نقابات عمال النرويج والجالية الفلسطينية في النرويج.

النرويج تتبع أمريكا بوقف مساعداتها للفلسطينيين

أعلن وزير الخارجية النرويجي يوناس غوهر ستوري عن تجميد المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية. وبرر قرار بلاده بسبب الوضع الحالي لا يمكن للنرويج الاستمرار في تقديم مساعدات مباشرة مختلفة للسلطة الفلسطينية. ولحقت النرويج بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حيث كانا أعلنا تجميد المساعدات . والسبب هو استلام حركة حماس للحكومة والسلطة الفلسطينية. وقال ستوري ان النرويج يجب ان تأخذ نفس موقف الدول الأخرى المانحة. وقد قدمت النرويج العام الفائت 373 مليون كراونة للأراضي الفلسطينية وقسم من المبلغ المذكور مساعدات مباشرة للسلطة الفلسطينية.

 

04.04.2006

 

 أبو مازن سيزور النرويج يوم 25 نيسان ابريل الجاري

 

ذكرت شبكة نت افيسين الإخبارية النرويجية التابعة للتلفزيون النرويجي

 الثاني تى فى تو أن ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في النرويج ياسر النجار صرح لها بان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس  أبو مازن سوف يقوم بزيارة إلى النرويج نهاية الشهر الجاري يلتقي خلالها بولي العهد النرويجي الأمير هاكون وبرئيس وزراء النرويج وزعيم حزب العمال الحاكم ينس ستلتنبيرغ. وكذلك وزير الخارجية يوناس غوهر ستوري. وسوف تكون هذه هي الزيارة الأولى لأبي مازن الى النرويج منذ أصبح رئيسا للسلطة الفلسطينية بعد وفاة ياسر عرفات. ومعروف ان النرويج كانت عراب المفاوضات السرية بين الجانب الفلسطيني بقيادة أبو مازن والإسرائيلي بقيادة شمعون بيريز قبل التوصل لاتفاقية اوسلو بين الطرفين سنة 1993. وتقوم النرويج برئاسة لجنة الدول المانحة التي تقدم المساعدات المالية للفلسطينيين. وبحسب نت افيسين فان النرويج تدفع سنويا مبلغ 400 مليون كراونة نرويجية للسلطة الفلسطينية. وكان ممثل المنظمة في اوسلو ياسر النجار اجتمع مؤخرا مع رئيس البرلمان النرويجي وبحث معه في الشأن الفلسطيني ودور النرويج في المنطقة. وتحدث عن احتمال قيام أعضاء من حماس بزيارة أوروبا وان كان هناك مجال لزيارتهم البرلمان النرويجي. وقال النجار ان عباس سوف يطلب من النرويج أيضا الضغط على إسرائيل من اجل العودة لطاولة المفاوضات. وكانت الحكومة النرويجية قد طالبت حماس باتخاذ موقف من العنف ، الاعتراف ب "إسرائيل" ، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة لكي تستطيع النرويج مواصلة تقديم الدعم للفلسطينيين. وسوف يتحدث عباس عن الدعم المالي النرويجي للسلطة الفلسطينية. وأكدت  الناطقة باسم وزارة الخارجية النرويجية آننا لينا دالي لوكالة نت افيسين ان الوزارة تجهز لزيارة عباس.

*

 رسالة إلى الفلسطينيين في النرويج

تدعو الجالية الفلسطينية في النرويج بصفتها شريك في تنظيم المؤتمر الرابع لفلسطينيي أوروبا للتمسك بحق العودة ، الذي سيقام في مدينة مالمو السويدية يوم السبت السادس من أيار / مايو القادم ، جميع الفلسطينيين في النرويج الذين يرغبون بالمشاركة في أعمال المؤتمر ضمن وفد الجالية ، الاتصال بها لبحث موضوع السفر والإقامة في مالمو وضواحيها .. وكذلك نرحب بأية اقتراحات تتعلق بالمؤتمر وموضوعاته ونشكر سلفا كل من يقوم بذلك.

 رقم الهاتف  :  91137789

كذلك يمكن الاستفسار عبر البريد الالكتروني لموقع الصفصاف

safsaf@safsaf.org

وعبر أعضاء الهيئة الإدارية للجالية

معلومات إضافية انقر هنا

05.04.2006

البولندي يعمل ب 27 كراونة للساعة بينما النرويجي 133 كراونة

ذكرت جريدة داغبلادة اليومية النرويجية في تقرير لأحد مراسليها ان عمال البناء من البولنديين يعملون مقابل 27 كراونة في الساعة في حين ان ساعة العمل لهذه المهنة محددة بتسعيرة حد أدنى هي 133,25 كراونة نرويجية للمختصين و 123 كراونة لغير المختصين ابتداء من الأول من ابريل نيسان. وقد أعلن مسئول نقابات العمال النرويجية في " أوددا"حيث يعمل  ثلاثة عشر عاملا بولنديا بتلك التسعيرة الخيالية ، عبر عن سخطه وغضبه لهذا الشيء. وقال أنهم في اوددا يرفضون سياسة الكبت هذه ولا يريدون رؤيتها.

 

فضيحة دائرة الهجرة تتفاعل

 اهتمت وسائل الإعلام النرويجية بالفضيحة التي تشهدها دائرة الهجرة النرويجية حيث كانت الدائرة منحت حق الإقامة ل 182 كرديا عراقيا بالرغم من توصية من وزيرة البلديات السابقة ارنا سيلبيرغ برفض منحهم الإقامة. وقد عقد ليلة الثلاثاء الوزير  بيارني هاكون هانسين جلسة طارئة ، دعا في ختامها إلى تشكيل لجنة مستقلة مختصة لبحث القضية الفضيحة . وجدير بالذكر انه من بين الأكراد الذين منحوا حق اللجوء قريب للقائد الكردي الإسلامي المولى كريكار أبو سيد قطب ، الذي لازالت قضيته عالقة بين دوائر القرار والقانون في النرويج. وفيما يخص الفضيحة ذكرت اليوم صحيفة داغبلادة اليومية النرويجية  أن وزارة العدل النرويجية أقرت بان دائرة الهجرة تصرفت وفق القانون عندما منحت اللاجئين الأكراد حق الإقامة.  لكن الذي  زاد الطين بلّة كما يقول المثل الشعبي الأخبار التي تناقلتها اليوم القناة التلفزيونية الثانية تي في تو والتي تقول فيها ان العدد لم يعد 182 لاجئا بل أصبح 249 بسبب لم شمل 67 شخصا من عائلات اللاجئين.

*

مصائب شركة عند أخرى فوائد

ذكرت الأنباء في النرويج والدنمارك ان شركة نورفيجيان للطيران التي تنافس شركة ساس برتانس  المعروفة قد تعرضت لاجتياح من قبل المسافرين وذلك خلال شهر مارس آذار الماضي. هذا  وسوف تشهد اجتياحات جديدة خلال ابريل نيسان الجاري بسبب الاضرابات التي تشهدها شركة ساس. وكانت نورفيجيان قد  نقلت على متنها خلال الشهر الماضي 375.075 مسافرا. بزيادة قدرتا بنسبة 81%. عن نفس الفترة الزمنية خلال السنة الماضية. هذا ويعود سبب ذلك  ان زبائن شركة ساس براتانس الاسكندنافية من المسافرين في الدنمارك قد واجهوا سابقا ويواجهون الآن خطر إلغاء رحلات سفرهم على الخطوط المذكورة. وقالت الانباء انه قد يحدث ذلك خلال الأيام القريبة القادمة ليس بسبب إضراب الموظفين والملاحين والطيارين وعمال الشركة في الدنمارك لكن لأنه تنتهي اليوم مهلة الإنذار التي حددت للمفاوضات الجارية بين الشركة وبين موظفين نرويجيين تابعين لها. وإذا فشلت المباحثات وانتهت المفاوضات بين الطرفين و لم يتم التوصل الى اتفاق بين الجانبين فان الإضراب سيبدأ يوم غد الخميس.

04.04.2006

 

 أبو مازن سيزور النرويج يوم 25 نيسان ابريل الجاري

 

ذكرت شبكة نت افيسين الإخبارية النرويجية التابعة للتلفزيون النرويجي

 الثاني تى فى تو أن ممثل منظمة التحرير الفلسطينية في النرويج ياسر النجار صرح لها بان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس  أبو مازن سوف يقوم بزيارة إلى النرويج نهاية الشهر الجاري يلتقي خلالها بولي العهد النرويجي الأمير هاكون وبرئيس وزراء النرويج وزعيم حزب العمال الحاكم ينس ستلتنبيرغ. وكذلك وزير الخارجية يوناس غوهر ستوري. وسوف تكون هذه هي الزيارة الأولى لأبي مازن الى النرويج منذ أصبح رئيسا للسلطة الفلسطينية بعد وفاة ياسر عرفات. ومعروف ان النرويج كانت عراب المفاوضات السرية بين الجانب الفلسطيني بقيادة أبو مازن والإسرائيلي بقيادة شمعون بيريز قبل التوصل لاتفاقية اوسلو بين الطرفين سنة 1993. وتقوم النرويج برئاسة لجنة الدول المانحة التي تقدم المساعدات المالية للفلسطينيين. وبحسب نت افيسين فان النرويج تدفع سنويا مبلغ 400 مليون كراونة نرويجية للسلطة الفلسطينية. وكان ممثل المنظمة في اوسلو ياسر النجار اجتمع مؤخرا مع رئيس البرلمان النرويجي وبحث معه في الشأن الفلسطيني ودور النرويج في المنطقة. وتحدث عن احتمال قيام أعضاء من حماس بزيارة أوروبا وان كان هناك مجال لزيارتهم البرلمان النرويجي. وقال النجار ان عباس سوف يطلب من النرويج أيضا الضغط على إسرائيل من اجل العودة لطاولة المفاوضات. وكانت الحكومة النرويجية قد طالبت حماس باتخاذ موقف من العنف ، الاعتراف ب "إسرائيل" ، والالتزام بالاتفاقيات الموقعة لكي تستطيع النرويج مواصلة تقديم الدعم للفلسطينيين. وسوف يتحدث عباس عن الدعم المالي النرويجي للسلطة الفلسطينية. وأكدت  الناطقة باسم وزارة الخارجية النرويجية آننا لينا دالي لوكالة نت افيسين ان الوزارة تجهز لزيارة عباس.

*

 رسالة إلى الفلسطينيين في النرويج

تدعو الجالية الفلسطينية في النرويج بصفتها شريك في تنظيم المؤتمر الرابع لفلسطينيي أوروبا للتمسك بحق العودة ، الذي سيقام في مدينة مالمو السويدية يوم السبت السادس من أيار / مايو القادم ، جميع الفلسطينيين في النرويج الذين يرغبون بالمشاركة في أعمال المؤتمر ضمن وفد الجالية ، الاتصال بها لبحث موضوع السفر والإقامة في مالمو وضواحيها .. وكذلك نرحب بأية اقتراحات تتعلق بالمؤتمر وموضوعاته ونشكر سلفا كل من يقوم بذلك.

 رقم الهاتف  :  91137789

كذلك يمكن الاستفسار عبر البريد الالكتروني لموقع الصفصاف

safsaf@safsaf.org

وعبر أعضاء الهيئة الإدارية للجالية

معلومات إضافية انقر هنا

*

أخبار اللاجئين والمهاجرين في النرويج

 

نشرت جريدة افتن بوسطن اليومية النرويجية خبرا عن اللاجئين السياسيين والإنسانيين في النرويج ، وقد جاء فيه ان السلطات النرويجية المختصة مازالت لغاية اليوم لا تعلم كم هو عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسانية  بين المهاجرين واللاجئين ، الذين يتجمعون في مراكز خاصة لطالبي اللجوء في النرويج. كما انها  لا تعرف كم هو عدد الذين تلقوا منهم مساعدات وعلاج. وأضافت بان السلطات المختصة سوف تقيم دورات تدريبية لموظفي تلك المراكز بغية تعليمهم أساليب التعاطي مع حالات خطرة وطارئة قد تحدث في تلك المراكز اثناء العمل مع اللاجئين.

 

 

نصف النرويجيين لا يريدون دخول الاتحاد الأوروبي

أوردت وسائل الإعلام النرويجية خبرا عن استطلاع للرأي أجراه مركز سينتيو للاستطلاعات ، أن أحدث استطلاع للرأي أجراه  لحساب صحف كلاسيكامبين ، داغين و نيشين. أظهر أن نصف الشعب النرويجي يرفض الدخول في الاتحاد الأوروبي. فقد جاءت النتيجة كالتالي : 49,5 % ضد الدخول في الاتحاد الأوروبي ، بينما 37,9% مع الدخول و12,6 % لا يعرفون ماذا يقولون ، لازالوا مترددين. وقد كانت هناك أكثرية بين الذكور صوتت مع الدخول في الاتحاد ووصلت إلى 47% ، بينما الرافضين بينهم بلغت نسبتهم 44%. أما بين الإناث فقد صوتن بنسبة 55% ضد الدخول في الاتحاد الأوروبي بينما 30% قلن نعم لذلك. وقد صوتت بنفس الوقت غالبية مؤيدي حزبي العمال واليمين مع الدخول في الاتحاد.اما الأحزاب الأخرى فقد صوتت غالبية مؤيديها ضد الدخول في الاتحاد الأوروبي.

 

01.04.2006

خبر  ندوة على هامش أعمال مؤتمر لجنة التضامن النرويجية مع الشعب العراقي

 

 

 

 رسالة إلى الفلسطينيين في النرويج

تدعو الجالية الفلسطينية في النرويج بصفتها شريك في تنظيم المؤتمر الرابع لفلسطينيي أوروبا للتمسك بحق العودة ، الذي سيقام في مدينة مالمو السويدية يوم السبت السادس من أيار / مايو القادم ، جميع الفلسطينيين في النرويج الذين يرغبون بالمشاركة في أعمال المؤتمر ضمن وفد الجالية ، الاتصال بها لبحث موضوع السفر والإقامة في مالمو وضواحيها .. وكذلك نرحب بأية اقتراحات تتعلق بالمؤتمر وموضوعاته ونشكر سلفا كل من يقوم بذلك.

 رقم الهاتف  :  91137789

كذلك يمكن الاستفسار عبر البريد الالكتروني لموقع الصفصاف

safsaf@safsaf.org

وعبر أعضاء الهيئة الإدارية للجالية

معلومات إضافية انقر هنا

*

أخبار اللاجئين والمهاجرين في النرويج

نشرت جريدة افتن بوسطن اليومية النرويجية خبرا عن اللاجئين السياسيين والإنسانيين في النرويج ، وقد جاء فيه ان السلطات النرويجية المختصة مازالت لغاية اليوم لا تعلم كم هو عدد الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسانية  بين المهاجرين واللاجئين ، الذين يتجمعون في مراكز خاصة لطالبي اللجوء في النرويج. كما انها  لا تعرف كم هو عدد الذين تلقوا منهم مساعدات وعلاج. وأضافت بان السلطات المختصة سوف تقيم دورات تدريبية لموظفي تلك المراكز بغية تعليمهم أساليب التعاطي مع حالات خطرة وطارئة قد تحدث في تلك المراكز اثناء العمل مع اللاجئين.

 تسفير لاجئ إيراني بعدما نسي محاميه إبلاغه برفض طلبه

على صعيد آخر وفي الشأن نفسه ذكرت وسائل الأعلام النرويجية ان لاجئا إيرانيا تم تسفيره مؤخرا من قبل شرطة مدينة برغين إلى إيران. وعلمت المصادر الصحفية ان اللاجئ قد اعتقل ووضع السجن في طهران فور وصوله إليها. و كان المحامي النرويجي المتابع لقضية اللاجئ المذكور قد نسي إبلاغه بان طلبه اللجوء في النرويج قد رفض نهائيا من قبل السلطات المختصة. وتفاجئ الإيراني باعتقاله من قبل الشرطة النرويجية وتسفيره فورا إلى إيران. وقد احتج على طريقة تسفير اللاجئ الإيراني طبيبه النرويجي شيل فاغي.وقال الطبيب ان اللاجئ الإيراني اتصل به الساعة الثامنة صباحا وتحدث إليه بصوت باكي، قبل ان يتم اعتقاله من البيت قائلا ان الشرطة تقف خلف الباب وتريد تسفيره الساعة الثانية عشر ظهرا إلى إيران. وتابع الطبيب انه اتصل بالشرطة ودائرة الهجرة ولجنة المحلفين فيها ولكنهم بالرغم من حديثه معهم قاموا بتسفير اللاجئ. وقد احتج على ذلك بشدة عضو البرلمان عن حزب اليسار الاشتراكي النرويجي اولاف غونار باللو. استمعوا للخبر بالنرويجية مباشرة هنا Søndagsavisa: Hør sendingen her

نصف النرويجيين لا يريدون دخول الاتحاد الأوروبي

أوردت وسائل الإعلام النرويجية خبرا عن استطلاع للرأي أجراه مركز سينتيو للاستطلاعات ، أن أحدث استطلاع للرأي أجراه  لحساب صحف كلاسيكامبين ، داغين و نيشين. أظهر أن نصف الشعب النرويجي يرفض الدخول في الاتحاد الأوروبي. فقد جاءت النتيجة كالتالي : 49,5 % ضد الدخول في الاتحاد الأوروبي ، بينما 37,9% مع الدخول و12,6 % لا يعرفون ماذا يقولون ، لازالوا مترددين. وقد كانت هناك أكثرية بين الذكور صوتت مع الدخول في الاتحاد ووصلت إلى 47% ، بينما الرافضين بينهم بلغت نسبتهم 44%. أما بين الإناث فقد صوتن بنسبة 55% ضد الدخول في الاتحاد الأوروبي بينما 30% قلن نعم لذلك. وقد صوتت بنفس الوقت غالبية مؤيدي حزبي العمال واليمين مع الدخول في الاتحاد.اما الأحزاب الأخرى فقد صوتت غالبية مؤيديها ضد الدخول في الاتحاد الأوروبي.

 01.04.2006

خبر  ندوة على هامش أعمال مؤتمر لجنة التضامن النرويجية مع الشعب العراقي

  ... لمشاهدة الصور وقراءة المزيد انقر هنا

*

  ندوة الثلاثاء.. أنا نص وأنت نص

03-04-2006

تقيم منظمة المساعدات الشعبية النرويجية يوم الثلاثاء الموافق الرابع من نيسان ابريل  ندوة حول الوضع في الشرق الأوسط وقضية فلسطين بعد تسلم حماس للسلطة. المكان والزمان  هنا على الرابط التالي

ندوة ثانية اليوم ايضا

وصلت موقع الصفصاف الرسالة التالية من لجنة فلسطين في النرويج

تدعو لجنة فلسطين في النرويج  كافة المهتمين لحضور ندوة سياسية عن الأوضاع في فلسطين بعد استلام حركة حماس للحكومة الفلسطينية الجديدة وبعد فوزها بأغلبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني. وعن العلاقة بين السلطات في فلسطين ، بين رئيس السلطة محمود عباس ابو مازن وحكومة إسماعيل هنية الحمساوية.سوث تتحدث في الندوة تونيا  م فيكين التي تقوم باعداد بحث ماجستير جامعي عن  الشرق الاوسط. وفيكين كانت ايضا من ضمن مجموعة المراقبين الدوليين الذين اشرفوا على الانتخابات الفلسطينية الأخيرة في يناير / كانون الثاني الماضي.المكان : اوسلو ، غرونلاند 28، في اسيليت قرب الإشارة الضوئية مقابل بوتيك ميني غير بعيد عن محطة التيبان في غرونلاند،الرابع من الشهر الجاري يوم الثلاثاء الساعة السادسة مساء - Palestinakomiteen i Oslo arrangerer åpne møter på Asylet, Grønland 28..denne våren:Neste møte: tirsdag 4. april kl 18: