أرشيف أخبار الشهر الثاني فبراير - شباط 2006

02-2006

وصلت إلى موقع الصفصاف معلومات مؤكدة حول قيام جهات أوروبية (نتحفظ عن ذكرها الآن) بالعمل على إيجاد حل أو بدائل لإيصال أموال الضرائب الفلسطينية المحتجزة إلى السلطة الفلسطينية .. يتبع

28-02-2006

خبر خاص من النرويج

 

يمنع إعادة نشره بدون ذكر المصدر موقع الصفصاف لكن يمكن نقله كتصريح صادر عن مدير موقع الصفصاف ، رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج نضال حمد...  www.safsaf.org

 

في رسالة وجههتها السيدة ايدا سوهركي ممثلة المنظمة الكنسية النرويجية للمساعدات الطارئة في النرويج إلى موقع الصفصاف المهتم بالشئون الفلسطينية والعربية هناك، فأنه اعتبارا من يوم السبت القادم الموافق الرابع من مارس / آذار الجاري سوف يقام  كل يوم سبت من أول كل شهر قادم تجمعا صامتا( على غرار منظمة نساء بالسواد الإسرائيلية) ، سوف يشارك الجمهور في التجمع باللباس الأسود،وذلك أمام مقر البرلمان النرويجي. للتعبير عن دعم الفلسطينيين والإسرائيليين الذين يقفون ضد استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بأساليب غير عنيفة. وتقف خلف هذه الفكرة  المنظمة الكنسية النرويجية للمساعدات العاجلة في فلسطين وإسرائيل.

 

 وضع المنظمون للتجمع المفتوح مرة كل أول سبت من كل شهر شعارات سياسية للتجمع هي التالية :

 

 - أوقفوا الاحتلال

 

- ليخرج الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية

 

- السماح للفلسطينيين بالسيادة على حدودهم وثرواتهم الطبيعية

 

- إزالة  وسحب المستوطنين من القدس الشرقية والضفة الغربية

 

- هدم الجدر

 

- إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين

 

- وقف أعمال  العنف

 

- الأمن والحقوق المتساوية للشعبين

 

- المطالبة بضغط سياسي نرويجي على إسرائيل

 

 * مجموعة نساء بالسواد هي مجموعة إسرائيلية تأسست أثناء غزو الصهاينة لجنوب لبنان سنة 1982 ، حيث النساء كن يعتصمن كل يوم  جمعة أمام الكنيست الصهيوني للتعبير عن رفضهن للاحتلال

*

27.02.2006

  يحاكم لقيامه بتحويل ملايين الكرونات الى كردستان العراق

 ذكرت يومية فى غا النرويجية أن مواطنا من أصول كردية ( مهدي أزهاند ) في مدينة برغين قام بتحويل مبلغ 50 مليون كراونة نرويجية ( أقل بقليل من مليون دولار أمريكي) إلى شمال العراق، أي منطقة كردستان العراق. وتعود الأموال المذكورة لتبرعات من الجالية الكردية في النرويج. واتهمته السلطات المختصة في النرويج بخرق قانون التحويلات والضرائب فيما قالت الشرطة النرويجية ان جزءا من الأموال يعود من أعمال جنائية وغير قانونية. وعند بدء محاكمته اليوم الاثنين في محكمة برغين اعترف أزهاند بتحمل جزء من المسئولية لأنه خرق قانوني الحسابات والضرائب.

25.02.2006

حزب اليسار لم يلغ حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج

علم موقع الصفصاف من مصادر خاصة أن حزب اليسار الاشتراكي النرويجي قرر خلال اجتماع لقيادته جرى مؤخرا الاستمرار في حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج بالرغم من كافة العوائق والضغوط المحلية والخارجية وخاصة الصهيونية الأمريكية. وكذلك من طرف بعض أعضاء الائتلاف الحاكم في النرويج.

واتفقت قيادة الجالية الفلسطينية في النرويج مع الحزب على التنسيق المشترك والعمل من أجل إنجاح حملة الحزب الهادفة إلى تطبيق المقاطعة. كما بحثت قيادة الجالية الشيء نفسه مع قيادة حزب العمال النرويجي الحاكم فرع اوسلو أكبر فروع الحزب والذي وعد بدعم الحملة لتحقيق المقاطعة بالرغم من موقف الحكومة المعارض لذلك.

*

استطلاع جديد للرأي

ذكرت المحطة الأولى في القناة الرسمية التلفزيونية النرويجية انر كو أن استطلاعا جديدا للرأي أجري مؤخرا أظهر تقدما كبيرا لحزب التقدم المعادي للأجانب. وكذلك اظهر تراجعاً لحزب اليسار الاشتراكي المشارك في الحكومة الحالية ( الذي يقود عملية مقاطعة إسرائيل في النرويج).

 

 الاستطلاع  أجرته صحيفة " داغبلادة " حيث أعطت حزب التقدم المعادي للأجانب 26,4% بتقدم بنسبة 2,5%. معتبرة ذلك تقدما كبيرا للحزب، مع العلم أن جريدة أخرى وهي " فى غا " كانت أجرت استطلاعا للرأي الأسبوع الفائت أعطى حزب التقدم 31%. أما حزب اليسار الاشتراكي فقد تراجع حسب الاستطلاع في داغبلادة بنسبة 2,1% ليتوقف عند 8,5%. فيما حل حزب العمال الحاكم الذي تقدم 0,7%  في المركز الأول  31,7%. وحزب اليمين تقدم ب 1,4% ليصبح 15,4%. وحزبا الشعب المسيحي واليسار (اليميني) تراجعا بنقطة واحدة فسجل الأول 5,4 % والثاني 4,0 %. فيما جاء حزب الوسط (المركز) المشارك في الحكم 5,6 % بتقدم طفيف جدا. أما التحالف الأحمر (الشيوعي) تقدم قليلا ليصبح 1,9 %. وقد أجري الاستطلاع بين 21- 23 شباط فبراير الجاري على 933 شخصا.

24:02:2006

 مائة وواحد وتسعون اسما مرشحا لغاية الآن لجائزة نوبل للسلام 2006

كشفت اليوم صحيفة افتن بوسطن اكبر صحف النرويج اليومية ان عدد المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام عن العام الحالي 2006  قد وصل لغاية الآن 191 مرشحاً.

 

هذا يعتبر أعلى عدد تصله الترشيحات لهذه الجائزة منذ تاريخ تأسيسها.

 

 من المرشحين هناك 23 منظمة.

 

 وبحسب مدير معهد نوبل غيير لوندستاد فأن العدد 191 مرشح للازدياد خلال العام الجاري. وبحسب نفس المصدر فان الترشيحات تأتي للمركز من بلدان مختلفة. وهناك بلدان كثيرة لأول تقوم بترشيح بعض الأسماء للجائزة.

*

ظهور شاهد جديد في اغتيال اولاف بالمه

كشفت اليوم صحيفة اكسبريسن السويدية عن ظهور شاهد رئيسي في قضية اغتيال رئيس وزراء السويد السابق  أولاف بالمه ،الذي اغتيل عن 59 عاما يوم 28 شباط 1986. على شارع في العاصمة السويدية استوكهولم حيث كان يسير لوحده وبدون مرافقين

( كما هي عادة معظم القادة الاسكندنافيين)...

 قالت الصحيفة السويدية :

 قدم شاهد جديد في القضية إفادة تقول بان رئيس الوزراء وقع ضحية عن طريق الخطأ لصراع بين عصابات تتاجر بالمخدرات ونتيجة تزامن وجوده في تلك اللحظة في المكان الخطأ حيث وقعت الجريمة. اثنان من أصدقاء خريستير بيترسونس كانا في مكان الجريمة واحدهم شرح بأنه يعتقد بان الذي حدث في تلك الليلة السيئة قبل عشرين سنة كان غلطة....

وكشف هذا الشاهد اللثام عن أن الجريمة حصلت عن طريق الخطأ.

 

يتبع لاحقاً .. سنتابع الموضوع فيما بعد

 

24.02.2006

 

في تغير ملحوظ بلهجة رئيس الوزراء الدنماركي اندريس فوغ راسموسن قال الأخير يوم أمس الخميس أن في الامكان التوصل في الأمم المتحدة الى حل للازمة الناجمة عن نشر رسوم كاريكاتورية في الدنمارك للنبي محمد(ص).

 

 وكانت الرسوم الكرتونية قد  أثارت عاصفة من الاحتجاجات في العالم الإسلامي.

 

وأضاف  راسموسن لوسائل الإعلام  بعدانتهاء  اجتماع لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الدنمركي "لا اريد ان استبعد الفكرة القائلة بأنه في نهاية المطاف يمكن ايجاد حل للازمة في إطار الأمم المتحدة".

 

هذا تراجع من قبل راسمنسون الذي لم يستسلم نهائيا لانه مازال يعقد الآمال على الحل الأوروبي المفضل بالنسبة له. وأشار راسمنسون إلى ان من المهم جدا التعاون مع الاتحاد الأوروبي في هذه المسألة"..

 

ورفض راسموسن  مرة جديدة دعوة المعارضة الى إجراء تحقيق مستقل حول إدارة هذه الأزمة التي تعتبر الأخطر في الدنمارك  منذ أكثر من خمسين عاماً.

 

في نفس الموضوع نشرت مؤخرا صحيفة "بوليتيكن" الدنماركية مقابلة أجرتها مع وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط ، حيث قال الأخير انه حذر مرارا، عبر رسائل واتصالات هاتفية السلطات الدنماركية والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة من عواقب هذه الرسوم الكاريكاتورية المثيرة للجدل التي اعتبرت مسيئة للإسلام.

 

وقد جاءت تعليقات رئيس الوزراء الدنمركي راسموسن عن هذه المقابلة، سخيفة وغير جدية، حيث انه قال :  " هذه المقابلة لا تتضمن شيئا جديدا" ..

*

حوارات مهمة مترجمة عن النرويجية

مريام شومراط سفيرة إسرائيل في اوسلو: نت افيسين  تى فى تو

أسامة حمدان ممثل حماس في لبنان للتلفزيون النرويجي

حوار مع عضو البرلمان الدنمركي (العربي) ناصر خضر

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية أن المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بين الوزيرين الدنمركي والنرويجي في كوبنهاغين انتهى بعدم الاتفاق في وجهات النظر من موضوع الرسوم الكرتونية، بالرغم من قول الوزيرين بير ستيغ مولر ، و يوناس غوهر ستوري بأنهما متفقان على معظم القضايا التي دار الحديث حولها. وقد صرح وزير الخارجية النرويجي يوناس غوهر ستوري ان أهم شيء بالنسبة لبلاده كان تقديم الاعتذار للمسلمين الذي سببت الرسوم جرحا لهم. أما الوزير الدنمركي فقد أدان التهديدات التي أطلقت وطالبت بقتل الرسامين ال 12 الذين رسموا رسوما مسيئة للرسول. واتفق معه الوزير النرويجي على إدانة ذلك واعتباره جريمة.

تعليقنا : متى ستستفيد الدنمارك من حكمة النرويج 

*

المحرر الثقافي لصحيفة يلاندز بوستن

ذكرت وسائل الاعلام الدنمركية أن المحرر الثقافي لصحيفة يلاندز بوستن الدانماركية التي نشرت الرسوم  المسيئة للرسول دافع عن موقفه، وقال إنه حرص على الدفاع عن حرية التعبير ضد الرقابة الذاتية وتحدي المحظورات الإسلامية. وأشار الى أن صحيفته لم تقصد عدم احترام الإسلام..

تعليقنا : على مين يا علج

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية ان دراسة إحصائية لمركز الإحصاء المركزي النرويجي أظهرت أن  نسبة النساء الأجنبيات اللواتي استفدن من ممارسة حق التصويت و المشاركة في الانتخابات البرلمانية النرويجية خريف العام الماضي، جاءت اكبر منها عند الرجال من ذوي الأصول الأجنبية... ويقول المركز أن النساء الأجنبيات اللواتي صوتن كانت نسبتهم أعلى من الرجال ب 4,0%.

تعليقنا : من قلة الرجال صار المرأة أبو علي

*

الانترنت مصدر معلوماتي للإرهاب العالمي

نشرت وسائل الإعلام النرويجية نقلا عن مدير الأمن الوطني النرويجي شيل ستوراس هانسن قوله " من السهل على الإرهابيين والآخرين ممن يريدون  إلحاق الأذى بالمصالح النرويجية أن يحصلوا على معلومات عن المؤسسات والشركات النرويجية لأن المعلومات تلك متوفرة على صفحات الانترنت النرويجية والتي يمكنها مساعدة الإرهابيين في الوصول الى أهدافهم. ومن بين الأمثلة التي أعطاها هانسن برنامج زيارة الرئيس الباكستاني مؤخرا الى النرويج ، حيث كان منشورا ومعروفا على صفحات الانترنت

 

رسالة تهديد للوزيرة هلفرسون بسبب حملة مقاطعة إسرائيل

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية اليوم الجمعة 17-02-2006 أن كرستن هلفورسين، وزيرة المال ورئيسة حزب اليسار الاشتراكي والتي تقود حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج قد تلقت رسالة تهديد بالبريد الالكتروني جاء فيها " هناك خارج مكان سكنك وضعنا قنبلة" ..  وقد وصلت الرسالة الالكترونية من رجل في منطقة كارماوي إلى بريد وزارة المالية بحسب ما جاء في صحيفة هاوغيسوندس النرويجية. وتم أمس الخميس مصادرة جهاز الكمبيوتر التابع للرجل واستدعي هو بنفس الوقت للتحقيق. وقد اختتم الرجل رسالته للوزيرة بعبارة مع تحيات النازيين الجدد،وقد جاءت الرسالة قبل عقد الجلسة السنوية الهامة لقيادة الحزب والتي ستقرر مصير حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج. هذا واعتبرت الشرطة الأمر خطيرا. وقد يكون الذي أرسلها أراد استفزاز وترهيب الوزيرة التي مازالت مصممة على متابعة حملة المقاطعة لإسرائيل في النرويج بالرغم من  موقف الحكومة النرويجية المعارض لذلك.

*

حزب اليسار الاشتراكي النرويجي قد يؤجل حملة مقاطعة إسرائيل

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انر كو أن حزب اليسار الاشتراكي النرويجي سوف يعلن في مؤتمره القادم يوم غد السبت تأجيل حملة مقاطعة إسرائيل في النرويج أو إلغائها نهائيا بعد سبب نتائج الانتخابات الفلسطينية التي أتت بحركة حماس حيث اعتبرها الحزب أنها قلبت الوضع بشكل رئيسي وأصبحت الأمور غير واضحة في المنطقة. ويقال أن 11 من 14 عضو في قيادة الحزب مع التأجيل  لشهر أو عدة شهور كما منهم من هو مع الإلغاء. أما فرع الحزب في منطقة اكرهوس والتي تضم العاصمة اوسلو فهو ضد التأجيل أو الإلغاء ومع استمرار الحملة كما كان مخططا لها.

 *

رئيس الوزراء النرويجي ينس ستسلتينبيرغ

ذكرت القناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي انر كو أن رئيس الوزراء النرويجي ينس ستسلتينبيرغ سمي رئيسا للمجموعة التي أوكل إليها تحديث هيئات الإغاثة ومكافحة التلوث. في مطلع السنة القادمة سيقود رئيس وزراء النرويج العمل من أجل الخروج ببيروقراطية أقل في الهيئة الدولية. ومساعدات أكثر للدول الفقيرة. وقال ستيلتينبيرغ أنه وافق على طلب الأمين العام المتحدة كوفي عنان أن يرأس هو لجنة دولية تتألف بالإضافة إليه من رئيس وزراء باكستان شوكت عزيز ورئيس وزراء موزامبيق لويس دياغو. كما أضاف انه سأل عن ذلك كونه شخصيا عمل في هذا المجال وطالب بتوفير مضادات حيوية وحقن تطعيم لحماية كافة أطفال العالم من الموت. وكذلك لأن بلاده لعبت دورا أساسيا في هذا المجال. وأكد أنه سيجد الوقت الكافي لقيادة الحكومة النرويجية واللجنة الدولية كذلك.

*

أفضل الأسهم تجدونها هنا

نشرت جريدة فينانس افيسين النرويجية المختصة بالشئون المالية و الاقتصادية أسماء 10 شركات  حصلت أسهمها على درجات عالية في التعامل في البورصة في الشهر الفائت وبحسب " فينانس افيسين" هي :

1 رويال كاريبيان كرويس ، 2 تيلي نور ، 3 ستات اويل ، 4 تانديبيرغ تيلفيزيون ، 5  فاست شيرش آند ترانسفير ، 6 آ د ب بيونيس بارتنر ، 7 هيدرو ، 8 ساس ، 9 تاندبيرغ ، 10 ستولت اوفشوري. وقد قامت بوضع الترتيب اعلاه  شركة الأبحاث جاكويز شاهيني فينانس.

المتطرفون يريدون تصعيد المواجهة بين الإسلام والمسيحية

ذكرت صحيفة داغبلادة اليومية النرويجية ان يارلي سالي رئيس تحرير الصحيفة المسيحية النرويجية " النرويج اليوم " يريد إعادة نشر الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول. وانه لا يعير اهتماما لردات الفعل القائمة او التي قد تقوم بسبب نشرها . وقال سالي للصحيفة النرويجية داغبلادة أنه إذ نشبت حرب بسبب نشر الرسوم فاننا نحن المثقفون يجب ان لا نتحمل المسئولية عن نتائج أعمال المتشددين. وقال انه سيقدم ذلك كخدمة عادية للقراء وليس دعاية لوجهة نظر في الرسوم. طوال الوقت كنا نقول اننا لم نلغ حقنا في نشر الرسوم. وأضاف انه على جميع رؤساء تحرير المجلات والصحف ان ينشروا الرسوم الآن. يجب ان ندافع بقوة عن حقنا ولذا على كل رؤساء التحرير ان يقفوا معاً. وقال سالي ان الرسوم تستغل من جماعات صغيرة كمقدمة لإقامة حكم إسلامي. وقد استهجن بعض المثقفين النرويجيين هذا الكلام وقال اود بيورن لايكفيك كبير المدرسين المسيحيين في قسم الدراسات المسيحية في جامعة اوسلو أن سالي وأمثاله من المتطرفين المسيحيين في النرويج  يريدون تصعيد المواجهة بين الإسلام والمسيحية *

15-02-2006

محاكمة في النرويج لمجرم حرب وابادة ضد قبيلة توستي

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية أن شخصا من أصول رواندية معتقل في هولندا على خلفية ارتكابه جرائم حرب وابادة ضد قبيلة توستي في رواندا سنة 1994 . وهو حاصل على إقامة في النرويج، سوف تعاد محاكمته في النرويج بعدما كان استطاع في السابق الإفلات من العقاب في النرويج. وقد أعلنت السلطات النرويجية موافقتها على إعادة محاكمة المتهم المذكور وعلى ان يقضي عقوبته في سجن  نرويجي..

ملاحظتنا : هذا علق لكن شارون جاء وعاد كأنه ملك البلاد

   جامعة اوسلو قد تدرس الأئمة المسلمين

جاء في بيان لجمعية الطلبة المسلمين في النرويج أن الجمعية تأمل من القائمين على جامعة اوسلو أن يفتحوا فرعا في قسم تدريس اللاهوت في جامعة اوسلو لتدريس تدريس الأئمة المسلمين. ورحبت كفانيغ مديرة قسم اللاهوت بالفكرة. كما اعلن غاوتي غارنلود رئيس فرع اتحاد الطلبة المسيحي النرويجي في العاصمة اوسلو تأييده للفكرة.وأضاف أن دراسة اللاهوت تعني الدراسة عن الله ،ومن الجميل أن يدرس الأئمة والقساوسة والحاخامات في مكان واحد جنبا إلى جنب.

ملاحظتنا :  لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد*

على ما يبدو أن فيروس انفلونزا الطيور وصل اسكندنافيا

ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة برلينغسكي الدنمركية أن تم العثور على أربع من طيور الأوز وهي نافقة في منطقة بورنهولم الدنمركية وأنه تم إرسالها إلى المختبر في مدية أوغوس . ولغاية الساعة الثامنة صباحا وصلت بلاغات عن طيور نافقة في الدنمارك من 150 شخصاً. وتوجد الطيور النافقة في مناطق بورنهولم ، فلاستير ، لولاند و شالاند. وبحسب القناة الثانية في التلفزيون الدنمركي فأن الشرطة في منطقة جنوب شيلاند قالت أنها شاهدت طائرا مائيا آخر وهو نافق على بعد 50 متر داخل منطقة متجمدة. حيث لم تستطع الوصول إليه. ولم يتأكد لغاية الآن أن كانت الطيور نفقت بسبب إصابتها بفيروس انفلونزا الطيور.ولن تتضح نتائج الفحوصات قبل مرور عدة أيام بحسب ما جاء في صحيفة برلينغسكي.

ملاحظتنا :  البعض سيقول هذا عقاب رباني بسبب الرسوم الكرتونية

  الدنمارك تطلب من حكومة بغداد موقفا واضحا حول وجود قواتها في العراق

اعلن رئيس الوزراء الدنماركي راسموسن، انه سيطلب من الحكومة العراقية ان تتخذ موقفا واضحا من مسألة بقاء القوات الدنماركية في العراق.وجاءت تصريحاته لوسائل الإعلام بعد اجتماع لجنة السياسة الخارجية في البرلمان الدنمركي. وقال أيضا : نرغب بعد ما سمعناه من السلطات المحلية في البصرة، الحصول على اعلان واضح يفيد ان الحكومة العراقية ما زالت تريد بقاءنا.هذا وتأتي تصريحات رئيس الوزراء الدنمركي بعد أن طالب مجلس محافظة البصرة بانسحاب القوات الدنمركية من جنوب العراق ما لم تقدم الدنمارك اعتذارا للمسلمين عن نشر صحيفة جيلاند بوسطن الدنمركية رسومو كرتونية مسيئة للرسول محمد (ص). وقال راسموسن ان بلاده ستبقى ملتزمة بوجودها في العراق طالما طلبت لحكومة في بغداد منها ذلك، وطالما لقي هذا الوجود تأييدا من الامم المتحدة، وطالما اعتقدنا ان الامر يستحق ذلك.

ملاحظتنا : ما هو موقف حكومة فيشي العراقية؟ -

*

أئمة الدنمرك يقولون أنهم يتحملون جزء من المسئولية

اعترف بعض أئمة الدنمرك بأنهم يتحملون جزءا من المسئولية عن الأزمة التي سببتها الرسوم بين الدنمارك والعالم الإسلامي. وقد جاء الاعتراف على لسان الناطق باسم مجموعة الائمة في الدنمارك احمد عكاري في حديث لصحيفة جيلاند بوسطن الدنمركية.  وكان عكاري يتحدث باسم 27 منظمة اسلامية عاملة في الدنمارك. واعتبر انهم يبحثون عن حل للأزمة ولا يتهربون من القضية. ويريدون الحوار.

 ملاحظتنا : الحمد لله على السلامة يا إخوان

رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو

 في لقاء أجرته مجموعة من الصحف الدنمركية ومنها صحيفة جيلاند بوستن دافع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو عن حرية التعبير وقال أنها حق لا يمكن المساس به. واستدرك قائلا أن من الأهمية بمكان ألا يتطور الخلاف بشأن الرسوم (الكرتونية المسيئة للرسول محمد –ص-) إلى معركة بين ثقافات مختلفة. وأفاد أيضا أن الاتحاد الأوروبي لن يتنازل بشأن حرية التعبير. مؤكدا أنه لا يمكن ان توجد أي مبالغة عندما يتعلق الأمر بالحرية. حرية التعبير ليست أمراً سنتفاوض بشأنه. إنها قيمة حيوية في مجتمعاتنا الديمقراطية المفتوحة... وقال كذلك بان الاتحاد الأوروبي  سوف يضطلع بمسؤولياته في الدفاع عن كرامة جميع الأديان سواء الإسلام أو المسيحية أو اليهودية، لكنه أكد أن الاتحاد الذي يضم في عضويته 25 دولة والسلطات الأخرى يجب ألا تتدخل بسن تشريعات. ونبه عبر صفحات جيلاند بوستن  إلى أن الأمر لا يرجع إلى الزعماء السياسيين والسلطات في تحديد ما يسمح وما لا يسمح بنشره. وأضاف كذلك أنه يدرك أن الرسوم أثارت غضب كثير من المسلمين في أنحاء العالم، لكن عدم العنف وحرية التعبير مبادئ أساسية للديمقراطية. وأضاف : لذلك فإذا كان بعض الناس غير راضين عن الرسوم يمكن أن يستخدموا كل الوسائل الديمقراطية المتاحة لهم من تنظيم مظاهرات وإجراء مناقشات. لكن دون عنف.

 ملاحظتنا : يعني مثل ما قال المثل بعد الاعتذار من القراء

"مطرح ما خري شنقوه"

14-02-2006

اجتماع بين قيادتي الجالية الفلسطينية وحزب العمال في اوسلو

عقد في اوسلو اجتماعا بين وفد من قيادة الجالية الفلسطينية في النرويج وحزب العمال النرويجي الذي رأس وفده السيد يان بوهلر رئيس أكبر فروع  الحزب وهو فرع اوسلو. والسيد يان بوهلر يعتبر الرجل الثاني في حزب العمل وهو أيضا عضو في البرلمان النرويجي. دار الحديث بين الطرفين عن الأوضاع في فلسطين المحتلة بعد إجراء الانتخابات التشريعية الفلسطينية. وفي ظل تصاعد العدوان الإسرائيلي على المناطق الفلسطينية.  وبحث الطرفان مستقبل القضية الفلسطينية والمساعدات من الدول المانحة وتشكيل الحكومة الجديدة ، حيث طالبت الجالية النرويج التعامل مع الحكومة القادمة بشكل عادي ودونما شروط لأنها ستكون حكومة منتخبة من قبل الشعب الفلسطيني.

 كامل التقرير على الرابط هنا

*

لقاء في البرلمان النرويجي مع الأخ ياسر النجار ممثل فلسطين

بدعوة من لجنة السلام في حزب العمال النرويجي يتحدث الأربعاء 15-02 ممثل فلسطين في النرويج الأخ ياسر النجار،الدخول فقط للذين سبق وأرسلوا أنهم سيحضرون ، وفق قانون الدخول الى مبنى البرلمان النرويجي. اللقاء يبدأ الساعة السادسة والنصف مساء

لقاء مع ممثلة جمعية المساعدات الشعبية النرويجية العائدة من غزة

سيكون اللقاء يوم الاربعاء  15-02-06 في مدينة برغين ، بدعوة من شبيبة المساعدات الشعبية النرويجية في المدينة. المكان Møtet er på Kvarteret i Speilsalen onsdag 15.februar kl.17:30 - 20:00

سلبيك : المطران غونار ستولست جرحني..

ذكرت وسائل الإعلام النرويجية نقلا عن جريدة فارت لاند المسيحية أن فبيورن سيلبيك رئيس تحرير صحيفة ماغازينت التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول (صلى الله عليه وسلم).  أعلن للجريدة المذكورة في حوار مع مراسلتها توريد سيلتي أنه جرح من كلام  المطران غونار ستولست ، حيث اتهمه المطران بإعادة نشر الرسوم نتيجة حقده على المسلمين. وأضاف فيبيورن سيلبيك : أن العلاقة والحوار والتحدث مع المسلمين مهم جدا.وانه كانسان مسيحي يعتز بكل البشر بغض النظر عن لونهم أو عرقهم ودينهم.

13-02-2006

وليد الكبيسي يهاجم الحكومة النرويجية والمجلس الإسلامي

أيد الكبيسي في حواره ما جاء يوم الأحد في صحيفة افتن بوستن اكبر الصحف النرويجية، على لسان مدير القناة الثانية في التلفزيون النرويجي تي في 2 كوري فاليبروك ، حيث قال الأخير : منذ الآن ولاحقا لم نعد نحن المحررون من يملك حق النشر والتأليف في تلفزيوناتنا ومجلاتنا... وعلق الكبيسي على ذلك بقوله " لقد أصبح لدينا شريك في التحرير هو المجلس الإسلامي.. إذا لم يعجب المسلمون ما نكتب ونقدم ما عليهم سوى إحراق سفارة أو أكثر ... تابع الكبيسي قائلا : اعتقد ان المحررين النرويجيين الآن أصبحت أمامهم صورة البعبع المتمثل بالرجل المسلم الذي يضع العمامة على رأسه مع لحية ، يقف خلف أكتافهم بينما هم يكتبون ليقرر فيما بعد ما هو مسموح وغير مسموح ويقوم بحذف ما يعتقد انه غير مقبول.

ملاحظتنا : لوليد الكبيسي مواقف مغايرة ولنا في المستقبل عودة لمناقشة ما قدمه من آراء مثيرة للجدل

نشرت جريدة فيسكارين النرويجية تقريرا يقول

نشرت جريدة فيسكارين النرويجية تقريرا يقول : ان المستهلكين النرويجيين سوف يشترون خلال العام الجاري 2006  أغذية بحرية طازجة ومثلجة بقيمة 5 مليار كراونة نرويجية أي  أقل بقليل من مليار دولار أمريكي، وبحسب  الجريدة المذكورة  يعتبر الرقم قياسياً.  كما اوردت نفس الصحيفة في تقريرها ان النرويجيين تاجروا العام الماضي حوالي 90 ألف طن من الأسماك والأغذية البحرية. وقالت أيضا ان تجارة الأطعمة البحرية ارتفعت 5,2% من سنة 2000 إلى سنة 2005.

الجنود الدنمركيين يرفضون  الخدمة خارج البلاد

ذكرت الصحف الدنمركية ان  الجنود الدنمركيين يرفضون التوجه للخدمة في الجيش في مهمات خارج البلاد وذلك لخوفهم من انعكاسات أزمة  الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم على حيواتهم. وهناك من الجنود من تركوا الدورة الخاصة بهم التي بدأت في حزيران 2005. .

 شركة ستسات اويل

ذكر موقع دي ان النرويجي أن شركة ستسات اويل النرويجية العملاقة  قد حققت في سنة 2005 أرباحا كبيرة جدا ، حيث بلغت 393,3 مليار كراونة نرويجية ( حوالي 50 مليار دولار). وبعد دفع الضريبة  كان الفائض بقيمة  مليار كراونة . بعد اعلان تلك الأرقام  تأثرت سوق الأسهم حيث هبطت أسهم شركة ستات اويل .

صور لتظاهرة أطفال جرت في مدينة الخليل

نشرت الصحف النرويجية  صورا لتظاهرة أطفال جرت في مدينة الخليل الفلسطينية المحتلة،وكانت ضد نشر الصحيفة الدنمركية ييلاند بوسطن الرسوم المسيئة للرسول محمد (ص). وقد أبرزت الصحف صور لمئات الأطفال الفلسطينيين المشاركين في التظاهرة . كما أنها أبرزت في تقاريرها   الأطفال الصغار وقالت ان بعضهم عمره أربع سنوات فقط لا غير.

12-02-2006

يريدون إرسال قوات نرويجية إلى السودان

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية واسعة الانتشار  ان السلطات النرويجية تفكر ببطء في إمكانية إرسال وحدات قوات سلام إلى دارفور السودانية. ولكن عليها الانتظار لمعرفة ماهية القرار النهائي للأمم المتحدة. وقالت وزارة الدفاع النرويجية انه في حال اتخاذ قرار دولي بإرسال قوات سلام إلى السودان سنحتاج إلى وحدات كثيرة على وجه السرعة. وسوف يسافر غدا الاثنين وفد من وزارة الخارجية النرويجية إلى العاصمة السودانية الخرطوم للتحدث مع ممثلي الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية،وللمراقبين والممثلين النرويجيين في المنطقة ولممثلين عن السلطات السودانية. وقد ترسل النرويج ما بين 150 الى 200 جندي الى السودان بحسب وزارة الدفاع النرويجية.

نشرت صحيفة داغ بلاديت تقريرا من طهران للصحافية لينا فرانسون :

 امل ان تكوني عاقلة وتبقين نفسك داخل مبنى السفارة هذه الليلة. هذا نص رسالة الكترونية بعثت بها والدة لينا فرانسون لابنتها التي تغطي الأخبار من العاصمة الإيرانية طهران. ردت لينا على امها "انا حريصة ومنتبهة"..

 ترجلت فرانسون من سيارة الأجرة أمام مبنى السفارة واتجهت نحو 70 متظاهرا تجمعوا هناك وكانوا يطلقون هتافات معادية للنرويج والدنمارك وأمريكا وإسرائيل.

 قالت فرانسون ان المتظاهرين كسروا زجاج السفارة ولكن الوضع الآن هادئ بعد انتهاء التظاهرة.وقالت أيضا أنها خبأت جواز سفرها النرويجي لكي لا تثير حنق وغضب المتظاهرين الذين كانوا يهتفون "تسقط النرويج" و " تسقط إسرائيل" و " الله اكبر"...

  بعد ذلك تقدم نحوها ثلاثة فتية وقالوا : " نخجل من هذه الأعمال، السفارات يجب ان تكون مكانا آمنا للناس .. المتظاهرون أغبياء .. إنهم لا يمثلون الشعب الإيراني"..

في طهران كذلك سألها احدهم هل أنت من النرويج ؟ أهلا بك! لم يعجبني نشركم للكاريكاتورات عن الرسول ولكن يمكنني دعوتك للغذاء.

  تقول فرانسون هذه ردات فعل وجدناها عند الناس في إيران. ونقلت عن مثقف إيراني قوله :

" انتم تعتقدون اننا نعيش في الكهوف ونسافر على الجمال.لكن نحن مثلكم بالضبط نحب ان نتكلم نعمل ونلبس مثلما نرغب لكن الغرب وأمريكا يقفون ضدنا،ولهذا الشعب غاضب على الغرب الآن.".

وكتبت فرانسون في تحقيقها الطويل أن أكثرية الإيرانيين لا ترجع الاحتجاجات فقط لقضية الكاريكاتورات الاستفزازية والطائشة عن الرسول، بل أيضا لشعورهم بأنهم مضطهدين وهناك تمييز ضدهم من الغرب.

ختتمت فرانسون تقريرها بالقول : في هذه اللحظات من المهم التذكير بما يتعرض له الإسلام والعالم الإسلامي من إدانة في كثير من بلدان العالم.

نائب وزير الخارجية النرويجي ريمون يوهانسن ألغى زيارة إلى إيران

ذكرت وسائل الأعلام النرويجية اليوم الأحد ان نائب وزير الخارجية النرويجية ريمون يوهانسن ألغى زيارة كانت مقررة اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران وذلك حتى إشعار آخر.ولأسباب وصتها الوزارة بالأمنية

يجب حفظ الرسوم الكرتونية لتعرفها الأجيال القادمة

ذكرت صحيفة بوليتيكن الدنمركية الواسعة الانتشار والتوزيع ان الرسوم الكرتونية عن الرسول ( محمد صلى الله عليه وسلم) قد تنشر في كتب المدارس وتوضع في المتاحف الدنمركية. وبحسب بيتر موليروب مدير أكاديمية جيلاندس  الدنمركية ،فان الرسوم بعد سنة تقريبا لن تجد منا من لا يرغب بنشرها. وقال انه يجب حفظها لأنها ستكون مهمة لتعرفها الأجيال القادمة. كما قال ارفين نيلسين مدير متحف الإعلام الدنمركي في اودينسي انه لا يقفل موضوع إعادة نشرها في المستقبل.

وفد إسلامي مسيحي نرويجي إلى البلاد الإسلامية

ذكرت صحيفة فى غا النرويجية اليوم الأحد ان وفدا مشتركا من المجلس الإسلامي النرويجي ومجلس الكنائس النرويجية الموحدة سيسافر اليوم الأحد إلى الشرق الأوسط لمحاولة إنقاذ الوضع المتدهور بسبب سوء الفهم المستمر حول قضية نشر الرسوم الكرتونية. وسيضم الوفد رئيس المجلس الإسلامي في النرويج محمد حمدان و ذو القرنين ساكاندر بالإضافة لعضو مجلس الكنائس اولاف داغ هاوغي. وسيصل الوفد أولا إلى الدوحة العاصمة القطرية حيث سيلتقي بالداعية الإسلامي الشيخ يوسف القرضاوي.

التعذيب البريطاني للعراقيين 2006

 اهتمت الصحف النرويجية اليوم الأحد بإعادة نشر الصور التي نشرتها الصحف البريطانية وتظهر فيها عمليات التعذيب التي مارسها الجنود البريطانيون ضد العراقيين في العراق. الصور قاسية جدا يمكن مشاهدتها على الرابط التالي : Se bildene her. OBS! Sterke bilder

 السفير النرويجي في السعودية يؤكد احترام بلاده لكل الأديان

نشرت صحيفة داغبلاديت اليوم الأحد 12-02-2006 ان السفير النرويجي في المملكة العربية السعودية يان بوغي ماهرت أدان باسم الشعب والحكومة النرويجية قيام صحيفة نرويجية بنشر الرسوم المسيئة للرسول محمد(ص). وأكد في الوقت نفسه على ان النرويج تحترم كافة الديانات. وقال ان في النرويج حرية رأي لكن ليس لأجل جرح مشاعر الآخرين في معتقداتهم وقيمهم. وجاءت هذه التصريحات بعد طلب إمام مكة الشيخ عبد الرحمن السديس من العالم الإسلامي رفض الاعتذار ومحاسبة ومحاكمة الذين نشروا الرسوم المسيئة.

 شركة ساس مقبلة على أزمة جديدة  

ذكر موقع " دي ان" النرويجي ان حركة الملاحة في شركة ساس الاسكندنافية قد تشهد أزمة جديدة كالتي شهدتها في الشهر الماضي إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقات مرضية للطرفين المختلفين في الشركة،حيث الخلاف مازال دائرا بين رؤساء الشركة والطيارين. وقد تتأثر حركة الملاحة والسفر في الشركة في الربيع القادم. وذكر أيضا ان الخلافات والتباعد في وجهات النظر بين الطرفين تعد خلافات كبيرة.

وساطة مقبولة ومثمرة

ذكر موقع " دي ان" النرويجي ان رئيس حزب الشعب المسيحي النرويجي "داغفين هويبروتن" ومساعده في الحزب المسلم الكشميري "علي خان" كانوا عاملا أساسيا في المفاوضات لحل قضية الرسوم الكرتونية في مجلة"ماغازينت" النرويجية،ولعبوا دور الوسيط بين رئيس تحرير الصحيفة" فيبيورن سيلبيك" والمجلس الإسلامي في النرويج. وذكر الموقع أيضا ان علي خان كان فور نشر الرسوم من قبل المجلة النرويجية قام على مسئوليته الشخصية بزيارة "سيلبيك" للتعبير عن استهجانه لقيام الأخير بنشر الرسوم. وعندما تطورت ردود الفعل على نشر الرسوم قام مساعد سيلبيك وهو " فيرغارد كوبردال" بطلب الوساطة من الحزب المسيحي. وقد اثمرت واسطة رئيس الحزب المسيحي الذي هو أيضا رجل مؤمن وحكيم عن قيام اعتذار رئيس الصحيفة وتقبل المجلس الإسلامي للاعتذار المذكور.

 11-02-06

 توضيح من الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج

 الأخوة والأخوات أبناء وبنات الجالية الفلسطينية في النرويج

تحية وبعد

11-02-2006

كما تعلمون فاننا مقبلون غدا الأحد على رفع الأعلام النرويجية على شرفات منازلنا في وطننا الثاني النرويج،حيث ان هذا العلم الذي احرقه البعض في وطننا الأم هو علمنا وعلم أصدقاء شعبنا وقضيتنا،الذين لم يبخلوا على شعبنا بالمساعدات والخدمات والمواقف الجيدة. اننا برفع العلم النرويجي نؤكد رفضنا للطريقة التي اتبعها بعض أبناء جلدتنا في التعامل مع أصدقائنا النرويجيين في الضفة والقطاع وفي البلاد العربية والإسلامية الأخرى. رفعنا العلم دليل على أصالتنا ورفضنا الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم،ورفضنا كذلك للإساءة للأديان والمعتقدات والمقدسات. كما نؤكد عبر ذلك رفضنا لإساءة استخدام واستغلال حرية التعبير في الدول الديمقراطية كما هو الحال في النرويج. نهيب بكم جميعا رفع الأعلام  يوم غد الأحد من الصباح حتى المساء..

 مع تحيات الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج

*

 محرر ماغازينت النرويجية :  لم أعتذر عن نشر الرسوم ولكن...

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انر كو أن فيبيورن سيلبيك محرر صحيفة ماغازينت النرويجية التي نشرت الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول محمد (ص) قال انه أبدا لم يعتذر عن نشر الرسوم. لكنه في المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم أمس الجمعة كان قد قال انه يأسف لأن الرسوم الكرتونية جرحت مشاعر المسلمين وانه نادم على نشرها. وكان المجلس الإسلامي في النرويجي اعتبر الاعتذار يوم أمس كافيا وقال مسئوله محمد حمدان ان القضية انتهت بعد الاعتذار.

الدنمركيون يغادرون البلاد الإسلامية

ذكرت صحيفة بوليتيكن الدنمركية اليوم السبت أن السواح الدنمركيون تم سحبهم من منطقة بالي الاندونيسية ، حيث عاد قسم منهم الى البلاد والقسم الآخر في طريقه الى الدنمارك. وجاء هذا بعدما نصحت وزارة الخارجية الدنمركية بعدم السفر الى اندونيسيا. وطالبت الموجودين فيها العودة فورا الى الدنمارك. ويوجد بحسب ستيغ الينغ من شركة ستار تور للسفر والسياحة 16 دنمركيا في بالي وجميعهم الآن في الطريق الى الدنمارك. ولازال هناك دنمركيون يقضون عطلتهم في المغرب ومصر وسوف يعود هؤلاء إلى بلادهم نهاية الأسبوع القادم.

إقبال على وحدة السلام الخاصة

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انر كو أن هناك غالبية من النرويجيين تريد الانضمام لوحدات السلام الخاصة. وقالت وزارة الدفاع النرويجية انها تلقت طلبات كثيرة من كثيرين مهتمين بالعمل في الوحدة المذكورة. هذا وبلغت الطلبات رقما قياسيا. كما ان حوادث اطلاق النار والتظاهرات في أفغانستان ضد الجنود النرويجيين هناك لم تحد من طلبات المشاركة المنهمرة على الوزارة.

 

اعتقالات في السويد

قالت صحيفة اكسبريسن السويدية اليوم السبت ان الشرطة السويدية اعتقلت شابان 22 و19 سنة. وعثرت الشرطة في شقة احدهم على مواد لصنع متفجرات شبيهة بالتي استخدمت في تفجيرات مترو لندن. وكان احد المعتقلين وهو في التاسعة عشر من عمره دعا عبر موقع الكتروني لمهاجمة المصالح الغربية. جاء  الاعتقال على خلفية هجوم فاشل ضد مركز تصويت للانتخابات البرلمانية العراقية.وكان على العراقيين في البلاد الأجنبية استخدامه للتصويت. ويقع في منطقة شيستا السويدية. هذا وقد تبنت العملية في حينه جماعة تنظيم القاعدة بحسب الصحيفة السويدية.

 *

تظاهرة سلمية في اوسلو ضد سوء استخدام حرية التعبير

 ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انر كو أن ان العاصمة اوسلو شهدت بعد ظهر اليوم السبت تظاهرة سلمية شارك فيها المئات من النرويجيين والمسلمين احتجاجا على سوء استخدام حرية التعبير. والتي أدت الى نشر الرسوم الكرتونية المسيئة للرسول محمد(ص). وكانت الشرطة تتخوف من وقوع اعمال عنف لكن مراسل التلفزيون النرويجي سفين اوفي هانشلي قال ان كل شيء هادئ والتظاهرة تسير باتجاه مبنى البرلمان النرويجي. وكانت يوم أمس (الجمعة) جرت تظاهرة أخرى شارك فيها المئات أيضا وكانت تحت شعار الدفاع عن حرية التعبير والوقوف ضد الإساءة للآخرين وعدم احترام مشاعرهم ومعتقداتهم وضد العنف والعنصرية. تحدثت فيها الوزيرة كرستين هلفرشين بحضور عدد من الوزراء والقادة السياسيين النرويجيين ورجال الدين والثقافة والإعلام.

 

رابط صور من التظاهرة

*

10-02-2006

 

 114 تهديدا للجريدة

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انر كو أن أحد المتهمين العشرة  بتوجيه تهديد لجريدة ييلاند بوستن الدنمركية التي نشرت الرسوم الكرتونية عن الرسول محمد (ص) يحمل الجنسية النرويجية. وتفحص الشرطة 114 تهديدا وصلت للجريدة المذكورة بحسب ما كتبت الجريدة الدنمركية بوليتيكن د ك.

وتقول الشرطة ان 81 من التهديدات وصلت بالبريد الالكتروني و19 بواسطة الهاتف. وقد قام بعض الرسامين والصحافيين من حجريدة ييلاند بوستين باخلاء منازلهم بعد تلقيهم تهديدات. والشرطة تقول انها تأخذ بالذات هذا النوع من التهديدات على محل الجد لخطورته.  

 

 ستوري رئيس جديد للجنة الشرق الأوسط في الاشتراكية الدولية

 

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انر كو أن وزير الخارجية النرويجي يوناس غوهر ستوري (حزب عمال) انتخب رئيسا جديدا لفرع الشرق الأوسط في الاشتراكية الدولية. وسوف يقود ستري اللجنة مع بيرو فاسينو رئيس الحزب الديمقراطي دي سينسيسترا في ايطاليا وسيكون الأخير نائبا للرئيس. وسيخلف ستوري النرويجي تور بيورن ياغلاند الذي استقال من المنصب بعدما أصبح رئيسا للبرلمان النرويجي. وفي ظل الوضع الحالي وبعد الانتخابات الفلسطينية وقبل الانتخابات الإسرائيلية القادمة فان عمل اللجنة سيكون مهما جدا ويجعل اللجنة تعمل على إيجاد صيغ سلام جديدة في المنطقة لدفع العلاقة الإسرائيلية الفلسطينية. هذا بحسب تصريحات وزير الخارجية النرويجي ورئيس اللجنة الجدية يوناس غوهر ستوري.

 

**

 محرر ماغازينت يعلن ندمه واعتذاره للمسلمين

ذكرت يومية داغيبلاديت النرويجية ان محرر مجلة ماغازينت التي نشرت رسوما مسيئة للرسوم محمد (ص) قدم اليوم اعتذاره للمسلمين وندمه على نشر الرسوم تلك. وقد جرى ذلك اثناء لقاء سري جديد جمعه مع محمد حمدان رئيس المجلس الإسلامي في النرويجي وبمشاركة داغفين هويبروتين رئيس حزب الشعب المسيحي النرويجي. وقد اعلن ذلك وزير الاندماج النرويج بيارني هوكان هانسين اليوم صباحا في مؤتمر صحفي عقده في اوسلو وبحضور محرر الصحيفة فيبيورن سيلبيك. مراقب من المجلس الإسلامي في النرويج شاهد المؤتمر وأعرب عن رضاه لندم واعتذار محرر مجلة ماغازينت.

 

السويد تغلق موقعا لصحيفة أساءت للرسول

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية ان السلطات السويدية أمرت الشرطة السرية في البلاد بإغلاق الموقع الالكتروني ( س د كرونيكين) التابع لأحد الأحزاب اليمنية المتشددة والمعادية للأجانب. وذلك بسبب منع تدهور الأمور على خلفية قيام الموقع المذكور بتنظيم مسابقة رسومات وصور عن الرسول محمد(ص). وبررت السلطات قيامها بذلك دفاعا عن مصالح البلاد ومن اجل عدم تعريض الشعب السويدي للخطر.

 علم موقع الصفصاف من مصادر موثوقة ان رئيس الوزراء النرويجي

ينس ستولتينبيرغ سوف يشارك اليوم الجمعة في تظاهرة

ضد العنصرية والإساءة للدين ومشاعر وقيم الآخرين

ومن اجل احترام حرية التعبير.التظاهرة ستبدأ الساعة الخامسة بعد

الظهر من أمام محطة القطارات المركزية في اوسلو. وسوف تكون

كرستين هلفرشون وزيرة المال وزعيمة حزب اليسار الاشتراكي

المتحدث الرئيسي في التظاهرة.

 Finansminister Kristin Halvorsen blir hovedtaler ved dagens demonstrasjon i Oslo.

 57% من النرويجيين اعتبروا نشر الرسوم خطأ

 

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية اليوم الجمعة 10-02-2006 ان استفتاءا للرأي أجري لحسابها من قبل مركز روسبونس النرويجي، حول نشر الكاريكاتورات المسيئة للرسول محمد (ص) وتأثيره على العلاقة بين المسلمين النرويجيين وغيرهم من سكان النرويج. أظهر أن غالبية النرويجيين يعتبرون نشر الصور بالخطأ. قال 57% من المستطلعين اعتبروا نشر الرسوم بالخطأ، 30% أيدوا النشر و13% لم يكن لديهم جواب. فيما قال 53%  انه سيترك أثرا سيئا بين المسلمين والنرويجيين لوقت معين. وفي منطقة العاصمة اوسلو حيث تسكن غالبية المسلمين في النرويج اظهر الاستطلاع ان الغالبية أيدت انه لن يحدث مشاكل بين المسلمين والنرويجيين بين الطرفين بسبب نشر الرسوم. أما حزب التقدم المسيحي المعادي للأجانب والمسلمين فقد انقسم مؤيدوه تقريبا بالتساوي 45% مع  نشر الرسوم و44% ضد نشرها.

 

 

بالاستفزاز وعدم الاحترام للآخرين .. الديمقراطية أهم من الدين

 

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية اليوم الجمعة 10-02-2006 ان السويد تتخوف من حملة ضدها بسبب إقدام صحيفة يمينية متطرفة سويدية بفتح مسابقة رسوم عن النبي محمد (ص). وقد أبدت وزيرة الخارجية السويدية ليلى فريفالديس تخوفاتها لان السويد أصبحت الآن ضمن الأزمة. وكتبت صحيفة اكسبريسين السويدية ان قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني عرضت أمس الخميس في نشراتها الأساسية التي يشاهدها الملايين من العرب والمسلمين في إيران  صورا لما تقوم به صحيفة س د كوريارين السويدية. وبدأت المسابقة يوم 10-01-2006 . وقد علق على ذلك الباحث في تاريخ الاديان،السويدي يوناس غوردي الذي يعيش في بيروت : الخبر جاء في أفضل أوقات تقديم الأخبار من المنار حيث رآه ملايين اللبنانيين والعرب والإيرانيين.وأعرب  غوردي عن استهجانه من قيام جريدة سويدية بتحدي مشاعر الآخرين واستفزازهم لكي تظهر لهم ان الديمقراطية اهم من الدين. وتتبادل وسائل إعلام ومجموعات ومواقع الكترونية خبر هذه الجريدة منذ فترة وقد قام موقع الصفصاف بنشر الخبر الأسبوع الماضي. وقالت الوزيرة السويدية انها ستقوم بحماية حرية التعبير وفق قانون السويد،لكنها تتخذ موقفا حاسما من الجريدة التي تقوم باستفزاز الآخرين واعتبرت ذلك عدم احترام للآخرين.

  *

غريد ليف فاللا صديقة فلسطين تتعرض لحادث مؤسف

ذكرت صحيفة فى غا النرويجية ان غريد ليف فاللا رئيسة نقابات عمال النرويج قد خرجت من مستشفى  أكر سيكيهوس الجامعي الى منزلها وذلك بعدما أدخلت إليه على أثر سقوطها اثناء قيامها بالتزلج في منطقة نوردماركا النرويجية ،مما أدى إلى إصابة تمزق  في ظهرها. وسوف تتلقى رئيسة النقابات علاجها في المنزل بحسب ما أورده الموقع الالكتروني لنقابات عمال النرويج. وسيستمر العلاج لمرحلة أولية مدة 6 أسابيع وستأخذ فاللا إجازة مرضية لمدة ثلاثة اشهر. هذا وتعتبر فاللا من أشد المناصرين والمؤيدين للقضية الفلسطينية في النرويج،وتقود نقابات عمال البلاد التي تضم حوالي مليون عضو من أصل سكان البلاد البالغ تعدادهم أربعة ملايين ونصف المليون نسمة.

 

انقر على الروابط لقراءة الأخبار

اجتماع تنسيقي بين شبيبة حزب اليسار الاشتراكي النرويجي والجالية الفلسطينية في النرويج

Wywiad ." Przepraszaj¹ mnie za Polskê".

توضيح من الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في النرويج

 *

 ارنستاين اوفيرشيل

نشرت جريدة فى غا اليومية النرويجية نقلا عن رؤساء بعثة المراقبين النرويجيين التي كانت في مدينة الخليل الفلسطينية ، ان البعثة لن تعود الى هناك بسبب الهجوم الذي تعرضت له على أيدي متظاهرين من الشبيبة الفلسطينية احتجاجا على نشر الرسوم المسيئة للرسول. وقال ارنستاين اوفيرشيل لوكالة الأنباء النرويجية يجب علينا ان نراجع الأمر ونبحث عن سبب التصرفات العنيفة للمحتجين ضدنا. وقال انه لا يعرف من هي الجهة التي تقف وراء الهجوم على المراقبين في الخليل،ولا لماذا قام الشبيبة بمهاجمة المركز الدولي في المدينة. وقال اوفيرشيل ان الشبيبة لم يكونوا مسلحين ولم يهتفوا بكلام سيء وبذيء ضدنا لكنهم رشقونا بالحجدارة والمولوتوف واخرقوا وكسروا مركباتنا. ولم تستطع الشرطة الفلسطينية وقفهم.

*

09-02-2006

وصلت معلومات أكيدة لموقع الصفصاف عن تعرض بعض المسلمين في

النرويج لتحرشات عنصرية. حيث وصلت كذلك رسائل تهديد بواسطة

الهاتف الجوال وعبر الانترنت تهدد بعضهم وتشتم بعضهم الآخر. ومن الذين

تعرضوا للتهديدات قيادات روحية وسياسية وجاليوية وعامة من المسلمين.

*

ذكر موقع الصفصاف ان اجتماعا عقد يوم الخميس 09-02-2006 بين رئاسة الجالية الفلسطينية ورئاسة منظمة الشبيبة في حزب اليسار الاشتراكي النرويجي حيث دار الحديث عن حملة مقاطعة إسرائيل التي  سيطلقها الحزب نهاية الشهر الجاري.كذلك عن العلاقات الثنائية والعمل المشترك بين الطرفي وتطرق الحديث كلك عن قضية الرسومات المسيئة للإسلام وردات الفعل عليها وضرورة التهدئة ووقف تدهور الأوضاع في العالم..كما دعا الطرفان لتفعيل دور الشبيبة الفلسطينية والنرويجية في سبيل خدمة القضية الفلسطينية.

*

تصريح رود لارسن لموقع الصفصاف

قال موفد الأمين العام للأمم المتحدة  الى الشرق الأوسط تيري  رود

لارسن  في تصريح لموقع الصفصاف يوم أمس

ان حل قضية الأسرى الفلسطينيين هو جزء من حل القضية

الفلسطينية بشكل عام على أساس القرارات الدولية 242 و338

وسوف ننشر الحوار القصير والسريع مع لارسن حصرياً في موقعنا

وذلك في القريب العاجل.

مراقب صفصافي

أثناء مشاركة مدير موقع الصفصاف في أعمال المؤتمر العام لحزب

العمال النرويجي فرع اوسلو ، لاحظ ان هناك إجماع من

المؤتمرين على :

 ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة-

-انسحاب إسرائيل الى حدود 1967

-إيجاد حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين.

-كذلك إزالة المستوطنات  وإجلاء المستوطنين من الضفة  والقدس الشرقية

-هدم الجدار

 -إطلاق سراح الأسرى.

- وقف العدوان على المدنيين الفلسطينيين.

 - مطالبة النرويج بالعمل على إرسال قوات دولية الى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 -مطالبة كل أطراف النزاع باتخاذ موقف من الهجمات ضد المدنيين

- مطالبة النرويج بمساعدة الفلسطينيين لبناء دولة المؤسسات وإعادة اعمار ما تهدم ودمر.

- مطالبة النرويج بالعمل في المحافل الدولية على الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأخيرا مطالبة حماس الاعتراف بحق دولة إسرائيل بالوجود.

****

 حوار رئيس الجالية في صحيفة افتن بوستن

جاء في يومية افتن بوستن النرويجية الواسعة الانتشار في  حوار أجرته مراسلة الجريدة أولغا ستوكي مع نضال حمد رئيس الجالية الفلسطينية في النرويج، أن الجالية بادرت الى دعوة الفلسطينيين المقيمين في النرويج (حوالي 4000) إلى رفع الأعلام النرويجية على شرفات منازلهم يومي السبت والأحد القادمين كتعبير عن التضامن مع الشعب النرويجي،الذي يعتبر فلسطينيو النرويج جزءا منه. كما تأتي الحملة  كتعبير عن الرفض لإحراق الأعلام والسفارات والتهديدات التي حصلت ضد النرويجيين. وأكدت الجالية أيضا إدانتها الشديدة لإعادة نشر الرسوم من قبل الصحيفة النرويجية الرخيصة ذات التوجهات العنصرية ومن قبل كافة الصحف الأوروبية الأخرى.

رابط الحوار هنا 

*

لقاء بين الطرفين لتقريب وجهات النظر

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية واسعة الانتشار ان محرر صحيفة ماغازينت (التي نشرت الرسوم المسيئة للرسول محمد –ص-)  فيبيون سيلبيك التقى يوم أمس الأربعاء في العاصمة اوسلو بفندق بريستول مع محمد حمدان رئيس المجلس الإسلامي في النرويج وبحضور الوزير السابق داغفين هويبروتين أمين عام حزب الشعب المسيحي النرويجي. الذي كان عراب اللقاء بين الطرفين لتقريب وجهات النظر وتصحيح العلاقة.وبحسب ما جاء في يومية داغبلاديت فان الطرفين سيعيدان اللقاء بعد ظهر يوم الخميس.

صحيفة بيرغين تيدني النرويجية

ذكرت يومية بيرغين تيدني النرويجية ان هناك من قام بالتخريب المتعمد لمسجد المدينة ، حيث أقدم هؤلاء على كسر الباب والزجاج وترك رسالة تهديد للمسلمين في المدينة ولوحات كتب عليها عليكم مغادرة النرويج بحسب ما جاء على لسان ناطق باسم المسجد. وقال أيضا أنهم يعرفون ان النرويجيين ليسوا كلهم كهؤلاء المعتدين الذين هم من العنصريين والمتشددين. وان المسجد سيواصل سياسة التكامل والاندماج في المجتمع النرويجي.

صحيفة في غا النرويجية

ذكرت يومية في غا النرويجية ان هناك هجمات الكترونية كاسحة تعرضت لها مؤخرا المواقع الالكترونية الدنمركية حيث يسجل كل شهر بين 400 و 500 هجوم على المواقع الدنمركية. ولا يعرف المختصون الدنمركيون ما هو سبب تلك الهجمات  وإن كان سياسيا ام لا. وأضافوا بان عدد الهجمات تزايد كثيرا مؤخرا. وسجلت هجمات جماعية كاسحة ضد صحيفة ييلاند بوستن الدنمركية التي كانت أول من نشر رسوم الكاريكاتور . كذلك تعرضت مؤخرا مواقع نرويجية لهجمات مشابهة لكن أقل حجما.

 

ذكرت يومية داغيبلاديت النرويجية ان محرر مجلة ماغازينت التي نشرت رسوما مسيئة للرسوم محمد (ص) قدم اليوم اعتذاره للمسلمين وندمه على نشر الرسوم تلك. وقد جرى ذلك اثناء لقاء سري جديد جمعه مع محمد حمدان رئيس المجلس الإسلامي في النرويجي وبمشاركة داغفين هويبروتين رئيس حزب الشعب المسيحي النرويجي. وقد اعلن ذلك وزير الاندماج النرويج بيارني هوكان هانسين اليوم صباحا في مؤتمر صحفي عقده في اوسلو وبحضور محرر الصحيفة فيبيورن سيلبيك. مراقب من المجلس الإسلامي في النرويج شاهد المؤتمر وأعرب عن رضاه لندم واعتذار محرر مجلة ماغازينت.البقية هنا: أخبار نرويجية مترجمة يوميا

*

Antirasistisk Senter inviterer alle organisasjoner til en demonstrasjon mot vold, for respekt og ytringsfrihet.
FREDAG 10. FEBRUAR - JERNBANETORGET KL. 17.00

  علم موقع الصفصاف من مصادر موثوقة ان رئيس الوزراء النرويجي ينس ستولتينبيرغ سوف يشارك الجمعة في تظاهرة ضد العنصرية والإساءة للدين ومشاعر وقيم الآخرين

ومن اجل احترام حرية التعبير.التظاهرة ستبدأ الساعة الخامسة بعد  الظهر من أمام محطة القطارات المركزية في اوسلو. وسوف تكون

كرستين هلفرشون وزيرة المال وزعيمة حزب اليسار الاشتراكي المتحدث الرئيسي في التظاهرة.

 Finansminister Kristin Halvorsen blir hovedtaler ved dagens demonstrasjon i Oslo.
 

*

تقدمت يوم أمس منظمة الشبيبة في حزب اليسار الاشتراكي النرويجي الصديق للقضية الفلسطينية والمعارض لاحتلال العراق بشكوى ضد صحيفة ماغازينت التي أعادت نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد (ص). وذلك لمخالفتها قانون النشر النرويجي. وللعلم يوجد في النرويج نص قانوني يمنع  التعرض للأديان. وعقوبة من يخالفه تصل الى السجن لمدة أقصاها ستة اشهر.. إذ بتهمة الإساءة الى المعتقدات الدينية يمكن تحويل المتهم الى المحاكمة. لكن هذه المادة من القانون لم تستخدم منذ الثلاثينات من القرن الماضي.

*

نشرت يومية داغبلاديت النرويجية صورا لمتظاهرين في إيران ضد السفارة النرويجية والدنمركية في طهران على اثر نشر الرسومات المسيئة للرسول تظهر السياسي الإيراني البارز حسن غفوريفارض يتقدم المتظاهرين وهو يصرخ الموت للدنمارك. وقد كان السياسي المذكور يصرخ الموت للدنمارك بينما كان متوقفا مع المتظاهرين امام السفارة النرويجية في طهران.

 رابط الخبر والصورة

 *

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية واسعة التوزيع والانتشار ان احد أئمة المساجد (40 سنة) في مدينة كريستيان ساند متهم باغتصاب امرأة (30 سنة) في مركز ديني عام. والإمام المتهم كان في زيارة لتلك المنطقة قادما من شرق النرويج. وتقول المرأة انها تعرضت للاغتصاب من قبله في المكان المذكور يوم 31-10-2004 . وكانت تلك المرأة تقف وحيدة خارج المكان عندما اقترح عليها الامام الدخول الى المركز وتناول الطعام والشراب. هذا بحسب روايتها. أما الإمام فرفض التهمة وأنكر قيامه بالاغتصاب.

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انر كو ان اوسلو ستشهد يوم الجمعة مساء تظاهرة بمناسبة أزمة الرسوم الكاريكاتورية، ستكون شعاراتها ضد العنصرية ومن اجل احترام ديانة ومشاعر الآخرين وكذلك حرية التعبير. وكان مركز مكافحة التمييز العنصري الذي يقف خلف تظاهرة الجمعة نصح الشبيبة الإسلامية بعدن إقامة تظاهرة خاصة يوم السبت القادم في العاصمة اوسلو. هذا وهناك جمعيات إسلامية أخرى نصحت الشبيبة الإسلامية الشيء نفسه.

 *

 ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انر كو ان منظمة إسلامية تدعى جمعية الجنة تقدت بشكوى ضد فيبيورن سيلبيك رئيس تحرير مجلة ماغازينت النرويجية التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول. وجاء في الشكوى ان سيلبيك شتم الدين الإسلامي. وقدمت الشكوى في مركز شرطة مدينة موس التي تبعد حوالي 50 كلم عن العاصمة اوسلو. وقال مسئول الجمعية خالد محمود ان سيلبيك عرض حياة النرويجيين للخطر حين قام بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية لاستفزاز مشاعر المسلمين.

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انر كو ان وزير الخارجية النرويجي يوناس غاهر ستوري أبدى ردة فعل غاضبة على إعلان حركة طالبان جائزة بقيمة 5 كلغ من الذهب لمن يقتل  جنديا من القوات النرويجية والدنمركية والألمانية العاملة في أفغانستان. وقال ستوري ان وزارته وبلاده يتعاملوا مع التهديد بشكل جدي ويعتبرونه خطيرا جدا. ووصف الوزير النرويجي تهديد طالبان بالشيء المقيت.

*

ذكرت يومية افتن بوستن واسعة الانتشار في النرويج ان هناك حملة رسائل هاتفية عبر الجوال تطالب النرويجيين بمقاطعة سائقي سيارات الأجرة المسلمين ، والمحلات التجارية المسلمة في النرويج. احتجاجا على حرق الأعلام النرويجية وتهديد النرويجيين في فلسطين. وجاء في النص تابع إرسالها للجميع. هذا وتعتبر مدينة ستافانغر أكثر تلك المدن التي تشهد حركة من هذا النوع. وتقول الصحيفة ان كثير من المواطنين تلقوا تلك الرسالة على هواتفهم الجوالة.

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انر كو  أن صفارات إنذار الحرائق اندلعت في القصر الملكي النرويجي  قبل ظهر يوم الخميس حيث هرعت الى المكان على الفور سبع سيارات إطفاء. وقد توقفت السيارات السبع دون ان تقوم باي شيء. وبعد البحث والتدقيق في القصر تبين ان هناك  عطل في سلك كهربائي في المستودعات مما أدى لإطلاق الصفارات في القصر الملكي. وانتهت العملية بسلام ونجاح حسبما جاء على لسان مسئول فريق الإطفاء آرني بيرغي لصحيفة افتن بوستن.

*

ذكرت يومية في غى النرويجية ان مسجدا للمسلمين في مدينة برغين تعرض لهجوم عنصري يعتقد ان منفذيه من العنصريين المتشددين في النرويج. حيث كسروا الزجاج وخلعوا الأقفال في الباب الرئيسي وعبثوا بالمسجد وتركوا رسالة وإعلانات تطالب المسلمين بمغادرة النرويج على الفور. وقد قامت الشرطة النرويجية بالاجراءت والفحوص اللازمة من اجل متابعة الموضوع .

 

 

 

ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية أن فيبيورن سيلبيك رئيس تحرير مجلة ماغازينت النرويجية التي  أعادت نشر رسوما كاريكاتورية تسيء للرسول محمد (ص) رفض التحدث يوم الاثنين 06-02-2006  لقناة الجزيرة القطرية الفضائية بعدما كانت الأخيرة وجهت له دعوة لشرح موقفه للمشاهدين العرب. وقال المحرر المذكور انه لا يريد التحدث للقناة العربية .. وقد علل سيلبيك الرفض إلى أن ظهوره سوف يثير زوبعة جديدة حول شخصه. وكان من المفترض أن يشارك سيلبيك في البرنامج مع السيد محمد حمدان مسئول المجلس الإسلامي في النرويج.  وقد أبدى حمدان أسفه لرفض سيلبيك المشاركة في البرنامج. وأضاف حمدان انه كان بامكان سيلبيك المشاركة وتهدئة خواطر الذين شارك في الإساءة لهم عبر إعادة نشره الرسوم الكاريكاتورية.

 *

 ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية واسعة الانتشار ان الأرصاد الجوية النرويجية تتوقع هطول المزيد من الثلوج مما سيسبب مشاكل في حركة المرور و المواصلات. ويتوقع المختصون بالطقس  ارتفاع الثلوج أكثر من 20 سنتم في شرق البلاد وذلك حتى يوم الخميس القادم. وبحسب تصريح كريستن غيسليفوس المختص بالطقس في مركز الأرصاد الجوية للجريدة فانه يتوقع ان ترتفع الثلوج في مركز وسط العاصمة النرويجية اوسلو بين 15 و 20 سنتم.

 *

 ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية واسعة الانتشار ان الأمير النرويجي الصغير سفيرري ماغنوس  (مواليد 03-12-2005) مرض مجددا وتم إدخاله المستشفى في العاصمة اوسلو. وأكد سفين غي غيرولدسن المستشار الإعلامي للقصر الملكي النرويجي ذلك الخبر في تصريح للصحيفة. وكان الأمير الصغير مرض وادخل الى المستشفى قبل أسبوع حيث كان يعاني من التهابات في القصبة الهوائية.

 ***

سوف يكون نضال حمد مدير موقع الصفصاف اليوم الاثنين، تمام الساعة الواحدة والربع بتوقيت اوسلو ضيفاً على برنامج حديث الساعة من راديو  بي بي سي  من لندن.. كونوا معنا

 لمتابعة البرنامج أنقر هنا راديو  بي بي سي

 07/02/2006

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انركو ان وزير الخارجية النرويجي اعتبر قيام صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية التي تصدر بالإنكليزية بإعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم تعتبر حماقة وأيضا عملا طائشا تنقصه الحكمة. وأضاف الوزير انه شخصيا تعلم الآن كيف ان ذلك ينتهك ويسبب الأذى للديانات والعقائد والقيم. حرية التعبير تكون هناك حيث يمكن استعمالها بشكل عقلاني وصائب وعلى المحرر في الصحافة ان يتحمل المسئولية.

 *

جاء في مقال نشرته صحيفة افتن بوستن اليومية النرويجية واسعة الانتشار للصحافي النرويجي الباكستاني الأصل شعيب سلطان أن حرية التعبير تضعف المجموعات السكانية، وأنها ليست مطلقة.وأنها وجدت لحماية الجماعات المضطهدة في المجتمع. كما قال انه شخصيا يشعر بالإهانة والجرح نتيجة قيام صحيفتا ييلاند بوستن الدنمركية وماغازينت النرويجية بنشر 12 رسما  كاريكاتوريا تسيء للرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم.وأكد شعيب ان تلك المجموعات تعيش هذه الأيام الإهانة تلك بدرجات أكبر.

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انركو ان مجموعة كرويس اديريت رويال كاريبيان قد طلبت سفينة سفر جديدة  من فئة الدرجة الممتازة وذلك من شركة أكير ياردس في مدينة أوبو الفنلندية وستبلغ تكلفة السفينة 8,2 مليار كراونة نرويجية ( مليار يورو). سيبلغ طولها 360 مترا، وستتسع السفينة ل 5400 مسافر،وتستطيع حمل 220 الف طن. وستكون السفينة جاهزة للاستعمال سنة 2009 . وتتعامل شركة اكير ياردس مع رويال كاريبيان منذ 35 سنة وقد زودتها سابقا ب 11 سفينة.

*

نشرت يومية داغبلاديت النرويجية تقريرا عن شركة ار تسي- يو بي سي النرويجية المختصة في  الكهرباءيات ان الشركة فقدت في العراق عقدا بقيمة 85 مليون كراونة نرويجي (ما يعادل 12,7 مليون دولار أمريكي) بسبب احتمال قيام العراقيين بفسخ العقد احتجاجا على نشر الكاريكاتورات المسيئة للرسول في الصحيفة النرويجية. وقال مسئول الشركة النرويجي غيير اولسن (الذي يملك 58% من أسهمها) ان كثير مما بنته الشركة خلال أربعة أعوام من العمل في العراق قد يتم يهدم.

*

ذكرت يومية داغبلاديت النرويجية ان استمرار تساقط الثلوج في النرويج تسبب يوم أمس في تأخير بحركة المواصلات  خاصة في شرق البلاد. حيث حصلت تأخيرات كبيرة في مواعيد المواصلات في قطاع الأوتوبيس والمترو والقطارات. لغاية الآن لازالت المشاكل مستمرة وهناك تأخير في المواصلات وقد وصل ارتفاع الثلوج إلى 22 سنتم في تلك المنطقة من البلاد. ويتوقع استمرار تساقط الثلوج هذا اليوم لكن بدون ان تتسبب في تأخيرات هامة. وذكرت الجريدة أيضا ان هناك مشاكل بسبب الثلوج في مكار كاستروب في العاصمة الدنمركية كوبنهاغين حيث تحط عادة رحلات نرويجية كثيرة.

 *

  ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انركو  أن  تيري رود لارسن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى منطقة الشرق الأوسط والمسئول عن الكلية الدولية للسلام في نيويورك سوف يلقي محاضرة اليوم في البرلمان النرويجي. وقال لارسن ان الفتيل اشتعل في الشرق الأوسط وان المنطقة تشهد اخطر أيامها منذ عشرات السنين وأن الوضع صعب جدا ومعقد وخطر. وأعاد لارسن تدهور الوضع بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية للصراعات في المنطقة بين إسرائيل والعرب. وكذلك الخلافات الدولية مع إيران ، والمشكلة اللبنانية السورية. وفي رده على سؤال القناة عن طريقة حل القضية قال لارسن انه يعتقد ان مجلس الأمن الدولي ورئيس الأمم المتحدة سيجدوا حلا للقضية يجعل الحوار ممكنا بعد أن يهدأ الأوضاع.

 2006-02-06

 ذكرت يومية افتن بوستن النرويجية واسعة الانتشار ان وزير الخارجية النرويجي يوناس غوهر ستوري ابى استغرابه من قول السلطات السورية انها لم تتمكن من وقف الاعتداء المدمر على السفارة النرويجية  في دمشق. وقال أيضا ان هذا سوف يؤثر على العلاقات بين البلدين. فيما أبدى ارتياحه من عدم وجود تظاهرات ضد مصالح بلاده في دول أخرى. وقال ستوري انه سينتج عن ذلك انعكاسات على العلاقة بين البلدين ولكن لن تصل لحد قطع العلاقات الآن. وجاء كلامه في مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الخارجية النرويجية في العاصمة اوسلو.

 *

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انركو ، ان مجموعة من اليمينيين المتشددين في النرويج  تسمي نفسها جبهة تحرير النرويج ( من الاستعمار الخامس – الإسلامي-) قد قامت بجمع عناوين وهواتف المسلمين في النرويج. وطالبت المسلمين في النرويج بالاعتذار عن حرق الأعلام النرويجية من قبل المتظاهرين في الأراضي الفلسطينية،وإلا سوف يدفع المسلمون في النرويج الثمن. جاء ذلك في رسالة تهديد الكترونية بعثت بها إلى بريد الرابطة الإسلامية في النرويج.

 *

ذكرت صحيفة داغس افيسين النرويجية ان السلطات المختصة في البلاد قامت بفتح خط هاتف ساخن للذين يتعرضون للتهديد من قبل إرهابيين محتملين وكذلك من قبل المتشددين العنصريين في النرويج. وذكر المسئولون عن الخط انه يستقبل يوميا حوالي 150 مكالمة من مشتكين أو خائفين من الإرهاب. وذكرت الصحيفة ان أعداد النرويجيين الذين يعتقدون ان احتمال تعرض بلادهم لاعتداء إرهابي قد زادت مما زاد أيضا من مخاوف النرويجيين على حياتهم.

 *

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انركو  ان رئيس الوزراء النرويجي ينس ستسلتينبيرغ قد أدان قيام مجلة  ماغازينت النرويجية لإعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية عن الرسول محمد(ص). وأبدى استهجانه من قيام مجلة تدعي أنها مسيحية بإعادة نشر الرسوم. وقال رئيس الوزراء ان الحكومة النرويجية لا تشك في مبدأ حرية الصحافة ولكن الحق في نشر أي شيء لا يلزم بالضرورة كل شيء. وجاء كلام رئيس الوزراء في صحيفة داغس افيسين.

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انركو ان هناك  ما بين 35-40  نرويجيا لازالوا في سوريا ولم يغادرونها بعد ان طلبت وزارة الخارجية النرويجية من كافة النرويجيين مغادرة سوريا عقب إحراق السفارة النرويجية في دمشق. و هناك 25 منهم لا يريدون الآن مغادرة سوريا وينتظرون بترقب تطور الوضع بحسب ما جاء على لسان (أويستين بو) من وزارة الخارجية النرويجية في تصريح  للقناة الأولى في التلفزيون الرسمي النرويجي.

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انركو ان وزارة الخارجية النرويجية طلبت من النرويجيين في بيروت وبقية مناطق لبنان ان يبقوا في مقار إقامتهم كي لا يتعرضوا لمضايقات من المتظاهرين في العاصمة اللبنانية.  ولكن الوزارة قالت أيضا أنها لن تقوم بإجلائهم من لبنان حاليا. هذا ويوجد في لبنان حاليا 92 نرويجي ومنهم 49 عائلة تقيم أعمالا تجارية في لبنان .

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انركو ان الحكومة النرويجية سوف تتقدم بشكوى الى مجلس الأمن الدولي ضد الحكومة السورية بسبب قيام متظاهرين بحرق السفارة النرويجية في دمشق. وقال رئيس الوزراء النرويجي ينس ستلينتينبيرغ ان بلاده ستطلب تعويضات من سوريا وكذلك اعتذارا رسميا من الحكومة السورية بسبب الاعتداء على السفارة. وقال أيضا أن الاعتداء مرفوض واعتبره خرقا للقانون الدولي .

 **

 02 02 05

عاجل

أعلن وزير الخارجية النرويجي في مؤتمر صحفي استنكاره الرسومات التي

جرحت مشاعر المسلمين. وبنفس الوقت أكد على حرية التعبير في بلاده.

/

أدانت الجالية الفلسطينية في النرويج ما تم من تهديد ووعيد للأصدقاء النرويجيين في فلسطين المحتلة من قبل جهات غير مسئولة . وبنفس الوقت أدانت نشر الرسومات المسيئة للرسول  

 وأكدت على علاقات الصداقة الممتازة بين فلسطين والنرويج،وناشدت كافة الجهات الفلسطينية التدخل لمنع ذلك ووقفه فورا.

ذكرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انركو ان هناك تهديدات من قبل جماعتين مسلحتين فلسطينيتين بمهاجمة  النرويجيين والدنمركيين والفرنسيين على خلفية قيام صحف من تلك البلاد بنشر أو إعادة نشر رسوما كاريكاتورية تسيء للرسول محمد صلعم. وقالت القناة انه حتى النرويجيين ومنهم الدبلوماسيين الذين يعملون في الأراضي الفلسطينية المحتلة هم هدفا للجماعتين. بحسب تصريحات لهما طالبوا فيها أيضا مقاطعة النرويج والدنمارك.

 *

 نشرت القناة الأولى في التلفزة النرويجية الرسمية انركو  كلاما منسوبا لمسئول العلاقات الخارجية في حزب العمال النرويجي الحاكم اولاف اكسيلسين انتقد فيه موقف رئيس الحزب ورئيس الوزراء بنفس الوقت ينس ستيلتينبيرغ الذي أبدى دعمه لمشروع تأسيس مركز سلام تابع لرئيس الوزراء النرويجي السابق القس شيل ماغني بوندفيك. واعتبر اكسيلسين ان وجود رئيس البرلمان النرويجي ثوربيورن ياغلاند في لجنة رئاسة المركز سيجعل منه مركزا نصف حكومي ، مما قد يتسبب في عدم وضوح السياسة الرسمية النرويجية بحسب رأي اولاف اكسيلسين.  

*

 ذكرت يومية افتن بوستين النرويجية الواسعة الانتشار انه لوحظ يوم الخميس وجود دخان في كابينة كابتن إحدى طائرات الشركة الاسكندنافية ( ساس براتانس) التي كانت متجهة من العاصمة اوسلو الى مدينة ستافانغير النرويجية،وهي الرحلة س ك 4014 . وقد وجهت الطائرة نداء استغاثة عاجل لكنها تمكنت فيما بعد من الهبوط بسلام وتمت السيطرة على الموقف من قبل الجهات المختصة بحسب ما جاء على لسان كريستينا نيلسيت من مطار سولا في مدينة ستافانغير.

*

ذكرت يومية داغيبلاديت النرويجية  ان رئيس تحرير صحيفة افتنبلاديت السويدية اندرياس غاردين تن الرسوم جرحت مشاعر ملايين المسلمين. وقال ان رئيس تحرير الصحيفة الدنمركية جيلاند بوستين لم يفكر بما قام به واعتبر غاردين ان قيام الصحيفة الدنمركية بسحب الرسوم خطأ. وانه جاء نتيجة الضغوط التي مورست على الصحيفة الدنمركية . وقال ان النزاع حول نشر الرسومات مازال قائما بعد ان قامت صحف فرنسية وايطالية وهولندية واسبانية والمانية باعادة نشرها.

*

 ذكرت جريدة داغبلاديت اليومية النرويجية ان فيبيورن سيلبيك رئيس تحرير مجلة ماغازينت النرويجية التي قامت باعادة نشر الرسومات الكاريكاتورية المسيئة للرسول محمد صلعم قال انه لو علم مسبقا بردة الفعل التي سببها نشر الرسومات من مشاكل لما كان قام بنشرها. هذا وكان سيلبيك تلقى خلال الايام الاخيرة 20 تهديدا بالقتل وهو متزوج ولديه ثلاثة اطفال ،ومنذ عدة ايام اصبح محروسا من قبل الشرطة النرويجية خوفا على حياته.

01-02-2006

ذكرت محطة الراديو المعروفة باسم ( بي  أربعة) P4

 أن هناك حملة في الدنمارك والنرويج تتردد عبر الرسائل الالكترونية وتطالب الاسكندنافيين بمقاطعة المحلات التجارية الإسلامية وسائقي سيارات الأجرة التاكسي الذين هم من أصول إسلامية. وقالت المحطة ان مصدر الرسالة من الدنمارك. وطالبت الرسالة من مستقبليها ان يعمموها ويوزعونها على معارفهم كي يقوموا بدورهم بمقاطعة المسلمين ومحلاتهم في اسكندنافيا كحملة مضادة للمقاطعة الإسلامية للدنمارك والنرويج.

*

ذكرت القناة الأولى في التلفزة الرسمية النرويجية انر كو أن الضباب تسبب بمشاكل كبيرة في  حركة الملاحة الجوية في غرب النرويج وان تلك المشاكل ستستمر حتى صباح  اليوم الأربعاء. وسوف لن تقلع أي طائرة من مطار اوسلو غارديمون الى كل من مدينتي ستافانغير وهاوغيسوند قبل الساعة التاسعة من صباح اليوم الأربعاء بحسب ما جاء على لسان ناطق إعلامي من الشركة الاسكندنافية ساس براتانس.

*

ذكرت يومية افتن بوستين النرويجية واسعة الانتشار  في تقرير لها ان الكاريكاتورات التي نشرتها صحيفة جيلاند بوستين الدنمركية والتي تسببت في مقاطعة البضائع الدنمركية تسببت في فقدان آلاف العمال لوظائفهم . وقال احد المستثمرين الدنمركيين من منطقة شمال جيلاند  أنه قد يفقد عمله نتيجة ذلك،فمصنع الأجبان الذي عمل فيه توقف تقريبا عن العمل وأن 130 من العمال فقدوا وظائفهم وأن الإنتاج في المصنع تقلص إلى 25%.

*

 ذكرت مجلة كريستيلي داغبلاد المسيحية الدنماركية أن الباحث والخبير النرويجي المختص بالشئون الدينية المسيحية والإسلامية ورئيس قسم الدراسات اللاهوتية في جامعة اوسلو أودبيرن لايرفيك أبدى تخوفه من أن المشكلة التي اندلعت بسبب الرسومات الكاريكاتورية ( عن الرسول محمد – صلعم-) سوف تتسبب في خراب العلاقة بين المسيحيين والمسلمين. وقال ان جريدتا جيلاند بوستن الدنمركية وماغازيننت النرويجية بدتا وكأنهما وضعتا نفسيهما في حرب بين الديانات.

 *

  نشرت صحيفة داغبلاديت النرويجية اليومية تقريرا عن تهديدات بعمليات انتحارية قد تشهدها الدنمارك،ومنها إعلان لانتحاري محتمل يقول سأقوم بتفجير نفسي قريبا في الدنمارك كما فعل أخواني في إنكلترا. وقد حصلت الجريدة على ذلك من صفحات ويب الكترونية،بحسب الباحث ( بيتير نيسير) الذي قال ان ذلك يشبه ما يقوم به مؤيدي تنظيم القاعدة على الشبكة الالكترونية. أما زميلته في العمل ( ليلى بخاري ) قالت أن الكثيرين في الشرق الأوسط يعتبرون الغرب بوجهين.

 *

قال السفير الفلسطيني المعتمد لدى المملكة النرويجية ياسر النجار لصحيفة افتن بوستن اليومية النرويجية الواسعة الانتشار،خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر إقامته بالعاصمة اوسلو انه يتفهم ردة فعل الناس في العالم الإسلامي. وأنه بنفس الوقت يعتبر أن المتظاهرين القلائل لا يمثلون سوى أنفسهم. (السفير يقصد المتظاهرين الذين احرقوا العلمين النرويجي والدنماركي في غزة ونابلس ووجهوا إنذارات للاسكندنافيين بمغادرة الأراضي الفلسطينية).

*

أخبار الشهر الفائت يناير - كانون الثاني 2006

جميع الحقوق محفوظة لموقع الصفصاف2005©