وقائع مهرجان يوم الأرض في مدينة دورتموند الألمانية وتوقيع كتاب "في حضرة الحنين" على هامش المهرجان

الصفصاف - دورتموند

أقيم في مدينة دورتموند الألمانية مهرجان يوم الأرض الفلسطيني الخالد بحضور جمهور كبير من الفلسطينيين المقيمين في غرب ألمانيا. وكذلك بمشاركة فنية وثقافية وسياسية منوعة.  وقد قدمت مجموعة من الأطفال والشبيبة الفلسطينيين من الجنسين ومن أعمار متفاوتة وصلات غنائية واستعراضات تراثية فلسطينية جميلة. وأحيت فرقة الكرمل ذاكرة الحضور بتقديمها أغاني فلسطينية ودبكات من التراث الفلسطيني. وتزين المسرح بألوان فساتين وألبسة الصبايا والشباب والأطفال الذين ارتدوا الأزياء الشعبية الفلسطينية.وقد تجاوب الجمهور مع العروض الفنية خير تجاوب ، فنصبت حلقات الدبكة في أماكن عديدة من الصالة التي أقيم فيها المهرجان كنتيجة طبيعية لوجود الدبكة الفلسطينية في دماء كل فلسطيني.

يوم الأرض في مهرجان دورتموند كان يوما وطنيا بامتياز لجماهير شعبنا في الشتات الألماني والأوروبي حيث شارك في المهرجان فلسطينيون قدموا خصيصا للمشاركة من عدة دول أوروبية مثل النرويج وسويسرا وفرنسا وهولندا وبلجيكا، وكذلك من مدن ألمانية مختلفة سواء برلين، كوبلنز و مدن غرب ألمانيا.

وفي بيان إعلامي وزعته الجهات القائمة على مهرجان دروتموند جاء التالي :

أحيت لجنة التنسيق المنبثقة عن الجاليات الفلسطينية في غرب ألمانيا من مدن دورتموند، بدربورن، منستر، اونا، كوبلنز، نويس، منشن غلادباخ، بوخوم وعن مؤسسات البيت" الفلسطيني من مدينة ركلنغ هاوزن، واتحاد الثقافة الفلسطيني من مدينة فوبرتال، واتحاد المهندسين الألماني الفلسطيني في ولاية شمال الراين ويستفاليا، الذكرى الـ37 ليوم الأرض في مدينة دورتموند.

 أحيا فلسطينيو غرب ألمانيا وفي تقليد أصبح سنويا، الذكرى السنوية 37 ليوم الأرض الفلسطيني في مدينة دورتموند. حضور واسع ومميّز من عموم جمهورية ألمانيا.
ابرز الضيوف لهذا العام رئيس الوزراء الأردني الأسبق، رئيس الجبهة الوطنية ل
لإصلاح السيد "احمد عبيدات" وقرينته وسفير دولة فلسطين في ألمانيا السيد صلاح حيدر عبد الشافي والفنانة التشكيلية الفلسطينية الرائعة السيدة تمام الأكحل زوجة الفنان الراحل إسماعيل شموط، والسيد احمد عويمر العضو الفلسطيني الوحيد في مجلس مسلمي ألمانيا إضافة لنخب وقيادات عمل جماهيري وجليوي من كافة انحاء ألمانيا."

تحدث في المهرجان أيضا رجل الأعمال الفلسطيني السيد محمد جابر رئيس اتحاد المهندسين الألماني الفلسطيني في ولاية شمال الراين ويستفاليا. والدكتور هشام حماد رئيس الجالية الفلسطينية في دورتموند. كما ألقيت بالمناسبة عدة كلمات سياسية تحدثت عن مناسبة الحفل وعن أهمية يوم الأرض وعن ضرورة النهوض بالعمل الفلسطيني في ألمانيا وأوروبا وأينما كان.  وقال مراسل الصفصاف في دورتموند أن الجهات القائمة على المهرجان هي الجالية الفلسطينية في دورتموند، حيث رحب رئيسها بالحضور باللغتين العربية والألمانية . بالإضافة لجالية دورتموند فأن المؤسسات والجاليات والمراكز التي دعت لإعداد وتنظيم هذا المهرجان هي التالية :

عرافة المهرجان كانت للفلسطينية "لنا عودة" التي حيث الجمهور والضيوف وذكرت بيوم الأرض وعانيه الخالدة وافتتحت المهرجان بالثوب الفلسطيني التقليدي. كما ساهم في عرافة الحفل باللغة الألمانية شخص فلسطيني آخر.

أما الكاتب الفلسطيني نضال حمد مدير موقع الصفصاف فقد حل ضيفا على المهرجان وقام بتوقيع مجموعته القصصية " في حضرة الحنين " والتي توقع لأول مرة في ألمانيا بعدما كانت وقعت هذا الشهر والشهر الفائت في مهرجانات يوم الأرض في مدينة غوتبورغ السويدية في البيت الفلسطيني هناك. وكذلك في مهرجان ضخم أقيم بمناسبة يوم الأرض في مدينة اوغوس الدنمركية في بيت الثقافة العربية الدنمركي. كما سوف يوقع نضال حمد كتابه في باريس يوم الأحد الموافق 21-4- 2013, وفي العاصمة النمساوية فيننا يوم السبت الموافق 4-5-2013 بحضور ومشاركة الأديب والروائي والقصاص الفلسطيني الكبير رشاد ابوشاور.

لقد تم المهرجان بمشاركة جماهيرية حاشدة هي الأهم في أي عمل إعلامي وسياسي ونقابي. نجح المهرجان لان القائمين عليه وحدويون ومنظمون ومجربون ولأن مشاركة الجماهير هي الأساس في أي عمل ناجح. فتحية لهم ولكل الذين تعبوا وسهروا وعملوا على نجاح المهرجان وعلى إنشاء فرقة الأطفال والصبايا والشبيبة الرائعة.

جدير بالذكر ان الجاليات والمؤسسات والمراكز الفلسطينية في غرب ألمانيا تحرص على إحياء المناسبات الفلسطينية بشكل دائم ولائق. وناجح. وسبق للجالية الفلسطينية في دورتموند ان استضافت المؤتمر الثاني لاتحاد الجاليات والمؤسسات والفعاليات الفلسطينية في الشتات - أوروبا في شهر سبتمبر - أيلول الفائت.

 

بعض الصور من المهرجان وبقية الصور والفيديو في موقع عبد خطار

*

 

 

رابط سابق

 

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 15-04-2013