نضال حمد من «الصفصاف» إلى منافي الفن الـ7



المصدر: دبي ــ البيان

التاريخ: 07 ديسمبر 2013

نضال حمد صحافي وإعلامي فلسطيني مستقر في العاصمة النرويجية أوسلو، يشارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي، لأول مرة، وبرغبة خاصة منه، كونه يمتلك سيرة ثقافية ومهنية عبر تغطية مجموعة كبيرة من الأحداث السينمائية حول العالم، ومنها مهرجان لايبزيغ الدولي للأفلام الوثائقية، وما يستوقف متابعي وقراء الحدث السنوي في دبي، التفاعل الإيجابي للإعلاميين المشاركين في "دبي السينمائي..

وما تكشفه المساحة الحوارية بينهم، وتحديداً ما طرحه حمد لـ "البيان" عن قصة الكتابة السينمائية الإعلامية، ونضاله السياسي وحق العودة إلى فلسطين، بدءاً من إنشائه موقعاً إلكترونياً بعنوان "الصفصاف"، ووصولاً إلى منافي الفن السابع، مجسداً ذاكرته التاريخية والوطنية. قائلاً: "السينما الفلسطينية في تقدم، والعربية أيضاً، ما يدعوني لكتابة سيرتي إلى فيلم وثائقي لم يروَ بعد".

تعرض نضال حمد إلى إصابة حرب أفقدته رجله اليسرى، أثناء الحرب الإسرائيلية عام 1982، عاش بعدها فترة الإصابة والجلوس على كرسي متحرك لمدة سنتين، وصولاً إلى دراسته الإعلام، والإبداع في مجال الكتابة الأدبية، قائلاً: "عندما أسست صفحة إلكترونية أتحدث فيها عن منطقتي "الصفصاف" في فلسطين، كنت أدعو للحفاظ على حق العودة للكثير من الفلسطينيين، وجاء بعدها الاهتمام الفني بالسينما، امتداداً للبحث الاجتماعي والثقافي العربي". ويهتم حمد بالأفلام العربية عموماً، والفيلم الفلسطيني على وجه الخصوص.

 

  

**

*

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 08-12-2013آخر تحديث