الداخلة المغربية: قصة الصحراء الخضراء- تغريد سعادة

الداخلة (المغرب) – تغريد سعادة
 

"لؤلؤة الصحراء المغربية"، "جوهرة الجنوب"، "عروس البحر"، هذه المسميات التي تطلق على مدينة الداخلة التي تقع في جنوب المغرب، وهي المدينة الحدودية بين المغرب وموريتانيا. مدينة ساحلية يتوافد عليها السائحون الأجانب وتحديدا الأوروبيون من عشاق ركوب الأمواج (الكايت بورد).

عندما تصلها ترى البحر على طول ناظريك، يحدها البحر من ثلاث جهات من الجنوب و الشرق و الغرب اما شمالها فيربطها بالعالم البري. تلمح الاصالة المغربية من خلال اعتمار رجالها ونسائها الزي الخاص بهم، الرجال يلبسون الدراعة البيضاء او الزرقاء اما النساء فيرتدين "الملحفة" ذات الالوان المزركشة الجميلة والتي تعكس طبيعة الجو هناك. فالجو معتدل على طول السنة نتيجة اختلاط رياح المحيط بحر الصحراء. عندما تنظر من اي زاوية ترى المحيط ثم الشاطئ ثم الصحراء، مزيج لا يمكن رؤيته في مكان اخر.

العمران جميل وانيق، بني في نهاية السبعينات من القرن الماضي بعد خروج الاستعمار الاسباني منها والذي لم يترك فيها الا ثكنة عسكرية ومدرسة، تحولت الى مدينة حقيقة ومزدهرة تضم شوارع معبدة ومدارس ومستشفيات ومصانع وميناء ومطار ومتحف ومئات الهكتارات الزراعية ومصدرا هاما للاسماك في السوق الاوروبية.

اخذت الداخلة موقعا متميزا على خارطة الرياضة البحرية العالمية ايضا، واصبحت تستقطب ممارسي رياضات التزحلق على الماء ومنهم ابطالا عالميين. 
الفنادق الجميلة، وعلى الطراز المغربي، منتشرة في كل بقاع المدينة وبالطبع كلها تطل على البحر. وعلى ما يبدو فان المدينة جذبت استثمارات رجال الاعمال الاجانب حيث هناك عدد من الفنادق التي اقامها اوروبيون وتحديدا فرنسيون نظرا لموقعها واهميتها السياحية العالمية.

المرأة في الداخلة، وعلى عكس ما كان في مخيلتي كمجتمع صحراوي، قوية الشخصية والكثير منهن شاعرات واديبات. "سلاب نيوز" كان لها الفرصة اللقاء بنساء من المجتمع المحلي ومسؤولات في منظمات حقوق الانسان وشاعرات واديبات على مائدة الشاي التي تتميز بها المدينة. كانت تجمعهن كلهن صفة الثقة والاعتداد بالنفس وسرد الشعر، وهو ما كان مثيرا للاعجاب. تحدثن في السياسة ايضا وكان لسان حالهم الوحدة الترابية ورفضهم المطلق حتى لفكرة الحكم الذاتي التي طرحا المغرب لحل القضية العالقة بموضوع الصحراء المغربية. 
تحدثن عن عشرات الشبان الذين يرجعون من مخيم تندوف معقل البوليساريو التي تطالب بانفصال الصحراء المغربية الى المدينة.
وقلن انه يوميا نستقبل العشرات من ابنائنا واخوتنا الذين عادوا ليعملوا مع الدولة.
في مقر الوالي – او كما نسميه المحافظ - كان لنا اللقاء مع والي المدينة حميد شبار والذي شغل منصب ممثل المغرب في الامم المتحدة لسنوات وكان مندوب المغرب في التفاوض مع بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء المغربية وتعرف بالمينورسو منذ بداية التسعينات في القرن الماضي. تحدث عن حق المغرب بالصحراء المغربية وقصتها في الامم المتحدة مؤكدا ان الدول الكبرى مجتمعة في الامم المتحدة تدرك احقية المغرب بالصحراء.
وقال "اننا دائما نرغب ان نتبع اسلوب الحوار في الدفاع عن حقها مهما تطلب الامر من وقت."
واضاف ان الامم المتحدة اكدت في عام 2000 استحالة اجراء استفتاء في الصحراء المغربية مما دفع المغرب بطرح حل الحكم الذاتي لمناطق الصحراء المغربية تحت السيادة المغربية والذي اعتبره الحل الامثل.

عندما تتجول في شوارع المدينة، قد تتصادف مع بعض عناصر الامن المغربي وعددهم قليل جدا، الناس يتجولون على الشواطئ حتى بعد منتصف الليل. 
وفي المساء حيث البحر هادئ تتجول على الشاطئ، ترى الكثير من السائحيين والمطاعم الفاخرة ليخيل لك انك في احد المدن الاوروبية، وتنظر في عدد من المارة المغربيين لتتذكر انك في الداخلة، ولتعجب بمدينة كانت صحراوية وتحولت الى مدينة سياحية وزراعية والمصدر الاهم لتوريد الاسماك في القارة الافريقية، ولثبت للجميع انها حية شامخة ومزدهرة تتحدى الصعاب وتمشي بطريق نموها رغم كل شيئ.
 

 

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 25-07-2013