وداعا هوغو تشافيز

 

هوغو تشافيز (Hugo Chávez)؛ (28 يوليو 1954 - 5 مارس 2013)، رئيس فنزويلا الواحد بعد الستين. وهو رئيسها الحالي. صار رئيسا للبلاد في 2 فبراير عام 1999. يعرف بحكومته ذات السلطة الديمقراطية الاشتراكية واشتهر لمناداته بتكامل أمريكا اللاتينية السياسي والاقتصادي مع معاداته للإمبريالية وانتقاده الحاد لأنصار العولمة من الليبراليين الحديثين وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية. 
 
لتشافيز سجل عسكري متميز مع الجيش الفنزويلي. قام بمحاولة انقلاب فاشلة عام 1992 م ضد حكومة كارلوس أندريس بيريز وتوجهاتها اللبرالية الحديثة وأودع إثرها السجن.[1] بعدما أطلق سراحه عام 1994, أسس حركة الجمهورية الخامسة التي تعرف اختصارا ب
MVR (Movimiento Quinta República) وهي حركة يسارية تعلن أنها الناطق السياسي باسم فقراء فنزويلا. اختير تشافيز كرئيس للبلاد في انتخابات عام 1998 بسبب الوعود التي أطلقها لدعم فقراء البلاد الذين يشكلون الأكثرية من السكان، كما أعيد انتخابه عام 2006، أطلق تشافيز حملات عدة في فنزويلا بهدف محاربة الأمراض والأمية وسوء التغذية والفقر وأمراض اجتماعية أخرى.

 

اخبار عن وفاة الرئيس الفنزويلي الثائر الأممي المناضل هوغو شافيز قبل لحظات

أعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في كلمة من خلال التلفزيون إن الرئيس هوغو تشافيز توفي بعد معركة مع السرطان استمرت عامين، وأنهت حكم الزعيم الاشتراكي الذي استمر 14 عاما للدولة اللاتينية.
وقال مادورو "تلقينا الخبر الأكثر مأسوية وحزنا الذي يمكن أن نعلنه للشعب. عند الساعة 4:25 (11:55 بتوقيت فلسطين) اليوم الخامس من آذار توفي قائدنا الرئيس هوغو تشافيز فرياس".
(اف ب)

 

 

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 05-03-2013