بعض الأفلام النرويجية المشاركة في "اورودوك "مهرجان الأفلام الوثائقية العاشر في أوسلو

Eurodok - Oslo- mars2013

اعداد: نضال حمد


بين الثالث عشر والسابع عشر من شهر مارس - آذار القادم تنطلق أعمال مهرجان الفيلم الوثائقي - أورودوك- في سينماتيك. وسوف تعلن اللجنة المنظمة والمشرفة على المهرجان رسميا عن برنامج القسم الدولي من المهرجان في بداية مارس - آذار القادم.

مهرجان الفيلم الوثائقي الأوروبي الذي تشرف عليه مؤسسة سينماتيك في دورته الثانية عشرة هذا العام سوف يقدم مجموعة غنية من الأفلام الوثائقية الأوروبية والنرويجية في أجواء رائعة وبحضور شخصيات وضيوف عالميين بحسب ما وعد به القائمون على المهرجان وما أعلنوا عنه مؤخرا.

. جدير بالذكر ان فيلم " 5 كاميرات محطمة" كان فاز في دورة المهرجان لعام 2012 بالجائزة الأولى.

فيلم: بنك الجدات
من الأفلام النرويجية التي ستعرض في هذا المهرجان " بنك الجدات " وهو فيلم وثائقي عن سيدات نرويجيات كبيرات وطاعنات في السن أسسن منظمة جدات لأجل السلام، ونشطن وعملن في النرويج على مدار سنوات طويلة لأجل مساعدة ومساندة النساء الفلسطينيات وبالذات في قطاع غزة المحاصر. بطلة الفيلم هي السيدة "ماريت ميهلي" البالغة من العمر 80 عاما والتي أرادت الاحتفال بعيد ميلادها الثمانين لأول مرة في فلسطين ومع النساء الفلسطينيات، فذهبت الى غزة لأول مرة وفي أول زيارة، لكن جيش الاحتلال قام في نفس اليوم بمهاجمة قطاع غزة وقصفه قصفا عنيفا. خلال زيارة غزة كانت الكاميرا ترافق السيدة ماريت ميهلي في رحلتها. جدير بالذكر أن السيدة ميهلي تقوم بالتبرع بنصف مرتبها الذي تتقاضاه من مؤسسة التقاعد النرويجية وذلك لتمويل مؤسسات فلسطينية تخدم المرأة في فلسطين المحتلة، في حين أن القسم الأكبر من المبلغ يذهب الى مؤسسات في غزة.القائمون على الفيلم وعلى رأسهم المخرج والمنتج كارل اميل ريكاردسن يرافقون السيدة ميهلي على مدار اربع سنواتو يعبرون حدود غزة معها لتسجيل هذا الفيلم الجدير بالمشاهدة.

فيلم: بناز .. قصة حب

هذه قصة تهز الإنسان وتحرك المشاعر حيث أنها تروي قصة حب بطلتها اسمها بناز محمود قتلت وهي شابة. قتلت بناز بطريقة عنيفة من قبل عائلتها. وذلك لأنها لم تستطع تحمل الانتهاكات والاعتداءات التي كان يقوم بها زوجها بشكل دائم. وكان زواجها من هذا الرجل ليس باختيارها بل غصبا عنها حيث أجبرت من قبل عائلتها على الزواج من هذا الشخص. قصة الفيلم تحكي ان بناز قتلت لانها أرادت ان تحيا حياتها كما تريد ولأنها أحبت الرجل الخطأ. فيلم بناز يقدم قصة حب مؤلمة وموجعة. بنفس الوقت يقدم هذا الفيلم الوجع والتضحية والشجاعة والحب والأمل بقالب إنساني جميل. الفيلم من إخراج وإنتاج ديه.

فيلم: اختار بنفسك
فيلم كرتوني وثائقي قصير يتحدث فيه الأطفال عن كيفية الحياة عندما يكون الوالدين او احدهم في السجن. فيلم قصير ولكن رائع، عن الحزن والأمل. طفل حقيقي قدم صوته للفيلم وتحدث عن قصته. وبهذه الطريقة يقدم الأطفال أفكارهم بعمق. الفيلم من إخراج كاجسا ناس وإنتاج ليسي فارنلي..

فيلم: ترام الى اوشفيتس
فيلم وثائقي عن معاناة وقصة حياة اليهودي النرويجي ساممي ستاينمان البالغ اليوم من العمر اكثر من ثمانين عاما والذي يعتبر آخر اليهود النرويجيين الذين عايشوا معسكر اعتقال وتجميع اليهود الأوروبيين من قبل القوات النازية في معسكر اوشفيتس ببولندا. يوم اعتقل ستاينمان مع شقيقه من قبل النازيين كان يبلغ من العمر 16 عاما. وضع في معسكر الاعتقال المؤقت بمدينة طونسبيرغ النرويجية ثم تم نقله مع الآخرين بحرا على متن السفينة دي اس دوناو يوم 26 نوفمبر 1942من هناك الى اوشفيتس . الفيلم من إخراج السا كفامي وإنتاج غودني هوميلفول.

فيلم: فاتا مورغانا
في ميناء طنجة المغربي تعيش الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليهاالشباب الإفريقي الذي يحلم بالسفر الى أوروبا للعمل وكسب المال. الهدف أو الحلم هو العبور والوصول الى اسبانيا. بالرغم من المخاطر الكبيرة على صحة وحياة هؤلاء الشباب لأنهم قد يتعرضوا لخطر الموت على متن القوارب والمقطورات التي تعبر وتبحر الى اسبانيا. الفيلم يتحدث عن هذا العالم السري والمغلق. وهو من اخراج زورادشت أحمد وانتاج تور فادسيث ومونا ستيفينسن.

فيلم: صور عائلية
يعالج هذا الفيلم من خلال السؤال الموضوع التالي: متى يريد الإنسان وضع الماضي وراء ظهره؟
وكيف يستطيع الإنسان القيام بذلك عندما يجد أن لا احد في العائلة يوما ما تكلم عن ذلك.
مخرجة الفيلم ايفوننا توماسين تحاول تجميع العائلة - عائلتها- كي تقوم بأخذ صورة لها. وتواجه برفض العديد من أفراد العائلة لفكرتها تلك معتبرين أنها فكرة غير جيدة. مع العلم ان بقاء العائلة على ترابط وتجميعها كان من أهم الأشياء بالنسبة للجدة، ولكن اليوم ليس كل أطفالها أو أفراد العائلة لهم علاقة مع بعضهم البعض. من خلال نبش الماضي بحثا عن أسئلتها تجد المخرجة ردودا كثيرة غير منتظرة.

 

موضوعات ذات صلة

*

*

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 03-03-2013