حوار مع خالد عبد المجيد أمين سر تحالف فصائل المقاومة الفلسطينية في سورية حول قضية مخيم اليرموك

حوار اليوم حول "مبادرة منظمة التحرير لتحييد المخيمات الفلسطينية "مع الاخ خالد عبد المجيد امين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني وهو امين سر تحالف فصائل المقاومة الفسطينية في سوريا .

في الايام الماضية ظهرت مبادرة قادتها منظمة التحرير الفلسطينية وعملت عليها السلطة الفلسطينية وعرفت باسم " مبادرة منظمة التحرير لتحييد المخيمات الفلسطينية" عملت على جعل مخيم اليرموك عاصمة الشتات الفلسطيني منزوع السلاح وتقضي المبادرة بمغادرة المسلحين المخيم دون مسلحين من جهات اخرى ، وفتح ممر أمن لخروج من بقي من المدنيين الذين يعيشون وضعا مزريا في وجود مسلحين . ولانّنا ولحدّ الساعة لم نرى على الأرض تجسيدا لاي من بنود المبادرة توجهنا الى الاخ خالد عبد المجيد بصفته امين سر الفصائل الفلسطينية بسوريا ليفكّك لنا بعض الرموز التي تحيط بالعملية التفاوضية برمتها لجهة اطرافها (السلطة الفلسطينية) ولجهة الاهداف فكان هذا الحوار الحصري لشبكة الاوراس برس معه

*******************************************

بداية استاذ خالد عبد المجيد تحياتنا لكم ولكل اهلنا الفلسطينيين بارض فلسطين وبالشتات هل لكم ان تسلطوا الضوء على المبادرة واين وصلت؟ هل لكم ان تشفوا غليلنا نحن منشغلون لحال مخيم اليرموك لعاصمة الشتات الفلسطيني أجاب :بدايه والأهم. الإغاثة للأهالي الذين بقوا في المخيم وعددهم عشرون الف . أمّا المبادرات التي تسمعون عنها من . م. ت. ف .فلقد تجاوبت الدوله مع هذه المبادره ولكن المسلحين يرفضوا الانسحاب . و هناك من يحاول استخدام المخيم ونكبته لوظيفه سياسية اي بوضوح فقد تكون بعض التحركات والمبادرات للتوظيف السياسي . ليقولوا انهم هم المرجعيه الوحيدة للفلسطينيين . ويستفيدوا من العلاقه مع سوريا بعد ان خرجت حماس ويجري هذا في ظل مفاوضات عبثية مع العدو .

ثمّ أضاف نحن نرحب باي جهد من اي جهة كانت وبما يؤدي لخروج المسلحين واعادة اهلنا الى منازلهم وانهاء هذه المأساة . لكن الحقيقه غير ذلك .لان هناك من يحاول وضع الضحية والجلاد في صف واحد،

سالناه :وبالنتيجة وين ماشية الامور

أجاب الاستاذ خالد عبد المجيد بكلّ ثقة :المخيم لن يعود الا بطردهم بالقوة وقريبا سيحاصروا من كل الجهات فاما ان يستسلموا للدولة او ينسحبوا خارج حدود المخيم واذا استمروا فإنهم سيلقوا مصيرهم . وفد المنظمه الذي حضر الى دمشق يسعى للتأخذ المنظمة موقع حماس في سوريا . والشعب الفلسطيني للأسف يقع ضحية سياسات ، حيث هناك اتهامات بتورط حماس واستغلال وتوظيف من قبل السلطة الفلسطينية.حيث يتهم شعبنا الطرفين بالتقصير في مسؤولياتهم تجاه شعبنا بصفتهم الممسكين بالقرار الفسطيني ، ولا يعفي الفصائل الأخرى ، لكن بشكل أقل لان ما حصل نكبة كبرى تشبه نكبة عام ٤٨، بالإضافة للمخاطر السياسية التي تمس حق العودة وتهجير الفلسطينيين .

سالناه:انتم منتبهون لذلك جيدا بلا أدنى ريب.. والقيادة السوريةالتي تتعامل مع واقع دولي و اقليمي باسلوب هاديء هي متفطّنة لذلك ؟ وهل تعتقدون انها باعطائها الدور للسلطة الفلسطينية اي فتح انّما هي تفعل ذلك لاسباب دبلوماسية؟

اجاب :نعم متفطنه . وهناك ترتيب وعمل دؤوب لاستعادة المخيم . واعادة اهله اليه . المسؤولين في سوريا يدركوا الأمر جيدا لكن يبدوا انهم بحاجه لعلاقه مع السلطه ولتأكيد موقفهم تجاه القضية الفلسطينية بالرغم ان السلطة الفلسطينية صوتت ضد سوريا في الجامعة العربية وفي المحافل التي كانوا يشاركوا فيها في بداية الأزمة . ولا زال هناك تساؤلات حول بعض الحملات الأعلامية من قبل بعض وسائل الاعلام المحسوبه على السلطة .

سالناه :ولنفترض انّ المبادرة نجحت فكيف سيكون مستقبل المخيم؟

أجاب :نأمل ان تنجح المبادره ونعمل الى جانب هذه الجهود من اجل انجاحها . لكن لغاية اللحظه لا يوجد مقومات لتطبيقها. نتيجة لرفض المسلحين الانسحاب من المخيم واصحاب المبادرة لا يتكلمون الحقيقه ويسلطون الضوء والمطالب على الاجراءات التي تتخذها الدولة السورية ولا يحملواالمسؤولية لمن استباحواالمخيم .

استاذ خالد بصفتكم أمين سر الفصائل المقاومة الفلسطينية بسورية ماذا سيكون ردّكم على المسلحين في صورة فشل المبادرة وهل سيستمرّ تهجير الفلسطينيين عن ديارهم بالمخيم؟؟

أجاب: . ننتظر اجراءات الجيش في محيط المخيم . التي اقتربت من حصارهم . وننسق مع الدولة لاستعادة المخيم . اما بتسوية اوضاع المسلحين . لان هناك منهم من يتصلوا بنا ...او بطردهم خارج المخيم . لا خيار ثالث لهم ..

ختاما نتمنى لكم التوفيق

اجرى الحوار :ناصر : تابعونا على شبكة الاوراس برس الاخبارية العروبية المقاومة

 

 

*

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 12-11-2013آخر تحديث