الاحتفال بمرور ٢٥٠ عاما علي توقيع اول اتفاقية بين السويد والمغرب

اقيم مساء اليوم احتفالا بمرور ٢٥٠ عاما علي توقيع اول اتفاقية بين المغرب والسويد .وكانت الاتفاقية قد ابرمت في عهد سلطان المغرب محمد بن عبد الله وذلك عام ١٧٦٣ ميلادية قضت بمراقبة المغرب للاسطول التجاري السويدي وتأمين سلامة البحارة السويديين .

وقد جرى الاحتفال في احدى قاعات القصر الملكي السويدي في – سلوتس باكن- وسط حضور لفيف من اعضاء السلك الدبلوماسي العربي والعالمي بالاضافة الي سياسيين سويديين من عدة وزارات منها وزارة الخارجية .

تحدثت ان غرونهامر عن تاريخ العلاقة بين الاسرتين الحاكمتين في البلدين وقدمت شرحا عن بعض الهدايا التي ارسلها سلاطين وملوك المغرب الي ملوك السويد في ذلك الحين وعرض من تلك الهدايا اسرجة خيول مصنوعة من اقمشة خاصة احتوى احدها علي خيوط من الفضة !

ثم القى السفير المغربي كلمة اشاد فيها بالعلاقات التاريخية بين البلدين مذكرا بان المغرب عملت علي احلال السلام في مياه البحر المتوسط منذ القدم ،مشيرا الي ان المغرب تعتبر ثالث اكتر دولة مستوردة من السويد علي مستوى القارة الافريقية .

كما تحدث السفيرالسويدي السابق في المغرب بيتر بروس عن العلاقات التاريخية بين البلدين مؤكدا ان العلاقات بين السويد وشمال افريقيا بدآت فعليا منذ عام ١٧٢٠ عندما بدأ ملوك السويد البحث عن علاقات جديدة لفتح اسواق للسفن السويدية الامر الذي تطلب اقامة اتفاقيات مع الجزائر وتونس وطرابلس ومن ثم المغرب .

ولفت السفير السويدي بيتر بروس نظر المستمعين الي ان ملك المغرب محمد بن عبد الله كان في ذلك الوقت منفتحا لتوقيع الاتفاقية والتي كان احد بنودها تقديم الهدايا للمغرب من ملوك السويد نظير الخدمات التي تقدمها المغرب لتتطور لاحقا بطلب المغرب الاموال مقابل ذلك لتصريف شئون البلاد .

واضاف السفير المختص الان في تاريغ المغرب بان ملك المغرب في تلك الاثناء اهتم بالاقتصاد من خلال التجارة وفتح الابواب للتجار الاوروبيين ووقع عدة اتفاقيات مع عدة دول اوروبية الامر الذي ادى الي ازدهار المغرب في ذلك الحين .

وعن العلاقات الدبلوماسية في تلك الايام قال السفير السويدي : كان السفير السويدي يبدل كل عامين وبعد عودة السفير للبلاد يقوم بكتابة مذكراته ولدينا الكثير من الوثائق ومذكرات السفراء الذين كانوا يكتبون بحروف صغيرة نظرا لندرة الورق في تلك الاثناء !

ومن ثم شاهد المدعوين عرسا مغربيا تقليديا حيث حملت العروس علي الاكف وسط اغاني واهازيج مغربية

 

المصدر: عرب نيهيتر-ستوكهولم

 

*

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 14-11-2013آخر تحديث