تطبيع بين مثقفي المعارضة السورية والصهاينة في مهرجان أوسلو العالمي " للرومي" 2013 .
التطبيع بين مثقفي المعارضة السورية والصهاينة .. الشاعرة مرام المصري مثالاً
 

إعداد نضال حمد

سوف تشهد أوسلو نهاية الشهر الجاري نوفمبر تشرين الثاني 2013، انطلاق أعمال مهرجان الشاعر الصوفي الشهير مولانا جلال الدين الرومي

تم إرسال رسالة الى المشاركين في المهرجان وهنا نص الدعوة الأصلية باللغة العربية بعدما قمنا في موقع الصفصاف بترجمتها من اللغة الانجليزية

عزيزي الفنان والمشارك في مهرجان أوسلو العالمي " للرومي" 2013 .

سوف يقام هذا المهرجان في أوسلو ابتداء من 22 تشرين الثاني و لغاية 24 منه.

و يسرٌنا كثيرا مشاركتكم و ادآءكم في المهرجان.

إنَك كمؤدي في المهرجان ستستلم بطاقة بطاقة مرور تخولك مجانا المشاركة بجميع البرامج خلال المهرجان.

في العام 2007, السنة ذاتها الَتي كانت الأنيسكو تحتفل بالعيد الثماني مائة لولادة الشاعر العالمي مولانا جلال الدين الرومي , نظم اوَل مهرجان للرومي في اوسلو.

لقد واظبنا على تنظيم هذا المهرجان سنويا منذ ذلك التاريخ و هذه السنة 2013 سوف نحتفل له بالمهرجان السابع بأجواء صاخبة.

فهذا المهرجان هو نقطة لقاء و تقاطع حيث تتلاقى التقاليد مع الحداثة و الشرق مع الشمال وأيضا انصهار بين تعابير فنية مختلفة. كلٌ هذا يندرج تحت ضوء شرعية الرومي أي أفكاره التي تتحدث عن الارتباط و التشابه بين مختلف التقاليد و الديانات و الشعوب.

بـــــــرنــــامج الحفـــــــــــل

الجمعـــــة : 22 تشرين الثاني " افتتاحية موسيقية " الســـــــبت : 23 تشرين الثاني " أطفال بابـــل " أداء موسيقي بأربع لغات، شعر و موسيقى جاز سورية، موسيقى تقليدية مع غناء من روسيا.

الأحــــــــد : 24 تشرين الثاني"Book Hammam" , "The Dreams of Moses , Nordic Orient - Rumi songs
ندوة ستجمع الشاعرة السورية ( المعارضة) مرام المصري مع المخرجة الصهيونية يوليا جينيس في أوسلو.

 من هو مولانا البلخي الرومي؟

 يعرف باسم محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين بلخى (1207م -1273م) المعروف بمولانا جلال الدین الرومی. أديب وفقيه ومنظِّر وقانوني إسلامي صوفي. عرف بالرومي لأنه قضى معظم حياته في منطقة تسمى "الروم" في تركيا الحالية. وحين وفاته في عام 1273م، دفن في قونية وأصبح مدفنه مزارا إلى يومنا. وبعد مماته، قام أتباعه وإبنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة المولوية الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية التي عرفت بالسمع.

كل القصة صارت بالصدفة فاثناء بحثي في موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك عثرت على صفحة لمهرجان ثقافي نرويجي يقام نهاية الشهر الجاري ويحمل اسم الرومي. ولفت انتباهي بشكل خاص تخصيص ندوة حوارية تجمع شاعرة معارضة سورية مع مخرجة وفنانة صهيونية. مما جعلني أصل الى نتيجة مفادها ان القائمين عليه يهمهم تكريس التطبيع الثقافي بين العرب و الصهاينة.

في البداية ونتيجة حسن ظني اعتقدت إن الشاعرة السورية بريئة ولا تعرف برنامج المهرجان. ثم تابعت البحث فوجدت صفحة مرام المصري الملتحفة بعلم الجيش الحر، الذي لا يستر عورة احد بل يزيدها عورات .. قرأت في صفحتها فتيقنت وعرفت وتأكدت أنها عالمة بكل شيء وأنها تقدم على الخطوة بكل طيب خاطر وبدون ممانعة أو تردد. يعني متلهفة على التطبيع.

 حاولت العودة للمهرجانات السابقة ومعرفة أصناف المدعوين إليها وجنسياتهم فوجدت ضيوفا عربا وأجانب باستثناء الفلسطينيين. والغريب ان هذا المهرجان الذي صار عمره سنوات حيث انطلق في المرة الأولى قبل ست سنوات في 2007 ، لم يقم في أي مرة بدعوة أي فلسطيني أو فلسطينية للمشاركة فيه، بينما نجد ان الصهاينة يشاركون فيه مع بعض الضيوف العرب من بلدان عربية مختلفة.

هل يمكن تسمية الندوة التي ستجمع الشاعرة السورية ( المعارضة) مرام المصري مع المخرجة الصهيونية يوليا جينيس في أوسلو يوم 24-11-2013 بغير التطبيع؟
 

تقول مرام عن نفسها في صفحتها بفيس بوك :

شاعرة سورية من مواليد اللاذقية درست الأدب الإنكليزي في جامعة دمشق، ثم انتقلت إلى فرنسا لتستقرّ هناك. وجدت الشاعرة نفسها لا شرقية ولا غربية، بل وليدة حضارتين، مع كلّ ما تتضمنه هذه الولادة من صعوبة في الانتماء.

صدر للشاعرة العديد من الدواوين الشعرية وهي:

أهددك بحمامة بيضاء 1984/
كرزة حمراء على بلاط أبيض 1997/
أنظر إليك 1998.

لاقت هذه الدواوين إعجاباً عالياً من مختلف الجهات، فحصدت الجوائز، وترجمت إلى أكثر من سبع لغات.

أمّا (العودة) فهو عنوان مجموعتها الشعرية الرابعة الصادرة باللغتين العربية والإسبانية.، ويضم 15 قصيدة طويلة.

كما صدر لها 3 دواوين أخرى هي الثوب المجعلك و انتطلوجيا للشاعرات العربيات... وآخرها أرواح حافية الأقدام الذي ترجم إلى العديد من اللغات وحصد العديد من الجوائز العالمية..

http://fr.wikipedia.org/wiki/Maram_al-Masri

نالت الشاعرة السورية العديد من الجوائز الرفيعة المستوى أهمها جائزة أدونيس للإبداع الفكري عام 2000 في بيروت.

وفي فرنسا نالت جائزة الإعدادية والثانوية. كما حصلت على جائزة جوندو ليتر... بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى...

عن مشاركتها في الندوة الاوسلوية مع المخرجة الصهيونية :

إن مجرد القبول بمبدأ الجلوس معا والتحدث في ندوة مشتركة هو تطبيع فكيف الحال والشاعرة مرام المصري بكل تبجح كتبت على صفحتها في الفيس بوك :
آي ويل بي ذير

I wil be there

سوف أكون هناك.

 ليكن ولتكن مرام المصري هناك حتى يمكننا رؤية وسماع ما لديها لقوله في أوسلو الباردة.

يدير الندوة التطبيعية الصحفي النرويجي فريدريك واندروب من جريدة داغبلاده اليومية النرويجية. حيث سيكون الحوار عن الثقافة في البلدين الشرق أوسطيين، يعني في سورية المستباحة من قبل أعوان الاحتلال الصهيوني وفي فلسطين المحتلة أي الكيان الصهيوني، الذي سرق ارض الشعب الفلسطيني بالقوة وبالإرهاب، وأقام على ارض فلسطين المحتلة كيان ( إسرائيل) اليهودي الصهيوني الإرهابي، الغريب عن المنطقة وثقافتها وعاداتها وتقاليدها وتاريخها ولغتها. هذا الكيان الذي يحتل مرتفعات الجولان السورية، حيث للسوريين ثقافتهم الوطنية العربية الضاربة الجذور عميقا في ارض سورية العربية.

ترى عن ماذا ستتحدث الصهيونية المشاركة في الندوة؟

عن ثقافة العنصرية والعداء والإلغاء والتهويد والاجتثاث والاستيلاء على الأرض وما عليها وإحلال المستوطنين اليهود فيها، ام عن سرقة تراث وعادات وتقاليد وفولكلور ومطبخ الشعب العربي الفلسطيني، من الدبكة الشعبية الى اللباس الشعبي الى المقلوبة والحمص والفلافل ..

مرام المصري التي لا يعيبها التطبيع عن ماذا ستتحدث؟

عن داعش والنصرة والجيش الحر وعصاباته المنوعة، عصابات مسلحي جيش معارضتها الذي ثقافته تقطيع الرؤوس والأوصال وأكل ونهش لحوم وأكباد وقلوب البشر؟

عن ثقافة العودة الى العصور البائدة وأزمنة ما قبل النور؟

عن سورية ما بعد ما يسمى الربيع العربي؟

وهل ستتكلم عن ثقافة سورية الكبرى التي تشمل لبنان وفلسطين والأردن وسورية الحالية؟..

فهذه الثقافة واحدة وكل هؤلاء شعب واحد وارض واحدة ولغة وعادات وتقاليد وتراث وحدود وتاريخ وهم ونضال واحد، في سبيل عودتهم الى وطن عربي واحد بدون حدود الاستعمار التقسيمية التي جاءت بالكيان الصهيوني وبالربيع العربي أيضا.

التطبيع بين مثقفي المعارضة السورية والصهاينة .. الشاعرة مرام المصري مثالاً ..

مسموح إعادة النشر بشرط ذكر المصدر موقع الصفصاف من أوسلو*

نضال حمد - مدير موقع الصفصاف*

 

 

*

 

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 16-11-2013آخر تحديث