احمد الخطيب رمز لعروبة لبنان

في الثامن من هذا الشهر رحل عن عالمنا البطل اللبناني العربي احمد الخطيب قائد جيش لبنان العربي...
الذي انتفض على قيادة الجيش اللبناني الانعزالية اثناء الحرب الأهلية في لبنان منتصف السبعينات من القرن الفائت.

للاسف مر الخبر مرورا عابرا ولم تعطه وسائل الاعلام اللبنانية حقه، بل هناك وسائل اعلام لبنانية انعزالية هاجمته واتهمته بشق الجيش اللبناني العتيد. لكن الحقيقة ان الخطيب وضع حجر الاساس لتحويل عقيدة الجيش اللبناني من عقيدة غربية الى عقيدة عربية كما هي الآن في زمن معادلة الشعب والجيش والمقاومة.

انحاز احمد الخطيب هو وعناصر و ضباطه العروبيين الى جانب الحق والمشروع العربي في لبنان. وقاتلوا وابلوا بلاءا حسنا في معارك القوات المشتركة الوطنية اللبنانية والفلسطينية ضد المشروع الانعزالي وفي مواجهة القوات الصهيونية الغازية للبنان سنة 1978 . وقاتل هؤلاء الابطال قتالا بطوليا في قلعة الشقيف ومواقع اخرى من لبنان.

من العار فعلا ان لا تكتب الصحافة الوطنية والقومية في لبنان وفلسطين بالذات عن حقيقة الراحل وظاهرة جيش لبنان العربي...

ومن العار ايضا ان يتبناه تيار المستقبل فقط لانه لبناني من الطائفة السنية، مع العلم ان تيار المستقبل لا علاقة له لا بالعروبة ولا بالقومية العربية.

اليوم علمت بالخبر خلال قراءتي لمقالة عن الراحل كتبها الرفيق اسعد ابو خليل في جريدة الاخبار اللبنانية وسوف ننشرها كما جرت العادة كل سبت في موقع الصفصاف.
 

اقترح على بلديات المدن والقرى الفلسطينية في فلسطين المحتلة ان يطلقوا اسم  احمد الخطيب الذي انحاز لفلسطين مبكرا وقاتل في سبيلها على شارع او ميدان أو مدرسة او حديقة في فلسطين المحتلة تكريما وفاءا لهذا القائد العروبي الراحل ولغيره من الشهداء والمناضلين اللبنانيين والعرب والاممين الذين ناضلوا في ثورتنا ولأجل قضيتنا الفلسطينية العادلة. فثورتنا هي ثورة الشرفاء والأحرار والمناضلين من كل العالم وفي كل العالم.

رحم الله هذا القائد المناضل الفذ الذي سيذكره التاريخ كأحد رموز عروبة لبنان.

( نضال حمد - موقع الصفصاف - 22-2-2014 )

 

مقالة لأسعد أبو خليل عن الراحل احمد الخطيب

أحمد الخطيب وجيش لبنان العربي - أسعد أبو خليل

 

 

أرشيف سنة 2013 وما قبلها

-

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 22-02-2014آخر تحديث