انقلاب كييف يدفع المزيد من يهود أوكرانيا للهجرة إلى الكيان الصهيوني

انقلاب كييف يدفع المزيد من يهود أوكرانيا للهجرة إلى ( إسرائيل) - وكالة أنباء موسكو


أشارت تقديرات الوكالة اليهودية إلى أن عدد المهاجرين اليهود من أوكرانيا إلى إسرائيل ارتفع من 315 في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2013 إلى 762 في الفترة المماثلة من عام 2014
 

تزايدت هجرة يهود أوكرانيا إلى إسرائيل مرتين ونصف المرة خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 وخصوصا بعد أن استولى متطرفون على السلطة في العاصمة كييف، حسب تقديرات وكالة "سوحنوت" اليهودية.
وبحسب بيان لهذه الوكالة الحكومية الإسرائيلية التي تشجع الهجرة اليهودية إلى إسرائيل فإن 762 يهودي أوكراني أتوا للإقامة في إسرائيل في فترة ما بين كانون الثاني/يناير ونيسان/أبريل عام 2014 مقابل 315 في الفترة المماثلة من العام الماضي. وفي آذار ونيسان هاجر 222 و383 يهوديا أوكرانياً إلى إسرائيل مقابل 74 و97 عام 2013.
وقال متحدث باسم الوكالة اليهودية في حديث إلى الصحفيين في تل أبيب في يوم الأربعاء إن الوكالة قامت بتسفير 6 يهود من مدينة دونيتسك الأوكرانية التي تشهد مواجهات بين المقاومة الشعبية وقوات النظام الأوكراني، إلى إسرائيل.
ويعيش حوالي 30 ألف يهودي في مقاطعة دونيتسك، ويقيم 11 ألفا منهم في مدينة دونيتسك حسب تقديرات الوكالة اليهودية.
 

"أنباء موسكو"
أوكرانيا © REUTERS. Stringer 12:51 | 2014 / 05 / 28
 

****

 

صحيفة (إسرائيلية): يهود أوديسا يحزمون حقائبهم


ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" (الإسرائيلية) أن الجالية اليهودية في أوديسا تدرس الإجلاء الطارئ من المدينة بسبب موجات العنف المتصاعدة فيها.
يهود

"أنباء موسكو"
ونلقت الصحيفة على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين عن عدد من قادة المجتمع اليهودي قولهم "إنه ينبغي على يهود أوديسا الاستعداد لإخلاء المدينة الأوكرانية".. مشيرة إلى أن تعداد الجالية اليهودية في أوديسا يبلغ حاليا حوالي 30 ألف يهودي، منخفضا عن نسبة 40 بالمائة من تعداد سكان المدينة قبل الهولوكوست- التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من مليون نسمة في الوقت الراهن.

ويجمع قادة المجتمع اليهودي أنه ينبغي الرحيل من المدينة نظرا لتدهور الوضع بها- وذلك على الرغم من أن أحداث العنف ليست ذات صلة بالجالية اليهودية - وذلك لأنه من السهل أن يطالهم الخطر.

وأفاد الحاخام رفايل كروسكال، رئيس منظمة "تكفا" للخدمة المجتمعية، بأن العديد من اليهود أصيبوا في اشتباكات يوم الجمعة الماضي بأوديسا، وأن الجالية اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة.

وأشار كروسكال إلى أنهم أغلقوا أحد المعابد بالمدينة الذي يقع بالقرب من الاشتباكات التي وقعت يوم الجمعة الماضي.

ويدرس كروسكال استئجار مخيم لإيواء 600 من اليهود بعيدا عنى أحداث العنف المتوقع حدوثها الأسبوع المقبل.. فيما قالت كيرا فيركوفسكي، رئيس مركز "مجدال" الدولي لبرامج الجالية اليهودية، أن المركز يعتزم مواصلة خدمة أكثر من1,000 أسرة من المنتسبين إلى منظمتها، مضيفة أنه "إذا ساء الوضع، سنخطط للانتقال".. كما أعدت الجالية اليهودية بالتعاون مع جماعة المسيحيين واليهود الدولية، أسطولاً من 70 حافلة، مجهزين ومستعدين للمغادرة.

وكانت مدينة أوديسا جنوب أوكرانيا شهدت في الثاني من أيار / مايو اضطرابات تخللها "محرقة " أججها عناصر من "القطاع الأيمن " المتطرف في مبنى النقابات وأسفرت عن مصرع نحو 50 شخصا أغلبهم من أنصار الفدرلة.
 

 © Оксана Кусова 17:33 | 2014 / 05 / 05
 

 

 

 

 

 

 أرشيف موقع الصفصاف مايو - أيار  2014
 

*

أرشيف سنة 2013 وما قبلها

-

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 31-05-2014آخر تحديث