خالدة جرار ومحمود عباس وبعض الناس

 

نضال حمد - اوسلو

 

خالدة جرار من قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في فلسطين المحتلة او بالاحرى في رام الله المحتلة ..

في دورة اجتماعات ( مأوى العجزة) الأخيرة للمجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، الذي اكل وشرب عليه الدهر. وأكله الصدأ كما المجلس الوطني واللجنة التنفيذية مع الاعضاء المضافين اليها من قبل رئيسها.

في تلك الدورة التي انعقدت لمبايعة القيصر عباس ومفاوضاته مع اعداء فلسطين والارض والانسان، وصفت الرفيقة خالدة جرار اتفاق أوسلو بـــ " الاتفاقية الخيانية " .

ورد عليها رئيس السلطة محمود عباس بالقول وانت عضو في هيئة من افرازات الاتفاقية الخيانية. يقصد عضو في المجلس التشريعي الذي انبثق عن اتفاقية اوسلو.

خالدة جرار انسحبت من الاجتماع رفضا لما اسمته الخيانة ورفضا لمواصلة المفاوضات والتنسيق الأمني مع الاحتلال وهذا حقها وسوف تنال احترام شرفاء شعب فلسطين على شجاعتها بتسمية من ينسق امنيا مع الصهاينة ولا يحرك ساكنا عندما يدخل الصهاينة مناطق سيطرته ويغتالون ويعتقلون ويعربدون ويهينون ويذلون أهلنا في الضفة الغربية، في مخالفة واضحة حتى لما نصت عليه بنود (الاتفاقية الخيانية). ستنال محبة وتقدير شعب فلسطين على جرأتها في توصيف التنسيق الامني وصفا دقيقا وتسميته باسمه الحقيقي.

رئيس السلطة محمود عباس ايضا معه حق حين يعيّر الرافضين له ولنهجه السياسي ومفاوضاته بعضويتهم في مؤسسة جاءت بها اتفاقية أوسلو وجاءت بها المفاوضات مع العدو الصهيوني.

كُتاب السلطان و عبيد القيصر سنوا اقلامهم ضد المناضلة جرار ويستخدمون كلام عباس عن العضوية في المجلس التشريعي ضدها. لانها عضو فيه وتتقاضى مرتب من السلطة.

هؤلاء نسيوا ان عباس يستخدم منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسساتها لتمرير مشروعه السياسي وما يرفضه الشعب الفلسطيني. ونسوا ان مجلس المحنطين والأصنام والعجزة ( المجلس المركزي) لم ينتخبه اي فلسطيني تماما كما المجلس الوطني المحنط منذ سنة 1988 ... وهو كما كل مؤسسات م ت ف نتاج تقاسم الحصص بين فتح و (مستقليها) و فصائل العجز الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية.

رفيقة خالدة..

أفضل المواقف هي تلك التي لم نتخذها بعد.

تحياتي واحترامي لك ..

ودائما اتذكر لقاؤنا في اوسلو بداية الانتفاضة الثانية ومواقفك التي نعتز بها.



اريد ان اوضح شغلة للجميع .. اتذكرون زيارات ابو مازن الى دمشق وبيروت؟.. تلك الزيارات التي تمت قبل الربيع العربي الاسود. انا لازلت اذكرها جيدا.. واذكر (رالي) الفصائل التي تسابقت للقاء معه... كتبت عن ذلك ان جميع الفصائل الفلسطينية تسابقت للقاء ابو مازن في دمشق التقى الرجل بالجميع إلا فتح الانتفاضة والمرحوم ابو موسى. وفي زيارة ثانية لدمشق اراد الجميع الالتقاء به والجلوس معه لكنه رفض الجلوس مع اي فصيل سوى فصيل ابو النوف الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين. إذا كانت هذه الفصائل لا تستطيع العيش دون لقاء عباس ولا تستطيع تنظيف منظمة التحرير الفلسطينية منه ومن جماعته ولا تستطيع حشد التأييد الشعبي الفلسطيني لذلك. اذن ما هو مبرر وجودها؟ وما الذي تريده؟ وكيف عليها التعامل مع هذا الموضوع؟ وكيف تستعيد ثقة الشعب؟ وكيف تقضي على نهج الاستسلام وهي اضعف منه بكثير؟؟... ثم ان وجودها في مؤسسات منظمة التحرير بالرغم من أنه يحرج عباس في بعض المواقف إلا انه في النهاية يخدمه ويغطي له سياساته سواء رفضت الفصائل أو قبلت ذلك. الموضوع معقد جدا ..

***

Kamal Makboul
الازمة طالت كل الفصائل وليست الجبهة فقط ، الازمة لها ظروفها الذاتية والموضوعية وهي جزء من أزمة المنطقة ، الجبهة قالت كلمتها منذ توقيع اوسلو وموقفها معروف للجميع ، والتطاول بالشتائم على قيادات معروفة بنضالها وتاريخها معيب ، وتعود على قائلها ، قد تكون الجبهة اخطأت وترددت في بعض المفاصل وفي حرصها الزائد وانشدادها لوحدة الصف الوطني وعدم شقه ، ولكنها عودتنا دائماً على تصويب سياساتها في المحاور الرئيسة ، وان تقف الجبهة مثل هذا الموقف المشرف يتطلب من الشرفاء دعمها وشد أزرها ، وعدم كيل الاتهامات والشتائم ، كل التحية لمواقفكم الجريئة اخي نضال.

Said Khadra
الله يرحم اللي عمل المنظمه واللي كمل حتى وصل لأوسلوا وقادنا من هزيمه الى أخرى, اليوم الرفيقه تصرخ واليوم صحيت بعدما مشي قطار اوسلو والاتفاقيات الأمنيه وهي نائمه ولما صحت وجدتنا جالسين بحضن أوسلوا, فصارت تولول يالهوي يا عباس اعملتها واحنا مش دارين, الله يكون علي كانوا السبب, وزي العاده حنلاقي الهتافات تعلوا بحياة المناضلين اللي ناموا


باسم شحادة
ذكرني هالموقف باحد رسوم الكاريكاتير للشهيد ناجي العلي الله يرحم ترابو واللي فيه .. واحد فلسطيني مريض رايح عالعياده (( بتتذكر شو اسم العيادة )) اسمها عيادة الجبهة الشعبية للامراض التنازلية .. رد عليه اللي معو وقللو ولك مهي عاقر مثل اخواتها ... فتشوا عن هالكريكاتير .


Bahaa Abu Eyad
موقف مهم للرفيقة خالدة ولكن اعتقد ان الجميع يحاول عبثاً سواء اصﻻح او اعادة بناء المنظمة، لذا يجب ان يتبع هذا الموقف اﻻعﻻن عن الخروح من المنظمة وعدم إعطاء شرعية لعباس وعصابته.

Oukal Wael
طب الرفيقه تتنازل عن مرتبها وسيارتها اللي بسبب شغلها في المجلس اللي الخيانه جابته وبعدين تحكي مابدالها ياعزيزي

Asdikaa Nidal Hamad
ليش هي فلوس شعبنا او فلوس الخيانة؟
لازم دحلان ومحمد رشيد( خالد سلام) وبقية الي نهبوا فلسطين ومنظمة التحرير والاخرين الي صاروا مليونيريين واغنياء يتم سؤالهم وين فلوس شعبنا.

باسم شحادة
مع كل الاحنرام والتقدير للتاريخ النضالي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ..هل هم مع اوسلو ام ضد اوسلو ؟؟؟؟الموقف ملتبس جدا .. احيانا ترى مواقف متطرفة جدا سرعان ما ياتي موقف اخر يناقض الموقف الاول .. كيف يمكن تفسير رفض اوسلو من قبل الجبهة ومشاركتها في افرازات اوسلو . كيف يمكن تفسير مشاركتها في اللجنه التنفيذية ل م ت ف وهي التي نغطي اوسلو وغيره من الاتفاقيات ؟؟ ما وصلت اليه الجبهة الشعبية اليوم من مواقف يتناقض كليا مع تاريخها .. لعله من الافضل حسم الامور بشكل واضح . اما ان تضع رجل بالفلاحة ورجل بالبور وتنتظر ما ستفرزه الاحداث لاتخاذ مواقف جديده ومواربه ..وهذا ما سيفقدها اللون والطعم .. وحتى الرائحه .. والسؤال الذي يطرح نفسه .. كيف سيكون موقف الجبهة بعد اعادة بناء منظمة التحرير فيما لو حصل ودخلت حماس وغيرها الى اللجنه التنفيذية .. طبعا وغيرها من الفصائل الطفيلية التي يتكىء عليها عباس ؟؟؟؟؟ كيف يمكن تدوير الزوايا ..

George El Jeries
صار النضال طوله لسان فقط .......

Mohamed Khedr
هذا ليس موقف حزب ثوري. هذا موقف يميني منهزم.
تعتقد مثلا لو وديع حداد مثلا يعني كان حاضرا ماذا سيكون رده كممثل للجبهة وشخصه. ؟؟
اخي قيادات كل الشعب الفلسطيني وحذاؤك واحد لا يصلحون. اتخن شنب منهم ساقط.

Asdikaa Nidal Hamad
طولة اللسان احيانا افضل من الصمت أو الكلام الي ما بيحبل ..

Asdikaa Nidal Hamad
بسام و محمود لا تحملا الجبهة الشعبية اكثر من طاقتها. انسيتم انها لم تعد نفس الجبهة ايام الحكيم ووديع .. الجبهة للاسف ضعيفة هذه الايام. وهذا واقع حال كل القوى الفلسطينية اليسارية المعارضة. شعبنا بحاجة لاعادة بناء الثقة معه قبل ان يستعيد منظمة التحرير ويعيد لها النور والبهاء.

Mohamed Khedr
عمر المنظمة ما كان لها نور او بهاء. يمكن فترة قصيرة ابان رئاسة الشقيري فقط.
طول عمرها عراب تفتيت الفصائل الثورية والنضالية.
من دعم حواتمه للنقاط العشر ب ١٩٧٤ وهي بداية انتهاء كل شئ اليس عرفات وفتح والمنظمة.
اخي ان دفن الرأس بالرمال لا يحرر وطناً ولا المجاملات. انت تسميه طولة لسان. اذكر ان عبد الناصر استخدم " الجزمة" سته مرات بست خطب منفصلة منها ضد الانجليز وال سعود والامريكان الخ.
اخي الثوري لا يجامل علي حساب وطنه. وموقف جرار ضعيف وغير مقبول ومرفوض. لو قيادات الجبهة بضعفها جذرية لانسحبت من المنظمة و فضحت اوسلو ودايتون.
اذا ما بدك تحدد عدوك من تريد ان تقاتل ومن تريد ان تناضل ضده؟؟؟
طولة اللسان هي ادعاء احتكار الفهم و الوطنية.

Afif El-Ali
موقف شجاع كان لا بد منه...

Sami Abo Akle
منظمة التحرير اصبحت تدار من الصهاينة و الرجعية العربية و من اليمين الفلسطيني المتخاذل مع الاحتلال، الشعب الفلسطيني لن يملك الا القيد و الخيمة و يحكم من عصابة عملاء ينسقون مع الاحتلال.




( نضال )

 

 

 

 

 

 

 

أرشيف سنة 2013 وما قبلها

-

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 02-05-2014آخر تحديث