كنعان النشرة الإلكترونية
Kana’an – The e-Bulletin
السنة الرابعة عشر ◘ العدد 3513
17 أيّار (مايو) 2014
في هذا العدد:
■ مصالحة بلا تنمية؟ عادل سمارة
■ النشرة الاقتصادية، الطاهر المعز
■ الاسلام السياسي يطبّع مع اسرائيل، موفق محادين

● ● ●
مصالحة بلا تنمية؟ - عادل سمارة

منذ أن تحقق كثيرون بأن مصالحة ما سوف تحصل بين قيادتي فتح وحماس حتى بدأت التساؤلات الاقتصادية. ووصل الأمل بالبعض إلى توقع طفرة تنموية في الأرض المحتلة.
لا مجال لتفصيل نظري هنا، ولكن أتمنى على المواطن أن يلتقط مسألة اساسية يورطه بسطاء الثقافة التنموية فيها وهي الحديث عن فرص تنموية هنا. هذا مع ان مصطلح التنمية لا يمكن تطبيقه في وضع الأرض المحتلة.
لا يمكن حصول تنمية تحت الإحتلال وعلى يد سلطة بلا سيادة وبلا نظرية تنموية وبلا ثقافة تنموية وبلا تاريخ تنموي قبل 1993. فإذا كانت دول كثيرة مستقلة وذات سيادة ولديها إمكانات لم ترتفع بسياساتها إلى مرتبة إنجاز تنمية، فهل هذا متوقع تحت احتلال؟ فمن حيث المبدأ ليست حتى الدولة (بمعنى السلطة الحاكمة) ليست مؤهلة لإنجاز التنمية، بما هي أداة طبقة، ليست مؤهلة لإنجاز تنمية حقيقية، فكيف حين تكون "سلطة" تحت استعمار استيطاني؟
منذ بداية اوسلو وحتى الآن صُرف عقدان من الزمن وكل عقد كاف لتغيير اية بنية اقتصادية وإحداث نقلة اقتصادية شاملة. لم يحصل تحسين اقتصادي، بل تراجعت مواقع الإنتاج وبالنتيجة قطاعات الإنتاج. وزاد التغوُّل الضريبي وتواصل تورط الناس في الاستهلاك الشكلاني.
كما حكمت حماس سبع سنين عجاف فهل أنجزت ما يسمح بسؤال التنمية؟
تدفقت الأموال من مانحي سلطة رام الله من كل حدب وصوب، وتدفقت الأموال من قطر، وقطر "شديدة السخاء"، أو كما يقول الرُعاة عن النعجة مليئة الضرع "فروط" أي يقطر الحليب من ضرعها دون عناء. فاين التحسين الاقتصادي؟
هل السلطات التي توظف عناصر حزبها ومحاسيبها مؤهلة لاستثمار اقتصادي إنتاجي؟ أنا لم أزر غزة، ولكن من يسير في وسط رام الله ينبهر بسيلٍ من السيارات الفارهة يقودها فتية أو سيدات بغطاء الراس او بدونه ويرى بين كل مطعم وآخر مطاعم، ومحال تحتل بضائعها الأرصفة. بينما المنتجات الزراعية المحلية تنحصر على رصيف لا يتجاوز 20 متراً تحميها فلاحات أكلت الشمس من جلودهن، بينما يزيحهن رجال البلدية من شبر إلى آخر، وبعيني شاهدت أحدهم يصفع سيده على مرأى المارة. وبالمقابل يعج سوق الخضار المديد بمنتجات الكيان الزراعية.
إذا حصلت المصالحة ستكون تقسيم مداخيل وجباية بين الفريقين لا أكثر. وأكثر ما يمكن ان تتمناه الناس قليل من الفساد، وبعض الإصلاح الاقتصادي، وتقصير أظافر اللبرالية الجددية التي أبدتتها حكومة فياض.
أما التنمية فتحتاج إلى جانب السيادة، تحتاج إلى أفق جماعي، اي خطة اقتصادية لصالح الأكثرية الشعبية، تشارك فيها الأكثرية الشعبية وتساهم فيها وتستهلك من نتاجها، وهذا كانت بواكيره نتاج الانتفاضة الأولى وقضت عليه اتفاقية اوسلو وبروتوكول باريس.

( *** )
النشرة الاقتصادية
إعداد: الطاهر المعز

خاص ب"كنعان" - نشرة اقتصادية أسبوعية عدد 221

في النشرة عدد من الأخبار ذات الصبغة النقابية (النضالات المطلبية للعمال) في بعض انحاء العالم (اليونان والفلبين وامريكا ولوسوتو) وفقرة عن الحرب التي أعلنها الاتحاد الاوروبي على المهاجرين من فقراء العالم، في حين يشعل الحروب (مع الولايات المتحدة) في نفس البلدان المصدرة للهجرة...

في جبهة الأعداء: أعلنت مستشارة الأمن القومي الأميركي "سوزان رايس" في ختام زيارة استمرت ثلاثة أيام لفلسطين المحتلة "ترتبط الدولتان للأبد بتاريخنا وقيمنا المشتركة، وكل دولار أميركي ينفق على أمن إسرائيل هو استثمار في حماية مصالحنا الكثيرة المشتركة"، وسيزور وزير الحرب الامريكي "تشاك هيغل" فلسطين المحتلة، وقد يثير مضيفوه الصهاينة معه مستقبل المساعدات العسكرية الامريكية المباشرة والمعلنة والبالغة ثلاثة مليارات دولارا سنويا من 2007 إلى 2017 يستخدم معظمها في شراء معدات عسكرية أميركية ويرغب الصهاينة في تمديدها إلى ما بعد 2017، بقيمة 3,2 أو 3,5 مليارات دولارا سنويا "لمواجهة التهديدات في المنطقة"، في ظل خطة التقشف التي تنفذها حكومتهم، في حين هددت حكومة باراك أوباما بخفضها إلى 2,8 مليارات دولارا (ولن تخفضها قطعا)... تبلغ ميزانية الحرب الصهيونية المعلنة 14,5مليار دولارا، وارتفعت بمقدار 930 مليون دولار عن السنة الماضية عن أ.ف.ب 11/05/14

المغرب: سيمدد صندوق النقد الدولي ضمان قروض الحكومة بقيمة 6,2 مليارات دولار (خط ائتماني)، وكان البنك العالمي قد قدم ضمانا مماثلا بقيمة 4 مليارات دولار، ضمن "خطة الدعم الاستراتيجي" لغاية 2017، ما ساعد حكومة الاسلام السياسي على الاقتراض من السوق المالية العالمية "بشروط مخففة"، وشجع المستثمرين (قطع غيار السيارات والطائرات)، خصوصا بعد تطبيق الحكومة لشروط المؤسسات المالية الدولية المسماة "إصلاحا هيكليا" (خفض الدعم وتجميد الرواتب والمعاشات والتوظيف وخفض الانفاق في مجال الرعاية الاجتماعية ورفعه في مجال البنية التحتية...). يرتبط اقتصاد البلاد بالإتحاد الاوروبي المتأزم، ما سيخفض نسبة النمو إلى 4% هذه السنة، ويطالب صندوق النقد الدولي الحكومة "بتسريع الإصلاحات المتفق عليها مثل تقليص النفقات ورفع الدعم عن المحروقات، وإصلاح صناديق التقاعد والحماية الاجتماعية، ودعم الشركات الخاصة لمعالجة مشكل بطالة الشباب، وتخفيض عجز الموازنة"، ويطالب صندوق النقد الدولي والبنك العالمي كافة الدول بتطبيق نفس الاجراءات، ويضغطان حاليا على حكومات تونس ومصر واليمن والأردن، من اجل الاسراع في تطبيق نفس الاجراءات التي أدت إلى الانتفاضات العربية أ.ف.ب 11/05/14

المغرب: يعمل بعض الصينيين في قطاع إنشاء الطرقات، أما في الدار البيضاء فقد ارتفع عدد التجار الصينيين من بضعة افراد إلى نحو ألفين، في "درب عمر"، في أحد الأحياء التجارية في الدار البيضاء، الذي تعلوه لافتة كبيرة كتب عليها بالغتين العربية والصينية "المركز التجاري الصيني"، يبيعون مزهريات وأوانٍ منزلية وأجهزة الكترونية وأحذية وملابس وأحذية ومفروشات، ويشغلون بعض السكان المحليين بأجور هزيلة، بين 70 إلى 100 درهم في اليوم (من8 إلى 12 دولارًا)، وأصبحوا ينافسون البضائع المصنعة محليا وهي أقل جودة وبأسعار أرخص، ما جعل التجار المحليين يتذمرون من "المنافسة غير النزيهة وغير المتكافئة"، وطالبوا الحكومة "بحماية الإنتاج المغربي"... ارتفعت واردات المغرب من الصين بنسبة 8% خلال العام الماضي ونمت بنسبة 25% منذ 2010 وتتشكل بالأساس من المواد الأولية والشاي والآلات ومعدات تجهيز وأجهزة تسجيل، ومعدات إلكترونية، ومنتجات كيميائية، ولم تتخذ الحكومة المغربية إجراءات لحماية الانتاج الوطني، مثل الدعم، أو الإجراءات المضادة للإغراق عن وزارة التجارة الخارجية + الاتحاد العام للمقاولات والمهن بالمغرب 10/05/14

تونس على حافة الافلاس: وجهت عديد المنظمات الأهلية وبعض أحزاب المعارضة نقدا للحكومة المؤقتة الحالية (ممثلة الشركات متعددة الجنسية) بسبب التداين المفرط (إضافة إلى التبعية للخارج والتطبيع واحتقار المواطنين) وإغراق البلاد بالديون الخارجية التي ترهن ثروات البلاد إلى الخارج، وستتحمل تبعاتها أجيال متتالية، ولسد نقص السيولة الذي يعاني منه الاقتصاد أطلقت الحكومة عملية اكتتاب وطني في سندات الخزينة لجمع 500 مليون دينار (نحو 300 مليون دولارا)، سيتم توجيهها لتغطية جزء من الاحتياجات المالية لميزانية الدولة لسنة 2014، وستكون السندات لمدة تتراوح بين 5 و 10 سنوات بفائدة تتراوح نسبتها بين 5,95% و6,35%، ودعت الحكومة المواطنين "تكثيف المشاركة في هذا الاكتتاب والوقوف الى جانب الدولة في هذه المرحلة"، وسبق أن أطلقت حكومات بورقيبة اكتتابين سنة 1964 و 1986... تكاد نسبة فائدة هذا الاكتتاب لا تغطي نسبة التضخم التي لم تنزل تحت 5,3% سنويا منذ 2012 وبلغت 5,2% خلال شهر نيسان، بسبب ارتفاع أسعار الأغذية (إنتاج محلي أو مستورد) إلى 6,8% (6,6% خلال شهر آذار/مارس) بحسب معهد الإحصاء الحكومي، وبلغ متوسط التضخم للعام 2013 بأكمله 6,1% ( 5,5% سنة 2012) أ.ف.ب + رويترز 12/05/14

مصر: ارتفعت مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في مصر، لدى الدولة، بمقدار مليار دولار، منذ بداية العام الحالي، وبلغت 5,9 مليار دولار بنهاية نيسان/أبريل، بعد أن سددت لها الدولة 1,5 مليار دولارا في نهاية العام الماضي، وأكبر هذه الشركات هي إيني واديسون الإيطاليتان وبي.بي وبي.جي غروب البريطانيتان، وتستحوذ شركة "بريتش غاز البريطانية على النسبة الاكبر من المديونية، وتهيمن الشركات الأجنبية على قطاع الطاقة في مصر، أكبر منتج للنفط في افريقيا من خارج منظمة أوبك وثاني أكبر منتج للغاز في القارة بعد الجزائر، وتضغط الشركات للحصول على مستحقاتها كاملة، لكنها لا تزال تخطط للاستثمار في مشاريع جديدة، لإدراكها الصعوبات التي تلاقيها الحكومة في سداد فواتير الطاقة الباهظة، "بسبب الدعم المكثف لأسعار الوقود في البلد الذي يقطنه 86 مليون نسمة" بحسب صندوق النقد الدولي، وتحاول حكومة مصر جدولة 3,5 مليار دولارا من مديونية الشركات الأجنبية على أن يتم سدادها حتى 2016... من جهة أخرى أعلن وزير المالية عن "إصلاحات هيكلية"، وترجمتها بالعربي الفصيح: خفض دعم الطاقة والمواد الاساسية الاخرى، وزيادة الضرائب، وهو ما يسميه صندوق النقد الدولي "توسيع قاعدة الضرائب" وإقرار ضريبة القيمة المضافة (ضريبة على الاستهلاك)، و"بمحض الصدفة" صادف هذا الاعلان اجتماع صندوق النقد الدولي في الاردن، ونشره تقديرات عن الاقتصاد المصري مفادها أن "الاموال المخصصة لدعم الطاقة في مصر تمثل 20% من إجمالي الانفاق الحكومي، وتعادل ثلاثة اضعاف الانفاق على التعليم وسبعة اضعاف الانفاق على الصحة" (والواقع أن هذه المعطيات تمثل تلاعبا بالاقام والنسب)، وأعلن وزير المالية خلال نفس اليوم (صدفة؟) ان الانفاق على الطاقة في موازنة السنة الحالية يعادل 18,6 مليار دولارا رويترز 14/05/14 قررت الحكومة وقف استيراد الوزارات والقطاع العام للمنتجات التي لها نظير محلي، إلا في حالة الضرورة القصوى، واتخذت الحكومة هذا القرار، في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2014 - 2015 وتتوقع ارتفاع معدل النمو الاقتصادي من 3 إلى 3,5 % في الجهات الفقيرة مثل منطقة "الصعيد"، حيث تتوقع ارتفاع حجم الاستثمارت بين 330 إلى 340 مليار جنيه، بنسبة تتراوح بين 14% و15 % وتأمل أن يشارك القطاع الخاص في استثمارات بقيمة 4 مليارات جنيه فى محطة الكهرباء ب"القاهرة الجديدة" ووعد وزير التخطيط ب"الاهتمام بقضية البطالة التي ارتفعت إلى أكثر من 30% لدى الشباب (أقل من 30 عاما) وهو ما يتطلب توفير نحو 650 ألف فرصة عمل من خلال المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر" موقع "أخبار مصر" 14/05/14 (انخفض السعر الرسمي للجنيه وأصبح الدولار يساوي 7,10 جنيهات في السوق الرسمية و7,5 جنيهات في السوق الموازية)

لبنان: أقرت الحكومة السابقة، منذ أكثر من ثلاثة أشهر، زيادة الأجور التي بقيت مجمدة لسنوات عديدة، ولكي تصبح نافذه، وجب أن يقرها نواب البرلمان ولكن هؤلاء رفضوا التصويت، تماشيا مع رغبة صندوق النقد الدولي الذي حذر عدة مرات من إقرار هذه الزيادة التي أثارت غضب أرباب العمل وأصحاب المصارف، وتظاهر آلاف الموظفين عدة مرات (آخرها يوم 14 أيار) من أجل إقرار زيادة فورية للأجور، بأثر رجعي، وتطالب هيئة التنسيق النقابية، منذ أكثر من عام، بمضاعفة رواتب المدرسين وموظفي الدولة، كحد أدنى، ليتمكنوا من مجاراة نسق الأسعار، ويبلغ عدد موظفي القطاع العام نحو 270 ألأف موظف أو نحو 20% من القوى العاملة، وتطالب النقابات بزيادة أجور نحو 180 ألف منهم، غير أن الحكومة وأرباب العمل وصندوق النقد الدولي يعترضون، لأن الزيادة ستكلف الخزينة حوالي ملياري دولار سنويا، حسب وجهة نظرهم... تأثر الاقتصاد اللبناني بالحرب في سوريا، وانخفض النمو الاقتصادي إلى 1,5% سنة 2013 من معدل 8% سنويا بين 2007 و2010 ويتوقع صندوق النقد الدولي ارتفاع معدل النمو سيرتفع إلى 4% في المدى المتوسط إذا تم تعزيز الاوضاع السياسية والامنية في البلد، إذ قدر عدد اللاجئين من سوريا بحوالي مليون (ربع سكان لبنان)، وأصبح المواطنون يعيشون على وقع الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي رويترز 14/05/14 اعتبرت هيئة التنسيق النقابية هذه التظاهرة هي الاكبر منذ ثلاث سنوات، لما بدأت اعتصاماتها وتحركاتها من أجل إقرار "سلسلة الرتب والرواتب"، في حين بدأ مجلس النواب اللبناني البحث عن مصادر تمويلها قبل إقراره، وكان رئيس هيئة التنسيق النقابية قد وصف النواب والهيئات الاقتصادية بـ"الحرامية وحيتان المال"، ما أزعج رئيس مجلس النواب الذي هدد برفع دعوى قضائية (بهدف تحويل الانظار عن المشكل الحقيقي المتمثل في ضعف الرواتب وغلاء الاسعار)، وعبرت هيئة التنسيق عن رفضها لضريبة الاستهلاك أو القيمة المضافة ( TVA ) ورفع رسوم الهاتف والطوابع ورفع الاقساط في المدارس الخاصة، وهددت ببقاء المتظاهرين في الساحات والشوارع حتى إقرار زيادة الرواتب عن الوكالة الوطنية للاعلام 14/05/14

عرب النفط: تعتزم شركة "قطر للنفط" استثمار 11 مليار دولار في مشروع لإعادة تطوير حقل نفطي بحري (بدأ انتاجه سنة 1972) بهدف تمديد فترة استغلاله وزيادة إنتاجه من 40 ألف برميل يومياً إلى 90 ألف برميل يومياً بحلول عام 2020، ويشمل الإستثمار إنشاء مرافق إنتاج بحرية ومحطة برية جديدة لمعالجة سوائل الغاز الطبيعي، بهدف جمع نحو 900 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الغني بالكبريت، وحفر 150 بئراً جديدة بحلول سنة 2028، تحت إشراف شركة "توتال" الفرنسية... من جهة أخرى خفضت الكويت سعر نفطها (للشهر الثاني على التوالي) بقيمة دولار عن كل برميل (مقارنة بسعر نفط الامارات)، رغم أزمة أوكرانيا وانخفاض انتاج ليبيا وارتفاع سعر نفط "برنت" (شمال اوروبا) وارتفاع سعر النفط الامريكي أ.ف.ب + رويترز 10/05/14

الكويت: بدأت الكويت في استيراد الغاز المسال منذ 2009، وسبق أن وقعت عقودا مع بعض الشركات ("شل" و"فيتول") خلال السنوات الأربع الماضية لتغطية حاجاتها للفترة ما بين نيسان/ أبريل وتشرين الاول/أكتوبر من كل عام، وهي ذروة الطلب على الكهرباء، كما وقعت، قبل أقل من شهر، عقدا مع قطر، أكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم، وتردد قبل مدة أنها تدرس استيراد الغاز من أميركا، ووقعت مؤخرا عقدا مع شركة "شل" الهولندية البريطانية، لاستيراد الغاز الطبيعي المسال لمدة ست سنوات، بقيمة 12 مليار دولار وعقدا آخر لمدة خمس سنوات مع شركة "بي.بي" البريطانية، بقيمة ثلاث مليارات، لتأمين حاجاته من الغاز لمواجهة أشهر الصيف الساخنة، أنتجت الكويت نحو 15,52 مليار متر مكعب من الغاز وتبلغ احتياطياتها المؤكدة 1,784 تريليون متر مكعب رويترز 11/05/14

السعودية: انتشلت فرق الانقاذ 11 جثة على الأقل، ضحية حريق اندلع في ورشة للنجارة وتصنيع الأثاث في العاصمة السعودية الرياض، تبلغ مساحتها حوالي 600 متراً مربعاً، ولم يستطع من كانوا داخلها الخروج، بسبب كثافة النيران والدخان، وسبق أن احترق أحد فنادق "المدينة" في شباط/فبراير الماضي، وأسفر عن وفاة وإصابة عشرات المعتمرين... من جانب آخر انعقد في الرياض منتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، تزامن صدفة مع تشديد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الضغط على روسيا (بخصوص الوضع في اوكرانيا، وقبلها سوريا) ووقع وزير الخارجية السعودي مذكرات تفاهم (لم يعلن فحواها) مع كل من أذربيجان وأوزباكستان وطاجيكستان وقرغيزستان، بمباركة الجامعة العربية (العبرية؟) عن "واس" 13/05/14 بشرى للشركات الأجنبية: يتوقع أن تنفق الحكومة 213,3 مليار دولارا خلال عشر سنوات على مشاريع المياه والكهرباء، لتلبية الطلب المحلي المتزايد عليهما بنحو 8% سنويا، واقترب الطلب من إجمالي الطاقة الحالية (60 ألف ميغاواط) خلال الصائفة الماضية، وتخطط السعودية ومصر لإقامة شبكة كهرباء تتيح لهما التشارك فيما يصل إلى ثلاثة آلاف ميغاواط، في حين تخطط شركة الكهرباء السعودية إلى زيادة طاقة إنتاجها بنحو 40 ألف ميغاواط، يساهم القطاع الخاص فيها بنحو 30% من الاستثمارات رويترز 13/05/14

العراق: بعد عشر سنوات من الاحتلال الامريكي والبيانات الحكومية المتتالية عن ارتفاع إنتاج النفط، أقرّت الحكومة بدخول أكثر من 500 ألف شاب سوق العمل سنوياً، في حين ارتفع عدد الموظفين إلى ثلاثة أضعاف العدد المسجل عام 2003، إذ ارتفع عدد موظفي الدولة والقطاع العام من 1,1 مليون سنة 2003 إلى 3,5 ملايين حاليا، وقدرت نسبة البطالة بنحو 35% سنة 2004 وب12% حاليا، غير أن الأمم المتحدة قدّرت معدل البطالة بأكثر من 28% عام 2011، فيما يتجاوز عدد الذين يعيشون تحت خط الفقر 6 ملايين، بسبب مخلفات الاحتلال العسكري المباشر وانتشار الفساد والفوضى، ما أدى إلى فقدان الماء والكهرباء والشغل والأمن، وتراجع مستوى الحياة والحماية الإجتماعية (صحة وتعليم ونقل)، ومعظم مقومات الحياة، ما أفضى إلى هجرة معظم رؤوس الاموال العراقية الى الخارج، وهجرة خريجي الجامعة والأكاديميين والعلماء إلى الخارج، خصوصاً إلى أوروبا وكندا وأميركا ودول الخليج، وتظاهر المواطنون ضد الفساد والرشوة المتفشية في أعلى مراكز القرار... عن "الحياة" 14/05/14

افريقيا: انعقد المنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا، في مدينة "أبوجا"، عاصمة نيجيريا، ووعد المستثمرون وحكومات العالم بضخ استثمارات بقيمة 68 بليون دولار، خلال العقد القادم، في مشاريع التنمية في أفريقيا، وستوجه نحو قطاعات مثل البنية التحتية والطاقة والزراعة والتعليم والصحة العامة (وليس للتصنيع واكتساب التقنيات والخبرات التكنولوجية)، بما فيها الاستثمارات التي وعدت بها الصين، بقيمة 12 مليار دولار (منها 10 مليارات دولار في شكل خطوط ائتمان، أي ضمانات قروض)، وحظي المنتدى بدعاية ضخمة وتغطية إعلامية واسعة (48 ألف مادة مكتوبة)، حيث حضره 1500 ممثل عن 80 دولة، ناقشوا "سبل تخفيف حدة الفقر في أفريقيا ووضع حدّ لعدم المساواة وإيجاد المزيد من فرص العمل "، واستغلت القوى الامبريالية الفرصة (الولايات المتحدة، واوروبا وبالاخص فرنسا) الفرصة لاعلان التدخل العسكري، بتعلة "مكافحة الارهاب" في نيجيريا، صاحبة أكبر إنتاج محلي، وأكبر منتج للنفط في افريقيا وأكثرها سكانا، وتنهشها الحركات الانفصالية والميليشيات الرجعية منذ الحرب الانفصالية في مقاطعة "بيافرا" (1967) رويترز + أ.ف.ب 10/05/14 شكلت كينيا المحطة الاخيرة في جولة رئيس الوزراء الصيني في أفريقيا، حيث وقع مع قادة أربع دول في شرق أفريقيا اتفاقيات لمد خط سكة حديدية يربط بين ميناء "مومباسا" الكيني والعاصمة "نيروبي" بطول 609 كيلومترأ، ويمتد إلى رواندا وجنوب السودان وأوغندا، ما يمكن أن يخفض تكلفة سفر الركاب ونقل البضائع عبر حدود البلدان الاربعة، وقدرت تكلفة الخط ب3,6 مليارات دولارا، ستغطي الصين 90% منها بواسطة قرض، وتتحمل كينيا النسبة المتبقية (560 مليون دولار)، وستقترض كينيا من الصين 1,6 مليار دولار، وتسهيلا ميسرا بقيمة 1,63 مليار دولار للمساهمة في تمويل ذلك الجزء من الخط، الذي يكمل خطاً قديماً بطيئا، شيد خلال القرن الـ19 وينتهي في أوغندا، وبطبيعة الحال ستتكفل شركة صينية وعمال صينيون بتنفيذ المشروع أسوشيتد برس 11/05/14

لوسوتو: يضرب عمال شركة "كرابتري" (معدات كهربائية) منذ 22 نيسان بسبب رفض الشركة مفاوضة النقابة بخصوص زيادة الرواتب التي لا تتجاوز 105 دولارات شهريا، وترفض الشركة زيادتها منذ 2010 في حين تطالب النقابة برفعها بنسبة 30% نظرا لغلاء الأسعار، وترفض الشركة القبول بقرار قضائي بخصوص قانونية الاضراب ومطالب العمال، ونظم العمال حملة تهدف إلى الضغط على الحكومة وأرباب العمل لتحديد أجر أدنى في هذا البلد الصغير الذي تحيط به جنوب افريقيا من كل جانب عن نقابة (FAWU) ) 08/05/14

كولمبيا: انهار أحد مناجم الذهب غير المرخصة وقتل 10 تحت الأنقاض وفقد 10 آخرون، كانوا يعملون لدى إحدى العصابات التي استحوذت على المنجم، ولم تستطع فرق الانقاذ تقدير العدد الاجمالي للعمال (والعاملات) الذين كانوا في المنجم عند الانهيار، وتتكرر مثل هذه الحوادث باستمرار، بسبب هيمنة العصابات على جزء هام من المناجم وتجارة واقتصاد البلاد، إضافة إلى وجود معارضة مسلحة في البلاد منذ نحو خمسين سنة... ورغم ذلك ما انفكت مؤسسات بريتن وودز (البنك العالمي وصندوق النقد الدولي) ومعها صحف أمريكا وأوروبا، تثني على الحكومات اليمينية المتتالية على حكم البلاد، بمساندة الولايات المتحدة، ومدح أحد تقارير منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية سياسة الحكومة الحالية، مباشرة قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم 25 أيار، ويقدر صندوق النقد الدولي نسبة النمو هذا العام بنحو 4,5% (4,3% سنة 2013) ودعا المستثمرين إلى "اغتنام الفرص المتوفرة في البلاد" بفضل ارتفاع انتاج النفط بنسبة 6% سنويا، وقطاع البناء (مضاربات عقارية) فارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي إلى 7933 دولارا سنة 2013 (47 مليون نسمة)، ووعدت الحكومة باستثمار جزء من عائدات النفط بمقدار 25 مليار دولار لإنشاء الطرقات والجسور والانفاق "خلال السنوات القادمة" (بدون تحديد) وربط مختلف مناطق البلاد التي تفصلها ثلاث سلاسل من الجبال... يصف مناضلو اليسار النظام في كولمبيا بانه "اسرائيل امريكا الوسطى والجنوبية"، بسبب التواجد الجيش الامريكي (والمخابرات)، والتبعية المفرطة نحو امريكا وبسبب الدور التخريبي الذي اضطلعت به حكوماتها، خلال العقود الماضية، ضد الحكومات التقدمية، وخصوصا في فنزيلا، التي تستوعب جزءا هاما من صادرات كولمبيا، التي أسست مع حكومات المكسيك والشيلي والبيرو "التحالف الأطلسي" في مواجهة كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا أ.ف.ب 04 و 10/05/14

آسيا، من المستفيد؟ نشر قادة رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان) بيانا يدين الصين، على خلفية نزاعها الحدودي مع فيتنام، في بحر الصين الجنوبي الذي تطالب الصين بالسيادة الكاملة عليه، وذلك بعد قمة للدول العشر الاعضاء في "اسيان" في العاصمة بورما "نايبياداو"، وضغطت فيتنام خلال القمة من اجل صدور بيان قوي، يدين الصين التي أرسلت سفنا لحماية منشآت للتنقيب عن النفط، بعدما نشرت منصة في اعالي المياه في منطقة تطالب هانوي بالسيادة عليها ايضا، ما أدى إلى وقوع حوادث عدة بين سفن فيتنامية وصينية، وتظاهر نحو الف شخص امام سفارة الصين في هانوي (عاصمة فيتنام) كما في عدة مدن اخرى، وأضرموا النار في 12 مصنعا تابعا لشركات صينية، ولقيت فيتنام مساندة من الفيليبين وبروناي وماليزيا وتايوان التي لها خلافات مع الصين بشان ملكية عدة جزر، في حين تمر علاقات بكين مع طوكيو ببرودة بسبب جزر صغيرة في بحر الصين الشرقي، واتهمت الفيليبين الصين ببناء مدرج هبوط على جزيرة يطالب بها البلدان وفيتنام في منطقة بحر الصين الجنوبي، في حين تعتبرها الصين جزءا من أراضيها، وتقع هذه الجزيرة بين فيتنام والفيليبين وماليزيا وتبعد 300 كلم غرب جزيرة "بالاوان" الفيليبينية، وشهدت مواجهة دامية بين القوات الصينية والفيتنامية سنة 1988 اسفرت عن مقتل حوالى 70 فيتناميا، ورفعت الفلبين وفيتنام وسلطنة بروناي وماليزيا وتايوان هذه المسألة الى محكمة تحكيم اممية (بداية 2013)، وهي جزر مرجانية او صخرية، وتفتقر الى الماء وغير صالحة للزراعة، لكن المياه المحيطة بها غنية بالاسماك وتحتوي اعماقها على كميات كبيرة من الغاز والنفط، ولها أهمية استراتيجية، حيث تقع على الطرق البحرية الاساسية للتجارة العالمية، ويخدم هذا الخلاف المصالح الامريكية التي حولت مركز قواتها العسكرية البحرية نحو هذه المنطقة بهدف تضييق الحصار على الصين، التي ترى فيها منافسا جديا، لهيمنتها على العالم (كما تحاصر روسيا على حدودها أيضا) ووصفت واشنطن خطوة الصين "بالاستفزازية"، وتشوب علاقات الصين وفيتنام (وكذلك الفلبين) خلافات حدودية منذ زمن طويل حول ارخبيل يتوقع ان تكون اعماقها تزخر بالنفط وتشكل طرقا بحرية دولية هامة، وجرت تظاهرات عديدة ضد الصينيين منذ نهاية 2007 في فيتنام احتجاجا على طموحات الصين المتعلقة بالاراضي، كما وقعت حرب خاطفة بين الجيشين سنة 1979، بعد أن ساندت الصين حرب التحرير الفيتنامية إلى غاية استقلالها سنة 1975، في حين أصبحت أمريكا التي خربت فيتنام وقتلت ملايين المواطنين، تساند فيتنام اليوم (بانتهازية)، وتقيم معها علاقات جيدة، وعادت سفنها إلى ميناء "داننغ" العسكري... عن أ.ف.ب + رويترز من 08 إلى 14/05/14

الفلبين: رفض عمال مؤسسة (NXP Semiconductors Company) لصناعة المعدات الالكترونية العمل أيام العطل الرسمية (منها الأول من أيار، يوم العمال العالمي) واعتبرت إدارة الشركة ذلك "إضرابا غير قانوني" وأعلنت تسريح 24 عضوا من نقابة مصنع "كابوياو لاغونا" ومنعت دخولهم إلى المصنع، لمواصلة التفاوض حول عقد العمل الجماعي، حيث تمسك أعضاء النقابة بمطالبهم في تحسين ظروف العمل، وسبق أن حاولت الإدارة منع العمال من المشاركة في تظاهرات احتجاجية داخل المنطقة الصناعية... بدأت المفاوضات حول عقد العمل الجماعي منذ بداية السنة الحالية، وانعقدت 23 جلسة تفاوض لم تسفر عن نتيجة حيث يطالب العمال بزيادة الأجور بنسبة 8% في حين تتمسك الشركة بنسبة 3,5% (أو نصف ما حصل عليه العمال خلال المفاوضات السابقة) ما عده العمال استفزازا صارخا، إضافة إلى عدم تسديد الشركة لرواتب 1700 عامل منذ شهرين، ورفضت وزارة العمل الضغط على المؤسسة، بل حصل العكس وضغطت الحكومة على أعضاء النقابة لقبول دكتاتورية هذه الشركة الهولندية (كانت فرعا من فليبس) التي تشغل 24 ألأف عامل في 25 بلد في العالم، منهم أكثر من خمسة آلاف في مصنع "كابوياو" و3500 منهم عمال غير مثبتين، وتهيمن حكومة الفلبين على معظم النقابات، ونادرا ما تصمد النقابات المستقلة أمام ضغوط الحكومة وأرباب العمل عن نقابة الصلب (MWAP) 07/05/14 - انظر الخبر عن تايلند

تايلند: هددت الشركة الهولندية (NXP Manufacturing) العاملين في مصنعها في ضواحي العصمة "بانكوك"، أعضاء النقابة بالطرد من العمل في حال عدم الموافقة كتابيا على مخطط الشركة المتمثل في العمل المستمر (دون أيام راحة ثابتة) وخفض مدة العطلة السنوية من 12 يوما إلى 8 أيام فقط وعدم تسديد أجرة الساعات الإضافية وأيام الراحة الرسمية (أي خفض الرواتب) وإلغاء دور النقابة في المفاوضات الخ، ما اضطر العمال إلى الإضراب والتظاهر أمام المصنع ثم أمام سفارة هولندا في بانكوك... تشغل الشركة 3200 عاملا وعاملة في تايلند براتب لا يتجاوز 12 دولارا في اليوم، وتصنع تجهيزات الكترونية لفائدة شركات عالمية مثل أبل ونوكيا وسامسونغ ونوكيا وشركات السيارات مثل جنرال موتورز وبي أم دبل يو وفورد ومرسيدس وشركات الطيران عن لجنة التضامن العمالي في بانكوك

روسيا: ارتفع فائض ميزان التجارة الخارجية بمقدار 900 مليون دولار، خلال الربع الأول من العام الحالي، عن الفترة المماثلة من العام الماضي، وبلغ 56,1 مليار دولار، رغم انخفاض حجم مبادلات روسيا التجارية الخارجية إلى 189,3 مليار دولار، أي بنسبة 4,2% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وشكلت موارد الطاقة والوقود 75,2% من مجموع الصادرات، فيما شكّلت الماكينات والآلات والأجهزة 49,4% من حجم البضائع الأجنبية المستوردة... من ناحية أخرى، ينعقد اجتماع جديد بين الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا (على مستوى الخبراء)، من أجل تأمين إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا والاتحاد الأوروبي، ويتزامن هذا اللقاء مع اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين لمناقشة الأزمة الأوكرانية واحتمال فرض عقوبات جديدة على مسؤولين روس وموالين لروسيا، ومع زيارة رئيس المجلس الأوروبي إلى "كييف" ومع زيارة مسؤولين أوكرانيين إلى بروكسيل (مقر المفوضية الأوروبية)... يتخوف الاتحاد الأوروبي من انقطاع مرور الغاز، بسبب ديون الغاز المترتبة على أوكرانيا، ما دفع بالحكومة الروسية إلى مطالبة أوكرانيا بدفع ثمن الغاز مقدماً بدءاً من حزيران/يونيو، بعد تخلفها عن تسديد ثمن الشحنات التي تسلمتها وحان أجل تسديدها (3,51 مليار دولار) نوفوستي + يو بي أي 10/05/14

أوكرانيا: "تأمل" مديرة صندوق النقد الدولي أن تفي أوكرانيا بـ"التزاماتها التي تضمنها برنامج خطة الإقراض، التي قد يعاد النظر فيها في حال حصول انقسام شرق البلاد" (دونيتسك ولوغانسك وخاركيف)، حيث ينظم استفتاء حول الاستقلال، قد يؤدي إلى الانفصال عن اوكرانيا، مثلما حصل في شبه جزيرة "القرم"، وتمثل هذه المقاطعات الشرقية أكثر من 21% من اجمالي الناتج المحلي للبلاد و30% من الإنتاج الصناعي، ويتوقع الصندوق انكماشاً في الاقتصاد الأوكراني بنسبة 5% خلال العام 2014، وارتفاع الدين العام الى 56,5% من اجمالي الناتج المحلي مقابل 40,9% العام الماضي، وسبق أن سدد صندوق النقد الدولي (بداية أيار) 3,19 مليار دولارا كقسط من قروض بقيمة 17,1 مليار دولار، وعد بها الصندوق، على مدى عامين (من إجمالي خطة بمبلغ 27 مليار دولار وعد بها الإتحاد الأوروبي والبنك العالمي)، بشرط اتخاذ إجراءات صارمة لتطبيق برنامج تقشف يتضمن خفض الانفاق وزيادة الضرائب وخصخصة المرافق العمومية والمبلغ يندرج في إطار خطة دعم أكثر شمولية بقيمة 27 بليون دولار وعدت بتقديمها الأسرة الدولية (اوروبا والبنك الدولي) أ.ف.ب 10/05/14

تركيا: يحتل 30 ألف جندي تركي الجزء الشمالي من قبرص منذ سنة 1974 ولا يزال يدير شؤونها، واستجلبت مستوطنين من تركيا لاحتلال أراضي ومنازل القبارصة، ونتج عن هذا الاحتلال طرد 200 ألف مواطن قبرصي من أراضيهم وتهجيرهم إلى الشطر الجنوبي من الجزيرة، ولا يزال نحو 1500 في عداد المفقودين، ولم يتحرك "المجتمع الدولي" لأن تركيا عضو في الحلف الاطلسي وحليفة موثوقة للكيان الصهيوني، وتؤوي عددا هاما من القواعد العسكرية الامريكية، وبعد أربعين سنة، حكمت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان على تركيا بتسديد 90 مليون يورو كتعويضات معنوية لاقارب مواطنين قبارصة اعتبروا مفقودين بعيد الاحتلال العسكري التركي، ولأسر تعيش معزولة في شمال الجزيرة، وكان قد صدر سنة 2001 حكم عن محكمة أوروبية، يدين "انتهاكات تركيا لحقوق الانسان في قبرص بعد تقسيمها"، وأعلن وزير الخارجية التركية "احمد داوود اوغلو" (منظر الاسلام السياسي الحاكم) ان حكومته لن تدفع اي تعويضات أ.ف.ب 12/05/14 شب حريق إثر انفجار للغازات (تبعها انقطاع التيار الكهربائي) في منجم فحم في إقليم مانيسا، غرب البلاد، وتضاربت الأخبار حول عدد القتلى بسبب الاختناق والحروق، الذي ارتفع حسب الحكومة إلى 238 بعد 24 ساعة، بالإضافة إلى 80 آخرين مصابين، وفقدان 180 عاملا ما زالوا محاصرين داخل المنجم (وربما أكثر من مائتين)، ويبلغ عمق المنجم نحو أربعة كيلومترات، ما يعسر عملية ضخ الأوكسيجين في ممرات المنجم التي لم تتضرر أ.ف.ب + رويترز 14/05/14 اطلقت الشرطة التركية خراطيم المياه المضغوطة والغاز المسيل للدموع على مئات الطلاب الذين كانوا يتظاهرون في انقرة (باتجاه وزارة الطاقة) ضد حكومة الاسلام السياسي، التي يحملونها مسؤولية الحادث، واتهمت عديد المنظمات المحلية الحكومة بالاهمال واللامبالاة حيال مصير العمال والمحرومين عموما فيما وجهت دعوات للتظاهر، ونظمت مظاهرات تلقائية في انقرة واسطنبول، واحتشد عدد كبير من افراد عائلات عمال المنجم في "سوما"، غرب البلاد (حوالي 100 كلم عن "ازمير")، وتضاربت الاخبار حول عدد العمال الذين بقوا عالقين داخل المنجم أ.ف.ب 14/05/14

أوروبا، حرب ضد الفقراء: استنفر الاتحاد الاوروبي قدرات وامكانيات حربية هائلة ليتعامل مع مسألة هجرة الفقراء، كقضية أمنية ذات أهمية قصوى أو كوباء زاحف عليها، من بلدان تساهم دول الاتحاد الاوروبي في احتلالها (افغانستان، ليبيا، الصومال) أو في تأجيج الحرب فيها (مالي، سوريا، ساحل العاج) أو تستغل مواردها منذ عقود (المغرب العربي، العراق)، وكلفت اوروبا دول المغرب العربي وتركيا لاعتقال وسجن من تسول له نفسه التفكير في الهجرة إلى أوروبا، واستقبال من تطردهم أوروبا من أراضيها، مقابل فتات من "المساعدات" والقروض، ومكنت هذه السياسة الأمنية الاوروبية من إثراء بعض الشركات الخاصة مثل "فرونتاكس" التي تأسست منذ عشر سنوات لمراقبة الحدود الخارجية الأوروبية، دون تحديد ضوابط أو مقاييس يجب احترامها... قدر عدد المهاجرين الذين ماتوا غرقا أو عطشا أو جوعا على حدود أوروبا واكتشفت جثثهم، بنحو 20 ألف من سنة 1993 إلى 2012 ولا زالت أوروبا تنشئ الحواجز وتراقب البحار (زوارق حربية ورادارات ودوريات عسكرية مخصصة لمكافحة الهجرة غير المنظمة)، مع خفض عدد تأشيرات الدخول إليها (باستثناء رجال الأعمال والمحامين والصحافيين الذين يمكن أن يسبحوا بحمدها)، وخلال العقدين الأخيرين انخفضت نسبة قبول طلبات اللجوء إلى نحو 25% في بلجيكا وهولندا والمانيا وإلى 35% في السويد وبريطانيا وإلى 40% في فنلندا وإلى 1% من إجمالي الطلبات المقدمة في اليونان وقبرص، وتطرد أوروبا من أرضيها آلاف العراقيين والسوريين والارتريين والأفغانيين والفلسطينيين... أدت مطاردة المهاجرين إلى انتشار شبكات التهريب، وأسست شركات كبرى خاصة، فروعا لها لإدارة المحتشدات التي يعتقل فيها المهاجرون، مثل (GDF-Suez, Bouygues, Vinci) في فرنسا و(EADS, Thales) على صعيد أوروبي و (Indra) في اسبانيا و"سيمنس" في ألمانيا و"اريكسون" في السويد الخ وهي محتشدات لا تخضع للقانون العام وتشبه معتقل "غوانتنامو" الامريكي، ولا يسمح للمحامين أو منظمات حقوق الانسان بالاطلاع على أوضاع المقيمين فيها، وفي المقابل يتمتع المواطنون الأوروبيون ورؤوس الاموال والسلع بحرية الحركة... عن منظمة Migreurop)) 08/05/14 تقدر منظمة العمل الدولية الهجرة غير النظامية بنحو 10% أو 15% من الهجرة العالمية، وتقدّر الأمم المتحدة أعداد اللاجئين غير الشرعيين بنحو 155 مليون شخص، كما ترتفع أعداد العمال المهاجرين غير النظاميين وتتردى أوضاعهم بفعل ظروفهم غير القانونية وإمكانية استغلالهم بسبب ذلك... أما أسباب الهجرة فتتلخص في البحث عن وضع أفضل اجتماعيا أو اقتصاديا أو سياسيا، بسبب انعدام أوتضاؤل وتدهور فرص العمل وانتشار البطالة والفقر، واتساع الهوة بين الاغنياء والفقراء داخل البلد الواحد أو بين بلدان الشمال الغني وبلدان الجنوب الفقير، وتعمق الوعي بحدّة هذه الفوارق، ويطمح المهاجرون إلى الخلاص من الوضع غير الإنساني الذي يعيشونه (أقل من دولارين في اليوم)، إضافة إلى انتشار الامية وتدني الخدمات الصحية وتفشي الأمراض، بحسب تقرير للأمم المتحدة (2013)

بريطانيا، فوارق طبقية: نشرت صحيفة "صنداي تايمز" دراسة جاء ضمنها أن بريطانيا هي أول دولة في العالم من حيث عدد المليارديرات فيها بالنسبة لعدد السكان، وأن لندن تضم أكبر عدد من أصحاب المليارات، مقارنة بأي مدينة أخرى في العالم، وتضم 72 مليارديرا (من أصل 104 مليارديرات في عموم بريطانيا)، متقدمة بذلك بفارق كبير على موسكو التي حلت ثانية بـ48 مليارديرا، وحلت نيويورك في المرتبة الثالثة بـ43 مليارديرا، تليها سان فرانسيسكو (42) ولوس أنجلوس (38) وهونغ كونغ (34)، ويصل مجموع ثروات مليارديرات بريطانيا الـ104 إلى 301,3 مليار جنيه إسترليني (501 مليار دولارا)، علما بأن عدد هؤلاء كان العام الماضي 88 مليارديرا، وبلغ يومها مجموع ثرواتهم 245,66 مليار جنيه إسترليني (409 مليار دولارا)، وارتفعت ثرواتهم حاليا مقارنة بسنة 2008 أي قبل الأزمة المالية، حين بلغت آنذاك 201,99 مليار جنيه إسترليني (336 مليار دولارا)، ويتناقض ارتفاع ثروات الأثرياء مع انخفاض إجمالي الناتج المحلي للفرد في بريطانيا، وهو معيار يستخدم لقياس مستوى معيشة السكان، مقارنة بسنة 2008، وارتفع عدد المحتاجين الذين التجأوا إلى "بنك للطعام" في بريطانيا، طلبا لمعونة غذائية طارئة، شتاء 2014، بنسبة 163% مقارنة بشتاء العام السابق، هذا ويمتنع آلاف المحتاجين عن طلب هذه المعونة بسبب شعورهم بالمذلة رويترز 11/05/14

فرنسا/امريكا، صراع المصالح: وقعت فرنسا وروسيا عقدا عام 2011 عقدا بقيمة 1,2 مليار يورو لشراء روسيا سفينتين حربيتين من نوع "ميسترال" على ان تسلم القطعة الاولى في تشرين الاول/اكتوبر 2014 والثانية سنة 2015، وهي سفن يمكنها حمل مروحيات ودبابات، وسبق أن أعلن وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" (الصهيوني جدا والاطلسي جدا) خلال شهر آذار، أن فرنسا يمكن أن تلغي هذه الصفقة إذا لم تغير موسكو سياستها حيال أوكرانيا، غير ان الرئيس الفرنسي اعلن يوم10 أيار الحالي ان "هذا العقد لا يزال قائما حتى اللحظة ولم يعد النظر فيه"، وذلك بعد إعلان الولايات المتحدة معارضتها لهذه الصفقة ووصفها ب"غير البناءة"، عشية لقاء بين وزيري خارجية فرنسا وامريكا، في حين حذرت موسكو من "الإخلال بتنفيذ العقد"، وأعلنت " فيكتوريا نولاند" مساعدة وزير الخارجية لشؤون اوروبا، أمام لجنة في الكونغرس، أنها تعارض هذه الصفقة، وسبق أن أذاعت وسائل الاعلام شتائم كالتها هذه "الدبلوماسية" الامريكية الى الاتحاد الاوروبي مشفوعة بعبارات بذيئة ووقحة أ.ف.ب 12/05/14

ألمانيا: حققت صادرات السلاح مستوى قياسيًا سنة 2013 بقيمة 5,8 مليار يورو، بارتفاع نسبته 24% مقارنة بالعام 2012، بحسب صحيفة "دير شبيغل"، وبلغت قيمة صادرات السلاح إلى دول في العالم الثالث (أي دول لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي ولا إلى حلف شمال الأطلسي ناتو أو منظمة التعاون الاقتصادي) 3,6 مليار يورو مقابل 2,6 مليار يورو سنة 2012، وفي ما يخصنا كعرب (وهو ما لا تذكره الصحيفة الالمانية "دير شبيغل") فإن ألمانيا من أكبر ممولي الكيان والصهيوني وتبيعه سلاحا متطورا (قادرا على حمل رؤوس نووية) بأسعار مدعومة بنسبة تصل إلى 35%، منها غواصات وزوارق حربية، وتتكفل ألمانيا باشتراط التطبيع الكامل (ثقافي واكاديمي واقتصادي وسياسي...) مع الكيان الصهيوني، عند توقيع عقود بين الاتحاد الاوروبي والدول العربية د.ب.أ 11/05/14

اليونان: أضرب عمال بناء السفن في ميناء "سكارامانغا" منذ يوم 4 تشرين الأول/اكتوبر 2012 بسبب عدم حصولهم على رواتبهم لمدة سنة كاملة، في حين يتعامل مشغلهم مع وزارة الدفاع لصناعة الغواصات والسفن الحربية، وتظاهر العمال أمام وزارة الدفاع وتعاملت معهم الشرطة بعنف شديد واعتقلت 12 عاملا، منهم مسؤولين نقابيين، ووجه لهم القضاء تهما مختلفة تتعلق بالإضراب وبمطالبهم النقابية المشروعة، وبعد سنتين، قضت المحكمة بإخلاء سبيلهم والحكم على أحدهم بستة أشهر سجنا مؤجلة التنفيذ، بعد حملة تضامن أوروبية معهم... تضرر عمال اليونان من إجراءات التقشف التي طبقتها الحكومات المتعاقبة، لقاء قروض من الإتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي، وتضمنت تسريح العمال وخفض الإنفاق العام والرواتب والمعاشات وارتفاع الضرائب... عن اتحاد نقابات الصلب اليونانية (POEM) 07/05/14

استراليا: تسير حكومة استراليا على خطى أوروبا (التي أسست استراليا على جماجم سكانها الاصلانيين) وتبنت ميزانية تقشفية، بعد تزايد الدين العام وارتفاع معدل عجز الميزانية إلى38 مليار دولار أسترالي (35 مليار دولار أميركي) خلال السنة المالية الحالية، وستؤدي إجراءات التقشف إلى اختفاء 70 مؤسسة حكومية سواء بإلغائها تماما أو بدمجها في مؤسسات أخرى وتسريح حوالي 16 ألفا من الموظفين الحكوميين، بعد أن ألغت الحكومة نحو 23 هيئة استشارية منذ أيلول الماضي، "من أجل استعادة توازن الميزانية والعودة إلى تحقيق فائض فيها"، مع زيادة الضرائب على أصحاب دخل الأفراد، وزيادة الضرائب على الوقود وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع سعره، إلى جانب رفع سن التقاعد إلى 70 عاما بحلول 2035، وادعت الحكومة أن مخططها قد يوفر 470 مليون دولار أسترالي (440 مليون دولار أميركي)... لم يتأثر الاقتصاد الأسترالي كثيرا بالأزمة المالية العالمية في 2008-2009 لكن هبوط الاستثمارات في قطاع التعدين وهبوط أسعار الفائدة خفّض عائدات الحكومة في الوقت الذي زاد فيه الإنفاق، ويتوقع وصول معدل نمو الاقتصاد خلال العام المالي الذي ينتهي يوم 30 حزيران/يونيو إلى 2,75% ومعدل التضخم إلى 3% ومعدل البطالة إلى نحو 6% رويترز 12/05/14

كوريا الجنوبية: ارتفعت صادرات البلاد من منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بنسبة 4,5% خلال نيسان/أبريل مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق بفضل زيادة الشحنات إلى الصين (7,36 مليار دولارا) والولايات المتحدة (1,37 مليار دولارا ) واليابان (571 مليون دولارا) وبلغت قيمتها الشهر الماضى 14,67 مليار دولار (14,98 مليار دولارا خلال شهر آذار/مارس) مقابل 14,12مليار دولار فى الشهر نفسه من العام الماضي، وباعت كوريا هواتف محمولة بقيمة 2,45 مليار دولار و أشباه الموصلات بقيمة 4,84 مليار دولار... وكالة "يونهاب" 13/05/14

أمريكا: تتجه الحكومة الامريكية الى استغلال كافة انواع الطاقة وعدم الاكتفاء بالطاقة التقليدية (النفط والغاز) التي تنتج منه كميات هائلة، وخلافا لمشائخ الخليج، اتخذت إجراءات لزيادة استخدام الطاقة المتجددة، أو "طاقة المستقبل" (بتقنية امريكية وليست مستوردة) مثل الألواح الشمسية والرياح والمياه... انخفضت أسعار الألواح الشمسية خلال السنوات الماضية بنحو 60% وزادت منشآت الطاقة الشمسية بنسبة 500% في امريكا، بفضل التزام المؤسسات الحكومية والشركات بتركيب تجهيزات لتوليد الطاقة الشمسية، ويتحول كل أربع دقائق منزل أميركي أو مشروع الى استخدام الطاقة الشمسية، وقدمت شركات رأسمالية كبرى وعودا بتركيب مرافق لتوليد الطاقة الشمسية مثل "وول مارت" و"آبل" و"ياهو" و"غوغل" و"ايكيا"، وأعلنت مؤسسات مالية من بينها "سيتي غروب" و"غولدمان ساكس" خططا جديدة للاستثمار في "برامج مبتكرة" لتطوير معدات الطاقة الشمية والطاقة المتجددة، بدعم من الحكومة الفيدرالية (من المال العام)، و وشجعت حكومة الرئيس الحالي صناعة الطاقة الشمسية ويستخدم أكثر من مليوني مسكن الطاقة الشمسية، ويتوقع أن يشغل قطاع صناعة الطاقة الشمسية نحو 50 ألف عامل إضافي بحلول 2020 رويترز 10/05/14

العمال ضحايا الليبرالية: اتهمت الوكالة الامريكية لعلاقات العمل وكذلك النقابات العمالية، شركة "فيرست إنرجي" للطاقة وفروعها في عدد من الولايات (بنسيلفانيا ومريلاند وفرجينيا وغيرها) بعدم احترام الحقوق النقابية وعدم إبلاغ ممثلي العمال بنتائج مخططاتها واعتزامها إغلاق فروع لها، وعدم الرد على تساؤلات العمال المشروعة، ورفضت التفاوض حول تنائج إغلاق المصانع على حياة العمال وعائلاتهم، وينظر القضاء في قضيتين منذ تشرين الثاني/اكتوبر الماضي، بسبب إغلاق مصانع دون سابق إعلام ورفض الشركة التفاوض وتسديد الرواتب المتأخرة، وإلغاء العمل بالعقد الجماعي والتأمين الصحي للعمال الخ وعبر ممثلوا العمال عن رفضهم تدهور ظروف العمل وخفض مستوى الخدمات للزبائن عن الوكالة الامريكية لعلاقات العمل (NLRB) 08/05/14

صحة: ادى استهلاك الكحول الى وفاة2,5 مليون شخص سنة 2005 و 3,3 ملايين شخص في العالم سنة 2012، وتقتل الكحول اكثر من ضحايا مرض نقص المناعة المكتسبة (ايدز) والسل والعنف مجتمعين، وهو وضع ما انفك يتفاقم، وتتسبب في الإصابة بأكثر من 200 مرض، بحسب منظمة الصحة العالمية، كما يتسبب استهلاكها في زيادة الوفيات بسبب حوادث السير، وامراض القلب، وداء السكري، وغير ذلك، وهي تشكل 5,9 % من اجمالي الوفيات في العالم، وفيما بقي استهلاك الكحول مستقرا في أمريكا وأوروبا، ارتفعت نسبة تعاطي الكحول في دول ذات كثافة سكانية عالية مثل الصين والهند أ.ف.ب 12/05/14 استهلك الأمريكيون 3,9 مليار زجاجة نبيذ (نحو 29,1 مليون هكتولتر) سنة 2013 وتفوقوا على الفرنسيين الذين استهلكوا 28,1 مليون هكتولتر، وانخفض استهلاكهم ب2,1 مليون هكتولتر، وتراجع استهلاك النبيذ فى جميع أنحاء العالم، بمقدار 2,5 مليون هكتولتر إلى 238 مليون هكتولتر سنة 2013، وحلت إيطاليا فى المركز الثالث فى قائمة استهلاك الخمر بمقدار 21,7 مليون هيكتولتر، تلتها ألمانيا بمقدار 20,3 مليون هيكتولتر ثم الصين بمقدار 16,8 مليون هيكتولتر، ولا تراعي هذه الارقام عدد السكان، لمقارنة معدل استهلاك الفرد، وانتجت إيطاليا 44,9 مليون هكتولتر من الخمر، وهي أكبر منتج في العالم، تليها اسبانيا ب44,7 مليون هكتولتر ثم فرنسا فى المركز الثالث بـ42 مليون هيكتولتر (هكتولتر = 100 لتر) عن المنظمة الدولية للكرمة والنبيذ 13/05/14

عالم الأثرياء: أدت تداعيات الأزمة المالية (2009) إلى تفقير فئات واسعة من الشرائح المتوسطة (إضافة إلى من هم فقراء أصلا)، غير أن الأثرياء ازدادوا ثراء وتعمقت الفجوة بين الأثرياء والفقراء في الدول الرأسمالية المتطورة وفي الدول "النامية"، وأصدرت مؤخرًا مؤسسة "فرانك نايت Frank Knight" وهي شركة استشارات عقارية عالمية تقريرا بعنوان: "The Wealth Report 2014" عن نمط إنفاق الفئة البالغة الثراء تشتري عقارات باهظة الثمن، ويمتلك 167 ألف شخص على مستوى العالم ثروة تقدر بـ20 تريليون دولار، وارتفع عدد من تفوق ثروتهم 100 مليون دولارا للفرد، في الوطن العربي وإفريقيا وأمريكا الجنوبية، في حين لم يرتفع عددهم كثيرا في أمريكا الشمالية وأوروبا، ويتوقع أن يتضاعف عدد الأغنياء في الهند ونيجيريا، خلال العقد القادم، في حين نزح الأثرياء الروس (ومعهم ثرواتهم) إلى الخارج (سويسرا ولندن ودبي ونيويورك)، وينفق الأثرياء أموالا طائلة على شراء المجوهرات والذهب (كملاذ آمن) والأعمال واللوحات الفنية والسيارات النادرة (ارتفعت نسبة مبيعات "رولز رويس" سنة 2013 بنسبة 17% عن سنة 2012)، والزوارق والطائرات الخاصة (حوالي ألف طائرة خاصة في آسيا و450 في إفريقيا و450 في بريطانيا، وحوالي 11 ألفًا في الولايات المتحدة، و19500 في جميع أنحاء العالم)، وينفق كبار الاثرياء نحو 30% من ثرواتهم على شراء المدن السكنية، أو الاستثمار فيها (وحدات سكنية وفنادق وملاه ومدن ترفيهية)، كما يتبرعون ببعض المال إلى المؤسسات الخيرية، ما يجلب لهم الشهرة والاحترام، إضافة إلى اقتطاع تلك المبالغ من الضرائب، ويستثمر كبار الاثرياء في مشاريع تنمي ثروتهم بسرعة، كالمعادن والمواد الاولية في افريقيا، وفي الخدمات (التعليم الخاص وشركات الرعاية الصحية) والعقارات وشركات التكنولوجيا والاتصالات (الحواسيب والهواتف المحمولة)، وتفضل هذه الفئة من الأثرياء العيش في المدن الكبرى والعواصم الاوروبية، التي تمثل مراكز مالية وتجارية هامة، تمكنهم من إدارة ثرواتهم واستثماراتهم بسهولة، مثل لندن ونيويورك وباريس وجنيف وهونغ كونغ وسنغافورة، وبدأت مدن أخرى تنافسها مثل دبي، وإسطنبول، وأبوظبي، ومومباي، وساوباولو، وسيدني، حيث تطورت البنية التحتية والمواصلات والتشريعات المشجعة للاستثمار، مع ضعف نسبة الضرائب عن صحيفة "عدن الغد" 13/05/14
( *** )
الاسلام السياسي يطبّع مع اسرائيل
د. موفق محادين

مرة بعد الأخرى، تظهر جماعات الاسلام السياسي موقفها الحقيقي من التطبيع مع العدو الصهيوني، سواء بالاعلان المباشر أو عبر أقنعة وأشكال غير مباشرة:
1.في تونس، وبعد لقاء راشد الغنوشي مع الايباك اليهودي الأمريكي المحسوب على أشد الجماعات الصهيونية تطرفا… ها هي الحكومة التونسية التي يشرف عليها حزب الغنوشي، تشرع التطبيع من نافذة التطبيع السياحي، بل وتبرر ذلك بالحاجة إلى السياح الاسرائيليين.
2.في ليبيا، لا يزال برنار ليفي مستشار نتنياهو وأحد مهندسي الربيــــع الليـــــبي، الزائر المفـــــضل عـــــند جماعــــات الاسلام في طرابلس وبنغازي.
3.في مصر، يتذكر الجميع رسالة الرئيس المخلوع، مرسي الى شمعون بيريز ووصفه بيريز بالصديق العزيز، كما يتذكر الجميع كيف قامت حكومة مرسي باعتقال الشبان الذين دهموا سفارة العدو في القاهرة وتسلقوا أسوارها.
4.في لبنان، كانت الفضيحة مدوية عندما صوت نواب الجماعة الإسلامية (فرع الاخوان في لبنان) لسمير جعجع، الذي لا ينكر علاقته وصداقته مع تل أبيب.
5.في سورية، لم تعد سرية لقاءات ملهم الدروبي (القيادي الاخواني) مع برنار ليفي، وكذلك معالجة جرحى من الجيش الحر (حليف الاخوان) في المعسكرات الميدانية الاسرائيلية.
6.في فلسطين، مشاركة حماس في الانتخابات والسلطة المنبثقة من أوسلو التي لم تكرس الاعتراف باسرائيل وحسب، بل والتعاطي مع هذا الاعتراف، فضلا عن استبدال حماس شعار وبرنامج التحرير الكامل بالهدنة الطويلة وتسويق ذلك انطلاقا من تأويل خاص لصلح الحديبية وصلح الرملة.
7.وبالمثل، مواقف الاسلام السياسي (الدولي) وعلاقته باسرائيل، فبالإضافة لاعلان وزير خارجية تركيا عن عودة المياه إلى مجاريها مع (اسرائيل) فإن حالة البوسنة وقبلها البانيا بعد سقوط الحكم الشيوعي فيها هي الحالة الاسوأ التي لم تكتفِ بإقامة علاقات ديبلوماسية مع (تل أبيب) بل أصبحت اسرائيل الشريك الأول لها من الأمن وتدريب الشرطة والاستخبارات إلى الاقتصاد.
:::::
"العرب اليوم"
______

تابعوا مجلة "كنعان" الفصلية على الرابط التالي:
http://kanaanonline.org/quarterly

تابعوا "كنعان اون لاين" Kana’an Online على:
"كنعان" بالعربية:
http://kanaanonline.org/ebulletin-ar
"كنعان" بالانكليزية:
http://kanaanonline.org/ebulletin-en
"فيس بوك" Facebook:
http://www.facebook.com/pages/Kanaan-Online/189869417733076?sk=wall
"تويتر" Twitter:
http://twitter.com/#!/kanaanonline

موقع "كنعان" من عام 2001 الى 2008:
http://www.kanaanonline.org/ebulletin.php


الآراء الواردة في المقالات تعبر عن رأي أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع أو محرري "كنعان".
عند الاقتباس أو إعادة النشر، يرجى الاشارة الى "كنعان".
يرجى ارسال كافة المراسلات والمقالات الى عنوان "كنعان" الالكتروني: mail@kanaanonline.org

Please write to us or send your contributions to: mail@kanaanonline.org.
To subscribe to our mailing list, please send a blank e-mail message to arabic-join@kanaanonline.org.
To unsubscribe from our mailing list, please send a blank e-mail message to arabic-leave@kanaanonline.org.


 

 

 

 

 

 

 

 أرشيف موقع الصفصاف مايو - أيار  2014
 

*

أرشيف سنة 2013 وما قبلها

-

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 18-05-2014آخر تحديث