موقع الصفصاف يحاور الفنانة اللبنانية تانيا صالح في أوسلو

 

في العاصمة النرويجية أوسلو وبدعوة من السيد اريك هلستاد والسيدة كرستن والقائمون على دعوة الفنانة اللبنانية تانيا صالح للغناء في أوسلو، التقينا في موقع الصفصاف مع الفنانة الشابة، الهادئة وصاحبة الأغاني المميزة والصوت الجميل. وسبق لنا في موقع الصفصاف ان نشرنا العام الفائت 2013 أغنيتين من أغاني تانيا صالح اللتان غنتهما في أوسلو بحضور جمهور نرويجي وعربي كبير.

 

 أهلا وسهلا بك في أوسلو

 

 

ممكن تحكي لنا عن سبب زيارتك لأوسلو؟ -

 

نعم زيارتي بناء على اتفاقية تعاون بيننا من أجل الألبوم القادم وجئت الى هنا بزيارة لتسجيل على عدة آلات موسيقية كمنجات وبيانو والخ .. والآن نعمل المونتاج وان شاء الله سوف نصدر ال سي دي قريبا.

 

طيب شو في أسرار من ال سي دي الجديد ممكن تكشفي لينا عنها ..-

 

في أغنية للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، أنا مبهورة فيها كثير. والقصيدة بعنوان  ( هي لا تحبك أنت ). قام بتلحينها عصام الحاج علي وهي واحدة من أغاني الألبوم الجديد. اما بقية الأغاني فلها علاقة بالحالة التي نحن فيها.. أغاني هادئة.

 

يعني عكس ايامنا في زمن الربيع العربي؟

 

لا ما كثير مركزين على الربيع لان ما في ربيع هذا شتاء وحقيقة في ناس بنبسطوا بالتسميات وعلى الأرض الواقع وبالحقيقة ما في شيء منه.

 

هل كان في شغل مع ملحنين نرويجيين؟

 

لا فقط كان هناك تعاون مع البيانيست والفرقة التي عزفت  كمنجات. والبقية موسيقيون لبنانيون.

 

من الجهة التي دعتك الى النرويج؟

 

انه اريك هلستاد مدير مؤسسة المجمع الثقافي الكنسي في يعقوبيان شيركه بأوسلو.

 

 

  ما هو رأيك وانطباعك عن حفلة اليوم في اوسلو؟

 

حفلة جميلة لان فيها مشاركة مباشرة مع الناس وتواصل قريب لانني بتعقد ان في النرويج قليل ما في نشاطات الها علاقة بعالمنا العربي. هيك حفلات العرب الموجودين هنا بينبسطوا فيها كثير وانا  بدوري انبسط لانني بقدر اشوف من هم هؤلاء الناس العايشين في هذه البلد وبنقدر نفتح حديث بيننا نتعارف من خلاله على بعضنا. وهذا شيء حلو وكثير ايجابي.

 

- ما هو رايك بما يحدث في بلادنا العربية؟

 

قلت قبل شوية طالما في جهل وفقر وقلة ثقافة وقلة انفتاح على الآخر صعب كثير نتقدم لان هذا يأخذ وقتا طويلا وممكن هناك ثورات كثيرة أخذت مئات السنين. نحن لنا الحق كشعب ان نطالب بحقوقنا واعتقد ان هذا لن يكون سهلا في وقتنا وممكن يكون اسهل في وقت اولادنا وهم يحسوا فيها. اما الآن للاسف انا لا اراها قريبة.

 

معك حق تانيا هذا صحيح كما اننا لا نريد العودة ألف عام الى الوراء .. شو رايك؟-

 

صحيح هناك التطرف وهناك قوى و جهات لها مصلحة في تغذيته ودعمه، هذه الجهات تدفع المال وتدعم تلك القوى المتطرفة كي تقوى. وبهذه الطريقة نرجع الى الوراء ولا نتقدم الى الامام. للاسف هذا هو الذي يحصل عنا.

 

- كيف (شفت) النرويج وما هو رأيك بالنرويجيين؟

 

شفتهم ( رايقين ) كثير .. مرتاح مع حاله ، ما في عجقة .. بترتاح معهم وبتحس حالك .. ما في ضجة، مش مثل شعوبنا إحنا حاميين عالفاضي ..  

 

 

 * شكرا للفنانة تانيا صالح على هذه المقابلة .. وبالمناسبة قام مدير موقع الصفصاف ، الكاتب والإعلامي الفلسطيني نضال حمد بإهدائها مجموعته القصصية المترجمة للغة الايطالية فجر العصافير الطليقة والتي صدرت بداية هذا العام في مدينة كراكوف البولندية عن منشورات موقع الصفصاف..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أرشيف سنة 2013 وما قبلها

-

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 28-03-2014آخر تحديث