مهرجان المرأة العربية السينمائي هولندا 2014
 

تنطلق يوم السابع من آذار - مارس الجاري في لاهاي الهولندية أعمال المهرجان الرابع لسينما المرأة العربية تحت شعار صناع التغيير, وتستمر أعماله من السابع وحتى التاسع من الشهر الجاري. وسوف يسلط الضوء على دور ومكانة المرأة العربية في السينما وفي الحياة بشكل عام.
هذا وسوف يكون الجمهور على موعد مع 14 شخصية سينمائية وإعلامية وصحفية تشارك في أعمال المهرجان وكذلك مع مجموعة من الأفلام العربية النسائية التي سيتم عرضها في مجمع فيلم هاوس دان هاخ وفي صالة ترييهت التابعة لمركز الكتاب الأمريكي. ومن تلك الافلام هناك مجموعة ستعرض لاول مرة في هولندا.

في اليوم الأول تنطلق أعمال المهرجان بمعرض ( أنا أنا) للصور الفوتوغرافية ثم يعرض فيلم الماني للمخرج بوريس سخار شميدت بعنوان (حليمة). يليه عرض فيلم "أنا أنا" من بطولة المصرية وفاء سمير واخراج بيتر لوم وفان ايخيرت. وهو فيلم وثائقي هولندي إنتاج سنة 2013 .

كما وتعرض في اليوم الاول مجموعة من الافلام مثل فيلم روائي أمريكي بعنوان (حرير) من اخراج الأمريكية كاترين دنت. ثم فيلما للمغربية خديجة لوكلير بعنوان (كيس طحين) من إنتاج مغربي بلجيكي مشترك.

في اليوم الثاني للمهرجان وهو يوم المرأة العالمي المصادف 8 آذار - مارس ستكون هناك ندوة للشباب مع المخرجة السورية نادية حمزة. بعد ذلك تعرض افلام عديدة منها فيلم وثائقي مصري دنمركي مشترك بعنوان (رفيعة سولار ماما) ومن إخراج منى الضيف وجيهان نجم. وفيلم ( حرمة) السعودي للمخرجة عهد. وكذلك الفيلم الأردني ( افق) للمخرجة الأردنية زين دوري. ثم فيلم مصري ( الحياة بيديها) للمخرجة المصرية سالي أبو باشا. ومساء نفس اليوم يعرض الفيلم اللبناني الطويل ( وينن) وهو من إخراج سبعة مخرجين لبنانيين ويعرض للمرة الأولى في أوروبا.

وفي اليوم الأخير من المهرجان المصادف التاسع من الشهر الجاري سيعرض فيلم( أمريكا) الروائي الطويل للمخرجة الفلسطينية شيرين دعبس. بالإضافة لعرض فيلم (ميرال) للمخرج الامريكي جوليان شنايبل. ففيلم (هيك القانون) للمخرجة الفلسطينية الشابة فاديا صلاح الدين وهو من إنتاج المؤسسة الفلسطينية المعروفة شاشات.. فيما ستحاضر المخرجة والممثلة الفلسطينية نسرين فاعور عن نماذج المرأة الفلسطينية في السينما بين الماضي والحاضر: ليتبعها عرض فيلم ( خردة) للمخرج السعودي (بدر الحمود). ثم يختتم المهرجان بالفيلم المغربي الروائي (خلف الأبواب المغلقة) .

* الصفصاف 5-3-2014



 

 

 

 

 

 

 

أرشيف سنة 2013 وما قبلها

-

العودة الى الصفحة الرئيسية

safsaf.org - 18-03-2014آخر تحديث